اذهب إلى المحتوى

كيف أبدأ يا أخواني الأفاضل ( مسالة وتحتاج إلى حل )- تأسيس حسابات شركة عاملة


Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم مسألتي هو كالآتي هناك مؤسسة مقاولات وتجارة ولها أكثر من 25 سنة لم تسمك المحاسبة ولم تدخل في نظام المؤسسة والآن تريد إدخال المحاسبة في المؤسسة. ما هي خطوات إدخال نظام المحاسبة لتلك المؤسسة بالتفصيل. هل يعمل له قائمة مالية للمؤسسة إذا كان كذلك أرجوا منكم الإيضاح بالتفيصل. وأشكركم من كل قلبي أخوكم أبو عاصــــــم

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 أسابيع...

أخي الكريم

لن أعدك أن يكون الأمر بسيطاً ، فمثل هذه الشركات تحتاج إلى أحد المحاسبين المتمرسين في المهنة

في الحقيقة عملية تنظيم و تأسيس حسابات في شركات لا تمسك دفاتر بالمرة من العمليات الصعبة و التي تحتاج من المحاسب أن يلم بجميع القواعد المحاسبية لأن إلمامه سوف يؤثر تأثير مباشراً على عملية وضع الأسس و القواعد الخاصة بالنظام المحاسبي

في البداية يجب عليك أن تقوم بعملية تقدير و فحص لجميع الأصول الثابتة الموجودة في لحظة معينة من الزمن و لتكن مثلاً 31/08

و أيضاً نفس الأمر بالنسبة للأصول المتداولة

مع مراعاة أن تكون هناك أوراق ثبوتية خاصة بالأصول الثابتة تثبت ملكية الشركة لها و تحاول أن تقيم الأصول بأن تضع معدلات أهلاك ترتضيها الإدارة أو الشركاء كأساس للتقييم

بالنسبة للأصول المتداولة ، مخزون ، يجب أن يقيم بسعر التكلفة أو السوق أيهما أقل

بالنسبة للعملاء ، يجب أن تأخذ في الحسبان جودة الديون و كذلك الأمر بالنسبة للموردين

يجب أن تحصر جميع الأرصدة الفعلية للبنوك و العهد النقدية

يجب أن تقوم ببناء الأحتياطيات التي تتطلبها القوانين في بعض البلدان العربية خاصة في حالة الشركات مثل الأحتياطي القانوني

يجب عليك بناء أحتياطيات خاصة بمكافئات نهاية الخدمة

فحص الوضع الضريبي و أخذه في الحسبان مع مراعاة إنشاء أحتياطي للضرائب المتفق عليها و الخالية من أي تنازع أو قضايا

يجب أن تكون جميع الأرصدة مدعومة بالمستندات القانونية ، حسابات العملاء يجب أن تشتمل على كشوف حسابات من العملاء أو إذا تعذر ذلك يكون هناك خطابات تأكيد على الرصيد مختومة من العميل بأن رصيدة حتى تاريخ 31/08 متوافقة مع الرصيد المستخرج

و كذلك الأمر بالنسبة للموردين

يجب عليك أن تأخذ في الحسبان التسهيلات البنكية و الضمانات البنكية أو خطابات الضمان و ذلك بالحصول على رسالة تؤكد الأرصدة و الأستحقاقات التي على الشركة و أيضاً الأستثمارات إن وجدت ( أسهم أو ودائع و ما إلى ذلك )

و كان الله في عونك

 

" وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا "

Abdelhamid M

Auditor

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

مسألتي هو كالآتي

هناك مؤسسة مقاولات وتجارة ولها أكثر من 25 سنة لم تسمك المحاسبة ولم تدخل في نظام المؤسسة والآن تريد إدخال المحاسبة في المؤسسة.

ما هي خطوات إدخال نظام المحاسبة لتلك المؤسسة بالتفصيل.

هل يعمل له قائمة مالية للمؤسسة إذا كان كذلك أرجوا منكم الإيضاح بالتفيصل.

وأشكركم من كل قلبي

أخوكم أبو عاصــــــم

بسم الله الرحمن الرحيم

أظن أن الأستاذ حميد قد أوفى ولم أجد شئياً أكتبه ولكن سأساهم بمشاركة قد تكون قريبة نوعاً ما من موضوعك أرجو أن تتقبلها مني

إضغط هنا

ملحوظه : شركتك هي جديد القديم أقصد أنه لقيام نظام محاسبي فيلزمك أن تقوم بعمل ميزانية إفتتاحة للشركة كما سبق وأن أوضح أستاذ حميد

والله الموفق ,,,

" اللهم إني أسألك عملاً خالصاً لوجهك الكريم وأعوذ بك من النفاق والرياء "

http://fmalaa.wordpress.com/

إسلبني كل شئ وأعطني الحكمه فبها أستطيع أن أرد كل شئ قد ضاع مني

skype

alaaaboulela@yahoo.com

اصنع الخير في اهله وغير اهله فان لم يكونوا اهله فانت اهله

 

رابط هذا التعليق
شارك

نعم وفى الاستاذ حميد وانت ايضا فلم اجد جديد اضيفه غير المرور وجزاكم الله خيرا واليكم هدية متواضعة وهي يومية وقائمة دخل وميزانية بالاكسل وكذلك توزيع الارباح علي الشركاء في نهاية العام اتمنى ان يستفيد منه الجميع

Book1.rar

خيركم من تعلم العلم وعلمه

رابط هذا التعليق
شارك

هدية مقبوله ويدوم الخير عند أصحابه

" اللهم إني أسألك عملاً خالصاً لوجهك الكريم وأعوذ بك من النفاق والرياء "

http://fmalaa.wordpress.com/

إسلبني كل شئ وأعطني الحكمه فبها أستطيع أن أرد كل شئ قد ضاع مني

skype

alaaaboulela@yahoo.com

اصنع الخير في اهله وغير اهله فان لم يكونوا اهله فانت اهله

 

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم بالاضافة الى ماقاله الاخوة احب ان اضع ترتيب لتنظيم الشركة من خبرتى فى التعامل مع هذا النوع من الشركات اول ما يهم الملاك هو ترتيب حسابات العملاء والدائنين وتنظيمها فانصحك يا اخى بالبدء بحسابات العملاء باسرع مايمكن وكما قال استاذ حميد فانك لن تجد الموضوع بسهولة ويسر، كما تتوقع والاهم من ذلك هوان هذا النوع من الشركات غالبا ما تكون صغيرة الحجم انك بعد ان تخطط للنظام وتبدا فى تطبيقه فانك ستواجة صعوبات فى التزام الجميع بالنظام من اول اصحاب الشركة الى اصغر موظف بمعنى انك ستبدا بتثبيت دورة مستندية وطباعة سندات قبض مثلا وستجد من يحصل دفعات بدون اي ان يصدر سند فلاتحزن وعليكي ان تصر على نظامك وعلى الدورة المستندية التى تعمل عليها بمعنى انك اذا كان لديك دورة مستندية عليك ان تصر عليها حتى لو حدث اخلال بها. واعلم اي نظام جديد من الصعب تقبله بسهولة من العاملين .فعليك ان تتبع الخطوات التالية :-

1- تنظيم حسابات العملاء وطلب كشوف حساب منهم للمصادقة طبعا (من الممكن ان تجد رفض منهم فعليك بالصبر ومحاولة مقاربةالاشياء ) وعليك الطلب من اصحاب الشركة او من المسئول عن العملاء اعداد كشف بارصدة العملاء مدعوم بقدر الامكان بالمستندات مثل توقيع العميل عقد يحوي عدد الدفعات ومقارنتها بسندات القبض المتوفرة ان امكن وستسمر على هذا الحال فترة الى ان تنظم الحسابات وتصل درجةالتاكد الى 100%

2- تنظيم حسابات الموردين من السهل طلب كشوف حساب منهم ومطابقة الحسابات معهم

3- تنظيم حسابات الذمم الاخري - موظفين وخلاف

4- جرد الاصول

5- انشاء الدورة المستندية

6- انشاء الدورة المحاسبية

7- البدء فى التسجيل والمحاسبي فى الدفاتر

طبعا ستقول كيف اطبق الكلام فى الواقع

نصحيتى لك ان تبدا فى تسجيل حسابات العملاء فى فايل اكسل وحتى يتسنى لك التبديل والتعديل لان الحساب الواحد من الممكن تعديله عدة مرات فى هذا الفايل ستجعل شيت لحسابات العملاء وشيت لتسجيل سندات القبض التى ستجدها بمعنى ان تقول بعمل جدول لكل دفتر سند قبض موجود تسجل فية اسم العميل و رقم السند وقيمتة وتاريخة وطريقة الدفع (نقدا- اوشيك) وشيت اخر به جدول لمراقبة الفواتير بنفس الطريقة لتسجيل الفواتيرالتى ستجدها وبعد تسنتفذ ما اعطوك من مسنتدات سيصبح عندك جدول به النواقص من سندات القبض والفواتير والتى ستبدا فى مطاردتها للمعرفة ما الت الية وكذلك بالنسبة للموردين والبعد الوصول لحد ان اصبحت واثقا من الارصدة ستبدا فى التسجيل والمحاسبي

((وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ))

 

 

 

محمد عبدالرحمن

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بصراحة من واقع خبراتى المتواضعة فى مشكلة مشابها كثير لما هو امامنا لاجد كثير من اتعليق لاسهم فى الموضوع ولكن لى تعليق صغير

اولا بالنسبة لموضوع العملاء يجب حصر الارصدة من خلال اذون صرف المخازن او الفواتير المتاحة امامك لتمللك الجانب الايمن للقيد

اوعلى الاقل لحصر الوضع الدفترى وحصر الفروق مع الوضع الفعلى

قبل خطوة العملاء افضل بلنسبة للشركات التجارية حصر المخزون اولا

من خلال عمل جرد فعلى ويفضل ان يكون مفاجى لو امكن حتى تقف على رصيد المخزون

وتقوم بعمل كارتات صنف بعد تكويد الاصناف

من خلال حصر فواتير المشتريات سواء كانت محلية او خارجية بالكميات ومقابلتها بالمنصرف بفواتير او باذون صرف مخازن فقط متبعا طريقة الوارد اولا صادر اولا لاعتبارات تكلفة لن اخوض النقاش فيها الان

وعلية فانت تمتلك على الاقل بعد هذا المجهود الوفير منك حسابات عملاء وكذللك مخزون

(مبيعات) تاتى الخطوة الاكثر الاهمية وهى سد الثغرات فى الدورة النقدية التى يجب ان تكون اجراءاتك فيها اكثر تشدد لما فيها من سهولة التلاعب فيها لقدر اللة للذلك يمكن ان تبدا بشكل مبسط على الاكسيل لاوراق القبض ولن ياخد منك الكثير فى الوقت

لتبداء رحلة ترقيم اذون صرف واستلام النقدية

وانا شاء اللة سوف استفيض للك فى الشرح

وعلى استعداد للاجابة عن اى سوال منك على الايمل الخاص بى

semsem350@yahoo.com

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 أسابيع...

بسم الله الرحمن الرحيم

مسألتي هو كالآتي

هناك مؤسسة مقاولات وتجارة ولها أكثر من 25 سنة لم تسمك المحاسبة ولم تدخل في نظام المؤسسة والآن تريد إدخال المحاسبة في المؤسسة.

ما هي خطوات إدخال نظام المحاسبة لتلك المؤسسة بالتفصيل.

هل يعمل له قائمة مالية للمؤسسة إذا كان كذلك أرجوا منكم الإيضاح بالتفيصل.

وأشكركم من كل قلبي

أخوكم أبو عاصــــــم

أخي الكريم طبعا ماقيل بصراحة شئ جميل وطبعا أنا مش حعرف أضيف أي شئ زيادة عن الأخوه الكرام بس حبيت أن أوضح بعض الملاحظات البسيطة وللعلم حاليا أنا أقوم بنفس العمل ومن الممكن يكون أسهل من شركتك لأنها ليس لها 25 سنه ومن الممكن أن تكون أصعب من شركتك لأنها لها ميزانيات معتمدة من فتره سابقة وهناك فجوه لمدة عام ونصف كان الموضع سداح مداح

طبعا انصحك باتباع كلام الاخوه وهو إنك تعمل ميزان مراجعه لكافه حساباتك وتنشأءها من جديد كما وضح الأخوه ولكن سوف يكون ميزان مراجعة وليس ميزانية لانها ستكون أرصدة فقط لا غير وليس بها لا أرباح ولا خسائر وسيكون لديك الحساب المتحرك دائما الذي سوف تصحح به وتعدل منه وتزيد وتنقص منه هو حساب جاري الشريك هوه الذي ستقفل فيه أي زياده أو نقص بمعني هو سوف يكون الحساب المتمم

نقطة أخري :

لاحظت أن كتبت مؤسسه مقاولات وتجارة

الموضوع سوف يزيد عن كلام الاخوه بمعرفه الارصدة التاليه

أولا:

نسبة الانجاز من المشاريع

نسبة المبالغ المحصلة

الباقي غير المحصل

قيمه المشروع

وسوف تقوم بعمل ملفات لكل مشروع علي حدة

ثانيا :

هناك محتجزات لمشاريع سابقة يجب أن تحاول معرفتها وأعتقد من السهوله ان تحصل عليها من الفنين لان بعض المشاريع يحجز خمسه بالمائة او اكثر لمدة سنه لضمان الصيانه

ثالثا :

هناك مقاوليين باطن للمشاريع

يجب تسويه حساباتهم

الاعمال المعتمدة التي قاموا بها

المحتجز عليهم علي سبيل الصيانه

والمبالغ المستحقة وغير المدفوعه لهم

وهناك نقطة أخيره

عندما نتكلم عن مؤسسه تقوم باعمال مقاولات وتجارة فاننا نتكلم عن نظام محسبي ليس بالبسيط فيجب عليك التريث

أولا : يجب أن تاخذ فكره عامه عن الشركة ونشاطها قبل وضع اي نظام

ثانيا : يجب عليك ان تحدد الطريقه المثلي لعمل نظام محاسبي ويستحسن أن تكمل النظام المحاسبي بنظام رقابي وإداري وان ترسم جميع العمليات والمستندات التي سوف تتبعها الشركة والاجراءات والاعتمادات وكيفية التعامل فهذا من ضمن النظام المحاسبي

ثالثا : يجب عليك وضع نظام محاسبي متقن يعمل علي الفصل بين الانشطة المختلفه لتحديد ربح كل نشاط

أخيرا أقول لك أن الموضوع ليس صعبا ولا مستحيل مادمت تسأل وتأخذ بأراء الاخرين أن شاء الله سوف تعمل الموضوع علي احسن وجه

واخيرا إذا حبيت بعض الاستفسارات أو غير ذلك من الممكن أن تسأل الاخوه

ولكن احب أن تأخذ فكره عامه عن طبيعه العمل أولا لكي تعرف عن أي شئ تسأل

ولو حبيت حد يساعدك ويديك خطواط عمل النظام المحاسبي والاداري ممكن تشرح عمل الشركه ككل بما فيها من مخازن ومشاريع وتجاره علي ملف وورد واحد من الاخوه يضع لك نظام رقابي واداري يتضمن دوره مستنديه وكيفيه العمل أو انا اضعها لك كما بموضعها لشركتي الحاليه بس ممكن حتأخر شويه في وضعها

وده ممكن يساعدك لان أنك تجمع أرصدة دي حاجه وأنك توضع نظام كامل حاجه تانيه

وبعدين أنته مش وضحت هل عندك برنامج محاسبي ولا حتعمله علي ايه

أن أصبت فمن توفيق الله وأن أسئت فمن نفسي والشيطان

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 أسابيع...

ياجماعة الخيراسالكم النصيحة والاجابة الوافية عن ما يلي : شركة حديثة الانشاء تستورد بضائع من الخارج وتبيعها لعلائها بالسوق المحليوطبعا الدفع مؤجل كيف يمكن عمل دوره محاسبيه لهذة الشركة واي شيء اخر غفلت عن ذكرة وجزاكم الله خيرا

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 10 شهور...

احترم كل الاراء لأن أساسها واحد و هو الاساس الصحيح و لكن يجب البدا بالامور التي لا يمكن لك كمحاسب التلاعب بها او تغييرها و هي طبعا الذمم و ارصده البنوك و تبقى نهايتا الحسابات المفتوحه هي الملجا لمطابقه تسويه ميزان المراجعه الاولي اعانك الله و بعد الوصول الى ميزان مراجعه بالارصده مطابق تكون الامور قد اصبحت اسهل و لا تنسى اخي الكريم ان محاسبه شركات المقاولات من اعقد مجالات المحاسبه فكل مشروه يحتاج لميزانيه مستقله و لدوره ماليه منفصله

samer_besan1984@h

shaimaa_samer2006@y

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
×
×
  • أضف...