اذهب إلى المحتوى

Recommended Posts

بتاريخ:

أتوجه إليكم بهذا طالبا العون من سيادتكم توضيح رأيكم المحاسبي في المعالجات المحاسبية التالية يتم في نهاية كل شهر عمل قوائم مالية للشركة وبما أن الفوائد البنكية تظهر في كشف حساب البنك كل 3 شهور فنلجأ إلى عمل فوائد تقديرية مستحقة كل شهر ثم يتم إقفالها في نهاية الشهر الثالث. وكانت الفوائد البنكية المتسحقة مبلغ 5000 بينما الفوائد الفعلية الواردة من البنك هي 2500 فوائد على قرض قصير الأجل ، 1000 فوائد سحب على المكشوف عن الفترة من أبريل حتى يونيو . يمكن المعالجه بطريقتين 1- عمل قيد رد عكسي لإلغاء قيود الفوائد المتسحقة. 5000 من حـ / الفوائد المستحقة 5000 إلى حـ / الفوائد البنكية 2- إثبات الفوائد الفعلية من مذكورين 2500 حـ / الفوائد البنكية ( فوائد القرض ) 1000 حـ / الفوائد البنكية ( فوائد السحب على المكشوف ) إلى مذكورين 2500 حـ / البنك ( فوائد القرض ) 1000 حـ / البنك ( فوائد سحب على المكشوف ) ثانيا : تتم بعمل قيد مركب كالتالي من مذكورين 2500 حـ / الفوائد المستحقة ( فوائد قروض ) 1000 حـ / الفوائد المستحقة ( فوائد سحب على المكشوف ) 1500حـ / الفوائد المستحقة ( تخفيض الفوائد المستحقة عن مارس حتى مايو ). إلى مذكورين 2500 حـ / البنك ( فوائد قرض ) 1000حـ / البنك ( فوائد سحب على المكشوف ) 1500 حـ / الفوائد ( تخفيض الفوائد من مارس حتى يونيو ). فهل تعتبر الطريقة الثانية خطأ كلية ولا يمكن إعتبراها صحيحة بأي حال من الأحوال ؟ رجاءا الإفادة مع العلم بأنني عرضت الموضوع على أكثر من محاسب وقال لي أن الطريقه الثانية صحيحة ولا توجد بها أي مخالفة لمبادئ ومعايير المحاسبة. جزاكم الله خيرا ونفعنا الله وإياكم.

(( يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُوْلُوا الْأَلْبَابِ ))

Hazim Hassan

MD Finance & Admin Assistant

بتاريخ:

السلام عليكم يا اخى الطريقتين صحيحتين لكن الراي الراحج هو الاول لان القيد العكسى قام بمحو العملية ويتم اثبات العملية بالقيد الثانى فعند مطابقة كشف البنك وعمل مذكرة التسوية تصبح العملية واضحة وسهلة ومشكلة الطريقةالثانية رغم انه تعطي نفس النتجية انها تتسم بتعدد الاطراف وبالتالى عند مطابقة كشف فنجد عملتي الفوائد المستحقة وفوائد السحب على المكشوف يقابلها فى دفاترنا اكثر من ثلاث عمليات فى هذة الحال فان الراي الاول هو الراحج برغم ان الراي الثاني لايخالف المعايير المحاسبية

والله اعلم

((وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ))

 

 

 

محمد عبدالرحمن

 

 

بتاريخ:

السلام عليكم...

اخى العزيز المعالجة الاولى غريبة وانا شخصيا لااقبلها حيث ان المصاريف المستحقة لم تلغى نهائيا ولكنها خفضت. فالمعالجة غريبة والاولى هو ان تخفيضها او رفعها بناءا على الفائدة من واقع كشوف البنك.

خلينا بيتدى الحكاية من الاول:

انت فى التقفيل حبيت تحمل الفترة بفائدة البنوك اللى حسبتها تقديريا بمبلغ 5600 وبالتالى فالقيد

5600 من حـ/فوائد بنكية

5600 الى حـ/فوائد بنكية مستحقة

طيب انت قفلت خلاص وبعدين جاتلك كشوف البنك ولقيت ان الفوائد اقل بمبلغ 1906.16 وبالتالى حبيت تعدل الفوائد وتثبتها فى البنك وتقفل الفوائد البنكية المستحقة... كل ده فى قيد واحد بسيط جدا

5600 من حـ/ فوائد بنكية مستحقة

الى مذكورين

3693.84 حـ/ البنك (1932.192 فوائد قرض قصير الأجل-1761.648 فوائد سحب على المكشوف)

1906.16 حـ/ فوائد بنكية (تعديل فوائد البنك للفترة طبقا لكشوف البنك المستلمة)

بس خلاص زى شكة الدبوس :) وبالتالى فالطريقة الثانية اصح جدا من الاولى

على فكرة (للناس اللى متعرفش) القيود العكسية مهنيا عيب تستخدم بكثرة واستخدامها لازم يبقى فى اضيق الحدود عشان المراجع مايدعيش على المحاسب:mad: وتستخدم القيود العكسية غالبا فى تصحيح الاخطاء

شكرا

Mohamed Ismael, CPA, CMA, SOCPA, CertIFR

بتاريخ:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة للإخوة الذين قاموا بالمشاركة وإبداء أرائهم المحاسبية والذين أعتز بآرائهم حيث أن زكاة العلم نشره وبالتالي طالما أننا أدينا شكر النعمة فإن الله سيبارك لنا فيها وكتم العلم من أشد أنواع البخل .

وصدق الله العظيم إذ يقول ( يرفع الله الذين آوتو العلم منكم درجات )

أما مساعده الذي أصر على ذلك قال لي إنها طريقة خاطئة تماما ثم عرضها على رئيس حسابات في شركة شقيقة إتصل بي تلفونيا وقال لي الطريقة الثانية خاطئة تماما وعندما أصررت على رأي بصحة الطريقة الثانية ولا داعي للرجوع وتعديل القيود حيث أنها مضعية للوقت قال لي إني لا أريد أن أفهم وأغلق السماعة في وجهي فهل بهذه الطريقة نتعلم ؟

مما دفعني لإرسال إيميل بالموضوع لرئيس الإدارة المالية فأرس لي فاكس قال فيه إن الطريقة الأولى صحيحة وتعتمد وأن الطريقة الثانية صحيحة أيضا ولكن لا يتم العمل بها في باقي شركة المجموعة ( أي أنه يريد أن يوحد الطرق المحاسبية ) فقبلت رأيه بكل الإحترام والتقدير

أنظر الإحترام في المعاملة والدبلوماسية . والفرق بين ردة وره ورد رئيس حسابات الشركة الشقيقة

فعلا الكبير كبير

وخيرا بارك الله في كل من ساهم برأيه المحاسبي وجزاكم الله خيرا عنا.

(( يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُوْلُوا الْأَلْبَابِ ))

Hazim Hassan

MD Finance & Admin Assistant

بتاريخ:

و هو عمل ليه قيد الإستحقاق من الأول؟

ما كان يستنى لما يجيله كشف البنك و خلاص لما هو ناوي يعكس القيد بالكامل:P

الله يخليك تبقى تقوله انه حيفضل طول عمره مساعد المدير المالي بس:D

بتاريخ:

السلام عليكم يا جماعة الاختلاف فى الراي لايفسد للود قضية بالعكس فهو اثراء للمناقشة والقيود العكسية ادوات تستخدم اما لعلاج اخطاء او تعديل عملية فهى كالمشرط فى يد جراح ماهر ليس هناك اي عيب فى استخدامها اوفى كثرة استخدامها يا اخواني الاعزاء المحاسبة فى الاساس فلسفة واراء كل منا يدلوبدلو افكاره فى بئرها ويخرح منها الحلول للمشاكل، طالما انها لاتخالف المبادئ المحاسبية والمعايير والخلاصة من ذلك ان راي مساعد الرئيس صح والراي الثانى صحيح لكن فى اوقات كثيرة عند التمسك براينا نخطى فى التعبير عن وصفنا لراي الاخر وهذا لا يعنى التقليل من راينا ولا راي الاخر وان شاء يكبر مساعد الرئيس ويصل الى مدير مالى قربيا لانه ببساطة شديدة اكثر خبرة ومن الممكن ان يكون اكثر علما فارجو من خلال منتدنا الجميل الا نسفة اراء الاخريين وان لا نسخر منهم لان من الممكن ان يعافيهم الله ويبتلينا

وجزاكم الله خير الجزاء

((وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ))

 

 

 

محمد عبدالرحمن

 

 

بتاريخ:

السلام عليكم : الاخوة الافاضل أحببت أن أسأل عن سبب العيب في القيد العكسي فهل هناك في قيد يسلجه المحاسب يرافقه مستند يثبته (الا ان هذا القيد يتسم انه عكس قيد سابق) فهل بهذا عيب ؟؟ ولوكان عيبا ما الافضل التعديل (و تبعاته ) ام عكس القيد أم اننا معصومون عن الاخطاء؟ ومن قال انه عيب هل هذا قانون ام شرع أم اننا من غرورنا بأنفسنا نسينا ما كنا عليه ؟؟ وإن كنا نخشى كثيرا على المراجع فلأولى أن نقوم بمهمتنا على أكمل وجه وغيرنا أعتقد أنه يعرف مصلحته وعمله وإلى الاخ السائل اقول : وفقك الله وسدد خطاك جميل أن نبحث عن العلم وأن نتقبل الاخرين (نائب المدير المالي ) فيجب ان نقدر حالته لكنك فعلت الافضل فسألت واستشرت وليس لدي لاضيفه فالاخوة كفو و وفو تحياتي

بتاريخ:

إنتو تعرفوا يا جماعة إنه إذا كان قال لي من الأول إنه يهدف لتوحديد القيود المحاسبية في المجموعة كلها لم أكن لإناقشة لإني على إقتناع تام إن القيد العكسي صيحيح و ومفيش أي مشكلة بس مشكلته إنه وصف القيد الثاني بإنه خطأ تماما وسألني إنت إتعلمت ده فين فرديت عليه في كلية التجارة فنعتني رئيس حسابات الشركة الشقيقة بأني لا أريد أن أفهم

والخلاف قديم بقدم الإنسان

فالناس مختلفون بألوانهم ولغاتهم وكذالك بفكرهم وطبائعهم

وبرزت سلبيات الحوار وتراجعت إيجابياته

فأصبحت ثقافة الحوار إن لم تكن معي فأنت خصمي

وبناء عليه

فإننا بحاجة ماسة إلى تدريس أدب الخلاف في مدارسنا وجامعاتنا ونوادينا وفي كل وسائل

التعليم والإعلام علّها تصبح ثقافة شائعة 0

ليصبح شعارنا ( رأيي خطأ يحتمل الصواب ورأيك صحيح يحتمل الخطأ )

وجدت أن اطرح هذه الفكرة للنقاش وأذكر بأن الحوار ثقافة إسلامية أكدها القران الكريم

قال تعالى ( ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ) (النحل:125)

الكلمة الطيبة صدقة

(( يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُوْلُوا الْأَلْبَابِ ))

Hazim Hassan

MD Finance & Admin Assistant

بتاريخ:

السلام عليكم..

انا اعتقد ان الطريقة الثانية افضل بكثير

وانا قلت ان استخدام القيود العكسية بكثرة عيب وده لايشمل استخدامها فى المعالجات الضرورية.. قصدى ماتبقاش عمال على بطال ولو قدامنا امكانية التسوية كما فى القيد الثانى فده هيكون افضل احترافيا ومهنيا وده أمر متعارف عليه.. كما ان المحاسب يجب ان يضع فى الاعتبار اثناء عمله جميع الافراد المحتمل استفادتهم من عمله كالمراجع الداخلى والخارجى ومأمور الضرائب لأن ده هايديهم انطباعات جيده عن الادارة وعن المحاسب بصفة شخصية

شكرا

Mohamed Ismael, CPA, CMA, SOCPA, CertIFR

بتاريخ:

اول اشي سلام وتاني اشي انا مش عارف وين المشكله ؟ انت اعتبرت ان الفترة المالية 3 شهور وبس ولا انت بطلع تقرير مالي دورية وفي فرق كبير ارجوا الافادة عشان نستفيد ونفيد

ابو الجمل

بتاريخ:

أنا راي الشخصي في الموضوع والطريقة التي نتبعها ها هنا في الشركة ونحن نقوم بإقفال بصورة شهرية وتقديم التقارير المالية وأرباح كل قسم

في حالة فؤائد البنوك نقوم بالتالي نرجع لعقد التسهيلات البنكية ونأخذ سعر الفائدة البنكية على الحساب المكشوف ونقوم بحسابا عدد الأيام التي كان فيها الحساب مكشوف ونقوم بحساب مصاريف الفائدة على اساس سعر الفائدة على عدد الأيام التي كان فيها الحساب مكشوف على عدد إيام السنة = المبلغ المشكوف **** × عدد الأيام ÷ 365× سعر الفائدة

يكون القيد المحاسبي عادة

من ح/ مصاريف الفوائد البنكية

إلى ح/ مصاريف مستحقة " مخصص المصاريف الأدارية والعمومية "

وعند وصول إشعار البنك نقوم إذا كان بزيادة او النقصان بتقفيل الفرق في الحسابات يعني لوكان بزيادة

من ح / مصاريف البنكية " الفرق "

من ح/ مصاريف مستحقة " من القيد السابق "

ألى / حساب البنك

وفي حالة المخصصات المتعلقة بالذمم المدينة ديون مشكوك في تحصيلها في نهاية الشهر

من ح/ مصاريف ديون مشكوك في تحصيلها

إلى ح/ مخصص ديون مشكوك في تحصيلها

في بداية الشهر التالي :

من ح/ مخصص ديون مشكوك في تحصيلها

إلى ح/ مصاريف ديون مشكوك في تحصيلها

كذلك هي المعالجة في حالة البضاعة الراكدة والتي يكون عمر البضاعة قد تجاوز 180 يوم يأخذ مخصص شهريا ومن ثم عكس القيد هذه كلها حسب سياسة مبدأ الأستحقاق Accrual Basis المهم في كل الموضوع ان تسمع لمن هم اكبر منك في الهرم الوظيفي ولا تعاند حتى لا يعطي انطباع عنك ان متصلب لرايك ولا تأخذك العزة بالأثم انصت واسمع وحاور بلباقة فقد يكون الرئيس جلف ومتعصب لرأيه ولا يعترف بالخطأ هنا تأتي الدبلوماسية في الحوار وطريقة الأقناع بأن تقول رايك صحيح وانا اوافقك عليه ولكن عندي راي اخر يمكن ان يكون صواب إيضا تسمح لي بطرحه مما يساعد على تخفيف حدة النقاش والتعصب للرأى والله يهديك ويبارك فيك ويوفقك لما يحب ويرضى

 

 

محمد بشارة - أبوعبدالله

أستغفر الله العظيم واتوب اليه

بتاريخ:

السلام عليكم ورحمة الله

أولا أتقدم بالشكر إلى هذا المنتدى الجميل والذي فعلا من أجمل المنتديات المحاسبية.

كما أتوجه بالشكر إلى كل الأخوة الأفاضل الين أدلوا بآرائهم في الموضوع حيث أن لكل فريق وجهة نظره المؤيده بالبراهين القوية وعلى رأي الأخ Fady المحاسبة فن فعلا ياجماعة زي ما ذكرت سابقا إن رئيس الإدارة المالية وهو محنك قال إن القيدين صحيحين.

ولكن أكثر ما إستفدت منه هو عيوب ومميزات القيد العكسي

إلى الأخوة mzohairy و abu aljamla أوقول لهم إننا نلجأ لعمل قيد الإستحقاق لإننا نقوم قوائم ماليه شهريا والفوائد البنكية تظهر في كشف حساب البنك كل 3 شهور فنقوم بتقدير للفوائد شهريا ونحمل كل شهر بما يخصه لإظهار ربح وخسارة الشهر ( ولازم يظهر فرق لإني عندي سحب على المكشوف تقريبا بإستمرار )

الأخ mismael شكرا لك لتوضيحك عيوب القيود العكسية عمال على بطال لإنه فعلا المراجع الداخلي أو الخارجي أول ميشوف قيد عكسي بيشك فيا على طول ويقولي فين ليه وعلشان إيه ويفحص المرفقات بدقه وعناية .

الأخ Bishara شكرا لك على النصيحة لإن مدير الشركة ( لما بلغته بالشد والجذب اللي حصل ) فعلا نصحني بعدم الإحتكاك بهم لإنهم بصراحة ممكن يطيروني ( شفتوا ليه أنا سمعت كلامهم ورجعت لغيت القيد حسب الطريقة التانية وعملة القيود حسب الطريقة الأولى ). والموضوع كان ممكن يعدي ببساطة بس هو قالى دا خطأ ومفيش قيد زي ده في المحاسبة مما دفعني للإصرار على رأي ورفضت التغيير في بداية الأمر لكن لما رئيس الإدارة المالية بعتلي فاكس وقالي الطريقتين صحيحيتن بس إحنا بنوحد الطرق المحاسبية على مستوى المجموعة إقتنعت برأيه وعملة التعديل والقيود حسب الطرقة الأولى )

(( يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُوْلُوا الْأَلْبَابِ ))

Hazim Hassan

MD Finance & Admin Assistant

بتاريخ:

السلام عليكم ورحمة الله

أولا أتقدم بالشكر إلى هذا المنتدى الجميل والذي فعلا من أجمل المنتديات المحاسبية.

كما أتوجه بالشكر إلى كل الأخوة الأفاضل الين أدلوا بآرائهم في الموضوع حيث أن لكل فريق وجهة نظره المؤيده بالبراهين القوية وعلى رأي الأخ Fady المحاسبة فن فعلا ياجماعة زي ما ذكرت سابقا إن رئيس الإدارة المالية وهو محنك قال إن القيدين صحيحين.

ولكن أكثر ما إستفدت منه هو عيوب ومميزات القيد العكسي

إلى الأخوة mzohairy و abu aljamla أوقول لهم إننا نلجأ لعمل قيد الإستحقاق لإننا نقوم قوائم ماليه شهريا والفوائد البنكية تظهر في كشف حساب البنك كل 3 شهور فنقوم بتقدير للفوائد شهريا ونحمل كل شهر بما يخصه لإظهار ربح وخسارة الشهر ( ولازم يظهر فرق لإني عندي سحب على المكشوف تقريبا بإستمرار )

الأخ mismael شكرا لك لتوضيحك عيوب القيود العكسية عمال على بطال لإنه فعلا المراجع الداخلي أو الخارجي أول ميشوف قيد عكسي بيشك فيا على طول ويقولي فين ليه وعلشان إيه ويفحص المرفقات بدقه وعناية .

الأخ Bishara شكرا لك على النصيحة لإن مدير الشركة ( لما بلغته بالشد والجذب اللي حصل ) فعلا نصحني بعدم الإحتكاك بهم لإنهم بصراحة ممكن يطيروني ( شفتوا ليه أنا سمعت كلامهم ورجعت لغيت القيد حسب الطريقة التانية وعملة القيود حسب الطريقة الأولى ). والموضوع كان ممكن يعدي ببساطة بس هو قالى دا خطأ ومفيش قيد زي ده في المحاسبة مما دفعني للإصرار على رأي ورفضت التغيير في بداية الأمر لكن لما رئيس الإدارة المالية بعتلي فاكس وقالي الطريقتين صحيحيتن بس إحنا بنوحد الطرق المحاسبية على مستوى المجموعة إقتنعت برأيه وعملة التعديل والقيود حسب الطرقة الأولى )

الأخ الكريم :

الطريقتين صحيحه ولكن المشكلة أن في بعض الاشخاص تعلموا بطريقه معينه او انهم لا يعرفون إلا شئ واحد فمن الصعب تقنعه بالشئ الاخر

ولا اغيب في احد ولكن من يقول الطريقه الثانيه خطاء ويكون مدير حسابات ما هو شخص ضعيف الخبرة ولا يملك خبره كافية ولا تجادلة لان الجدال لن يفيد وسوف يشكك دائما في قدراتك

ومن ناحية لا تصر أن توضح لة فاعمل والله سوف يعطيك ان شاء الله علي هذا العمل

والطريقة الثانية من وجهة نظري هيه مهنية اكتر بمعني من يعملها يكون فاهم محاسبة اكثر لان المحاسبة لها كذا طريقة ومدخل وكلها صحيحه

ولكن احب ان أقول لك أن لو رجعنا إلي الصح الصحيح بين الناس المهنيين

بمعني أنه لو عرضت الحسابات على شخص مهني

فأن الطريقتين الأولي والثانية خطأ خطأ

الطريقة الصحيحية هية الطريقة التي اشار إليها الاخ محمد بشارة

زادة الله في علمة

لان لو رجعنا في بيننا أنه الصح أننا لا نستطيع أن نسميها مصروفات مستحقة لانه غير مستحقة فعلا ولكنها تقديرية أو متوقعة

والحساب الذي نتوقع فية هو المخصص بمعني أنك محاسبيا خطأ أن تكتب مصروفات فوائد او رسوم مستحقة لكن تكتب مخصص مواجهة مصروفات بنكية

اما المصروفات المستحقة لا تسجل عن طريق التقدير ولكن تسجل عن طريق المستندات

كالرواتب المستحقة و الاتصالات و غيرها

اما المخصصات تسجل عن طريق التقدير كما في وضعك أنت

الان لا تتضايق وتقول لماذا المدير يقول طريقتي خطا ومع اعترافك بان الطريقتين صحيحه أقول لك سيبك من المدير لانه من الممكن شخص اخر يقول لكم الطريقتين خطا

فدع الخلافات وتقدم وربنا يبارك لك ويزيدك من علمة

و ربنا يزيد وينور الاستاذ محمد بشاره ويجعلة في ميزان حسناته

وعلي فكره يا اخي السائل انا مثلك اعتقد الطريقتين صحيحة وهما يعتبران صح

ولكن عندما رايت كلام الاستاذ محمد افتكرت موضوع مشابه لذلك حدث معي واقنعني مكتب المراجعة بنفس الاسلوب الي انا قولتلك اياه ووافقته علي طول

سلامي للجميع

بتاريخ:

السلام عليكم ورحمة الله

المشكلة براي الكثرين هي في الطريقة التي يعمل بها رئيس المحاسبة فعادة ما يكون هذا الشخص من المحاسبين القدماء وله كل احترام وتقدير من ادارة الشركة نظرا للفترة الطويلة التي يكون قد عمل في هذه الشركة .

وعندما ياتيه محاسب ليقول له انا لي راي آخر سيرفضه ولو كان صحيحا ربما لجهله وبقاءه قي قوقعة الشركة التي اسس فيها النظام المحاسبي ولا يعرف غير هذا النظام و عدم احتكاكه بغير ممن يمكن ان يكونوا قد وصلوا الى افكار جديدة تعتمد البساطة والتكنولوجيا او ربما يكون قد اقر بنفسه بصحة راي المحاسب الجديد ولكن لا يريد لهذا المحاسب ان يحسب نفسه بانه اذكى منه فلو وافق مرة على تغيير رايه ستكون هذه بداية لتغيير رايه عشرات المرات الى ان يجد رئيس المحاسبة نفسه قد خضع لنظام جديد تشكل من مجموعة افكار المحاسب الجديد وهذا ما يشكل مصدر قلقه .
بتاريخ:

السلام عليكم ورحمة الله

المشكلة براي الكثرين هي في الطريقة التي يعمل بها رئيس المحاسبة فعادة ما يكون هذا الشخص من المحاسبين القدماء وله كل احترام وتقدير من ادارة الشركة نظرا للفترة الطويلة التي يكون قد عمل في هذه الشركة .

وعندما ياتيه محاسب ليقول له انا لي راي آخر سيرفضه ولو كان صحيحا ربما لجهله وبقاءه قي قوقعة الشركة التي اسس فيها النظام المحاسبي ولا يعرف غير هذا النظام و عدم احتكاكه بغير ممن يمكن ان يكونوا قد وصلوا الى افكار جديدة تعتمد البساطة والتكنولوجيا او ربما يكون قد اقر بنفسه بصحة راي المحاسب الجديد ولكن لا يريد لهذا المحاسب ان يحسب نفسه بانه اذكى منه فلو وافق مرة على تغيير رايه ستكون هذه بداية لتغيير رايه عشرات المرات الى ان يجد رئيس المحاسبة نفسه قد خضع لنظام جديد تشكل من مجموعة افكار المحاسب الجديد وهذا ما يشكل مصدر قلقه .

هذا ما وضحتة اخي الكريم للاخ السائل بس يرجى من الاخوه اثبات هذا لافادة الجميع

الطريقتين صحيحه في المعالجة فكل الطرق تؤدي لروما كما يقال

ولكن الاثنين خطا في التسمية لانه لا يصح ان يثبت مصروفات مستحقة علي التقدير

وهذا هو الخطاء الكبير فالمحاسب يجب أن يراعى توجية القيد وكل الطرق ادت لتوجية القيد ولكن التوجيه غير صحيح التوجيه يجب ان يكون لمخصص وليس لمصروفات مستحقة حيث انه لا يوجد ورقيات فبدل من تسميه مصروفات مستحقة يجب تسميه مخصص مواجه مصروفات بنكيه او خلافه ولكن لا يمكن باي حال من الاحوال ان تكون مصروف مستحق ، على الاخ السائل إذا اراد ان يواجه مديره على انه خطاء وانا لا انصحه بذلك ان يبين ان الحساب أصلا خطاء في التوجيه لأن المصروفات المستحقة غير المدفوعه شئ والمخصص لمواجه مصروفات مقدره شئ اخر وهذا أكبر خطأ ممكن أن يقع فية محاسب

وهذا لا يختلف عنه اثنين فكيفيه التوجيه لا شئ عليها مادام اثبت ما يراد اثباته ولكن عندما تقول مصروفات مستحقة يعني شئ وعندما تقول مخصص يعني شئ مختلف تماما

المصروفات المستحق هو مستحق وغير مدفوع اما المخصص فتقدير لمصروفات محتملة ولا يوجد بها ثبوتيات وهيه التي يتم تخفيضها وزيادتها كما يكون في المخصصات دائما

وشكرا

بتاريخ:

السلام عليكم..

انا حزين لما انتهت اليه المناقشة حيث اكتشفت بعد هذه الاعوام من العمل والدراسة المهنية ان فوائد القروض والسحب على المكشوف وكل الفوائد البنكية قد اصبح يتم حسابها تقديريا وان الكلمة النهائية اصبحت للبنك ولكشف البنك (ماهو اصل البنك عامل نسبة الفائدة مفاجأة للعميل)!!!!!!!!!

وبالتالى اصبحت كشوف التسوية غير ذات قيمة بما اننا قد ابتكرنا مخصص اول مره فى حياتى اسمع عنه (مخصص مواجهة مصروفات بنكية) لمواجهة نقص او زيادة الفوائد البنكية ومن يدرى ربما فى يوم من الايام اكتشف ان هناك مخصص للشيكات الغير محصلة ومخصص للايداعات فى الطريق حتى يصل كشف البنك او حافظة الايداع او الاشعار لمجرد انه لا يوجد مستند!!!!!!!!

بس ياترى المخصص ده بقى (مخصص مواجهة مصروفات بنكية) يتم وضعه فين فى الميزانية؟؟ ياترى يوضع ضمن حقوق الملكية والمخصصات.. ام يخصم مباشرة من بند النقدية والبنوك.. ام يعامل معاملة مخصص الديون المشكوك فى تحصيلها :(:(؟؟ وياترى هل له ايضاح فى القوائم المالية ولا لأ؟ والأهم من ده كله ياترى المخصص ده بيتم اقفاله فى اى حساب بعد كده ولا بيظل مفتوح؟ وهل الموضوع ممكن يسرى على الضرائب كمان يبقى بدل مانعمل بند ضرائب مستحقه او حساب مصلحة الضرائب نديها مخصص.. ونخليها مخصص مواجهة مصروفات ضرائبية مستحقة... ماهو مافيش مستندات ولا ورقيات

ارجو الأفادة من الاساتذة الافاضل

شكرا :(

Mohamed Ismael, CPA, CMA, SOCPA, CertIFR

  • المشرفين العموميين
بتاريخ:

يبدو لي أن هناك مشكلة في سير العمليات لدى الزميل صاحب الموضوع

أولاً فوائد البنوك يجب أن يصلك إشعار بإضافتها أو خصمها من الحساب الخاص بك كل شهر و يجب أن تشعر بها على الفور عند عمل تسوية البنك

إذا كانت الفوائد نصف سنوية أو حتى ربع سنوية فهناك أتفاقية أئتمان تكون بين العميل و البنك موضوع بها معدلات الفائدة و عدم السؤال عن كيفية أحتساب معدلات الفائدة مسئولية المدير المالي ، لذا يجب على المدير المالي الحصول على نسخة التعاقد مع البنك بخصوص التسهيلات و شروطها بكل وضوح مشتملة على كيفية أحتساب الفوائد لكي يتمكن قسم الحسابات من متابعة أضافة هذه الفوائد و مراجعتها بحيث أنه إذا كان هناك خطأ من جانب البنك يتم مراجعته بهذا الخصوص

الأمر الآخر أنا أعلم أن هناك دراسات خاصة بالرياضيات المالية في الكليات يتم تدريس كيفية أحتساب معدلات الفائدة و لكن هناك أيضاً دراسات متقدمة و طرق أخرى غير المتعارف عليها في أحتساب معدلات الفائدة تطبقها البنوك و هذه الطرق لن يكون سهلاً على المدير المالي الحصول على معادلاتها ، حتى العاملين في البنك أيضاً ، لذا في بعض البنوك هناك أنظمة جاهزة لحساب قيم الفائدة التي يجب أن تطبق على المستفيد من التسهيلات و أيضاً هذه مسئولية المدير المالي للتحقق من هذه القيم

 

" وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا "

Abdelhamid M

Auditor

  • المشرفين العموميين
بتاريخ:

أتوجه إليكم بهذا طالبا العون من سيادتكم توضيح رأيكم المحاسبي في المعالجات المحاسبية التي قمت بها وأعترض عليها مساعد الإدارة المالية وقال إن هذه المعاجة خطأ كلية و أنها غير صحيحة على الإطلاق.

يتم في نهاية كل شهر عمل قوائم مالية للشركة وبما أن الفوائد البنكية تظهر في كشف حساب البنك كل 3 شهور فنلجأ إلى عمل فوائد تقديرية مستحقة كل شهر ثم يتم إقفالها في نهاية الشهر الثالث.

وكانت الفوائد البنكية المتسحقة مبلغ 5600 عن الأشهر من ( 3600 أبريل، 2000 مايو) بينما الفوائد الفعلية الواردة من البنك هي 1932.192 فوائد على قرض قصير الأجل ، 1761.648 فوائد سحب على المكشوف عن الفترة من أبريل حتى يونيو .

يمكن المعالجه بطريقتين

1- عمل قيد رد عكسي لإلغاء قيود الفوائد المتسحقة.

5600 من حـ / الفوائد المستحقة

5600 إلى حـ / الفوائد البنكية

2- إثبات الفوائد الفعلية

من مذكورين

1932.192 حـ / الفوائد البنكية ( فوائد القرض )

1761.648 حـ / الفوائد البنكية ( فوائد السحب على المكشوف )

إلى مذكورين

1932.192 حـ / البنك ( فوائد القرض )

1761.648 حـ / البنك ( فوائد سحب على المكشوف )

ثانيا : الطريقة التي قمت بعملها ثم إعترض عليها مساعد رئيس الإدارة المالية للمجموعة ووصفها بأنها خاطئة تماما و لا توجد معالجة في المحاسبة كهذه أبدا

تتم بعمل قيد مركب كالتالي

من مذكورين

1932.192 حـ / الفوائد المستحقة ( فوائد قروض )

1761.648 حـ / الفوائد المستحقة ( فوائد سحب على المكشوف )

1906.160 حـ / الفوائد المستحقة ( تخفيض الفوائد المستحقة عن مارس حتى مايو ).

إلى مذكورين

1932.192 حـ / البنك ( فوائد قرض )

1761.648 حـ / البنك ( فوائد سحب على المكشوف )

1906.160 حـ / الفوائد ( تخفيض الفوائد من مارس حتى يونيو ).

فهل تعتبر الطريقة الثانية خطأ كلية ولا يمكن إعتبراها صحيحة بأي حال من الأحوال ؟

رجاءا الإفادة مع العلم بأنني عرضت الموضوع على أكثر من محاسب وقال لي أن الطريقه الثانية صحيحة ولا توجد بها أي مخالفة لمبادئ ومعايير المحاسبة.

جزاكم الله خيرا ونفعنا الله وإياكم.

أخي العزيز

لا توجد في الطريقتين أية مشكلة من الناحية المحاسبية ، و لكن المشكلة كما أوضح لك بعض الزملاء تكمن في السياسة المتبعة لقيد المصاريف المستحقة على أسس تقديرية

و القيد على أسس تقديرية في رأيي قد يعكس بيانات مالية غير دقيقة في لحظات معينة ربما تكون لها تأثير سيئ على بعض القرارات الخاصة بالمنشآة

و المشكلة الأخرى التي لاحظتها أن هناك جمود لدى بعض العاملين معك في تطبيق الأسس المحاسبية و ربما أيضاً عدم وجود تواصل مع بعض المستويات الإدارية التي تعمل في قسم المحاسبة لديكم ، فلقد كان الأجدر أن يوضح لك المحاسب الذي أختلفت معه حول القيود أن القيود صحيحة و أن المشكلة الأساسية هي في عملية توحيد القيود في المنشآة لديك ، حيث أن المدراء الماليين يفضلون أن تكون المعالجات موحدة و يفضلون أيضاً أن لا يتركوا الأمر لتقدير المحاسبين العاملين في قسم الحسابات و ذلك لعدة أسباب أهمها سهولة أكتشاف الأخطاء و أيضاً عدم أفساح المجال أمام المحاسبين لإبتكار طرق قد تؤثر على سير العمليات في القسم

بشكل عام هناك الكثير من الطرق التي يمكن للمحاسب أن يتبعها لمعالجات معينة و من الجائز أن تكون جميعاً صحيحة و أن النتيجة النهائية صحيحة و لكن المشكلة الأساسية تكمن في عملية توحيد المعالجات

لذا ألتمس بعض العذر للمدير المالي أو لرئيس الحسابات لديك إذا أصروا على الألتزام بمعالجة معينة لبعض الحالات

و بالتوفيق

 

" وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا "

Abdelhamid M

Auditor

بتاريخ:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواني الاعزاء و اساتذتي الكرام ، اعود للمشاركة بعد فترة الاجازات وادعو الله العلي القدير ان تكونوا جميعا بخير وكل عام وانتم بخير اسمحوا لي ان اشارك في هذا الموضوع الرائع ، وبعد أن اطلعت على المشاركات الرائعة من اساتذتي الكبار الأخ حميد و الاستاذ بشارة واخواني الكرام الأخرين بالمنتدى . بداية اود ان اوضح للاخوة الكرام اننا عندما كنا نعمل في ادارة الحسابات بالطريقة اليدوية وذلك بعد تخرجي مباشرة كان من ضمن الحسابات التي في نطاق عملي حساب "بجد كرهته" اسمة المصاريف المستحقة هذا الحساب كان مطلوب مني مراجعته وتحليل رصيده في نهاية السنة المالية (تخيلوا بقى) المشكلة ان تقوم بتحليل الرصيد لتحديد المبالغ التي لم تصرف ، وكثيرا ما كنا نجد أخطاء في الترحيل مثلا تم عمل استحقاق بمصروفات الرواتب و عند الخصم من البنك لم يتم صرف كامل الرواتب فظلت هناك مبالغ مترصده في الحساب ثم جاء الشهر التالي و هكذا المهم ما اريد أن اصل اليه هو أن حساب المصروفات المستحقة بجميع انواعه حساب حساس ويجب مراعة عمليات التعلية في الحساب ثم اقفالها . بناء على ما سبق وبغض النظر عن التطور التكنولوجي في مجال المحاسبة من استخدام برامج وخلافه أن الطريقة الاولى لمساعد المدير المالي التي اوردها الاخ السائل في سؤاله هي الافضل وذلك لسبب بسيط من وجهة نظري لو قمت بعد ادخال القيد بطباعة كشف حساب للفوائد المستحقة سيظهر بصورة بسيطه ومفهومه جدا تتمثل في قيد الاستحقاق ويقابله قيد الاقفال بنفس القيمة فيسهل عملية المراجعة ناهيك عن لو كانت النظم المستخدمه يدوية . آسف للاطالة ولكن احب ان اضيف ان اغلب البرامج المحاسبية الحديثة وخاصة برامج اوراكل يمكن ربط البرنامج بحساب البنوك اونلاين للوصول للحركة اليومية للحساب و عمل التسويات يوم بيوم تمنياتي للجميع بدوام التوفيق عصام طاهر

بتاريخ:

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

وبعد

أولا لإزالة الإلتباس في التسيمة حيث أن كثير من المشاركات إعترضت على إدراج الفوائد المقدرة في حساب مخصص فوائد مستحقة

أولا : ردا على ملاحظة الأخ walekad

أنا أعمل على برنامج اوراكل وإسم الحاسب ( Accrued Interest ) وهو يأتي كما يلي

Liabilities ---- Provisions ------- Accrued Finance Interest

فقد أخطأت في الترجمة ( فألتمس العذر منكم ) .

ثانيا : بالنسبة لحساب الفوائد على السحب على المكشوف ( سؤال الأخ hameed )

فقد كانت تتم عندنا عن طريق المدير المالي للشركة ودون تدخل مني ولم أسئله من كيفية حساب هذه الفوائد وكيف تم حسابها ( لإنه إذا راجعته كان يعتبر هذا تعديل علية ) ولما تم نقل المدير المالي للشركة توليت أنا عملية التسوية لقترة الثلاثة شهور ( وكان قد عمل تقدير لفوائد السحب على المكشوف كما هو موضح في القيد ) ( يعني زي التقدير الجزافي في الضرائب ولا توجد أي مستندات مرفقة القيد )

ثم عملت التسويات المذكورة وإنتهت المشكلة.

ثالثا : السياسة التي أتبعها حاليا هو أنني أقوم بتفريغ حساب البنك في نهاية الشهر على الإكسل ثم أقوم بحساب معدل الفائدة على السحب على المكشوف بحيث أراعي ما يلي

1- يتم حساب الفائدة على أعلى رصيد خلال اليوم واحد

2- مع مراعاة إذا كان اليوم ليس به عمليات بنكية ( كيوم الجمعة والعطلات الرسيمة أو يوم عادي ولا توجد عمليات ) وكان اليوم السابق الرصيد به مكشوف في هذه الحالة يتم حساب تكون قيمة الفائدة المستحقة لهذا اليوم هى نفسها لليوم السابق.

3- أحاول تصميم هذا على الأكسيس والله المستعان ( من لديه خبرة بالأكسيس ويمكن أن يمدني ببرنامج مثل هذا فجزاة الله خيرا )

4- الفائدة تحسب بنفس الطريقة التي قالها الأستاذا بشارة ( المبلغ × نسبة الفائدة × 1/365 ) حيث رقم 1 يعني لمدة يوم واحد.

5- أقوم بإرفاق كشف الأكسل مع القيد ليوضح لمن يطلع على القيد كيف تم حاسب الفائدة للسحب على المكشوف لهذا الشهر

طريقة قد تكون مجهدة إذا تم عملها على الأكسل ولكن إذا طبقت ببرنامج على الأكسيس فستكون سهلة جدا حيث تحسب أتوماتيكيا بمجرد تفريغ كشف حساب البنك في البرنامج.

ومن لديه طريقة أفضل فجزاه الله خيرا.

رابعا : لا يمكن أن أجعل حساب البنك دائنا بقيمة الفائدة لعدة أسباب ( سؤال الأستاذ hameed

1- الفائدة تحسب كل ثلاثة شهور من البنك

2- كشف حساب البنك يأتي في الشهر رقم 1 ، 2 ليس به أي فوائد

3- إذا أثبت الفوائد على السحب على المكشوف كما يلي

من حـ/ فوائد بنكية ( سحب على المكشوف )

إلى حـ/ البنك

سوف لا يتطابق معي كشف حساب البنك وأكون خفضت قيمة المبلغ المسموح لي بسحبه من البنك على المكشوف. وخاصة في الحالة التي نكون فيها قد إقتربنا من الوصول للحدود المسوح بها للسحب على المكشوف..

لذلك نلجأ بوضعها في حساب ( Accrued Finance Interest ) .

خامسا: الطريقة التي توصلت إليها تقلل الفارق بشكل كبير بحيث فد لا تتجاوز الواحد الصحيح.

سادسا : بالنسبة لسؤال الأستاذ mismael

1- هذا المخصص يدرج في الميزانية الشهرية تحت Current Liabilities في حساب Accrued Expenses ( وهو يضم حساب مخصص رواتب مستحقة ، حساب مخصصات الإجازات ........)

2- ثانيا البلد التي أعمل بها لا يوجد قانون للضرائب ولا للتأمينات الإجتماعية مما يعطي المنشآت والشركات الحرية الكثير في إتباع الطرق المحاسبية المناسبة لها وقد رأيت في بعض الشركات أنهم يقومون بعمل تعديلات على الميزانية بعد خمسة وستة شهور من إقفالها ( لا تسألني كيف ولماذا )

3- البلد التي أعمل بها كل الشركات تعمل على برامج جاهزة ومبدأ التخصص الشديد في المحاسبة لدرجة أنك تجد المحاسب يعمل منذ عشر سنوات ولا يدري كيفية عمل ميزانية لشركة صغيرة ( لإنه تخصص في جزء واحد من البرنامج فقط ).

4- في نهاية العام في الميزاينة السنوية لا يظهر هذا الحساب أصلا لإن البنك يرسل لي كشف الحساب في نهاية ديسمبر وبه حساب الفوائد على السحب علىالمكشوف لإشهر أكتوبر ونوفمبر وديسمبر وبالتالي نقوم بعمل التسوية بدون أي مشاكل ( حساب Accrued Finance Interes يكون صفر وحساب Interest Banks يكون مطابق للفوائد البنكية التي تم دفعها طوال العام وحساب البنك بعد عمل التسوية البنكية يكون مطابق ).

والله لم أتوقع من طرح هذا السؤال هذا الإهتمام الشديد فهذه كانت أول مشاركة لي في المنتدى

وهل تصدقوني إذا قلت لكم إن المشكلة دي عمل لي مشاكل كبيرة جدا بيني وبين رؤساى بس ما جعلني أقوم بتحديهم هو قولهم لي ( إنت إتعلمت الكلام ده فين وإنت مش عايز تفهم ) فليس من المعقول أن نتهكم ونسخر من مرؤوسينا ولو كانوا مخطئين أو على خطأ. ولقد حاولت أن أنتزع منه ولو مجرد إعتراف شفهي بأن المعالجة الثانية صحيحة ولا تخالف المبادئ والمعايير المحاسبية ولكني فشلت تماما ( ولقد حصلت بالفعل من رئيس الإدارة المالية للمجموعة على إعتراف شفهي بصحة القيد الثاني )

فواجبنا أن نصحح لمرؤسينا أخطأهم وأن نعلمهم .

وأعجبنى أحد الأصدقاء عندما عرضت علية المشكلة قال لي إنت تعرف إنه في مرة سألت مدير مالي عن طريقة معالجة حساب معين فبعث لي الرجل بمعيار محاسبة فيه المعالجة المطلوبة وقال لي إذا وجدت أي معيار أو أي معالجة مختلفة لهذه الحالة ياريت تبعتها لي.

هكذا يجب أن نكون وهكذا العلم.

وما طرحت الموضوع للنقاش إلا أنني أريد أن أصل للمعالجة الصحيحة والسيلمة والأكثر إستخداما والأكثر ملائمة.

ولا ننسى قول الله عز وجل ( كذلك كنتم من قبل فمن الله عليكم )

ومن قال علمت فقد جهل

آسف للإطالة .

وتقبل الله منكم خالص الأعمال وجعل الله هذه المناقشة مفيده للجميع.

(( يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُوْلُوا الْأَلْبَابِ ))

Hazim Hassan

MD Finance & Admin Assistant

بتاريخ:

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

وبعد

أنا أعمل على برنامج اوراكل وإسم الحاسب ( Accrued Interest ) وهو يأتي كما يلي

Liabilities ---- Provisions ------- Accrued Finance Interest

فقد أخطأت في الترجمة ( فألتمس العذر منكم ) .

سادسا : بالنسبة لسؤال الأستاذ mismael

1- هذا المخصص يدرج في الميزانية الشهرية تحت Current Liabilities في حساب Accrued Expenses ( وهو يضم حساب مخصص رواتب مستحقة ، حساب مخصصات الإجازات ........)

2- ثانيا البلد التي أعمل بها لا يوجد قانون للضرائب ولا للتأمينات الإجتماعية مما يعطي المنشآت والشركات الحرية الكثير في إتباع الطرق المحاسبية المناسبة لها وقد رأيت في بعض الشركات أنهم يقومون بعمل تعديلات على الميزانية بعد خمسة وستة شهور من إقفالها ( لا تسألني كيف ولماذا )

3- البلد التي أعمل بها كل الشركات تعمل على برامج جاهزة ومبدأ التخصص الشديد في المحاسبة لدرجة أنك تجد المحاسب يعمل منذ عشر سنوات ولا يدري كيفية عمل ميزانية لشركة صغيرة ( لإنه تخصص في جزء واحد من البرنامج فقط ).

4- في نهاية العام في الميزاينة السنوية لا يظهر هذا الحساب أصلا لإن البنك يرسل لي كشف الحساب في نهاية ديسمبر وبه حساب الفوائد على السحب علىالمكشوف لإشهر أكتوبر ونوفمبر وديسمبر وبالتالي نقوم بعمل التسوية بدون أي مشاكل ( حساب Accrued Finance Interes يكون صفر وحساب Interest Banks يكون مطابق للفوائد البنكية التي تم دفعها طوال العام وحساب البنك بعد عمل التسوية البنكية يكون مطابق ).

استاذ حازم

انا متشكر جدا على ردك الوافى والذى بأمانة اثلج صدرى والحمد لله لأنى كنت متخيل ان الموضوع فهم خاطئ للمعالجه الخاصة بالمصاريف المستحقة ولكن الذى اكتشفته انه مجرد سوء فهم لترجمة مصطلحات موجودة فى كود الحساب.

ومن هنا اسمحوا لى بتعقيب صغير قد يكون مفيد:

هناك ثلاثة مصطلحات فى اللغة الانجليزية والمستخدمة مهنيا يقترب معناها من بعضها وتحدث كثير من اللبس على بعض زملائنا المحاسبين:

المصطلح الاول Provision وترجمته لاتعنى مخصص بأى حال من الاحوال و لكن معناه توفير او تزويد الفترة بمبلغ يتم دفعه مستقبلا ولكن وجب تحميله على الفترة الحالية ويدخل ضمنه كما ذكرت يااخى العزيز جميع المصاريف المستحقة من رواتب وتأمينات وايجارات واى التزام سيتم دفعه فعلا فى فترة مالية تالية للفترة المستحقة.. وترجمة Accrued Expenses بالعربية لا تعنى مخصصات ولكنها تعنى استحقاقات ومعروف طبعا انها تندرج تحت بند الالتزامات المتداوله

المصطلح الثانى Allowance وترجمته مخصص او حسم او حصة مستقطعة.. ويستخدم فى الخصم من حساب معين موجود فعلا ولكن تم خصم نسبة معينة منه وتخصيصها لغرض ما مثل مخصص الديون المشكوك فى تحصيلها ومخصص اجيو او قطع ويتم خصمه من الحساب المتعلق به للحصول على net realizable value او القيمة الممكن تحقيقها او الوصول اليها.

المصطلح الثالث Reserve ومعناه محتجزات واحتياطيات وهى المبالغ التى يتم استقطاعها من صافى الربح للفترة لمواجهة التزامات معينة او بناءا على قانون اجبارى يطالب بتكوين هذا الاحتياطى مثل الاحتياطى القانونى او النظامى.

اتمنى انى اكون وصلت معلومة مفيدة للاخوة

وشكرا

Mohamed Ismael, CPA, CMA, SOCPA, CertIFR

بتاريخ:

بسم الله الرحمن الرحيم

شكرا لاخي وزميلي الاستاذ / حميد علي رده علي زميلنا السائل بشأن معالجه الفوائد البنكيه المستحقه .

المدير المالي المحترف مسئول مسئوليه مباشره عن الاتي:

1- اعداد دليل محاسبي موضح به الحسابات التي تنتج بيانات ماليه تفصح عن طبيعه نشاط الشركه وتلبي الحاجات المختلفه داخل الشركه وخارجها

2- اعداد وصف وشرح تفصيلي لتوجيه الحسابات وطريقه القيد والترحيل واعداد موازين المراجعه والقوائم الماليه ويقوم بشرحها للعاملين بادارته وتقلينهم اياها وحل كافه المشاكل التي تعترض اعمالهم مباشره او عن طريق مدير الجسابات

3- اعداد لائحه ماليه للشركه من شانها المحافظه علي اصول الشركه وتعظيم ربحيه الشركه والاستفاده من الاموال المتاحه باقصي قدر ممكن . وله ان يختار من يعاونه في تحقيق ذللك من العاملين

4- عقد اتفاقيات القرض مع البنوك لتسهيل حصول الشركه علي الاموال الازمه لسير اعمال الشركه باقل تكاليف ممكنه .

هذا بعض من مهام المدير المالي . وبناء عليه ليس لاحد ان يجتهد او يهون او يهول في معالجات محاسبيه قد تخرج عن منظومه او الاطار التي تعمل به الشركه . طالما هناك موافقه علي تطبيق نظام معين . وان كان مسموح به في حاله عدم وجود نظام . لايمكن لمدير مدير مالي ان يقر بصحه معالجتين . لذا فان زميلنا السائل لايتحمل مسئوليه الاجتهاد وانما يشكر عليه لانه واضح انه ليس هناك معايير متبعه.

اما ما يخص فوائد البنوك المستحقه ففي جميع الشركات التي تقترض من البنوك فانها تعطي تعليمات للنك مانح القرض بموافتها بصوره كشف الحساب اسبوعيا وهناك شركات تطلبه يوميا . اما موضوع الثلاث اشهر هذا فهذا تقصير واضح من الاداره الماليه لانه لو فرض وكان هناك خطأ في البنك فكيف يتم مراجعه البنك والاعتراض علي الاضافه .

عموما فان الزميل السائل عليه مداومه الاطلاع والاستفسار والاجتهاد وفي نفس الوقت عدم الدخول مع مرؤسيه في جدال لايدري كيف الخروج منه

لا دار للمـرء بعد الموت يسكنهاإلا التي كان قبل الموت يـبنيها

فإن بناها بخيرٍ طاب مسكنهاوإن بناها بـشـرٍ خاب بانيها

علي بن أبي طالب رضي الله عنه

اللهم اعنا علي ذكرك وشكرك وحسن عبادتك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
×
×
  • أضف...