Jump to content

Recommended Posts

الزميل الفاضل

ينبغي علينا إذا تكلمنا عن المنح و الهدايا أن نذكر المعيار الدولي رقم 20 و هو عن محاسبة المنح الحكومية و الإفصاح عن المساعدات الحكومية

أنا أعلم أن هذا المعيار يتكلم عن المنح و المساعدات من الجهات الحكومية و لكن يمكننا أن نطبق المعالجة المحاسبية القياسية الخاصة بهذا المعيار في حالة المنح و المساعدات و الهدايا من الجهات الغير حكومية

المعالجة القياسية التي أقرها المعيار الدولي رقم 20 تسمى Income Approach أو مدخل الدخل و هي التي سنركز عليها هنا ، حيث انه طبقاً لهذا المدخل يتم الأعتراف بالمنح و المساعدات و الهدايا كدخل على أساسي منطقي و منظم خلال الفترات اللازمة لمطابقتها بالتكاليف ذات العلاقة

و عند هذه النقطة يجب أن يتم التفرقة بين أنواع أو حالات هذه الهدايا حيث أنه هناك هدايا أصول ثابتة قابلة للأهلاك و هناك هدايا أصول ثابتة غير قابلة للأهلاك أو هدايا أصول أخرى

أولاً : حالة الأصول الثابتة القابلة للأهلاك التي لها تكاليف ذات علاقة

القاعدة هنا هي أن يتم الأعتراف بالأصول القابلة للأهلاك كدخل خلال الفترات التي تستهلك فيها تلك الأصول و بنفس نسبة أهلاك تلك الأصول

و مثال ذلك بأن هناك هدية سيارة قيمتها 20000 وحدة نقد تم إهدائها إلى شركة معينة و كان العمر الأفتراضي لهذه السيارة 4 سنوات حيث سيتم أهلاكها بنسبة 25% معدل ثابت

و هنا يجب على الشركة أن تقوم بتوزيع قيمة السيارة على مدار أربع سنوات بالقيود المحاسبية كالتالي

20000 من حـ / السيارات

20000 إلى حـ / الدخل المؤجل - ( هدايا ) ( خصم من الخصوم في قائمة المركز المالي )

و في نهاية السنة الأولى يتم عمل القيد التالي

5000 من حـ / الدخل المؤجل

5000 إلى حـ / دخل المنح و الهدايا ( إيرادات أخرى في قائمة الدخل )

و هكذا في نهاية السنة الثانية و الثالثة و الرابعة

في حالة عدم معرفة سعر السيارة في المثال السابق يتم أستخدام القيمة العادلة التي تعرف بأنها المبلغ الذي يمكن أن يتبادل به أصل ما بين مشتري و بائع يتوافر لدى كل منهما الدراية و الرغبة في أتمام الصفقة ، و على أن تتم الصفقة في إطار متوازن

ثانياً : حالة الأصول الغير قابلة للأهلاك في حالة وجود شرط بالوفاء ببعض الألتزامات في مقابل منح هذا الأصل

القاعدة هنا أنه عندما تتطلب المنح أو الهدايات المتعلقة بالأصول الغير قابلة للأهلاك الوفاء بإلتزامات معنية فإنه يتم الأعتراف بالمنحة و إثباتها خلال الفترات التي تتحمل فيها بتكلفة الوفاء بتلك الالتزامات

مثال ذلك منح قطعة أرض بقيمة عادلة 120000 على أن يتم تشييد بناء على هذه الأرض حيث أن المدة المتوقعة للتشييد هي 3 سنوات و التكاليف المتوقعة للتشييد هي 10000 في السنة الأول و 10000 في السنة الثانية و 40000 في السنة الثالثة

بناءاً على ما سبق يتم توزيع قيمة الأرض بناءاً على نسبة الألتزامات التي سيتم تكبدها و قدرها 60000 وحدة نقد حيث أنه

في السنة الأولى : 120000 × 10000/60000 = 20000

في السنة الثانية : 120000 × 10000/60000 = 20000

في السنة الثالثة : 120000 × 40000/60000 = 80000

و تكون القيود كالتالي

في السنة الأولى

120000 من حـ / الأراضي

120000 إلى حـ / الدخل المؤجل

في نهاية السنة الأولى

20000 من حـ / الدخل المؤجل

20000 إلى حـ / دخل المنح أو الهدايا

في نهاية السنة الثانية

20000 من حـ / الدخل المؤجل

20000 إلى حـ / دخل المنح أو الهدايا

في نهاية السنة الثالثة

80000 من حـ / الدخل المؤجل

80000 إلى حـ / دخل المنح أو الهدايا

الحالة الثالثة : تقديم الهدايات و المنح الأخرى بخلاف الأنواع التي سبق ذكرها

القاعدة الأساسية هنا هي الأعتراف بهذه المنح و الهدايا كدخل خلال الفترة التي تصير فيها المنحة أو الهدية قابلة للتسليم

مثال على ذلك هو قيام المنشآة بأستلام هدية مقدارها 10000 وحدة نقد من أحد الجهات بالإضافة إلى بضائع بقيمة 20000 وحدة نقد

القيود المحاسبية تكون كالتالي

10000 من حـ / النقدية

20000 من حـ / المخزون

30000 إلى حـ / دخل الهديا و المنح

أتمنى لك التوفيق

Edited by Hameed

 

" وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا "

Abdelhamid

Auditor

ACPA - Arab Certified Professional Accountant

Mobile : 050 7948028

Dubai - UAE

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

  • Similar Content

    • By هاجر صبري
      يتشرف مركز زيــن الدولي للتدريب والتطوير ( ZainITC ) 

      بدعوة سيادتكم للمشاركة فى البرنامج التدريبي
                  دورة فن البيع وكيفية إقناع العميل

      يمكنكم هنا التسجيل بالدورة
      أو من خلال التواصل معنا ...
      منسقة التدريب : هاجــــر صبـــري
      جوال / واتساب / ڨايبر / لاين / إيمو : 00201121179480
      البريد الإلكترونى : hager@zainitc.com
      الموقع الرسمي : مركز زيـن الدولي للتدريب والتطوير

      كما يسرنا أن نقدم لكم مجموعة من الدورات التدريبية المتميزة فى مجال التسويق والمبيعات

      ( والتي يتم تنفيذها عل أيدي نخبة من المتخصصين فى مجال التدريب ومجموعة كبيرة من الكفاءات التدريبية )
      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ
      البرامج التدريبية في مجال التسويق والمبيعات :
      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ
                  دورة المنظومة المتكاملة لخدمة العملاء والتميز في جودة الخدمة ومهارات التعامل مع العملاء والمراجعين وفق مناهج الجودة الشاملة
                  دورة الإستراتيجيات المتقدمة لتحديد وتطبيق الحلول الناجحة للأسواق المستهدفة
                  دورة كيفية إعداد بحوث التسويق
                  دورة إعداد مديري التسويق والمبيعات
                  دورة تسويق الخدمات المالية
                  دورة الإبداع في المبيعات وإدارة حسابات كبار العملاء
                  دورة إستراتيجيات التسويق والبيع الحديثة
                  دورة إستراتيجيات الإدارة الفعالة للتسويق والنظم الإلكترونية لبحوث السوق
                  دورة الإتجاهات والأساليب المتقدمة في البيع والمبيعات
                  دورة إعداد مديري التسويق وفق الإستراتيجيات الحديثة للشركات الكبيرة
                  دورة الطرق والأساليب الحديثة في تطوير الإستراتيجيات الشاملة لكسب أفضل الفرص البيعية
                  دورة مفهوم البيع الإستراتيجي وأثره على كسب العملاء والمحافظة عليهم
                  دورة فن المبيعات وعلاقته بنجاح المؤسسة
                  دورة خدمات ما بعد البيع كمدخل للإحتفاظ بالعملاء
                  دورة الذكاء التسويقي أبعاده - محاوره – تطبيقاته
                  دورة المنهج المتكامل في التخطيط التسويقي من الإستراتيجيات إلى الخطط التشغيلية
                  دورة الطرق الإحترافية في تحديد الأهداف التسويقية
                  دورة إدارة قنوات التسويق
                  دورة مهارات بحوث التسويق
                  دورة المهارات المتقدمة في إعداد الخطط التسويقية الفعالة وإستراتيجية تحقيق رضا العملاء من منظور الجودة الشاملة
                  دورة التخطيط الإستراتيجي للتسويق
                  دورة مهارات التسويق والترويج الحديثة
                  دورة القوة الثلاثية في خدمة العملاء وفن البيع وأسرار التسويق الإستراتيجي
                  دورة إستراتيجيات البحث عن العملاء المقربين
                  دورة تسويق وبيع المنتجات المصرفية
                  دورة أساليب حل مشكلات المشتريات ( المدخل الابتكاري )
                  دورة الأساليب الحديثة في المبيعات - البيع بذكاء
                  دورة تسويق الخدمات المالية ( الإسلامية )
                  دورة مبادئ جودة الخدمات البيعية والتسويقية
                  دورة إدارة حسابات كبار العملاء - إنشاء وإدامة علاقات عملاء مربحة
                  دورة إستراتيجية تخطيط وتطوير المنتجات الحالية والجديدة
                  دورة التسويق الجانبي وإدارة فرق البيع
                  دورة إستراتيجية إعداد خطط التسويق وتنشيط المبيعات
                  دورة التسويق الرأسي والتسويق الجانبي
                  دورة إدارة التسويق الحديث باستخدام إدارة علاقات العملاء CRM
                  دورة التميز والإبداع في خدمة العملاء والتسويق الفعال
                  دورة مهارات الريادة والتفوق في الخدمات البيعية والتسويقية
                  دورة التعريف بأساسيات التخطيط لعمليات التسويق الإلكتروني و متابعة تقييم العائد منه
                  دورة إدارة أزمات التسويق
                  دورة الدراسات التسويقية ومهارات فتح أسواق جديدة
                  دورة مهارات استخدام الإنترنت في الدعاية والإعلان
                  دورة الإتجاهات الحديثة في التسويق
                  دورة الإستراتيجيات الحديثة للمؤسسات في الأسواق المفتوحة
                  دورة فن البيع وكيفية إقناع العميل
                  دورة إعداد خطط البيع المحترف في شركات الإتصال المحمول
                  دورة مهارات وفنون إدارة التخطيط التسويقي
                  دورة أساليب إعداد الخطط التسويقية
                  دورة متطلبات أسواق التصدير الخارجية ( قانونية – إجراءات – لوائح )
                  دورة إستراتيجيات التسويق في ظل المنافسـة وبناء فرق العمل التسويقي
                  دورة الإستراتيجيات الترويجية المتكاملة لمنظمات الأعمال
                  دورة تنمية مهارات التسويق للشركات الصناعية فى الدول العربية
                  دورة الاستخدام الأمثل لوسائل الإعلام في تفعيل خطط التسويق والمبيعات
                  دورة إستراتيجيات التسويق والدعاية
                  دورة إدارة تسويق السلع الإستهلاكية
                  دورة الإستراتيجيات التسويقية في ظل البيئة التنافسية
                  دورة إدارة المبيعات والتوزيع
                  دورة مهارات البيع الإحترافي والتسويق الفعال
                  دورة التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكترونى
                  دورة المهارات البيعية والتسويقية لمندوب المبيعات الناجح
                  دورة مهارات رجل المبيعات المحترف
                  دورة محاور التميز الإبتكاري لمشرفي المبيعات والتسويق
                  دورة التسويق والبيع الإلكتروني في ظل المستجدات الحالية والمستقبلية
                  دورة الترويج الفعال للمنتجات المصرفية
                  دورة التقنيات الجديدة لتطوير مهارات موظفي المبيعات
                  دورة الأساليب الحديثة لتنشيط العملية التسويقية وزيادة المبيعات
                  دورة إستراتيجيات الحملات الإعلانية ما بين التسويق وخدمة العملاء
                  دورة مهارات التفاوض البيعي
                  دورة إستراتيجيات تسويق الخدمات
                  دورة فن التسويق باستخدام الهاتف
                  دورة الإدارة الفعالة والجوانب التنظيمية للقوى البيعية
                  دورة بناء مهارات مندوبي المبيعات
                  دورة إدارة حسابات العملاء الرئيسية
                  دورة الأخصائي المعتمد في التسويق
                  دورة الإتصال التسويقي والتخطيط الإعلامي
                  دورة البيع الإستشاري والرقمي
                  دورة مهارات التفاوض وإبرام الصفقات التسويقية الناجحة
                  دورة أسس التسويق الإلكتروني
                  دورة الأداء المتميز في خدمة العملاء
      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ
      كما نقدم دورات تدريبية فى المجالات الآتية :
      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ
      إدارة المشاريع / الأمن والحراسات الخاصة / الأمن والسلامة والصحة المهنية والبيئة / الإدارة والقيادة وتطوير الذات / البترول والنفط والغاز / البنوك والقطاع المصرفي / التسويق والمبيعات / التنشيط السياحي والفنادق / الجودة الشاملة والإنتاج / السكرتاريا وإدارة المكاتب / العلاقات العامة والإعلام / العلوم الصحية والطبية / القانون والعقود والمناقصات / المحاسبة والإدارة المالية / المشتريات والمخازن والخدمات اللوجستية / الموارد البشرية والتدريب / الهندسة الفنية والصيانة / الهندسة الكهربائية والإلكترونية / سلامة الغذاء / قطاع التأمين / هندسة التعدين والتنقيب
      ..........................................
      يقوم مركز زيـن الدولي للتدريب والتطوير بتنفيذ الدورات التدريبية فى كل من الدول التالية :
      مصر ( القاهرة / الإسكندرية / شرم الشيخ )
      السعودية ( الرياض / جدة / الدمام / الخبر )
      دبي - تركيا - ماليزيا - فيينا - الأردن - المغرب - لندن - قطر - النمسا - مدريد - باريس - تونس - لبنان - جاكرتا - نيويورك - واشنطن - سويسرا - چورچيا

      ..........................................
      يحصل المتدرب على شهادة بالعربية وأخرى بالإنجليزية معتمدة من مركز زيـن الدولي للتدريب والتطوير
      ــــــــــــــــــــــ
      ملحوظة :
      ــــــــــــــــــــــ
      يوجد خصم خاص للشركات والهيئات والجهات الحكومية والمجموعات
      سياستنا مبنيه على الإلتزام بعقد جميع برامجنا التدريبية في موعدها دون تأجيل أوإلغاء وبغض النظر عن عدد المشاركين .
      يمكن تنفيذ أي برنامج تدريبي اخر يلبي احتياجاتكم التدريبية بالوقت و بالمكان المناسبين لكم اذا كان عدد المشاركين (2) كحد ادنى .

      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
      أسلوب تنفيذ البرنامج :
      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
      لضمان نجاح البرنامج التدريبى واتاحة اكبر قدر ممكن من المشاركة الفعالة من خلال إعداد المادة العلمية بطريقة واضحة وبسيطة ومفهرسة حتى يسهل على المتدرب إستيعاب المادة وكذلك وضع المادة العلمية + كافة المراجع على فلاش ميموري تسلم للمتدرب وكذلك يتخلل البرنامج التدريبي جلسات نقاش ولعب أدوار كما يتم عرض الحالات العملية الخاصة بالبرنامج وطرحها للنقاش والبحث بين المتدربين والمحاضر كما يتم عمل إستبيانات بصفة دورية للوقوف على مستوى البرنامج التدريبي ومدى رضاء المتدرب عن البرنامج من كافة جوانبه ومنها المادة العلمية المطبوعة والمعروضة على شكل شرائح تعليمية وقاعة التدريب وفندق إقامة البرنامج ومدى التواصل مع منسق الدورة لتذليل العقبات وإنجاح البرنامج التدريبي

      ..........................................
      للإستفسار عن تفاصيل البرامج التدريبية ومعرفة المحتوى العلمى للدورات يمكنكم التواصل معنا على البيانات الآتية :
      Training Coordinator : Hager Sabry
      Mob & WhatsApp & Viber & Line & Imo : 002 01121179480
      Email : hager@zainitc.com
      Website : www.zainitc.com
      تابعونا على السوشيال ميديا :
      Facebook
      Twitter
      Linkedin
      Instagram
      Blogger
      نسعى لتقديم الأفضل فى مجال التدريب ونرجو أن نكون عند حسن ظن حضراتكم

       
    • By mahmoud217
      هو الفرع الخاص بالذكاه مفيش تجاوب معاه ليه 
      ياريت لو حد عنده خبره بالزكاه يفيدنا 
      الخسائر المدوره كيفيه خصمها يعنى لو شركه افراد بتحقق خسائر الخسائر دى معدله وفقا لبنود المصلحه كيفيه خصمها
      ياريت يا اخوانى لو فيه كتاب للزكاه يكون به شرح وافى وحلات عمليه يحط الرابط جزاكم الله خيرا
    • By Ibraheem Qotran
      تم عمل واجهه كلادينج لاحدى المحلات التجارية على ان يكون السداد نقدا 
      وكان اعمال الكلادينح والحديد بتكلفة 33000 ريال 
      بعدها تم عمل لوحة بالحروف على واجهة الكلادينج  مبلغ 50000 ريال 
      تحت اي بند من بنود الاصول يتم ادراجها ؟
      وماهي المعالجة المحاسبية (لقيود الاقتناء وقيود الاهلاك) اللازمة ؟
    • By حازم فريد
      سؤال منقول - تم حفر بئر بتاريخ 2007 وكانت تكاليف البئر كلاتى:
      الحفر بمبلغ 20000جنيه
      مواسير ( عبارة170 متر ) مبلغ 60000جنيه
      طلمبه بمبلغ 20000جنيه
      أخرى بمبلغ 50000 جنيه
      تم ألغاء البئر بتاريخ 1/1/2014 وكان مجمع الأهلاك للبئر كلاتى :
      الحفر بمبلغ 15000 جنيه .
      المواسير 40000 جنيه
      الطلمبه بمبلغ 15000 جنيه
      أخرى 40000 جنيه
      وقد قامت الشركة بأستخراج الطلمبه و المواسير من البئر القديم وكانت تكاليف الأزالة بمبلغ 15000 جنيه وتم نقل المواسير و الطلمبه الجديده الى المخزن (شبكات رى ) وتم أستخدام 120 متر من المواسير والطلمبة فى بئر جديد
      فماهى المعالجة المحاسبية فى الحالة التالبة :
      1- فى حالة ألتزم المنشأة بفك وأزالة الأصل :
      - ماهى المعالجة المحاسبة لأستبعاد الأصل ؟
      - ماهى المعالجة المحاسبية لتكاليف الأزالة ؟
      - ماهى المعالجة المحاسبة للجزء المستخدم من المواسيرو الطلمبه فى بئر جديد ؟
      - فى حالة عدم ألتزم المنشأة بفك وأزالة الأصل ؟
      - ماهى المعالجة المحاسبة لأستبعاد الأصل ؟
      - ماهى المعالجة المحاسبية لتكاليف الأزالة ؟
      - ماهى المعالجة المحاسبة للجزء المستخدم من المواسيرو الطلمبه فى بئر جديد ؟
    • By محمدأبوعاقلة عبدالله
      في ظل تعويم العملة والتضخم السائد تواجهنا مشكلة كبيرة في تقييم المخزون ، ولما له اثر في تشوية القوائم المالية ، فاذا اتبعنا ( سعر التكلفة / او سعر السوق ايهما أفل) الخسائر مرتقبة كبيرة جدا في ظل انخفاض سعر العملة والوطنية وفي حالة يكون السداد بالعملة الاجنبية ويكون السدادا اجلا . تحت هذا الظل تواجهني مشكلة اود مساعدتي في حلها واي سياسة محاسبية اتبع .

      لدي بضائع تم استيرادها عن طريق الدفع الآجل 1الدفع بعد 4 شهور من تاريخ البوليصة وكان سعر الدولار 4.2 جنيها
      والأن حل تاريخ السداد سعر الدولار 6.2 جنيها :
      فالسوءال كيف يتم تقييم المتبقي من البضائع
      وهل اغفل حساب فروقات الاسعار في تكلفة البضاعة ، وما مصير التسعير

      ارجو اراءكم السديدة
×
×
  • Create New...