أحمد رأفت بتاريخ: 25 أغسطس 2008 تقديم بلاغ بتاريخ: 25 أغسطس 2008 (معدل) الأخوة الأفاضل أعضاء المنتدى الطيب أرجو الإفادة عن الآتى :- تم تأجير شقة قانون جديد لاستخدامها كمكتب لنشاط خدمى و تم صرف مبالغ لتجهيز الشقة من أعمال دهان و تركيب أرضيات و تغير أبواب و ديكورات (أعمال صيانة و ترميم)هل يعتبر هذا المصروف من المصروفات العمومية و الإدارية أم يعتبر مصروفات التأسيس و إذا أعتبرت من مصروفات التأسيس فكيف يتم معالجة م. التأسيس بعد ذلك . نرجو الإفادة و جزاكم الله خيرأ تم تعديل 25 أغسطس 2008 بواسطة أحمد رأفت
mismael بتاريخ: 25 أغسطس 2008 تقديم بلاغ بتاريخ: 25 أغسطس 2008 اخى العزيز... اذا كان النشاط موجود فهذه المصاريف يمكن رسملتها تحت بند تحسينات فى اماكن مؤجرة وتهلك على فترة العقد او الفترة المتوقع خلالها الاستفادة من العين المؤجرة. وليس هناك مايمنع اذا رأت الادارة تحميل كل الفترة بالمصروف دفعة واحدة. اما اذا كان النشاط لم يبدأ واعتبرت هذه المصاريف مصاريف تأسيس فطبقا للمعيار الدولى 38 فأن مصاريف التأسيس لاترسمل ويعترف بها كمصروف عند تحمله. Mohamed Ismael, CPA, CMA, SOCPA, CertIFR
Bishara بتاريخ: 25 أغسطس 2008 تقديم بلاغ بتاريخ: 25 أغسطس 2008 اول الشقة هذه إيجار يعني عند إنتهاء العقد مع المالك يتوجب إعادة العين المؤجرة للمالك بصورة التي كانت عليها العين قبل تأجيرها وحيث انه من شروط رأسملة أي أصل ان يعود بالفائدة على المشروع وفي هذه الحالة لا اعتقد انه سوف يكون هناك منفعة من هذه الأعمال كذلك عند تسليم العين المؤجرة للمالك يتم بيع هذه الديكورات وتحميلها إيراد أخر . فهذه المصاريف يتم تحميلها مصاريف مباشرة حسب رأئي الشخصي وقد يكون صواب او خطأ بس هذا ما اقوم به . إما فيما يتعلق بمصاريف التأسيس كما ذكر أخي الفاضل mismael وحسب المعيار رقم 38 فهي لا يتم رأسملتها بل تسجل كمصاريف محمد بشارة - أبوعبدالله أستغفر الله العظيم واتوب اليه
mmebied بتاريخ: 25 أغسطس 2008 تقديم بلاغ بتاريخ: 25 أغسطس 2008 اخى العزيز... اذا كان النشاط موجود فهذه المصاريف يمكن رسملتها تحت بند تحسينات فى اماكن مؤجرة وتهلك على فترة العقد او الفترة المتوقع خلالها الاستفادة من العين المؤجرة. وليس هناك مايمنع اذا رأت الادارة تحميل كل الفترة بالمصروف دفعة واحدة. اما اذا كان النشاط لم يبدأ واعتبرت هذه المصاريف مصاريف تأسيس فطبقا للمعيار الدولى 38 فأن مصاريف التأسيس لاترسمل ويعترف بها كمصروف عند تحمله. الأخ العزيز بعد التحية أعتقد مصاريف التأسيس وهي اللازمة لتأسيس الشركة مثل استخراج المستندات اللازمة لتكون للشركة شخصية اعتبارية أما إعداد المقر فأعتقد أنه يعتبر من مصاريف سابقة على بدء النشاط ... هذا والله أعلم ... أرجو التوضيح قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون
mismael بتاريخ: 26 أغسطس 2008 تقديم بلاغ بتاريخ: 26 أغسطس 2008 الاستاذ/عبيد والاستاذ/ بشاره السلام عليكم.. سعيد بهذه المداخله والتى اؤكد انها ستنتهى بالاستفاده من جميع المشاركين ان شاء الله بالنسبة للاستاذ بشاره فهو معه حق بالنسبة لتعريف الاصل وهو شرط تحققه وهو ان يكون ذو منفعة اقتصادية مستقبلية للمنشأة او كما ذكر المعهد الدولى Economic Future Benefits ولو طبقنا هذا التعريف على حالة الصديق السائل فهى مصروفات كبيرة نسبيا خاصة اذا كانت التحسينات اكسترا سوبر لوكس وشملتها بعض الديكورات والتوضيبات المكلفة. فى هذه الحالة اصبحت المنفعة الاقتصادية المستقبلية محققة بالنسبة للمنشأة وجاز لها ان تضيف هذا البند بداخل اصولها الثابتة تحت عنوان تحسينات فى اماكن مؤجرة ويتم اهلاكه حتى 60 شهر ويمكن كمثال عملى الاطلاع على القوائم المالية (الايضاح الخاص بالاصول الثابتة) والمرفقة لشركة موبينيل وهى شركة مساهمة مصرية ومسجلة بالسوق المالية وتتم مراجعتها من خلال مكتبى ارنست اند ينج وكى بى ام جى بالنسبة للاستاذ عبيد فمصاريف التأسيس فعلا كما قال تشمل الرسوم والتراخيص ومصاريف الاكتتاب واتعاب المحامين والاستشاريين وجميع الرسوم المختلفة الاخرى المتعلقة بتسجيل الشركة ويطلق عليها مصاريف ماقبل التشغيل القانونية (كفرع من مصاريف التأسيس)- مصاريف التأسيس وكما ورد فى المعيار الامريكى يطلق عليها Pre-operatin cost اى ترجمتها حرفيا تكاليف ماقبل التشغيل وبالتالى فالمصاريف السابقة على بدء النشاط اللى ذكرتها حضرتك هى هى مصاريف ماقبل التشغيل هى هى مصاريف التأسيس. نعود الى القسم الثانى من مصاريف التأسيس او مايطلق عليه مصاريف التأسيس الادارية وتشمل جميع النفقات الادارية للانشطة التى تحدث مره واحده وتتعلق بافتتاح موقع عمل جديد او تقديم منتج او خدمة جديدة او بدء عمل فى موقع جغرافى جديد او تقديم خدمة لشريحة جديدة من العملاء او بدء اجراءات جديدة فى موقع قائم او البدء فى عمليات جديدة (تعريف الجمعية السعودية معيار 17) من التعريف السابق ومن بعض الحالات العملية فأنه يمكن اعتبار النفقات الخاصة بافتتاح المكتب وايضا مصاريف الدعاية والاعلان الخاصة بالافتتاح والديكورات من مصاريف التأسيس الادارية. استاذ بشاره لا تنسى الملف المرفق موبينيل 2006.pdf Mohamed Ismael, CPA, CMA, SOCPA, CertIFR
monytall بتاريخ: 26 أغسطس 2008 تقديم بلاغ بتاريخ: 26 أغسطس 2008 يعتبر كمصروف يحمل على حسابات الفتره وطبقا للمعيار رقم 38
أحمد رأفت بتاريخ: 27 أغسطس 2008 كاتب الموضوع تقديم بلاغ بتاريخ: 27 أغسطس 2008 شكرا ً حزيلا على اهتمامكم و على المعلومات القيمة التى استفادت منها كثيراً جزاكم الله خيراً
abdnasr بتاريخ: 28 أغسطس 2008 تقديم بلاغ بتاريخ: 28 أغسطس 2008 ارجو تقبل رأي .. فأن اراى ببساطة عن المحاسبة بشكل عام مرنة لصناع القرار برغم من وجود المراجعيات والقوانين والمعايير فقد يختلف راي عدة محاسبين في تفسير حالة متكررة . وهنا يأتي دور الخبرة والفن في تحليل المشكلة فالقاعدة هي المعيار المحاسبي والهدف هو التعبير عن الحدث بالارقام فمثلاً قد يكون المركز المالي الشركة 100 الف$ وينج مصروف خلال الفترة المحاسبية الواحدة 30الف$ بالرغم من عدم خدمة المصروف لفترات محاسبية متعددة , ماهي المعالجة لهذا المصروف ؟ مع مراعاة عدم تضخيم المركز المالي بصور وهمية برسملة المصروف وعدم تحميل دخل الشركة لسنة بمصروف يحقق منفعة لسنتين او اكثر . فالموضوع هو عبارة عن موازنة مابين ثوابت المهنة واسترتجية الشركة على المدى الطويل. قال رسول الله عليه الصلاة والسلام قال "من أصبح آمناً في سربه، معافىً في جسده، عنده قوت يومه، فكأنما حيزت له الدنيا بحذافيرها" صلى الله عليه وسلم
jawadsm بتاريخ: 18 ديسمبر 2008 تقديم بلاغ بتاريخ: 18 ديسمبر 2008 ارجو تقبل رأي .. فأن اراى ببساطة عن المحاسبة بشكل عام مرنة لصناع القرار برغم من وجود المراجعيات والقوانين والمعايير فقد يختلف راي عدة محاسبين في تفسير حالة متكررة . وهنا يأتي دور الخبرة والفن في تحليل المشكلة فالقاعدة هي المعيار المحاسبي والهدف هو التعبير عن الحدث بالارقام فمثلاً قد يكون المركز المالي الشركة 100 الف$ وينج مصروف خلال الفترة المحاسبية الواحدة 30الف$ بالرغم من عدم خدمة المصروف لفترات محاسبية متعددة , ماهي المعالجة لهذا المصروف ؟ مع مراعاة عدم تضخيم المركز المالي بصور وهمية برسملة المصروف وعدم تحميل دخل الشركة لسنة بمصروف يحقق منفعة لسنتين او اكثر . فالموضوع هو عبارة عن موازنة مابين ثوابت المهنة واسترتجية الشركة على المدى الطويل. اعتقد هذا منطقى بشكل كبير جدا , والمرونة فى معالجة الحسابات مطلوبه بشكل واعى ومدروس شكرا لك تجربتى - بوابة على المعرفة وتجارب الناس
monytall بتاريخ: 30 ديسمبر 2008 تقديم بلاغ بتاريخ: 30 ديسمبر 2008 يجب ان تحمل على مصاريف الشركه فقط -- لان الدهانات والترميمات لان تضيف منفعه اقتصاديه مستقبليه بخلاف انها تدرج تحت اى بند من الاصول الثابته -- مبانى او الات ومعدات اواثاث
Basad بتاريخ: 31 ديسمبر 2008 تقديم بلاغ بتاريخ: 31 ديسمبر 2008 الاستاذ/عبيد والاستاذ/ بشاره السلام عليكم.. سعيد بهذه المداخله والتى اؤكد انها ستنتهى بالاستفاده من جميع المشاركين ان شاء الله بالنسبة للاستاذ بشاره فهو معه حق بالنسبة لتعريف الاصل وهو شرط تحققه وهو ان يكون ذو منفعة اقتصادية مستقبلية للمنشأة او كما ذكر المعهد الدولى economic future benefits ولو طبقنا هذا التعريف على حالة الصديق السائل فهى مصروفات كبيرة نسبيا خاصة اذا كانت التحسينات اكسترا سوبر لوكس وشملتها بعض الديكورات والتوضيبات المكلفة. فى هذه الحالة اصبحت المنفعة الاقتصادية المستقبلية محققة بالنسبة للمنشأة وجاز لها ان تضيف هذا البند بداخل اصولها الثابتة تحت عنوان تحسينات فى اماكن مؤجرة ويتم اهلاكه حتى 60 شهر ويمكن كمثال عملى الاطلاع على القوائم المالية (الايضاح الخاص بالاصول الثابتة) والمرفقة لشركة موبينيل وهى شركة مساهمة مصرية ومسجلة بالسوق المالية وتتم مراجعتها من خلال مكتبى ارنست اند ينج وكى بى ام جى بالنسبة للاستاذ عبيد فمصاريف التأسيس فعلا كما قال تشمل الرسوم والتراخيص ومصاريف الاكتتاب واتعاب المحامين والاستشاريين وجميع الرسوم المختلفة الاخرى المتعلقة بتسجيل الشركة ويطلق عليها مصاريف ماقبل التشغيل القانونية (كفرع من مصاريف التأسيس)- مصاريف التأسيس وكما ورد فى المعيار الامريكى يطلق عليها pre-operatin cost اى ترجمتها حرفيا تكاليف ماقبل التشغيل وبالتالى فالمصاريف السابقة على بدء النشاط اللى ذكرتها حضرتك هى هى مصاريف ماقبل التشغيل هى هى مصاريف التأسيس. نعود الى القسم الثانى من مصاريف التأسيس او مايطلق عليه مصاريف التأسيس الادارية وتشمل جميع النفقات الادارية للانشطة التى تحدث مره واحده وتتعلق بافتتاح موقع عمل جديد او تقديم منتج او خدمة جديدة او بدء عمل فى موقع جغرافى جديد او تقديم خدمة لشريحة جديدة من العملاء او بدء اجراءات جديدة فى موقع قائم او البدء فى عمليات جديدة (تعريف الجمعية السعودية معيار 17) من التعريف السابق ومن بعض الحالات العملية فأنه يمكن اعتبار النفقات الخاصة بافتتاح المكتب وايضا مصاريف الدعاية والاعلان الخاصة بالافتتاح والديكورات من مصاريف التأسيس الادارية. استاذ بشاره لا تنسى الملف المرفق انا مع ما كر اعلاه لانه اقرب الى الواقع والصحة والدقة في معالجة موضوع الاستفسار
اشرف محمود بتاريخ: 13 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ بتاريخ: 13 ديسمبر 2010 بالفعل قد اطلعت على ميزانية شركة موبنيل ووجدت بها تحسينات فى اماكن مؤجرة وهذا يعنى كما يفهم من مشاركة الأستاذ/ محمد اسماعيل ان نفقات الترميم والدهان واعمال الديكور فى الاماكن المؤجرة يتم رسلمتها وخاصة اذا كانت بمبالغ كبيرة وذلك لان المنشاة تستفيد من هذه التجهيزات فترة طويلة وان ارى ايضا ان نفقات الترميم والديكورات لاتعتبر من ضمن مصروفات التأسيس
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان