اذهب إلى المحتوى

Recommended Posts

بتاريخ:

السلام عليكم

انا مبرمج اعمل حاليا على انهاء برنامج يختص بمكاتب العقار ولدي مشكلة في القيود الحسابية وبطبيعه الحال يجب ان استشير اهل الاختصاص مع العلم البرنامج بسيط حسابيا لا يوجد اقفال للسنة الماليه ولا توجد تقارير محاسبية سوى كشف الحساب يظهر فيه الحركات التاليه بلأضافه الى كشف السندات.. شاكر لكم مقدما مساعدتكم

البرنامج كما ذكرت سيفيد مكاتب العقار وستكون هناك أملاك يديرها العقار سواء كانت ادارة املاك خاصه بالعقار او ادارة املاك لدى الغير يمتلكها اشخاص على ان يأخذ المكتب عمولة مقابل تحصيل الايجار ويتابع المكتب مصروفات العقار وراتب الحراس وغيره من مصروفات ..

البرنامج لا يتعامل مباشرة بالقيود كما ذكرت ولاكن ستكون القيود غير ظاهرة للمستخدم وستعمل من خلال شاشات البرنامج .. توجد شاشة لسندات القبض وسندات الصرف وشاشة لتصفيه الحساب وشاشة غقد الايجار وشاشة لأضافه العقارات وشاشة لأضافة المستأجرين

أولا هل تأسيس الحسابات صحيح ؟ كما يلي

سيتم اضافه الحسابات تلقائي من كل شاشة ويوجد دليل محاسبي معد مسبقا مثلا .. عند اضافه عميل من شاشة العملاء سيتم تلقائيا اضافه حساب تحت حساب العملاء

الاصول => الاصول المتداولة => العملاء => عميل 1

عند اضافه مالك عقار سيتم اضافه حساب تحت حساب اصحابا لعقار

الخصوم => الخصوم المتداول => اصحاب العقار => المالك فلان 1

عند اضافه عقار من شاشة العقارات مثلا عمارة 1 يملكها مالك فلان 1 سيضاف تلقائي حساب ايرادات وحساب مصروفات

الايردات => ايرادات غير محققه => ايردات العمائر => ايردات عمارة 1 - نوع الحساب ارباح وخسائر وطبيعته دائن

المصروفات => مصروفات العمائر => مصروفات عمارة 1 - نوع الحساب ارباح وخسائر طبيعتة مدين

ايضا عماره 2 بنفس الطريقه ومالكها فلان 1

اما عمارة 3 فمالكها المكتب العقاري نفسه

بالاضافة الى التقدية الاصول => الاصول المتداولة => النقدية => صندوق 1

الاصول => الاصول المتداولة => النقدية => بنك 1

ثانيا المسائل الحسابية .. الحركات التي ستتم على البرنامج ؟ السيناريو

كصاحب مكتب عقار وتعاملي مع البرنامج سيأتي الي مالك فلان 1 لأدارة املاكه وهي عمارة 1 وعمارة 2 مثلا

سأقوم بأضافه اسم المالك من شاشة المالكين وسيضاف حسابه تلقائيا كما ذكرت سابقا

سأقوم بادخال تفاصيل عمارة1 وعمارة2 وعمارة3 من شاشة العقارات ومن خلالها يتم تحديد اسم مالك العقار وسيضاف الحسابات تلقائيا كما ذكرت سابقا

*- الان عندما يأتي عميل1 يستأجر عمارة 1 بعقد رقم1 - قيمته 15000 ريال سنويا مقدم العقد 3000 ريال وقسط كل اربعه شهور 4000 ريال وسند تأمين منفصل بقيمة 1000 ريال ..

*- عميل2 يستأجر عمارة 2 بعقد رقم2 - قيمته 12000 ريال سنويا مقدم العقد 2000 ريال وقسط كل سته شهور 5000 ريال وسند تأمين منفصل بقيمة 500 ريال

*- عميل3 يستأجر عمارة 3 ملك المكتب بعقد رقم3 - قيمته 10000 ريال سنويا مقدم العقد 1000 ريال وقسط كل سته شهور 4500 ريال وسند تأمين منفصل بقيمة 1200 ريال

- قيمة مكاتبه العقد 100 ريال لصالح مكتب العقار من العميل1 2 3 وقيمة 200 ريال سنويا يتحصلها من الايجار للعقد الواحد مقابل ادارة املاك الغير بمعنى عمولة سنوية على عقد الايجار من المالك فلان 1

1- السؤال / عند عمل العقد ارغب في قيد اثبات قيمة الايجار والتأمين على المستأجر .. واثباتها لمالك العقار ايضا حيث سيطالب مكتب العقار بقيمة الايجار؟ مع ملاحظة الحالة الثالثه في حال مالك العقار المكتب نفسة

2- سدداد الدفعه المقدمة من خلال سند قبض وسيحدد في السند اسم العقار واسم العميل ؟

من ح / النقدية صندوق 1 3000 ريال

الى ح / مستأجر عميل 1 3000 ريال

3- اثبات ودفع مصاريف ترميم من خلال سند صرف لعقار1 ومالكه فلان1 وعقار3 ومالكة المكتب ؟

4- دفع اقساط الايجار لجميع العقارات من قبل العملاء المستأجرين مع خصم للعميل2 من قسط الايجار مبلغ 500 ريال مقابل اصلاحات قام بها العميل2 للعقار2 ؟

5- دفع مبالغ الايجار المتحصلة الى المالك حسب العقود المثبته مع خصم المصروفات التي تمت وخصم العمولة لصالح المكتب واثبات ذلك في كشف حساب المالك ؟

7- ماذا لو خرج المستأجر عميل1 عقار1 قبل انتها الفتره ويرغب في استرجاع القسط الاخير من خلال سند الصرف كيف تتم القيود ؟

6 ماذا لو تم عمل مراكز تكلفه واعتبار العمائر مشاريع تكلفة ايرادات ومصورفات كيف سيتم كل ماسبق ؟ :)

بعد ذلك سأعود اليكم في حال عقد البيع واطرح مسأله اخرى

اسف على الاطاله فلست خبيرا بالمحاسبة ولدي المام بسيط جدا بالمحاسبة فأننا بالأساس مبرمج كما اخبرتكم واحتاج مساعدتكم يااخوان وجزاكم الله خيرا ولكم مني دعوه صادقه وبالتوفيق للجميع

  • بعد 2 أسابيع...
بتاريخ:

الأعضاء المحاسبين موجودون دائماً بإذن الله تعالى

أخي العزيز

أنا أعلم جيداً أن المبرمج مثله مثل الفنان و الفنان عندما يشرع في رسم لوحة جميلة يكون له فكراً خاص به ، ربما ينافي هذا الفكر ا لمنطق في بعض الأحيان و ربما يكون معه و لا يستغربه البعض

من مشاركتك لاحظت أن تصميم النظام يعتمد بشكل أساسي على مستخدم ليس له خبرة في الحسابات على الإطلاق و ربما كان المطلوب تصميم برنامج يصدر تقارير مالية مبدئية بشاشات إدخال لا تمت لصلة للقيود المحاسبية

في الحقيقة يا أخي الكريم هذا الأمر قد نجده نحن في التعامل مع الحلول المالية فتجد مثلاً موديل خاص بالعملاء به أمكانية عمل فاتورة بيع و عند عمل فاتورة البيع و ترحيلها يتم عمل قيد في الخفاء للمبيعات على سبيل المثال

أولاً قبل كل شئ يجب عليك أن تحلل النظام تحليل دقيق لترى ما هي متطلبات عميلك بكل دقة و لكي تصل إلى متطلبات عميلك يجب عليك معرفة المخرجات المطلوبة

و السؤال البديهي الذي أطرحه عليك الآن ما هي المخرجات المطلوبة ؟

هذا السؤال أعتبره العمود الفقري لأي تصميم مهما كان

أجب عن السؤال و سوف نرى ما الذي يمكننا فعله بعد ذلك

 

" وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا "

Abdelhamid M

Auditor

  • بعد 11 سنة...
بتاريخ:

عذرا .. لسبب أو لآخر لم أستطع التسجيل و لدي سؤال و استفسار و مساعدة في مجال العقارات حيث حاولت البحث بالمواضيع السابقة و لم اتوفق

السؤال هو المساعدة لفتح حسابات رئيسية لشركة تقوم بالتسويق لبيع شقق بدولة أخرى ( حيث تقوم الشركة صاحبة العقار بإعطائي العقار بسعر و أقوم انا بكافة الاعمال و الدعاية و الاعلانات و اقوم ببيعة نقدي او بالتقسيط بعد اضافة ربحيتي

فهل اتعامل مع القيود المحاسبية كما لو كنت شركة تجارية ( مشتريات و تكلفة بضاعة مباعة و اوراق قبض و عملاء و ذمم دائنة ( الموردون = في تلك الحالة ملاك العقارات ) و هل هناك طريقة مثلى غير ما سردته و طريقة تحقيق الربح هل يتم فور التعاقد و بكامل القيمة أم الارباح تكون فقط عن الاقساط المحصلة ‘ علما بأنني عند التعاقد سأقوم بدفع كامل قيمة الشقة للمالك و أقوم انا بالتحصيل باقساط أو نقدي من المشتري ( البيع بالآجل و البيع النقدي لشركة تجارية )

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
×
×
  • أضف...