اذهب إلى المحتوى

Recommended Posts

  • المشرفين العموميين
بتاريخ: (معدل)
معايير المراجعة الدولية الترجمة المعتمدة بالإضافة إلى كتاب معايير المراجعة international auditing and assurance standards handbook 2008

2008_IAASB_Handbook_Part_I-Compilation.pdf

2008_IAASB_Handbook_Part_II-Compilation.pdf

Audit Book 2008 P1 .pdf

Audit Book 2008 P2.pdf

تم تعديل بواسطة Hameed
  • أعجبتني 4

 

" وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا "

Abdelhamid M

Auditor

  • الردود 274
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

بتاريخ:

الأخ العزيز حميد

جزاك الله خيراُ ... ولكن عندما يتم التحميل الى المنتصف فقط دون استكمال

فيكون اللف غير صالح

فما السبب

قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون

بتاريخ: (معدل)

معايير المراجعة الدولية مترجمة كتاب تم الحصول عليه و لا أعرف مصدرة بالضبط بالإضافة إلى كتاب معايير المراجعة international auditing and assurance standards handbook 2008

معايير التدقيق الدولية المترجمة الى اللغة العربية تم ترجمتها في فلسطين ضمن مشروع تطوير المحاسبة في فلسطين الممول من USAID عام 2001 وقد تم رفعها بواسطتي في اكثر من منتدى بالاضافة الى وجودها في مدونتي

www.sqarra.com

مع التحية

تم تعديل بواسطة sqarra
بتاريخ:

عزيزي حميد اشكرك كثيرا علي هذه الكتب الرائعة، وحقيقة منذ ان انضممت الي هذا المنتدي وجدت فيه الكثير والمفيد والشكر لكن ساهم في هذا المنتدي وإنشاء الله ستكون مساهمتنا في هذا المنتدي فعاله

  • بعد 2 أسابيع...
بتاريخ:

السلام عليكم

اود بادى ذي بدى ان استحمكم عذرا وادلو بدلوي بالتدقيق الداخلي وليس بالمراجعة الداخلية كما يزعمها البعض فهناك فارق كبير جدا بينها وبين التدقيق واليكم كتابي حول التدقيق الداخلي

صدر حديثا

صدر عام2006 للخبير الدولي خلف عبدالله الوردات كتاب "التدقيق الداخلي بين النظرية والتطبيق" عن دار الوراق/الاردن. يعمل المؤلف حاليا مدير للتدقيق الداخلي بنادي العين

يقع الكتاب في تسعة فصول بـ 490 صفحة من النوع المتوسط

تواجة مهنة التدقيق الداخلي منذ نهاية القرن العشرين وبداية القرن الحالي تغيرات هائلة، ناتجة عن الفضائح المالية في منظمات الاعمال الامريكية وقد ترتب على هذة الظاهرة قيام معهد المدققين الداخليين بتشكيل لجنة عمل لوضع اطار جديد للمارسة المهنية للتدقيق الداخلي. .

ان كل الزخم والاهتمام في التدقيق لم يمنح التدقيق الداخلي الاهتمام الكافي من قبل الكتاب وخاصة في اللغة العربية. لذلك فإنني اتطلع من خلال هذا العمل المتواضع عَله يسهم في سد بعض النقص الشديد الذي تعانية المكتبة العربية في هذا المجال.

ولقد حاولت تبسيط الافكار والمعايير الدولية الواردة في هذا الكتاب وجعلها في متناول الطلاب والباحثين والعاملين والمهتمين في نشاط التدقيق الداخلي.

الفصل الأول : مدخل للتدقيق الداخليفي هذا الفصل تم الحديث عن التطورات التاريخية لمنهة التدقيق الداخلي وتم القاء الضوء على الفرق ما بين التدقيق والمراجعة والرقابة وما هو دور التدقيق في الحاكمية.

الفصل الثاني : الإطار النظري للتدقيق الداخليتم التطرق الى توضيح معنى الاستقلالية والموضوعية وما نص علية معيار السمات بند وثيقة التدقيق.

الفصل الثالث : الرقابة الداخليةفي هذا الفصل تم التطرق الى الفكر الحديث للرقابة الداخلية والتعرف على الية تقييم نظام الرقابة الداخلية.

الفصل الرابع : الممارسة العملية للتدقيق الداخليتم التطرق الى مراحل التدقيق وفق معيار الاداء من تخطيط وتقيم للرقابة الداخلية والمخاطر والفحص وايصال النتائج وفق تلك المعايير.

الفصل الخامس : تقنيات التدقيق الداخليفي هذا الفصل تم التطرق الى مفاهيم ادارة الخطر وما هي الطرق المثلى لادارتها والوسائل وكيفية توجية الخطر وتم التطرق الى العينات وما هي الاساليب الحديثة لاختيارها وما الفرق بين التدقيق من خلال الحاسبوب وعلى الحاسوب.

الفصل السادس : ادارة دائرة التدقيق الداخليفي هذا الفصل تم ايضاح الوصف الوظيفي للمدققين وادارة التدقيق وما هي الصفات الواجب توفرها بالمدقق وكيفية تقييم اداء ادارة التدقيق وتم التركيز على التدريب المهني ودور العلاقات الانسانسة بمهنة التدقيق.

الفصل السابع : التدقيق الداخلي وكتابة التقاريرتفتقر المكتبة العربية لمثل هذا النوع من التقارير ففي هذا الفصل يلاحظ القارى بانه تم ايضاح اهداف التقرير وما هي انواعها والصفات للتقرير الجيد والمعايير ذات العلاقة ونموذج مقترح لتقرير التدقيق وفق المعايير الدولية.

الفصل الثامن : تدقيق العمليات ( التدقيق التشغيلي)في هذا الفصل تم التطرق الى مفاهييم الاقتصاد والكفاءة والفعالية وما العلاقة بين التدقيق التشغيلي ونظام الرقابة الداخلية.

الفصل التاسع : التدقيق في الجهاز الحكوميفي هذا الفصل تم التطرق الى الاتجاهات الحديثة للتدقيق في الجهاز الحكومي والمبادىء الاساسية لمعايير التدقيق العامة والمعايير الميدانية والتخطيط والاشراف والتدقيق وما هي ادلة التدقيق والاجراءات التحليلية ومعايير صياغة التقارير.

  • بعد 4 أسابيع...
  • بعد 1 شهر...
بتاريخ:
;)

بوركت وبورك عملك وجزيت الخير كله على هذه المعلومات المفيدة

وأتمنى أن يكثر الله من أمثالكم الذين يسخرون جهودهم حتى تتذلل الصعاب أمام الآخرين وشكراً جزيلاً لقبولي هضواً لديكم والسلام عليكم ورحمة الله ؤبركاته
بتاريخ:

التدقيق الداخلي والحوكمة

تطالعنا الأوساط الاقتصادية العالمية بالجديد من المصطلحات كل يوم فالأمس "خصخصة وعولمة".. واليوم "افصاح وشفافية وحوكمة " !! فالحوكمة لفظا ومعني معبرا عن دور مأمول يستهدف تمتع المستثمر بالأمن والأمان في التعامل مع الشركات القائمة‏ فهي احدث صيحة تشغل حاليا بال واهتمام الدوائر الاكاديمية والاقتصادية والسياسية العالمية. بالرغم من ذكرها في القران الكريم في تسع مواقع منهاالحكم بمعنى الإتقان والمنع من الفساد (الحج:52).حيث يقترب مفهوم الحوكمة من المعنى المباشر لأنظمة الضبط والرقابة الداخلية إلا أن عناصر هذا المفهوم والعوامل المؤثرة فيه أكثر اتساع واتصال ببيئة المنشأة والبنية الاجتماعية المحيطة بها.

أن الملاحظ لدورة عناصر الحوكمة يتبين تباعاً التنظيم التكاملي لعناصر هذا النظام والارتباط الوثيق لقوته وجودته بقرارات الجهات المؤثرة في حياة المنشأة، حيث يبحث هذا النظام في تنظيم عادل للعلاقة التعاقدية ما بين الشركة وكل من المساهمين والأطراف ذوي العلاقة يستند إلى الشفافية والنزاهة، والمسائلة والمسؤولية، الاستقلالية والعدالة، ينطلق من داخل المنشأة ويوجه أعمالها لتلبية احتياجات كل من المستثمرين وذوي العلاقة من ضمان الاستثمار واستمرارية تعاظم الثروة ويواكب توقعاتهم في التمثيل العادل لتعاملاتهم مع المنشأة بعيداً عن التأثير الشخصي لأي جهة ذات نفوذ.

تنشأ وظيفة التدقق الداخلي بهدف الضبط الداخلي للمنشأة بشكل يطمئن الادارة على حسن سير عمليات المنشأة من الناحية النظامية, كما يطمئنه على تقليل المخاطر. فالمفروض أن المدقق الداخلي قد قام بدوره في تمهيد الأرض وإعداد العدة لسير عمليات المنشأة بشكل يقلل من المخاطر، فهو ليس فرداً واحداً فحسب بل عملية ذات نظام متكامل تسمى بالتدقيق الداخلي، وهي تعمل بصفة أساسية لضمان كفاءة نظم الرقابة الداخلية وفي الوقت نفسه ضمان مدى الإلتزام بالسياسات والخطط والإجراءات المحققة لأهداف المنشأة وحماية أصولها ومتابعة أداء العاملين والإدارة على حدٍ سواء. وما يميز التدقيق الداخلي عن المدقق الخارجية هو كونها جزءاً من تنظيم المنشأة التي تعمل بها، إلا أنها تتمتع باستقلالية مهنية وإدارية كاملة تمكنها من أداء الفحص الداخلي في ضوء حقائق تساعد الإدارة على ضبط عملياتها وزيادة فاعلية استخدامها للموارد؛ لهذا يجب أن تتاح لعملية التدقق الداخلي المعلومات التي تمكنها من فحص الأداء وقياس النتائج والتأكد من سلامة التنفيذ.

وتحرص الإدارة الحديثة على وجود وظيفة متطورة للتدقيق الداخلي كجزء من النشاط الأكبر للرقابة العامة التي تمارسها الادارة لأية منشأة. ولذلك فإن التدقيق الداخلي هي أداة الادارة وساعدها الأيمن في التأكد من فاعلية أداء عناصر التنظيم. وهي بذلك أيضاً وسيلة من وسائل مساندته في التطوير ودعم ذلك الأداء. والتدقيق قد تكون سلبية أو إيجابية. فالتدقيق السلبي يتوقف عند كشف الأخطاء وتحديد المسؤول واقتراح العقاب ، ولكن من الصعوبة معرفة الاستخدام السيء والتلاعب بألاحوال من قبل الموظفين، أما التدقيق الإيجابي فهوالذي يعطي أولوية للبحث في أسباب الأخطاء وهل تعود أصلاً إلى نقص الموارد والظروف البيئية أو عيوب في التنظيم أو عيوب في آليات العمل وأسلوب الإشراف ، ثم تتخطى ذلك إلى اقتراح وسائل العلاج من خلال تدريب العاملين أو إصلاح التنظيم أو تطوير اللوائح والنظم أو تقليل مخاطر البيئة الخارجية أو توفير الموارد أو تحسين آليات الأداء. ومن المهم أيضاً توفير ما يسمى بالتدقيق الوقائي ، أي تفادي الأخطاء قبل حدوثها. فنظام التدقيق الداخلي الناجح يبدأ ببناء آليات هذا النظام الوقائي قبل محاسبة المسؤولين عن التنفيذ حتى يمكن لهؤلاء العمل بشجاعة دون هيبة من الوقوع في الأخطاء. ولا يتبقى إلا المسؤول المهمل أو سيء النية الذي يستحق الملاحقة ويتطلب العلاج.

إلى هنا فالتدقيق الداخلي شريك في الرقابة. ولكن ماذا عن دوره في الإدارة؟ يجب أن تتقدم إدارة التدقيق الداخلي بمقترحات التطوير التي يساعد على رفع الكفاءة العامة للتشغيل اعتماداً على الخبرة الماضية في كشف الأخطاء والثغرات. ويجب أن يتقدم التدقيق الداخلي بخطة متكاملة لتطوير وحماية أصول المنشأة الثابت منها والمتداول. وهي في ذلك لا تبحث عن آليات الرقابة المحاسبية والمالية والتشغيلية فقط بل تتعداها إلى كفاءة الاستثمار وتعظيم الربحية.

ويتقدم التدقيق الداخلي بخطط لتطوير أداء العاملين على كافة الأصعدة مستفيدة من التقارير السابقة والتي تشير بوضوح إلى ثغرات في أداء هؤلاء قد لا تعود بالضرورة إلى سبب سوى نقص مهاراتهم وحاجتهم للتطوير المستمر.

وكذلك يتقدم التدقيق الداخلي برويتة حول موازنات المنشأة ومدى ملاءمتها للأهداف وأهم الملاحظات الفنية التي تظهر عند مقارنات الأداء وتفعيل النتائج. كما يتولى التدقيق الداخلي عملية تطوير نظم العمل الداخلية التي تدور دائماً حول مخالفات تتعلق بالعمل الإداري والمالي والمعلوماتي والتشغيلي.

ولكن قبل أن يمارس التدقيق الداخلي دوره في الضبط والتدقيق، يجب عليها أن يمارس دوره في تطوير هذه النظم من الزوايا التنظيمية وبناء الآليات واختيار الكوادر المناسبة وتحويل كل ذلك إلى منظومة مساندة للادارة التنفيذية لضمان تدفق العمليات. وعندها ستكون مهمة التدقيق الداخلي أكثر يسراً وشمولية ودقة حيث أن النظم السليمة تضمن إلى حد كبير التنفيذ السليم.

أخيراً، يتضح لنا من خلال الدراسات اهمية التدقيق الداخلي كأحد عناصر حوكمة الشركات وكقسم يعمل على ضبط العمل داخل الشركات ، ويتضح لنا تغير الدور التقليدي للمدقق الداخلي اذ اصبح دور المدقق الداخلي يتجاوز تحديد مخاطر نظام الرقابة الداخلية ليصل الى القيام بدور بدور المستشار للادارة يعرض عليه التقارير ويناقشه في النتائج ويتشارك في التوجيه والمساندة القوية لقرارات. وهو أيضاً الممثل له عند المدقق الخارجي والمستثمرين، وهي المساعدة في تحقيق الأهداف العامة للمنشأة. لذلك نتوقع أن يكون فريق العمل في أية إدارة للتدقيق الداخلي من المتخصصين القادرين على تقديم التوصيات واقتراح تطوير النظم والرقابة على التنفيذ في المنشأة كلها. واصبح مطالبا بان يكون لدية عدد من المهارات الفنية تساعدة في تفهم الخطة واسس بناء البرامج وتؤهله للعمل على تقديم التوصيات اللازمة لخفض التكاليف.

خلف الوردات

  • أعجبتني 1
بتاريخ:

معايير التدقيق الداخلي الدولية

ATTRIBUTE STANDAREDS

1000 – Purpose, Authority, and Responsibility

The purpose,authority, andresponsibility of the internal audit activity must be formally defined in acharter , consistent with the Standards, and approved by the board.

1000- الأهداف ، الصلاحية والمسؤولية.

يجب تحديد أهداف ، صلاحيات ، ومسؤوليات نشاط التدقيق الداخلي بوثيقة رسمية تنسجم مع المعايير ، وموافق عليهامن مجلس الإدارة .

1000.A1 - The nature of assurance services provided to the organization must be defined in the audit charter If assurances are to be provided toparties outside the organization, the nature ofthese assurances must also be defined in the charter.

A1. 1000- يجب تحديد طبيعة خدمات التوكيد المقدمة للمنشأة بوثيقة التدقيق.

وإذا كانت هذه الخدمات ستقدم لجهات خارج المنشأة ، يجب أيضا تحديد طبيعتها في الوثيقة .

1000.C1 - The nature of consulting services must be defined in the audit charter.

1000.C1- يجب تحديد الخدمات الاستشارية في وثيقة التدقيق .

1100 – Independence and Objectivity

The internal audit activity must be independent, and internal auditors must be objective in performing their work.

-1100 الاستقلالية والموضوعية

على نشاط التدقيق الداخلي إن يكون مستقلاً ، وعلى المدققين الداخليينإن يتسموا بالموضوعية أثناء تأدية عملهم.

1110 – Organizational Independence

The chief audit executive must report to a level within the organization that allows the internal audit activity to fulfill its responsibilities.

1110 -الاستقلال التنظيمي

على مدير التدقيق الداخلي (Chief audit executive) إن يتصل بمستوى إداري داخل الشركة يسمح لنشاط التدقيق الداخلي بالاضطلاع بمسؤولياته.

1110.A1 - The internal audit activity must be free from interference in determining the scope of internal auditing, performing work, andcommunicating results.

1110.A1-على نشاط التدقيق الداخلي إن يكون بمنأى عن التدخل في تحديد نطاق عمل التدقيق الداخلي ، تنفيذ العمل ، وإيصال النتائج .

1120 – Individual Objectivity

Internal auditors must have an impartial, unbiased attitude and avoid conflicts of interest.

1120 - موضوعية المدققين

على المدققين الداخلين تبني موقف نزيه ، وغير متحيز ، وتلافي تضارب المصالح.

1130 – Impairments to Independence orObjectivityIf independence or objectivity is impaired in fact orappearance, the details of the impairmentmustbe disclosed to appropriate parties. The nature of the disclosure will depend upon theimpairment.

1130 - ضعف الاستقلالية أو الموضوعية

إذا ضعفت الاستقلالية ، والموضوعية في الحقيقة أو الظاهر يجبالإفصاح عن ذلك تفصيلاً للأطراف المناسبة . تعتمد طبيعة الإفصاح على حجم الضعف .

1130.A1- Internal auditorsmustrefrain from assessing specific operations for which they were previously responsible. Objectivity is presumed to be impaired if an auditorprovides assurance services for an activity for which the auditor had responsibility within the previous year.

1130.A1- على المدققين الداخلين الابتعاد عن تقييم أنشطة أو عملياتمحددة كانت سابقاً تخضع لسيطرتهم. وتعتبر الموضوعيـة ضعيفة إذا قام المدقق بأعمـال توكيدية على نشـاط كان من مسؤوليته في السنة السابقة.

1130.A2– Assurance engagements for functions over which the chief audit executive has responsibility must be overseen by a party outside the internal audit activity.

1130.A2 -يجب مراجعة المهمات التوكيدية لأنشطة كانت ضمن مسؤوليات مدير التدقيق سابقاً من قبل جهة خـارج إدارة التدقيــق الداخلي.

1130.C1 - Internal auditors may provide consulting services relating to operations for which they hadprevious responsibilities.

C1 . 1130 - يجـوز للمدققيـن الداخليين تقديم خدمات استشارية متعلقة لأنشطةكانتمن ضمن مسؤولياتهم

1130.C2 - If internalauditorshavepotential impairments toindependence or objectivity relatingto proposedconsulting services, disclosure must bemade to the engagement client prior to accepting the engagement.

C2 .1130 - اذا كان هناك ضعف محتمـل فـي استقلاليـة وموضوعيـة المدققين الداخليين متعلـق بخدمـات استشاريـة، يجب الإفصاح للجهة صاحبة العلاقة قبل الموافقة على المهمة.

1200 – Proficiency and Due Professional Care

Engagements must be performed with proficiencyand due professional care .

1200 - البراعة وبذل العناية المهنية

يجب تنفيذ أعمال التدقيق ببراعة وبذل العناية المهنية .

1210 – Proficiency

Internal auditors must possess the knowledge, skills, and other competencies needed to perform their individual responsibilities. The internal audit activity collectively must possess or obtain the knowledge, skills, and other competencies needed to perform its responsibilities.

1210 - البراعة

على المدققين الداخلين امتلاك المعرفة ، والمهارات ، والكفاءة المطلوبة للاضطلاع بمسؤولياتهم الفردية . وعلى نشاط التدقيق الداخلي كمجموعة امتلاك أو الحصول على المعرفة ، والمهارات ، والكفاءات الأخرى المطلوبة للاضطلاع بمسؤولياتهم.

1210.A1 - The chief audit executive must obtaincompetent advice and assistance if the internalaudit staff lacks the knowledge, skills, or other competencies needed to perform all or part ofthe engagement.

1210.A1 - على مدير التدقيق الداخلي الحصول على النصيحة والمساعدة ،فيما يتعلق بالكفاءة إذا كان المدققون الداخليون فاقدون للمعرفة اللازمة لتنفيذ كل أو جزء من المهمة.

1210.A2– The internal auditor must have sufficient knowledge to identify the indicators of fraud but is not expected to have the expertise of a person whose primary responsibility is detecting and investigating fraud.

1210.A2- على المدقق الداخلي امتلاك المعرفة الكافية لتحديد مؤشرات أو علاماتالغشإلا انه لا يتوقع منه امتلاك خبرة الشخص الذي مسؤوليته الرئيسية اكتشاف الغش والتحقيق.

1210.C1 - The chief audit executive must decline the consulting engagement or obtain competent advice and assistance if the internal audit staff lacks the knowledge, skills, or other competencies needed to perform all or part of the engagement .

C1. 1210 - على مدير التدقيق الداخلي الانسحاب من المهمة الاستشاريـة أو امتلاك المساعدة أو النصيحة اذا كان موظفي التدقيق الداخلـيلا يمتلكون المعرفة، المهـارة والجـدارة المطلوبـة لتنظيم كل أو جزء من المهمة .

1220 - Due Professional Care

Internal auditors must apply the care and skill expected of a reasonably prudent and competent internal auditor. Dueprofessional care does not imply infallibility.

1220 - بذل العناية المهنية

على المدققين الداخليين بذل العناية ، والمهارة المتوقعة من شخصعادي عاقل ، ومدقق داخلي كفؤ . لا يتضمن بذل العناية المهنيةالعصمة من الخطأ.

1220.A1 - The internal auditor must exercise dueprofessional care byconsidering the:

· Extent of work needed to achieve the engagement's objectives.

· Relative complexity, materiality, or significance of matters towhich assurance procedures are applied.

· Adequacy and effectiveness of risk management, control, and governance processes.

· Probability of significant errors, irregularities, or noncompliance.

· Cost of assurance in relation to potential benefits.

1220.A1- على المدقق الداخلي أن يمارس بذل العناية المهنية مع الأخذ بالاعتبار:

· مدى العمل المطلوب للوصول إلى أهداف المهمة .

· التعقيد ، المادية ، وأهمية الأمور التي يطبق عليها إجراءات التوكيد.

· كفاية وفعالية عمليات إدارة الخطر ، والرقابة ، والتوجيه ( التحكم المؤسسي ) .

· احتمالية الأخطاء الجوهرية ، مخالفات الأنظمة ، وعدم الإذعان .

· تكلفة التوكيد بالمقارنة مع الفوائد المحتملة .

1220.A2 –The internal auditor must be alert to thesignificant risks that might affect objectives, operations, or resources. However, assurance procedures alone, even when performed with due professional care, do not guarantee that all significant risks will be identified.

1220.A2 - على المدقق الداخلي أن يحذر من المخاطر الجوهرية والتي من الممكن أن تؤثر على الأهداف ، العمليات ، والموارد. على كل حال فأن إجراءات التوكيد لوحدها ، حتى وان نفذت بعناية مهنية ، لا تضمن بأن جميع الأخطار الجوهرية سيتماكتشافها .

1220.C1 - The internal auditor must exercise due professional careduring a consulting engagement by considering the:

· Needs and expectations of clients, including the nature, timing,and communication of engagement results.

· Relativecomplexity and extent of work needed to achievethe engagement’s objectives.

· Cost of the consulting engagement in relation to potentialbenefits.

C1. 1220 - على مدير التدقيق الداخلي ممارسة بذلك العنايـة المهنيـة أثناء المهمــة الاستشارية أخذا بالاعتبار :

· احتياجات وتوقعات الجهات المعنية ، بما فيها طبيعـة ، توقيـت ، وإيصالنتائج المهمة .

· تفقيد ومدى العمل المطلوب للوصول إلى أهداف المهمة .

· تكلفة المهمة الاستشارية بالمقارنة مع المنافع المتوقعة .

1230–Continuing Professional Development

Internal auditors must enhance their knowledge, skills, and other competencies through continuing professional development.

1230- التطوير المهني المستمر

على المدققين الداخلين تحسين معرفتهم ، مهاراتهم ، والكفاءاتالأخرىمن خلال التطوير المهني المستمر .

1300 – Quality Assurance and Improvement Program

The chief audit executive must develop and maintain aquality assurance and improvement program that covers all aspects of the internal audit activity and continuously monitors its effectiveness. The program must be designed to help the internal auditing activity add value and improve the organization’s operations and to provide assurance that the internal audit activity is in conformity withthe Standards and the Code of Ethics.

1300 - الرقابة النوعية وبرنامج التحسين

على مدير التدقيق الداخلي أن يضع برنامجاً للرقابة النوعية ،وبرنامجالتحسين، والذي يغطي جميع أعمال التدقيق الداخلي ، ويراقب فاعليته بشكلمستمر . يجب أن يصمم هذا البرنامج

لمساعدة نشاط التدقيق الداخلي لإضافة قيمة للمنشأة ، وتحسين عملياتها ، ويوفر التوكيد بأن نشاطالتدقيق الداخلي منسجم مع المعايير ، وأخلاقيات المهنة .

1310–Quality Program Assessments

The internal audit activity must adopt a process to monitor and assess the overall effectiveness of the quality program. The process must include both internal and external assessments.

1310- تقييم برنامج النوعية

على نشاط التدقيق الداخلي تبني أسلوب لمراقبة وتقييم فعالية برنامج النوعية . وهذه العملية يجب ان تتضمن تقييمات داخلية وخارجيةعلى حد سواء .

1311–InternalAssessments

Internal assessments must include:

· Ongoing reviews of the performance of the internal audit activity; and

· Periodic reviews performed through self-assessment or by other persons within the organization, with knowledge of internal auditing practices and the Standards

1311- التقييمات الداخلية

يجب أن تتضمن التقييمات الداخلية

· المراجعة المستمرة لأداء نشاط التدقيق الداخلي .

· المراجعة الدورية التي تنفذ من خلال التقييم الذاتي أو بواسطةأشخاص آخرين من داخل المنشأة ، على معرفة بالممارسة العمليةللتدقيق الداخلي والمعايير .

1312External Assessments

External assessments, such as quality assurancereviews, must be conducted at least once every fiveyears by a qualified, independent reviewer or reviewteam from outside the organization.

1312- التقييمات الخارجية

التقييمات الخارجية مثل مراجعة الرقابة النوعية يجب ان تنفذ مرةواحدة على الأقل كل خمس سنوات بواسطة جهات مؤهلة ومستقلةأو فريق مراجعة من خارج المنشأة.

1320 – Reporting on the Quality Program

The chief audit executive must communicate theresults of external assessments to the board.

1320- التقرير عن برنامج النوعية

على مدير التدقيق الداخلي إيصال نتائج التقييمات الخارجية لمجلس الإدارة .

1330 – Use of "Conducted in Accordance with the Standards"

Internal auditors are encouraged to report that their activities are "conducted in accordance with the Standards for the Professional Practice of Internal Auditing." However, internal auditors may use the statement only if assessments of the quality improvement program demonstrate that the internal audit activity is in compliance with the Standards.

1330 - استخدام "أنجز طبقاً للمعايير"

يحفز المدققون الداخليون بالتقرير عن ان أعمالهم " أنجزت طبقاً لمعايير الممارسةالمهنية للتدقيق الداخلي ". على أي حال من الممكن للمدققين الداخليين استخدام هذه العبارة فقط إذا أظهرت التقييمات لبرنامج تحسين النوعية ان نشاط التدقيق الداخلي ينسجم مع المعايير .

1340 – Disclosure of Noncompliance

Although the internal audit activity must achieve full compliance with the Standards and internal auditors with the Code of Ethics, there may be instances in which full compliance is not achieved. When noncompliance impacts the overall scope or operationof the internal audit activity, disclosure must be made to senior management and the board.

1340 - الإفصاح عن عدم الالتزام

بالرغم من انه على نشاط التدقيق الداخلي الوصول الى الالتزام الكامل بمعايير التدقيق الداخليولأخلاقيات المهنة ، من الممكن ان لا يتم الوصول الى الالتزام الكامل في بعض الحالات . حينما يؤثر عدم الالتزام على نطاق عمل او أعمال نشاط التدقيق الداخلي ، يجب الإفصاح للإدارة العليا ومجلس الإدارة .الإدارة لإيجاد الحل .

  • أعجبتني 1
بتاريخ:

المعيار الثاني

PERFORMANCE STANDARDS

2000 – Managing the Internal Audit Activity

The chief audit executive must effectively manage the internal audit activity to ensure it adds value to the organization.

2000 - إدارة نشاط التدقيق الداخلي

على مدير التدقيق الداخلي إدارة نشاط التدقيق الداخلي بفعالية للتأكدمن انه يضيف قيمة للمنشأة.

2010 – Planning

The chief audit executive must establish risk-based plans to determine the priorities of the internal audit activity, consistent with the organization's goals.

2010 - التخطيط

على مدير التدقيق الداخلي وضع خطط مبنية على أساس المخاطرة لتحديد أولويات نشاط التدقيق الداخلي ، منسجمة مع أنظمة المنشأة .

2010.A1 - The internal audit activity’s plan of engagements must be based on a risk assessment, undertaken at least annually. The input of senior management and the board hould be considered in this process.

2010.A1- يجب أن توضع خطة التدقيق الداخلي المبنية على أساس تقييم المخاطر ، على الأقل مرة سنوياً ، ويجب الأخذ بالاعتبارتوجيهات الإدارة العليا ومجلس الإدارة في هذه العملية .

2010.C1 - The chief audit executive must consider accepting proposed consulting engagements basedon the engagement’s potential to improve management of risks, add value, and improve the organization’s operations. Those engagements that have beenaccepted must be included in the plan.

C1 . 2010 - على مدير التدقيق الداخلي الأخذ بالاعتبار الموافقـة علىالمهمات الاستشارية المطلوبـة اعتمادا على احتمالية مساهمة المهمة في تحسين ادارة المخاطـر، إضافة حتمية ، تحسيـن عمليات المنشأة , يجـب ادراج المهمات الاستشارية الموافق عليها في الخطة .

2020 – Communication and Approval

The chief audit executive must communicate the internal audit activity’s plans and resource requirements, including significant interim changes, to senior management and to the board for review and approval. The chief audit executive must also communicate the impact of resource limitations.

2020 - الاتصال والمصادقة

على مدير التدقيق الداخلي ان يعرض خطط نشاط التدقيق الداخلي والموارد المطلوبة ، متضمنة التغيرات المرحلية الهامة ، على الإدارة التنفيذية ومجلس الإدارة للاطلاع والمصادقة . كما انه عليهالإفصاح عن أثر أية قيود على الموارد.

2030 – Resource Management

The chief audit executive must ensure that internal audit resources are appropriate, sufficient, and effectively deployed to achieve the approved plan.

2030 - إدارة الموارد

على مدير التدقيق الداخلي التأكد من أن موارد التدقيق الداخليمناسبة ،كافية، ومستغلة بفعالية لإنجاز الخطة الموافق عليها .

2040 – Policies and Procedures

The chief audit executive must establish policiesand procedures to guide the internal audit activity.

2040-السياسات والإجراءات

على مدير التدقيق الداخلي وضع السياسات والإجراءات لإرشاد نشاطالتدقيق الداخلي .

2050–Coordination

The chief audit executive must share information and coordinate activities with other internal and external providers of relevant assurance and consulting services to ensure proper coverage and minimize duplication of efforts.

2050- التنسيق

على مدير التدقيق الداخلي تبادل المعلومات والتعاون مع جهات داخلية وخارجية ذات العلاقة بتقديم خدمات التوكيد والاستشارات للتأكد من التغطية المناسبة ، والتقليل من ازدواجية الجهود

2060 – Reporting to the Board and Senior Management

The chief audit executive must report periodically to the board and senior management on the internal audit activity’s purpose, authority, responsibility, and performance relative to its plan. Reporting must also include significant risk exposures and control issues, corporate overnance issues, and other matters needed or requested by the board and senior management.

2060 - التقرير لمجلس الإدارة والإدارة التنفيذية

على مدير التدقيق ان يقدم تقارير منتظمة للمجلس والإدارة التنفيذيةعن أهداف، صلاحيات ، ومسؤوليات نشاط التدقيق الداخلي ، والإنجاز بالنسبة للخطة .يجب ان يشمل التقرير ، مواقع المخاطرة الهامة ، مواضيع الرقابة ،وأمور التوجيه العامة، وأية أمور تحتاجها أو تطلب من قبل مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية.

2100 – Nature of Work

The internal audit activity evaluates and contributes to the improvement of risk management, control and governance systems.

2100- طبيعة العمل

يقوم نشاط التدقيق الداخلي بتقييم والمساهمة في تحسين أنظمة إدارة الخطر ، الرقابة ، والتوجيه.

2110 – Risk Management

The internal audit activity must assist the organization by identifying and evaluating significantexposures to risk and contributing to theimprovement of risk management and control systems.

2110- إدارة الخطر

على نشاط التدقيق الداخلي مساعدة المنشأة بتعريف وتقييم مواقع الخطر الهامة ، والمساهمة في تحسين أنظمة إدارة الخطر والرقابة .

2110.A1 - The internal audit activity must monitor and evaluate the effectiveness of the organization's risk management system.

2110.A1 - على نشاط التدقيق الداخلي أن يراقب ويقيم فعالية نظام إدارة الخطر في المنشأة .

2110.A2 - The internal audit activity must evaluate risk exposures relating to the organization's governance, operations, and information systems regarding the

• Reliability and integrity of financial and operational information

• Effectiveness and efficiency of operations.

• Safeguarding of assets.

• Compliance with laws, regulations, and contracts.

2110.A2 - على نشاط التدقيق الداخلي أن يقيم مواقع الخطر المتعلقة بأنظمة التوجيه، العمليات والمعلومات في المنشأة فيما يتعلق بـ :

• سلامة المعلومات المالية والتشغيلية وقابليتها للاعتماد عليها .

• فعالية وكفاءة العمليات .

• حماية الأصول.

• الالتزام بالقوانين ، الأنظمة ، والاتفاقيات .

2110.C1 -During consulting engagements, internal auditorsmust address risk consistent with the engagement’sobjectives and must be alert to the existence of other significant risks.

C1 . 2110 - خلال المهمات الاستشارية ، على المدققين الداخليين التركيز على انسجام المخاطرة مع أهداف المهمة وعليهم الحذر منوجود مخاطر هامة أخرى .

2110.C2 Internal auditors must incorporate knowledgeof risks gained from consulting engagements into the process of identifying and evaluatingsignificant riskexposures of the organization.

C2. 2110 - على المدققين الداخليين دمج المعرفة من المخاطرالمكتسبـةمن المهمات الاستشارية في عملية تحديد وتقييـم مخاطر المنشأة.

2120–Control

The internal audit activity must assist the organization in maintaining effective controls by evaluating their effectiveness and efficiency and by promoting continuous improvement.

2120- الرقابة

على نشاط التدقيق الداخلي مساعدة المنشأة في إيجاد رقابة فعالةبواسطةتقييم فعاليتها وكفاءتها وتعزيز التحسين المستمر.

2120.A1 - Based on the results of the risk assessment, the internal audit activity must evaluate the adequacy and effectiveness of controls encompassing the organization's governance, operations, and information systems. This must include:

• Reliability and integrity of financial and operational information

• Effectiveness and efficiency of operations.

• Safeguarding of assets.

• Compliance with laws, regulations, and contracts.

2120.A1 - على أساس نتائج تقييم الخطر ، على نشاط التدقيق الداخلي تقييم كفاءة وفعالية الرقابة شاملة أنظمة التوجيه ، العمليات والمعلومات .يجب أن يتضمن ذلك :

• صحة المعلومات المالية التشغيلية وإمكانية الاعتماد عليها.

• فعالية وكفاءة العمليات .

• حماية الأصول.

• الالتزام للقوانين ، الأنظمة ، والاتفاقيات .

2120.A2 - Internal auditors must ascertain the extent to which operating and program goals and objectives have been established and conform to those of the organization.

2120.A2 - على المدققين الداخلين التحقق من مدى وضع الأهداف التشغيلية والبرامج ومن مدى انسجامها مع أهداف المنشأة .

2120.A3 - Internal auditors must review operations a programs to ascertain the extent to which results are consistent with established goals and objectives to determine whether operations and programs are being implemented or performed as intended.

2120.A3 - على المدققين الداخليين مراجعة العمليات والبرامج للتحقق من مدى مطابقة النتائج مع الأهداف الموضوعة لتحديد فيما إذا كانت العمليات والبرامج يتم تطبيقها وإنجازها كما هو مطلوب.

2120.A4- Adequate criteria are needed to evaluate controls. Internal auditors must ascertain the extent to which management has established adequate criteria to determine whether objectives and goals have been accomplished. If adequate, internal auditors must use such criteria in their evaluation. If inadequate, internal auditors must work with management to develop appropriate evaluation criteria.

2120.A4 -هناك حاجة لمقاييس كافية لتقييم الرقابة . على المدققيـنالداخليين التحقـق من مدى وضع الإدارة لمقاييس كافيـة لتحديد فيما إذا كانت الأهداف قد تم تحقيقهاوإذا كانت كافية على المدققين الداخلين استخدام هذه المقاييس في تقييماتهموإذا لم تكن كافية على المدققين الداخليين العمل مع الإدارة لوضع مقاييس تقييم مناسبة .

2120.C1 -During consulting engagements, internal auditors must address controls consistent with the engagement’s objectives and must be alert to the existence of any significant control weaknesses.

2120.C1 – اثناء تنفيذ المهمة الاستشارية على المدققين الداخلييـــن التركيز على اجراءات الرقابة المتوافقة مع اهداف المهمة ، وعليهم الانتباه من وجود اية اجراءات رقابية حقيقية بشكل جوهري .

2120.C2 –Internal auditors must incorporate knowledge of controls gained from consulting engagementsinto the process of identifying and evaluating significant risk exposures of the organization.

2120.C2على المدققين الداخليين دمج المعرفة بإجراءات الرقابة التيحصلوا عليها من المهمات الاستشارية في عملية تحديــد وتقييم المخاطر الجوهرية المتعلقة بالمنشأة .

2130–Governance

The internal audit activity must contribute to the organization's governance process by evaluating and improving the process through which (1) values and goals are established and communicated, (2) the accomplishment of goals is monitored, (3)accountability is ensured, and (4) values are preserved.

2130 – الحوكمة (التحكم المؤسسي )

على نشاط التدقيق الداخلي المساهمة في عملية توجيه لحوكمة(التحكم المؤسسي) بواسطة تقييم وتحسين هذه العملية من خلال :

1. وضع القيم والأهداف والإعلان عنها.

مراقبة تحقيق هذه الأهداف .

3. التأكد من المساءلة والمحاسبة.

4. المحافظة على القيم .

2130.A1-Internal auditors must review operations and programs to ensure consistency with organizational values .

2130.A1-على المدققين الداخليين مراجعة العمليات والبرامج للتأكد من انسجامهامع القيم التنظيمية.

2130.C1 – Consulting engagement objectives must be consistent with the overall values and goals of theorganization.

2130.C1 – يجب ان تكون أهـداف المهمـة الإستشاريـة منسـجمة القيـم والأهداف الكلية للمنشأة.

2200–EngagementPlanning

Internal auditors must develop and record a plan for each engagement.

2200 - التخطيط للمهمة

على المدققين الداخليين وضع وتدوين خطة لكل مهمة .

2201PlanningConsiderations

In planning the engagement, internal auditors must consider:

• The objectives of the activity being reviewed and the means by which the activity controls its performance.

• The significant risks to the activity, its objectives, resources, and operations and the means by which the potential impact of risk is kept to an acceptablelevel.

• The adequacy and effectiveness of the activity’s risk management and control systems compared to a relevant control framework or model.

• The opportunities for making significant improvements to the activity’s risk management and control systems.

2201 - اعتبارات التخطيط

أثناء التخطيط للمهمة على المدققين ملاحظة :

• أهداف النشاط تحت التدقيق والوسائل التي يتم بواسطتها مراقبة النشاط لأدائه.

• المخاطر الهامة للنشاط ، أهدافه ، موارده والعمليات والوسائل التي بواسطتها يتم الإبقاءعلى المستوىالمقبول من اثر الخطر المتوقع.

• كفاية وفعالية أنظمة إدارة الخطر للنشاط ، والرقابة مقارنة مع الإطار او النموذج للرقابة ذات العلاقة.

• فرص عمل تحسينات جوهرية على أنظمة إدارة الخطر والرقابة للنشاط.

2201.C1 - Internal auditors must establish an understandingwith consulting engagement clients aboutobjectives, scope, respective responsibilities, and other client expectations. For significant engagements, this understanding must be documented.

2201.C1 – على المدققين الداخليين مع الجهات المعنية وضع تصور وفهم للأهداف والنطاق ، والمسؤوليات واية توقعات أخرى للجهاتالمستفيدة . يجب توثيق هذا التصور للمهمات الجوهرية .

2210–Engagement Objectives

The engagement’s objectives must address the risks, controls, and governance processes associated with the activities under review.

2210 - أهداف المهمة

على أهداف المهمة التركيز على عمليات المخاطر ، الرقابة، والتوجيه المرتبطة بالأنشطة الخاضعة للمراجعة.

2210.A1- When planning the engagement, the internal auditor must identify and assess risks relevant to the activity under review. The engagement objectives must reflect the results of the risk assessment.

2210.A1 - عند التخطيط للمهمة ، على المدقق الداخلي تعريف وتقييمالمخاطر المرتبطة بالنشاط تحت المراجعة . يجب ان تعكس أهداف المهمة نتائج تقييم الخطر.

2210.A2 - The internal auditor must consider the probability of significant errors, irregularities, noncompliance, and other exposures when developing the engagement objectives.

2210.A2 - على المدقق الداخلي الأخذ بالاعتبار احتمالية الأخطــاء الجوهرية، مخالفة الأنظمة ، عدم الإذعان ، وأمور أخرى عند وضع أهداف المهمة .

2210.C1 – Consulting engagement objectives must address risks, controls, and governance processes to the extent agreed upon with the client.

2210.C1 - يجب أن تركز أهداف المهمة الاستشارية علـى عمليـاتالمخاطرة ، الرقابة ، التحكم المؤسسي الى المـدى المتفق عليه مع الجهة المستفيدة

2220–Engagement Scope

The established scope must be sufficient to satisfy the objectives of the engagement.

2220- نطاق المهمة

يجب ان يكون النطاق الموضوع كافي لإشباع أهداف المهمة .

2220.A1-The scope of the engagement must include consideration of relevant systems, records, personnel, and physical properties, including those under the control of third parties.

2220.A1- يجب ان يتضمن نطاق المهمة اعتبارات الأنظمة ، القيود،الموظفين، والأصول الملموسة بما فيـها تلك التي تحت سيطرة أطراف ثالثة .

2220.C1 – In performing consulting engagements, internal auditors must ensure that the scope of theengagement is sufficient to address the agreed-upon objectives. If internal auditors develop reservations aboutthescopeduringthe engagement,these reservations mustbe discussed with the client to determine whether to continue with the engagement.

2220.C1 –عند تنفيذ المهمات الأستشارية ، على المدققين الداخليين التأكد من ان نطاق المهمة كافي للتركيز على الأهـداف المتفق عليها . اذا وضع المدققون الداخليون قيودا حول النطاق اثناء المهمة ، يجب مناقشة هذه القيود مع الجهة المستفيدة لتحديـد ما اذا كان يتوجب الاستمرار في المهمة

2230 – Engagement Resource Allocation

Internal auditors must determine appropriate resources to achieve engagement objectives. Staffing must be based on an evaluation of the nature and complexity of each engagement, time constraints, and available resources.

2230- تخصيص موارد المهمة

على المدققين الداخلين تخصيص الموارد المناسبة لتحقيق أهداف المهمة.اختيار المدققين يجب أن يكون مبني على أساس تقييم طبيعة وتعقيد كل مهمة ، محددات الوقت ،والموارد المتاحة .

2240–Engagement Work Program

Internal auditors must develop work programs that achieve the engagement objectives. These work programs must be recorded.

2240- برنامج عمل المهمة

على المدققين الداخليين وضع برامج عمل لتحقيق أهداف المهمة ويجب تدوين هذه البرامج

2240.A1 -Work programs must establish the procedures for identifying, analyzing, evaluating, and recording information during the engagement. The work program must beapproved prior to the commencement of work, and any adjustments approved promptly.

2240.A1 - يجب أن تضع برامج العمل إجراءات لتعريف ، تحليل ،تقييم ، وتدوين المعلومات أثناء المهمة . يجب ان يعتمـدبرنامج التدقيق قبل بدء العمل ، ويجب اعتماد أية تعديلات عليه مباشرة عند إجراءها .

2240.C1 - Work programs for consulting engagements may vary in form and content depending upon the nature of the engagement.

2240.C1 –يمكن ان تختلف برامج العمل للمهمات الاستشارية بالشكل والمحتوى اعتمادا على طبيعة المهمة

2300 – Performing the Engagement

Internal auditors must identify, analyze, evaluate and record sufficient information to achieve the engagement's objectives.

2300- تنفيذ المهمة

يجب على المدققين الداخليين تعريف ، تحليل ، تقييم وتدوين معلومات كافية لتحقيق أهداف المهمة .

2310 – Identifying Information

Internal auditors must identify sufficient, reliable, relevant, and useful information to achieve the engagement’s objectives.

2310- تعريف المعلومات

على المدققين الداخليين تعريف معلومات كافية ، قابلة للاعتمادعليها ، ذات علاقة، ومفيدة لتحقيق أهداف المهمة .

2320 – Analysis and Evaluation

Internal auditors must base conclusions and engagement results on appropriate analyses and evaluations.

2320 - التحليل والتقييم

على المدققين الداخلين بناء استنتاجات ونتائج المهمة على أساس التحليلاتوالتقييماتالمناسبة.

2330 – Recording Information

Internal auditors must record relevant information to support the conclusions and engagement results.

2330 - تدوين البيانات

على المدققين الداخلين تدوين المعلومات ذات العلاقة لدعم استنتاجاتونتائج المهمة.

2330.A1 -The chief auditexecutivemust control access to engagement records. The chief audit executive must obtain the approval of senior management and/or legal counsel prior to releasing such records to external parties, as appropriate.

2330.A1 - على مدير التدقيق مراقبة الوصول الى وثائق المهمة . وعليه الحصول على موافقة الإدارة التنفيذية و/أو الاستشارةالقانونية قبل إصدار هذه الوثائق لأطراف خارجيـة وذلك بشكل مناسب .

2330.C1 -The chief audit executive must develop policies governing the custody and retention of engagement records, as well as their release to internal and external parties. These policies must be consistent with the organization’s guidelinesandany pertinent regulatory or other requirements

2330.C1 – على مدير التدقيق الداخلي وضع سياسات للسيطرة علــى حيازة واعادةمستندات المهمة وكذلك لتقديمـها لجهــات داخلية او خارجية . يجب ان تتوافق هذه السياســات مع السياسـة العامة للمنشأة واية متطلبات قانونية او متطلبات .

2340 – Engagement Supervision

Engagements must be properly supervised to ensure objectives are achieved, quality is assured, and staff is developed.

2340- الإشراف على المهمة

يجب ان يتم الأشراف على المهمة بشكل مناسب للتأكد من تحقيق الأهداف ، مراقبة النوعية ، تطوير المدققين.

2400 – Communicating Results

Internal auditors must communicate the engagement results promptly.

2400- إيصال النتائج

على المدققين الداخليين إيصال نتائج المهمة مباشرة .

2410 – Criteria for Communicating

Communications must include the engagement’s objectives and scope aswell asapplicable conclusions, recommendations, and action plans.

2410- مقاييس الاتصال

يجب ان يتضمن إيصال النتائج أهداف المهمة والنطاق بالإضافة الى النتائج الملائمة ، التوصيات ، وخطط إنجاز التوصيات .

2410.A1 -The final communication of results must, where appropriate, contain the internal auditor’s overall opinion.

2410.A1- يجب ان يتضمن إيصال النتائج النهائية ، رأي المدقــق الداخلي الشامل أينما كان ذلك مناسبا.

2410.A2 - Engagement communications must acknowledge satisfactory performance.

2410.A2- يجب ان يقر إيصال نتائج المهمة بالأداء المرضي .

2410.C1–Communication of the progress and results of consulting engagements will vary in form and content depending upon the nature of the engagement and the needs of the client.

2410.C1 - يمكن ان يختلف اسلوب الاتصال للنتائــج للمهمــاتالاستشارية بالشغل والمضمون اعتمادا على طبيعة المهمة واحتياجات الجهة المستفيدة .

2420 – Quality of Communications

Communications must be accurate, objective, clear, concise, constructive, complete, and timely.

2420- نوعية الاتصال

يجب ان يكون الاتصال دقيق ، موضوعي ، واضح ، مختصر ، بناء ، كامل وفي الوقت المناسب .

2421 – Errors and Omissions

If a final communication contains a significant error or omission, the chief audit executive must communicate corrected information to all individuals who received the original communication.

2421 - الأخطاء والحذف

إذا تضمن التقرير النهائي خطأ او حذف جوهري ، على مدير التدقيق إعلام جميع من استلم النسخة الأصلية من التقرير بالمعلومات الصحيحة.

2430 – Engagement Disclosure of Noncompliance with the StandardsWhen noncompliance with the Standards impacts a specific engagement, communication of the results must disclose the

• Standard(s) with which full compliance was not achieved,

• Reason(s) for noncompliance, and

• Impact of noncompliance on the engagement.

2430 - الإفصاح عن حالات عدم الإلتزام بالمعايير

عندما يؤثر عدم الالتزام بالمعايير في مهمة ما ، على نتائج التقرير ان تفصح عن :

• المعيار/المعايير التي لم يتم الإلتزام لها .

• سبب/أسباب عدم الإلتزام .

• أثر عدم الإلتزام على المهمة .

2440 – Disseminating Results

The chief audit executive must disseminate results to the appropriate individuals.

2440 – نشر النتائح

على مدير التدقيق نشر النتائج للأشخاص المناسبين.

2440.A1- The chief audit executive is responsible for communicating the final results to individuals who can ensure that the results are given due consideration.

2240.A1 - مدير التدقيق الداخلي مسؤول عن إيصال النتائج النهائيـة للأفراد الذين يعتقد انهم سيأخذون النتائج بعين الاعتبـار بعناية .

2440.C1-The chief audit executive is responsible for communicating the final results of consulting engagements to clients.

2440.C1 – مدير التدقيق الداخلي مسؤل عن ايصال النتائـج النهائيـة للمهمات الأستشارية للجهات المستفيدة .

2440.C2 – During consulting engagements, risk management, control, and governance issues may be identified. Whenever these issues are significant to the organization, they must be communicated to senior management and the board.

2440.C2 – أثناء تنفيذ المهمات الإستشارية ، يمكن تعريف مواضيــعادارة الخطر ، الرقابة ، والتحكم المؤسسي . يجب ايصـال النتائج عن ذلك للادارة التنفيذية ومجلس الادارة اذا كانـت هذه المواضيع هامة للمنشأة.

2500 – Monitoring Progress

The chief audit executive must establish and maintain a system to monitor the disposition of results communicated to management.

2500- رصد مراحل الإنجاز

على مدير التدقيق الداخلي وضع والمحافظة على نظام لمراقبة متابعةالنتائج التي تم التقرير عنها للإدارة.

2500.A1 - The chief audit executive must establish a follow-up process to monitor and ensure that management actions have been effectively implemented or that senior management has accepted the risk of not taking action.

2500.A1 - على مدير التدقيق وضع أسلوب متابعة لمراقبة والتأكد منأن توجيهات الإدارة قد تم تطبيقها بفعاليـة أو أن الإدارة التنفيذية قررت تحمل مسؤولية عدم اتخاذ إجراء.

2500.C1 – The internal audit activity must monitor the disposition of results of consulting engagements to the extent agreed upon with the client.

2500.C1 – على نشاط التدقيق الداخلي مراقبة استبعاد نتائج المهمـات الاستشارية الى المدى المتفق عليه مع الجهة المستفيــدة

2600 – Management’s Acceptance of Risks

When

the chief audit executivebelievesthatsenior management has accepted a level of residual risk that is unacceptable to the organization, the chief audit executive must discuss the matter with senior management. If the decision regarding residual risk is not resolved, the chief audit executive and senior management must report the matter to the board for resolution.

2600- قبول الإدارة للمخاطر

عندما يعتقد مدير التدقيق ان الإدارة قد قبلت مستوى من المخاطرة غير مقبول للمنشأة ، عليه مناقشة الأمر مع الإدارة التنفيذية . ذا لم يتم حل هذه المسائل المتعلقة بالمخاطرة ، فعلى مدير التدقيق والإدارة التنفيذية التقرير عن ذلك لمجلس

  • أعجبتني 1
  • بعد 2 أسابيع...
  • بعد 4 أسابيع...
  • بعد 2 أسابيع...
  • بعد 4 أسابيع...
بتاريخ:

معايير التدقيق الداخلي الدولية

attribute standareds

1000 – purpose, authority, and responsibility

the purpose,authority, andresponsibility of the internal audit activity must be formally defined in acharter , consistent with the standards, and approved by the board.

1000- الأهداف ، الصلاحية والمسؤولية.

يجب تحديد أهداف ، صلاحيات ، ومسؤوليات نشاط التدقيق الداخلي بوثيقة رسمية تنسجم مع المعايير ، وموافق عليهامن مجلس الإدارة .

1000.a1 - the nature of assurance services provided to the organization must be defined in the audit charter if assurances are to be provided toparties outside the organization, the nature ofthese assurances must also be defined in the charter.

a1. 1000- يجب تحديد طبيعة خدمات التوكيد المقدمة للمنشأة بوثيقة التدقيق.

وإذا كانت هذه الخدمات ستقدم لجهات خارج المنشأة ، يجب أيضا تحديد طبيعتها في الوثيقة .

1000.c1 - the nature of consulting services must be defined in the audit charter.

1000.c1- يجب تحديد الخدمات الاستشارية في وثيقة التدقيق .

1100 – independence and objectivity

the internal audit activity must be independent, and internal auditors must be objective in performing their work.

-1100 الاستقلالية والموضوعية

على نشاط التدقيق الداخلي إن يكون مستقلاً ، وعلى المدققين الداخليينإن يتسموا بالموضوعية أثناء تأدية عملهم.

1110 – organizational independence

the chief audit executive must report to a level within the organization that allows the internal audit activity to fulfill its responsibilities.

1110 -الاستقلال التنظيمي

على مدير التدقيق الداخلي (chief audit executive) إن يتصل بمستوى إداري داخل الشركة يسمح لنشاط التدقيق الداخلي بالاضطلاع بمسؤولياته.

1110.a1 - the internal audit activity must be free from interference in determining the scope of internal auditing, performing work, andcommunicating results.

1110.a1-على نشاط التدقيق الداخلي إن يكون بمنأى عن التدخل في تحديد نطاق عمل التدقيق الداخلي ، تنفيذ العمل ، وإيصال النتائج .

1120 – individual objectivity

internal auditors must have an impartial, unbiased attitude and avoid conflicts of interest.

1120 - موضوعية المدققين

على المدققين الداخلين تبني موقف نزيه ، وغير متحيز ، وتلافي تضارب المصالح.

1130 – impairments to independence orobjectivityif independence or objectivity is impaired in fact orappearance, the details of the impairmentmustbe disclosed to appropriate parties. The nature of the disclosure will depend upon theimpairment.

1130 - ضعف الاستقلالية أو الموضوعية

إذا ضعفت الاستقلالية ، والموضوعية في الحقيقة أو الظاهر يجبالإفصاح عن ذلك تفصيلاً للأطراف المناسبة . تعتمد طبيعة الإفصاح على حجم الضعف .

1130.a1- internal auditorsmustrefrain from assessing specific operations for which they were previously responsible. Objectivity is presumed to be impaired if an auditorprovides assurance services for an activity for which the auditor had responsibility within the previous year.

1130.a1- على المدققين الداخلين الابتعاد عن تقييم أنشطة أو عملياتمحددة كانت سابقاً تخضع لسيطرتهم. وتعتبر الموضوعيـة ضعيفة إذا قام المدقق بأعمـال توكيدية على نشـاط كان من مسؤوليته في السنة السابقة.

1130.a2– assurance engagements for functions over which the chief audit executive has responsibility must be overseen by a party outside the internal audit activity.

1130.a2 -يجب مراجعة المهمات التوكيدية لأنشطة كانت ضمن مسؤوليات مدير التدقيق سابقاً من قبل جهة خـارج إدارة التدقيــق الداخلي.

1130.c1 - internal auditors may provide consulting services relating to operations for which they hadprevious responsibilities.

c1 . 1130 - يجـوز للمدققيـن الداخليين تقديم خدمات استشارية متعلقة لأنشطةكانتمن ضمن مسؤولياتهم

1130.c2 - if internalauditorshavepotential impairments toindependence or objectivity relatingto proposedconsulting services, disclosure must bemade to the engagement client prior to accepting the engagement.

c2 .1130 - اذا كان هناك ضعف محتمـل فـي استقلاليـة وموضوعيـة المدققين الداخليين متعلـق بخدمـات استشاريـة، يجب الإفصاح للجهة صاحبة العلاقة قبل الموافقة على المهمة.

1200 – proficiency and due professional care

engagements must be performed with proficiencyand due professional care .

1200 - البراعة وبذل العناية المهنية

يجب تنفيذ أعمال التدقيق ببراعة وبذل العناية المهنية .

1210 – proficiency

internal auditors must possess the knowledge, skills, and other competencies needed to perform their individual responsibilities. The internal audit activity collectively must possess or obtain the knowledge, skills, and other competencies needed to perform its responsibilities.

1210 - البراعة

على المدققين الداخلين امتلاك المعرفة ، والمهارات ، والكفاءة المطلوبة للاضطلاع بمسؤولياتهم الفردية . وعلى نشاط التدقيق الداخلي كمجموعة امتلاك أو الحصول على المعرفة ، والمهارات ، والكفاءات الأخرى المطلوبة للاضطلاع بمسؤولياتهم.

1210.a1 - the chief audit executive must obtaincompetent advice and assistance if the internalaudit staff lacks the knowledge, skills, or other competencies needed to perform all or part ofthe engagement.

1210.a1 - على مدير التدقيق الداخلي الحصول على النصيحة والمساعدة ،فيما يتعلق بالكفاءة إذا كان المدققون الداخليون فاقدون للمعرفة اللازمة لتنفيذ كل أو جزء من المهمة.

1210.a2– the internal auditor must have sufficient knowledge to identify the indicators of fraud but is not expected to have the expertise of a person whose primary responsibility is detecting and investigating fraud.

1210.a2- على المدقق الداخلي امتلاك المعرفة الكافية لتحديد مؤشرات أو علاماتالغشإلا انه لا يتوقع منه امتلاك خبرة الشخص الذي مسؤوليته الرئيسية اكتشاف الغش والتحقيق.

1210.c1 - the chief audit executive must decline the consulting engagement or obtain competent advice and assistance if the internal audit staff lacks the knowledge, skills, or other competencies needed to perform all or part of the engagement .

c1. 1210 - على مدير التدقيق الداخلي الانسحاب من المهمة الاستشاريـة أو امتلاك المساعدة أو النصيحة اذا كان موظفي التدقيق الداخلـيلا يمتلكون المعرفة، المهـارة والجـدارة المطلوبـة لتنظيم كل أو جزء من المهمة .

1220 - due professional care

internal auditors must apply the care and skill expected of a reasonably prudent and competent internal auditor. Dueprofessional care does not imply infallibility.

1220 - بذل العناية المهنية

على المدققين الداخليين بذل العناية ، والمهارة المتوقعة من شخصعادي عاقل ، ومدقق داخلي كفؤ . لا يتضمن بذل العناية المهنيةالعصمة من الخطأ.

1220.a1 - the internal auditor must exercise dueprofessional care byconsidering the:

· extent of work needed to achieve the engagement's objectives.

· relative complexity, materiality, or significance of matters towhich assurance procedures are applied.

· adequacy and effectiveness of risk management, control, and governance processes.

· probability of significant errors, irregularities, or noncompliance.

· cost of assurance in relation to potential benefits.

1220.a1- على المدقق الداخلي أن يمارس بذل العناية المهنية مع الأخذ بالاعتبار:

· مدى العمل المطلوب للوصول إلى أهداف المهمة .

· التعقيد ، المادية ، وأهمية الأمور التي يطبق عليها إجراءات التوكيد.

· كفاية وفعالية عمليات إدارة الخطر ، والرقابة ، والتوجيه ( التحكم المؤسسي ) .

· احتمالية الأخطاء الجوهرية ، مخالفات الأنظمة ، وعدم الإذعان .

· تكلفة التوكيد بالمقارنة مع الفوائد المحتملة .

1220.a2 –the internal auditor must be alert to thesignificant risks that might affect objectives, operations, or resources. However, assurance procedures alone, even when performed with due professional care, do not guarantee that all significant risks will be identified.

1220.a2 - على المدقق الداخلي أن يحذر من المخاطر الجوهرية والتي من الممكن أن تؤثر على الأهداف ، العمليات ، والموارد. على كل حال فأن إجراءات التوكيد لوحدها ، حتى وان نفذت بعناية مهنية ، لا تضمن بأن جميع الأخطار الجوهرية سيتماكتشافها .

1220.c1 - the internal auditor must exercise due professional careduring a consulting engagement by considering the:

· needs and expectations of clients, including the nature, timing,and communication of engagement results.

· relativecomplexity and extent of work needed to achievethe engagement’s objectives.

· cost of the consulting engagement in relation to potentialbenefits.

c1. 1220 - على مدير التدقيق الداخلي ممارسة بذلك العنايـة المهنيـة أثناء المهمــة الاستشارية أخذا بالاعتبار :

· احتياجات وتوقعات الجهات المعنية ، بما فيها طبيعـة ، توقيـت ، وإيصالنتائج المهمة .

· تفقيد ومدى العمل المطلوب للوصول إلى أهداف المهمة .

· تكلفة المهمة الاستشارية بالمقارنة مع المنافع المتوقعة .

1230–continuing professional development

internal auditors must enhance their knowledge, skills, and other competencies through continuing professional development.

1230- التطوير المهني المستمر

على المدققين الداخلين تحسين معرفتهم ، مهاراتهم ، والكفاءاتالأخرىمن خلال التطوير المهني المستمر .

1300 – quality assurance and improvement program

the chief audit executive must develop and maintain aquality assurance and improvement program that covers all aspects of the internal audit activity and continuously monitors its effectiveness. The program must be designed to help the internal auditing activity add value and improve the organization’s operations and to provide assurance that the internal audit activity is in conformity withthe standards and the code of ethics.

1300 - الرقابة النوعية وبرنامج التحسين

على مدير التدقيق الداخلي أن يضع برنامجاً للرقابة النوعية ،وبرنامجالتحسين، والذي يغطي جميع أعمال التدقيق الداخلي ، ويراقب فاعليته بشكلمستمر . يجب أن يصمم هذا البرنامج

لمساعدة نشاط التدقيق الداخلي لإضافة قيمة للمنشأة ، وتحسين عملياتها ، ويوفر التوكيد بأن نشاطالتدقيق الداخلي منسجم مع المعايير ، وأخلاقيات المهنة .

1310–quality program assessments

the internal audit activity must adopt a process to monitor and assess the overall effectiveness of the quality program. The process must include both internal and external assessments.

1310- تقييم برنامج النوعية

على نشاط التدقيق الداخلي تبني أسلوب لمراقبة وتقييم فعالية برنامج النوعية . وهذه العملية يجب ان تتضمن تقييمات داخلية وخارجيةعلى حد سواء .

1311–internalassessments

internal assessments must include:

· ongoing reviews of the performance of the internal audit activity; and

· periodic reviews performed through self-assessment or by other persons within the organization, with knowledge of internal auditing practices and the standards

1311- التقييمات الداخلية

يجب أن تتضمن التقييمات الداخلية

· المراجعة المستمرة لأداء نشاط التدقيق الداخلي .

· المراجعة الدورية التي تنفذ من خلال التقييم الذاتي أو بواسطةأشخاص آخرين من داخل المنشأة ، على معرفة بالممارسة العمليةللتدقيق الداخلي والمعايير .

1312external assessments

external assessments, such as quality assurancereviews, must be conducted at least once every fiveyears by a qualified, independent reviewer or reviewteam from outside the organization.

1312- التقييمات الخارجية

التقييمات الخارجية مثل مراجعة الرقابة النوعية يجب ان تنفذ مرةواحدة على الأقل كل خمس سنوات بواسطة جهات مؤهلة ومستقلةأو فريق مراجعة من خارج المنشأة.

1320 – reporting on the quality program

the chief audit executive must communicate theresults of external assessments to the board.

1320- التقرير عن برنامج النوعية

على مدير التدقيق الداخلي إيصال نتائج التقييمات الخارجية لمجلس الإدارة .

1330 – use of "conducted in accordance with the standards"

internal auditors are encouraged to report that their activities are "conducted in accordance with the standards for the professional practice of internal auditing." however, internal auditors may use the statement only if assessments of the quality improvement program demonstrate that the internal audit activity is in compliance with the standards.

1330 - استخدام "أنجز طبقاً للمعايير"

يحفز المدققون الداخليون بالتقرير عن ان أعمالهم " أنجزت طبقاً لمعايير الممارسةالمهنية للتدقيق الداخلي ". على أي حال من الممكن للمدققين الداخليين استخدام هذه العبارة فقط إذا أظهرت التقييمات لبرنامج تحسين النوعية ان نشاط التدقيق الداخلي ينسجم مع المعايير .

1340 – disclosure of noncompliance

although the internal audit activity must achieve full compliance with the standards and internal auditors with the code of ethics, there may be instances in which full compliance is not achieved. When noncompliance impacts the overall scope or operationof the internal audit activity, disclosure must be made to senior management and the board.

1340 - الإفصاح عن عدم الالتزام

بالرغم من انه على نشاط التدقيق الداخلي الوصول الى الالتزام الكامل بمعايير التدقيق الداخليولأخلاقيات المهنة ، من الممكن ان لا يتم الوصول الى الالتزام الكامل في بعض الحالات . حينما يؤثر عدم الالتزام على نطاق عمل او أعمال نشاط التدقيق الداخلي ، يجب الإفصاح للإدارة العليا ومجلس الإدارة .الإدارة لإيجاد الحل .

الله يعطيك العافيه يارب

وبارك الله فيك على مجموعه الرائعه من معاييرة المراجعه

  • بعد 4 أسابيع...
  • بعد 2 أسابيع...
بتاريخ:

أخي العزيز الفاضل الاستاذ حميد برغم غيابي لفترة ليست بقصيرة عن الكتابة و التعليق في هذا المنتدى الرائع ، ولكني متابع جيد لكل ما يضاف من قبل الاخوة الاعزاء في هذا المنتدى . وكما هو عهدي بأعضاء المنتدى ، لا يبخلون على بعضهم بأي معلومة تقع بين أيديهم ، لذا وددت اخي العزيز حميد أن أشكرك و أشكر جميع الأعضاء بالمنتدي على مجهوداتهم الرائعة ولك مني شكر وتقدير على اهتمامك بكل ما هو من شأنه أن بثري مهنتك عصام طاهر

بتاريخ:

لكل من يسأل أين الموضوع .. فضلا توجه إلي باقي صفحات الموضوع ( وعددها 5 صفحات ) عن طريق الضغط علي رقم الصفحة الموجود علي اليسار أعلي وأسفل هذه الصفحة .

وبالتوفيق

wael el-iraqi

Director of finance & accounting

SAUDI ARABIA

waelaleraky@hotmail.com

  • بعد 3 أسابيع...

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
×
×
  • أضف...