اذهب الي المحتوي

ممكن معلومات عن المحاسبة الابداعية


المشاركات الموصى بها

  • 7 شهور بعد ...

يمكن الاطلاع على اطروحة دكتوراه فلسفة علوم محاسبية بعنوان (( ائر التحدي الاخلاقي للمحاسبة الابداعية في تحديد الخل الخاضع للضريبة )) للدكتور علاء فريد عبدالاحد جامعة البصرة / كلية الادارة والاقتصاد

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

توجد مقالة رائعة باللغة الانكليزية في هذا الموقع عن " الاخلاقيات في المحاسبة الابداعية " وفيها معلومات كثيرة وبعض الحالات والامثلة ، هذه المقالة بأسم " The Ethics of Creative Accounting " وهي تتضمن المواضيع التالية :

- بعض التعاريف في المحاسبة الابداعية

-دراسة الطرق المختلفة في اعتماد المحاسبة الابداعية

-دراسة الاسباب التي تدفع مدراء الشركات لأعتماد المحاسبة الابداعية

-دراسة الجوانب الاخلاقية المتعلقة بالمحاسبة الابداعية

-تلخيص مسح لوجهات نظر المدققين حول المحاسبة الابداعية في المملكة المتحدة واسبانيا ونيوزيلاندة

يمكن ان تصل الى هذا المقالة في منتدى المكتبة في هذا الموقع بالتسلسل 30 ، من خلال الامتداد

http://www.infotechaccountants.com/forums/showthread.php?t=925&page=3

مع تحياتي

Thamir Alsaker

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

  • 5 شهور بعد ...

يمكن الاطلاع على اطروحة دكتوراه فلسفة علوم محاسبية بعنوان (( ائر التحدي الاخلاقي للمحاسبة الابداعية في تحديد الخل الخاضع للضريبة )) للدكتور علاء فريد عبدالاحد جامعة البصرة / كلية الادارة والاقتصاد

أستاذي الدكتور علاء كيف أحصل على هذة الاطروحة القيمة
رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

السلام عليكم

اشلونكم اخواني

ممكن معلومات عن المحاسبة الابداعية

واكون شاكر لكم

مرفق ملف باور بوينت حول المحاسبة الابداعية

بالتوفيق

المحاسبه الابداعيه.rar

wael el-iraqi

Director of finance & accounting

SAUDI ARABIA

waelaleraky@hotmail.com

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

  • 6 شهور بعد ...

جزاك الله خير على الملف الرائع هذا ياستاذ وائل

هل المحاسبة الابداعية هي المحاسبة الابتكارية؟ لانني كنت اريد معلومات عن المحاسبة الابتكارية

يادكتور علاء اذا ممكن فعلا تقول ممكن نجد اين هذه الاطروحة هل هي موجودة في اي دولة عربية اخرى غير العراق الشقيق؟

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

نعم أخي الغربة المحاسبة الابداعية هي المحاسبة الابتكارية وأنا أعمل الان اطروحه ماجستير بهذا الخصوص

وإذا كان هناك عضو يريد معلومات عن المحاسبة الابتكارية أو ابحاث أو مقالات اجنبية أيا كانت بهذا الخصوص علية مراسلتي بعد أذن الادارة لانه من الصعب رفع جميع ما لدي هنا .

الايميل

zaa7ff@hotmail.com

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

عزيزي

الاتي بعض ما كتبته عن المحاسبة الابداعية ( الابتكارية )

creative accounting

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ د علاء بطو

مفهوم وطبيعة المحاسبة الإبداعية:

تعد المحاسبة الإبداعية حدثـاً من مواليد الثمانينات، ومن المحتمل أن تكون قد بدأت عندما واجهت الشركات صعوبات في فترة الركود التي حدثت في بداية الثمانينات، وكان هناك ضغط لإنتاج أرباح أفضل بينما كان من الصعب إيجاد أرباح ومن أي نوع. وعندما اكتشفت الشـركات بأن القـوانين تخبـرك فقط بما لا تستطيع فعـله وليس ما تستطيع فعلـه! فإذا كنت لا تستطيع أن تكسب الأرباح فإنك تستطيع على الأقل أن تبتدعها! (McKenzie , 1998 , 134) وفي ذلك الوقت كسبت المحاسبة الإبداعية الوقت للشركات، ولقد استمر الركود الأخير فترة طويلة وقد أُجبرت الكثير من الشركات التي أبلغت عن أرباح”مبتدعة”على التصفية وفي الحقيقة قد يكون هو الركود الوحيد الذي أفلست فيه الكثير من الشركات الكبيرة والمربحة ظاهرياً.

يمكن إعطاء مفهوم للمحاسبة الإبداعية في ضوء ما ترد من تعاريف عن الكتاب والباحثين في هذا المجال على وفق منظوره في ضوء دراسـته للمحاسـبة الإبداعية إذ كتب (Griffiths , 1986: 1) من وجهة نظر الصحفي في مجال الأعمال وأشار”إن كل شركة في البلد تتعامل مع أرباحها بطريقتها الخاصة، وإن كل مجموعة من الحسابات المنشورة تستند إلى أساس الدفاتر التي طبخت بصورة دقيقة أو شويت بصورة كاملة، وأن الأرقام التي يحصل عليها الجمهور المستثمر مرتين في السنة يتم تغييرها كلياً من أجل حماية وإخفاء الجريمة، وتعد هذه أكبر حيلة منذ حصان طروادة. ويضيف … في الحقيقة فإن هذا الخداع يكون معداً بمذاق شهي جداً، وهو شرعي بصورة كلية … إنها المحاسبة الإبداعية”. بينما يناقشها (Jameson,1988: 7-8) من وجهة نظر المحاسب إذ يقول”تشتمل العملية المحاسبية على معالجة العديد من قضايا الحكم وحسم الصراعات ما بين المناهج أو المداخل المتنافسة من أجل عرض نتائج الأحداث المالية والعمليات التجارية. وهذه المرونة توفر الفرص للتلاعب والغش أو الخداع والتحريف أو سوء العرض. وأصبحت هذه الأنشطة التي ثمارها عناصر مهنة المحاسبة تعرف بالمحاسبة الإبداعية”. أما (Smith ,1992: 9) فيقول على وفق خبرته كمحلل استثماري”لقد شعرنا بأن الكثير من النمو الظاهري في الأرباح التي حدثت في الثمانينات كانت نتيجة لخفة يد البراعة المحاسبية وليس نتيجة للنمو الاقتصادي الحقيقي. ويضيف، لقد بدأنا في كشف الأساليب الرئيسة الداخلة في ذلك وتقديم أمثلة حية عن الشركات التي تستخدم تلك الأساليب”. غير أن (Naser , 1993: 2) يقدم مفهومه عن المحاسبة الإبداعية من وجهة نظر أكاديمية فقد عرض التعريف الآتي”إن المحاسبة الإبداعية هي تحويل أرقام المحاسبة المالية عما هي عليه فعلاً إلى ما يرغب فيه المعدُّون من خلال استغلال أو الاستفادة من القوانين الموجودة و/ أو تجاهل بعضها أو / و جميعها”. ويضيف (Amat et al, 1999: 4) إلى أن (Naser) يدرك النظام المحاسبي في البلدان ألإنكلوسكسونية على أنه عرضه بشكل خاص لمثل هذا التلاعب وذلك بسبب حرية الاختيار التي يُسمح بها. ويعرف (Amat , 1999 , 3) المحاسبة الإبداعية بأنها”العملية التي يستخدم من خلالها المحاسبون معرفتهم بالقواعد المحاسبية لمعالجة الأرقام المسجلة في حسابات منشآت الأعمال”. ويقدم (Phillips,2002: 7) مفهومه عن المحاسبة الإبداعية بكونها عبارة عن وصف شامل وعام لعملية التلاعب بالإبلاغ أو العرض المالي لدوافع خطية إذ يعرفها على أنها”العملية التي يستخدم بها المحاسبون معرفتهم بالقواعد المحاسبية للتلاعب بالأرقام المعروضة في حسابات منشآت الأعمال”, ويعطي (Mulford et al , 2002: 13) تعريفه عن المحاسبة الإبداعية: (إجراءات أو الخطوات التي تستخدم للتلاعب بالأرقام المالية , تتضمن خيارات وممارسات المباديء المحاسبية , خداع التقرير المالي , وأي إجراء او خطوة باتجاه إدارة الأرباح أو تمهيد الدخل). ويستعرض (العاني، 2004: 140-141) اصطلاح المحاسـبة المبدعة بدلاً من اصطلاح المحاسبة الإبداعية إذ يصفها نقلاً عن (Amat et al , 2001 , 3) هي”عملية تلاعب بالأرقام المحاسبية من خلال انتهاز الفرصة للتخلص من الالتزام بالقواعد المحاسبية وبدائل القياس وتطبيقات الإفصاح لنقل الكشوفات المالية مما يجب أن تكون عليه إلى ما يُفَضِل مُعِد هذه الكشوفات أن يُبلغ عنه. وهي أيضاً عملية تم من خلالها هيكلة المعاملات لكي تنتج نتائج محاسبية مطلوبة بدلاُ من الإبلاغ عن هذه المعاملات بطريقة منسقة وحيادية.

ويصف (Bambooweb Dictionary) المحاسبة الإبداعية بأنها تُشير إلى استخدام أو استعمال الممارسات المنحرفة عن الممارسات المحاسبية القياسية أو المعيارية أو المألوفة، وتتميز باستعمال الأساليب والممارسات الحديثة والمعقدة والمبتكرة للحصول على امتياز للدخل، الممتلكات والموجودات، الخصوم. نتائج تلك الممارسات تكون معقدة ومتعبة ومثيرة في التقارير المالية. وجراء ذلك سميت بالإبداع (Creative) وبعض الأحيان تطلق مصطلحات: ابتداع، ابتكار(Innovative) أو مغامر(Aggressive)، ويضيف أن هذه المحاسبة الإبداعية استخدمت بجدية أكبر بقصد تحريف الدخل الحقيقي وممتلكات شركات الأعمال. ويشير أيضاً أن افتراض فشل سوق الأوراق المالية لعام 2002 بسبب التقارير المحاسبية المنحرفة لكل من Enron وWorldCom وكيانات أو شركات أعمال أُخرى. في الولايات المتحدة ألأمريكية. أما (Accounting Dictionary) فيستعرض مفهوم المحاسبة الإبداعية بأنه مفهوم عام عن تنظيم الحسابات إذ تعطي فوائد غير قانونية أو مشكوك فيها للحفاظ على كيان الحسابات.

في ضوء قِراءة ما جاء آنفاً من قبل الباحثين والكتاب وآخرين يتضح أن المحاسبة الإبداعية تتمثل بعملية أو ممارسة يستطيع المحاسبون استخدام معرفتهم بالقواعد والقوانين المحاسبية لمعالجة الأرقام المسجلة في حسابات الشركات أو التلاعب بها بقصد تحقيق أهداف محددة.

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

عزيزي

الاتي بعض ما كتبته عن المحاسبة الابداعية ( الابتكارية )

creative accounting

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ د علاء بطو

مفهوم وطبيعة المحاسبة الإبداعية:

تعد المحاسبة الإبداعية حدثـاً من مواليد الثمانينات، ومن المحتمل أن تكون قد بدأت عندما واجهت الشركات صعوبات في فترة الركود التي حدثت في بداية الثمانينات، وكان هناك ضغط لإنتاج أرباح أفضل بينما كان من الصعب إيجاد أرباح ومن أي نوع. وعندما اكتشفت الشـركات بأن القـوانين تخبـرك فقط بما لا تستطيع فعـله وليس ما تستطيع فعلـه! فإذا كنت لا تستطيع أن تكسب الأرباح فإنك تستطيع على الأقل أن تبتدعها! (mckenzie , 1998 , 134) وفي ذلك الوقت كسبت المحاسبة الإبداعية الوقت للشركات، ولقد استمر الركود الأخير فترة طويلة وقد أُجبرت الكثير من الشركات التي أبلغت عن أرباح”مبتدعة”على التصفية وفي الحقيقة قد يكون هو الركود الوحيد الذي أفلست فيه الكثير من الشركات الكبيرة والمربحة ظاهرياً.

يمكن إعطاء مفهوم للمحاسبة الإبداعية في ضوء ما ترد من تعاريف عن الكتاب والباحثين في هذا المجال على وفق منظوره في ضوء دراسـته للمحاسـبة الإبداعية إذ كتب (griffiths , 1986: 1) من وجهة نظر الصحفي في مجال الأعمال وأشار”إن كل شركة في البلد تتعامل مع أرباحها بطريقتها الخاصة، وإن كل مجموعة من الحسابات المنشورة تستند إلى أساس الدفاتر التي طبخت بصورة دقيقة أو شويت بصورة كاملة، وأن الأرقام التي يحصل عليها الجمهور المستثمر مرتين في السنة يتم تغييرها كلياً من أجل حماية وإخفاء الجريمة، وتعد هذه أكبر حيلة منذ حصان طروادة. ويضيف … في الحقيقة فإن هذا الخداع يكون معداً بمذاق شهي جداً، وهو شرعي بصورة كلية … إنها المحاسبة الإبداعية”. بينما يناقشها (jameson,1988: 7-8) من وجهة نظر المحاسب إذ يقول”تشتمل العملية المحاسبية على معالجة العديد من قضايا الحكم وحسم الصراعات ما بين المناهج أو المداخل المتنافسة من أجل عرض نتائج الأحداث المالية والعمليات التجارية. وهذه المرونة توفر الفرص للتلاعب والغش أو الخداع والتحريف أو سوء العرض. وأصبحت هذه الأنشطة التي ثمارها عناصر مهنة المحاسبة تعرف بالمحاسبة الإبداعية”. أما (smith ,1992: 9) فيقول على وفق خبرته كمحلل استثماري”لقد شعرنا بأن الكثير من النمو الظاهري في الأرباح التي حدثت في الثمانينات كانت نتيجة لخفة يد البراعة المحاسبية وليس نتيجة للنمو الاقتصادي الحقيقي. ويضيف، لقد بدأنا في كشف الأساليب الرئيسة الداخلة في ذلك وتقديم أمثلة حية عن الشركات التي تستخدم تلك الأساليب”. غير أن (naser , 1993: 2) يقدم مفهومه عن المحاسبة الإبداعية من وجهة نظر أكاديمية فقد عرض التعريف الآتي”إن المحاسبة الإبداعية هي تحويل أرقام المحاسبة المالية عما هي عليه فعلاً إلى ما يرغب فيه المعدُّون من خلال استغلال أو الاستفادة من القوانين الموجودة و/ أو تجاهل بعضها أو / و جميعها”. ويضيف (amat et al, 1999: 4) إلى أن (naser) يدرك النظام المحاسبي في البلدان ألإنكلوسكسونية على أنه عرضه بشكل خاص لمثل هذا التلاعب وذلك بسبب حرية الاختيار التي يُسمح بها. ويعرف (amat , 1999 , 3) المحاسبة الإبداعية بأنها”العملية التي يستخدم من خلالها المحاسبون معرفتهم بالقواعد المحاسبية لمعالجة الأرقام المسجلة في حسابات منشآت الأعمال”. ويقدم (phillips,2002: 7) مفهومه عن المحاسبة الإبداعية بكونها عبارة عن وصف شامل وعام لعملية التلاعب بالإبلاغ أو العرض المالي لدوافع خطية إذ يعرفها على أنها”العملية التي يستخدم بها المحاسبون معرفتهم بالقواعد المحاسبية للتلاعب بالأرقام المعروضة في حسابات منشآت الأعمال”, ويعطي (mulford et al , 2002: 13) تعريفه عن المحاسبة الإبداعية: (إجراءات أو الخطوات التي تستخدم للتلاعب بالأرقام المالية , تتضمن خيارات وممارسات المباديء المحاسبية , خداع التقرير المالي , وأي إجراء او خطوة باتجاه إدارة الأرباح أو تمهيد الدخل). ويستعرض (العاني، 2004: 140-141) اصطلاح المحاسـبة المبدعة بدلاً من اصطلاح المحاسبة الإبداعية إذ يصفها نقلاً عن (amat et al , 2001 , 3) هي”عملية تلاعب بالأرقام المحاسبية من خلال انتهاز الفرصة للتخلص من الالتزام بالقواعد المحاسبية وبدائل القياس وتطبيقات الإفصاح لنقل الكشوفات المالية مما يجب أن تكون عليه إلى ما يُفَضِل مُعِد هذه الكشوفات أن يُبلغ عنه. وهي أيضاً عملية تم من خلالها هيكلة المعاملات لكي تنتج نتائج محاسبية مطلوبة بدلاُ من الإبلاغ عن هذه المعاملات بطريقة منسقة وحيادية.

ويصف (bambooweb dictionary) المحاسبة الإبداعية بأنها تُشير إلى استخدام أو استعمال الممارسات المنحرفة عن الممارسات المحاسبية القياسية أو المعيارية أو المألوفة، وتتميز باستعمال الأساليب والممارسات الحديثة والمعقدة والمبتكرة للحصول على امتياز للدخل، الممتلكات والموجودات، الخصوم. نتائج تلك الممارسات تكون معقدة ومتعبة ومثيرة في التقارير المالية. وجراء ذلك سميت بالإبداع (creative) وبعض الأحيان تطلق مصطلحات: ابتداع، ابتكار(innovative) أو مغامر(aggressive)، ويضيف أن هذه المحاسبة الإبداعية استخدمت بجدية أكبر بقصد تحريف الدخل الحقيقي وممتلكات شركات الأعمال. ويشير أيضاً أن افتراض فشل سوق الأوراق المالية لعام 2002 بسبب التقارير المحاسبية المنحرفة لكل من enron وworldcom وكيانات أو شركات أعمال أُخرى. في الولايات المتحدة ألأمريكية. أما (accounting dictionary) فيستعرض مفهوم المحاسبة الإبداعية بأنه مفهوم عام عن تنظيم الحسابات إذ تعطي فوائد غير قانونية أو مشكوك فيها للحفاظ على كيان الحسابات.

في ضوء قِراءة ما جاء آنفاً من قبل الباحثين والكتاب وآخرين يتضح أن المحاسبة الإبداعية تتمثل بعملية أو ممارسة يستطيع المحاسبون استخدام معرفتهم بالقواعد والقوانين المحاسبية لمعالجة الأرقام المسجلة في حسابات الشركات أو التلاعب بها بقصد تحقيق أهداف محددة.

السلام عليكم

تحية لك د. علاء ابو احسان على المجهود الذى قدمته فى اطرحتك ونتمنى المزيد دعما للعلم

طالبة

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

نعم أخي الغربة المحاسبة الابداعية هي المحاسبة الابتكارية وأنا أعمل الان اطروحه ماجستير بهذا الخصوص

وإذا كان هناك عضو يريد معلومات عن المحاسبة الابتكارية أو ابحاث أو مقالات اجنبية أيا كانت بهذا الخصوص علية مراسلتي بعد أذن الادارة لانه من الصعب رفع جميع ما لدي هنا .

الايميل

zaa7ff@hotmail.com

السلام عليكم

هل من مساعدة فى مجال المحاسبة الابداعية لكونى ابحث فى هذا المحور ولديه عجز فى المصادر وجزاك الله خير الجزاء

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

انقل لكم بعضاً من مـقـتـطفات إطروحة دكتوراة .. للدكتور عدي وعنوان رسالته " تطوير إستراتيجية للحد من الآثار السلبية لإستخدام المحاسبة الابداعية في الشركات المساهمة العامة الأردنية - دراسة ميدانية - "

المحاسبة الإبداعية:

يستخدم مفهوم المحاسبة الإبداعية Creative Accounting لوصف حالات إظهار الدخل Income، والموجودات Assets والالتزامات Liabilities، لمنشئات الأعمال بصورة غير صادقة وغير حقيقية، الأمر الذي قاد إلى حدوث العديد من الانهيارات والفضائح المالية في العديد من المنشئات الاقتصادية الكبرى مثل إنرون Enron، وورلدكوم Worldcom، وهاركن Harkin، ومريل انديكوا Merill Endico وغيرها.

وخلال العقدين الماضيين أخذ المختصون في المحاسبة بدراسة هذه الظاهرة وقدموا خلال دراستهم و تحليلهم لهذه الظاهرة العديد من التعريفات أبرزها ما قدمه جرفلثز (Grifliths) في عام 1986، إذ أشار إلى أنها "الإجراءات التي تمارسها منشئات الأعمال بهدف التقليل من أرباحها أو زيادتها، من خلال حساباتها التي تم تشكيلها والتلاعب بها بشكل هادئ، بطريقة خفية للتغطية على المخالفات والجرائم، واعتبرها عملية خداع كبرى (Griftiths, 1986,1)

ويشير بعضهم إلى أن المحاسبة الإبداعية هي وصف عام لعملية التلاعب في التقارير المالية لتحقيق هدف خفي، وهي عملية يستخدم بوساطتها المحاسبون، معرفتهم في المبادئ والقواعد المحاسبية للتلاعب في قيم الحسابات المتعلقة بالمنشئات" (Oriol et. al, 1999,9).

وقام مكبارنت وويلانس (McBarnet & Whelance)، بتقديم تعريف للمحاسبة الإبداعية، كما يلي "المحاسبة الإبداعية هي الاستخدام القانوني للمبادئ والقواعد المحاسبية بطريقة ما، لتحريف وتزييف القوائم المحاسبية" (Mc Barnet & Whelance, 1999,4).

إضافة إلى ذلك، فإن جيمسون (Jameson) تناول هذا الموضوع من زاوية مهنة المحاسبة، حيث أشار إلى أن المحاسبة تشمل التعامل مع العديد من القضايا التي تتطلب إصدار أحكام، وحلِّ المشكلات بين الأساليب المحاسبية المختلفة لتقديم عرض لنتائج الأحداث والعمليات المالية. إن المرونة التي تتمتع بها الأساليب المحاسبية توفر فرصاً للتلاعب وإظهار صورة غير حقيقية لحالة المنشأة، وهذه النشاطات والممارسات والتي يرافقها القليل من عناصر الشك في مهنة المحاسبة، يطلق عليها المحاسبة الإبداعية (Jamison, 1988,7-8).

وهناك تعريف آخر للمحاسبة الإبداعية تناوله كمال ناصر في كتابة المعنون "المحاسبة الإبداعية المالية: طبيعتها واستخدامها" الصادر في لندن في العام 1993، حيث أشار إلى أن المحاسبة الإبداعية هي عملية تحويل القيم المحاسبية المالية من صورتها الحقيقية إلى صورة مرغوبة، بحيث تعطي القيم الجديدة ميزة إيجابية للمنشأة دون المس بأيٍ من المبادئ والقواعد المحاسبية" (Naser, 1993,2).

يتضح من مجمل التعريفات التي تناولت المحاسبة الإبداعية سابقة الذكر، أن هناك قواسم مشتركة يمكن تلخيصها بالآتي:

1. المحاسبة الإبداعية شكل من أشكال التلاعب والاحتيال في مهنة المحاسبة.

2. ممارسات المحاسبة الإبداعية تعمل على تغيير القيم المحاسبية الحقيقية إلى قيم غير حقيقية.

3. ممارسات المحاسبة الإبداعية تنحصر في إطار المبادئ والمعايير والقواعد المحاسبية المتعارف عليها، وبالتالي فهي ممارسات قانونية.

4. أن ممارسي المحاسبة الإبداعية، غالباً ما يمتلكون قدرات مهنية محاسبية عالية تمكنهم من التلاعب بالقيم وتحويلها وتحويرها بالشكل الذي يرغبون فيه.

نشأة المحاسبة الإبداعية:

يعود تاريخ استخدام عمليات التلاعب بالقيم المحاسبية للمنشئات في إطار المبادئ والمعايير والقواعد المحاسبية المعترف بها إلى بدايات عهود الثورة الصناعية، حيث كانت تتم عملية التلاعب أثناء إجراء حسابات التكاليف وذلك لأن التصنيع وتطوير أساليبه أوجد الحاجة إلى وجود ما يطلق عليه الآن المحاسبية الصناعية Industrial Accounting ، وبالتالي ضرورة وجود موظفين متخصصين في ذلك. وفي ذلك الوقت كانت لكل منشأة كامل الحرية في اختيار المبادئ المحاسبية التي تراها ملائمة لاحتياجاتها. ولكن درجة استقلالية العمل المحاسبي ضعيفة، وبالتالي درجة تأثير المحاسب في إعداد التقارير المالية ضعيفة أيضاً، حيث انحصر سلوك المحاسب المهني في الاستجابة لأهداف ورغبات المديرين الذين كانوا أصحاب الحق في تقييم الموجودات، وتقدير الدخل. وفي القرن الثامن عشر أخذت العديد من المنشئات تندمج مع بعضها، لتكوين منشئات كبيرة وضخمة، الأمر الذي قاد إلى ضرورة وجود واستخدام نظام محاسبي لتفادي الأخطاء الحسابية والسيطرة عليها ومنع السرقات، وامتلاك القدرة على تحديد الثروة في أي وقت. وفي هذه المرحلة أصبحت عملية تقدير الموجودات الثابتة واهتلاكها وتكاليف صيانتها واستبدالها، من أكثر المشكلات التي تواجه المحاسبين وانتقلت عملية إصدار التقارير والبيانات المحاسبية من نهاية المشروع إلى نهاية الفترة المالية (Chatfield, 1997, 33-37). إن تنوع وتعارض أساليب تقييم الموجودات التي كانت مستخدمة في القرن التاسع عشر، تعتبر من أهم صفات المحاسبة في ذلك القرن، حيث كان يستخدم أسلوبان أساسيان اعتمد الأول على أسلوب التكاليف الاستبدالية للموجودات، والثاني اعتمد على الموجودات المخصوم منها الاهتلاك. وقد رافق عملية تطور الإجراءات المحاسبية المستخدمة، إجراءات خفية للتلاعب في البيانات المحاسبية في إطار القواعد المحاسبية والقانونية (Chatifield, 1997,33-37).

آمل الإستفادة منها وأيضاً لدي بعض الأبحاث العلمية المنشورة بمجلات علمية أجنبية عن المحاسبة الابداعية / الابتكارية من يرغب الاستفادة منها مراسلتي على البريد الخاص بي .. وسوف أحاول جاهداً رفعها هنا إن استطعت لكي يستفيد منها ذوي التخصص .

أيضاً توجد رسالة دكتوراة بعنوان " دور المراجعة الخارجية في كشف ممارسات المحاسبة الإحتيالية في ضوء التطورات الاقتصادية المعاصرة، سامح محمد رضا، رسالة دكتوراه .

حيث أن الابحاث العلمية العربية قليلة جداً بهذا الخصوص .

تقبلوا تحيتي وتقديري ،،،

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

أكتشف مماراسات المحاسبة الأبداعية

الفصل الأول

لعبة الأعداد المالية

أنا أودّ أن أتكلّم معكم حو ل لعبة الأرقام الماليةالتي اصبحت واسعت الإنتشار ، لكن أيضا كتحدي صغير العادة: إدارة الدخل . هذه العملية تطوّرت على مرّ السنين إلى ما هو أفضل ما يكون مميّزة كلعبة بين مشاركو سوق. أي لعبة هذ، إن لم تكتشف قريبا، سيكون هناك النتائج المضادّة. . .

بحدوث متكرّر جدا كله، مستعملو البيانات المالية يشكون بعمليات الكشف التي تقوم بها الإدارات المتعلّقة بالشركات والتي تؤكد وجود “ مخالفات محاسبية” كانت اكتشفت ، وكنتيجة لهذه النتائج المالية المكتشفه يتوجب مراجعة السنوات المالية السابقة والتاكد من صحة هذه البيانات المالية إعتبر هذه الأمثلة:

انخفظت قيمة أسهم شركة Sybase بحوالي 20 % عندما الشركة أبلغت وأقررت عن الممارسات الغير صحيحة في سجلات

الشركة التابعة اليابانية، التي قال Sybase إيرادات قد تم تدوينها متضمّن للمبيعات المزعومة تلك كانت مصحوبة بالرسائل الجانبية تسمح للزبائن لإرجاع البرامج Software لاحقا بدون غرامات او خصومات من قيمة الشراء

Bausch وموزّعون Lomb oversupplied بالعدسات اللاصقة والنظارات الشمسية في النهاية 1993 خلال خطة تسويق عدوانية. . . . قالت الشركة أمس تلك في ربع رابع من 1993 هو “بينما مبيعات مسجّلة على نحو غير ملائم” البعض من المنتج أرسل إلى موزّعون

Nine West Group المحدودة. ذكرت بان الممارسات والسياسات و طريقة تدوين الأيرادات موضع تحرّي من قبل لجنة الأوراق المالية والتبادل إدت لهبوط في قيمة أسهم الشركة بحوالي 18 %

على الأخبار 4

MicroStrategy المحدودة. ، شركة البرامج الناجحة. . . أعلنت بشكل ملحوظ انها قررت التراجع وخفض ارباح والدخل لسنتين السابقتين إدى هذا الأعلان الي هبوط قيمة اسهم هذه الشركة بحوالي 62 %، تقطيع حوالي 11$ بليون من سعر سوقه

كلّ واحد من الأمثلة أعلاه، في شكل واحد أو آخر، إشتراك في لعبة الأعداد المالية. اللعبة بنفسها لها العديد من الأسماء المختلفة وتواجه الكثير الأشكال المختلفة. العلامات المشتركة، التي تعتمد على مجال الوسائل والطرق التي إستخدمت، سوف نشرحه في الجدول رقم 1.1

المسميات المختلفة للعبة الأعداد او الأرقام

المحاسبة العدوانيه او المغايرة قوى وخيرات متعمدة وتطبيقات لمبادى المحاسبة تم تطبيقها لتحقيق النتائج المراد تحقيقها نموذحيا لتحقيق دخل عالي حتى لو كانت الممارسات تتوافق مع مع المماراسات المقبولة عموما او لا تتوافق

إدارة الربحية تلاعب فعال لتحقيق الأيرادات المنشودة والتي تم وضعها من الأدارة او تصورات وضعت من قبل المحللين او ثابتة على مبدا هادي

الدخل المصقول نموذج دخل تم تصميمه من الأدارة لصقل الدخل من الشوائب إتباع خطوات لتخفيف الربح وتخزينه من السنوات الجيدة الي السنوات الخفيفة

تقارير مالية مزورة او مخادعة عن عمد بيانات مالية كاذبة او ارقام محذوفة او لم تكشف او يبلغ عنها في البيانات المالية تم عملها لخداع مستعملي البيانات المالية والتي حسب راي القانون والأداريين هي بيانات مالية مزورة

تطبيقات محاسبية إبداعية هي أي او كل الطرق التي تستعمل للعب في الأرقام المالية والتي تحتوي على تطبيقات متعمدة قوية او تطبيقات محاسبية او استعمال الخداع في التقارير المالية او أي خطوات اتبعت لتحقيق إدارة الربحية او الدخل المصقول " بلغتنا نحن ربح مطبوخ "

بينما لعبة الأعداد المالية لربّما لها العديد من العلامات المختلفة، إلا عنها تشتراك في هدف نهائي مفرد يخلق إنطباع معدّل عن إداء عمل شركة بتعديل وتغيير البيانات المالية للشركةللتأثير على مستعملي هذه البيانات في فهم الأداء. الإدارات التي تلعب لعبة الأعداد والأرقام المالية تريد حقيقية مطلوبة مؤكدة النتائج.

مكأفاة هذه اللعبة

الجوائز المتوقّعة كسبت من قبل أولئك الذين يلعبون لعبة الأعداد المالية قد تكون عديدة ومتنوعة . في أغلب الأحيان الجائزة المطلوبة هي تحرّك صاعد في سعر سهم شركة . للآخرين، الحافز قد يكون رغبة لتحسين تقديرات الدين وتخفّض كلف الفائدة على القروض كميات أو تخلق فترة هدوء إضافية وتخفّض القيود من مواثيق الدين. إهتمام في رفع الربح قد يوصل البعض علاوة أساسها. أخيرا، للشركات البارزة، الحافز قد يكون خفض التكاليف السياسية وذلك بتخفيف القيود السياسية والقوانين والضرائب سوف نذكرها في الشكل 1.2 وسوف نناقشه

الشكل 1.2 الجوائز ومكافأة لعبة الأرقام

التصنيف الجوائز

تأثير على أسعار الأسهم اسعار اسهم عالية

إخفاض قيمة الأسهم المتناقصة (ثبات سعر السهم )

زيادة قيمة الشركة

إنخفاض تكاليف اسهم راس المال العادية

زيادة قيمة خيارات السندات

تأثير تكاليف الأقتراض تحسين نوعية الأقتراض

تثمين قروض عالية

إنخفاض تكاليف الأقتراض

إتفاقيات مالية اقل صرامة

تأثير خطط العلاواة زيادة – علاوات الربح

تأثيرات التكاليف السياسية تخفيضات على القوانين

تجنب الضرائب العالية

تأثيرات سعر سهم

يبحث المستثمرون عنه ويدفع أسعار أعلى في النهاية لقدرة الكسب المتعلّقة بالشركات —الشركة القدرة لتوليد جدول متزايد مستمر ومحتمل من الأيرادات الذي يزوّد السيولة النقدية. تلك السيولة النقدية أمّا يجب أن تزوّد حاليا او توقع من قبل المستثمرين بانها سوف تحدث في المستقبل خلال السنوات .

الشركات التيتظهر القدرة على الكسب الأعلى للمستثمرين سيميلون إلى رؤية التأثيرالمناسب على أسعار أسهمهم . لشركة زيادة سهر السهم يعني انه سوف يزيد قيمة السوقية لسهم ويخفّض تكلفة رأس المال . لمدراء الشركة بالحصص أو خيارات الملكية التامّة

على حصص الملكية , يزيد سعر سهم أعلى وذلك سوف يؤدي لزياة في الثروة شخصية. لعب لعبة الأعداد المالية

يعدّ لعبة الأرقام المالية قد تكون طريقا واحد للإتّصال إلى المستثمرين بأن الشركة لها أعلى قدرة على الكسب وتحقيق الربح، يساعد لتبنّي لسعر سهم أعلى.

قدرة الكسب القوية والأيرادات الأعلى كانت متوقّعة من شركة التقنيات المئوية المحدودة.،في الربع والشهور التي يؤديان الي سعر القمة سعر سهم بالغ الذروة 58.25$ في30 ديسمبر/كانون الأول , 1996. على أية حال، يلعب دورا في مستقبل الشركة اللامع بإفتراض كانت العديد من الأساليب المحاسبية المبدعة والخيالية التي رفعت الشركة الفرص. بين الأساليب المحاسبية التي إستخدمت كانت مغالاة الدخل ومثل هذه الأصول كحساب ذمم مدينة، المخزون، وإستثمارات. عرف الوضع الحقيقي لشركة على فترة شهرين التي تلي فترة القمة لسعر اسهم الشركة مما دفع بالمستثمرين بخفض سعر السهم حوالي 95% .

أثناء 1997 ومبكرا 1998, شركة Twinlab. رات زيادة مثيرة في أسعار ا سهمها من فقط تحت 12$ لكلّ سهم في بداية 1997، سهم الشركة زاد السعر إلى المستوى العالي $ أربعينات لكلّ سهم في يوليو/تموز 1998. على أية حال، خلال تلك الفترة لعبة الأعداد المالية. لكن الشركة اعلنت بانها سوف تعيد بياناتها المالية لسنة 1997 والربع الأول من سنة 1998 حيث" ان هناك بعض اوامرالبيع قد تم حجزها لكن لم يتم تصدير فواتير لها وشحنها لزبائن " في نهاية السنة المالية 1998 إنخفض سعر الي 12$ بسبب هذه البيانات .

في 1997 شركة أنظمة سيلفان التعلمية المحدودة. ، أستلمت مبلغ a 28.5$ مليون قيمة مناقصة التعليم الوطنية . أسّست الشركة منظمتان لاربحية بإيرادات قيمة المناقصة لتجنّب دفع ضرائب الدخل عليه كان توفير الضرائب على هاتان الشركتان مجرد غطاء ورابط لشركة سيلفان التعليمة والترويج لبرامج شركة سيلفان هذا المصاريف لم يتم تقييدها في مصاريف شركة سليفان عدم تقييد المصاريف هذه في حسابات دخل شركة سيلفان رفع ارباح الشركة مما ادى لزيادة سعر اسهم الشركة من 20$ الي 30$ ولكن عندما تم الكشف عن الشركتان الغير ربحية والتلاعب الذي حصل في ارقام الشركة ادى لهبوط في السعر الي اقل من 20$

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

استاذتي الفاضلة شكرا لك ولكل من علمني حرفا اساتذتي بالابتدائية والثانوية والدراسات الاولية والعليا وزملاء المهنة تمنياتي لكل طالب علم بالموفقية واتمنى لك وللجميع الصحة والعافية والمسرة والموفقية . ابو حسان

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

اعزائي

ادناه كشف يوضح التوافق بين اجراءات المحاسبة الابداعية ومسببات الفجوة الضريبية

عسى الاستفادة منها لاعزائي الباحثين في هذا المجال

مع خالص تقديري

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ د علاء بطو

التوافق بين إجراءات المحاسبة الإبداعية ومسببات الفجوة الضريبية

ت

إجراءات المحاسبة الإبداعية

مسببات الفجوة الضريبية

عوامل مسببات الفجوة الضريبية

1

قياس الدخل عبر تقليل صافي الدخل على وفـق:

أ. طرق الاندثار

ب. تقييم الموجودات والمخزون

ج.عدم التمييز بين المصروفات الرأسمالية والايرادية

ه. أخطاء حذف عملية محاسبية وعدم تسجيلها أو ترحيلها إلى السجلات المحاسبية المختصة

و. أخطاء تعويضية (متكافئة)

ز. أخطاء إرتكابية (حسابية)

ح. أخطاء ازدواجية في التسجيل أو الترحيل إلى السجلات المحاسبية

التجنب الضريبي

المحاسبيـة

2

تغيير طريقة الإفصاح عن الدخل عبر:

أ. تغيير الوحدة المحاسبية

ب. حالات اندماج شركتين أو أكثر

التهرب الضريبي

المحاسبية

3

هيكل رأس المال عبر:

أ. سياسة طرح الأسهم بدل الاقتراض

ب. سياسة التمويل خارج الميزانية

التجنب الضريبي

محاسبية

4

سياسة المبيعات عبر:

أ‌. البيع الصوري للمخزون

ب. تقسيط المبيعات

التجنب الضريبي

محاسبية

5

الاحتياطيات السرية عبر:

أ‌. توزيع التكاليف بين الفترات

ب‌. توزيع الإيرادات بين الفترات

ج. تأخير الاعتراف(تحقق) بالإيراد

التجنب الضريبي

محاسبية

6

تبويب الفقرات غير الاعتيادية في قائمة الدخل عبر:

أ. فقرات المصروفات

ب. فقرات الإيرادات

التهرب والتجنب الضريبي

محاسبية

7

مبدأ التحفظ (الحيطة والحذر)عبر:

أ. الديون المشكوك في تحصيلها

ب. شطب الديون

ج. انخفاض أسعار العملات الأجنبية

د. انخفاض أسعار ألاستثمارات

هـ. انخفاض أسعار المخزون

التهرب الضريبي

محاسبية

8

سياسة ارتفاع الأسعار (التضخم)

أ. إعادة تقدير الموجودات

ب. تقييم المخزون

التهرب الضريبي

محاسبية

9

إجراءات الرقابة والتدقيق عبر:

أ. فروع الرقابة

ب. أنواع التدقيق

التهرب،التجنب،الاقتصاد الخفي

رقابة وتدقيق

10

التكوين الأخلاقي لكل من:

أ. مزاولي مهنة المحاسبة والتدقيق

ب. مهنة المحاسبة والتدقيق لكل من المكلف

والإدارة الضريبية

التهرب،التجنب،الإقتصادالخفي

سلوكيةوأخلاقية

11

اكتساب ألموجودات عبر:

أ‌. الشراء

ب.الإيجار طويل الأمد

ج.الإيجار التشغيلي

التجنب الضريبي

محاسبية

12

أجور العمالة عبر:

أ‌. الضمان الصحي

ب. الإسكان

ج. الإطعام

د. خيارات الأسهم بسعر محدد

التجنب الضريبي

محاسبية

13

الصفقات والتعاملات السرية

الاقتصاد الخفي

اقتصادية،تشريعية، اجتماعية،اخلاقيةو سيكولوجية،مالية

في ضوء ما ورد من توافق في إجراءات المحاسبة الإبداعية ومسببات الفجوة الضريبية المؤشرة إزاء كل إجراء متمثلة بالتهرب، التجنب، ألاقتصاد الخفي على وفق العوامل المثبتة إزائهم والتي تصب في نهايتها تخلص المكلف من العبء الضريبي عبر قياس وتحديد الربح المحاسبي وصولاً إلى الوعاء الضريبي المستهدف والمخطط له من قبل المكلف، ليصار بعد تحديد الوعاء الضريبي المضلل أو غير الحقيقي إلى قياس ضريبة دخل المكلف على وفق سعر الضريبة المحدد لدخل الشركات.
  • أعجبتني 1
رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

  • 11 شهور بعد ...
  • 11 شهور بعد ...

نعم أخي الغربة المحاسبة الابداعية هي المحاسبة الابتكارية وأنا أعمل الان اطروحه ماجستير بهذا الخصوص

وإذا كان هناك عضو يريد معلومات عن المحاسبة الابتكارية أو ابحاث أو مقالات اجنبية أيا كانت بهذا الخصوص علية مراسلتي بعد أذن الادارة لانه من الصعب رفع جميع ما لدي هنا .

الايميل

zaa7ff@hotmail.com

والله انا احتاج المساعده وشكرا

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

  • 3 سنوات بعد ...

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
×
×
  • اضف...