اذهب إلى المحتوى

Recommended Posts

بتاريخ:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواني الاعزاء اقترح اليوم على اساتذتي في المنتدى بأن يدلو بدلوهم في هذا الموضوع الذي اراه شيق و جديد على كثير من الأخوه وهو موضوع المعالجات المحاسبية الخاصة بشركات إنتاج الأعمال الفنية مثلاً الدرامية و القنوات التلفزيونية حيث أن تلك الشركات لديها حجم أصول ثابته كبير جدا و المنتج له حالات خاصة حيث يؤجر لمده معينة أو لعدة عروض معينة أو يعرض حصريا على القناة التلفزيونية نفسها و الايرادات تكون مقابل بيع أو تأجير أو تشغيل المنتج ولعدد معين من النسخ و كذلك إيرادات الاعالانات الخ......... لذا أطرح الموضوع لعل فيما بيننا يكون من لديه خبرات في هذا المجال وعن الطرق المحاسبية الخاصة به و بإهلاك الأصول الثابته وبمعالجات الأصول تحت التنفيذ أو اعتبار المنتج مخزون وكيفية احتساب الاهلاكات على الأصول والإنخفاض في قيم المخزون ..... ولكم جزيل الشكر عصام

بتاريخ:

الأخ العزيز

إنك محظوظ بالفعل كنت بالفعل أنوي عن الكتابة عن هذا الموضع حيث أنني قد طرحت منذ عامين على النت ولم ألق رداً

وقريباً سوف أوافيك بأفكار طيبة حول هذه المحاسبة فى مؤسسات العمل الفني

وأنا أدعو الأخ وائل العراقي للمشاركة فى هذا الموضوع لخبرته العملية فى هذا المجال

قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون

بتاريخ:

الأخ العزيز

إنك محظوظ بالفعل كنت بالفعل أنوي عن الكتابة عن هذا الموضع حيث أنني قد طرحت منذ عامين على النت ولم ألق رداً

وقريباً سوف أوافيك بأفكار طيبة حول هذه المحاسبة فى مؤسسات العمل الفني

وأنا أدعو الأخ وائل العراقي للمشاركة فى هذا الموضوع لخبرته العملية فى هذا المجال

مقبولة دعوتك يا أستاذ / محمد

سأقوم بإعداد موضوع حول المحاسبة في القنوات الإعلانية

( التي يعتمد دخلها علي رسائل ال sms وخطوط ال ivr )

وسأقوم برفعه بعد الإنتهاء منه بمشيئة الله تعالي

wael el-iraqi

Director of finance & accounting

SAUDI ARABIA

waelaleraky@hotmail.com

بتاريخ:

مشكورين جميعا على هذا الموضوع الهام فى انتظار مزيد من المعلومات باذن الله

Ahmed Mohamed Rafik- Accountant

Oracle Financial / E-Bussiness Suite.

Professional Certificate in Accounting & Financing - American University in Cairo- AUC

Bsc. of Commerce - Accountant Section

بتاريخ:

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته أشكر لجميع الأخوه الذين تكرموا بالرد على الموضوع ، واسمحوا لي أن اضع بعض النقاط التي تجول بمخيلتي عن هذا العمل اولا - أتوقع ان تعالج الأصول الثابته المكونة من كاميرات مثلا و أجهزة الكترونية خاصة بمواضيع الانتاج بشكل طبيعي وأن يتم استهلاكها حسب المواصفات الفنية لها بعدد ساعات التشغيل أي أن الاهلاك يحسب طبقاً لعدد سعات التشغيل الفعلية من عدد الساعات الكلية للتشغيل من عمر الأصل ثانياُ= أتوقع أن يتم اهلاك الأصول الخاصة بإنتاج مسلسل معين مثلاً مثل الديكورات الخاصة به على المشروع مباشرة وتحمل كمصاريف انتاج على المسلسل ويقفل قيمة الأصل الثابت مالم يكن سوف يستخدم لاحقاً ثالثاً = أتوقع ان يتم التعامل مع العمل الفني خلال فترة إنتاجه كأصل تحت التنفيذ Wip وبعد الإنتهاء منه يتم تقدير قيمة إهلااكيه له بحسب العمر الإفتراضي لتحقيق إيراد منه مثال ذلك لو تم إنتاج مسلسل يتوقع أن يتم عرضه خلال 3 سنوات بنسبة طلب على السنة الأولى أكبر من الثانية أكبر من الثالثة وسوف يعرض حصريا مثلا فسوف أقوم بأهلاكه بنسبة 50% للسنة الأولى و 30 % للسنة الثانية و 20 % للسنة الثالثة وفي حالة بيع نسخ منه يكون طبقاً للمتوقع من الإيرادات فمثلا لو أنتجت مسلسل من 20 نسخه تقسم تكاليف الإنتاج على 20 ونعتبره بضاعة بالمخزن اتمنى أن لا اكون قد إبتعدت كثيراً عن الطرق الصحيحة. عصام

بتاريخ:

بالنسبة للأصول الثابتة :

نفس معالجة الأصول الثابتة العادية باستثناء الالات والمعدات الخاصة بالانتاج والاستوديوهات (الانتاج - الصوت - المونتاج - المكتبة ) فلها نسب معينة يتم تقديرها عن طريق مهندسين متخصصين لمعرفة العملا الافتراضي للتشغيل لها.

المخزون:

1- مخزون البرامج يتم اطفاء المخزون الخاص بالحقوق الحصرية بناء على مدة العقد مع المورد حصري لمدة عدد معين من السنوات.

2- حقوق البث لمرة واحدة يتم اطفاؤه بالكامل بمجرد بثه خاصة في الاحداث الرياضة.

3- يتم معاملة مخزون البرامج على أنه أصل غير ملموس.

في شركات الانتاج :

يتم عمل موازنات تقديرية للبرنامج أو المسلسل او الفيلم اي كان وبناء على هذه الموازنة يتم الصرف على بنود الموازنة (تقديم - تأليف -تصوير - إضاءة- اعداد - اخراج - مونتاج .....) كافة العناصر الخاصة بالعمل الفني على حساب برامج تحت التنفيذ لحين اكتمال الحلقة او الحلقات تسلم للمكتبة وتدرج على أنها مخزون برامج تامة ويتم اطفائها حسب مرئيات الادارة بالنسبة للبرامج واعادة بثها وبعض الاعتبارات الخاصة بالبرامج .

تكلفة الاقمار الصناعية :

تعتبر تكلفة البث من المصروفات المباشرة خاصة بالنسبة للقنوات الفضائية وتختلف تحميلها حسب التلفزيون مدفوع (مشفر) أم مفتوح ...

الايرادات :

تلفزيون مدفوع يكون التصنيف : ايراد اشتراك - ايراد بطاقات - ايراد اجهزة بث فضائي وسوف نكمل فيما بعد

مشاركة بسيطة

بتاريخ:

كثيرا ما نري في تنويهات البرامح والمسلسلات والافلام وجود تنويه علي وجود اداره ماليه لهذا البرنامج او المسلسل

ارجوا من الاخوه ممن سبق لهم العمل في هذا الحقل افادتنا عن مهام وتوصيف هذه الوظيفه

لا دار للمـرء بعد الموت يسكنهاإلا التي كان قبل الموت يـبنيها

فإن بناها بخيرٍ طاب مسكنهاوإن بناها بـشـرٍ خاب بانيها

علي بن أبي طالب رضي الله عنه

اللهم اعنا علي ذكرك وشكرك وحسن عبادتك

بتاريخ:

كثيرا ما نري في تنويهات البرامح والمسلسلات والافلام وجود تنويه علي وجود اداره ماليه لهذا البرنامج او المسلسل

ارجوا من الاخوه ممن سبق لهم العمل في هذا الحقل افادتنا عن مهام وتوصيف هذه الوظيفه

مهام ومسئوليات هذه الإداره ببساطه

- تجميع . تصنيف . تبويب . تلخيص . وعرض البيانات الماليه بما يناسب متطلبات الإفصاح بما تنص عليه معايير المحاسبة الدوليه أو المعاييير المحليه

- دراسة القرارات الإستثمارية والفرص والإختيار فيما بين البدائل وإختيار أفضلها

- تحديد مصادر التمويل لتلك المشروعات بما يتناسب مع المشروع والمقارنه بين التكلفه والعائد لكل مصدر

- إعداد التقارير والقوائم الماليه

" اللهم إني أسألك عملاً خالصاً لوجهك الكريم وأعوذ بك من النفاق والرياء "

http://fmalaa.wordpress.com/

إسلبني كل شئ وأعطني الحكمه فبها أستطيع أن أرد كل شئ قد ضاع مني

skype

alaaaboulela@yahoo.com

اصنع الخير في اهله وغير اهله فان لم يكونوا اهله فانت اهله

 

بتاريخ:

في مثل هذه المنشأت والمحطات هناك ما يسمى بالتعامل مع العقود من حيث النوع والمده بإعتبار ذلك نوع من حقوق الإنتفاع ينتج عن الإستثمار من خلاله إيراد

- عقود الإحتكار

الغريب إن مثل هذه الشركات لها مصادر كثيرة للإيراد وكذلك لها توجهات سواء من إستثمار أموال أو حتى إستثمار وإعتبار الفنان نفسه أصل يجب إستثماره كما يجب وإستغلال الطاقه القصوى له من خلال عقد إحتكار يوقعه النجم بإن لا يقوم بالعمل مع أي من المحطات الإخرى أو الشركات الأخرى

- عقود العرض الحصري

أو الإنفراد مما يميز محطات عن أخرى ويعتبر كسبق في عرض أحد الأفلام أو المباريات وعدم وجودة بالمحطات المنافسه

- عقود التأجير

كأن يقوم أحد المستثمرين بإستئجار ساعه يوميا أو أكثر مدفوعه الأجر للمحطه يقوم المستثمر بإستثمار الساعه فيما يشاء سواء من خلال إٍستضافة النجوم أو الإعلان من خلال البرنامج عن بعض المنتجات والشركات

وهناك عقود الإيجار لبعض المنتجات الفنيه ويتم إحتساب إهلاكها كما أشار الزملاء

- عقود الإعلان والحملات الإعلاينه:

ويتم تحقيق الإيراد على أساس

- مدة العرض محسوبه على أساس زمني

- عدد مرات العرض سواء في اليوم أو على مدار الشهر

- فتره العرض بحيث تختلف أسعارفترات العرض الليلي عن النهاري عن الصباحي

- الإعلان التداخلي بداخل الماده الفنيه بحيث تختلف سعر الدقيقه داخل الفيلم عن بدايه عن نهايته

- عقود الإنتاج للغير والتعاقد من الباطن-

سواء إنتاج لحساب الغي بمقابل أو التعاقد مع الشركات الانتاج الفني بمقابل

" اللهم إني أسألك عملاً خالصاً لوجهك الكريم وأعوذ بك من النفاق والرياء "

http://fmalaa.wordpress.com/

إسلبني كل شئ وأعطني الحكمه فبها أستطيع أن أرد كل شئ قد ضاع مني

skype

alaaaboulela@yahoo.com

اصنع الخير في اهله وغير اهله فان لم يكونوا اهله فانت اهله

 

بتاريخ:

- دراسة القرارات الإستثمارية والفرص والإختيار فيما بين البدائل وإختيار أفضلها

ماهي هذه الفرص الاستثماريه . اهي الافلام والممثلين وموضوع العمل . اهكذا تقصد ؟. و من له صلاحيه اتخاذ الفرار؟ في ذلك. اهو المجنمع وقضاياه ومشاكله . ام المال فقط

لا دار للمـرء بعد الموت يسكنهاإلا التي كان قبل الموت يـبنيها

فإن بناها بخيرٍ طاب مسكنهاوإن بناها بـشـرٍ خاب بانيها

علي بن أبي طالب رضي الله عنه

اللهم اعنا علي ذكرك وشكرك وحسن عبادتك

بتاريخ:

ماهي هذه الفرص الاستثماريه . اهي الافلام والممثلين وموضوع العمل . اهكذا تقصد ؟. و من له صلاحيه اتخاذ الفرار؟ في ذلك. اهو المجنمع وقضاياه ومشاكله . ام المال فقط

تختلف الفرص من شخص لشخص وأيضا لها أكثر من مدخل لتحقيقها فقد تكون إستثمار فنان بعينه فرصه لشركة دون الأخرى مثلا من حيث توجهاتها وطريقتها في الدعاية التي تناسب ذلك الفنان وأيضا ثقافة المجتمعات لها دور في تبلور الأفكار وظهور الفرص الإستثماريه والإعلام هو الذي يرسم هذه الثقافات ويساعده في ذلك المعارف والخبرات والتراكم لرصيد المعرفه لدى أفراد المجتمع .

ولم يعد المال وحده هو مقياس للفرصه بل ترفض بعض الأفكار والفرص الإستثماريه مع العلم إنها تحقق معدل عائد محاسبي مرتفع للغاية ولكن السبب الرئيسي هو إنها تفتقد أو تفتقر للربحية الإجتماعيه مع العلم إنها تضيف للدخل القومي والإقتصاد أضعاف مشروعات أخرى ويتسع نطاق ومفهوم المحاسبة الإجتماعيه كلما زاد وعي وثقافة الأفراد بحاجيات المجتمع ففي دراسه لمدى قبول البنك إقراض المشروعات الجديده بينت إحدى الدراسات الأمريكيه أن أكثر من 26% من عدد المشروعات المقدمه للحصول على قروض تم إلغاء تلك القروض والسبب إنها لا تضيف للمجتمع وتضر بالبيئه

" اللهم إني أسألك عملاً خالصاً لوجهك الكريم وأعوذ بك من النفاق والرياء "

http://fmalaa.wordpress.com/

إسلبني كل شئ وأعطني الحكمه فبها أستطيع أن أرد كل شئ قد ضاع مني

skype

alaaaboulela@yahoo.com

اصنع الخير في اهله وغير اهله فان لم يكونوا اهله فانت اهله

 

بتاريخ:

.

ولم يعد المال وحده هو مقياس للفرصه بل ترفض بعض الأفكار والفرص الإستثماريه مع العلم إنها تحقق معدل عائد محاسبي مرتفع للغاية ولكن السبب الرئيسي هو إنها تفتقد أو تفتقر للربحية الإجتماعيه مع العلم إنها تضيف للدخل القومي والإقتصاد أضعاف مشروعات أخرى ويتسع نطاق ومفهوم المحاسبة الإجتماعيه كلما زاد وعي وثقافة الأفراد بحاجيات المجتمع ففي دراسه لمدى قبول البنك إقراض المشروعات الجديده بينت إحدى الدراسات الأمريكيه أن أكثر من 26% من عدد المشروعات المقدمه للحصول على قروض تم إلغاء تلك القروض والسبب إنها لا تضيف للمجتمع وتضر بالبيئه

اذا ما هو الدور الاجتماعي للمحاسبه . ومن هوا المحاسب الكفؤ القادر علي التعامل مع مجتمعيه تطبيق علمه . او بالاحري متي يكون المحاسب قادر علي تحقيق دوره المجتمعي

لا دار للمـرء بعد الموت يسكنهاإلا التي كان قبل الموت يـبنيها

فإن بناها بخيرٍ طاب مسكنهاوإن بناها بـشـرٍ خاب بانيها

علي بن أبي طالب رضي الله عنه

اللهم اعنا علي ذكرك وشكرك وحسن عبادتك

بتاريخ:

اذا ما هو الدور الاجتماعي للمحاسبه . ومن هوا المحاسب الكفؤ القادر علي التعامل مع مجتمعيه تطبيق علمه . او بالاحري متي يكون المحاسب قادر علي تحقيق دوره المجتمعي

للأسف الرد سيكون على غير ما أنت متوقعه مني...:o

وهو أن متخد القرار ليس المحاسب أو المدير المالي وإنما هو المستثمر وفي هذه الشركات هو المنتج الفني أي أنك لا تملك ناصية القرار كمحاسب فلا تملك القبول أو الرفض وإنما أنت أداه يتم على أساسها تقييم او الإختيار ما بين المشروعات هل ه ناحجه من ناحيه دراسة الجدوى التفصيليه " الأقتصاديه أو الماليه أقصد " فالدراسة المبدئيه راسخه لدى المستثمر بأن هذا هو أفضل إٍستثمار ولوجود أو تبنية قناعه معينه وهي أنه هو الذي يقرر الأفكار الإستثماريه وهو أيضا يملك قرار القبول أو الرفض .

ولكن الدور حينما يكون تكاتفي من المجتمع نفسه هو الذي يقرر وهو الذي يقبل أو يرفض من خلال وعي وثقافة ناضجه واعيه بالمسئوليه الملقاه على عاتق كل أفراده هناك سيكون الرد .... لا

للمنتجات الرديئه بكافة أنواعها ومسمياتها .. ومش هخش في تفاصيل.

" اللهم إني أسألك عملاً خالصاً لوجهك الكريم وأعوذ بك من النفاق والرياء "

http://fmalaa.wordpress.com/

إسلبني كل شئ وأعطني الحكمه فبها أستطيع أن أرد كل شئ قد ضاع مني

skype

alaaaboulela@yahoo.com

اصنع الخير في اهله وغير اهله فان لم يكونوا اهله فانت اهله

 

بتاريخ:
لن نكون مغردين خارج السرب اذا ذكرنا التفاصيل .وانما انا اريد منك شرح الدور الاجتماعي للمحاسبه كمدخل ثم من بعده يكون نقاش مستفيض لعلنا نثري هذا المنتدي بمناقشه اراها ضروريه حتي يقوم المحاسب برد الجميل لمجتمعه الذي يعمل في حناياه

لا دار للمـرء بعد الموت يسكنهاإلا التي كان قبل الموت يـبنيها

فإن بناها بخيرٍ طاب مسكنهاوإن بناها بـشـرٍ خاب بانيها

علي بن أبي طالب رضي الله عنه

اللهم اعنا علي ذكرك وشكرك وحسن عبادتك

بتاريخ:

لن نكون مغردين خارج السرب اذا ذكرنا التفاصيل

حتى لا يعتقد البعض أنها كانت دعوه للحوار على الخاص أنا أقصد أني لن أتطرق لبعض التفاصيل التي لن تضيف للحاله العمليه والذي نحن بصددها من ذكر أسماء لبعض الفنانين أو البرامج التي إشتهرت برغم أنها لا تضيف للمتلقي أي نوع من المعرفه

لن نكون مغردين خارج السرب اذا ذكرنا التفاصيل .وانما انا اريد منك شرح الدور الاجتماعي للمحاسبه كمدخل ثم من بعده يكون نقاش مستفيض لعلنا نثري هذا المنتدي بمناقشه اراها ضروريه حتي يقوم المحاسب برد الجميل لمجتمعه الذي يعمل في حناياه

دوره بسيط يقوم على

- حصر وحساب التكاليف الإجتماعيه

- حصر وحساب ت البيئيه

- الأخذ في الأعتبار العائد الإجتماعي جنبا إلى جنب مع معدل العائد المحاسبي

- وأثر ذلك على نتيجة أعمال المنشأه

وبذلك يكون أدى دوره كما يجب

" اللهم إني أسألك عملاً خالصاً لوجهك الكريم وأعوذ بك من النفاق والرياء "

http://fmalaa.wordpress.com/

إسلبني كل شئ وأعطني الحكمه فبها أستطيع أن أرد كل شئ قد ضاع مني

skype

alaaaboulela@yahoo.com

اصنع الخير في اهله وغير اهله فان لم يكونوا اهله فانت اهله

 

بتاريخ:

دوره بسيط يقوم على

- حصر وحساب التكاليف الإجتماعيه

- حصر وحساب ت البيئيه

- الأخذ في الأعتبار العائد الإجتماعي جنبا إلى جنب مع معدل العائد المحاسبي

- وأثر ذلك على نتيجة أعمال المنشأه

الاخ العزيز / علاء

لاتبخل علينا بالشرح المستفيض للثلاث عوامل اعلاه

لا دار للمـرء بعد الموت يسكنهاإلا التي كان قبل الموت يـبنيها

فإن بناها بخيرٍ طاب مسكنهاوإن بناها بـشـرٍ خاب بانيها

علي بن أبي طالب رضي الله عنه

اللهم اعنا علي ذكرك وشكرك وحسن عبادتك

بتاريخ:

كثيرا ما نري في تنويهات البرامح والمسلسلات والافلام وجود تنويه علي وجود اداره ماليه لهذا البرنامج او المسلسل

ارجوا من الاخوه ممن سبق لهم العمل في هذا الحقل افادتنا عن مهام وتوصيف هذه الوظيفه

الأخ العزيز بعد التحيه

المقصود بالإدارة المالية التي يتم التنويه عنها يختلف من شركة لأخري

ولكن المقصود العام هو الذين وكل إليهم متابعة صرف ما يخص العمل الفني أثناء إنتاجه

أي فى الغالب بعد الموافقة على تصوير عمل فني معين (مسلسل أو برنامج) يتم إعداد موازنة تقديرية لتكاليف التصوير وعليه يتم صرف سلفة لشخص من العاملين فى هذا الحقل للصرف على التصوير من مصاريف تأجير موقع أو كومبارس أو تأجير آلات تصوير إلخ وقد تصرف هذه السلفة على دفعات كلما تقدم العمل الفني ويتم تسوية السلفة بموجب مستندات تراجع من قبل محاسب الشركة

فإذا كان العمل الفني يستغرق وقت طويل يخصص شخص أو أشخاص لحمل السلفة وآخرين لمراجعة هذه السلف قد يتم تخصيص وقتهم لهذا العمل الفني لضخامته

لـــــــــــذا لزم التنويه عن هؤلاء الجنود المجهولين خلف الكاميرات

معلومة أخيره : أحياناً يطلق على حامل السلفة مدير إنتاج

قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون

بتاريخ:

الاخ العزيز / علاء

لاتبخل علينا بالشرح المستفيض للثلاث عوامل اعلاه

الأخوة الكرام يمكنا فتح موضوع آخر وترك هذا الموضع لمناقشته المتخصصة فى المحاسبة فى مجال العمل الفني

قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون

بتاريخ:

الاخ العزيز / محمد عبيد

ليس المقصود هو مناقشه العمل الفني بحد ذاته ولكن المقصود هو فتح حوار عن المحاسبه الاجتماعيه . والهدف منها هو ضروره قيام الشركات وخاصه المتعدده الجنسيه بدور اجتماعي لا يقتصر فقط علي اداؤها للضرائب كحق وحيد للمجتمع الذي تعمل فيه وانماهناك حقوق اخري واجبه علي الشركات اداؤها للمجتمع الذي تعمل فيه . فكيف هذا ما ستوضحه المناقشه . ارجوا المتابعه والتواصل

لا دار للمـرء بعد الموت يسكنهاإلا التي كان قبل الموت يـبنيها

فإن بناها بخيرٍ طاب مسكنهاوإن بناها بـشـرٍ خاب بانيها

علي بن أبي طالب رضي الله عنه

اللهم اعنا علي ذكرك وشكرك وحسن عبادتك

بتاريخ:

الأخوة الكرام يمكنا فتح موضوع آخر وترك هذا الموضع لمناقشته المتخصصة فى المحاسبة فى مجال العمل الفني

أعتقد إنه من الأفضل تكلمه نفس الموضوع حتى يصبح كيان متكامل ....

وخاصة بإني سأربط الموضوعين ببعض الفني والمهني

بالنسبه للتكاليف الإجتماعيه والبيئيه وحصرها تتمثل في

ت المنع و الرقابه :

وهي التكاليف التي تتحملها المنشأه من أجل الحصول على الرضا المجتمعي أو عدم خرق القوانين أو حتى تجنب الوقوع في المحظور و دفعها غرامات هي في غني عنها وهي تتمثل في ت البرنامج الإستثماري ذاتها ويكون ذلك من خلال الإستثمار في خدمة المجتمع الذي لا يستطيع أحدنا أن ينكر أثر الاهتمام به والقبول لدى العملاء وإنعكاس ذلك على الإيرادات فكلما كانت الشركه تسعى للرضا المجتمع بتحقيق ذلك الرضا تزاد المبيعات وحصة المنشأه في السوق وتكون ت الرقابه تتمثل في

- دارسة الجدوى للبرنامج الإستثماري

- ت الإٍستثماريه للبرنامج سواء كانت

* أصول اليرنامج سواء كانت متمثله في معدات وفلاتر وأجهزه حماية البيئه أو معونات أو توجيه جزء من الإستثمار لدعم بعض الأنشطه أو حتى دراسة عن أذواق المشاهدين وحاجاتهم لتلبيتها

* ت تشغيل البرنامج وتتمثل في أي خامات أو أجور أو مرتبات لقسم اداره خدمة المجتمع أو الإدارة البيئيه

ت الفشل في الرقابه :

وتتمثل في وهي قد تكزن صريحة كما في الغرامات والإتاوات والضرائب غير العاديه فوق المعدل الطبيعي أو ضمنيه تتمثل في عدم الرضا المجتمعي أو فقد حصة من السوق أو ت إعادة تشغيل تلك المنتجات أو ت إعادة التصوير مثلا لرفض الرقابة الموافقه على المصنف الفني أو عدم إفراج المصنفات عن المنتج أو حتى اتعاب المحامي المترافع عن شركة الإنتاج بخصوص مخالفة النص أو الخروج عن المعتاد أو تجاوز الآداب العامه والإخلال بها أو تعرض المصنف لسب أحد الرموز أو تناول أحد المشاهير بالقذف أو الشتم

فشل خارجي : وهو الناتج عن سوء تشغيل وإدارة البرنامج أو حتى عدم تطبيقه

وفشل داخلي : ويتمثل في ت الضمينه التي تتحملها المنشأه نتيجة مخالفة أو خرق القوانين المجتمعيه أو البيئيه أو حتى عدم تلبيتها لحاجات المجتمع

ولو أن المحاسب اخذ في الأعتبار كل هذه التكاليف وأدرجها ضمن دراسة الجدوى وتحديد ت الوحده من المنتج التي هي في مثالنا ( الفيلم أو المسرحيه أو الكليب ) لعكست بدقة التكاليف وعلى أساسها كان بإمكانه تقدير الإيراد على أساس عادل وبذلك يكون قد نجخ في إعداد دراسة الجدوى وعكس الحال على ماهو عليه

" اللهم إني أسألك عملاً خالصاً لوجهك الكريم وأعوذ بك من النفاق والرياء "

http://fmalaa.wordpress.com/

إسلبني كل شئ وأعطني الحكمه فبها أستطيع أن أرد كل شئ قد ضاع مني

skype

alaaaboulela@yahoo.com

اصنع الخير في اهله وغير اهله فان لم يكونوا اهله فانت اهله

 

بتاريخ:

الاخ العزيز / محمد عبيد

ليس المقصود هو مناقشه العمل الفني بحد ذاته ولكن المقصود هو فتح حوار عن المحاسبه الاجتماعيه . والهدف منها هو ضروره قيام الشركات وخاصه المتعدده الجنسيه بدور اجتماعي لا يقتصر فقط علي اداؤها للضرائب كحق وحيد للمجتمع الذي تعمل فيه وانماهناك حقوق اخري واجبه علي الشركات اداؤها للمجتمع الذي تعمل فيه . فكيف هذا ما ستوضحه المناقشه . ارجوا المتابعه والتواصل

بالفعل بإمكاننا تطبيق هذا بحرفيته على تلك الشركات التي تعظم ربحيتها على حساب المجتمع والبيئه فبرغم ما تحققه شركه كبرى للمياه الغازيه من أرباح طائله في الوقت ذاتها تضر بالإنسان والبيئه وكذلك الشركات الصناعيه التي تقوم بتصنيع منتجاتها التي تدر كثير من المخلفات وكذلك شركات الأسمنت التي رفضت دوله كأيطاليا التصريح للمستثمرين بإنشاء وليس هي فقط وإنما كل أوربا وأكتفت بأن تقوم بإستيراده من الدول الناميه ذلك لمعرفة تلك الدول بالأضرار الجسيمه من نتاج مشروعات كهذه فلو حسبنا ت الحكومات في الشركات الناميه وما تتحمله كنتاج لسياسة تصنيع المواد الكيماويه والأسمنت لإرتفاع أسعارها في المقابل تتحمل

- ت أسره في المستشفيات

- ت ادويه سواء مستورده أو محليه

- الوقت العاطل نتيجة إصابة أحد موظفي المصنع بامراض نتيجة التعرض المباشر بصفة يوميه لتلك المنتجات

" اللهم إني أسألك عملاً خالصاً لوجهك الكريم وأعوذ بك من النفاق والرياء "

http://fmalaa.wordpress.com/

إسلبني كل شئ وأعطني الحكمه فبها أستطيع أن أرد كل شئ قد ضاع مني

skype

alaaaboulela@yahoo.com

اصنع الخير في اهله وغير اهله فان لم يكونوا اهله فانت اهله

 

بتاريخ:

وما دمنا بصدد الإنتاج الفني فقد تكون التكاليف التي يتحملها المجتمع نتيجة المنتجات الرديئه أقصد المصنفات التي لا ترقى لمستوى وثقافات الأفراد

- ت علاج المدمنين من الأطفال المقلدين لكثير من الأفلام

- ت وخسائر وسرقات تقليداً بل وتدريباً للصوص على أحدث طرق النصب

- ت إستقبال والعنايه بالسجناء وأقامتهم

- ت الإنتاج المعاكس لإصلاح ما أفسدته تلك المصنفات من برامج توعيه وبرامج دينينه

- ت الوقت الضائع ونقص الدخل القومي نتيجة اجتلاب بعض تلك المصنفات وسوء توزيع الدخل وتوجيهه لنوعيه معينه من المستهلكين

- ت الفرصة البديله نتيجة ضياع فرصة إستثمار تدر عائد إجتماعي ومحاسبي

" اللهم إني أسألك عملاً خالصاً لوجهك الكريم وأعوذ بك من النفاق والرياء "

http://fmalaa.wordpress.com/

إسلبني كل شئ وأعطني الحكمه فبها أستطيع أن أرد كل شئ قد ضاع مني

skype

alaaaboulela@yahoo.com

اصنع الخير في اهله وغير اهله فان لم يكونوا اهله فانت اهله

 

بتاريخ:

بالفعل بإمكاننا تطبيق هذا بحرفيته على تلك الشركات التي تعظم ربحيتها على حساب المجتمع والبيئه فبرغم ما تحققه شركه كبرى للمياه الغازيه من أرباح طائله في الوقت ذاتها تضر بالإنسان والبيئه وكذلك الشركات الصناعيه التي تقوم بتصنيع منتجاتها التي تدر كثير من المخلفات وكذلك شركات الأسمنت التي رفضت دوله كأيطاليا التصريح للمستثمرين بإنشاء وليس هي فقط وإنما كل أوربا وأكتفت بأن تقوم بإستيراده من الدول الناميه ذلك لمعرفة تلك الدول بالأضرار الجسيمه من نتاج مشروعات كهذه فلو حسبنا ت الحكومات في الشركات الناميه وما تتحمله كنتاج لسياسة تصنيع المواد الكيماويه والأسمنت لإرتفاع أسعارها في المقابل تتحمل

- ت أسره في المستشفيات

- ت ادويه سواء مستورده أو محليه

- الوقت العاطل نتيجة إصابة أحد موظفي المصنع بامراض نتيجة التعرض المباشر بصفة يوميه لتلك المنتجات

لقد لمست عزيزي الاخ /علاء ما كنت اقصده تماما . فانت تعرف انني ومن خلال احتكاكي بدراسات شركات الاسمنت المتعدده . فان جميع شركات الاسمنت في همجتها علي المنطقه العربيه لظروف ومسسبات كثيره لداعي ذكرها هنا تدرج في لوائحها وانظمتها وتعهداتها بالمحافظه علي البيئه والمساهمه في التحديث والتطوير الاجتماعي للمنطقه التي تمارس بها النشاط لذا فان المحاسبه لها دور فاعل في ذلك سنتناوله بالتفصيل

لا دار للمـرء بعد الموت يسكنهاإلا التي كان قبل الموت يـبنيها

فإن بناها بخيرٍ طاب مسكنهاوإن بناها بـشـرٍ خاب بانيها

علي بن أبي طالب رضي الله عنه

اللهم اعنا علي ذكرك وشكرك وحسن عبادتك

بتاريخ:

واستكمالاً لهذا الموضوع الشيق

أرفق لكم ملف عن القوائم المالية للشركة المصرية لمدينة الانتاج الاعلامي

وارجو أن نستفيد من تعليقكم على هذه القوائم كمثال لشركة انتاج فني

قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون

بتاريخ:

بسم الله الرحمن الرحيم

اخي العزيز / محمد عبيد

انا سعيد باقتناعك وتفاعلك مع الموضوع . وحبذا يا اخي الكريم لو تمدنا بلائحه العمل بمدينه الانتاج الاعلامي ولائحه الاجور وستدرك مدي المساهمه الاجتماعيه لتلك المنشاه في محيطها بحجم الانفاق علي الرواتب والاجور والمشتريات ونفقات التشغيل وخامات ومواد التشغيل ومصاريف العلاج بالمستشفيات . كما انها حولت منطقه صحراويه الي مجتمع يعج بالحياه ناهيك عن تحسن البيئه لو احسن الاستخدام من مزوعات وحدائق . وبيوت فتحت ورزقت . ولنا تعليقات اخري ليس في مجال المحاسبه الفنيه ولكن في الدور الاجتماعي للمحاسبه

لا دار للمـرء بعد الموت يسكنهاإلا التي كان قبل الموت يـبنيها

فإن بناها بخيرٍ طاب مسكنهاوإن بناها بـشـرٍ خاب بانيها

علي بن أبي طالب رضي الله عنه

اللهم اعنا علي ذكرك وشكرك وحسن عبادتك

بتاريخ:

بسم الله الرحمن الرحيم

اخي العزيز / محمد عبيد

انا سعيد باقتناعك وتفاعلك مع الموضوع . ولنا تعليقات اخري ليس في مجال المحاسبه الفنيه .......ولكن في الدور الاجتماعي للمحاسبه

الأخ العزيز أنا مقتنع بموضوع المحاسبة الإجتماعية

ولكن فقط أتذكر الأخوة الأعضاء فى المنتدي وواجبنا نحوهم فبداية هذا الموضوع سؤال بسيط عن المحاسبة فى شركات الإنتاج الفني فأحببت أن تكون الإجابة مباشرة وبسيطة يستفيد بها أصحاب الخبرات البسيطة وتعلق بذهنهم ويستطيعون العمل بها

هذا فقط ما كنت أحبه

وجزاكم الله خيراً

قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون

بتاريخ:

ماشاء الله يوم بعد يوم يثبت هذا المنتدى انه يزخر بكفاءات عاليه أخواني الكرام اشكر لكم هذا الاهتمام الرائع ولي سؤال ما هي المعايير الدولية سواء Ifrs أو Ias التي لها علاقة بهذا الموضوع بخلاف ما يخص حقوق الملكية الفكرية وجزاكم الله خيرا

بتاريخ:

الاخ العزيز / محمد عبيد

اداره الحوار وسيله المحاسب لتحقيق اهدافه . المحاسبه وجهه نظر مبنيه علي علم . ان لم تستطع اداره حوار تحقق فيه اهدافك المطلوبه فلن تستطيع عرض بياناتك الماليه لا علي اداره الشركه ولا المساهمين و لا جهات الفحص والرقابه . فنحن هدفنا وهمنا الاول والاخير هو خلق جيل يتقن علمه ويرتقي بوطنه نوقظ فيه الهمه نشغل عقله بالفكر البناء

لا دار للمـرء بعد الموت يسكنهاإلا التي كان قبل الموت يـبنيها

فإن بناها بخيرٍ طاب مسكنهاوإن بناها بـشـرٍ خاب بانيها

علي بن أبي طالب رضي الله عنه

اللهم اعنا علي ذكرك وشكرك وحسن عبادتك

بتاريخ:

السلام عليكم انها مشاركات جادة منكم اخوانى واتمنى لو مثال عملى على المحاسبة المالية يتضمن قيود يومية ثم استاذ ثم ميزان مراجعه ثم حسابات ختامية وكذلك بيان التسويات الجردية واتمنى بسرعة اوارساله على البريد الالكترونى الخاص بى saad.moh82@yahoo.com

بتاريخ:

[b]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

بالنسبة للادارة المالية المستقلة الخاصة بالبرامج والمسلسلات والتنويهات

سبق أن تكلمنا في هذا الموضوع بأن يتم إعداد موازنة تقديرية خاصة بالعمل الفني تضم كافة تفاصيل العمل ومصروفاته وتكلفة الحلقات وعددها سواء برنامج أو مسلسل ويضم المصاريف (تأليف - تقديم - اخراج - اضاءة - مونتاج - انتاج - مونتير - مكساج .....) ويتم الصرف عن طريق مدير الانتاج بالتنسيق مع الإداراة المالية وقد ينتدب محاسب أو مسئول من الإدارة المالية للمتابعة والصرف في حالة الانتاج الضخم للمسلسلات ولكن المسئول الاول مدير الانتاج ويتم الصرف وفقاً للموازنة المعتمدة وعدد الحلقات المسلمة حيث تصرف عهدة لمدير الانتاج ويتم الاستعاضة كل فترة بناء على عدد الحلقات المسلمة للمكتبة أو للجهة طالبة العمل الفني حيث تقوم بعض شركات الانتاج بانتاج المسلسل لقنوات أخري بعيدة عنها كما في حالة العقود من الباطن أو في حالة عدم توفر الامكانيات الخاصة بالانتاج والاجهزة طرف القناة الفضائية او لصالح تلفزيون معين وتتوقف مهام الادارة المالية على الآتي:

1- متابعة الموازنة المعتمدة.

2- جدولة المدفوعات بناء على الانتاج وعدد الحلقات المنتجة.

3- التأكد من تسليم العمل الفني واستلام العاملين والممثلين والفنيين لمستحقاتهم.

التنويهات:

فى حالة اذاعة التنويهات في القناة نفسها محل الانتاج يتم مراجعة ذلك ليس عن طريق الادارة المالية ولكن عن طريق ادارات مختلفة تسمي ادارة المتابعة والرقابة الفنية وهي المسئولة عن متابعة التنويهات والاعلانات وفقاً لساعات محددة حسب خريطة البث اليومية الموضوعة من قبل مجيري القناة.

أما في حالة اذاعة التنويهات أو الاعلانات بمحطات اخرى فهذا يعتبر بمثابة اعلان ويتم بناء على عقود ووفقاً لمدته ويعتبر ضمن مصروفات الدعاية والاعلان الخاصة بالعمل الفني ويتم مراجعته مع الموازنة المعتمدة للعمل الفني .

وبالله التوفيق[/b]

  • بعد 7 سنة...
بتاريخ: (معدل)

محاسبة انتاج فيلم

1. دراسة الجدوى

هدف دراسة الجدوى للفيلم: ترشيد الإنفاق في مجال الفيلم، ويتم ذلك من خلال الاهتمام بأن تكون هناك دراسة جدوى مسبقة قبل المشروع، أو قبل تقرير الدخول في إنتاج الفيلم حيث ينظر إلى هذه الدراسة المسبقة على أنها مرحلة أولى، وأساسية من مراحل إنتاج الفيلم كصمام أمان، يساهم في الحد من حجم المخاطرة على الأموال المستثمرة في مجال إنتاج الفيلم ـ حيث تساعد مرحلة الدراسة المسبقة، بداية وقبل المضي في إنفاق أي مصروف إنتاجي على الفيلم من الحكم عما إذا كان هناك جدوى أو منفعة اقتصادية، وفنية، متوقعة من وراء إنتاج هذا الفيلم أم لا، لذلك فهي تساعد على بث الطمأنينة وتحقق الحماية المسبقة لممولي الفيلم.

وفيما يلي استعراض لمجموعة من الاعتبارات العملية والعلمية من مرحلة الدراسة المسبقة، والتي يتعين مراعاتها عند الاتجاه لإنتاج الفيلم:

أ. الاعتبار الرقابي:

يتعين على منتجي الفيلم، التحقق بداية وقبل اتخاذ أي خطوة من الخطوات التنفيذية لإنتاج الفيلم موضوع السيناريو المقدم لها من أن هذا السيناريو لا يتضمن أي محظورات أو موانع رقابية تمس النظام العام للدولة، أو القيم الدينية، والإنسانية، والعادات، والتقاليد، والآداب العامة للمجتمع.

ب. الاعتبار التسويقي:

بعد التأكد من عدم وجود مانع رقابي لتصوير الفيلم الجديد، يتعين على القائمين على انتاج الفيلم التحقق عما إذا كان هناك قبول تسويقي متوقع للفيلم المزمع إنتاجه. بمعنى أنه يجب على منتجي الفيلم التحقق عما إذا كان الفيلم الجديد من المتوقع أن يحقق إقبالاً جماهيرياً أم لا ـ وذلك سواء استندا إلى عوامل الخبرة الذاتية للمسئولين عن الإنتاج في ضوء المعايشة والمتابعة الدقيقة والمستمرة لأحوال واتجاهات السوق السينمائية ومتطلباتها، وحسب موضوع الفيلم الذي قد يتعرض لقضية، أو موضوع هام، من الموضوعات التي تشغل الرأي العام، أو من خلال الاسترشاد بنتائج الدراسات الميدانية للاتجاه العام لرغبات وميول المشاهدين بالسوق السينمائية، والتي قد يقوم بها مستقبلاً أحد المراكز البحثية المتخصصة في دراسة رغبات وميول فئات المشاهدين، وما يطرأ عليها من تغيرات.

ج. الاعتبار التمويلي:

بعد التأكد من عدم وجود موانع رقابية، والتحقيق من أن هناك قبولاً تسويقياً متوقعاً للفيلم الجديد. فإنه يتعين عدم البدء في اتخاذ أي إجراءات تنفيذية لتصوير الفيلم باستخدام الحصة المخصصة كتمويل ذاتي من جانب منتجي الفيلم إلا قبل التحقق من إمكانية تدبير باقي متطلبات السيولة المالية اللازمة للإنتاج حسب الميزانية التقديرية للفيلم، وطبقاً للدفعات التي تحدد حسب البرنامج التنفيذي لتصوير الفيلم.

2. عناصر التكاليف الإنتاجية للفيلم

تتمثل من عناصر الإنفاق على كل من مجموعة الخدمات الإنسانية المتخصصة واللازمة لإتمام كافة المراحل الفنية لإنتاج الفيلم على الوجه الأكمل، حتى يصبح جاهزاً للعرض الجماهيري. وتنقسم عناصر التكاليف الإنتاجية للفيلم الروائي إلى قسمين كما يلي:

أ. عناصر التكاليف الإنتاجية المباشرة للفيلم:

تتمثل عناصر التكاليف الإنتاجية المباشرة للفيلم من مجموعة عناصر الإنفاق الإنتاجية الرئيسية المرتبطة بصفة أساسية بعملية الخلق، والإبداع الفني، وتدخل في عمليات التصنيع الفني للفيلم خلال مراحل إنتاجه.

وتتميز العناصر الإنتاجية المباشرة للفيلم، بسهولة تحديد نصيب الفيلم من كل منها بحسب قدر استفادته منها، لسهولة تخصيصها للفيلم، وكذلك لوضوح علاقة السببية والمسئولية بين هذه العناصر، والفيلم.

ب. عناصر التكاليف الإنتاجية غير المباشرة للفيلم:

بالنسبة لعناصر التكاليف الإنتاجية غير المباشرة للفيلم ، فإنها تتمثل في عناصر الإنفاق الإنتاجية المساعدة، التي لا ترتبط بصفة أساسية بعملية الخلقة والإبداع، وعملية التصنيع الفني للفيلم، خلال مراحل إنتاجه. حيث نجد أن عناصر التكاليف غير المباشرة للفيلم، لا توجد أي صعوبة في تحديد نصيب الفيلم من كل عنصر منها، وذلك لسهولة تخصيصها بالنسبة للفيلم، كما توجد علاقة سببية، ومسئولية مباشرة، وواضحة بين هذه العناصر والفيلم.

 

 

 

3. التبويب النوعي لعناصر التكاليف الإنتاجية للفيلم

ويقصد به تبويب عناصر التكاليف الإنتاجية للفيلم حسب نوعها أو طبيعتها طبقاً للتقسيم التالي:

أ. تكلفة عنصر الأجور:

تمثل كل ما يدفعه منتجو الفيلم في سبيل الحصول على خدمات المهارات الإنسانية الفنية المتخصصة لصناعة الفيلم، سواء كانت تمثل أجوراً مباشرة أساسية، مثل أجور (المخرج ـ مدير الإضاءة ـ المصوِّر ـ مهندس الديكور ـ مصمم الملابس ـ مهندس ومسجل الصوت ـ أبطال الفيلم ـ الأدوار الثانوية ـ الكومبارس ـ الماكيير ـ الكوافير ـ مؤلف الموسيقى التصويرية ـ مخرج المعارك ـ خبير المفرقعات ـ مونتير النيجاتيف ـ مركب الفيلم ـ مونتير البوزتيف ـ مصمم الاستعراضات ـ مخرج الخدع). أو أجور غير مباشرة بالنسبة للفيلم، وتتمثل في كل ما يتحمله منتجو الفيلم في سبيل الحصول على خدمات العمالة المساعدة المتخصصة، خلال المراحل الإنتاجية للفيلم، (مساعدو الإخراج ـ مدير الإنتاج ومساعده ـ مساعد المصور ـ منفذ ومساعدو الديكور والإكسسوارات ـ مساعد مسجل الصوت ـ الماكيير ومساعد الكوافير ـ عمّال الملابس)، وهؤلاء المساعدون يعملون طبقاً لتوجيهات القائمين بعمليات الإبداع الفني، على مستوى مراحل إنتاج الفيلم.

ب. تكلفة عنصر الخدمات:

وتتمثل في تكلفة الخدمات الرئيسية المستخدمة في عمليات الإنتاج، والتصنيع الفني للفيلم، مثال: خامات (الديكور ـ الملابس ـ الأفلام الخاصة صوت وصورة ـ الأطعمة، والمشروبات المستخدمة كإكسسوارات للتصوير ـ الجيلاتين والكلك ـ وكذلك تشتمل على مجموعة الخامات المساعدة التي لا تدخل بشكل مباشر في عمليات التصنيع الفني للفيلم خلال مراحل إنتاجه الفنية ـ مثال: (مشابك لتثبيت الكلك، والجيلاتين ولمبات الإضاءة ـ حبال لربط أو تعليق لمبات أو إكسسوارات ـ دبابيس ومسامير ـ شكرتون (لاصق) ـ أدوات نظافة وأدوات كهرباء ـ مطبوعات وأدوات كتابية لإدارة إنتاج الفيلم).

ج. المصروفات الخدمية الأخرى:

وتتمثل في تكلفة الخدمات الإنتاجية المكتملة، والضرورية، لإتمام مراحل الدورة الفنية للإنتاج على الوجه الأكمل، وهي بخلاف الأجور والخامات، لأنها لا تنطبق عليها صفة الأجر أو الخامات، حيث تدخل هذه الخدمات الإنتاجية للفيلم بشكل رئيسي ومباشر في العمليات، والمراحل الأساسية للتصنيع الفني للفيلم، مثال: (تكاليف خدمات الاستديو والمكياج، وإيجار البلاتوهات، والحدائق والشوارع، وحارة الأستديو ـ إيجار أماكن التصوير الخارجي ـ تكلفة شراء القصة والسيناريو ـ إيجار الإكسسوارات المتنوعة الثابتة، والمتحركة، كالسيارات للتصوير الخارجي، والحيوانات اللازمة لتصوير مشاهد الفيلم ـ إيجار كاميرات ومعدات الإضاءة والتصوير المختلفة) وكذلك تشتمل على تكلفة مجموعات الخدمات الإنتاجية غير المباشرة، التي لا تدخل بشكل مباشر وأساسي في عمليات التصنيع الفني للفيلم، خلال مراحل إنتاجه الفنية مثال: (إيجار سيارات لنقل العاملين، ولنقل أجهزة التصوير، ومعدات الإضاءة، أقساط التأمين).

4. التبويب الوظيفي لعناصر تكاليف الفيلم

يقوم التبويب الوظيفي، على أساس تبويب عناصر تكاليف الفيلم، وفقاً للأنشطة الرئيسية التي يقوم بها منتجو الفيلم لإنتاج الفيلم، ثم عمليات تسويقية، وكذلك ممارسة النشاط الإداري الذي يخدم نشاطي إنتاج، وتسويق الأفلام.

ويهدف التبويب الوظيفي إلى حصر تكاليف كل نشاط من هذه الأنشطة على حدة.

وتقسم عناصر تكاليف الفيلم الكلية طبقاً للتبويب الوظيفي كما يلي:

أ. عناصر التكاليف الإنتاجية للفيلم:

تمثل عناصر تكاليف الإنتاج للفيلم، كافة التكاليف المتعلقة بالعمليات الإنتاجية للفيلم، سواء المباشرة مثل (الأجور، والخامات، والمصروفات الخدمية الأخرى، الإنتاجية المباشرة) أو غير المباشرة (وهي الأجور، والخامات، والمصروفات الخدمية الأخرى الإنتاجية غير المباشرة).

ب. عناصر التكاليف التسويقية للفيلم:

يشتمل النشاط التسويقي للفيلم، على كافة الجهود التسويقية التي تبذل، قبل، وأثناء، وبعد إنتاج الفيلم.

وتعرف التكاليف التسويقية للفيلم، بأنها جميع عناصر الإنفاق التي يتحملها منتجو الفيلم لتسويق الأفلام، مثال تكاليف الدعاية والإعلان عن الفيلم، في كافة وسائل الإعلان، وعمولة توزيع الفيلم، وتكاليف ألبومات، والصور الفوتوغرافية، والمصور الفوتوغرافي، وتكاليف عمل مقدمات الفيلم، وتكاليف نقل الفيلم على شرائط فيديو.

ج. عناصر التكاليف الإدارية للفيلم:

لا يقتصر نشاط منتجو الفيلم على عمليات إنتاج الأفلام وتسويقها، بل هناك مجموعة أخرى من الأنشطة المساعدة التي يستفيد من خدماتها، نشاط إنتاج، وتسويق الأفلام، وذلك مثل الجهود الخاصة بشئون العاملين، والعلاقات العامة، والشئون المالية، والإدارية، بمنتجو الفيلم بشكل عام، وتشتمل عناصر التكاليف الإدارية العامة بمنتجو الفيلم على قيمة مرتبات الإداريين، والإيجارات، والمياه، والنور، والتلفون، والمطبوعات، والسكرتارية، والحراسة، والنظافة، ومواد النظافة، والأدوات الكتابية، ومصروفات الصيانة، ومصروفات التدفئة، والإهلاكات، والمصروفات القضائية، وأتعاب مراجعي الحسابات.

تم تعديل بواسطة adnan.husen1@yahoo.com

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
×
×
  • أضف...