اذهب إلى المحتوى

Recommended Posts

بتاريخ:

أساسيات محاسبة الزكاة

محاسبة ومحاسب الزكاة[1]

أولاً : معنى محاسبة الزكاة:

يقصد بمحاسبة الزكاة: الإطار الفكري والعملي الذي يتضمن الأسس المحاسبية والإجراءات التنفيذية التي تتعلق بحصر وتقويم الأموال والإيرادات التي تجب فيها الزكاة، وكذا قياس مقدارها، وتوزيع حصيلتها على مصارفها المختلفة في ضوء أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية.

أو بلغة أخرى تهتم محاسبة الزكاة بحساب الزكاة وتوزيعها على مصارفها الشرعية وفقاً لأحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية.

وتعتمد محاسبة الزكاة على ركيزتين أساسيتين هما:

أ – أحكام ومبادئ زكاة المال (فقه الزكاة).

ب- الأسس المحاسبية لحساب الزكاة.

ثانياً: محاسب الزكاة: التكوين الشخصي والتأهيل العلمي والعملي:

محاسب الزكاة هو الشخص المؤهل ذاتياً وعلمياً وعملياً لعمليات حساب الزكاة وتوزيعها على مصارفها الشرعية، وتقديم التقارير عنها إلى ولي الأمر وفق أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية والأسس المحاسبية المتعارف عليها في مجال الزكاة.

ومن الشروط الواجب توافرها في محاسب الزكاة ما يلي:

1- أن يكون مسلماً مكلفاً بالغاً.

2- أن يكون عالماً بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.

3- أن يكون عالماً بفقه الزكاة وأسس حسابها.

4- أن تتوافر فيه صفات الإخلاص والصدق والأمانة والكفاية والعفة والعزة .

5- أن يكون حاد الذهن حاضر الحس، جيد الحدس.

6- أن يكون قادراً على اتخاذ القرارات.

ويتولى محاسب الزكاة (العامل على الزكاة) في ظل التطبيق المعاصر المهام الآتية:

1- حصر وتحديد الخاضعين للزكاة.

2- حصر وتحديد مستحقي الزكاة.

3- حساب مقدار الزكاة حسب الأحكام الفقهية.

4- توزيع الزكاة على مصارفها الشرعية.

5- تقديم تقارير الزكاة إلى ولي الأمر.

--------------------------------------------------------------------------------

[1] د. حسين شحاته، "التطبيق المعاصر للزكاة"، دار النشر للجامعات، 2001م، ص 36-37.

__ss_163.rar

بتاريخ:

أخي الكريم الأستاذ / صفر

لي تعليق على شروط محاسب الزكاة ، كيف أن شرط من شروط محاسب الزكاة أن يكون عالماً بكتاب الله و سنة نبينا عليه أفضل الصلاة و السلام

إذا كان المقصود بأنه يفضل أن يكون عالماً بكتاب الله و سنة سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة و السلام فلا بأس في ذلك بالنسبة لي

و لكن أنت تعلم أن هناك كثير من المحاسبين المسلمين خريجي الكليات العامة و ليست الأزهرية (على سبيل المثال و لمن هم ليسوا من مصر فقط للتوضيح الكليات الأزهرية تدرس العلوم الدينية بجانب العلوم التطبيقية الأخرى)

ما أريد أن أوضحه هو أنه إذا كان هذا الشرط واجب أن يكون في محاسب الزكاة فإننا بذلك نحذف قطاع عريض من المحاسبين المسلمين الذين لا يعلمون من كتاب الله و سنة رسوله إلا اليسير

و قد كان الأجدى هنا أن نحث المحاسبين المسلمين بشكل عام على أحياء هذه الفريضة التي تعد في حالة موات إلا من رحم ربي و أنا أقصد خاصة الدول التي لا تطبق الزكاة إجباراً مثل مصر على سبيل المثال

ففي مصر لن تجد قانون يجبر صاحب الشركة المسلم أن يخرج زكاته و إذا أخرجها تفضلاً منه يخرجها في كثير من الأحيان دون علم و ليس وفق معايير محاسبة الزكاة المستقاة من الأبحاث و العلماء و تجدهم إذا أخرجوها على سبيل المثال يحسبونها جزافاً على أي أساس و بدون علم فقط اللهم إلا أنه سمع أن نسبة الزكاة ربع العشر و هذا هو الحال في كثير من الدول العربية

إذن ما ارجحه هنا هو حذف هذا الشرط تماماً ، بل و حث جميع المحاسبين على دراسة محاسبة الزكاة كنوع من التوعية الزكوية التي يجب أن تكون لدى المحاسب و خاصة أن هناك الكثير من القرارات التي تم أستقاءها من هيئات العلماء المسلمين و المؤتمرات المختلفة في الدول المهتمة بالبحوث في هذا المجال خاصة السعودية و الكويت

يا أخي الفاضل صدقني هذا الفرع من فروع العلم نحن معشر المحاسبين مقصرين فيه تماماً ، لذلك يجب علينا أن نشجع الكثير من المحاسبين للنظر لهذا الفرع من فروع العلم و حث المحاسبين على إدراج قائمة الزكاة كقائمة إجبارية سواء أخذت بها مجالس الأدارة أو الأدارات أو أصحاب الأعمال أم لا فهذا شأنهم مع ربهم و ولي الأمر في الدولة و لكن المحاسب يجب أن يعد هذا النوع من التقارير

الأمر الأخر الذي أود أن ألفت نظركم إليه أنه لابد و أن هناك نوع من تحليلات المحاسبة الإدارية لا يستقى إلا من قائمة الزكاة لأن هناك صلة وثيقة بين نظرية رأس المال العامل أنا واثق من ذلك

و وفقكم الله لما يحبه و يرضاه

 

" وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا "

Abdelhamid M

Auditor

بتاريخ:

الأخ/ حميد حفظه الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... وبعد،

بداية يسرني تواجدك معي مرة أخرى في منتدى محاسبة الزكاة

كما إنني معك في مسألة أن يكون عالماً بكتاب الله وسنة رسوله أنه شرط صعب، إذاً ماذا يفعل المحاسب في هذه الحالة لا بد أن يلجأ إلى علماء الشريعة وخاصة في المسائل التي يشك في حكمها الشرعي، وربما هذا ما قصده المصنف عندما ذكر العلم بكتاب الله وسنة رسوله حتى لا يجتهد كل محاسب بحسب ما يراه لإنه وكما تعلم هنالك أصول للفقه ومقاصد للشريعة لا يعلمها المحاسبون إلا من رحم ربي..

بالنسبة لموضوع إستقاء بعض مواضيع المحاسبة الإدارية من المحاسبة الزكوية هذه فكرة جيدة وتحتاج لمزيد من الدراسة، ونحن في هذه المرحلة بصدد التوعية بالمواضيع المتفق عليها والتي لا يعلمها الكثير من المحاسبين ولا سيما في كثير من البلدان الأجنبية وحتى العربية والإسلامية.

كما أن المناقشات التي تطرحها أنا هذا الذي أريده بالمنتدى حتى يكون هنالك إثراء وإغناء للمواضيع ونبدأ في البحث عن علل الشروط وعلى ماذا تم الاعتماد في وضعها، وهذه الأمور تحتاج إلى المزيد من الدراسة.

وفي النهاية أتمنى لكم كل التوفيق، وفي أمان الله

  • بعد 3 شهور...
بتاريخ:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بخصوص الزكاة هى الحل الامثل لما بين الاقتصاد الراسمالى والاقتصاد الشيوعى

اما بخصوص علم المحاسب فى امر كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم فهذا امر لا ينفى معه الجهل به لانه امر واجب بالضرورة فالزكاة من اركان الاسلام وان جهلها عليه سؤال اهل العلم فيها والسؤال حولها لمن جهلها امر واجب وبخصوص السؤال عنها ليست اثباتها فى الدفاتر فتلك امر لا يعرفه الفقيه وانما يبين له مصارفها ونصابها وحولها والحول المقصود به هنا عام هجرى كامل وليس عام ميلادى

وعن مصارفها فقد بينت فى اية من كتاب الله عز وجل وهى الايه (60: من سورة التوبة) إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاء وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ وهذه مصارفها والتفصيل فيها امر طويل يحتاج الى شرح اكثر

والابسط فيها هى 2.5% بعد مرور حول هجرى كامل عليه تدفع لبيت مال المسلمين وله ان يبقى منها شئ يدفعه بنفسه الى من يرى انهم من مصارفها

وطريقة اثباتها فى الدفاتر تكون على النحو الاتى

من ح/ البنك

الى ح/ المصروفات الادارية والعمومية (حساب الزكاة)

إن لم أكن محاسبا لتمنيت أن اكون محاسباً

  • بعد 2 شهور...
بتاريخ:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نعم واسف على الخطا القيد الصحيح لها من ح/ المصروفات (الزكاة) الى ح/ البنك طريقة احتسابها كالاتى راس المال +ارباح العام +المخصصات -صافى الاصول الثابتة (بعد الاهلاك ) الناتج *2.5% هذا هو الزكاة

إن لم أكن محاسبا لتمنيت أن اكون محاسباً

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
×
×
  • أضف...