اذهب إلى المحتوى

Recommended Posts

بتاريخ:

السلام عليكم

لدي سؤال عن قيود التسوية.

في نهاية السنة المالية عند مطابقة الحسابات مع الموردين (الدائنين) وفي حالة وجود فرق في الحسابات.

كيف تتم معالجة هذا الفرق

اذا كان الفرق لصالح الشركة ...مثلا:

الرصيد لدينا 1000 والرصيد لدى الدائن 900

هل احمل الفرق لحساب الارباح والخسائر؟ او لحساب رأس المال؟

100 من حساب الارباح والخسائر

100 الى حساب المورد (الدائن)

وفي الحالة الاخرى اذا كان الفرق علينا

الرصيد لدينا 900 والرصيد لدى الدائن 1000

احملها على الارباح والخسائر ؟ او على حساب راس المال ؟

100 من المورد (الدائن)

100 الى حساب الارباح والخسائر

ماهي المعالجة الصحيحه وماهو القيد؟

واذا كان الفرق في حساب مدين مثل حسابات العملاء..هل تعالج بتحميلها على الديون المعدومة؟

واذا كان الفرق في احد الاصول كحساب البنك او الصندوق؟ كيف يتم معالجة هذا الفرق؟

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال الاخر في المصروفات:

المصروفات العادية وليست الرأسمالية.

مثلا مصاريف صيانة اجهزة الكمبيوتر السنوية

تدفع مره واحدة في السنة

ارى انه من الظلم تحميلها على شهر واحد وهو اللذي تم فيه الدفع

اذا كانت تكلفة الصيانة 12000

اريد توزيع التكلفة على 12 شهر

هل يكون القيد التالي صحيح:

12000 من حساب صيانة اجهزة الكمبيوتر (حساب اصل )

12000 الى حساب البنك

ثم تحمل شهريا:

1000 من حساب مصاريف صيانة اجهزة الكمبيوتر (مصروف)

1000 الى حساب صيانة اجهزة الكمبيوتر (حساب اصل)

ويتكرر هذا القيد شهريا حتى يتم تصفير حساب الصيانة الاصل..

هل محاسبيا الطريقة صحيحة؟

شكرا مقدما وسعيد بانضمامي لهذا المنتدى الرائع

تحياتي

بتاريخ:

السلام عليكم

لدي سؤال عن قيود التسوية.

في نهاية السنة المالية عند مطابقة الحسابات مع الموردين (الدائنين) وفي حالة وجود فرق في الحسابات.

كيف تتم معالجة هذا الفرق

اذا كان الفرق لصالح الشركة ...مثلا:

الرصيد لدينا 1000 والرصيد لدى الدائن 900

هل احمل الفرق لحساب الارباح والخسائر؟ او لحساب رأس المال؟

100 من حساب الارباح والخسائر

100 الى حساب المورد (الدائن)

وفي الحالة الاخرى اذا كان الفرق علينا

الرصيد لدينا 900 والرصيد لدى الدائن 1000

احملها على الارباح والخسائر ؟ او على حساب راس المال ؟

100 من المورد (الدائن)

100 الى حساب الارباح والخسائر

ماهي المعالجة الصحيحه وماهو القيد؟

واذا كان الفرق في حساب مدين مثل حسابات العملاء..هل تعالج بتحميلها على الديون المعدومة؟

واذا كان الفرق في احد الاصول كحساب البنك او الصندوق؟ كيف يتم معالجة هذا الفرق؟

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال الاخر في المصروفات:

المصروفات العادية وليست الرأسمالية.

مثلا مصاريف صيانة اجهزة الكمبيوتر السنوية

تدفع مره واحدة في السنة

ارى انه من الظلم تحميلها على شهر واحد وهو اللذي تم فيه الدفع

اذا كانت تكلفة الصيانة 12000

اريد توزيع التكلفة على 12 شهر

هل يكون القيد التالي صحيح:

12000 من حساب صيانة اجهزة الكمبيوتر (حساب اصل )

12000 الى حساب البنك

ثم تحمل شهريا:

1000 من حساب مصاريف صيانة اجهزة الكمبيوتر (مصروف)

1000 الى حساب صيانة اجهزة الكمبيوتر (حساب اصل)

ويتكرر هذا القيد شهريا حتى يتم تصفير حساب الصيانة الاصل..

هل محاسبيا الطريقة صحيحة؟

شكرا مقدما وسعيد بانضمامي لهذا المنتدى الرائع

تحياتي

اخي العزيز

بالنسبة للجزئية الاولي او السؤال الاول

فانة يجب اولا معرفة السبب من وراء اختلاف الارصدة , فحتما سيكون هناك خطئ ادي الي ذلك مثلا

حاله ان رصيد المورد لديك 1000 وفي دفاترة 900

لابد من اللبحث في فواتير الشراء , الدفعات ,المرتجعات , اشعارات الدائن والمدين ,الخصومات , المسموحات ...

لانة لابد ان يكون هناك مثلا فاتورة تتضمن خصم وسجلت بالقيمة الاجمالية لديك

او دفعة للمورد وبالخطئ سجلت لمورد اخر ايضا لديك

اواشعار دائن صادرمن المورد ولم يسجل لديك وهكذا

وما دمت اجريت المطابقة اول العام فمن السهل جدا التعرف علي الفروق واسبابها ومعالجاتها خلال نفس العام .

اما بالنسبة للعملا

ففي حالة وجود فرق لصالح العميل وتعذر معرفة سببة او عرف ولم يعترف بة من قبل العميل لاي سبب .

فانة يقفل في حساب المبيعات لانة نتج عن عمليات في نفس العام

××من ح/ المبيعات الاجلة

×× الي ح/ العملاء

ولا يقفل في حساب مخصص الديون المعدومة الا الدين الخاص بفترات مالية سابقة وتاكد من عدم تحصيلة .

اما الجزئية الثانية

فانة لايجوز اقفال مصاريف الصيانة الدورية في حساب الاصل مطلقا .. هذه نقطة

النقطة الاخري

ان كنت تقوم بعمل القوائم المالية بنهاية كل شهر

فانة يتم عمل الاتي .

12000 من ح /مصاريف صيانة الحاسب المقدمة--------------(مصاريف مدفوعة مقدما )

12000 الي ح / البنك

هذا عند الدفع

-----------------------

1000 من ح / مصاريف صيانة الحاسب------------مصروف

1000 الي ح/ مصاريف صيانة الحاسب المقدمة

عند الاستحقاق (بنهاية كل شهر )

بهذا لايظهر بقائمة الدخل الشهرية الا نصيب الشهر من المبلغ المدفوع ويظهر باقي المبلغ الخاص بالاشهر القادمة في الميزانية ضمن جانب الاصول تحت بند الاصول متداولة مصاريف مدفوعة مقدما .

اما اذا كانت القوائم المالية بنهاية العام

فان القيد يكون

12000 من ح / مصاريف صيانة الحاسب

12000 ح / البنك

ويوضح بالبيان ان البلغ عن الفترة مثلا من 1/1 الي 31 /12

والله اعلى واعلم ...

مع تحياتي .

**********

-------

{{{ رَبِّ قَدۡ ءَاتَيۡتَنِى مِنَ ٱلۡمُلۡكِ وَعَلَّمۡتَنِى مِن تَأۡوِيلِ ٱلۡأَحَادِيثِ‌ۚ فَاطِرَ ٱلسَّمَـٰوَٲتِ وَٱلۡأَرۡضِ أَنتَ وَلِىِّۦ فِى ٱلدُّنۡيَا وَٱلۡأَخِرَةِ‌ۖ تَوَفَّنِى مُسۡلِمً۬ا وَأَلۡحِقۡنِى بِٱلصَّـٰلِحِينَ }}}

_____________________

‏"‏ رَبَّنَا اتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ ‏"

-------

محاسب/أشرف عبدالواحد

بتاريخ:

السلام عليكم

لدي سؤال عن قيود التسوية.

في نهاية السنة المالية عند مطابقة الحسابات مع الموردين (الدائنين) وفي حالة وجود فرق في الحسابات.

كيف تتم معالجة هذا الفرق

اذا كان الفرق لصالح الشركة ...مثلا:

الرصيد لدينا 1000 والرصيد لدى الدائن 900

هل احمل الفرق لحساب الارباح والخسائر؟ او لحساب رأس المال؟

100 من حساب الارباح والخسائر

100 الى حساب المورد (الدائن)

وفي الحالة الاخرى اذا كان الفرق علينا

الرصيد لدينا 900 والرصيد لدى الدائن 1000

احملها على الارباح والخسائر ؟ او على حساب راس المال ؟

100 من المورد (الدائن)

100 الى حساب الارباح والخسائر

ماهي المعالجة الصحيحه وماهو القيد؟

واذا كان الفرق في حساب مدين مثل حسابات العملاء..هل تعالج بتحميلها على الديون المعدومة؟

واذا كان الفرق في احد الاصول كحساب البنك او الصندوق؟ كيف يتم معالجة هذا الفرق؟

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال الاخر في المصروفات:

المصروفات العادية وليست الرأسمالية.

مثلا مصاريف صيانة اجهزة الكمبيوتر السنوية

تدفع مره واحدة في السنة

ارى انه من الظلم تحميلها على شهر واحد وهو اللذي تم فيه الدفع

اذا كانت تكلفة الصيانة 12000

اريد توزيع التكلفة على 12 شهر

هل يكون القيد التالي صحيح:

12000 من حساب صيانة اجهزة الكمبيوتر (حساب اصل )

12000 الى حساب البنك

ثم تحمل شهريا:

1000 من حساب مصاريف صيانة اجهزة الكمبيوتر (مصروف)

1000 الى حساب صيانة اجهزة الكمبيوتر (حساب اصل)

ويتكرر هذا القيد شهريا حتى يتم تصفير حساب الصيانة الاصل..

هل محاسبيا الطريقة صحيحة؟

شكرا مقدما وسعيد بانضمامي لهذا المنتدى الرائع

تحياتي

الزميل العزيز الذى قام بالرد عليك هو رد وافى ولكنك ايها الزميل السائل من

سرعة الكتابة جعلك تكتب حساب الصيانة الاصل بدلا من صيانة الاصل مما جعل الزميل الذى قام بالرد يقول لا يتم اقفال الصيانة فى الاصل وايضا ايها الزميل السائل بكلمة تصفير حساب صيانة الاصل والصح تحميل قيمة الصيانة لكل شهر بما يستحقة وشكرا

قال تعالى

( وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ )

صـــدق الله العظيـــــــم

نحــــــن نيســر لــــك عملــك ونؤثـر فيــه

صنــــاع الحيـــــاة

بتاريخ:

شكرا اخ وليد على تعقيبك انا مش محاسب وتحصصي ادارة اعمال بس عندي خلفية بسيطه في المحاسبة اللي قصدته باصل هوما ذكره الاخ (مصاريف مدفوعة مقدما) اللي اعتقد حسب فهمي انه حساب اصل يضهر في الميزانية ولا يضهر في قائمة الدخل. يمكن اخطأت في صياغة السؤال لاني ميتديء .......لكن الفكره وضحت واجابة وافيه من الاخ اشرف. بالنسبة للسؤال الاول. يا سيدي انا مسكت الشغل لمؤسسة ابويه.... ما كان عندهم نظام محاسبي صحيح والفرق في الحسابات يرجع لتواريخ قديمه.....يصعب مراجعة فواتير منذ اريع او خمس سنوات بسبب ضياع البعض وتلف الاخر. لذلك اراجع ما توفر وفي النهايه لا يوجد امامي خيار غير القبول بارقام الدائنين. يوجد فروق متفاوته من شركة لاخرى. لذا ارجو مساعدتي في حل المشكلة. هل احمل الفرق على حساب الارباح والخسائر؟ تحياتي

بتاريخ:

السلام عليكم

لدي سؤال عن قيود التسوية.

في نهاية السنة المالية عند مطابقة الحسابات مع الموردين (الدائنين) وفي حالة وجود فرق في الحسابات.

كيف تتم معالجة هذا الفرق

اذا كان الفرق لصالح الشركة ...مثلا:

الرصيد لدينا 1000 والرصيد لدى الدائن 900

هل احمل الفرق لحساب الارباح والخسائر؟ او لحساب رأس المال؟

100 من حساب الارباح والخسائر

100 الى حساب المورد (الدائن)

وفي الحالة الاخرى اذا كان الفرق علينا

الرصيد لدينا 900 والرصيد لدى الدائن 1000

احملها على الارباح والخسائر ؟ او على حساب راس المال ؟

100 من المورد (الدائن)

100 الى حساب الارباح والخسائر

ماهي المعالجة الصحيحه وماهو القيد؟

واذا كان الفرق في حساب مدين مثل حسابات العملاء..هل تعالج بتحميلها على الديون المعدومة؟

واذا كان الفرق في احد الاصول كحساب البنك او الصندوق؟ كيف يتم معالجة هذا الفرق؟

شكرا مقدما وسعيد بانضمامي لهذا المنتدى الرائع

تحياتي

- يجب عليك فحص الحساب في دفاترك أولا

- الحصول على كشف حساب مفصل من المورد أو العميل بأطول فترة زمنية ممكنة

- مطابقة كشف حساب المورد من دفاترك مع كشف الحساب الوارد من المورد

- تحديد الفروق و حصرها لتعرف من أين نشأ هذا الإختلاف و تحديد أسبابة

- بمعرفة أسباب الإختلاف بينك و بين المورد أو العميل يمكنك بناء المعالجة السليمة على أساسها و بالروجوع إلى الإدارات ذات الصلة ( المحاسبة – المشتريات – المبيعات )>

(( يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُوْلُوا الْأَلْبَابِ ))

Hazim Hassan

MD Finance & Admin Assistant

بتاريخ:

السؤال الاخر في المصروفات:

المصروفات العادية وليست الرأسمالية.

مثلا مصاريف صيانة اجهزة الكمبيوتر السنوية

تدفع مره واحدة في السنة

ارى انه من الظلم تحميلها على شهر واحد وهو اللذي تم فيه الدفع

اذا كانت تكلفة الصيانة 12000

اريد توزيع التكلفة على 12 شهر

هل يكون القيد التالي صحيح:

12000 من حساب صيانة اجهزة الكمبيوتر (حساب اصل )

12000 الى حساب البنك

ثم تحمل شهريا:

1000 من حساب مصاريف صيانة اجهزة الكمبيوتر (مصروف)

1000 الى حساب صيانة اجهزة الكمبيوتر (حساب اصل)

ويتكرر هذا القيد شهريا حتى يتم تصفير حساب الصيانة الاصل..

هل محاسبيا الطريقة صحيحة؟

شكرا مقدما وسعيد بانضمامي لهذا المنتدى الرائع

تحياتي

شكرا اخ وليد على تعقيبك

انا مش محاسب وتحصصي ادارة اعمال

بس عندي خلفية بسيطه في المحاسبة

اللي قصدته باصل هوما ذكره الاخ (مصاريف مدفوعة مقدما) اللي اعتقد حسب فهمي انه حساب اصل يضهر في الميزانية ولا يضهر في قائمة الدخل.

يمكن اخطأت في صياغة السؤال لاني ميتديء .......لكن الفكره وضحت واجابة وافيه من الاخ اشرف.

بالنسبة للمصاريف التي ذكرتها هى مصاريف تشغلية أي تخص الفترة المالية .

لو رجعت لتعريف المصاريف الرأسمالية هى :

فمفهومك لرسملة المصاريف خطأ.

و أنت تخالف الميعار الدولي 16

Capitalize replacement or renewal components and major inspection costs

Expense day-to-day servicing costs

والمعيار المصري10

النفقات اللاحقة لإقتناء الأصل من مصاريف الصيانة اليومية و التشغيل و قطع الغيار طالما الهدف من هذه المصاريف المحافظة على الطاقة الإنتاجية للإصل , هذه النفقات تدرج ضمن قائمة الدخل في وقت حدوثها.

أنت تتكلم من باب أن الكثير من الشركات تعد قوائم مالية شهرية و ليست سنوية أو ربع سنوية ،

أعتقد أن هذا حادث نتيجة للتقدم الشديد في مجال البرمجيات المحاسبية التي أصبحت تعد القوائم كاملة دون أي عناء بمجرد الإنتهاء من كافة عمليات إدخال البيانات ( ملاحظة الشركات المدرجة بأسواق المال و شركات التمويل و الإستثمار و الإجارة يطلب منها إعداد قوائم مالية شهرية و ربع سنوية و بعض التقارير المالية النصف شهرية ).

أما باقي الشركات فالقوائم المالية تعد بتوجية من إدارات تلك الشركات و في الغالب أصبحت شهرية في الوقت الحالي ، ولكن الأساس و الإعتماد الكلي على النتيجة النهائية أي القوائم المالية السنوية.

وحتى لو كانت السنة المالية مقسمة إلى عدة فترات فهذه المصاريف تحمل بالكامل على الفترة التي حدثت فيها سواء كانت الفترة شهرية أو ربع سنوية أو سنوية.

أما المصاريف المقدمة فهى تدفع للحصول على منافع مستقبلية في فترات مستقبلية.

يعني تاريخ الإستفادة من المصروف يكون في فترة مالية لاحقة مثل دفع إيجار شهر ديسمبر2008 في شهر نوفمبر 2008.

(( يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُوْلُوا الْأَلْبَابِ ))

Hazim Hassan

MD Finance & Admin Assistant

بتاريخ:

.

اما الجزئية الثانية

فانة لايجوز اقفال مصاريف الصيانة الدورية في حساب الاصل مطلقا .. هذه نقطة

النقطة الاخري

ان كنت تقوم بعمل القوائم المالية بنهاية كل شهر

فانة يتم عمل الاتي .

12000 من ح /مصاريف صيانة الحاسب المقدمة--------------(مصاريف مدفوعة مقدما )

12000 الي ح / البنك

هذا عند الدفع

-----------------------

1000 من ح / مصاريف صيانة الحاسب------------مصروف

1000 الي ح/ مصاريف صيانة الحاسب المقدمة

عند الاستحقاق (بنهاية كل شهر )

بهذا لايظهر بقائمة الدخل الشهرية الا نصيب الشهر من المبلغ المدفوع ويظهر باقي المبلغ الخاص بالاشهر القادمة في الميزانية ضمن جانب الاصول تحت بند الاصول متداولة مصاريف مدفوعة مقدما .

اما اذا كانت القوائم المالية بنهاية العام

فان القيد يكون

12000 من ح / مصاريف صيانة الحاسب

12000 ح / البنك

ويوضح بالبيان ان البلغ عن الفترة مثلا من 1/1 الي 31 /12

والله اعلى واعلم ...

مع تحياتي .

شكرا للإخ الغالي أشرف على ردوده الوافية الكافية.

لي تعقيب بسيط هذه المعالجة تنطبق في حالة عقود الصيانة التي تغطي فترات أطول من شهر ( مثلا بإعتبار أن الفترة المالية لدى السائل شهر ).

أما إذا كانت المبالغ دفعت و تم إجراء الصيانة مرة واحدة و الموضوع إنتهى فتعد مصاريف تحمل على الفترة المالية التي حدثت فيها أي كان طول أو قصر هذه المدة.

(( يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُوْلُوا الْأَلْبَابِ ))

Hazim Hassan

MD Finance & Admin Assistant

بتاريخ:

انا اتفق مع الاخ تماما في حالة اعتبار المصاريف اصل منذ البداية ولكن يوجد طريق اخرى اذا كانت الشركة تتبع طريقة تسجيل المصروف منذ البداية كمصروف : بان تسجل مثلا12000 من ح/ م. صيانة الحاسوب 12000 الى ح/ البنك وفي نهاية كل شهر عمل تسوية للمصروف 11000 من ح/ م. صيانة م. م 11000 الى ح/ م. الصيانة ويكون قيد الاقفال 1000 من ح/ الارباحوالخسائر 1000 الى ؛/ م. الصيانة وفي بداية الشهر يكون 11000 مصيانة مدفوع مقدما رصيد افتتاحي و يخفض شهريا

بتاريخ:

شكرا على الردود واثراء الموضوع. اتضحت الصورة.... المصاريف مدفوعة مقدما ليست اصل لانها ليست مصاريف رأسمالية انما فقط تستخدم في هذه الحالة لتوزيع التكلفة على عدة شهور في السنة او عادة لمصاريف دفعت مقابل خدمه مستقبلية الاخ حازم...ربما محاسبيا يفترض حسابها في وقت الدفع في نفس الشهر لان الصيانه في نفس الشهر..لكن تحميلها على مصاريف شهر واحد يقلل من ارباح هذا الشهر وهذا اللذي كنت اريد معالجته بتوزيع التكلفة على عدة شهور واعتقد ان معالجات الاخوه منطقيه ومقبوله. منتدى رائع واعضاء اروع. من كثر اللي قريته عن المحاسبة حبيتها اكثر وتمنيت لو اني تخصصت فيها شكرا للجميع

بتاريخ:

شكرا للإخ الغالي أشرف على ردوده الوافية الكافية.

لي تعقيب بسيط هذه المعالجة تنطبق في حالة عقود الصيانة التي تغطي فترات أطول من شهر ( مثلا بإعتبار أن الفترة المالية لدى السائل شهر ).

أما إذا كانت المبالغ دفعت و تم إجراء الصيانة مرة واحدة و الموضوع إنتهى فتعد مصاريف تحمل على الفترة المالية التي حدثت فيها أي كان طول أو قصر هذه المدة.

شكرا جزيلا يا استاذ حازم علي كلماتك الجميلة .التي نعجز عن وصفها.

والتي ان دلت فإنما تدل علي زوقكم الرفيع وخلقكم الراقي الكريم .

وشكرا ايضا علي توضيح هذا الجزئية التي غابت عني .

يا باشا كلامك ديما صح 100%

حفظك الله و بارك فيك..

**********

-------

{{{ رَبِّ قَدۡ ءَاتَيۡتَنِى مِنَ ٱلۡمُلۡكِ وَعَلَّمۡتَنِى مِن تَأۡوِيلِ ٱلۡأَحَادِيثِ‌ۚ فَاطِرَ ٱلسَّمَـٰوَٲتِ وَٱلۡأَرۡضِ أَنتَ وَلِىِّۦ فِى ٱلدُّنۡيَا وَٱلۡأَخِرَةِ‌ۖ تَوَفَّنِى مُسۡلِمً۬ا وَأَلۡحِقۡنِى بِٱلصَّـٰلِحِينَ }}}

_____________________

‏"‏ رَبَّنَا اتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ ‏"

-------

محاسب/أشرف عبدالواحد

  • بعد 5 سنة...
بتاريخ:

ما شاء الله

شكراً أستاذ أشرف على ردودك الوافيه الواعيه

شكراً أ/ حازم أ/ وليد اللقانى

موقع رائع و القائمين عليه فى غاية الذوق و الكفاءه

أ/ مصطفى على سؤالك المثمر

لا إله إلا الله بعدد ما كان

لا إله إلا الله بعدد ما يكون

لا إله إلا الله بعدد الحركات و السكون

  • بعد 1 شهر...

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
×
×
  • أضف...