اذهب إلى المحتوى

Recommended Posts

بتاريخ:

السلام عليكم

أرجو توضيح ماهية مراكز التكلفه فى شركات المقاولات

وكيف يمكن تحديدها وتوزيع المصاريف على مراكز التكلفه

وشكرا

الأخ الكريم .. المحاسب الحديث

بداية أحب أن أوضح الفرق بين مراكز التكلفة ومراكز الربحية ؟

مركز التكلفة هو مركز يتحمل بالمصاريف فقط وليس له إيراد

أما مركز الربحية فهو مركز له مصاريف وله أيرادات

وفي شركات المقاولات ( علي حسب خبرتي فيها ) تكون مراكز الربحية هي المشروعات

فبعد أن يتم إعداد الدليل المحاسبي ( دليل الحسابات ) يتم إعداد دليل آخر هو دليل مراكز الربحية

هنحط لكل مشروع مركز ربحية .. وعندما يتم عمل القيد تكون هناك خانة مخصصة لرقم مركز الربحية

وبالتلي .. وبعد تحديد مركز الربحية يمكن عن طريقة اعداد تقرير حول المشروع يتضمن مصروفاته وإيراداته وموقفه من حيث الربح أو الخسارة

wael el-iraqi

Director of finance & accounting

SAUDI ARABIA

waelaleraky@hotmail.com

بتاريخ:

أولا: الأستاذ/ وائل العراقي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أحب أن أشارك الأستاذ/ وائل العراقي في هذا الحوار الشيق فمذ فترة طويلة لم نتبادل النقاش فالتناقش معكم يدل على أني أما شخص مثقف محاسبيا ( أستخدم لفظ مثقف بدلا من الخبرة لإن كثيرا مانجد أشخاص يتبوءوا المراكز بالأقدميه فقط ولا يكون عندهم إلمام كافي بشتى فروع المحاسبة )

ثانيا / الأخ السائل

عملت في فترة ما على برنامج جاهز وكان كالتالي:

مراكز التكلفة ( Cost Center ) يتم فتحها في هيكل الحسابات تحت بند مراكز التكلفة على أن يتفرع منها أي مشروع جديد و بالتالي يكون لكل مشروع كود هذا الكود يستخدم في كل المصاريف و الإيرادات المتعلقة بهذا المشروع.

و بمعنى آخر يمكن الوقوف في أي لحظة عند طلب تقرير عن هذا المشروع على إيراداته و مصروفاته و يظهر عندنا الفرق بين الجانبين على أنه ربح أو خسارة ,,,

(( يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُوْلُوا الْأَلْبَابِ ))

Hazim Hassan

MD Finance & Admin Assistant

بتاريخ:

الشكر كل الشكر للأستاذ وائل العراقى والأستاذ حازم على سرعة الأستجابه أريد التوضيح أكثر حيث أنى لم أعمل فى مجال المقاولات من قبل -مسميات لمراكز التكلفه فى شركات مقاولات البناء والتعمير أى أمثله على مراكز التكلفه وكيف يتم أظهارها هيكل الحسابات هل على حسب المامى البسيط بالمقاولات يعتبر كلا من الأتى مراكز تكلفه: مقاول الباطن عقد معين ولكم جزيل الشكر

بتاريخ:
الأخ العزيز ستجد إجابة لجميع أسئلتك فى موضوعات المحاسبة المتخصصة فى قسم المحاسبة المالية بالمنتدي

قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون

بتاريخ:

مرحبا أتمنى أن تفبلوا مشاركتي على الموضوع، ولكن بصفي اعمل في شركة مقاولات منذ 4 سنوات واعتقد أن لدي بعض الممعلومات الخاصة بالموضوع، أريد أن اقدمها لكم بداية لا يجب أن تسمى في مشاريع المقاولات بمسمى " مركز نكلفة " لأنه كما قال الزملاء أنه المقصود بالمصطلح هو احساب التكاليف الخاصة بالمشروع فقط دون الاهتمام بالإيرادات أو احتساب نتيجة المشروع وهذا خطأ . فلكل مشروع مصروفاته وإيراداته الخاصة به ويجب فصلها عن المشاريع الأخرى حيث من الطبيعي أن تقوم الشركة بتنفيذ أكثر من مشروع في نفس العام ويجب معرفة نتيجة هذه المشاريع ليتم التوصل إلى نتيجة أعمال الشركة في نهاية العام . ويجب الفصل هنا لسببين : الأول : معرفة نتيجة كل مشروع على حدة من أرباح أو خسارة وذلك بعد خصم التكاليف المدفوعة لكل مشروع من إيراداته. الثاني : قد تكون الشركة اشتركت مع شركة أخرى في مشروع معين بنسبة معينة من قيمة المشروع، وبالتالي إن لم يتم الفصل فلن تعرف كل شركة مقدار المبلغ المستحق لها سواء ربح أو خسارة. أتمنى أن أكون قد أوصلت المعلومة وشكرا أحمد العفيفي - فلسطين

بتاريخ:

أخي الكريم مراكز التكلفة هي البديل الآلي للدفاتر المحاسبية حيث أنه يعطي لكل مشروع رقم آلي ضمن دليل الحسابات للبرنامج المستخدم للوصول من خلاله إلى قائمة المركز المالي لهذا المشروع والتي جميعها تصب في الحساب الرئيسي لشركة المقاولات المعنية , وهو مركز لأحد المشاريع القائمة من ضمن أعمال الشركة تقيد من خلاله مصاريف وإيرادات هذا المشروع حتى يسهل مراقبتها ومعرفة الموقف الحقيقي لهذا المشروع نهاية كل فترة مالية ,ويمكن من تحليل المصاريف ومعرفة الانحرافات بكل سهولة ويسر من خلال الرصد الدقيق لها عن طريف مركز التكلفة الخاص بهذا المشروع,وبالتالي يساعد فى الحصول على المعلومة بكل سهولة ويسر.

بتاريخ:

شكرا للأخوه الأعزاء العكادى و afifi على المرور الكريم والأضافه الجميله هذه.

لكن لى رجاء بسيط جدا أنا باقى لى فتره بسيطه وأنتقل للعمل فى شركة مقاولات

وقد قرأت أكثر من دليل حسابات وأرى أختلاف وجهات النظر فى أعداداه وكل مشكلتى هى مراكز سواء كانت تكلفه أو ربح وسؤالى هو كيف يتم تحديد مراكز التكلفه أو الربح وكيفية أدراجها فى دليل الحسابات.

وسؤال أخر للأخوه الأعزاء:

بالنسبه للأهلاك السنوى للألات والمعدات التى تستخدم فى أكثر من مشروع.......

هل يتم توزيع هذا الأهلاك على المشاريع التى تمت خلال السنه ؟ وان كان هذا صحيح

كيف يتم هذا وعلى أى أساس.......أم أنه يتم أحتسابه على أنه من ضمن المصاريف الغير مباشره للشركه

أرجو أن تتبلوا مشاركتى بسعة صدر..فأنا أحاول أن أستفيد من خبراتكم فى تنمية مهاراتى..

وشكرا لكم جميعا

بتاريخ:

شكرا للأخوه الأعزاء العكادى و afifi على المرور الكريم والأضافه الجميله هذه.

لكن لى رجاء بسيط جدا أنا باقى لى فتره بسيطه وأنتقل للعمل فى شركة مقاولات

وقد قرأت أكثر من دليل حسابات وأرى أختلاف وجهات النظر فى أعداداه وكل مشكلتى هى مراكز سواء كانت تكلفه أو ربح وسؤالى هو كيف يتم تحديد مراكز التكلفه أو الربح وكيفية أدراجها فى دليل الحسابات.

وسؤال أخر للأخوه الأعزاء:

بالنسبه للأهلاك السنوى للألات والمعدات التى تستخدم فى أكثر من مشروع.......

هل يتم توزيع هذا الأهلاك على المشاريع التى تمت خلال السنه ؟ وان كان هذا صحيح

كيف يتم هذا وعلى أى أساس.......أم أنه يتم أحتسابه على أنه من ضمن المصاريف الغير مباشره للشركه

أرجو أن تتبلوا مشاركتى بسعة صدر..فأنا أحاول أن أستفيد من خبراتكم فى تنمية مهاراتى..

وشكرا لكم جميعا

بخصوص مراكز التكلفة ( وأنا شخصيا أسميها مراكز الربحية كما ذكرت سابقا ) فإن مراكز التكلفة لا تدرج بدليل الحسابات ، حيث يتم إعداد دليل منفصل لمراكز التكلفة

إذا كنت تستخدم برنامج حسابات فإنك ستجد عندك خيارين عند إعداد القيد

الأول .. رقم الحساب .. وهذا بالطبع دليل الحسابات .. ستختار رقم الحساب الذي ستسجل عليه القيد وبالضغط علي ا لرقم سيظهر لك اسم الحساب مباشرة .. بعدها وقبل أن تصل إلي خانة البيان ( الخاصة بشرح القيد ) ستجد خانة مخصصة لمراكز التكلفة ( مراكز الربحية )

فمن المفترض هنا انك قد قمت بإعداد دليل آخر لمراكز التكلفة ( الرحية ) طبقا للمشروعات حيث سيصبح لكل مشروع رقم مركز تكلفة تحمله انت دائما بالمصروفات وبالإيرادات

وردا علي سؤالك في مشاركتك السابقة فإننا اذا اعتبرنا ان المشروعات هي مراكز الربحية فإن مقاول الباطن لا يكون مركز ربحية .. وإنما يحمل علي مركز ربحية المشروع الذي يعمل به

والفكرة من اعداد مراكز الربحية هي ببساطة إني اقدر في أي وقت اعمل كشف حساب لمركز ربحية معين ( المشروع يعني ) ومنه اقدر اعرف ايش اللي انصرف علي المشروع وايش الإيرادات اللي جاتني منه وموقفه النهائي من حيث الربح أو الخسارة .

والشرح السابق يقودني للإجابة علي سؤالك الثاني بخصوص اهلاك المعدات التي تعمل في اكثر من مشروع

حسابيا فإنه لن يوجد لدي الا حساب مصروف واحد للإهلاك ومجمع واحد للإهلاك الخاص بالمعدات ..وهنا يأتي دور مراكز التكلفة حيث يمكن توزيع مصروف الإهلاك علي المشاريع وذلك باستخدام مراكز التكلفة ( الرحية )

والخلاصة .. ان مراكز التكلفة لا تدرج ضمن دليل الحسابات وإنما يكون لها دليل آخر منفصل يستخدم لتوزيع المصروفات والإيرادات علي مراكز التكلفة ( الربحية ) والتي تكون في شركات المقاولات عبارة عن المشاريع المتعاقد عليها .

وبالتوفيق آخي الكريم

wael el-iraqi

Director of finance & accounting

SAUDI ARABIA

waelaleraky@hotmail.com

بتاريخ:

شكرا للأخوه الأعزاء العكادى و afifi على المرور الكريم والأضافه الجميله هذه.

لكن لى رجاء بسيط جدا أنا باقى لى فتره بسيطه وأنتقل للعمل فى شركة مقاولات

وقد قرأت أكثر من دليل حسابات وأرى أختلاف وجهات النظر فى أعداداه وكل مشكلتى هى مراكز سواء كانت تكلفه أو ربح وسؤالى هو كيف يتم تحديد مراكز التكلفه أو الربح وكيفية أدراجها فى دليل الحسابات.

وسؤال أخر للأخوه الأعزاء:

بالنسبه للأهلاك السنوى للألات والمعدات التى تستخدم فى أكثر من مشروع.......

هل يتم توزيع هذا الأهلاك على المشاريع التى تمت خلال السنه ؟ وان كان هذا صحيح

كيف يتم هذا وعلى أى أساس.......أم أنه يتم أحتسابه على أنه من ضمن المصاريف الغير مباشره للشركه

أرجو أن تتبلوا مشاركتى بسعة صدر..فأنا أحاول أن أستفيد من خبراتكم فى تنمية مهاراتى..

وشكرا لكم جميعا

بخصوص مراكز التكلفة ( وأنا شخصيا أسميها مراكز الربحية كما ذكرت سابقا ) فإن مراكز التكلفة لا تدرج بدليل الحسابات ، حيث يتم إعداد دليل منفصل لمراكز التكلفة

إذا كنت تستخدم برنامج حسابات فإنك ستجد عندك خيارين عند إعداد القيد

الأول .. رقم الحساب .. وهذا بالطبع دليل الحسابات .. ستختار رقم الحساب الذي ستسجل عليه القيد وبالضغط علي ا لرقم سيظهر لك اسم الحساب مباشرة .. بعدها وقبل أن تصل إلي خانة البيان ( الخاصة بشرح القيد ) ستجد خانة مخصصة لمراكز التكلفة ( مراكز الربحية )

فمن المفترض هنا انك قد قمت بإعداد دليل آخر لمراكز التكلفة ( الرحية ) طبقا للمشروعات حيث سيصبح لكل مشروع رقم مركز تكلفة تحمله انت دائما بالمصروفات وبالإيرادات

وردا علي سؤالك في مشاركتك السابقة فإننا اذا اعتبرنا ان المشروعات هي مراكز الربحية فإن مقاول الباطن لا يكون مركز ربحية .. وإنما يحمل علي مركز ربحية المشروع الذي يعمل به

والفكرة من اعداد مراكز الربحية هي ببساطة إني اقدر في أي وقت اعمل كشف حساب لمركز ربحية معين ( المشروع يعني ) ومنه اقدر اعرف ايش اللي انصرف علي المشروع وايش الإيرادات اللي جاتني منه وموقفه النهائي من حيث الربح أو الخسارة .

والشرح السابق يقودني للإجابة علي سؤالك الثاني بخصوص اهلاك المعدات التي تعمل في اكثر من مشروع

حسابيا فإنه لن يوجد لدي الا حساب مصروف واحد للإهلاك ومجمع واحد للإهلاك الخاص بالمعدات ..وهنا يأتي دور مراكز التكلفة حيث يمكن توزيع مصروف الإهلاك علي المشاريع وذلك باستخدام مراكز التكلفة ( الرحية )

والخلاصة .. ان مراكز التكلفة لا تدرج ضمن دليل الحسابات وإنما يكون لها دليل آخر منفصل يستخدم لتوزيع المصروفات والإيرادات علي مراكز التكلفة ( الربحية ) والتي تكون في شركات المقاولات عبارة عن المشاريع المتعاقد عليها .

وبالتوفيق آخي الكريم

wael el-iraqi

Director of finance & accounting

SAUDI ARABIA

waelaleraky@hotmail.com

بتاريخ:

سؤال للجميع ولدى الجواب ما المقصود بالأتي :

Cost Center

Profit Center

ما الفرق بين مركز التكلفة ومركز الربحية إين يقع قسم الأدارة المالية بين هذه الأقسام وبقية أقسام الخدمات من شئؤون الموظفين الكمبيوتر القسم التجاري إين يتم تصنيفها هل هي مراكز تكلفة ام مراكز ربحية . لوكان لدينا في دليل الحسابات التصنيف التالي ضمن ما يعرف بالمستويات

رقم الحساب

الدائرة

القسم

الموظف

العقود

طلبات الشراء

هل تسجل بهذه الطريقة مراكز التكلفة - دعونا نفكر ونحلل قبل الأجابة

 

 

محمد بشارة - أبوعبدالله

أستغفر الله العظيم واتوب اليه

بتاريخ:

* حسب علمي أن دليل الحسابات يُعد وفق موازنة المنشأة والتي تشتمل على بنود الصرف المختلفة وبما ان مراكز التكلفة ( الربحية ) غير مطلوبة للعرض في القوائم المالية فأرى عدم ادراجها ضمن دليل الحسابات بل يمكن ادراجها في أيقونة منفصلة مثلاً ( Class ) كما في برنامج Quick Book . * كما انه يجب تصنيف مراكز التكلفة الي مراكز انتاج ومراكز خدمات انتاج ومن ثم تحميل مراكز خدمات الانتاج حسب نسب الاستفادة على مراكز الانتاج . * مركز التكلفة يعني مجموعة الانشطة المتشابهة التي يقوم بها قسم من الاقسام او ادارة من الادارات.

بتاريخ:

السلام عليكم و رحمة الله

الحمد لله و الصلاة و السلام على نبينا محمد و على أهله و صحبه و سلم

عائد بعد غياب بسبب مرضي أرجو لكم و لي السلامة و جعلها الله لي طهورا من ذنوبي

هذا السؤال رائع

ما الفرق بين مركز اربحية و مركز التكلفة

الفرق كما أشار الاساتذة الافاضل و بالذات الاستاذ وائل العراقي بأنه كالتالي:

إن الاسم الاعم و الاشمل هو مركز المسئولية

هل مركز المسئولية مسئول فقط عن تكاليف مثل قسم الحسابات و قسم الشئون الادارية إذن هو مركز تكلفة

أما قسم المبيعات فهو مسئول عن ربحية ناتجة عن إيرادات و مصروفات إذن هو مركز ربحية

لذا في جميع التسميات نطلق عليه مركز المسئولية.

أما في البرمجيات الضخمة مثل الـ BaaN و كذلك أخذنا منه هذا الاسم فهي تسمى

Business Dimensions

هنا أنت تريد تحليل النشاط من خلال أكثر من بعد

أبعاد خطوط العمل Lines Of Business -LOBs

أبعاد الإدارات و الأقسام

أبعاد المناطق الجغرافية

أبعاد العملاء

أبعاد الموظفين

أبعاد المشاريع في شركات المقاولات

تلك الابعاد عندما تريد التحليل بخصوصها فأنت تراقب تلك المراكز - مراكز المسئولية, أو مراكز الربحية

تلك المراقبة تكون على الفعليات

تلك المراقبة تكون على نطاق المحاسبة (محاسبة المسئولية) مقارنة الفعليات بالموازنات.

إستطراد هام و سؤال أهم يخص هذا الموضوع

ما هو الفرق بين الموازنة المالية و الموازنة التشغيلية.

أقفز بالاجابة و أرجو من الجميع التصويب و المشاركة

  • الموازنة المالية تكون على مستوى الشركة ككل
  • الموازنة التشغيلية تكون على مستوى مراكز المسئولية
مثلا:

يمكن عمل موازنات على مستوى المناطق الجغرافية بغض النظر لأي منتج كل منطقة قد باعت- البعد الجغرافي- و بالتالي يمكن تحديد الايرادات المتوقعة مقارنة بالمصروقات التشغيلية المتوقعة و بالتالي صافي الربح المتوقع لكل منطقة جغرافية.

يمكن عمل موازنات تشغيلية على مستوى خطوط المنتجات بغض النظر من أي منطقة تم البيع و بالتالي يمكن توقع الايرادات عن هذا المنتج و مصاريفه و بالتالي ربحية كل منتج.

شكرا

أخوكم حسن شيمي

بتاريخ:

السلام عليكم الحمد لله على السلامة و الله يعطيك الف الف عافية الصحة تاج فوق رؤوس الاصحاء لا يراه الا المرضى فالحمد لله على نعمة الصحة و العافية سبحان الله و بحمده

بتاريخ:

أكرر شكرى لأستاذ/وائل العراقى على التعاون الكبير منه فى مسأله الأيضاح....وهذا يدفعنى الى طرح سؤال أخر عليك ماهى أنسب طريقه يمكن أتباعها للرقابه على المخزون فى شركات المقاولات ...

وشكرا لكل من ساهم فى الموضوع وأتمنى أن يجيب الأستاذ/ bishara على التساؤل الذى طرحه

وكذلك الأضافه الجميله للأستاذ/hsheimy

بتاريخ:

أخي العزيز للإجابة على سؤالك حول إدراج حسابات المشروع في دليل الحسابات، يجب معرفة النظام المستخدم في إعداد الحسابات هل يدوي أو كمبيوتري إذا كان النظام يدوي فيجب استخدام دفتر خاص لكل مشروع على حدة وإعداد دليل حسابات خاص لكل مشروع في بداية الدفتر أما إذا كان النظام آلي: فهناك طريقتين: الأولى: ادراج دليل حسابات المشاريع في الدليل الرئيسي للحسابات مثل: 1000 الأصول 2000 الالتزامات 3000 المصاريف العامة 4000 الإيرادات العامة 5000 رأس المال 6000 المشاريع 6100 مشروع 1 6110 تكاليف مشروع 1 6111 حديد 6112 باطون .... الخ 6120 إيرادات المشروع 6130 دائنون المشروع ولكن هذه الطريقة فيها عيب كبير وهو أن الشركة تنفذ أكثر من مشروع خلال السنة وقد تمتد المشاريع لأكثر من فترة محاسبية وبالتالي سيكون دليل الحسابات كبير جدا جدا .... كما سيتكرر بنود تكاليف المشاريع أكثر من مرة فمثلا سيتكرر بند الحديد في مشروع 1 ومرة أخرى في مشروع 2 وهكذا بالنسبة لباقي بنود التكاليف أما الطريقة الثانية وهو استخدام نظام الأقسام أو المشاريع وفيها يتم إعداد بنود تكاليف المشاريع مرة واحدة فقط ولكن يضاف لكل مشروع رقم مثلا بند الحديد لا يحتاج لادراجه في دليل الحسابات أكثر من مرة حيث يدرج مرة واحدة وفي فاتورة المشتريات أو سند الصرف يدرج رقم المشروع الخاص بالبند أتمنى أن أكون قد وفقت في الإجابة على السؤال .... وشكرا أحمد العفيفي - فلسطين

بتاريخ:

السلام عليكم

الحمد لله على السلامة و الله يعطيك الف الف عافية

الصحة تاج فوق رؤوس الاصحاء لا يراه الا المرضى

فالحمد لله على نعمة الصحة و العافية

سبحان الله و بحمده

بارك الله فيك و شكرا لك

أخوك حسن

بتاريخ:

[الأستاذ /afifi

بصفتك تعمل فى شركة المقاولات منذ اربع سنوات--

هل من الممكن أن تدرج لنا أهم المشاكل المحاسبيه التى قابلتك وتقابلك دائما أثناء عملك فى المقاولات...

مع كيفية حلها قدر الأمكان

وشكرا...

بتاريخ:

أكرر شكرى لأستاذ/وائل العراقى على التعاون الكبير منه فى مسأله الأيضاح....وهذا يدفعنى الى طرح سؤال أخر عليك ماهى أنسب طريقه يمكن أتباعها للرقابه على المخزون فى شركات المقاولات ...

وشكرا لكل من ساهم فى الموضوع وأتمنى أن يجيب الأستاذ/ bishara على التساؤل الذى طرحه

وكذلك الأضافه الجميله للأستاذ/hsheimy

لاشكر علي واجب أخي الكريم

أنا مثلك ومثل كل الأعضاء أبحث عن العلم في كل مكان ، واستفادتي من هذه المناقشات هي استفادة عظيمة جدا

وأنا أقدر هذا الشي .. وأحرص عليه .. وأي كلام في الدنيا مردود عليه إلا كلام الله عز وجل

لذلك انا أطرح رأي بنيته من خبرة متواضعة في حياتي العملية ، وأتقبل فيه النقد لأني أعتبركم جميعا أفضل مني

فأنا هنا ( كما قلت دائما ) لكي أتعلم منكم جميعا .

اما بخصوص سؤالك عن الرقابة علي المخزون .. فهل ما تقصده الرقابة علي الصرف ؟

إذا كان هذا ماتقصده فإن الرقابة علي الصرف من خلال تجربتي العملية كانت تتم كما يلي : -

يقوم المهندس المسئول ( مهندس الكهرباء / أو المدني / أو الأعمال الميكانيكية / أو الإنشائي ) بتقديم طلب صرف مواد إلي مدير المشروع ( موقع من الفورمان _ المراقب يعني - وموقع من المهندس نفسه )

يقوم مدير المشروع بتوقيع الطلب وختمه

يقوم المهندس المختص بأخذ الطلب المعتمد من مدير المشروع وتقديمه إلي أمين المستودع

الذي يقوم بالصرف

يكون الطلب من أصل + 3 صور علي الأقل

يحتفظ المهندس بصورة في ملفاته ، ويحتفظ أمين المستودع بصورة لديه

ويرسل الأصل إلي قسم الحسابات الذي يقوم بإعداد القيد بموجب إصل طلب صرف المواد

تحياتي

wael el-iraqi

Director of finance & accounting

SAUDI ARABIA

waelaleraky@hotmail.com

بتاريخ:

أخي العزيز

للإجابة على سؤالك حول إدراج حسابات المشروع في دليل الحسابات، يجب معرفة النظام المستخدم في إعداد الحسابات هل يدوي أو كمبيوتري

إذا كان النظام يدوي فيجب استخدام دفتر خاص لكل مشروع على حدة وإعداد دليل حسابات خاص لكل مشروع في بداية الدفتر

أما إذا كان النظام آلي:

فهناك طريقتين:

الأولى: ادراج دليل حسابات المشاريع في الدليل الرئيسي للحسابات مثل:

1000 الأصول

2000 الالتزامات

3000 المصاريف العامة

4000 الإيرادات العامة

5000 رأس المال

6000 المشاريع

6100 مشروع 1 6110 تكاليف مشروع 1 6111 حديد 6112 باطون .... الخ

6120 إيرادات المشروع 6130 دائنون المشروع

ولكن هذه الطريقة فيها عيب كبير وهو أن الشركة تنفذ أكثر من مشروع خلال السنة وقد تمتد المشاريع لأكثر من فترة محاسبية وبالتالي سيكون دليل الحسابات كبير جدا جدا .... كما سيتكرر بنود تكاليف المشاريع أكثر من مرة فمثلا سيتكرر بند الحديد في مشروع 1 ومرة أخرى في مشروع 2 وهكذا بالنسبة لباقي بنود التكاليف

أحمد العفيفي - فلسطين

أخى الفاضل إدراج المشاريع بهذه في دليل الحسابات خطأ لا يمكن الأخذ به ، و لكن قد ذكرت من قبل أن يتم إدراج مراكز التكلفة في الهيكل العام للحسابات و ليس في دليل الحسابات.

فالهيكل العام للبرنامج يمكن أن يكون كالتالي

1- الحسابات ( دليل الحسابات )

2- الأقسام الإدارية ( أو أفرع الشركة )

3- المشاريع

(( يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُوْلُوا الْأَلْبَابِ ))

Hazim Hassan

MD Finance & Admin Assistant

بتاريخ:

هل على حسب المامى البسيط بالمقاولات يعتبر كلا من الأتى مراكز تكلفه:

مقاول الباطن

عقد معين

ولكم جزيل الشكر

مراكز التلكفة

عرف النظام المحاسبي الموحد مراكز التكلفة بأنها " دائرة أداء نشاط معين متجانس أو خدمات من نوع معين متجانسة ، و يحتوى مركز التكلفة على مجموعة من عوامل إنتاج متماثلة ، و ينتج عن مركز التكلفة منتج متميز أو خدمة متميزة قابلة للقياس "

بالنسبة لمقاولي الباطن

من المعروف أن شركات المقاولات الرئيسية ( المباني ) في كثير من الأحيان و خاصة في الشركات صغيرة الحجم لا تكون فيها أفرع لتغطية كل عمليات إنشاء و تشييد المباني من كهرباء و صرف صحي و أعمال مساح " محارة بالمصري " و أعمال النجارة ……. و بالتالي فهي تستعين بشركات تكون متخصصة في المجال أو بمقاولين أفراد مثلا ،

و قد تكون الأسباب التالية هى من الدوافع نحو الإستعانة بمقاولي الباطن.

1- عدم توافر الخبرات فى الشركة للقيام ببعض الأعمال

2- سرعة الإنجاز

3- إرتفاع تكاليف العقد و عدم قدرة الشركة على القيام بتمويل كافة الأعمال فهى تضطر للجوء لمقاولين آخريين ينفذون بعض الأعمال.

4- بعد مكان المقاولة عن المركز الرئيسي للشركة مما يدفع الشركة للإستعانة بمقاولين في نفس منطقة المقاولة خفضا لتكاليف إنتقال المعدات و العمال.

العقود مع مقاولي الباطن ،،،

يلاحظ في شركات المقاولات أنها عندما تبرم عقدا لمقاول باطن حتى و إن كان فردا فإن العقد يتضمن غالبية الشروط التي وردت في العقد الرئيسي مع مالك المشروع من تأمينات و جزاءات لمخالفة شروط التعاقد أو التأخير في التسليم و محجوزات الضمان و غيرها .

كما أن العقد يتضمن طبيعة العمل المطلوب تنفيذه من مقاول الباطن و قيمة هذا العقد.

التوجية المحاسبي لمقاولي الباطن

الطريقة الأولى.

1- عند التعاقد

.... من حـ / مقاولة الباطن

.......... إلى حـ / مقاول الباطن

( إثبات قيمة العقد عن التعاقد )

2- عند إعتماد جزء من هذه الأعمال

.... من حـ / عقد رقم ..... ( عقد المقاولة الرئيسية )

.......... إلى حـ / مقاول الباطن

3- عند السداد

.... من حـ / مقاول الباطن

إلى مذكورين

حـ / النقدية ( المسدد )

حـ / مبالغ محتجزة لمقاول الباطن ( المستحق )

الطريقة الثانية

يتم إثبات الأعمال المنفذة مباشرة في حساب عقد المقاولة الرئيسي

.... من حـ / عقد رقم ......... ( عقد المقاولة الرئيسي )

.......... إلى حـ / مقاول الباطن

(( يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُوْلُوا الْأَلْبَابِ ))

Hazim Hassan

MD Finance & Admin Assistant

بتاريخ:

مراكز التلكفة

عرف النظام المحاسبي الموحد مراكز التكلفة بأنها " دائرة أداء نشاط معين متجانس أو خدمات من نوع معين متجانسة ، و يحتوى مركز التكلفة على مجموعة من عوامل إنتاج متماثلة ، و ينتج عن مركز التكلفة منتج متميز أو خدمة متميزة قابلة للقياس "

بالنسبة لمقاولي الباطن

من المعروف أن شركات المقاولات الرئيسية ( المباني ) في كثير من الأحيان و خاصة في الشركات صغيرة الحجم لا تكون فيها أفرع لتغطية كل عمليات إنشاء و تشييد المباني من كهرباء و صرف صحي و أعمال مساح " محارة بالمصري " و أعمال النجارة ……. و بالتالي فهي تستعين بشركات تكون متخصصة في المجال أو بمقاولين أفراد مثلا ،

و قد تكون الأسباب التالية هى من الدوافع نحو الإستعانة بمقاولي الباطن.

1- عدم توافر الخبرات فى الشركة للقيام ببعض الأعمال

2- سرعة الإنجاز

3- إرتفاع تكاليف العقد و عدم قدرة الشركة على القيام بتمويل كافة الأعمال فهى تضطر للجوء لمقاولين آخريين ينفذون بعض الأعمال.

4- بعد مكان المقاولة عن المركز الرئيسي للشركة مما يدفع الشركة للإستعانة بمقاولين في نفس منطقة المقاولة خفضا لتكاليف إنتقال المعدات و العمال.

العقود مع مقاولي الباطن ،،،

يلاحظ في شركات المقاولات أنها عندما تبرم عقدا لمقاول باطن حتى و إن كان فردا فإن العقد يتضمن غالبية الشروط التي وردت في العقد الرئيسي مع مالك المشروع من تأمينات و جزاءات لمخالفة شروط التعاقد أو التأخير في التسليم و محجوزات الضمان و غيرها .

كما أن العقد يتضمن طبيعة العمل المطلوب تنفيذه من مقاول الباطن و قيمة هذا العقد.

التوجية المحاسبي لمقاولي الباطن

الطريقة الأولى.

1- عند التعاقد

.... من حـ / مقاولة الباطن

.......... إلى حـ / مقاول الباطن

( إثبات قيمة العقد عن التعاقد )

2- عند إعتماد جزء من هذه الأعمال

.... من حـ / عقد رقم ..... ( عقد المقاولة الرئيسية )

.......... إلى حـ / مقاول الباطن

3- عند السداد

.... من حـ / مقاول الباطن

إلى مذكورين

حـ / النقدية ( المسدد )

حـ / مبالغ محتجزة لمقاول الباطن ( المستحق )

الطريقة الثانية

يتم إثبات الأعمال المنفذة مباشرة في حساب عقد المقاولة الرئيسي

.... من حـ / عقد رقم ......... ( عقد المقاولة الرئيسي )

.......... إلى حـ / مقاول الباطن

طب ممكن تقولى يأستاذ حازم على أسماء مراكز التكلفه فى شركات المقاولات

وشكرا جزيلا ليك

بتاريخ:
مشكورين الإخوان على المداخلات ، ولدي تساؤل فأنا أعمل حاليا في شركة مقاولات حكومية وهذه الشركة لا تقوم بالتنفيذ المباشر للمشاريع التي تتعاقد عليها وانما دائما تقوم باعادة التعاقد مع شركات أخرى ( في الغالب أجنبية ) لتنفيذ المشاريع ، على العموم هذا ليس موضوع تساؤلي ، موضوع تساؤلي هو عن تحميل المشاريع بتكاليفها المختلفة ، فمن المتفق عليه أن المحاسبة عن أعمال المقاولات تعتمد على اظهار تكلفة كل مشروع وذلكم لمعرفة ربح الشركة من كل مشروع على حدة وهو ما يهم الادارة بالدرجة الأولى ، ولكن ماهي تكاليف المشاريع ، لا جدل حول بند المواد المباشرة ولا جدل حول تكاليف المقاولة و اليد العاملة و الاستهلاكات والمصروفات المباشرة الخاصة بالمشروع ، ولكن ماذا عن مرتب المهندس المشرف في حالة أن المشروع بالكامل ينفذ عن طريق مقاول الباطن ، بمعنى أنه لاتوجد تكاليف للعمالة ماعدا المهندس المشرف هل يمكن تجاهل تحميل مرتبه وباقي مصروفاته مثل مصاريف سيارته وطعامه وغير ذلك ، ما دور الأهمية النسبية هنا اذا كانت تكاليف المهندس المشرف ضئيلة بالمقارنة مع قيمة المشروع ، هل يمكننا حساب تكاليف المشاريع بالتكاليف المباشرة ( مواد ، مقاولة الباطن ) فقط ، واظهار مرتب المهندس المشرف ضمن مرتبات الشركة ضمن المصروفات العمومية والادارية ، لدينا مشروع قيمته بالملايين و خصص له عدد من المهندسين للإشراف على التنفيذ الذي يتم عن طريق مقاول الباطن ، وندفع لهؤلاء المهندسين مرتبات و بدل استعمال الهاتف النقال و مصاريف سياراتهم ، وهم ضمن الكادر الوضيفي للشركة ، السؤال : باعتبار ان تكلفة هؤلاء المهندسين على الأرجح ضئيلة بالمقارنة بتكلفة المشروع هل يمكننا ادراج تكاليف المهندسين ضمن تكلفة العاملين بالشركة أم لابد من تحميل تكلفتهم على المشروع؟ والشكر لكم جميعا

دع الأيام تفعل ما تشاء ـــ وطب نفسا إذا حكم القضاء

ولا تجزع لحادثة الليالي ـــ فما لحوادث الدنيا بقاء

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
×
×
  • أضف...