اذهب إلى المحتوى

Recommended Posts

بتاريخ:

السادة الاعضاء الكرام - عيد اضحى سعيد عليكم وعلى هذا المنتدى الرائع اريد ان اطرح موضوع المحاسبة فى الشركات المتخصصة ومووضعى هنا عن المحاسبة فى شركات تاجير السيارات نظرا لانتشارها فى دول الخليج وبصفتى اعمل فى احدى هذة الشركات فاننى رايت ضرورة التواصل معكم والاستفادة من خبرات الاعضاء الكرام فى تكوين نظام محاسبى لشركات تاجير السيارات ولنبدأ بسؤال هام وهو : ما هى انسب الطرق المحاسبية لهذا النشاط ؟عموما اترك الفرصة للاعضاء فى طرح الافكار والتجارب والنماذج لهذا النشاط وارجوا من المشرفين على المنتدى تثبيت هذا الموضوع لفترة معين حتى تعم الفائدة على الجميع

بتاريخ:

السادة الاعضاء الكرام - عيد اضحى سعيد عليكم وعلى هذا المنتدى الرائع

اريد ان اطرح موضوع المحاسبة فى الشركات المتخصصة ومووضعى هنا عن المحاسبة فى شركات تاجير السيارات نظرا لانتشارها فى دول الخليج وبصفتى اعمل فى احدى هذة الشركات فاننى رايت ضرورة التواصل معكم والاستفادة من خبرات الاعضاء الكرام فى تكوين نظام محاسبى لشركات تاجير السيارات ولنبدأ بسؤال هام وهو :

ما هى انسب الطرق المحاسبية لهذا النشاط ؟عموما اترك الفرصة للاعضاء فى طرح الافكار والتجارب والنماذج لهذا النشاط وارجوا من المشرفين على المنتدى تثبيت هذا الموضوع لفترة معين حتى تعم الفائدة على الجميع

الأخ العزيز

كل عام وأنت بخير

بالتأكيد لديكم في شركتكم نظام محاسبي قائم ... فلماذا السؤال عن أفضل الأنظمة المحاسبية اللازمة لهذه الشركات ؟!

لقد قمت بمراجعة حسابات إحدي شركات تأجير السيارات الخليجية ولدي في هذا الموضوع بعض الخبرات التي يمكن أن أفيدك بها

الرجاء تحديد النقاط التي تحب ان تتناقش فيها حتي استطيع ان افيدك في هذا المجال

وكل عام وأنت بخير مرة أخري

تحياتي

وائل العراقي

wael el-iraqi

Director of finance & accounting

SAUDI ARABIA

waelaleraky@hotmail.com

بتاريخ:

السلام عليكم ورحمة الله قبل كل شئ كل عام وأنتم بخير بمناسبة عيد الأضحى المبارك ثانياً وبالنسبة للموضوع فإني أرى أنه كنشاط التأجير فإنه لايهم نوعية السلعة أو الخدمة المؤجرة في نوعية النظام المحاسبي فجميعها أصول تشتريها الشركة بغرض تأجيرها وتقوم بإستلاكها بحسب عمرها الإقتصادي وطريقة الإهلاك المتبعة. فالشركات التي تؤجر عقارات ومباني تشابه إلى حد كبير إن لم يكن تماماً شركات تأجير السيارات. لذا فإنه لو كان موضوع النقاش حول شركات التأجير والنظام المحاسبي المتبع سيكون أعم وأشمل ليستفيد الجميع. هذا مجرد رأي فقط قد يحتمل الخطأ أو الصواب وتفضلوا بقبول فائق التحية والتقدير

بتاريخ:

اشكر اصحاب الردود الكرام ولكن ما قصدته هنا ليس تخصيص نوع محاسبى معين لنشاط تأجير السيارات حيث ان المحاسبة علم اصوله واحدة وتطبق على جميع الانشطة لكن ما اعنيه هنا هو نظام العمل والتطبيق المحاسبى لهذا النشاط فمثلا السيارات تمثل هنا اصل من الاصول ولكنها ايضا هى مصدر الدخل اى ان الاصل يستخدم للحصول مباشرة على الايراد كذلك اردت الاستفادة من مواضيع هامة منها على سبيل المثال كيفية اهلاك السيارات هلى بنسبة محددة ام بناء على الكيلو متر المتستهلك .. ؟ كذلك نظام العملاء كيفية السطرة عليه نظرا لكبر حجم العملاء وتنوعهم وكيفية الاستفادة القصوى من الاكسيل مثلا فى اعداد الكشوف والتقارير الملائمة مثل الايجارات للفروع وكذلك جداول الاستهلاك وكشوف السلف للعاملين ونظام العهد المستديمة والكثير .................................................................. وللحديث بقية ان شاء الله

بتاريخ:

اشكر اصحاب الردود الكرام ولكن ما قصدته هنا ليس تخصيص نوع محاسبى معين لنشاط تأجير السيارات حيث ان المحاسبة علم اصوله واحدة وتطبق على جميع الانشطة لكن ما اعنيه هنا هو نظام العمل والتطبيق المحاسبى لهذا النشاط فمثلا السيارات تمثل هنا اصل من الاصول ولكنها ايضا هى مصدر الدخل اى ان الاصل يستخدم للحصول مباشرة على الايراد كذلك اردت الاستفادة من مواضيع هامة منها على سبيل المثال كيفية اهلاك السيارات هلى بنسبة محددة ام بناء على الكيلو متر المتستهلك .. ؟ كذلك نظام العملاء كيفية السطرة عليه نظرا لكبر حجم العملاء وتنوعهم وكيفية الاستفادة القصوى من الاكسيل مثلا فى اعداد الكشوف والتقارير الملائمة مثل الايجارات للفروع وكذلك جداول الاستهلاك وكشوف السلف للعاملين ونظام العهد المستديمة والكثير ..................................................................

وللحديث بقية ان شاء الله

أخي العزيز

بالفعل تكون السيارات المؤجرة في نشاط تأجير السيارات هي أصول باللإضافة إلي أنها مصدر الأيراد لهذه الشركات

ولقد لفت انتباهي أنه فيما يخص الدليل المحاسبي لهذه الشركات فأن للسيارات 4 أرقام حسابات وهي

رقم السيارة كأصل

ورقم السيارة كأيراد

ورقم السيارة كمصروف

ورقم السيارة كتعويضات

بالإضافة إلي وجود ظاهرة أخري ألا وهي .. إذا كان الإيراد يحتسب للسيارة فكيف يتم احتساب ايراد الفرع ؟

مواضيع كثيرة يختص بها هذا النوع من النشاط

لذلك طلبت منك في ردي السابق تحديد النقطة او الموضوع محل النقاش ليكون كلامنا أكثر تحديدا وأكثر دقة

تحياتي

محاسب / وائل العراقي

wael el-iraqi

Director of finance & accounting

SAUDI ARABIA

waelaleraky@hotmail.com

بتاريخ:

لكن ما اعنيه هنا هو نظام العمل والتطبيق المحاسبى لهذا النشاط

أعتقد أن السائل يطلب عمل نظام محاسبي لشركة أجرة سيارات بداية من دليل الحسابات ووضع اللوائح المالية وطرق عرض التقارير المالية .

الاستفادة من مواضيع هامة منها على سبيل المثال كيفية اهلاك السيارات هلى بنسبة محددة ام بناء على الكيلو متر المتستهلك .. ؟

أما ما يخص طرق الاهلاك فهذا يعتمد على المعيار المحاسبي المتبع في بلدك، كما يتم تحديد طريقة الاستهلاك بعدة عوامل على ضوئها يتم اختيار طريقة الاستهلاك.

كذلك نظام العملاء كيفية السطرة عليه نظرا لكبر حجم العملاء وتنوعهم وكيفية الاستفادة القصوى من الاكسيل مثلا فى اعداد الكشوف والتقارير الملائمة مثل الايجارات للفروع وكذلك جداول الاستهلاك وكشوف السلف للعاملين ونظام العهد المستديمة والكثير ..................................................................

وللحديث بقية ان شاء الله

أرى أنك تحتاج الى برنامج محاسبي يساعدك في التحليل وعرض التقارير المالية وذلك لكبر حجم العملاء

(ما لا يمكن قياسه لا يمكن إدارته)

What Cannot be measured, cannot be managed

بتاريخ:

أخي العزيز

لذلك طلبت منك في ردي السابق تحديد النقطة او الموضوع محل النقاش ليكون كلامنا أكثر تحديدا وأكثر دقة

تحياتي

محاسب / وائل العراقي

الأخ العزيز لما لا تقدم إلى أخوتك فى المنتدي مشاركات حول هذا الموضوع فى إطار نظام معلومات محاسبي

بمعني أن تدرج دليل محاسبي لهذا النشاط ثم تبدأ بالاشارة إلى القوائم المالية والتقارير التي تنتج من هذا النظام

وجزاك الله خيراً

قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون

بتاريخ:

بسم الله الرحمن الرحيم

اخي الكريم السائل تصفحت استفساراتك حول حسابات شركات تاحير السيارات واري ان اوضح لك الاتي:

1- نشاط تاجير السيارات في وظروف منطقتنا وثقافتنا في استعمال منقولات الغير حتي ولو كانت مؤجره مقابل عقود التزام بالمحافظه عليها تجعل من استمرار الاصل في الحصول علي الايراد امر لايمكن التنبؤ به .

2- السيارات المؤجره يكون النقص في قيمتها نتيجه الاهلاك او كونها كانت سيارات مؤجره يكون كبيرا فوق المعدلات المسموح والمتفق عليها عالميا وبذلك لايمكن وضع نسبه اهلاك علي السيارات المؤجره وهي في اغلب الاحوال لا تتعدي العامين

3- اغلب شركات التامين لاتفضل اصدار بوالص علي السيارات المؤجره وان فعلت تكون بنسب تامين اعلي من التامين علي السيارات غير المؤجره

وعموما فانه في الغالب يتم فتح حساب لكل سياره تسجل فيه قيمه السياره ويضاف اليه المصروفات الازمه لاستمرار هذا الاصل في الحصول علي الايراد في جانبه المدين علي ان تسجل في الجانب الدائن كافه الايرادات المتولده من هذا الاصل بالاضافه الي قيمتها التي تم بيعها بها بحالتها في نهايه مده تشغيلها ويكون الفرق الناتج هو الربح او الخساره الناتجه عن هذا الاصل

وعموما السيارات اعتاب

لا دار للمـرء بعد الموت يسكنهاإلا التي كان قبل الموت يـبنيها

فإن بناها بخيرٍ طاب مسكنهاوإن بناها بـشـرٍ خاب بانيها

علي بن أبي طالب رضي الله عنه

اللهم اعنا علي ذكرك وشكرك وحسن عبادتك

بتاريخ:

احبائى الكرام شكرا لأصحاب الردود وشكرا لكم جميعا على الاهتمام بالموضوع وهنا احب ان اشير الى اننى استخدم بالفعل برنامج محاسبى هو smacc5 ولكننى حضرت الى الشركة من خمسة اشهر فقط ووجدت اللذين قبلى يستخدمون البرنامج ولكن من خلال قيود اليومية فقط بمعنى انة تم تصميم شجرة الحسابات للشركة كما يلى :- الشركة ذات 17 فرع تم عمل 9 مشتويات للدليل المحاسبى وتم انشاء الحسابات للفروع كها بمعنى انه تم عمل ايرادات النشاط لكل فرع وكذلك المصروفات اى اننى اجد مثلا مرتبات فرع 1 , 2 , 3 وهكذا وفى التقارير يمكنى عمل تقرير على اى مستوى اريده بدء من الجد الى الحفيد ولكن ما كنت اعنيه هنا هى المشكلات المحاسبية الموجودة فى هذا النشاط ومنها كما قلت على سبيل المثال 1- حجم العملاء الكبير والممتد والمتعاقب من سنوات سابقة 2- حجم الاصول ومنها اهم اصل وهو السيارات 3- الايجارات الكثيرة المتمثلة فى الفروع والسكن 4- معالجة المصروفات المقدمة و المستحقة 5- نظام العهد المستديمة والسلف فكنت اقصد خبرات الاعضاء فى حل المشكلات عن طريق الاوفيس سواء الاكسيل او الاكسيس فى عمل معالجات لاهلاك الاصول والايجارات والعهد الخ............................................. وانا تحت امر الاعضاء فى نقل اى خبرة فى هذا النشاط وانتظر الردود

بتاريخ:

بسم الله الرحمن الرحيم

اخي الكريم السائل تصفحت استفساراتك حول حسابات شركات تاحير السيارات واري ان اوضح لك الاتي:

1- نشاط تاجير السيارات في وظروف منطقتنا وثقافتنا في استعمال منقولات الغير حتي ولو كانت مؤجره مقابل عقود التزام بالمحافظه عليها تجعل من استمرار الاصل في الحصول علي الايراد امر لايمكن التنبؤ به .

2- السيارات المؤجره يكون النقص في قيمتها نتيجه الاهلاك او كونها كانت سيارات مؤجره يكون كبيرا فوق المعدلات المسموح والمتفق عليها عالميا وبذلك لايمكن وضع نسبه اهلاك علي السيارات المؤجره وهي في اغلب الاحوال لا تتعدي العامين

3- اغلب شركات التامين لاتفضل اصدار بوالص علي السيارات المؤجره وان فعلت تكون بنسب تامين اعلي من التامين علي السيارات غير المؤجره

وعموما فانه في الغالب يتم فتح حساب لكل سياره تسجل فيه قيمه السياره ويضاف اليه المصروفات الازمه لاستمرار هذا الاصل في الحصول علي الايراد في جانبه المدين علي ان تسجل في الجانب الين كافه الايرادات المتولده من هذا الاصل بالاضافه الي قيمتها التي بيعها بها بحالتها في نهايه مده تشغيلها ويكون الفرق الناتج هو الربح او الخساره الناتجه عن هذا الاصل

وعموما السيارات اعتاب

الأخ المحترم الأستاذ / محمد فوزي البنا

بعد التحية وكل عام وأنتم بخير

في الحقيقة أنا من واقع خبرتي المتواضعة في مراجعة حسابات مؤسسات تأجير السيارات أختلف معك في الرأي

ولا أدري هل ملاحظاتك خاصة بالسوق المصري فقط أم أنت تتكلم بصفة عامة

طبعا أنا أتكلم عن الوضع في المملكة العربية السعودية حيث كانت خبرتي في هذا المجال

تقوم شركات تأجير السيارات باستهلاك السيارات بنظام القسط الثابت علي أربع سنوات

تقوم هذه الشركات بالتأمين علي هذه السيارات وتتقاضي تعويضات من هذه الشركات في حالة الحوادث بالإضافة إلي التعويضات التي يدفعها المستأجر

معظم هذه الشركات لديها ورش لتصليح سياراتها وبالتالي فتكلفة الإصلاح تكاد تقتصر علي تكاليف قطع الغيار والتي تقوم هذه الشركات باستيرادها او شراءها من السوق المحلي بسعر الجملة ، كما ان تكلفة الايدي العاملة منخفضة نسبيا

وللعلم فإن التعويضات التي يتم صرفها من شركات التأمين أو من المستأجر تكون أكبر بكثير من قيمة الإصلاح الفعلية

وبعد مرور السنوات الأربع يتم بيع السيارة المستهلكة بسعر يحقق هامش ربح للمنشأة

وللعلم أيضا فإن أرباح هذه الشركات هي أرباح مرتفعة

هذه وجهة نظري المستمدة من تجربة في هذا النشاط

واعذرني إن اختلفت في الرأي معك .. فكما يقال الإختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية

تحياتي

محاسب / وائل العراقي

wael el-iraqi

Director of finance & accounting

SAUDI ARABIA

waelaleraky@hotmail.com

بتاريخ:

احبائى الكرام شكرا لأصحاب الردود وشكرا لكم جميعا على الاهتمام بالموضوع

وهنا احب ان اشير الى اننى استخدم بالفعل برنامج محاسبى هو smacc5 ولكننى حضرت الى الشركة من خمسة اشهر فقط ووجدت اللذين قبلى يستخدمون البرنامج ولكن من خلال قيود اليومية فقط بمعنى انة تم تصميم شجرة الحسابات للشركة كما يلى :-

الشركة ذات 17 فرع تم عمل 9 مشتويات للدليل المحاسبى وتم انشاء الحسابات للفروع كها بمعنى انه تم عمل ايرادات النشاط لكل فرع وكذلك المصروفات اى اننى اجد مثلا مرتبات فرع 1 , 2 , 3 وهكذا وفى التقارير يمكنى عمل تقرير على اى مستوى اريده بدء من الجد الى الحفيد

ولكن ما كنت اعنيه هنا هى المشكلات المحاسبية الموجودة فى هذا النشاط ومنها كما قلت على سبيل المثال

1- حجم العملاء الكبير والممتد والمتعاقب من سنوات سابقة

2- حجم الاصول ومنها اهم اصل وهو السيارات

3- الايجارات الكثيرة المتمثلة فى الفروع والسكن

4- معالجة المصروفات المقدمة و المستحقة

5- نظام العهد المستديمة والسلف

فكنت اقصد خبرات الاعضاء فى حل المشكلات عن طريق الاوفيس سواء الاكسيل او الاكسيس فى عمل معالجات لاهلاك الاصول والايجارات والعهد الخ.............................................

وانا تحت امر الاعضاء فى نقل اى خبرة فى هذا النشاط

وانتظر الردود

الأخ العزيز .....

كل عام وأنت بخير

فيما يلي بعض الملاحظات الخاصة بنشاط تأجير السيارات : -

1 - من المفترض ان هذا النشاط أن الإيراد النقدي له يمثل نسبة تتجاوز 90 % من الإيراد الكلي لهذه المنشآت

حيث يقوم العميل بتسديد مبلغ تأمين في بداية مدة إستئجاره للسيارة ، ومن المفترض أن هذا المبلغ يكون أكبر من قيمة الإيجار ( طبعا حسب ايام الإيجار المذكورة في العقد )

2 - تكون المشاكل كلها خاصة بالحوادث وعدم قيام المستأجر بسداد نصيبه من الخطأ ، وهذا الموضوع يتم تحويله علي إدارة مخصوصة لمتابعة تحصيل هذه المبالغ من العملاء

3 - لاتوجد مشكلة بالنسبة لحجم الأصول ( السيارات بصفة خاصة ) فكل موظف فرع يكون مسئول عن عدد السيارات الموجودة لديه ، وهناك إدارة خاصة تسمي ادارة المتابعة مهمتها متابعة السيارات وتنقلاتها بين الفروع والورشة ، حيث يوجد لكل سيارة كارت مدون فيه كل التواريخ الخاصة بها

4 - بالنسبة للإيجارات وعقود الإيجارات فمن الممكن ان تستعين بالأكسيل لتسهيل هذه المهمة ، حيث تكون لديك بيانات كل عقد ايجار ومدته . . . إلخ

5 - لاتختلف معالجة المصروفات المقدمة والمستحقة في هذا النشاط عن أي نشاط أخر

6 - وأيضا بالنسبة لمسألة العهد المستديمة فإ ن الموضوع بسيط ، فقد تكون لدي كل موظف فرع عهدة نقدية ثابتة لديه ( مستديمة ) يتم تسويتها باستمرار ، ويتعرض موظف الفرع لمرور مفاجئ وجرد مفاجئ لكل العهد الموجودة لديه بما فيها العهد النقدية ... المسألة كلها مسألة تنظيمية ، وبالتأكيد فهناك نظام موجود في شركتك الحالية

ونصيحتي لك هي الا تبدأ في تعديل النظام القائم إلا بعد أن تستوعب خصوصية هذا النشاط جيدا

وأخيرا .. أنا اتفق معك أن حجم العمل بالنسبة لمحاسب التأجير هو كبير نسبيا لكنه في النهاية عمل مكرر وروتيني وقابل للتنظيم

تحياتي

محاسب / وائل العراقي

wael el-iraqi

Director of finance & accounting

SAUDI ARABIA

waelaleraky@hotmail.com

بتاريخ:

اريد ان اطرح موضوع المحاسبة فى الشركات المتخصصة ومووضعى هنا عن المحاسبة فى شركات تاجير السيارات نظرا لانتشارها فى دول الخليج وبصفتى اعمل فى احدى هذة الشركات فاننى رايت ضرورة التواصل معكم والاستفادة

مثل هذه الشركات تقوم على طريقتين

- الطريقة العشوائيه

وهي تتسم بالعمل دون ضوابط وتأخذ شكل المشروع الفردي كما في التاكسي وسيارات الأجره وحيث يكون المشروع عباره عن سياره أو أكثر تدار بواسطة صاحب السياره بمعاونة سائق أو أكثر

- الطريقة المنظمة

وهي طريقة على ما تبدو مدروسه ومخططه يتم عمل دراسة جدوى للمشروع في ظل دراسات متأنيه في ظل ظروف التأكد وبمساعده المحاسب من خلال دراسات الجدوى ويتم الحصول على بعض البيانات التي تفيد في دراسة الجدوى من خلال

تحديد التكاليف

وهي تكاليف مبدئية وتكاليف تشغيل

ت المبدئية

- ت إقتناء الأصول مباني وسيارات وعقارات

- ت دارسة الجدوى

- أتعاب المحاسب

- إستشارات فنيه

- رأس المال العامل

ت التشغيل

- ت الإهلاك الأصل وهو من خلال ت الأصل - إيراد بيع الخرده على العمر الإقتصادي للمشروع

- ت العماله عدد السائقين * أجر اليوم

- ت البنزين والزيوت والشحومات

- قسط التأمين

وخلافه

العمر الإقتصادي

للأصل سواء كان سياره أوكامل المشروع ويكون بمعاونه خبير أو من خلال الكتالوج أو من مصنع السياره الذي يعطنا معلومات عن ساعات العمل القصوى للسياره " العمر الإنتاجي " ولكن العمر الإقتصادي للأصل أو السياره يكون من الصعوبه تقديره لانه يستند إلى التقادم وعوامل أخرى إقتصاديه مثل ظهور مودل أحدث يؤثر على طلب السياره مثلا ظهور مودل جديد يشجع العميل على إٍستئجاره وإن تحمل فارق نظير المفاخره حيث أن السلعه كماليه

لتحديد الإيراد يلزم معرفه

حجم الطلب

ويكون من خلال الخبره السابقة أو من خلال الشركات الرائده أو من خلال دراسات السوق أو من خلال حجوزات الفنادق والمطارات

ويتم تحديد حصة للمنشأه من حجم الطلب الكلي للسوق يكون حجم الطلب هوالفجوه أو الفارق ما بين الطلب الكلي والخدمات المقدمه أو المعروض من خلال الشركات كلما إتسعت الفجوه كلما زاد حصة المنشأه .

وبعدها يتم حساب أجر الساعه أو الكيلو متر أو إيجار الشهر للعميل

وبعد عمل دراسة الجدوى وتبيان نفعها يتم قبول المشروع ووضع النظم المحاسبية التي ينتناولها فيما بعد

" اللهم إني أسألك عملاً خالصاً لوجهك الكريم وأعوذ بك من النفاق والرياء "

http://fmalaa.wordpress.com/

إسلبني كل شئ وأعطني الحكمه فبها أستطيع أن أرد كل شئ قد ضاع مني

skype

alaaaboulela@yahoo.com

اصنع الخير في اهله وغير اهله فان لم يكونوا اهله فانت اهله

 

بتاريخ:

بسم الله الرحمن الرحيم

الاخ الكريم الاستاذ/ وائل

الاختلاف في الراي لايمكن ابدا ان يفسد للزماله قضيه . ما ذكرته من واقع خبرني ومعايشتي لما يحدث في السوق المصري الذي اري ان له خصوصيه تنفرد به عن سائر الاعراف في بلد اخر . اشكرك علي توضيحاتك واتمني لك التوفيق .

لا دار للمـرء بعد الموت يسكنهاإلا التي كان قبل الموت يـبنيها

فإن بناها بخيرٍ طاب مسكنهاوإن بناها بـشـرٍ خاب بانيها

علي بن أبي طالب رضي الله عنه

اللهم اعنا علي ذكرك وشكرك وحسن عبادتك

بتاريخ:

النظم المحاسبيه

لمثل هذ المشروعات يلزمك 2 نظام محاسبه

- نظام محاسبي

- نظام تكاليف

ولهما يمدك بعلومات وتقارير تفيدك في مجال العمل

فنظام المحاسبة الماليه قائم على الأرقام التاريخيه الذي يفيد المستخدم الخارجي من عملاء وضرائب وبنوك ومقرضين و...و...و..

ونظام التكاليف يمدك بالمعلومات التي من خلالها تستطيع أن تقوم بتسعير المنتج وهو أمر التشغيل أو الطلب أو المشوار أو إيجار الساعه بما أنك سيارات تأجير

ونظم التكاليف أو طريقة تحميل التكاليف تختلف من منشأه لاخرى حسب النظام المتبع وأنا شخصيا أميل في مثل هذه المشروعات لنظام التحميل أو نظام المحاسبة حسب وحدات النشاط حيث أنه أعدلهم وأقربهم لتحديد التكلفة بدقة وعليك أن تختار الأساس أو محرك أو مسبب التكلفة المناسب للنشاط وتقسم العمليه الواحده إلى أنشطه أو مهام وبقسمة تكلفة النشاط على محرك التكلفه ينتج معدل التحميل للنشاط وسنضرب مثلا عمليا مع المفاضله بين محركات أو مسببات التكلفه حسب أنسب المسببات وعلاقته بالنشاط أو التكلفة

مثال :

كي تقوم بتنفيذ أوردار واحد تمر العمليه بأكثر من نشاط

- إتصال بالفنادق ومندوبي الشركه لتنفيذ الأوردار ثم تأكيد الحجز

- إصدار أمر للسائق بتجهيز السياره وإعدادها للتحرك

- الإنتقال لمقر العميل

- تحميل متعلقات العميل سواء عن طريق عامل أو مندوب الشركه بالمطار أو من خلال محاسبة عمال الحمل porterers

- الإنتقال بالعميل إلى حيث يشاء

مع تتبع الأوامر والأنشطه سنجد أن أمر التشغيل الواحد يقوم به أكثر من موظف أو مسئول

النشاط الأول يقوم به السكرتاريه من خلال الفاكسات أو الحجوزات ومندوبي الشركه

النشاط الثاني operator المشغل أو مسئول التشغيل

النشاط الثالث يقوم به السائق بمفرده

النشاط الرابع يقوم به الشيال أو مندوب الحمل

النشاط الخامس يقوم به السائق منفرداً

ملحوظه يتم جميع كل الأنشطة المرتبطه بالقائم بها ف وعاء تكلفه واحد

ويتم حساب وعاء التكلفه كالتالي

*وعاء التكلفه

إجمالي تكلفة النشاط = أجر أو راتب القائم به سواء تم احتسابه للساعه أو اليوم أو الشهر وكلما صغرت الفتره كلما كان مستوى الدقه أعلى وكذلك ظروف التأكد أعلى

*محرك التكلفه

يتم إختياره على أساس أنسب المسببات فمثلا يمكن تحميل راتب السكرتيره أو المندوب على أساس ساعه العمل أو عدد الاوامر أو الحجوزات

* كمية المحرك

وهو عدد ساعات العمل لكل موظف أو عامل

أو عدد الأوامر

* معدل التحميل

وهو ناتج قسمة إجمالي تكلفة النشاط أو وعاء التكلفة للنشاط / كمية محرك التكلفه أو كمية المسبب

* الوزن النسبي للتكلفه

الوزن النسبي لتكلفة النشاط إلى إجمالي تكاليف الأمر

* نصيب الأمر تشغيل من التكاليف

حاصل ضرب الوزن النسبي ( معدل الإستفاده من محرك التكلفه )*ت النشاط

*********************************************

ملحوظه

لا يتم تحميل الوقت الضائع المتسبب فية العامل على أمر التشغيل وإنما يتم تحميله على قائمة الدخل

وقت الإنتظار في خدمة العميل يتم تحميلة للعميل ولكن ... وقت البحث عن عميل لا يحمل على أمر التشغيل وإنما يحمل على قائمة الدخل

" اللهم إني أسألك عملاً خالصاً لوجهك الكريم وأعوذ بك من النفاق والرياء "

http://fmalaa.wordpress.com/

إسلبني كل شئ وأعطني الحكمه فبها أستطيع أن أرد كل شئ قد ضاع مني

skype

alaaaboulela@yahoo.com

اصنع الخير في اهله وغير اهله فان لم يكونوا اهله فانت اهله

 

بتاريخ:

أي محرك تكلفة تفضل

أو أي أساس توزيع تقبل

بالنسبة لأمر التشغيل لسيارة تاكسي وسط القاهره وسط زحامها هل أتبع

- أجر الساعه للسائق

- ساعة عمل للتاكسي

- كيلو متر

- لتر بنزين إستهلاك

- عدد أوامر التشغيل / اليوم

في الحقيقة ليس هناك محرك تكلفة ثابت ولكن يكون الإختيرا على أفضل محرك تكلفة يمثل النشاط

مع ملاحظه أنه قد يكون هناك بعض المحركات يصعب الرقابة الماليه عليها أو يكون في حالة تطبيقها وجود ثغرات في نظام المراقبة الداخليه على السائق ويجب الموازنة والمفاضلة بين كل المحركات لاختيار أنسبها والذي يعكس بدقة التكلفة الحقيقيه لأمر التشغيل أو الأوردار

فمثلا يكون غير منطقى إستخدام عدد أوامر التشغيل لليوم لانه بذلك أكون قد حملت الأوامر ذات المسافات القصيره بتكاليف لم تتحملها أصلاً

" اللهم إني أسألك عملاً خالصاً لوجهك الكريم وأعوذ بك من النفاق والرياء "

http://fmalaa.wordpress.com/

إسلبني كل شئ وأعطني الحكمه فبها أستطيع أن أرد كل شئ قد ضاع مني

skype

alaaaboulela@yahoo.com

اصنع الخير في اهله وغير اهله فان لم يكونوا اهله فانت اهله

 

بتاريخ:

الأخوة الكرام بعد التحية

كنت أري قبل الاستفاضة فى تفاصيل النشاط أن يتكرم أحد الأخوة أصحاب الخبرة فى هذا المجال بوضع دليل محاسبي الذي هوالعمود الفقري للنظام المحاسبي وكذلك وضع دليل للتكاليف (مراكز تكلفة ....)

ثم نبدأ بالتعليق على الخصوصيات المحاسبية لهذا النشاط ليستفيد الأخ السائل

مع ملاحظة أن في سؤاله إشارة إلى محاسبة الفروع

فالحوار شيق وأتمني أن تكتمل جوانبه فأرجو المساعدة وأركم تشاركوني فى حالة اكتمال الحوار من الصواب أن يتم تثبيته حتي نطرق باب المحاسبة المتخصصة للأنشطة المختلفة ويكون مرجع لجميع المحاسبين

قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون

بتاريخ:

(مراكز تكلفة ....)

أشكر أ/ عبيد على توجيهه

مراكز التكلفه في مشروع كهذا تنقسم لقسمين

مراكز إنتاج

وهي تلك المراكز أو الأقسام القائمة على خدمة المشروع القائم ولها صلة بتحقق الإيراد وهي مثل

- قسم أو إدارة أومسئول القياده

- قسم أوأدارة أو مسئول الصيانه ويضم أنشطة أو مهام بداخله تزييت وتشحيم أو الوقود وكذلك الصيانه

- قسم الغسيل والتلميع

- قسم عمال التحميل والتحبيش

- قسم الزينه والديكور في سيارات زفاف العرائس

- قسم أو إدارة المبيعات والتسويق ومهامها الحجز

- قسم خدمة العملاء ومهامها فحص شكاوى العملاء وقبول الإقتراحات

- قسم إو إدرة المخازن مهامها تخزين وتوزيع قطع الغيار والمهمات

- قسم إو إدراة التشغيل أو الإدراة التنفيذية

مراكز خدمات

وهي تلك الأقسام أو الإدارات التي تقوم على خدمة العاملين بالشركة ولا صله لهذه الأدارات بالعمليه الإنتاجيه بطريق مباشر

- إدرة الحسابات

- إدراة التأمين

- الإداره القانونيه وهي خاصة بالأحداث العارضه والقضايا القانونيه المرفوعه ضد الشركه

- إدرة شئون الأفراد

- إدارة المخازن الرئيسيه

- إدراة السكرتاريه

" اللهم إني أسألك عملاً خالصاً لوجهك الكريم وأعوذ بك من النفاق والرياء "

http://fmalaa.wordpress.com/

إسلبني كل شئ وأعطني الحكمه فبها أستطيع أن أرد كل شئ قد ضاع مني

skype

alaaaboulela@yahoo.com

اصنع الخير في اهله وغير اهله فان لم يكونوا اهله فانت اهله

 

بتاريخ:

محاسبة الفروع

سبق وأن تناولناها أنا والزملاء في أكثر من موضوع سابق وسابحث عن الرابط وأرفقه بإذن الله

ها هو الرابط

المحاسبة عن الفروع

" اللهم إني أسألك عملاً خالصاً لوجهك الكريم وأعوذ بك من النفاق والرياء "

http://fmalaa.wordpress.com/

إسلبني كل شئ وأعطني الحكمه فبها أستطيع أن أرد كل شئ قد ضاع مني

skype

alaaaboulela@yahoo.com

اصنع الخير في اهله وغير اهله فان لم يكونوا اهله فانت اهله

 

بتاريخ:

جاي وجايب في أيدي هدية لكل الأعضاء

ملف عن تقرير تكاليف لمشروع التاكسي أو الليموزين

يلا بينا ننزل الملف

post-805-139103684331_thumb.jpg

taxy abc.rar

" اللهم إني أسألك عملاً خالصاً لوجهك الكريم وأعوذ بك من النفاق والرياء "

http://fmalaa.wordpress.com/

إسلبني كل شئ وأعطني الحكمه فبها أستطيع أن أرد كل شئ قد ضاع مني

skype

alaaaboulela@yahoo.com

اصنع الخير في اهله وغير اهله فان لم يكونوا اهله فانت اهله

 

بتاريخ:

السلام عليكم

يا شباب الموضوع ماهو صعب وكل الكلام الي انتم قولتوه جميل بس فيه حاجة انتوا نسيتوها ان معظم شركات التأجير حاليا سيارتها إيجار بالتملك أي ليست ملك لها يعني الإهلاك هيحسب حسب القيمة الحالية لكل سيارة وموضوع التكلفة أبسط من كده بكتير .

عملت في شركة تأجير 3 سنوات وحاليل مراجع في اكتر من شركة

بتاريخ:

الرجاء لمن لديه الخبره عن شركات اللموزين وشركات السياحه اريد ان اعلم كيفيه التحكم في الايرادات والمصروفات شركات اللموزين والدوره المستنديه لها وكيفيه اهلاك السيارات

:D aloush :D

من الممكن ان تلدغ حشره جواد اصيل

لكن الحشره ستبقي حشره.... والجاد سيبقي اصيلا

بتاريخ:

ايهرجاء لمن لديه الخبره عن شركات اللموزين

اريد ان اعلم كيفيه التحكم في الايرادات والمصروفات شركات اللموزين

هي مسئوليه محاسب التكاليف والمحاسب الإدراي

محاسب التكاليف يقوم بوضوع نظام تكاليف مناسب للنشاط ويعكس التكاليف بدقة ووضع المعايير وتطبيقها بل والوصول لما يسمى التكاليف المستهدفه ومحاولة تحقيها وإن إستطاع يقوم بتحقيق مستويات تكاليف أدني مها بالقيام بتعديل في مسار العمليات أو دمج الأنشطه أو إلغاء الأنشطه غير المهمه فمثلا نجد في مثل هذه الصناعه " سيارات الأجره " نجد هناك أنشطه إضافيه لا تؤثر على العمليه الإنتاجيه مثلا بحث السائق عن العميل الوثت الذي يكون من أهم مهام وأنشطه قسم المبيعات هو العمل على توفير العميل وكذلك القيام بالحجوزات

والمحاسب الإداري يقوم بالتخطيط وإعداد القوائم التخطيطيه التي هي بمثابة الأهداف الواجب تحقيقها يقوم بتخطيط الإيرادات بناءاً على درسات السوق من قسم التسويق أو من خلال الإتجاه الخطي أو بعض نشرات ودوريات وكذلك بعض دراسات التي تقوم بإعدادها المؤسسات القائمة على بحوث التسويق وكذلك يستطيع الحصول على تقارير التكاليف من محاسب التكاليف

" اللهم إني أسألك عملاً خالصاً لوجهك الكريم وأعوذ بك من النفاق والرياء "

http://fmalaa.wordpress.com/

إسلبني كل شئ وأعطني الحكمه فبها أستطيع أن أرد كل شئ قد ضاع مني

skype

alaaaboulela@yahoo.com

اصنع الخير في اهله وغير اهله فان لم يكونوا اهله فانت اهله

 

  • بعد 3 أسابيع...
بتاريخ:

أرجو من أحد الاعضاء او الذين عندهم خلفية عن طبيعة الحسابات و النشاط فى شركات تاجير السيارات توضيح نوع المصاريف و الايرادات الخاصة بهذا النشاط و تصنيف قطع الغيار هل هى مصروف أيجار أو يمكن تصنيفة الى اى شى أخر و شكرا لكم

بتاريخ:

أرجو من أحد الاعضاء او الذين عندهم خلفية عن طبيعة الحسابات و النشاط فى شركات تاجير السيارات توضيح نوع المصاريف و الايرادات الخاصة بهذا النشاط و تصنيف قطع الغيار هل هى مصروف أيجار أو يمكن تصنيفة الى اى شى أخر و شكرا لكم

الرجاء التكرم والرجوع إلي موضوعات المحاسبة المتخصصة

وفيها سوف تجد رابط خاص للمحاسبة في شركات تأجير السيارات

تحياتي

wael el-iraqi

Director of finance & accounting

SAUDI ARABIA

waelaleraky@hotmail.com

بتاريخ:

أرجو من أحد الاعضاء او الذين عندهم خلفية عن طبيعة الحسابات و النشاط فى شركات تاجير السيارات توضيح نوع المصاريف و الايرادات الخاصة بهذا النشاط و تصنيف قطع الغيار هل هى مصروف أيجار أو يمكن تصنيفة الى اى شى أخر و شكرا لكم

في الغالب ما ينص عقد الإيجار على مثل هذه الأمور منها نقل المنافع والمخاطر معاً وهل المستأجر مسئول عن صيانة العين محل الإيجار أصل كان أو عقار والذي على أساسه يتم تصنيف عقد الإيجار للمستأجر على إنه عقد إيجار رأسمالي أو تشغيلي وللمؤجر هل هو عقد إيجار تشغيلي أم تمويلي أم إنه عقد إيجار بيعي

" اللهم إني أسألك عملاً خالصاً لوجهك الكريم وأعوذ بك من النفاق والرياء "

http://fmalaa.wordpress.com/

إسلبني كل شئ وأعطني الحكمه فبها أستطيع أن أرد كل شئ قد ضاع مني

skype

alaaaboulela@yahoo.com

اصنع الخير في اهله وغير اهله فان لم يكونوا اهله فانت اهله

 

  • بعد 2 شهور...
بتاريخ:

الاخوه الكرام

شركات تأجير السيارات تعتمد على تقديم خدمه معينه لعميل وهى بذلك منشأه خدميه ينطبق عليها كل ظروف المحاسبه عن المنشأت الخدميه

السيارات هى اصول ويتم تطبيق معدلات الاستهلاك القانونيه عليها

الصيانه وقطع الغيار تعتبر مصروفات

الايرادات تتمثل فى ايرادات التأجير وتعويضات الحوادث والايرادات العرضيه (بيع المستهلك من قطع الغيار-ايرادات وضع اعلان داخل السياره - اى ايرادات اخرى غير مرتبطه بالتأجير مباشرة)

لابد من وجود برنامج تشغيلى غير برنامج المحاسبه للتحكم فى السياره بحيث يتم فتح عقد لكل سياره مؤجره ويوضح فى العقد جميع بيانات العميل وجميع بيانات السياره والكيلو متر الخارج وهو يكون اخر كيلو متر داخل للسياره

السياراه اما ان تكون مؤجره بموجب عقد تأجير او متوقفه

انواع التوقف للسيارات قد تكون السياره متوقفه جاهزه او متوقفه ورشه او خلافه

للتغلب على كبر حجم العملاء وعدم فتح حساب لكل عميل فى الحسابات يتم اعتبار المبالغ المحصله من العملاء تحت الحساب هى امانات عقود (دفعات مقدمه) ويكون قيدها كما يلى

لنفرض اننا اجرنا سياره لعميل ودفع مبلغ 1000 جنيه تحت الحساب يكون القيد التالى

1000من حساب الصندوق

1000الى حساب امانات العقود

عند اقفال عقد السياره للعميل تم اقفاله بمبلغ 1450 جنيه (7 ايام سعر اليوم 200جنيه + 50 جنيه تعويض خدوش فى الباب الامامى الايمن )

يكون القيد كما يلى

1000من حساب امانات العقود

450 من حساب الصندوق

1400 الى حساب ايرادات التأجير

50 الى حساب تعويضات الحوادث

على فرض ان العميل لم يدفع الا 1250 من المبلغ هنا يتم فتح حساب للعميل ويكون القيد كما يلى

1000من حساب امانات العقود

250 من حساب الصندوق

200 من حساب العميل

1400الى حساب ايرادات التأجير

50 الى حساب تعويضات الحوادث

يتم عمل مركز تكلفه لكل سياره بحيث تحمل السياره بإيراداتها ومصروفاتها المباشره

اما المصروفات العموميه ولاداريه والمصروفات الغير مباشره فيتم فى نهاية كل شهر اعادة توزيعها على السيارات طبقا لاساس تحميل معين قد يكون ايراد السياره او الكيلو متر او اى اساس اخر

الميزانيه لشركات التأجير عاديه جدا ولاتختلف عن اى ميزانيه اخرى الا فى وجود بند امانات العقود ضمن الخصوم وهى المبالغ المحصله من العملاء تحت حساب ايجار السيارات

قائمة الدخل عباره عن ايرادات التأجير ومصروفات التأجير

ارباح هذه الشركات لاتقل عن 50% من ايراداتها

عند بيع السيارات تعامل عملية البيع بشكل عادى فيتم اقفال حساب الاصل ومجمع اهلاكه وارباحه او خسائره الرأسماليه الناتجه عن عملية البيع

هذه بعض الامور التى وردت على خاطرى وانا على استعداد للاجابه عن اى امور تتعلق بعمليات تأجير السيارات او الليموزين سواء كانت محاسبيه او اداريه:)

حسن محمود العتمني

بتاريخ:

أرجو من أحد الاعضاء او الذين عندهم خلفية عن طبيعة الحسابات و النشاط فى شركات تاجير السيارات توضيح نوع المصاريف و الايرادات الخاصة بهذا النشاط و تصنيف قطع الغيار هل هى مصروف أيجار أو يمكن تصنيفة الى اى شى أخر و شكرا لكم

الايرادات تنقسم الى

ايرادات تأجير

ايرادات تعويضات حوادث وتعويضات تأمين

ايرادات اخرى متنوعه

ايرادات عرضيه غير مرتبطه بالنشاط

المصروفات فى شركات تأجير السيارات تنقسم الى ثلاث اقسام

المصرفات المباشره وهى التى ترتبط مباشرة بالسياره وحركتها وهى لاتتعدى قطع الغيار والزيوت والاهلاك الخاص بالسيارات وكذلك المخالفات المروريه والغرامات ورسوم تراخيص السيارات وكذلك مصروفات التأمين على السيارت

مصروفات غير مباشره وهى ايضا ترتبط بحركة السياره ولكن لايمكن ربطها بالسياره مباشرة وهى مصروفات الورش ومراكز الصيانه التابعه للمنشأه ومصروفات ايجارات فروع التأجير والورش والكهرباء والمياه والتراخيص الخاصه بالفروع والورش ورواتب الموظفين بالفروع والورش والهاتف وخلافه وكذلك الاهلاكات الخاصه بذلك القسم

مصروفات عموميه واداريه وهى الخاصه بالاداره وكل اقسامها من ادارة شئون الموظفينومستودعات قطع الغيار والاداره الماليه وادارة المتابعه وادارة التحصيل واهلاك الاصول الثابته الخاصه بها

المصروفات المباشره تحمل على السياره مباشرة كمركز تكلفه

المصروفات الغير مباشرة والعوميه والاداريه يعاد تحميلها على السيارات طبقا لاساس تحميل معين وليكن الايراد لكل سياره

فى النهايه مجمل ربح المراكز يساوى مجمل الربح فى قائمة الدخل

يضاف الى مجمل الربح فى قائمة الدخل اى ايرادات غير خاصه بالنشاط وكذلك الارباح الرأسماليه

ويطرح منه اى مصروفات غير خاصه بالنشاط وكذلك الخسائر الرأسماليه

نحصل على صافى الربح المنقول الى الميزانيه العموميه

ان اصبت فمن الله وان اخطأت فمن نفسى :)

حسن محمود العتمني

بتاريخ: (معدل)

احبائى الكرام شكرا لأصحاب الردود وشكرا لكم جميعا على الاهتمام بالموضوع

وهنا احب ان اشير الى اننى استخدم بالفعل برنامج محاسبى هو smacc5 ولكننى حضرت الى الشركة من خمسة اشهر فقط ووجدت اللذين قبلى يستخدمون البرنامج ولكن من خلال قيود اليومية فقط بمعنى انة تم تصميم شجرة الحسابات للشركة كما يلى :-

الشركة ذات 17 فرع تم عمل 9 مشتويات للدليل المحاسبى وتم انشاء الحسابات للفروع كها بمعنى انه تم عمل ايرادات النشاط لكل فرع وكذلك المصروفات اى اننى اجد مثلا مرتبات فرع 1 , 2 , 3 وهكذا وفى التقارير يمكنى عمل تقرير على اى مستوى اريده بدء من الجد الى الحفيد

ولكن ما كنت اعنيه هنا هى المشكلات المحاسبية الموجودة فى هذا النشاط ومنها كما قلت على سبيل المثال

1- حجم العملاء الكبير والممتد والمتعاقب من سنوات سابقة

2- حجم الاصول ومنها اهم اصل وهو السيارات

3- الايجارات الكثيرة المتمثلة فى الفروع والسكن

4- معالجة المصروفات المقدمة و المستحقة

5- نظام العهد المستديمة والسلف

فكنت اقصد خبرات الاعضاء فى حل المشكلات عن طريق الاوفيس سواء الاكسيل او الاكسيس فى عمل معالجات لاهلاك الاصول والايجارات والعهد الخ.............................................

وانا تحت امر الاعضاء فى نقل اى خبرة فى هذا النشاط

وانتظر الردود

الاخ الكريم

بالنسبه لحجم العملاء لابد من وجود برنامج تشغيلى يتضمن جميع بيانات العملاء وتاريخ مفصل لتعاملاتهم ويرتبط مباشرة مع عقود العميل

الدفعات المقدمه التى تدفع تحت حسابات عقود التأجير يتم وضعها فى حساب امانات عقود وهو حساب دائن ويتم الاخذ من الحساب واعطاءه كما بينت فى قيود سابقه

لايتم فتح حساب للعميل بالحسابات الا عند وجود مديونيه على العميل نتيجة عقد ايجار لم يسدد بالكامل وذلك ايضا لابد ان يتابع من خلال برنامج حسابات جيد

بالنسبه للاصول لابد من وجود برنامج متخصص فى الاصول لحسابات الاهلاك وعمل حركات البيع والنقل ولابد من ربط برنامج الاصول ببرنامج التشغيل الخاص بالتأجير للربط بين الاصل ومكان وجوده مباشرة وكذلك الربط بين الاصل ومركز تكلفته ليتم تحميل الاهلاك مباشرة على مركز تكلفة الاصل كمصروف

لا ادرى لماذا تمثل لك الايجارات مشكله اعتقد انه لو لديك 100 فرع لن يكون لديك الا 100 قيد فى العام خاص بالإيجار ويتم تحميل الفتره بمايخصها ويتم عمل المقدم والمستحق لكل فتره

المصروفات المقدمه والمستحقه لاتختلف معالجتها عن اى معالجه فى اى منشأه اخرى

العهد المستديمه لاتختلف معالجتها عن اى عهده فى اى منشأه حيث يتم الاستعاضه للمصروفات

اخى الكريم

الاوفس لن يفيدك فى مجال التأجير الا لو كنت تعمل فى منشأه لايتعدى عدد سياراتها 100 سياره

اما ما زاد عن ذلك فلابد من وجود برامج متخصصه لذلك وهى كثيره بالسوق

ولا بد ان تعلم ان الكثير من شركات التأجير توجد شرائح تتبع فى سياراتها مرتبطه ببرنامج التشغيل وبرنامج الحسابات وكل شىء يتم بضغط زر فقط

هل تعلم انه يتم تحديد المده والمنطقه الجغرافيه المسموح فيها بالمرور وكذلك السرعه المسموح السير بها للسياره بحيث يتم ايقاف السياره اذا تجاوزت السرعه المسموح بها او المده المسموح بها او المنطقه الجغرافيه المسموح بها وكذلك تحديد موقع السياره بكل دقه

هل تعلم ان هناك شركات ليموزين تحاسب السائقين على ايجار يومى مقطوع وعلى نسبه محدده من عمليات التحميل الخاصه بالركاب بحيث يتم وضع حساسات فى المقاعد لحساب المده التى قضاها الراكب وعدد الركاب ويتم محاسبة السائق بموجب التسجيل الالكترونى للذلك (من المضحك ان السائق لايستطيع حتى ان يضع يده خارج المقعد الخاص به )

عمل التأجير والليموزين ياسيدى الكريم عمل ممتع ولكنه يحتاج الى برامج تشغيل ومتابعه يطول الحديث عنها :)

تم تعديل بواسطة حسن محمود

حسن محمود العتمني

  • بعد 1 شهر...
  • بعد 3 شهور...
بتاريخ: (معدل)

أخي العزيز

بالفعل تكون السيارات المؤجرة في نشاط تأجير السيارات هي أصول باللإضافة إلي أنها مصدر الأيراد لهذه الشركات

ولقد لفت انتباهي أنه فيما يخص الدليل المحاسبي لهذه الشركات فأن للسيارات 4 أرقام حسابات وهي

رقم السيارة كأصل

ورقم السيارة كأيراد

ورقم السيارة كمصروف

ورقم السيارة كتعويضات

بالإضافة إلي وجود ظاهرة أخري ألا وهي .. إذا كان الإيراد يحتسب للسيارة فكيف يتم احتساب ايراد الفرع ؟

مواضيع كثيرة يختص بها هذا النوع من النشاط

لذلك طلبت منك في ردي السابق تحديد النقطة او الموضوع محل النقاش ليكون كلامنا أكثر تحديدا وأكثر دقة

تحياتي

محاسب / وائل العراقي

الاستاذ الفاضل : وائل العراقى

لا افهم كيف يكون للسياره اربعة ارقام ؟

انا اعتقد انه يوجد رقمين للسياره هما

رقم السياره كأصل

رقم السياره كمركز تكلفه

السياره كأصل تعامل معاملة الاصول العاديه فى اى نشاط (اهلاك - بيع - تخريد -اضافه - اعادة تقييم )

اما السياره كمركز تكلفه فيتم ربطها بيوميه فرعيه للفرع الموجود به السياره ويتم تحميل الايراد عليها كمركز تكلفه سواء كان ايراد تأجير او تعويضات حوادث او ايرادات اخري عرضيه

وايضا يتم تحميلها بكل مايخصها من مصروفات مباشره بالتحميل المباشر او غير مباشره بطريقة اعادة توزيع مراكز الخدمات على مراكز الانتاج

بذلك نستطيع تحديد ايراد كل سياره عن طريق مركز تكفة السياره

ونستطيع تحديد ايراد كل فرع عن طريق اليوميه الفرعيه الخاصه بالفرع حتى لو انتقلت السياره الى اكثر من فرع

مع خالص تقديري لشخصك الكريم

تم تعديل بواسطة حسن محمود

حسن محمود العتمني

  • بعد 2 شهور...
بتاريخ:

الأخوة الكرام بعد التحية

كنت أري قبل الاستفاضة فى تفاصيل النشاط أن يتكرم أحد الأخوة أصحاب الخبرة فى هذا المجال بوضع دليل محاسبي الذي هوالعمود الفقري للنظام المحاسبي وكذلك وضع دليل للتكاليف (مراكز تكلفة ....)

ثم نبدأ بالتعليق على الخصوصيات المحاسبية لهذا النشاط ليستفيد الأخ السائل

مع ملاحظة أن في سؤاله إشارة إلى محاسبة الفروع

فالحوار شيق وأتمني أن تكتمل جوانبه فأرجو المساعدة وأركم تشاركوني فى حالة اكتمال الحوار من الصواب أن يتم تثبيته حتي نطرق باب المحاسبة المتخصصة للأنشطة المختلفة ويكون مرجع لجميع المحاسبين

تختلف محاسبة تأجير السيارات من بلد لاخر طبقا لقوانين ونظم كل بلد واتمنى ان نجد مداخلات من الاخوه المحاسبين اصحاب الخبره فى محاسبة التأجير وطرق الرقابه وكيفية الضبط ان يعرضوا لنا خباياه ومشكلاته وحلول هذه المشكلات وخصوصيات محاسبة التأجير وتكيفها القانوني لكل بلد وذلك لنثرى هذا الموضوع الجميل

حسن محمود العتمني

بتاريخ:

الاستاذ الفاضل : وائل العراقى

لا افهم كيف يكون للسياره اربعة ارقام ؟

انا اعتقد انه يوجد رقمين للسياره هما

رقم السياره كأصل

أتفق معك في هذه النقطة

رقم السياره كمركز تكلفه

وأتفق معك في هذه النقطة أيضا

السياره كأصل تعامل معاملة الاصول العاديه فى اى نشاط (اهلاك - بيع - تخريد -اضافه - اعادة تقييم )

اما السياره كمركز تكلفه فيتم ربطها بيوميه فرعيه للفرع الموجود به السياره ويتم تحميل الايراد عليها كمركز تكلفه سواء كان ايراد تأجير او تعويضات حوادث او ايرادات اخري عرضيه

وايضا يتم تحميلها بكل مايخصها من مصروفات مباشره بالتحميل المباشر او غير مباشره بطريقة اعادة توزيع مراكز الخدمات على مراكز الانتاج

بذلك نستطيع تحديد ايراد كل سياره عن طريق مركز تكفة السياره

ونستطيع تحديد ايراد كل فرع عن طريق اليوميه الفرعيه الخاصه بالفرع حتى لو انتقلت السياره الى اكثر من فرع

مع خالص تقديري لشخصك الكريم

بالطبع أخي الكريم ، فإن ما ذكرته أنا نابع من خبرة في مراجعة حسابات بعض شركات تأجير السيارات في المملكة العربية السعودية .

كلامك صحيح حول مركز التكلفة ( أو بالأصح مركز الربحية ) لكن عند أعداد قيد المصروفات علي أي رقم حساب سيتم عمل القيد ؟

بالطبع سيتم علي رقم حساب دليل الحسابات وليس دليل مراكز التكلفة

من هنا لابد أن يكون للسيارة رقم حساب في الدليل فيما يخص المصروفات .

كما أنه لابد من أن يتم تسجيل التعويضات المحصلة علي السيارات في حساب مستقل يتم إنشاؤه في دليل الحسابات للتفرقة بين الإيرادات التي تم تحصيلها من النشاط وبين تلك الإيرادات التي يتم تحصيلها من شركات التأمين أو من الأفراد كتعويض في حالة الحوادث .

من هنا جاء تعليقي في المشاركة السابقة بأن للسيارة أربع حسابات في دليل الحسابات

كأصل

وكمصروف

وكأيراد

وكتعويض

هذا ما شاهدته عمليا ، وما ذكرته كان من واقع خبرة عملية سابقة في هذا المجال

أما بخصوص حساب السيارة كمركز تكلفة فإن هذا المركز يستخدم في القيد بعد أن يتم تحميل العملية علي رقم الحساب الوارد في الدليل .

هذا والله أعلم

تقبل تحياتي

  • أعجبتني 1

wael el-iraqi

Director of finance & accounting

SAUDI ARABIA

waelaleraky@hotmail.com

بتاريخ:

بالطبع أخي الكريم ، فإن ما ذكرته أنا نابع من خبرة في مراجعة حسابات بعض شركات تأجير السيارات في المملكة العربية السعودية .

كلامك صحيح حول مركز التكلفة ( أو بالأصح مركز الربحية ) لكن عند أعداد قيد المصروفات علي أي رقم حساب سيتم عمل القيد ؟

بالطبع سيتم علي رقم حساب دليل الحسابات وليس دليل مراكز التكلفة

من هنا لابد أن يكون للسيارة رقم حساب في الدليل فيما يخص المصروفات .

كما أنه لابد من أن يتم تسجيل التعويضات المحصلة علي السيارات في حساب مستقل يتم إنشاؤه في دليل الحسابات للتفرقة بين الإيرادات التي تم تحصيلها من النشاط وبين تلك الإيرادات التي يتم تحصيلها من شركات التأمين أو من الأفراد كتعويض في حالة الحوادث .

من هنا جاء تعليقي في المشاركة السابقة بأن للسيارة أربع حسابات في دليل الحسابات

كأصل

وكمصروف

وكأيراد

وكتعويض

هذا ما شاهدته عمليا ، وما ذكرته كان من واقع خبرة عملية سابقة في هذا المجال

أما بخصوص حساب السيارة كمركز تكلفة فإن هذا المركز يستخدم في القيد بعد أن يتم تحميل العملية علي رقم الحساب الوارد في الدليل .

هذا والله أعلم

تقبل تحياتي

استاذى الكريم : وائل العراقى

لنفرض ان السياره (ا) تم عمل عقد ايجار لها لمدة شهر من تاريخ 1/1/2008 الى 31/1/2008 وبقيمه ايجاريه شهريه قدرها 6000جنيه يقوم المستأجر بدفع مبلغ 10000جنيه كمقدم تأمينى للايجار وان مستأجر السياره الاستاذ/ساهى ابو الدواهى قد قام بتغيير اطار للسياره بعد مرو ر اسبوع بمبلغ 150 جنيه وقام بعمل غيار للزيت بمبلغ 80 جنيه وعند عودة السياره وجدت بها خدوش فى الهيكل قدرت بمبلغ 200جنيه وقد قام المستأجر ساهى ابو الدواهى بأعادة السياره فى موعدها وتم محاسبته على تغيير الاطار وتغيير الزيت وتم صرف باقى المبلغ له

سوف يكون تسجيل العمليات السابقه كما يلى

عند دفع المبلغ المقدم وفتح العقد

10000من ح/ الخزينه (رقم الدليل 12123)

10000الى ح/امانات العقود (رقم الدليل 21231)

عند عودة السياره يتم اغلاق العقد كما يلى

من مذكورين

150من ح /مصروف الاطارات (وليكن رقمه فى دليل الحسابات 3456)ويحمل على مركز تكلفة السياره (ا)

80 من ح / مصروف الزيوت والشحوم(وليكن رقمه فى دليل الحسابات 3457)ويحمل على مركز تكلفة السياره(ا)

10000من ح /امانات العقود

الى مذكورين

6000 الى ح / ايرادات تأجير (وليكن رقمه فى دليل الحسابات 4456) ويحمل على مركز تكلفة السياره (ا)

200 الى ح / ايرادات تعويض(وليكن رقمه فى دليل الحسابات 4457) ويحمل على مركز تكلفة السياره (ا)

150الى ح /الخزينه قيمة اطار تم تغييره للسياره (ا) بموجب فاتوره رقم 34560

80الى ح /الخزينه قيمة زيت تم تغييره للسياره (ا) بموجب فاتوره رقم 5467890

3800 الى ح /الخزينه قيمة ماتم صرفه للمستأجر ساهى ابو الدواهي بعد خصم التلفيات

وبذلك تكون السياره قد تم تحميلها كمركز تكلفه بجميع ايراداتها ومصروفاتها المباشره مهما كان نوع الايراد او المصروف (ارقام حسابات مختلفه فى دليل الحسابات تحمل على رقم مركز تكلفه واحد ووحيد للسياره )

استاذى الفاضل انتظر تعليقك الكريم واحب ان استفيد من خبرتك فى مجال تأجير السيارات لان هذا النوع من المحاسبه يكاد يكون مبهم بالنسبه للكثيرين وانا منهم باتأكيد

تفضل بقبول تحياتى واحترامى لشخصك الكريم

حسن محمود العتمني

بتاريخ:

استاذى الكريم : وائل العراقى

لنفرض ان السياره (ا) تم عمل عقد ايجار لها لمدة شهر من تاريخ 1/1/2008 الى 31/1/2008 وبقيمه ايجاريه شهريه قدرها 6000جنيه يقوم المستأجر بدفع مبلغ 10000جنيه كمقدم تأمينى للايجار وان مستأجر السياره الاستاذ/ساهى ابو الدواهى قد قام بتغيير اطار للسياره بعد مرو ر اسبوع بمبلغ 150 جنيه وقام بعمل غيار للزيت بمبلغ 80 جنيه وعند عودة السياره وجدت بها خدوش فى الهيكل قدرت بمبلغ 200جنيه وقد قام المستأجر ساهى ابو الدواهى بأعادة السياره فى موعدها وتم محاسبته على تغيير الاطار وتغيير الزيت وتم صرف باقى المبلغ له

سوف يكون تسجيل العمليات السابقه كما يلى

عند دفع المبلغ المقدم وفتح العقد

10000من ح/ الخزينه (رقم الدليل 12123)

10000الى ح/امانات العقود (رقم الدليل 21231)

عند عودة السياره يتم اغلاق العقد كما يلى

من مذكورين

150من ح /مصروف الاطارات (وليكن رقمه فى دليل الحسابات 3456)ويحمل على مركز تكلفة السياره (ا)

80 من ح / مصروف الزيوت والشحوم(وليكن رقمه فى دليل الحسابات 3457)ويحمل على مركز تكلفة السياره(ا)

10000من ح /امانات العقود

الى مذكورين

6000 الى ح / ايرادات تأجير (وليكن رقمه فى دليل الحسابات 4456) ويحمل على مركز تكلفة السياره (ا)

200 الى ح / ايرادات تعويض(وليكن رقمه فى دليل الحسابات 4457) ويحمل على مركز تكلفة السياره (ا)

150الى ح /الخزينه قيمة اطار تم تغييره للسياره (ا) بموجب فاتوره رقم 34560

80الى ح /الخزينه قيمة زيت تم تغييره للسياره (ا) بموجب فاتوره رقم 5467890

3800 الى ح /الخزينه قيمة ماتم صرفه للمستأجر ساهى ابو الدواهي بعد خصم التلفيات

وبذلك تكون السياره قد تم تحميلها كمركز تكلفه بجميع ايراداتها ومصروفاتها المباشره مهما كان نوع الايراد او المصروف (ارقام حسابات مختلفه فى دليل الحسابات تحمل على رقم مركز تكلفه واحد ووحيد للسياره )

استاذى الفاضل انتظر تعليقك الكريم واحب ان استفيد من خبرتك فى مجال تأجير السيارات لان هذا النوع من المحاسبه يكاد يكون مبهم بالنسبه للكثيرين وانا منهم باتأكيد

تفضل بقبول تحياتى واحترامى لشخصك الكريم

الأخ الفاضل الأستاذ / حسن

إن ما ذكرته في مشاركتك صحيح وهذا شئ جميل

اما ما شاهدته أنا عمليا فكان كالتالي

يتم عمل حساب رئيسي في المصروفات إسمه مصاريف السيارات

وتحت هذا الحساب تفتح حسابات فرعية مثلا

حساب مصاريف السيارة ب ص ر 205

حساب مصاريف السيارة أ ص هـ 508

وهكذا

علي أساس أنه عند إضافة سيارة جديدة كأصل يتم مباشرة إضافة حساب مصروف باسمها وحساب إيراد بإسمها وحساب تعويضات بإسمها وكذلك يتم عمل مركز تكلفة لها

بناءا علي ما سبق فإن جميع المصروفات الخاصة بالسيارة من زيوت وشحوم وكفرات وخلافه تسجل في حساب واحد فقط هو حساب السيارة ( المصروف طبعا )

هذا ما شاهدته أنا

وهذا ما أردت أن أوضحه في مشاركتي السابقة

أتمني أن تكون الفكرة واضحة

تقبل تحياتي وتمنياتي لك بالتوفيق

wael el-iraqi

Director of finance & accounting

SAUDI ARABIA

waelaleraky@hotmail.com

بتاريخ:

الأخ الفاضل الأستاذ / حسن

إن ما ذكرته في مشاركتك صحيح وهذا شئ جميل

اما ما شاهدته أنا عمليا فكان كالتالي

يتم عمل حساب رئيسي في المصروفات إسمه مصاريف السيارات

وتحت هذا الحساب تفتح حسابات فرعية مثلا

حساب مصاريف السيارة ب ص ر 205

حساب مصاريف السيارة أ ص هـ 508

وهكذا

علي أساس أنه عند إضافة سيارة جديدة كأصل يتم مباشرة إضافة حساب مصروف باسمها وحساب إيراد بإسمها وحساب تعويضات بإسمها وكذلك يتم عمل مركز تكلفة لها

بناءا علي ما سبق فإن جميع المصروفات الخاصة بالسيارة من زيوت وشحوم وكفرات وخلافه تسجل في حساب واحد فقط هو حساب السيارة ( المصروف طبعا )

هذا ما شاهدته أنا

وهذا ما أردت أن أوضحه في مشاركتي السابقة

أتمني أن تكون الفكرة واضحة

تقبل تحياتي وتمنياتي لك بالتوفيق

استاذى الكريم / وائل العراقى

طيب اذا كان لدينا فرضا ثلاث بنود فقط من الايرادات وحوالى 30بند مصروف وكان لدينا 3000سياره فكم حساب سيكون فى الدليل هذا غير حسابات الاصول والخصوم وباقى بنود الحسابات الاخري الا تتفق معى ان هذا غير منطقى 00000 فقط اريد منك ايضاح عن تصنيف دليل الحسابات من ناحية حساباته الرئيسيه فقط

مع خالص تحياتى واحترامي لشخصك الكريم

حسن محمود العتمني

  • بعد 1 سنة...
بتاريخ:

ارجو تفعيل الموضوع مرة اخرى أنا عندي برنامج محاسبة عامة اريد ان استفيد منه في شركة تمتلك عدة مباني كل مبنى به مجموعة من الشقق المفروشة والمكاتب والمعارض بغرض الايجار وكل مبنى له مصروفات صيانة وغيره وله ايرادات اريد عمل دليل محاسبي و معرفة القيود اليومية مثال ذلك تم عمل عقد مع مستاجر لمدة سنة في تاريخ 1/6/2009 وينتهي عقده في 31/5/2010 السنة المالية تنتهي في 31/12/2009 ممكن يكون دفع شيكات في تواريخ لاحقة وممكن يكون بيدفع شهر بشهر وممكن ينهي العقد قبل ان يكتمل أرجو مساعدتي في عمل القيود اليومية ودليل الحسابات

  • بعد 2 أسابيع...
  • بعد 4 سنة...
  • بعد 3 أسابيع...
  • بعد 8 سنة...
بتاريخ:

بصراحة .... كل الشكر و الاحترام ... شرح لطيف و مفصل ....

بحثت عن الموضوع لشبهه تقريبا .... بشركة لديها لوحات اعلانية طرقية و تقوم بتاجيرها .. وضع اعلانات للزبائن ... افترضت انها تشبه عملية تأجير السيارات ...

فهنا يتم تصنيع اللوحات الضوئية و الشاشات .. و لوحات الفليكس 

يتم تأجير العرض بها لمدة ايام او اشهر او خلافه ....

بالاضافة للتصميم صناعة المحتوى الاعلاني ...

فما رأيكم و تعليقكم سادتي الكرام 

 

موضوع .... اللوحات الاعلانية الطرقية .... سواء كانت مضيئة او رقمية او فليكس .... غير مطروح ... يرجى المناقشة و الافادة 

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
×
×
  • أضف...