اذهب إلى المحتوى

Recommended Posts

بتاريخ:

السادة الاعضاء الكرام - عيد اضحى سعيد عليكم وعلى هذا المنتدى الرائع اريد ان اطرح موضوع المحاسبة فى الشركات المتخصصة ومووضعى هنا عن المحاسبة فى شركات تاجير السيارات نظرا لانتشارها فى دول الخليج وبصفتى اعمل فى احدى هذة الشركات فاننى رايت ضرورة التواصل معكم والاستفادة من خبرات الاعضاء الكرام فى تكوين نظام محاسبى لشركات تاجير السيارات ولنبدأ بسؤال هام وهو : ما هى انسب الطرق المحاسبية لهذا النشاط ؟عموما اترك الفرصة للاعضاء فى طرح الافكار والتجارب والنماذج لهذا النشاط وارجوا من المشرفين على المنتدى تثبيت هذا الموضوع لفترة معين حتى تعم الفائدة على الجميع

بتاريخ:

السادة الاعضاء الكرام - عيد اضحى سعيد عليكم وعلى هذا المنتدى الرائع

اريد ان اطرح موضوع المحاسبة فى الشركات المتخصصة ومووضعى هنا عن المحاسبة فى شركات تاجير السيارات نظرا لانتشارها فى دول الخليج وبصفتى اعمل فى احدى هذة الشركات فاننى رايت ضرورة التواصل معكم والاستفادة من خبرات الاعضاء الكرام فى تكوين نظام محاسبى لشركات تاجير السيارات ولنبدأ بسؤال هام وهو :

ما هى انسب الطرق المحاسبية لهذا النشاط ؟عموما اترك الفرصة للاعضاء فى طرح الافكار والتجارب والنماذج لهذا النشاط وارجوا من المشرفين على المنتدى تثبيت هذا الموضوع لفترة معين حتى تعم الفائدة على الجميع

الأخ العزيز

كل عام وأنت بخير

بالتأكيد لديكم في شركتكم نظام محاسبي قائم ... فلماذا السؤال عن أفضل الأنظمة المحاسبية اللازمة لهذه الشركات ؟!

لقد قمت بمراجعة حسابات إحدي شركات تأجير السيارات الخليجية ولدي في هذا الموضوع بعض الخبرات التي يمكن أن أفيدك بها

الرجاء تحديد النقاط التي تحب ان تتناقش فيها حتي استطيع ان افيدك في هذا المجال

وكل عام وأنت بخير مرة أخري

تحياتي

وائل العراقي

wael el-iraqi

Director of finance & accounting

SAUDI ARABIA

waelaleraky@hotmail.com

بتاريخ:

السلام عليكم ورحمة الله قبل كل شئ كل عام وأنتم بخير بمناسبة عيد الأضحى المبارك ثانياً وبالنسبة للموضوع فإني أرى أنه كنشاط التأجير فإنه لايهم نوعية السلعة أو الخدمة المؤجرة في نوعية النظام المحاسبي فجميعها أصول تشتريها الشركة بغرض تأجيرها وتقوم بإستلاكها بحسب عمرها الإقتصادي وطريقة الإهلاك المتبعة. فالشركات التي تؤجر عقارات ومباني تشابه إلى حد كبير إن لم يكن تماماً شركات تأجير السيارات. لذا فإنه لو كان موضوع النقاش حول شركات التأجير والنظام المحاسبي المتبع سيكون أعم وأشمل ليستفيد الجميع. هذا مجرد رأي فقط قد يحتمل الخطأ أو الصواب وتفضلوا بقبول فائق التحية والتقدير

بتاريخ:

اشكر اصحاب الردود الكرام ولكن ما قصدته هنا ليس تخصيص نوع محاسبى معين لنشاط تأجير السيارات حيث ان المحاسبة علم اصوله واحدة وتطبق على جميع الانشطة لكن ما اعنيه هنا هو نظام العمل والتطبيق المحاسبى لهذا النشاط فمثلا السيارات تمثل هنا اصل من الاصول ولكنها ايضا هى مصدر الدخل اى ان الاصل يستخدم للحصول مباشرة على الايراد كذلك اردت الاستفادة من مواضيع هامة منها على سبيل المثال كيفية اهلاك السيارات هلى بنسبة محددة ام بناء على الكيلو متر المتستهلك .. ؟ كذلك نظام العملاء كيفية السطرة عليه نظرا لكبر حجم العملاء وتنوعهم وكيفية الاستفادة القصوى من الاكسيل مثلا فى اعداد الكشوف والتقارير الملائمة مثل الايجارات للفروع وكذلك جداول الاستهلاك وكشوف السلف للعاملين ونظام العهد المستديمة والكثير .................................................................. وللحديث بقية ان شاء الله

بتاريخ:

اشكر اصحاب الردود الكرام ولكن ما قصدته هنا ليس تخصيص نوع محاسبى معين لنشاط تأجير السيارات حيث ان المحاسبة علم اصوله واحدة وتطبق على جميع الانشطة لكن ما اعنيه هنا هو نظام العمل والتطبيق المحاسبى لهذا النشاط فمثلا السيارات تمثل هنا اصل من الاصول ولكنها ايضا هى مصدر الدخل اى ان الاصل يستخدم للحصول مباشرة على الايراد كذلك اردت الاستفادة من مواضيع هامة منها على سبيل المثال كيفية اهلاك السيارات هلى بنسبة محددة ام بناء على الكيلو متر المتستهلك .. ؟ كذلك نظام العملاء كيفية السطرة عليه نظرا لكبر حجم العملاء وتنوعهم وكيفية الاستفادة القصوى من الاكسيل مثلا فى اعداد الكشوف والتقارير الملائمة مثل الايجارات للفروع وكذلك جداول الاستهلاك وكشوف السلف للعاملين ونظام العهد المستديمة والكثير ..................................................................

وللحديث بقية ان شاء الله

أخي العزيز

بالفعل تكون السيارات المؤجرة في نشاط تأجير السيارات هي أصول باللإضافة إلي أنها مصدر الأيراد لهذه الشركات

ولقد لفت انتباهي أنه فيما يخص الدليل المحاسبي لهذه الشركات فأن للسيارات 4 أرقام حسابات وهي

رقم السيارة كأصل

ورقم السيارة كأيراد

ورقم السيارة كمصروف

ورقم السيارة كتعويضات

بالإضافة إلي وجود ظاهرة أخري ألا وهي .. إذا كان الإيراد يحتسب للسيارة فكيف يتم احتساب ايراد الفرع ؟

مواضيع كثيرة يختص بها هذا النوع من النشاط

لذلك طلبت منك في ردي السابق تحديد النقطة او الموضوع محل النقاش ليكون كلامنا أكثر تحديدا وأكثر دقة

تحياتي

محاسب / وائل العراقي

wael el-iraqi

Director of finance & accounting

SAUDI ARABIA

waelaleraky@hotmail.com

بتاريخ:

لكن ما اعنيه هنا هو نظام العمل والتطبيق المحاسبى لهذا النشاط

أعتقد أن السائل يطلب عمل نظام محاسبي لشركة أجرة سيارات بداية من دليل الحسابات ووضع اللوائح المالية وطرق عرض التقارير المالية .

الاستفادة من مواضيع هامة منها على سبيل المثال كيفية اهلاك السيارات هلى بنسبة محددة ام بناء على الكيلو متر المتستهلك .. ؟

أما ما يخص طرق الاهلاك فهذا يعتمد على المعيار المحاسبي المتبع في بلدك، كما يتم تحديد طريقة الاستهلاك بعدة عوامل على ضوئها يتم اختيار طريقة الاستهلاك.

كذلك نظام العملاء كيفية السطرة عليه نظرا لكبر حجم العملاء وتنوعهم وكيفية الاستفادة القصوى من الاكسيل مثلا فى اعداد الكشوف والتقارير الملائمة مثل الايجارات للفروع وكذلك جداول الاستهلاك وكشوف السلف للعاملين ونظام العهد المستديمة والكثير ..................................................................

وللحديث بقية ان شاء الله

أرى أنك تحتاج الى برنامج محاسبي يساعدك في التحليل وعرض التقارير المالية وذلك لكبر حجم العملاء

(ما لا يمكن قياسه لا يمكن إدارته)

What Cannot be measured, cannot be managed

بتاريخ:

أخي العزيز

لذلك طلبت منك في ردي السابق تحديد النقطة او الموضوع محل النقاش ليكون كلامنا أكثر تحديدا وأكثر دقة

تحياتي

محاسب / وائل العراقي

الأخ العزيز لما لا تقدم إلى أخوتك فى المنتدي مشاركات حول هذا الموضوع فى إطار نظام معلومات محاسبي

بمعني أن تدرج دليل محاسبي لهذا النشاط ثم تبدأ بالاشارة إلى القوائم المالية والتقارير التي تنتج من هذا النظام

وجزاك الله خيراً

قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون

بتاريخ:

بسم الله الرحمن الرحيم

اخي الكريم السائل تصفحت استفساراتك حول حسابات شركات تاحير السيارات واري ان اوضح لك الاتي:

1- نشاط تاجير السيارات في وظروف منطقتنا وثقافتنا في استعمال منقولات الغير حتي ولو كانت مؤجره مقابل عقود التزام بالمحافظه عليها تجعل من استمرار الاصل في الحصول علي الايراد امر لايمكن التنبؤ به .

2- السيارات المؤجره يكون النقص في قيمتها نتيجه الاهلاك او كونها كانت سيارات مؤجره يكون كبيرا فوق المعدلات المسموح والمتفق عليها عالميا وبذلك لايمكن وضع نسبه اهلاك علي السيارات المؤجره وهي في اغلب الاحوال لا تتعدي العامين

3- اغلب شركات التامين لاتفضل اصدار بوالص علي السيارات المؤجره وان فعلت تكون بنسب تامين اعلي من التامين علي السيارات غير المؤجره

وعموما فانه في الغالب يتم فتح حساب لكل سياره تسجل فيه قيمه السياره ويضاف اليه المصروفات الازمه لاستمرار هذا الاصل في الحصول علي الايراد في جانبه المدين علي ان تسجل في الجانب الدائن كافه الايرادات المتولده من هذا الاصل بالاضافه الي قيمتها التي تم بيعها بها بحالتها في نهايه مده تشغيلها ويكون الفرق الناتج هو الربح او الخساره الناتجه عن هذا الاصل

وعموما السيارات اعتاب

لا دار للمـرء بعد الموت يسكنهاإلا التي كان قبل الموت يـبنيها

فإن بناها بخيرٍ طاب مسكنهاوإن بناها بـشـرٍ خاب بانيها

علي بن أبي طالب رضي الله عنه

اللهم اعنا علي ذكرك وشكرك وحسن عبادتك

بتاريخ:

احبائى الكرام شكرا لأصحاب الردود وشكرا لكم جميعا على الاهتمام بالموضوع وهنا احب ان اشير الى اننى استخدم بالفعل برنامج محاسبى هو smacc5 ولكننى حضرت الى الشركة من خمسة اشهر فقط ووجدت اللذين قبلى يستخدمون البرنامج ولكن من خلال قيود اليومية فقط بمعنى انة تم تصميم شجرة الحسابات للشركة كما يلى :- الشركة ذات 17 فرع تم عمل 9 مشتويات للدليل المحاسبى وتم انشاء الحسابات للفروع كها بمعنى انه تم عمل ايرادات النشاط لكل فرع وكذلك المصروفات اى اننى اجد مثلا مرتبات فرع 1 , 2 , 3 وهكذا وفى التقارير يمكنى عمل تقرير على اى مستوى اريده بدء من الجد الى الحفيد ولكن ما كنت اعنيه هنا هى المشكلات المحاسبية الموجودة فى هذا النشاط ومنها كما قلت على سبيل المثال 1- حجم العملاء الكبير والممتد والمتعاقب من سنوات سابقة 2- حجم الاصول ومنها اهم اصل وهو السيارات 3- الايجارات الكثيرة المتمثلة فى الفروع والسكن 4- معالجة المصروفات المقدمة و المستحقة 5- نظام العهد المستديمة والسلف فكنت اقصد خبرات الاعضاء فى حل المشكلات عن طريق الاوفيس سواء الاكسيل او الاكسيس فى عمل معالجات لاهلاك الاصول والايجارات والعهد الخ............................................. وانا تحت امر الاعضاء فى نقل اى خبرة فى هذا النشاط وانتظر الردود

بتاريخ:

بسم الله الرحمن الرحيم

اخي الكريم السائل تصفحت استفساراتك حول حسابات شركات تاحير السيارات واري ان اوضح لك الاتي:

1- نشاط تاجير السيارات في وظروف منطقتنا وثقافتنا في استعمال منقولات الغير حتي ولو كانت مؤجره مقابل عقود التزام بالمحافظه عليها تجعل من استمرار الاصل في الحصول علي الايراد امر لايمكن التنبؤ به .

2- السيارات المؤجره يكون النقص في قيمتها نتيجه الاهلاك او كونها كانت سيارات مؤجره يكون كبيرا فوق المعدلات المسموح والمتفق عليها عالميا وبذلك لايمكن وضع نسبه اهلاك علي السيارات المؤجره وهي في اغلب الاحوال لا تتعدي العامين

3- اغلب شركات التامين لاتفضل اصدار بوالص علي السيارات المؤجره وان فعلت تكون بنسب تامين اعلي من التامين علي السيارات غير المؤجره

وعموما فانه في الغالب يتم فتح حساب لكل سياره تسجل فيه قيمه السياره ويضاف اليه المصروفات الازمه لاستمرار هذا الاصل في الحصول علي الايراد في جانبه المدين علي ان تسجل في الجانب الين كافه الايرادات المتولده من هذا الاصل بالاضافه الي قيمتها التي بيعها بها بحالتها في نهايه مده تشغيلها ويكون الفرق الناتج هو الربح او الخساره الناتجه عن هذا الاصل

وعموما السيارات اعتاب

الأخ المحترم الأستاذ / محمد فوزي البنا

بعد التحية وكل عام وأنتم بخير

في الحقيقة أنا من واقع خبرتي المتواضعة في مراجعة حسابات مؤسسات تأجير السيارات أختلف معك في الرأي

ولا أدري هل ملاحظاتك خاصة بالسوق المصري فقط أم أنت تتكلم بصفة عامة

طبعا أنا أتكلم عن الوضع في المملكة العربية السعودية حيث كانت خبرتي في هذا المجال

تقوم شركات تأجير السيارات باستهلاك السيارات بنظام القسط الثابت علي أربع سنوات

تقوم هذه الشركات بالتأمين علي هذه السيارات وتتقاضي تعويضات من هذه الشركات في حالة الحوادث بالإضافة إلي التعويضات التي يدفعها المستأجر

معظم هذه الشركات لديها ورش لتصليح سياراتها وبالتالي فتكلفة الإصلاح تكاد تقتصر علي تكاليف قطع الغيار والتي تقوم هذه الشركات باستيرادها او شراءها من السوق المحلي بسعر الجملة ، كما ان تكلفة الايدي العاملة منخفضة نسبيا

وللعلم فإن التعويضات التي يتم صرفها من شركات التأمين أو من المستأجر تكون أكبر بكثير من قيمة الإصلاح الفعلية

وبعد مرور السنوات الأربع يتم بيع السيارة المستهلكة بسعر يحقق هامش ربح للمنشأة

وللعلم أيضا فإن أرباح هذه الشركات هي أرباح مرتفعة

هذه وجهة نظري المستمدة من تجربة في هذا النشاط

واعذرني إن اختلفت في الرأي معك .. فكما يقال الإختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية

تحياتي

محاسب / وائل العراقي

wael el-iraqi

Director of finance & accounting

SAUDI ARABIA

waelaleraky@hotmail.com

بتاريخ:

احبائى الكرام شكرا لأصحاب الردود وشكرا لكم جميعا على الاهتمام بالموضوع

وهنا احب ان اشير الى اننى استخدم بالفعل برنامج محاسبى هو smacc5 ولكننى حضرت الى الشركة من خمسة اشهر فقط ووجدت اللذين قبلى يستخدمون البرنامج ولكن من خلال قيود اليومية فقط بمعنى انة تم تصميم شجرة الحسابات للشركة كما يلى :-

الشركة ذات 17 فرع تم عمل 9 مشتويات للدليل المحاسبى وتم انشاء الحسابات للفروع كها بمعنى انه تم عمل ايرادات النشاط لكل فرع وكذلك المصروفات اى اننى اجد مثلا مرتبات فرع 1 , 2 , 3 وهكذا وفى التقارير يمكنى عمل تقرير على اى مستوى اريده بدء من الجد الى الحفيد

ولكن ما كنت اعنيه هنا هى المشكلات المحاسبية الموجودة فى هذا النشاط ومنها كما قلت على سبيل المثال

1- حجم العملاء الكبير والممتد والمتعاقب من سنوات سابقة

2- حجم الاصول ومنها اهم اصل وهو السيارات

3- الايجارات الكثيرة المتمثلة فى الفروع والسكن

4- معالجة المصروفات المقدمة و المستحقة

5- نظام العهد المستديمة والسلف

فكنت اقصد خبرات الاعضاء فى حل المشكلات عن طريق الاوفيس سواء الاكسيل او الاكسيس فى عمل معالجات لاهلاك الاصول والايجارات والعهد الخ.............................................

وانا تحت امر الاعضاء فى نقل اى خبرة فى هذا النشاط

وانتظر الردود

الأخ العزيز .....

كل عام وأنت بخير

فيما يلي بعض الملاحظات الخاصة بنشاط تأجير السيارات : -

1 - من المفترض ان هذا النشاط أن الإيراد النقدي له يمثل نسبة تتجاوز 90 % من الإيراد الكلي لهذه المنشآت

حيث يقوم العميل بتسديد مبلغ تأمين في بداية مدة إستئجاره للسيارة ، ومن المفترض أن هذا المبلغ يكون أكبر من قيمة الإيجار ( طبعا حسب ايام الإيجار المذكورة في العقد )

2 - تكون المشاكل كلها خاصة بالحوادث وعدم قيام المستأجر بسداد نصيبه من الخطأ ، وهذا الموضوع يتم تحويله علي إدارة مخصوصة لمتابعة تحصيل هذه المبالغ من العملاء

3 - لاتوجد مشكلة بالنسبة لحجم الأصول ( السيارات بصفة خاصة ) فكل موظف فرع يكون مسئول عن عدد السيارات الموجودة لديه ، وهناك إدارة خاصة تسمي ادارة المتابعة مهمتها متابعة السيارات وتنقلاتها بين الفروع والورشة ، حيث يوجد لكل سيارة كارت مدون فيه كل التواريخ الخاصة بها

4 - بالنسبة للإيجارات وعقود الإيجارات فمن الممكن ان تستعين بالأكسيل لتسهيل هذه المهمة ، حيث تكون لديك بيانات كل عقد ايجار ومدته . . . إلخ

5 - لاتختلف معالجة المصروفات المقدمة والمستحقة في هذا النشاط عن أي نشاط أخر

6 - وأيضا بالنسبة لمسألة العهد المستديمة فإ ن الموضوع بسيط ، فقد تكون لدي كل موظف فرع عهدة نقدية ثابتة لديه ( مستديمة ) يتم تسويتها باستمرار ، ويتعرض موظف الفرع لمرور مفاجئ وجرد مفاجئ لكل العهد الموجودة لديه بما فيها العهد النقدية ... المسألة كلها مسألة تنظيمية ، وبالتأكيد فهناك نظام موجود في شركتك الحالية

ونصيحتي لك هي الا تبدأ في تعديل النظام القائم إلا بعد أن تستوعب خصوصية هذا النشاط جيدا

وأخيرا .. أنا اتفق معك أن حجم العمل بالنسبة لمحاسب التأجير هو كبير نسبيا لكنه في النهاية عمل مكرر وروتيني وقابل للتنظيم

تحياتي

محاسب / وائل العراقي

wael el-iraqi

Director of finance & accounting

SAUDI ARABIA

waelaleraky@hotmail.com

بتاريخ:

اريد ان اطرح موضوع المحاسبة فى الشركات المتخصصة ومووضعى هنا عن المحاسبة فى شركات تاجير السيارات نظرا لانتشارها فى دول الخليج وبصفتى اعمل فى احدى هذة الشركات فاننى رايت ضرورة التواصل معكم والاستفادة

مثل هذه الشركات تقوم على طريقتين

- الطريقة العشوائيه

وهي تتسم بالعمل دون ضوابط وتأخذ شكل المشروع الفردي كما في التاكسي وسيارات الأجره وحيث يكون المشروع عباره عن سياره أو أكثر تدار بواسطة صاحب السياره بمعاونة سائق أو أكثر

- الطريقة المنظمة

وهي طريقة على ما تبدو مدروسه ومخططه يتم عمل دراسة جدوى للمشروع في ظل دراسات متأنيه في ظل ظروف التأكد وبمساعده المحاسب من خلال دراسات الجدوى ويتم الحصول على بعض البيانات التي تفيد في دراسة الجدوى من خلال

تحديد التكاليف

وهي تكاليف مبدئية وتكاليف تشغيل

ت المبدئية

- ت إقتناء الأصول مباني وسيارات وعقارات

- ت دارسة الجدوى

- أتعاب المحاسب

- إستشارات فنيه

- رأس المال العامل

ت التشغيل

- ت الإهلاك الأصل وهو من خلال ت الأصل - إيراد بيع الخرده على العمر الإقتصادي للمشروع

- ت العماله عدد السائقين * أجر اليوم

- ت البنزين والزيوت والشحومات

- قسط التأمين

وخلافه

العمر الإقتصادي

للأصل سواء كان سياره أوكامل المشروع ويكون بمعاونه خبير أو من خلال الكتالوج أو من مصنع السياره الذي يعطنا معلومات عن ساعات العمل القصوى للسياره " العمر الإنتاجي " ولكن العمر الإقتصادي للأصل أو السياره يكون من الصعوبه تقديره لانه يستند إلى التقادم وعوامل أخرى إقتصاديه مثل ظهور مودل أحدث يؤثر على طلب السياره مثلا ظهور مودل جديد يشجع العميل على إٍستئجاره وإن تحمل فارق نظير المفاخره حيث أن السلعه كماليه

لتحديد الإيراد يلزم معرفه

حجم الطلب

ويكون من خلال الخبره السابقة أو من خلال الشركات الرائده أو من خلال دراسات السوق أو من خلال حجوزات الفنادق والمطارات

ويتم تحديد حصة للمنشأه من حجم الطلب الكلي للسوق يكون حجم الطلب هوالفجوه أو الفارق ما بين الطلب الكلي والخدمات المقدمه أو المعروض من خلال الشركات كلما إتسعت الفجوه كلما زاد حصة المنشأه .

وبعدها يتم حساب أجر الساعه أو الكيلو متر أو إيجار الشهر للعميل

وبعد عمل دراسة الجدوى وتبيان نفعها يتم قبول المشروع ووضع النظم المحاسبية التي ينتناولها فيما بعد

" اللهم إني أسألك عملاً خالصاً لوجهك الكريم وأعوذ بك من النفاق والرياء "

http://fmalaa.wordpress.com/

إسلبني كل شئ وأعطني الحكمه فبها أستطيع أن أرد كل شئ قد ضاع مني

skype

alaaaboulela@yahoo.com

اصنع الخير في اهله وغير اهله فان لم يكونوا اهله فانت اهله

 

بتاريخ:

بسم الله الرحمن الرحيم

الاخ الكريم الاستاذ/ وائل

الاختلاف في الراي لايمكن ابدا ان يفسد للزماله قضيه . ما ذكرته من واقع خبرني ومعايشتي لما يحدث في السوق المصري الذي اري ان له خصوصيه تنفرد به عن سائر الاعراف في بلد اخر . اشكرك علي توضيحاتك واتمني لك التوفيق .

لا دار للمـرء بعد الموت يسكنهاإلا التي كان قبل الموت يـبنيها

فإن بناها بخيرٍ طاب مسكنهاوإن بناها بـشـرٍ خاب بانيها

علي بن أبي طالب رضي الله عنه

اللهم اعنا علي ذكرك وشكرك وحسن عبادتك

بتاريخ:

النظم المحاسبيه

لمثل هذ المشروعات يلزمك 2 نظام محاسبه

- نظام محاسبي

- نظام تكاليف

ولهما يمدك بعلومات وتقارير تفيدك في مجال العمل

فنظام المحاسبة الماليه قائم على الأرقام التاريخيه الذي يفيد المستخدم الخارجي من عملاء وضرائب وبنوك ومقرضين و...و...و..

ونظام التكاليف يمدك بالمعلومات التي من خلالها تستطيع أن تقوم بتسعير المنتج وهو أمر التشغيل أو الطلب أو المشوار أو إيجار الساعه بما أنك سيارات تأجير

ونظم التكاليف أو طريقة تحميل التكاليف تختلف من منشأه لاخرى حسب النظام المتبع وأنا شخصيا أميل في مثل هذه المشروعات لنظام التحميل أو نظام المحاسبة حسب وحدات النشاط حيث أنه أعدلهم وأقربهم لتحديد التكلفة بدقة وعليك أن تختار الأساس أو محرك أو مسبب التكلفة المناسب للنشاط وتقسم العمليه الواحده إلى أنشطه أو مهام وبقسمة تكلفة النشاط على محرك التكلفه ينتج معدل التحميل للنشاط وسنضرب مثلا عمليا مع المفاضله بين محركات أو مسببات التكلفه حسب أنسب المسببات وعلاقته بالنشاط أو التكلفة

مثال :

كي تقوم بتنفيذ أوردار واحد تمر العمليه بأكثر من نشاط

- إتصال بالفنادق ومندوبي الشركه لتنفيذ الأوردار ثم تأكيد الحجز

- إصدار أمر للسائق بتجهيز السياره وإعدادها للتحرك

- الإنتقال لمقر العميل

- تحميل متعلقات العميل سواء عن طريق عامل أو مندوب الشركه بالمطار أو من خلال محاسبة عمال الحمل porterers

- الإنتقال بالعميل إلى حيث يشاء

مع تتبع الأوامر والأنشطه سنجد أن أمر التشغيل الواحد يقوم به أكثر من موظف أو مسئول

النشاط الأول يقوم به السكرتاريه من خلال الفاكسات أو الحجوزات ومندوبي الشركه

النشاط الثاني operator المشغل أو مسئول التشغيل

النشاط الثالث يقوم به السائق بمفرده

النشاط الرابع يقوم به الشيال أو مندوب الحمل

النشاط الخامس يقوم به السائق منفرداً

ملحوظه يتم جميع كل الأنشطة المرتبطه بالقائم بها ف وعاء تكلفه واحد

ويتم حساب وعاء التكلفه كالتالي

*وعاء التكلفه

إجمالي تكلفة النشاط = أجر أو راتب القائم به سواء تم احتسابه للساعه أو اليوم أو الشهر وكلما صغرت الفتره كلما كان مستوى الدقه أعلى وكذلك ظروف التأكد أعلى

*محرك التكلفه

يتم إختياره على أساس أنسب المسببات فمثلا يمكن تحميل راتب السكرتيره أو المندوب على أساس ساعه العمل أو عدد الاوامر أو الحجوزات

* كمية المحرك

وهو عدد ساعات العمل لكل موظف أو عامل

أو عدد الأوامر

* معدل التحميل

وهو ناتج قسمة إجمالي تكلفة النشاط أو وعاء التكلفة للنشاط / كمية محرك التكلفه أو كمية المسبب

* الوزن النسبي للتكلفه

الوزن النسبي لتكلفة النشاط إلى إجمالي تكاليف الأمر

* نصيب الأمر تشغيل من التكاليف

حاصل ضرب الوزن النسبي ( معدل الإستفاده من محرك التكلفه )*ت النشاط

*********************************************

ملحوظه

لا يتم تحميل الوقت الضائع المتسبب فية العامل على أمر التشغيل وإنما يتم تحميله على قائمة الدخل

وقت الإنتظار في خدمة العميل يتم تحميلة للعميل ولكن ... وقت البحث عن عميل لا يحمل على أمر التشغيل وإنما يحمل على قائمة الدخل

" اللهم إني أسألك عملاً خالصاً لوجهك الكريم وأعوذ بك من النفاق والرياء "

http://fmalaa.wordpress.com/

إسلبني كل شئ وأعطني الحكمه فبها أستطيع أن أرد كل شئ قد ضاع مني

skype

alaaaboulela@yahoo.com

اصنع الخير في اهله وغير اهله فان لم يكونوا اهله فانت اهله

 

بتاريخ:

أي محرك تكلفة تفضل

أو أي أساس توزيع تقبل

بالنسبة لأمر التشغيل لسيارة تاكسي وسط القاهره وسط زحامها هل أتبع

- أجر الساعه للسائق

- ساعة عمل للتاكسي

- كيلو متر

- لتر بنزين إستهلاك

- عدد أوامر التشغيل / اليوم

في الحقيقة ليس هناك محرك تكلفة ثابت ولكن يكون الإختيرا على أفضل محرك تكلفة يمثل النشاط

مع ملاحظه أنه قد يكون هناك بعض المحركات يصعب الرقابة الماليه عليها أو يكون في حالة تطبيقها وجود ثغرات في نظام المراقبة الداخليه على السائق ويجب الموازنة والمفاضلة بين كل المحركات لاختيار أنسبها والذي يعكس بدقة التكلفة الحقيقيه لأمر التشغيل أو الأوردار

فمثلا يكون غير منطقى إستخدام عدد أوامر التشغيل لليوم لانه بذلك أكون قد حملت الأوامر ذات المسافات القصيره بتكاليف لم تتحملها أصلاً

" اللهم إني أسألك عملاً خالصاً لوجهك الكريم وأعوذ بك من النفاق والرياء "

http://fmalaa.wordpress.com/

إسلبني كل شئ وأعطني الحكمه فبها أستطيع أن أرد كل شئ قد ضاع مني

skype

alaaaboulela@yahoo.com

اصنع الخير في اهله وغير اهله فان لم يكونوا اهله فانت اهله

 

بتاريخ:

الأخوة الكرام بعد التحية

كنت أري قبل الاستفاضة فى تفاصيل النشاط أن يتكرم أحد الأخوة أصحاب الخبرة فى هذا المجال بوضع دليل محاسبي الذي هوالعمود الفقري للنظام المحاسبي وكذلك وضع دليل للتكاليف (مراكز تكلفة ....)

ثم نبدأ بالتعليق على الخصوصيات المحاسبية لهذا النشاط ليستفيد الأخ السائل

مع ملاحظة أن في سؤاله إشارة إلى محاسبة الفروع

فالحوار شيق وأتمني أن تكتمل جوانبه فأرجو المساعدة وأركم تشاركوني فى حالة اكتمال الحوار من الصواب أن يتم تثبيته حتي نطرق باب المحاسبة المتخصصة للأنشطة المختلفة ويكون مرجع لجميع المحاسبين

قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون

بتاريخ:

(مراكز تكلفة ....)

أشكر أ/ عبيد على توجيهه

مراكز التكلفه في مشروع كهذا تنقسم لقسمين

مراكز إنتاج

وهي تلك المراكز أو الأقسام القائمة على خدمة المشروع القائم ولها صلة بتحقق الإيراد وهي مثل

- قسم أو إدارة أومسئول القياده

- قسم أوأدارة أو مسئول الصيانه ويضم أنشطة أو مهام بداخله تزييت وتشحيم أو الوقود وكذلك الصيانه

- قسم الغسيل والتلميع

- قسم عمال التحميل والتحبيش

- قسم الزينه والديكور في سيارات زفاف العرائس

- قسم أو إدارة المبيعات والتسويق ومهامها الحجز

- قسم خدمة العملاء ومهامها فحص شكاوى العملاء وقبول الإقتراحات

- قسم إو إدرة المخازن مهامها تخزين وتوزيع قطع الغيار والمهمات

- قسم إو إدراة التشغيل أو الإدراة التنفيذية

مراكز خدمات

وهي تلك الأقسام أو الإدارات التي تقوم على خدمة العاملين بالشركة ولا صله لهذه الأدارات بالعمليه الإنتاجيه بطريق مباشر

- إدرة الحسابات

- إدراة التأمين

- الإداره القانونيه وهي خاصة بالأحداث العارضه والقضايا القانونيه المرفوعه ضد الشركه

- إدرة شئون الأفراد

- إدارة المخازن الرئيسيه

- إدراة السكرتاريه

" اللهم إني أسألك عملاً خالصاً لوجهك الكريم وأعوذ بك من النفاق والرياء "

http://fmalaa.wordpress.com/

إسلبني كل شئ وأعطني الحكمه فبها أستطيع أن أرد كل شئ قد ضاع مني

skype

alaaaboulela@yahoo.com

اصنع الخير في اهله وغير اهله فان لم يكونوا اهله فانت اهله

 

بتاريخ:

محاسبة الفروع

سبق وأن تناولناها أنا والزملاء في أكثر من موضوع سابق وسابحث عن الرابط وأرفقه بإذن الله

ها هو الرابط

المحاسبة عن الفروع

" اللهم إني أسألك عملاً خالصاً لوجهك الكريم وأعوذ بك من النفاق والرياء "

http://fmalaa.wordpress.com/

إسلبني كل شئ وأعطني الحكمه فبها أستطيع أن أرد كل شئ قد ضاع مني

skype

alaaaboulela@yahoo.com

اصنع الخير في اهله وغير اهله فان لم يكونوا اهله فانت اهله

 

بتاريخ:

جاي وجايب في أيدي هدية لكل الأعضاء

ملف عن تقرير تكاليف لمشروع التاكسي أو الليموزين

يلا بينا ننزل الملف

post-805-139103684331_thumb.jpg

taxy abc.rar

" اللهم إني أسألك عملاً خالصاً لوجهك الكريم وأعوذ بك من النفاق والرياء "

http://fmalaa.wordpress.com/

إسلبني كل شئ وأعطني الحكمه فبها أستطيع أن أرد كل شئ قد ضاع مني

skype

alaaaboulela@yahoo.com

اصنع الخير في اهله وغير اهله فان لم يكونوا اهله فانت اهله

 

بتاريخ:

السلام عليكم

يا شباب الموضوع ماهو صعب وكل الكلام الي انتم قولتوه جميل بس فيه حاجة انتوا نسيتوها ان معظم شركات التأجير حاليا سيارتها إيجار بالتملك أي ليست ملك لها يعني الإهلاك هيحسب حسب القيمة الحالية لكل سيارة وموضوع التكلفة أبسط من كده بكتير .

عملت في شركة تأجير 3 سنوات وحاليل مراجع في اكتر من شركة

بتاريخ:

الرجاء لمن لديه الخبره عن شركات اللموزين وشركات السياحه اريد ان اعلم كيفيه التحكم في الايرادات والمصروفات شركات اللموزين والدوره المستنديه لها وكيفيه اهلاك السيارات

:D aloush :D

من الممكن ان تلدغ حشره جواد اصيل

لكن الحشره ستبقي حشره.... والجاد سيبقي اصيلا

بتاريخ:

ايهرجاء لمن لديه الخبره عن شركات اللموزين

اريد ان اعلم كيفيه التحكم في الايرادات والمصروفات شركات اللموزين

هي مسئوليه محاسب التكاليف والمحاسب الإدراي

محاسب التكاليف يقوم بوضوع نظام تكاليف مناسب للنشاط ويعكس التكاليف بدقة ووضع المعايير وتطبيقها بل والوصول لما يسمى التكاليف المستهدفه ومحاولة تحقيها وإن إستطاع يقوم بتحقيق مستويات تكاليف أدني مها بالقيام بتعديل في مسار العمليات أو دمج الأنشطه أو إلغاء الأنشطه غير المهمه فمثلا نجد في مثل هذه الصناعه " سيارات الأجره " نجد هناك أنشطه إضافيه لا تؤثر على العمليه الإنتاجيه مثلا بحث السائق عن العميل الوثت الذي يكون من أهم مهام وأنشطه قسم المبيعات هو العمل على توفير العميل وكذلك القيام بالحجوزات

والمحاسب الإداري يقوم بالتخطيط وإعداد القوائم التخطيطيه التي هي بمثابة الأهداف الواجب تحقيقها يقوم بتخطيط الإيرادات بناءاً على درسات السوق من قسم التسويق أو من خلال الإتجاه الخطي أو بعض نشرات ودوريات وكذلك بعض دراسات التي تقوم بإعدادها المؤسسات القائمة على بحوث التسويق وكذلك يستطيع الحصول على تقارير التكاليف من محاسب التكاليف

" اللهم إني أسألك عملاً خالصاً لوجهك الكريم وأعوذ بك من النفاق والرياء "

http://fmalaa.wordpress.com/

إسلبني كل شئ وأعطني الحكمه فبها أستطيع أن أرد كل شئ قد ضاع مني

skype

alaaaboulela@yahoo.com

اصنع الخير في اهله وغير اهله فان لم يكونوا اهله فانت اهله

 

  • بعد 3 أسابيع...
بتاريخ:

أرجو من أحد الاعضاء او الذين عندهم خلفية عن طبيعة الحسابات و النشاط فى شركات تاجير السيارات توضيح نوع المصاريف و الايرادات الخاصة بهذا النشاط و تصنيف قطع الغيار هل هى مصروف أيجار أو يمكن تصنيفة الى اى شى أخر و شكرا لكم

بتاريخ:

أرجو من أحد الاعضاء او الذين عندهم خلفية عن طبيعة الحسابات و النشاط فى شركات تاجير السيارات توضيح نوع المصاريف و الايرادات الخاصة بهذا النشاط و تصنيف قطع الغيار هل هى مصروف أيجار أو يمكن تصنيفة الى اى شى أخر و شكرا لكم

الرجاء التكرم والرجوع إلي موضوعات المحاسبة المتخصصة

وفيها سوف تجد رابط خاص للمحاسبة في شركات تأجير السيارات

تحياتي

wael el-iraqi

Director of finance & accounting

SAUDI ARABIA

waelaleraky@hotmail.com

بتاريخ:

أرجو من أحد الاعضاء او الذين عندهم خلفية عن طبيعة الحسابات و النشاط فى شركات تاجير السيارات توضيح نوع المصاريف و الايرادات الخاصة بهذا النشاط و تصنيف قطع الغيار هل هى مصروف أيجار أو يمكن تصنيفة الى اى شى أخر و شكرا لكم

في الغالب ما ينص عقد الإيجار على مثل هذه الأمور منها نقل المنافع والمخاطر معاً وهل المستأجر مسئول عن صيانة العين محل الإيجار أصل كان أو عقار والذي على أساسه يتم تصنيف عقد الإيجار للمستأجر على إنه عقد إيجار رأسمالي أو تشغيلي وللمؤجر هل هو عقد إيجار تشغيلي أم تمويلي أم إنه عقد إيجار بيعي

" اللهم إني أسألك عملاً خالصاً لوجهك الكريم وأعوذ بك من النفاق والرياء "

http://fmalaa.wordpress.com/

إسلبني كل شئ وأعطني الحكمه فبها أستطيع أن أرد كل شئ قد ضاع مني

skype

alaaaboulela@yahoo.com

اصنع الخير في اهله وغير اهله فان لم يكونوا اهله فانت اهله

 

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
×
×
  • أضف...