اذهب إلى المحتوى

الوقت المبذول في الإتصال


الإدارجي

Recommended Posts

* لنفترض اولا ان الوقت المفرغ للعمل = 100%

* نسبة الوقت الكلي من الوقت المفرغ للعمل = من 75% الى 90%

- عند ذلك يكون الاتصال كالتالي:-

1. الاتصال الكتابي = 5%

2. الاتصال القراءة = 10%

3. التصال الحديث = 35%

4. الاتصال الانصات ( الاستماع أو الانصات ) = 50%

** نقوم بعملية الجمع لإنواع الاتصال اعلاه فيكون المجموع العام = 100%

مع أجمل التحيات والشكر

قال الله تعالى : ( قالوا سبحانك لاعلم لنا الا ما علمتنا انك انت العليم الحكيم )

s.gif

أَجْمَلُ مَا فِي هَنْدَسَةِ الحَياةِ أَنْ تَبْنِيَ جِسْراً مِنَ الأَمَلِ عَلَى بُحَيْرَةٍ مِنَ الْيَأْسِ

143.gif

161.gif

b-all.gif

الإدارجــــــــــــــ نادر عماد ـــــــــــــي

رابط هذا التعليق
شارك

* لنفترض اولا ان الوقت المفرغ للعمل = 100%

* نسبة الوقت الكلي من الوقت المفرغ للعمل = من 75% الى 90%

- عند ذلك يكون الاتصال كالتالي:-

1. الاتصال الكتابي = 5%

في الغالب يتمثل الإتصال الكتابي في المكاتبات والتقارير المرفوعه للمديرين والعملاء والموردين ولكن من وجهة نظري أنها أهم وسائل الإتصال الداخلي والخارجي ويجب أن تمثل حجم أكبر أو أهميه نسبية ووزن أكبر لما لها من أهميه في

  • القدرة على الفهم والإستيعاب
  • إمكانية الأرشفه فمن الصعب أرشفة مكالمة تليفونيه إلا بإذن قانوني بتسجيل المكالمات أو بإذن الطرف الأخرر.
  • إمكانية الإحتفاظ بها كمرجع للمستقبل (مستقبل الرساله )
  • إعتبارها حجه قويه في حالة الإختصام مع المستقبل للرساله في حالة الخلاف حول أحد الشروط
  • مثلا لو أن مدير المبيعات قام بتقديم عرض سفهي أو تليفوني لاحد الشركات فإستقبل مدير مشتريات الشركه العميل المبلغ بالخطأ فما هو الموقف ؟؟ أما لو أن هناك فاكس أو إيميل أو عرض سعر مرسل بأي طريقة مكتوبه مثبت في الصادر ومسجل بأي طريقة يمكن الرجوع على العميل بالفرق والحصول عليه في حالة الإقتضاء بما يحفظ للشركه حقوقها ..)

" اللهم إني أسألك عملاً خالصاً لوجهك الكريم وأعوذ بك من النفاق والرياء "

http://fmalaa.wordpress.com/

إسلبني كل شئ وأعطني الحكمه فبها أستطيع أن أرد كل شئ قد ضاع مني

skype

alaaaboulela@yahoo.com

اصنع الخير في اهله وغير اهله فان لم يكونوا اهله فانت اهله

 

رابط هذا التعليق
شارك

2. الاتصال القراءة = 10%

الإتصال للقراءه هي وسيلة للتواصل مهمه وتختلف من مدير لاخر وأهميتها تختلف من مدير لأخر .ومن الممكن تقليصها بقدر الإمكان وهناك مهارات خاصه في تقليص مهارة الإتصال بواسطه القراءه وتقليص وقت القراءه إلى أقل من 3% من وقت العمل

الإتصال للقراءه متمثلاً في

  • قراءة البريد الإلكتروني الخاص بالعمل دونما البريد الخاص
  • قراءة التقارير
  • تعليمات إدارية
  • لوحة الإعلانات الداخليه والخارجيه
  • الفاكس والتلغراف
  • المكاتبات الخارجيه والداخليه (رسائل الوارد )
  • قراءة الجرائد والمجالات ذات الصله
مهارة تقليص وقت القراءة

  • طريقة المسح السريع
  • طريقة الفلتره و إستبعاد كل ما لا يخص العمل أو junk mail
  • طريقة القراءه والأهمية النسبيه وترتيب المراسلات حسب الأهميه مثلا رسائل العملاء أهم من رسائل الموردين لانها قد تحتوي على طلبيات عاجله أو شيكات تحصيل أو مكاتبات عاجله .
  • إستبعاد البريد الدعائي .
  • طريقة الإنتقاء والبحث والتركيز على نقاط الإهتمام
تم تعديل بواسطة alaaaboulela

" اللهم إني أسألك عملاً خالصاً لوجهك الكريم وأعوذ بك من النفاق والرياء "

http://fmalaa.wordpress.com/

إسلبني كل شئ وأعطني الحكمه فبها أستطيع أن أرد كل شئ قد ضاع مني

skype

alaaaboulela@yahoo.com

اصنع الخير في اهله وغير اهله فان لم يكونوا اهله فانت اهله

 

رابط هذا التعليق
شارك

3. التصال الحديث = 35%

الإتصال للحديث وهي

  • طريقة المقابلات الشخصيه
  • الإجتماعات والفيديو كونفرانس
  • الإحتفالات والمعارض والسيمينارات
مميزاتها

  • قراءة عيون المستقبل
  • معرفة رد الفعل السريع feed back
  • التأثير في الأخرين
  • القدرة على الإقناع
  • السرعه في اتخاذ القرارات
  • توفير الوقت والجهد في الإعداد للرسائل وإنتظار الردود
  • الإسراع في توقيع الإتفاقات
  • إقامة العلاقات الحميمه بين الأطراف المختلفه

" اللهم إني أسألك عملاً خالصاً لوجهك الكريم وأعوذ بك من النفاق والرياء "

http://fmalaa.wordpress.com/

إسلبني كل شئ وأعطني الحكمه فبها أستطيع أن أرد كل شئ قد ضاع مني

skype

alaaaboulela@yahoo.com

اصنع الخير في اهله وغير اهله فان لم يكونوا اهله فانت اهله

 

رابط هذا التعليق
شارك

4. الاتصال الانصات ( الاستماع أو الانصات ) = 50%

قد لاتتعدى نسبة الإتصال الإنصات في الغالب نسبه 3% من إجمالي الوقت المخصص للإتصال والسبب عدم شيوع مثل هذا النوع من الإتصال .

أنواعه

  • الرسائل الصوتيه
  • التبنيهات في المصانع وإرشادات العمل
  • التوجيه من خلال الإذاعه الداخليه
عيوبها

  • لاتأخذ الإهتمام في بعض الحالات وقد تأخد رد فعل عدواني بسبب عدم سماع المرسل لوجهة نظر مستقبل الرساله .
  • التجاهل من بعض الأفراد بحجه عدم سماعها أو عدم التواجد في صالات الإذاعه أو إنخفاض الصوت في صالات العمل
  • عدم الحصول على رد فعل سريع واضح إلا في حالات التنبيه بحوادث أو حريق أو خلافه لا قدر الله
  • لايمكن إستخدامها على نطاق واسع حيث أن لها الأثار السلبيه على سير الأعمال وخاصة في الأعمال الخطره وتؤدي إلى تشتت أذهان العمال عن الأعمال التي تحتاج إلى تركيز

" اللهم إني أسألك عملاً خالصاً لوجهك الكريم وأعوذ بك من النفاق والرياء "

http://fmalaa.wordpress.com/

إسلبني كل شئ وأعطني الحكمه فبها أستطيع أن أرد كل شئ قد ضاع مني

skype

alaaaboulela@yahoo.com

اصنع الخير في اهله وغير اهله فان لم يكونوا اهله فانت اهله

 

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
×
×
  • أضف...