اذهب إلى المحتوى

Recommended Posts

مصروفات التأسيس دي هي عبارة عن المصروفات اللي اتصرفت قبل بدء عمل الشركة

بالبلدي كده هي كل المصروفات اللي انت صرفتها على شركتك و انت لسه مدخلتش ايراد

او لسه ما اشتغلتش

و في الغالب بتكون عبارة هن :

كل المصروفات ( ايجارات & اجور & م. وقود & م. حكومية (الرخص و خلافه & معاملات الموظفين) & م. هاتف و انترنت ..... الخ

برضه مصروفات الضمانات البنكية & التامينات المستردة لشركات الكهرباء مثلا

المصروفات المدفوعة مقدما

كل حاجة كل حاجة

رابط هذا التعليق
شارك

تصحيح

المصروفات المدفوعة مقدما و التامينات المستردة و الضمانات البنكية

هي حسابات مستقلة بخلاف مصروفات التاسيس

تحذير :

الاصول الثابتة ليست من مصروفات التاسيس

تقبل تحياتي

رابط هذا التعليق
شارك

مصاريف التأسيس كانت في السابق تعالج كأصول وتظهر في جانب الاصول الاخرى ، وتطفئ على عدة سنوات ( في الاردن كانت على 5 سنوات كحد اقصى )

ولكن تماشيا مع المعايير المحاسبية فانه تم الاتفاق على معالجتها كمصروف يقفل في قائمة الدخل في نهاية السنة .

( وهذا ماهو متبع عندنا في الاردن)

------------------------------------------------

"قُل إنَ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحيَاي وَمَمَاتِي لله ربِ العَالَمِين"

------------------------------------------------

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 5 أسابيع...

يوجد اختلاف فى المعالجه المحاسبيه لمصاريف التاسيس فمنا ما يعالجها على انها اصل ثابت يهلك والاخر يعالج على انه اصل معنوى غير قابل لالاهلاك مثله مثل شهره المحل

ولكن اتفق معاير المحاسبه وكذلك النظام المحاسبى الموحد على اعتباره مصروف ايرادى مؤجل يستهلك من 3الى 5 سنوات يظهر نصيب السنه فى حساب الارباح والخسائر والمتبقى فى الميزانيه

تكاليف التأسيس :

النفقات المرتبطة بالأنشطة التي تحدث مرة واحدة وتتعلق بافتتاح موقع عمل جديد ، أو تقديم منتج ، أو خدمة جديدة ، أو بدء عمل في موقع جغرافي جديد، أو تقديم خدمة لشريحة جديدة من العملاء ، أو بدء إجراءات جديدة في موقع قائم، أو البدء في عمليات جديدة. وتتضمن النشاطات المرتبطة بتأسيس منشأة جديدة مثل نفقات الاكتتاب ، أتعاب المحامين والإداريين والمستشارين والمحاسبين، والرسوم المختلفة المتعلقة بتسجيل الشركة ، والدعاية والإعلان عن تأسيس الشركة ، ونفقات شهادات الأسهم ، ونفقات الحصول على التراخيص. ولا تشمل تكاليف التأسيس النفقات التي تتم معالجتها بمعايير محاسبية خاصة بها مثل الأصول الثابتة والمصروفات الإدارية والتسويقية.

مرحلة الإنشاء :

هي الفترة التي تكرس فيها المنشأة كل جهودها لتطوير نشاطها وأعمالها الرئيسة المخططة ، ولم تنتج للمنشأة إيرادات مهمة بعد

حسن محمود العتمني

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 1 شهر...

أحبائى :أعلم ان عرض المعلومات هنا ليس حكرا على أحد.

لكن هذا الموقع حباه الله بنخبة ذات علم وتمرس أمثال( على سبيل المثال لا الحصر )اخواننا

*د/ظاهر القشى * على احمد على * محمد بشارة *علاء أبو العلاء *وائل العراقى * وغيرهم.

وواضح الخلط فى تعريف مصاريف التأسيس وطرق معالجتها ..

لذا :أرجو بعد ان يتم العرض من الكل الإتفاق على إجابة او اجابتين فى حالة الإستناد الى ادلة محاسبية صحيحة من بين اخواننا المتمكنين ودون الإنتصار للنفس

وليكن الله من وراء القصد

بارك الله فى الجميع وزادنا واياكم بسطة فى العلم

الشيخ

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 شهور...

شكرا لكم على هذه المعلومات

هل يفضل اقفال كامل مصاريف التأسيس فى قائمة الدخل عن السنه الأولى لبدء عمل المنشأة الصغيرة؟

رابط هذا التعليق
شارك

أحبائى :أعلم ان عرض المعلومات هنا ليس حكرا على أحد.

لكن هذا الموقع حباه الله بنخبة ذات علم وتمرس أمثال( على سبيل المثال لا الحصر )اخواننا

*د/ظاهر القشى * على احمد على * محمد بشارة *علاء أبو العلاء *وائل العراقى * وغيرهم.

وواضح الخلط فى تعريف مصاريف التأسيس وطرق معالجتها ..

لذا :أرجو بعد ان يتم العرض من الكل الإتفاق على إجابة او اجابتين فى حالة الإستناد الى ادلة محاسبية صحيحة من بين اخواننا المتمكنين ودون الإنتصار للنفس

وليكن الله من وراء القصد

بارك الله فى الجميع وزادنا واياكم بسطة فى العلم

الشيخ

الاخ العزيز.

عندما يحدث اي اختلاف في الاراء او خلط في التعريف لاي من الامور المحاسبية وهو وارد جدا يكون علينا الرجوع للمعايير الدولية فتكون هي الحكم في الموضوع .

وقد تناول المعيار الدولي الثامن والثلاثين هذا الموضوع بالتفصيل .

واليكم نص المعيارالدولي رقم 38 .

38.doc

**********

-------

{{{ رَبِّ قَدۡ ءَاتَيۡتَنِى مِنَ ٱلۡمُلۡكِ وَعَلَّمۡتَنِى مِن تَأۡوِيلِ ٱلۡأَحَادِيثِ‌ۚ فَاطِرَ ٱلسَّمَـٰوَٲتِ وَٱلۡأَرۡضِ أَنتَ وَلِىِّۦ فِى ٱلدُّنۡيَا وَٱلۡأَخِرَةِ‌ۖ تَوَفَّنِى مُسۡلِمً۬ا وَأَلۡحِقۡنِى بِٱلصَّـٰلِحِينَ }}}

_____________________

‏"‏ رَبَّنَا اتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ ‏"

-------

محاسب/أشرف عبدالواحد

رابط هذا التعليق
شارك

ايضا تناول الاخوة الزملاء هذا الموضوع بشئ من التفصيل علي الرابط التالي :-

http://infotechaccountants.com/forums/showthread.php?t=11594

**********

-------

{{{ رَبِّ قَدۡ ءَاتَيۡتَنِى مِنَ ٱلۡمُلۡكِ وَعَلَّمۡتَنِى مِن تَأۡوِيلِ ٱلۡأَحَادِيثِ‌ۚ فَاطِرَ ٱلسَّمَـٰوَٲتِ وَٱلۡأَرۡضِ أَنتَ وَلِىِّۦ فِى ٱلدُّنۡيَا وَٱلۡأَخِرَةِ‌ۖ تَوَفَّنِى مُسۡلِمً۬ا وَأَلۡحِقۡنِى بِٱلصَّـٰلِحِينَ }}}

_____________________

‏"‏ رَبَّنَا اتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ ‏"

-------

محاسب/أشرف عبدالواحد

رابط هذا التعليق
شارك

الاخوة الاعزاء لاحظ في الفترة الاخير كثرة الاجابات على اي موضوع ومن لا يعرف يبدي رايه قبل من يعرف الرجاء من الاخوة عد الاجابه الا لمن يكون متاد من اجابته اما مصاريف التاسيس فهس : المصاريف التى تتم عندما يكون المشروع فكرة و مرحله التكوين فكل ما يصرف على المشروع في بدايته فهو من مصاريف التاسيس فيما عدا الاصوال الثابته اما الرسوم و الترخايص و الاداوت الصغيره فتدخل ضمن مصاريف التاسيس و عليه فان مصاريف التاسيس يتم اطفائها لمدة 5 سنوات بمعنى ان قسط الاطفاء 20 % سنويا هذا و الله و لي التوفيق

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 9 شهور...

السلام عليكم,

استشارة محاسبية, في حالة تقديم اصول عينية تزيد قيمتها عن رأس المال المسجل, ماذا نعمل؟؟

الشركة ذات مسؤولية محدودة

مع الشكر,,,,

اذا تم الاعتراف بقيمة الاصل الغير ملموس باحدى الطرق المذكرة بالمعيار الصمري رقم ( 23 ) ... يتم تسية الفرق على اساس احتياطى ويضاع تحت بند الاحتياطيات.

وشكرا

قال تعالى

( وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ )

صـــدق الله العظيـــــــم

نحــــــن نيســر لــــك عملــك ونؤثـر فيــه

صنــــاع الحيـــــاة

رابط هذا التعليق
شارك

الاخوة الاعزاء لاحظ في الفترة الاخير كثرة الاجابات على اي موضوع ومن لا يعرف يبدي رايه قبل من يعرف

الرجاء من الاخوة عد الاجابه الا لمن يكون متاد من اجابته

اما مصاريف التاسيس فهس : المصاريف التى تتم عندما يكون المشروع فكرة و مرحله التكوين فكل ما يصرف على المشروع في بدايته فهو من مصاريف التاسيس فيما عدا الاصوال الثابته اما الرسوم و الترخايص و الاداوت الصغيره فتدخل ضمن مصاريف التاسيس

و عليه فان مصاريف التاسيس يتم اطفائها لمدة 5 سنوات بمعنى ان قسط الاطفاء 20 % سنويا

هذا و الله و لي التوفيق

الزميل العزيز .... تستخدم كلمة اطفاء للأصول العير ملوسة ( المعنوية ) بينما مصاريف التاسيس تستخدم كلة رسملة ومصاريف التاسيس تتم رسملتها من ثلاث الى خمس سنوات .

قال تعالى

( وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ )

صـــدق الله العظيـــــــم

نحــــــن نيســر لــــك عملــك ونؤثـر فيــه

صنــــاع الحيـــــاة

رابط هذا التعليق
شارك

سيدي الفاضل الاستاذ / حسن محمود الرجاء اسناد رقم المعيار الذي يوضح ان الاصول الغير ملموسة مثل شهرة المحل لايتم اهلاكها كما ذكرت فيما سبق لاني اشك في تلك المعلومة

مع رجاء قرائة المعيار رقم 23 الخاص بالاصول الغير ملموسة

تم تعديل بواسطة SESOO2
استكمال التعليق
رابط هذا التعليق
شارك

بالنسبه لمعالجه مصاريف التاسيس اما اطفاءها على خمس سنوات ويجوز اطفاءها بالسنه الاولى للمشروع

احمد القطامي

مسؤول التدقيق الداخلي

مدير مكتب خدمات ماليه واستشارات

الاردن ahmad5552006@yahoo.com

رابط هذا التعليق
شارك

بالنسبه لمعالجه مصاريف التاسيس اما اطفاءها على خمس سنوات ويجوز اطفاءها بالسنه الاولى للمشروع

للمرة الثانتية

الزميل العزيز .... تستخدم كلمة اطفاء للأصول العير ملوسة ( المعنوية ) بينما مصاريف التاسيس تستخدم كلة رسملة ومصاريف التاسيس تتم رسملتها من ثلاث الى خمس سنوات .

وان كان لديك دليل مبنى على معيار فى اطفاء مصاريف التاسيس فياريت تذكرة... وشكرا

__________________

قال تعالى

( وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ )

صـــدق الله العظيـــــــم

نحــــــن نيســر لــــك عملــك ونؤثـر فيــه

صنــــاع الحيـــــاة

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 1 شهر...

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
×
×
  • أضف...