اذهب الي المحتوي

المشاركات الموصى بها

تعريف المحاسبة ووظائفها

أن تعريف المحاسبة ينطلق من تحديد نطاق عمل المحاسبة وطبيعة الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها . وحيث تتوفر للمحاسبة مفاهيم متعددة ،لذلك فإنه برزت تعاريف متعددة لها أيضا ، إلا أنه يمكن إيجاز ثلاث مفاهيم أساسية للمحاسبة .

يشمل الأول:

على انها وظيفة من وظائف المشروع في الهيكل الأداري .

ويشمل الثاني :

إنها نظام من الأنظمة الفاعلة في المشروع

ويشمل الثالث :

أنها علم من علوم المعرفة

فاعتبار ان المحاسبة وظيفة من وظائف المشروع لانجاز نشاطه فإنها تعرف بأنها " مهمة قيد الأصول التي بحوزة المشروع والفعاليات المالية التي يمارسها خلال الفترة المالية ، والتقرير عنها إلى أصحاب المشروع لبيان نتائج الأعمال المتحققة والمسببات عن تلك النتائج " وإذا نظرنا إلى المحاسبة باعتبارها نظام من الأنظمة فانها تعرف " ذلك النظام الذي يقوم بتجميع البيانات المالية وإجراء عمليات التشغيل عليها من قياس وتسجيل وتحليل وتلخيص وتقرير لغرض تقديم المعلومات إلى الجهات المستخدمة في داخل المشروع وخارجه "

أما إذا نظرنا إلى المحاسبة كأحد العلوم فأنها لذلك تعرّف بأنها " مجموعة الفروض والمبادئ المتعارف عليها المقبولة والتي تحكم تسجيل وتبويب وتحليل العمليات المالية المتعلقة بوحدة محاسبية بقصد تحديد نتيجة النشاط من ربح أو خسارة متحققة وكذلك المركز المالي الذي يتمتع به في نهاية الفترة المالية "

والتعريف الشامل كما عرفته جمعية المحاسبة الأمريكية وأختصارها AAA وهو يشمل التعاريف الثلاثة المذكورة " عملية تحديد وقياس وتوصيل معلومات اقتصادية يمكن أستخدامها في عملية التقييم واتخاذ القرارات من قبل مستخدمي المعلومات "

تعرّف الجمعية الأمريكية للمحاسبة (AAA) المحاسبة عموما بأنها عملية تتكون من ثلاثة أنشطة متتالية تختص في (1) بتحديد Identifying (2) وقياس Measuring وتسجيل Recording (3) وتوصيل Communicating البيانات والمعلومات الأقتصادية – المالية معبرا عنها بوحدة النقد (الدينار مثلا) والمتعلقة بالوحدات الأقتصادية (منظمات الأعمال التجارية والغير التجارية ) لتقديمها إلى المستخدمين المهتمين بتلك البيانات والمعلومات بغرض مساعدتهم في أتخاذ القرارات الأقتصادية

ويقدم المعهد الأمريكي للمحاسبين القانونيين (AICPA) تعريفا مماثلا بأن المحاسبة هي " نشاط خدمي ، وظيفتها تقديم المعلومات الكمية – ذات الطبيعه المالية أساسا – عن منشأة معينة ، والغرض منها أن تكون مفيدة لذوي العلاقة في اتخاذ القرارات الاقتصادية الرشيدة "

من هنا يتضح لنا أنه يقع على عاتق المحاسبة أساسا مهمة إنتاج وتوصيل البيانات والمعلومات المحاسبية اللازمة عن الوحدات الاقتصادية بغرض ترشيد عمليات توزيع الموارد الاقتصادية النادرة لتحقيق أهداف تلك الوحدات بفعالية وكفاءة إنتاجية عالية .

الأنشطة الثلاثة للعملية المحاسبية :

• نشاط التحديد

تحديد الأحداث الاقتصاددية التي تؤثر على المنشأة ، حتى يتم الأعتراف بها محاسبيا. وتسمى تلك الأحداث بالعمليات المالية . فنشاط التحديد هو إذن عملية تصفيه لانتقاء العمليات المالية التي تؤثر على القوائم المالية للمنشأة المعنية وإستبعاد العمليات الأخرى غير المؤثرة

• نشاط القياس والتسجيل :

قياس تلك الأحداث الأقتصادية بوحدة النقد الوطني تسجيل تلك الأحداث الأقتصادية المعترف بها تصنيفها وتلخيصها . ويتبع هذا القياس النقدي التسجيل في الدفاتر المحاسبية لتقديم توثيق تاريخي مستمر للأحداث المالية التي تم تحديدها لمنشأة معينة . ويجرى التسجيل وفق التسلسل زمني متتال ، يتضمن الأحداث المالية التي تم قياسها

• نشاط التوصيل

إعداد القوائم والتقارير المالية – تحليلها وتفسيرها للمستخدمين لمساعدتهم في اتخاذ قرارتهم. يعد نشاط التحديد ونشاط القياس والتسجيل نشاطين ضئيلي الأهمية ما لم يتم توصيل البيانات والمعلومات المحاسبية الناتجة عنها إلى المستخدمين أو الأطراف ذو المصالح والمهتمين بالمنشأة لمساعدتهم في اتخاذ قراراتهم وتحقيق أهدافهم . يتم توصيل المعلومات الناتجه عبر إعداد وتوزيع التقارير المحاسبية ويسمى القسم الأكبر من هذه التقارير باسم القوائم المالية Financial Statements . وحتى تكون القوائم المالية ذات معنى ومفيدة للمستخدمين ، يقوم المحاسبون بوصف وتقرير البيانات والمعلومات المحاسبية بطريقة " معيارية " ( أعتماد شكل محدد وتبويب محدد لتلك القوائم المالية وفق متطلبات تضعها مهنة المحاسبة ) الأمر الذي أدى إلى تطوير قواعد مقبولة عموما في مهنة المحاسبة تسمى بالمبادئ المحاسبية المقبولة عموما (GAAP) General Accepting Accounting Practice والتي يستند إليها إنشاء وتطوير وتطبيق معايير المحاسبة الدولية (IAS) International Accounting Standard . وبذلك تصبح المعلومات المحاسبية الناتجة عن العديد من العمليات المالية وأنشطة المنشأة المختلفة قابلة للفهم والمقارنة من قبل المستخدمين وذات المغزى .

هناك عنصر هام في توصيل البيانات والمعلومات إلى المستخدمين وهو مسؤولية ومقدرة المحاسب على تحليل تلك المعلومات التي يتم التقرير عنها .فالتحليل يتضمن استخدام النسب المالية والأشكال والمخططات لتوضيح الأتجاهات المالية الهامة للمنشأة المعينة .

وتكمن اهمية المحاسبة التي سبق وذكرناها في قياس العمليات المالية ، لكي يكون بالإمكان الاعتماد على المعلومات المحاسبية في الحكم على فعاليات المشروع والنتائج المترتبة عنها .

طبيعة الأنشطة المحاسبية :

يعكس التعريف السابق للمحاسبة عدة أبعاد ، يمكن على أساسها تفسير طبيعة الأنشطة المحاسبية ، والتي يمكن عرضها كالاتي :

1. المحاسبة كنشاط خدمي As a service activity

2. المحاسبة كنظام للمعلومات As an Information System

3. التقارير المالية كمخرجات النظام المحاسبي Financial Reporting

4. المحاسبة كمهنة As a Profession

5. المحاسبة كأحد فروع العلوم الأجتماعية As a Social Science

6. المحاسبة كقوة مؤثرة في المجتمع As a Social Force

ويتطلب نشاط المحاسبة القيام بما يلي :

1. تهيئة الدفاتر والمستندات المحاسبية

2. تحديد الفروض والمبادئ المحاسبية المقبولة

3. تحديد العمليات المالية وتصنيفها إلى عمليات تمويلية وإيرادية ورأسمالية

4. قياس العمليات المالية عن طريق تجميع البيانات وتسجيلها وتصنيفها وإيجاد الترابط المنطقي فيها بينها

5. التقرير عن العمليات المالية لبيان النتائج المترتبة عنها وتحليلها وتفسيرها وتوصيلها إلى المستخدمين

وعلى هذا الأساس فإنه يمكن تحديد وظائف المحاسبة بما يأتي :

1. تحضير الدفاتر والسجلات والمستندات الملائمة للمشروع

2. لإثبات وقيد العمليات المالية في دفاتر المشروع من إيرادات ومصروفات ومديونية لصالح المشروع والأصول والألتزامات وحقوق الملكية

3. تداول أصول المشروع من نقدية أو ما يعادلها والرقابة عليها

4. التقرير عن نتائج الأعمال من ربح أو خسارة متحققة خلال الفترة المالية وتحديد المركز المالي للمشروع

5. تقديم المعلومات المالية عن النشاط وعن الموارد الأقتصادية لغرض أتخاذ القرارات سواء للعملية الإدارية أو للمستثمرين

المرجع :

• مبادئ المحاسبة المالية – الدكتور هادي الصفار – قسم المحاسبة /جامعة الزيتونة الأردنية

• مدخل النظرية المحاسبية – الدكتور رضوان حنان – جامعة حلب- جامعة عمان الأهلية

 

 

محمد بشارة - أبوعبدالله

أستغفر الله العظيم واتوب اليه

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

  • 11 شهور بعد ...

السلام عليكم اخى بارك الله فيك وجعله فى ميزان حسناتك للمعلومات القيمة وان شاء الله اخى اتفرغ للمشاركة سوف ابدع بكل طيب فى علوم المحاسبة ولاننى سرع اعشق بحق ولكن املهنى بعض الوقت حتى ارجع من 20 يوما اجازه وسوف تجد باذن الله كل ما يسر من المعلومات الطيبه والله الموفق وشكرا اخوك هشام مصر

" اللهم اجعل حبك أحب الاشياء الى قلوبنا واجعل خشيتك اخوف الاشياء عندنا اللهم اجعلنا شاكرين وارزقنا طاعتك وعملا بكتابك وارحمنا انت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين "

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

  • 1 سنة بعد ...

بارك الله فيكم

وتعرف المحاسبة كذلك على انها لغة الاعمال حيث تحكمها قواعد ومباديء وتترجم ارض الواقع لارقام والعكس

وتعرف ايضا على انها العمود الفقري لهيكلية الاعمال حيث تحوي العصب الرئيسي المسيطر

د ظاهرشاهر القشياستاذ المحاسبة المشارك

alqashithaher@yahoo.com

alqashi@jadara.edu.jo

00962777463622

رابط جامعتي الغالية

رابط موقعي الخاص

رابط منتداي الخاص

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

اخى الكريم:

صدر تعريف جديد للمحاسبة الادارية عام 2008م، عن النعهد الامريكى للمحاسبين الاداريين (ima) والتعريف الجديد يحمل فى طياته الكثير تجاه وظيفة المحاسبة الادارية فى مؤسسات الاعمال، حيث لايشتمل فقط على كون المحاسبة الادارية هى عبارة عن عملية تحديد وقياس وتوصيل المعلومات الى متخذى القرارات داخل الوحدة الاقتصادية وانما اضاف خاصية المشاركة فى القرارات الاستراتيجية، بمعنى المشاركة فى وضع وتطبيق الاستراتيجة للمنظمة، ولكن هذا التعريف يستحق البحث والدراسة كون المحاسب الاداري لايمكنه ان يؤثر فى القرار الاستراتيجى بمفرده وانما هناك اشخاص اخرين فى الادارة العليا يمكنهم الثاتير فى القرارات الاستراتيجية للمنظمة وحتى وضع الاستراتيجيات .......... شكراً اخي الكريم على المعلومات اعلاه واتمنى لك دوام الصحة والعافية

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

  • 5 شهور بعد ...

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
×
×
  • اضف...