اذهب الي المحتوي

المشاركات الموصى بها

يدرح بحساب مشروعات تحت التنفيذ حساب يسمي الدفعات المقدمه تحدد طبقا للعقد :

1- كيفيه معالجه هذه الدفعات بحساب المشروع .

2- متي يتم اضافه الجزء المنفذ من المشروع الي حساب الاصول وبدايه حساب الاستهلاك السنوي عليها .

3- كيفيه معالجه تامين الضمان المخصوم من كل دفعه .

اشكر واثمن للاخوه الزملاء مشاركتهم

لا دار للمـرء بعد الموت يسكنهاإلا التي كان قبل الموت يـبنيها

فإن بناها بخيرٍ طاب مسكنهاوإن بناها بـشـرٍ خاب بانيها

علي بن أبي طالب رضي الله عنه

اللهم اعنا علي ذكرك وشكرك وحسن عبادتك

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

يدرح بحساب مشروعات تحت التنفيذ حساب يسمي الدفعات المقدمه تحدد طبقا للعقد :

1- كيفيه معالجه هذه الدفعات بحساب المشروع .

2- متي يتم اضافه الجزء المنفذ من المشروع الي حساب الاصول وبدايه حساب الاستهلاك السنوي عليها .

3- كيفيه معالجه تامين الضمان المخصوم من كل دفعه .

اشكر واثمن للاخوه الزملاء مشاركتهم

بسم الله الرحمن الرحيم

بالنسبة للسؤال الاول

1.يتم خصم الدفعة حسب النسبة المتفق عليها في العقد من الفواتير التي يقوم باحضارها المقاول وذلك بجعل حساب المشروع مدينا بمبلغ صافي الفاتورة ودائنا بقيمة الدفعة الواجب خصمها والمتبقي من فاتورة المقاول هو المبلغ الواجب السداد.

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

الأخ الكريم بعد التحيه

حساب الدفعات المقدمة من حسابات الأصول والتي تظهر فى الميزانية

ويندرج هذا الحساب تحت حساب مشروعات تحت التنفيذ

لأنه عندما يتم التعاقد مع طرف أخر لاتمام مشروع غالباً ما يكون هناك دفعات مقدمة تسدد حسبما يتم الاتفاق عليه فى العقد مثال : يتم الاتفاق على سداد نسبة 25% من قيمة التعاقد كدفعة مقدمة على أن تستهلك هذه الدفعة المقدمة بنفس النسبة من قيمة كل مستخلص

ويمكن تحليل ما سبق فى الخطوات التالية:

1- عند صرف الدفعة المقدمة

من ح / الدفعات المقدمة (باسم الطرف منفذ المشروع)

إلى ح / البنك أو الصندوق

2- فى حالة الانتهاء من مرحلة الأعمال يتم عمل مستخلص بما تم إنجازه وهنا يتم تسوية جزء من الدفعة المقدمة (غالباً تكون نفس نسبة الدفعة أى 25% من قيمة المستخلص) ويستقطع من المستخلص نسبة من مستحقات المقاول كضمان أعمال يرد للمقاول مع المستخلص النهائي ويكون القيد المحاسبي كالتالي

من مذكورين

ح / مشروعات تحت التنفيذ (بقيمة المستخلص)

ح / المقاول (قيمة ما يستقطع من مستحقاته : قيمة ضمان الاعمال + استهلاك الدفعة المقدمة)

إلى مذكورين

ح / المقاول (بقيمة المستخلص)

ح / الدفعات المقدمة (نسبة ما سيتم استهلاكه)

ح / المقاول (مبلغ يعلي بحساب المقاول كضمان أعمال يرد له عند صرف المستخلص الأخير)

وفى هذا القيد يتضح ما اثبت بحساب المشروعات وما يستحق للمقاول وما يستقطع منه

القيد الثاني وهو قيد صرف صــــــافى المستحق للمقاول عن المستخلص

من ح / المقاول (صافى المستحق له)

إلى ح / البنك أو الصندوق

بعد الانتهاء من المشروع وعمل محضر استلام الابتدائي يتم اضافة المشروع إلى الأصول كما فى القيد التالي

من ح / الأصول

إلى ح / المشروعات تحت التنفيذ

وبعد ذلك يتم حساب الإهلاك

قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

انا انتهز هذةالفرصة للترحيب بالاستاذ/محمد فوزي الذى اثق تماماً اننا سنستفيد من خبرتةالعريضة فى المجال المحاسبي وسنتعلم منه وجزاه الله خيراً

((وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ))

 

 

 

محمد عبدالرحمن

 

 

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

  • 1 شهر بعد ...

إخواني الاعزاء رواد المنتدى هل لدى احدكم معرفة بكيفية معالجة المكافأت محاسبيا ؟؟ وما هو وضع هذة المكافات في اخر السنة بمعنى هي يتم اظهار هذة المكافات ضمن قائمة الدخل اما ماذا ؟؟؟؟؟؟؟؟... وهل يوجد معيار محاسبي يعالج هذا الموضوع شكرا لكم

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

خواني الاعزاء رواد المنتدى

هل لدى احدكم معرفة بكيفية معالجة المكافات محاسبيا ؟؟ وما هو وضع هذة المكافات في اخر السنة بمعنى هي يتم اظهار هذة المكافات ضمن قائمة الدخل اما ماذا ؟؟؟؟؟؟؟؟... وهل يوجد معيار محاسبي يعالج هذا الموضوع

شكرا لكم

يختلف التوجية المحاسبي والمعالجة المحاسبيه بإختلاف نوع المكافأه

1- مكافأه نهاية الخدمة :

.....................

يعتبر مكافأه نهاية الخدمة من التكاليف واجبة الخصم ويتم حسابها بعدد أشهر عمل حسب ما ينظمها قانون العمل بكل دوله

الحاله الأولي في حاله تكوين مخصص

من ح / مكافأه نهاية الخدمة

إلى مذكورين

ح / الصندوق

ح / البنك

ح / الشيكات

ويتم إقفال قمية المكافأه في مخصص المكافأه بقيمتها

من ح / مخصص مكافأة نهاية الخدمع

إلى ح مكافأة نهاية الخدمة

......................................................................................................

الحالة التانيه في حالة عدم تكوين مخصص

من ح / مكافأه نهاية الخدمة

إلى مذكورين

ح / الصندوق

ح / البنك

ح / الشيكات

ويرجع ذلك لمأموية الضرائب والمأمور الفاحص ومدى قبول المكافأه وإعتماده

......................................................................................................

مكافأه أعضاء مجلس الإدارة :

.......................

في الشركات المساهمة كلنا يعلم أن أعضاء مجلس الإدارة لا يحتسب لهم أجور نظير أعمالهم في حالة مشاركتهم في إدراة الشركه ولا يتم إعتماد أي مرتبات لاعضاء مجلس الإداره نظير الإداره ويتم إضافتها للوعاء الضريبي

معالجة المكافأة

من ح / م عمومية وإدارية

إلى ح / مكافأت وبدلات حضور أعضاء مجلس الإدراة

مكانها في قائمة الدخل ضمن المصورفات العمومية والإداريه

......................................................................................................

مكافأت وحوافز تشجيعيه:

....................

يتم توجيها حسب الغرض منها

فمكافأت الموظفين والإدرايين

من ح / م . عموميه وإداريه

إلى ح / مكافات وحوافز تشجيعيه

لو حوافز تشجيعيه للبيع فهي تعامل معاملة عمولات البيع ضمن م البيع والتسويق

....................................................................................................

" اللهم إني أسألك عملاً خالصاً لوجهك الكريم وأعوذ بك من النفاق والرياء "

http://fmalaa.wordpress.com/

إسلبني كل شئ وأعطني الحكمه فبها أستطيع أن أرد كل شئ قد ضاع مني

skype

alaaaboulela@yahoo.com

اصنع الخير في اهله وغير اهله فان لم يكونوا اهله فانت اهله

 

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

المعيار رقم 19: المعيار الخاص بمزايا العاملين

http://www.iasb.org/NR/rdonlyres/C561FAFB-2E4E-41B8-A6D7-FB7E92070ED8/0/IAS19.pdf

أو الرابط

http://www.iasplus.com/standard/ias19.htm

والتفاصيل كالتالي

This extract has been prepared by IASC Foundation staff and has not been approved by the IASB.

For the requirements reference must be made to International Financial Reporting Standards.

IAS 19 Employee Benefits

Employee benefits are all forms of consideration given by an entity in exchange for service rendered by employees.

The objective of this Standard is to prescribe the accounting and disclosure for employee benefits. The Standard requires an entity to recognise:

(a) a liability when an employee has provided service in exchange for employee benefits to be paid in the future; and

(B) an expense when the entity consumes the economic benefit arising from service provided by an employee in exchange for employee benefits.

This Standard shall be applied by an employer in accounting for all employee benefits, except those to which IFRS 2 Share-based Payment applies.

Short-term employee benefits

Short-term employee benefits are employee benefits (other than termination benefits) which fall due wholly within twelve months after the end of the period in which the employees render the related service.

When an employee has rendered service to an entity during an accounting period, the entity shall recognise the undiscounted amount of short-term employee benefits expected to be paid in exchange for that service:

(a) as a liability (accrued expense), after deducting any amount already paid. If the amount already paid exceeds the undiscounted amount of the benefits, an entity shall recognise that excess as an asset (prepaid expense) to the extent that the prepayment will lead to, for example, a reduction in future payments or a cash refund; and

(B) as an expense, unless another Standard requires or permits the inclusion of the benefits in the cost of an asset (see, for example, IAS 2 Inventories and IAS 16 Property, Plant and Equipment).

Post-employment benefits

Post-employment benefits are employee benefits (other than termination benefits) which are payable after the completion of employment. Post-employment benefit plans are formal or informal arrangements under which an entity provides post-employment benefits for one or more employees. Post-employment benefit plans are classified as either defined contribution plans or defined benefit plans, depending on the economic substance of the plan as derived from its principal terms and conditions.

Post-employment benefits: defined contribution plans

Defined contribution plans are post-employment benefit plans under which an entity pays fixed contributions into a separate entity (a fund) and will have no legal or constructive obligation to pay further contributions if the fund does not hold sufficient assets to pay all employee benefits relating to employee service in the current and prior periods. Under defined contribution plans:

(a) the entity’s legal or constructive obligation is limited to the amount that it agrees to contribute to the fund. Thus, the amount of the post-employment benefits received by the employee is determined by the amount of contributions paid by an entity (and perhaps also the employee) to a post-employment benefit plan or to an insurance company, together with investment returns arising from the contributions; and

(B) in consequence, actuarial risk (that benefits will be less than expected) and investment risk (that assets invested will be insufficient to meet expected benefits) fall on the employee.

When an employee has rendered service to an entity during a period, the entity shall recognise the contribution payable to a defined contribution plan in exchange for that service:

(a) as a liability (accrued expense), after deducting any contribution already paid. If the contribution already paid exceeds the contribution due for service before the balance sheet date, an entity shall recognise that excess as an asset (prepaid expense) to the extent that the prepayment will lead to, for example, a reduction in future payments or a cash refund; and

(B) as an expense, unless another Standard requires or permits the inclusion of the contribution in the cost of an asset (see, for example, IAS 2 Inventories and IAS 16 Property, Plant and Equipment).

Post-employment benefits: defined benefit plans

Defined benefit plans are post-employment benefit plans other than defined contribution plans. Under defined benefit plans:

(a) the entity’s obligation is to provide the agreed benefits to current and former employees; and

(B) actuarial risk (that benefits will cost more than expected) and investment risk fall, in substance, on the entity. If actuarial or investment experience are worse than expected, the entity’s obligation may be increased.

Accounting by an entity for defined benefit plans involves the following steps:

(a) using actuarial techniques to make a reliable estimate of the amount of benefit that employees have earned in return for their service in the current and prior periods. This requires an entity to determine how much benefit is attributable to the current and prior periods (see paragraphs 67–71) and to make estimates (actuarial assumptions) about demographic variables (such as employee turnover and mortality) and financial variables (such as future increases in salaries and medical costs) that will influence the cost of the benefit (see paragraphs 72–91);

(B) discounting that benefit using the Projected Unit Credit Method in order to determine the present value of the defined benefit obligation and the current service cost (see paragraphs 64–66);

© determining the fair value of any plan assets (see paragraphs 102–104);

(d) determining the total amount of actuarial gains and losses and the amount of those actuarial gains and losses to be recognised (see paragraphs 92–95);

(e) where a plan has been introduced or changed, determining the resulting past service cost (see paragraphs 96–101); and

(f) where a plan has been curtailed or settled, determining the resulting gain or loss (see paragraphs 109–115).

Where an entity has more than one defined benefit plan, the entity applies these procedures for each material plan separately.

Other long-term employee benefits

Other long-term employee benefits are employee benefits (other than post-employment benefits and termination benefits) which do not fall due wholly within twelve months after the end of the period in which the employees render the related service.

The Standard requires a simpler method of accounting for other long-term employee benefits than for post-employment benefits: actuarial gains and losses and past service cost are recognised immediately.

Termination benefits

Termination benefits are employee benefits payable as a result of either:

(a) an entity’s decision to terminate an employee’s employment before the normal retirement date; or

(B) an employee’s decision to accept voluntary redundancy in exchange for those benefits.

An entity shall recognise termination benefits as a liability and an expense when, and only when, the entity is demonstrably committed to either:

(a) terminate the employment of an employee or group of employees before the normal retirement date; or

(B) provide termination benefits as a result of an offer made in order to encourage voluntary redundancy.

Where termination benefits fall due more than 12 months after the balance sheet date, they shall be discounted.

In the case of an offer made to encourage voluntary redundancy, the measurement of termination benefits shall be based on the number of employees expected to accept the offer.

" اللهم إني أسألك عملاً خالصاً لوجهك الكريم وأعوذ بك من النفاق والرياء "

http://fmalaa.wordpress.com/

إسلبني كل شئ وأعطني الحكمه فبها أستطيع أن أرد كل شئ قد ضاع مني

skype

alaaaboulela@yahoo.com

اصنع الخير في اهله وغير اهله فان لم يكونوا اهله فانت اهله

 

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

على هذا الرابط

http://www.infotechaccountants.com/resources/articles/20022.pdf

والله الموفق ,,,

" اللهم إني أسألك عملاً خالصاً لوجهك الكريم وأعوذ بك من النفاق والرياء "

http://fmalaa.wordpress.com/

إسلبني كل شئ وأعطني الحكمه فبها أستطيع أن أرد كل شئ قد ضاع مني

skype

alaaaboulela@yahoo.com

اصنع الخير في اهله وغير اهله فان لم يكونوا اهله فانت اهله

 

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

يدرح بحساب مشروعات تحت التنفيذ حساب يسمي الدفعات المقدمه تحدد طبقا للعقد :

1- كيفيه معالجه هذه الدفعات بحساب المشروع .

اشكر واثمن للاخوه الزملاء مشاركتهم

المشروعات تحت التنفيذ هي أصول لم تكتمل بعد وهو حساب يتم مفتوح يدرج ضمنة كافة التكاليف الخاصة بالمشورع تحت الأنشاء حتي يصبح معداً للإستخدم

الدفعات المقدمة هي عباره عن دفعات سداد المقاولين أو الشركة المنفذه للمشروع والدفعات تحدد طبقاً لما هو منصوص عليه بعقد تنفيذ المشروع

ويكون القيد وهي الحالة الوحيدة التي يكون فيها ح / المقاول مدين

من ح/ دفعات مقدمة

مقاولين

إلى ح / الصندوق

وهذه الدفعه تكون قبل البدء في تنفيذ المشروع

ويتم حساب المقاول طبقا لما هو مقرر بالعقد وبما يسمى مستخلصات أعمال أو بالفواتير كما تقوم بعض الشركات

ويتم المحاسبه إما سنويا أو على فترات أو عند إنتهاء المشروع ولكن يحصل المقاول خلال المده على دفعات تحت الحساب لمزاولة أعماله

ويتم المحاسبة في المستخلصات طبقاً لطريقة نسبة الإتمام أي ما تم إنجازه من أعمال ويتم حساب المستخلصات والتعليات كالتالي

نسبة الإنجاز أو نسب الإتمام هي عبارة عن النسبة ما بين ما تم إنجازه وإجمالي قيمة العقد

يتم ذلك في شركات المقاولات حيث يتم الإتفاق على تنفيذ عقد مدتة قد تصل من 3 إلى 5 سنوات ويتم المحاسبه خلال الفترات الماليه طبقا لنظام يسمى المستخلصات

قمة الأعمال = قمية العقد المبرم

مدة العقد = فترة تنفيذ الأعمال من وقت التعاقد إلى ميعاد التسليم

التعليه = أي مبالغ محتجزة تحت حساب الأعمال وأي غرامات وأي خصومات

........

هي عبارة عن الخصومات التي تحتجزها الشركة من الماقول مقابل

1- أي تلفيات

2- مخالفة نسب الإتمام أو تغيير نسب الإتمام

3- غرامات التأخير في التنفيذ أو التسليم ومخالفة العقد

.................................................. ......................

كيفية حساب نسب الإنجارز أو الإتمام :

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ

يتم تقسيم الإمال الموكوله للمقاول حسب طبيعة الأعمال أو تقسيمها على أكثر من مقاول حسب نوع الأعمال أو حسب رسو العطا أو المناقصه

فمثلا مشروع إنشاء برج الياسمين كالتالي يتم التقسيم بالوزن النسبي لقيمة الأعمال

1- أعمال خرسانيه = 50% من قيمة العقد

2- أعمال نجاره = 12 % من قمية العقد

3- أعمال سباكه =8% من قيمة العقد

4- أعمال كهرباء=7% من قيمة العقد

5- أعمال نقاشة =13% من قيمة العقد

6- قيمة مرمات وتشطيبات =10 % من قيمة العقد

إجمالي قيمة العقد = 100%

قمية العقد = 1000000

.................................................. ........................حساب المستخلص :

.................

يتم تقييم ما تم إنجازه من قمية العقد حسب خطة العمل ونسب الإتمام المتفق عليه

إجمالي قيمة المستخلص =إجمالي نسب إنجازالبنود * قيمة العقد

أو

الوزن النسبي * نسبة الإتمام * إجمالي قيمة العقد

1- بند الأعمال الخرسانيه =50%*100%*1000.000=500.000

بند أعمال نجاره = 12 % *60%*1000.000=72000

يند أعمال سباكه =8% *80%*1000.000=64000

بند أعمال كهرباء=7%*95%*1000.000= 56000

بند أعمال نقاشة =13%*0%*1000.000= 0

بند مرمات وتشطيبات =10 %*0%*1000.000=0

إجمالي قيمة المستخلص =692000

قيمة تعليات =5000

الصافي للمقاول =642000

ويتم فتح حساب للمقاول تدرج ضمنها التعليات وتخصم منه غرامات التأخير والتلفيات وأي خصومات أخرى أو مخالفات قانونية أو جزاءات أو أضرار للغير

.................................................. ........................

التعديلات على الإيراد تنتج من

1- مخالفات قانوينة للمقاول

2- غرامات تأخير

3- مخالفات وغرامات من مجلس المدينة والحي

4- التعويضات عن الأضرار للغير

5- الخصومات التي توقع على المقاول

ويتم إستنزال قيمة من الدفعات المقدمة بنسبتها من اجمالي العقد كما أوضح إستاذ عبيد في مشاركته السالفه

يدرح بحساب مشروعات تحت التنفيذ

2- متي يتم اضافه الجزء المنفذ من المشروع الي حساب الاصول وبدايه حساب الاستهلاك السنوي عليها .

اشكر واثمن للاخوه الزملاء مشاركتهم

على حد علمي ومعرفتي لا يتم إدراج أو إقفال المشروعات تحت التنفيذ وإستهلاكها إلا في حالة إكتمالها وبداية الإنتفاع منها كأصل

ويكون القيد

من ح / الأصول حسب نوعه

إلى مذكورين

ح / مشروعات تحت التنفيذ في حالة إستاد المشروع لمقاول

ح / تكوين سلعي في حالة تكوني مخزون سلعي

ح / تكوين إستثماري تكوين الشركة بنفسها للأصل الذي ستنتفع به مستقبليا

يتم إحتساب الإهلاك عن الأصل من تاريخ إعداده للعمل والإستغلال والإستفاده منه

ويتبع إحد طرق الإستهلاك ايهما تناسب الأصل

1- ساعات العمل في حالة الأصول المستخدمة في الإنتاج كالمعدات والألت والماكينات

2- القسط المنتاقص في حالة ما يكون الأستفادة القصوى للأصل في بداياته كما في السيارات لانه فيما بعد تزداد م الصيانة والعمرات وقطع الغيار في الفترات الأخيره

3- القسط المتزايد في بعص الأصول

4- طريقه إعادة التقدير وهي طريقة يتم بها تقدير قيمة الأصل ويجب أن يكون المقيم خبير وخارجي ومحايد ختى لا يقوم بتضخيم قيمة تلك الأوصول

5- طريقة الإحلال في حالات المفروشات والبياضات في الفنادق والمستشفيات والمطاعم وأدوات المطبخ

يدرح بحساب مشروعات تحت التنفيذ حساب يسمي الدفعات المقدمه تحدد طبقا للعقد :

3- كيفيه معالجه تامين الضمان المخصوم من كل دفعه .

اشكر واثمن للاخوه الزملاء مشاركتهم

الضمان المخصوم من كل دفعه أحيانا ما يطلق عليه إسم تعليات

أسباب التعليات والضمانات والخصومات

1- ضمان سير العمليات طبقاً لجدول التنفيذ

2- مقابل أي تلفيات أو أضرار من المقاول او الشركة المنفذه

3- تعويضات لاضرار الغير التي يتسبب فيها المقاول

4-مخالفات الحي والقوانين

5- التامينات والتعويضات

6- غرامات التأخير في تنفيذ جدول الأعمال

في نهاية مدة العقد يكون حساب المقاول دائن ب قمية العقد أي خصومات وتعليات ويكون مدينا ب المستخلصات والدفعات المقدمة وأي فواتير تم دفعها عنه

والله الموفق ,,,

" اللهم إني أسألك عملاً خالصاً لوجهك الكريم وأعوذ بك من النفاق والرياء "

http://fmalaa.wordpress.com/

إسلبني كل شئ وأعطني الحكمه فبها أستطيع أن أرد كل شئ قد ضاع مني

skype

alaaaboulela@yahoo.com

اصنع الخير في اهله وغير اهله فان لم يكونوا اهله فانت اهله

 

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
×
×
  • اضف...