اذهب الي المحتوي

المشاركات الموصى بها

السلام عليكم اود ان اطرح هذه المعالجة للنقاش وهى عبارة عن حالة واقعية وهى كالتالى اننى اعمل فى شركة تعمل فى مجال الكمبيوتر وملحقاتة وبالتالى يعطى على الجهاز كفالة لمدة معينة فى حالة اذا ما اصاب الجهاز عطل معين فالشركة ملزمة بتصليحه خلال فترة الكفالة فى هذة الحالة كيف سيتم معالجة مصاريف التصليح وهل يتم عمل مخصص للكفالات خلال السنة وكييف يتم احتساب المخصص فى هذه الحالة ؟ شكراً

((وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ))

 

 

 

محمد عبدالرحمن

 

 

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

بالبحث فى موضوع الكفالات (ضمان المبيعات) تبين لنا الآتي :

وفقاً لمعايير المحاسبة المصرية

المعيار رقم 28 المخصصات والأصول والالتزامات المحتملة

يتم الاعتراف بالمخصصات عندما يكون من المتوقع حدوث تدفق خارج للموارد المتضمنة للمنافع الاقتصادية لتسوية الإلتزام

و وفقاً الفقرة (24) من هذا المعيار عندما يكون هناك عدد من الإلتزامات المتشابهة (مثال ذلك ضمانات لمنتج أو عقود متشابهة) فإن درجة توقع وجود التدفق خارج مطلوب فى التسوية يتم تحديده عن طريق الأخذ فى الاعتبار كافة عناصر الإلتزام، وبالرغم من أن الاحتمال الخاص بالتدفق الخارج لأي بند قد يكون صغيراً إلا أنه من المتوقع أن يكون التدفق الخارج للموارد مطلوب لتسوية كافة عناصر الإلتزام فإذا كانت تلك الحالة فإنه يتم الاعتراف بالمخصص (إذا توافرت شروط الاعتراف)

-----------

القيود المحاسبية

Warranties

Illustrative Entries

XX-XX-XX Cash

1,000,000

Sales 1,000,000

To record sales

-------

XX-XX-XX Warranty Expense

30,000

Warranty Liability 30,000

To record estimated warranty cost equal to 3% of sales ($1,000,000 X 3%)

-------

XX-XX-XX Warranty Liability 5,000

Cash 5,000

Repaired defective products under warranty at a cost of $5,000

-------

وإذا أردت المزيد يمكنك الرجوع إلى معايير المحاسبة المصرية حيث يوجد أمثلة قد تفيدك

قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

  • 6 شهور بعد ...

بسم الله الرحمن الرحيم من خلال خبرتي في شركات الكمبيوتر فإنه هناك 3 حالات للضمان أو م الصيانه للعميل وترجع تلك الحالات لما هو مدون على شهادة الضمان أو ظهر الفاتوره من شروط ومنها - الشركه غير مسئوله عن أي عطل يخرج عن عيوب الصناعه - الشركه غير مسئوله عن أي عطل من سوء الإستخدام أو الإستعمال - الشركه غير مسئوله عن أي عطل ناتج عن السوفت وير - الشركه غير مسئوله عن الكسر والخدش الناتج عن سوء الإستخدام - يتحمل المشتري" العميل" ت الصيانه في حالة خروج الجهاز أو القطعه من فترة الضمان والتي في العاده تتراوح من 1 سنه إلى 3 سنوات ف ي هذه الحاله لا تتحمل الشركه أي م صيانه وتقوم بشحن البضاعه للمورد الذي يقوم بصيانتها بالمجان مادامت داخل فترة الضمان وفي هذه الحاله يكون م الشحن ذهاباً وإياباً داخل مصر على العميل وخارجها على المورد الحاله الثانيه :- خروج الجهاز من فترة الضمان للعميل وفي هذه لحالة يتم الإصلاح على ح العميل دون تكلفه على الشركه الحاله الثالثه :- فترة ضمان العميل المشتري ساريه في حين إنقضاء فترة ضمان الشركه لدى المورد أو الوكيل يعني البضاعه ركدت في المخازن مده وبعدها إتباعت العميل ضمانه يسري من يوم الشراء في الحاله دي هينفذ ضماني كشركه لدى المورد ووقتها يكون الإصلاح على حسابي كشركه ويتم عمل حسابات بسيطه من خلال دراسة معدل السحب على المخزون ومعدل دوران البضاعه ونسبة التالف إلىالمشتريات وكذا المبيعات ومتوسط ت الصيانه للصنف ويحمل على ت المنتج قبل البيع وإذا رأينا أنه يوثر على سعر المنافسه يتم عمل مخصص له .

" اللهم إني أسألك عملاً خالصاً لوجهك الكريم وأعوذ بك من النفاق والرياء "

http://fmalaa.wordpress.com/

إسلبني كل شئ وأعطني الحكمه فبها أستطيع أن أرد كل شئ قد ضاع مني

skype

alaaaboulela@yahoo.com

اصنع الخير في اهله وغير اهله فان لم يكونوا اهله فانت اهله

 

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

  • 4 أسابيع بعد ...

تكلمه للموضوع بالسبنه لعملية الضمان فهي إحتماليه ويتم معالجته كما سبق وذكر الأستاذ / عبيد كإلتزا م محتمل الوقوع وغير معروف المقدار أو الوقت الذي سيقع فيه وترجع فيه التقديرر على أساس الخبره من المجال من حيث نسبة عيوب الصناعه وعيوب الإستعمال للمنتج وترجع لجودة المنتج وكذلك فترة الضمان نفسها للمنتج ويتم التقدير بناءاً على خبره سابقه في نفس المنتج ونسبه مرتجعاته إلى المبيعات وكذلك نسبة التالف من المبيعات ومعدل دوران المخزون وحساب البضاعه الراكده التي سيتم بيعها في فترات لاحقه فتصبح خارج الضمان بالنسبه لشركتي الذي تتجمل به المنشاءه ونسبة المرتجعات داخل ضمان العميل وخارج ضمان الشركة ويتم شرب هذه النسب في رقم المبيعات لينتج مقدار المخصص الذي يجب حجزه من الأرباح لمواجهة الإلتزام في العام القادم نتيجة أعمال الفتره الحاليه أو الخاص بالميزانيه المعده حتى لا يتم تحميل فتره بأعباء فتره سابقه .

" اللهم إني أسألك عملاً خالصاً لوجهك الكريم وأعوذ بك من النفاق والرياء "

http://fmalaa.wordpress.com/

إسلبني كل شئ وأعطني الحكمه فبها أستطيع أن أرد كل شئ قد ضاع مني

skype

alaaaboulela@yahoo.com

اصنع الخير في اهله وغير اهله فان لم يكونوا اهله فانت اهله

 

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

  • 5 سنوات بعد ...

سؤال متعلق بهذ الموضوع

عند تكوين المخصص يكون القيد التالى :

من ح مصروفات ضمان عيوب الصناعة

الى ح مخصص ضمان عيوب الصناعة

فى هذه الحالة

مصروفات ضمان عيوب الصناعة هل تضاف الى تكلفة المنتج كمصروفات صناعية غير مباشرة ام تعتبر مصروفات ادارية وعمومية ام تظهر بشكل مستقل لاهميتها

رجاء المشاركة

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

اعتقد انه فى هذه الحالة فان المصروف الذى تم تكوينة على سبيل الإحتياط وفى المقابل الأخر تم تكوين مخصص لمقابلة هذة الخسارة ... إن هذا المصروف يتم طرحة من قيمة المبيعات ..

قال تعالى

( وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ )

صـــدق الله العظيـــــــم

نحــــــن نيســر لــــك عملــك ونؤثـر فيــه

صنــــاع الحيـــــاة

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

اثناء بحثى عن الاجابة وجدت مايلى :

منقول

تكلفة وظيفة خدمات ما بعد البيع :

تعتبر وظيفة خدمات ما بعد البيع من الوظائف الحديثة نسبيا في مجال الأنشطة التسويقية وهي أيضا من أهم الوظائف التي تعمل على المحافظة على عملاء المنشأة من خلال زيادة درجة رضاءهم عن منتجات المنشأة ، وتتضمن تكلفة وظيفة خدمات ما بعد البيع المقابل الذي تتحمله المنشأة في سبيل أداء خدمات للعملاء خلال فترة الضمان من مستلزمات سلعية مستخدمة ، وأجور عمال خدمات ما بعد البيع ، وكذلك المصروفات التي تتحملها المنشأة في سبيل أداء هذه الخدمات .

وهنا تجدر الإشارة إلى ضرورة التفرقة بين حالتين :

الحالة الأولى :

خدمات ما بعد البيع الروتينية :

- في إطار هذه الحالة تعتبر التضحيات التي تحملتها المنشأة في سبيل أداء هذه الخدمات أحد البنود الأساسية لتكلفة الوظيفة التسويقية ، ويشترط لاعتبار هذا المقابل ضمن بنود التكلفة التسويقية ألا يترتب على خدمة ما بعد البيع تغيير جزء من المنتج .

الحالة الثانية :

خدمات ما بعد البيع الناتجة عن عيب فني بالمنتج :

- في إطار هذه الحالة لا تعتبر التضحيات التي تحملتها المنشأة في سبيل أداء هذه الخدمات أحد البنود الأساسية لتكلفة الوظيفة التسويقية ، ولكنها تعد خسائر إنتاجية إذا كانت خارج الحدود المسموح بها ، أو أنها تعد تكلفة إنتاجية إذا كانت داخل الحدود المسموح بها ، وعادة ما يرتبط بالمقابل الذي تحملته المنشأة في سبيل أداء هذه الخدمات تغيير جزء من المنتج

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

ال حضرتك قراءتة استاذ اشرف يطبق فى حالة عدم تكوين مخصص .... لانك بتعترف بالخسارة وقت حدوثها فعليا بدون ان تحتاط لها بتكوين مخصص وفى النهاية لك ان تختار مابين تكوين مخصص او اعتراف بها كما تفضلت فى طرحك الاخير .. وبالتوفيق

قال تعالى

( وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ )

صـــدق الله العظيـــــــم

نحــــــن نيســر لــــك عملــك ونؤثـر فيــه

صنــــاع الحيـــــاة

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
×
×
  • اضف...