اذهب إلى المحتوى

Recommended Posts

بتاريخ:

أما هنا بقى الموضوع ده ممكن نسميه " نَم على كيفك "

بإختصار هنا هتقول رأيك بصراحه في المشرفين والإداره والأعضاء ومين عجبك ومين لا بس بشرط يكون بمنتهى الموضوعيه بدون مجامله أو تحيز أو إحجاف أو إنكار حقوق ومش بس منتدانا وأي منتدى يعجبك .

" اللهم إني أسألك عملاً خالصاً لوجهك الكريم وأعوذ بك من النفاق والرياء "

http://fmalaa.wordpress.com/

إسلبني كل شئ وأعطني الحكمه فبها أستطيع أن أرد كل شئ قد ضاع مني

skype

alaaaboulela@yahoo.com

اصنع الخير في اهله وغير اهله فان لم يكونوا اهله فانت اهله

 

بتاريخ:

كنت أحب أن أعلق على هذا الموضوع و لكني سوف ألتزم الصمت و أشاهد التعليقات على المنتدى و على المشرفين و على المواقع الأخرى و لكن لي رجاء واحد أرجو أن يكون النقد نقداً بناءاً ، أي ننقد ثم نضع الحل ، لذا من ينتقد يجب أن يقول ماهي ردة فعله أو كيف كان سيتصرف لو كان الأمر بيده

و بالتوفيق لكم جميعاً

" قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ"

مدير الموقع

بتاريخ:

أما أنا فلن أتفوه بكلمه واحده إنت تعرف بعض وليس كل ما أود أن أطرحه وعشان لو إتكلمت ناس كثير قوي هيزعلوا مني

http://www.infotechaccountants.com/forums/attachment.php?attachmentid=1212&stc=1&d=1202809838

post-805-139103685827_thumb.jpg

" اللهم إني أسألك عملاً خالصاً لوجهك الكريم وأعوذ بك من النفاق والرياء "

http://fmalaa.wordpress.com/

إسلبني كل شئ وأعطني الحكمه فبها أستطيع أن أرد كل شئ قد ضاع مني

skype

alaaaboulela@yahoo.com

اصنع الخير في اهله وغير اهله فان لم يكونوا اهله فانت اهله

 

بتاريخ:

أما أنا فلن أتفوه بكلمه واحده إنت تعرف بعض وليس كل ما أود أن أطرحه وعشان لو إتكلمت ناس كثير قوي هيزعلوا مني

http://www.infotechaccountants.com/forums/attachment.php?attachmentid=1212&stc=1&d=1202809838

إذا كانت هناك مشاعر حقيقية و هدف واحد أمامنا جميعاً و هو خدمة كل المهنيين الممتهنين لمهنة المحاسبة فلا أظن أن هناك أدنى زعل سوف يكون

أي أن نقدنا جميعاً هو نقد حول هدف خدمة المحاسبين على مستوى الوطن العربي ، بمعنى

لا يجوز أن أقول أن أسم علاء لا يعجبني فكان الأحرى به أن يسمي نفسه علي و لكن يجب أن يكون نقدنا حول القضايا المتعلقة بالمحاسبين مثل لماذا تم تجاهل فتح منتدى للتشريعات القانونية ؟ ، الحل يجب أن يفتح هذا المنتدى فوراً

مثال أخر لماذا يتأخر هذا المشرف علينا في الرد ، إذا كنت مكانه سوف أرد فوراً

مثال أخر ، لماذا المنتدى المسمى كذا يقوم بحظر المشاركات ، الحل يجب عليهم فتح المشاركات و عدم حظرها ( دون تجريح أو تعصب )

هذا على سبيل المثال لا الحصر

" قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ"

مدير الموقع

بتاريخ:

انا مش فاهم شوى الغرض من هذا الباب ,ولماذا شعرت انه فش خلقك يعني لماذا هذا الباب لذلك بحثت في مقولة القيل والقال "عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال من حديث طويل: “إن الله كره لكم قيل وقال وكثرة السؤال..” (رواه الامام البخاري في صحيحه).

يقول سماحة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:

“إن المراد به نقل الكلام الذي يسمعه إلى غيره فيقول قيل كذا وكذا بغير تعيين القائل وقال فلان كذا وكذا وإنما نهى عنه لأنه من الاشتغال بما لا يعني المتكلم ولكونه قد يتضمن الغيبة والنميمة والكذب ولا سيما مع الإكثار من ذلك قلما يخلو عنه)

وقال الطبري: “فيه ثلاثة أوجه، أحدها أنهما مصدران للقول تقول قلت قولاً وقيلا وفيه الإشارة إلى كراهة كثرة الكلام، ثانيها إرادة حكاية أقاويل الناس والبحث عنها لتخبر عنها فتقول قال فلان كذا وقيل له كذا، والنهي عنه إما للزجر عن الاستكثار منه وإما لما يكرهه المحكي عنه، ثالثها أن ذلك في حكاية الاختلاف في أمور الدين كقوله قال فلان كذا وقال فلان كذا”.

ان الاكثار من الكلام والقيل والقال لا يأمن المرء معه الزلل وهو في غفلة من النقل بغير تثبت في نقله لما يسمعه ولا يحتاط له، ويؤيد هذا الحديث الصحيح “كفى بالمرء إثماً أن يحدث بكل ما سمع” (أخرجه مسلم).

وروي عنه صلى الله عليه وسلم “من حسن اسلام المرء تركه ما لايعنيه” والأمر الذي حذر منه الرسول الكريم هو كثرة القيل والقال وكثرة الجدل والخصام لان كثرة الكلام تجر الى الوقوع في المعاصي والمحرمات وقد نهى الله تعالى عن ذلك بقوله: “والذين هم عن اللغو معرضون”.

وقوله صلى الله عليه وسلم: (كره لكم قيل وقال) جملة خبرية من الضرب الابتدائي والغرض من الخبر إفادة المخاطب بالحكم الذي تضمنته الجملة ويسمى فائدة الخبر.

وقد صدر صلى الله عليه وسلم هذا الهدي الشريف بأداة التوكيد ان ولفظ الجلالة الله ولم يقل ربكم لأن الله يدل على الجلال ويدل على الجمال ويدل على الكمال والله تعالى فيه النعمة وفيه الرحمة وفيه الهداية وفيه المغفرة.

الإعراض عن اللغو

قال تعالى “وَقُل لّعِبَادِي يَقُولُواْ التِي هِي أَحْسَنُ إِن الشيْطَانَ يَنزَغُ بَيْنَهُمْ إِن الشيْطَانَ كَانَ لِلإِنْسَانِ عَدُوّا مبِينًا” (الإسراء: 53) ووصف الله عز وجل ذوي الإيمان وأرباب التقى بالإعراض عن اللغو، ومجانبة الباطل من القول، فقال عز شأنه “قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ* الذِينَ هُمْ فِي صَلاَتِهِمْ خَاشِعُونَ* وَالذِينَ هُمْ عَنِ اللغْوِ معْرِضُونَ” (المؤمنون 1-3) وقال: “وَإِذَا سَمِعُواْ اللغْوَ أَعْرَضُواْ عَنْهُ وَقَالُواْ لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لاَ نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ” (القصص: 55).

وفي ليلة الإسراء رأى النبي صلى الله عليه وسلم رجلاً يشرشر شدقه إلى قفاه، هكذا يعذب إلى يوم القيامة، فسأل عنه، فقيل له: هو الرجل يكذب الكذبة فتحمل عنه حتى تبلغ الآفاق وما أكثر الذين يختلقون الأكاذيب ليضحكوا الناس، أو ليضلوهم، أو ليصلوا بواسطة الكذب إلى أغراض شخصية خبيثة وأهداف دنيئة.. وما أكثر الذين يتصدرون المجالس بالكذب وقد قال صلى الله عليه وسلم: “إياكم والكذب، فإن الكذب يهدي إلى الفجور، وإن الفجور يهدي إلى النار، وما يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذاباً وقد وصف الله الكاذبين بأقبح ما وصف به الكافرين المنكرين لآيات الله فقال: “إنما يفتري الكذب الذين لا يؤمنون بآيات الله وأولئك هم الكاذبون” (النحل 105).

وعن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال “كنتُ مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر فأصبحت قريباً منه ونحن نسير، فقلت يا رسول الله أخبرني بعمل يُدخلني الجنة ويباعدني من النار فقال: لقد سألت عن عظيم، وانه ليسير على من يسره الله تعالى عليه، تعبد الله لا تشرك به شيئاً وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيت، ثم قال ألا أدلك على أبواب الخير؟ الصوم جنة والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار، وصلاة الرجل في جوف الليل ثم تلا (تتجافى جنوبهم عن المضاجع) حتى بلغ يعملون ثم قال: ألا أخبرك برأس الأمر وعموده وذروة سنامه؟ قلت: بلى يا رسول الله، قال رأس الأمر الإسلام وعموده الصلاة، وذروة سنامه الجهاد، ثم قال: ألا أخبرك بملاك ذلك كله فقلت: بلى يا رسول الله، فأخذ بلسانه وقال امسك عليك هذا قلت: يا نبي الله، وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به؟ فقال: ثكلتك أمك، وهل يكب الناس في النار على وجوههم (أو قال على مناخرهم) إلا حصائد ألسنتهم” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم (رواه الإمام الترمذي في باب الإيمان).

من صمت نجا

إن الصمت ضد لجميع آفات اللسان، وبالمواظبة عليه تزول كلها، وهو من الفضائل العظيمة، لأن فيه دوام الوقار، والفراغ للعبادة والفكر والذكر.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صمت نجا”. وقال: “الصمت حكم، وقليل فاعله”. وقال صلى الله عليه وسلم: “من كف لسانه ستر الله عورته”. وقال صلى الله عليه وسلم: “ألا أخبركم بأيسر العبادة وأهونها على البدن: الصمت وحسن الخلق”. وقال صلى الله عليه وسلم: “من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليسكت”. وقال: “رحم الله عبداً تكلم خيراً فغنم، أو سكت عن سوء فسلم”. وجاء إليه صلى الله عليه وسلم أعرابي وقال: “دلني على عمل يدخلني الجنة. قال: أطعم الجائع واسق الظمآن، وأمر بالمعروف، وانه عن المنكر، فإن لم تطق، فكف لسانك إلا من خير”.

وقال: “اخزن لسانك إلا من خير، فإنك بذلك تغلب الشيطان” وقال صلى الله عليه وسلم “إذا رأيتم المؤمن صموتاً وقوراً فادنوا منه، فإنه يلقن الحكمة”.

حسن التعبير

إن حسن التعبير عما يجول في النفس أدب رفيع، وخلق كريم، وجه الله تعالى إليه أهل الديانات السابقة، وأخذ عليهم به العهد والميثاق، فقال عز وجل: “وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرائيلَ لاَ تَعْبُدُونَ إِلا اللهَ وَبِالْوالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُواْ لِلناسِ حُسْنًا”.

إن الطيب من القول ليجمل مع كل أحد من الناس، سواءٌ في ذلك الأصدقاء أو الأعداء، فهو مع الأصدقاء سببٌ لاستدامة الألفة والمودة، وأما حسن الكلام مع الأعداء فإنه مما يُذهب غيظ الصدور، ويسلّ السخائم والضغائن، ويطفئ الخصومات كما قال سبحانه:” ادْفَعْ بِالتِي هِي أَحْسَنُ فَإِذَا الذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنهُ وَلِي حَمِيمٌ وَمَا يُلَقاهَا إِلا الذِينَ صَبَرُواْ وَمَا يُلَقاهَا إِلا ذُو حَظّ عَظِيمٍ”.

ومن أقوال الشافعي رحمه الله:

لسانك لا تذكر به عورة امرئ

فكلك عورات وللناس ألسن

لقد كان خوف السلف الصالح من آفات اللسان عظيما، وكان الصديق أبوبكر رضي الله عنه يمسك لسانه ويقول: هذا الذي أوردني الموارد، وكان ابن عباس رضي الله عنهما يأخذ بلسانه وهو يقول: ويحك قل خيرا تغنم، أو اسكت عن سوء تسلم، وإلا انك ستندم. فقيل له: يا ابن عباس ! لم تقول هذا؟ قال: إنه بلغني أن الإنسان ليس على شيء من جسده أشد حنقا أو غيظا منه على لسانه، إلا من قال به خيراً، أو أملى به خيراً. وكان ابن مسعود يحلف بالله الذي لا إله إلا هو أنه ما على الأرض شيء أحوج إلى طول سجن من اللسان.

وقال الحسن رضي الله عنه: اللسان أمير البدن، فإذا جنى على الأعضاء شيئا جنت، وإذا عف عفت، وكان الربيع بن خثيم إذا أصبح أعد قلما ودواة وقرطاسا فكل ما يتكلم به يكتبه ثم يحاسب نفسه عند المساء. وقال عمر رضي الله عنه: “من كثر كلامه كثر سقطه، ومن كثر سقطه كثرت ذنوبه، ومن كثرت ذنوبه كانت النار أولى به” فنحن نزرع بأقوالنا وأعمالنا الحسنات أو السيئات، وكلنا سيحصد ما زرع يوم القيامة، فمن زرع منا خيراً حصد كرامة “وليحمد الله”، ومن زرع منا شراً حصد ندامة “ولا يلومن إلا نفسه”.

وفي الصحيح عنه صلى الله عليه وسلم انه قال “إن الرجل ليتكلم بالكلمة من رضوان الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت يكتب الله له بها رضوانه وإن الرجل ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يظن أن تبلغ ما بلغت يهوي بها في النار أبعد مما بين المشرق والمغرب”.

كمال الإيمان

إن حفظ اللسان عن المآثم والحرام عنوانٌ على استقامة الدين وكمال الإيمان، فقد ورد عنه صلى الله عليه وسلم انه قال ( لا يستقيم إيمان عبد حتى يستقيم قلبه، ولا يستقيم قلبه حتى يستقيم لسانه )، بل إن جوارح الإنسان كلها مرتبطة باللسان في الاستقامة والاعوجاج، ( إذا أصبح ابن آدم فإن الأعضاء كلها تكفر اللسان، تقول: اتق الله فينا؛ فإنما نحن بك، فإن استقمت استقمنا، وإن اعوججت اعوججنا ).

اجتمع قس بن ساعدة وأكثم بن صيفي..فقال أحدهما لصاحبه: كم وجدت في ابن آدم من العيوب؟ قال: هي أكثر من أن تحصى، وقد وجدت خصلة إذا استعملها الإنسان سترت عيوبه.. قال: وما هي؟ قال: حفظ اللسان.

إن حفظ المرء للسانه، وقلة كلامه عنوان أدبه، وذكاء نفسه، ورجحان عقله، كما قيل في مأثور الحكم (إذا تم العقل نقص الكلام). وقال أحد الحكماء: “كلام المرء بيان فضله، وترجمان عقله، فاقصره على الجميل، واقتصر منه على القليل”.

إن المسلم الواعي ليحمله عقله ويدفعه إيمانه إلى الاعتناء بحسن اللفظ وجميل المنطق حين يرى المقام يدعو إلى الكلام، وإلا آثر الصمت ولزم الكف طلبًا للسلامة من الإثم، عملا بتوجيه رسول الهدى في قوله: “من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرًا أو ليصمت”.

لعل المقالة لعلها تنور قلوبكم قبل ان نبدأ في القيل والقال

 

 

محمد بشارة - أبوعبدالله

أستغفر الله العظيم واتوب اليه

بتاريخ:

انا مش فاهم شوى الغرض من هذا الباب شعرت انه فش خلقك يعني او القصد من مواقع والمنتديات المحاسبة بين القيل والقال "عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال من حديث طويل: “إن الله كره لكم قيل وقال وكثرة السؤال..” (رواه الامام البخاري في صحيحه).

يقول سماحة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:

“إن المراد به نقل الكلام الذي يسمعه إلى غيره فيقول قيل كذا وكذا بغير تعيين القائل وقال فلان كذا وكذا وإنما نهى عنه لأنه من الاشتغال بما لا يعني المتكلم ولكونه قد يتضمن الغيبة والنميمة والكذب ولا سيما مع الإكثار من ذلك قلما يخلو عنه)

وقال الطبري: “فيه ثلاثة أوجه، أحدها أنهما مصدران للقول تقول قلت قولاً وقيلا وفيه الإشارة إلى كراهة كثرة الكلام، ثانيها إرادة حكاية أقاويل الناس والبحث عنها لتخبر عنها فتقول قال فلان كذا وقيل له كذا، والنهي عنه إما للزجر عن الاستكثار منه وإما لما يكرهه المحكي عنه، ثالثها أن ذلك في حكاية الاختلاف في أمور الدين كقوله قال فلان كذا وقال فلان كذا”.

ان الاكثار من الكلام والقيل والقال لا يأمن المرء معه الزلل وهو في غفلة من النقل بغير تثبت في نقله لما يسمعه ولا يحتاط له، ويؤيد هذا الحديث الصحيح “كفى بالمرء إثماً أن يحدث بكل ما سمع” (أخرجه مسلم).

وروي عنه صلى الله عليه وسلم “من حسن اسلام المرء تركه ما لايعنيه” والأمر الذي حذر منه الرسول الكريم هو كثرة القيل والقال وكثرة الجدل والخصام لان كثرة الكلام تجر الى الوقوع في المعاصي والمحرمات وقد نهى الله تعالى عن ذلك بقوله: “والذين هم عن اللغو معرضون”.

وقوله صلى الله عليه وسلم: (كره لكم قيل وقال) جملة خبرية من الضرب الابتدائي والغرض من الخبر إفادة المخاطب بالحكم الذي تضمنته الجملة ويسمى فائدة الخبر.

وقد صدر صلى الله عليه وسلم هذا الهدي الشريف بأداة التوكيد ان ولفظ الجلالة الله ولم يقل ربكم لأن الله يدل على الجلال ويدل على الجمال ويدل على الكمال والله تعالى فيه النعمة وفيه الرحمة وفيه الهداية وفيه المغفرة.

الإعراض عن اللغو

قال تعالى “وَقُل لّعِبَادِي يَقُولُواْ التِي هِي أَحْسَنُ إِن الشيْطَانَ يَنزَغُ بَيْنَهُمْ إِن الشيْطَانَ كَانَ لِلإِنْسَانِ عَدُوّا مبِينًا” (الإسراء: 53) ووصف الله عز وجل ذوي الإيمان وأرباب التقى بالإعراض عن اللغو، ومجانبة الباطل من القول، فقال عز شأنه “قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ* الذِينَ هُمْ فِي صَلاَتِهِمْ خَاشِعُونَ* وَالذِينَ هُمْ عَنِ اللغْوِ معْرِضُونَ” (المؤمنون 1-3) وقال: “وَإِذَا سَمِعُواْ اللغْوَ أَعْرَضُواْ عَنْهُ وَقَالُواْ لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لاَ نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ” (القصص: 55).

وفي ليلة الإسراء رأى النبي صلى الله عليه وسلم رجلاً يشرشر شدقه إلى قفاه، هكذا يعذب إلى يوم القيامة، فسأل عنه، فقيل له: هو الرجل يكذب الكذبة فتحمل عنه حتى تبلغ الآفاق وما أكثر الذين يختلقون الأكاذيب ليضحكوا الناس، أو ليضلوهم، أو ليصلوا بواسطة الكذب إلى أغراض شخصية خبيثة وأهداف دنيئة.. وما أكثر الذين يتصدرون المجالس بالكذب وقد قال صلى الله عليه وسلم: “إياكم والكذب، فإن الكذب يهدي إلى الفجور، وإن الفجور يهدي إلى النار، وما يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذاباً وقد وصف الله الكاذبين بأقبح ما وصف به الكافرين المنكرين لآيات الله فقال: “إنما يفتري الكذب الذين لا يؤمنون بآيات الله وأولئك هم الكاذبون” (النحل 105).

وعن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال “كنتُ مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر فأصبحت قريباً منه ونحن نسير، فقلت يا رسول الله أخبرني بعمل يُدخلني الجنة ويباعدني من النار فقال: لقد سألت عن عظيم، وانه ليسير على من يسره الله تعالى عليه، تعبد الله لا تشرك به شيئاً وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيت، ثم قال ألا أدلك على أبواب الخير؟ الصوم جنة والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار، وصلاة الرجل في جوف الليل ثم تلا (تتجافى جنوبهم عن المضاجع) حتى بلغ يعملون ثم قال: ألا أخبرك برأس الأمر وعموده وذروة سنامه؟ قلت: بلى يا رسول الله، قال رأس الأمر الإسلام وعموده الصلاة، وذروة سنامه الجهاد، ثم قال: ألا أخبرك بملاك ذلك كله فقلت: بلى يا رسول الله، فأخذ بلسانه وقال امسك عليك هذا قلت: يا نبي الله، وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به؟ فقال: ثكلتك أمك، وهل يكب الناس في النار على وجوههم (أو قال على مناخرهم) إلا حصائد ألسنتهم” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم (رواه الإمام الترمذي في باب الإيمان).

من صمت نجا

إن الصمت ضد لجميع آفات اللسان، وبالمواظبة عليه تزول كلها، وهو من الفضائل العظيمة، لأن فيه دوام الوقار، والفراغ للعبادة والفكر والذكر.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صمت نجا”. وقال: “الصمت حكم، وقليل فاعله”. وقال صلى الله عليه وسلم: “من كف لسانه ستر الله عورته”. وقال صلى الله عليه وسلم: “ألا أخبركم بأيسر العبادة وأهونها على البدن: الصمت وحسن الخلق”. وقال صلى الله عليه وسلم: “من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليسكت”. وقال: “رحم الله عبداً تكلم خيراً فغنم، أو سكت عن سوء فسلم”. وجاء إليه صلى الله عليه وسلم أعرابي وقال: “دلني على عمل يدخلني الجنة. قال: أطعم الجائع واسق الظمآن، وأمر بالمعروف، وانه عن المنكر، فإن لم تطق، فكف لسانك إلا من خير”.

وقال: “اخزن لسانك إلا من خير، فإنك بذلك تغلب الشيطان” وقال صلى الله عليه وسلم “إذا رأيتم المؤمن صموتاً وقوراً فادنوا منه، فإنه يلقن الحكمة”.

حسن التعبير

إن حسن التعبير عما يجول في النفس أدب رفيع، وخلق كريم، وجه الله تعالى إليه أهل الديانات السابقة، وأخذ عليهم به العهد والميثاق، فقال عز وجل: “وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرائيلَ لاَ تَعْبُدُونَ إِلا اللهَ وَبِالْوالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُواْ لِلناسِ حُسْنًا”.

إن الطيب من القول ليجمل مع كل أحد من الناس، سواءٌ في ذلك الأصدقاء أو الأعداء، فهو مع الأصدقاء سببٌ لاستدامة الألفة والمودة، وأما حسن الكلام مع الأعداء فإنه مما يُذهب غيظ الصدور، ويسلّ السخائم والضغائن، ويطفئ الخصومات كما قال سبحانه:” ادْفَعْ بِالتِي هِي أَحْسَنُ فَإِذَا الذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنهُ وَلِي حَمِيمٌ وَمَا يُلَقاهَا إِلا الذِينَ صَبَرُواْ وَمَا يُلَقاهَا إِلا ذُو حَظّ عَظِيمٍ”.

ومن أقوال الشافعي رحمه الله:

لسانك لا تذكر به عورة امرئ

فكلك عورات وللناس ألسن

لقد كان خوف السلف الصالح من آفات اللسان عظيما، وكان الصديق أبوبكر رضي الله عنه يمسك لسانه ويقول: هذا الذي أوردني الموارد، وكان ابن عباس رضي الله عنهما يأخذ بلسانه وهو يقول: ويحك قل خيرا تغنم، أو اسكت عن سوء تسلم، وإلا انك ستندم. فقيل له: يا ابن عباس ! لم تقول هذا؟ قال: إنه بلغني أن الإنسان ليس على شيء من جسده أشد حنقا أو غيظا منه على لسانه، إلا من قال به خيراً، أو أملى به خيراً. وكان ابن مسعود يحلف بالله الذي لا إله إلا هو أنه ما على الأرض شيء أحوج إلى طول سجن من اللسان.

وقال الحسن رضي الله عنه: اللسان أمير البدن، فإذا جنى على الأعضاء شيئا جنت، وإذا عف عفت، وكان الربيع بن خثيم إذا أصبح أعد قلما ودواة وقرطاسا فكل ما يتكلم به يكتبه ثم يحاسب نفسه عند المساء. وقال عمر رضي الله عنه: “من كثر كلامه كثر سقطه، ومن كثر سقطه كثرت ذنوبه، ومن كثرت ذنوبه كانت النار أولى به” فنحن نزرع بأقوالنا وأعمالنا الحسنات أو السيئات، وكلنا سيحصد ما زرع يوم القيامة، فمن زرع منا خيراً حصد كرامة “وليحمد الله”، ومن زرع منا شراً حصد ندامة “ولا يلومن إلا نفسه”.

وفي الصحيح عنه صلى الله عليه وسلم انه قال “إن الرجل ليتكلم بالكلمة من رضوان الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت يكتب الله له بها رضوانه وإن الرجل ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يظن أن تبلغ ما بلغت يهوي بها في النار أبعد مما بين المشرق والمغرب”.

كمال الإيمان

إن حفظ اللسان عن المآثم والحرام عنوانٌ على استقامة الدين وكمال الإيمان، فقد ورد عنه صلى الله عليه وسلم انه قال ( لا يستقيم إيمان عبد حتى يستقيم قلبه، ولا يستقيم قلبه حتى يستقيم لسانه )، بل إن جوارح الإنسان كلها مرتبطة باللسان في الاستقامة والاعوجاج، ( إذا أصبح ابن آدم فإن الأعضاء كلها تكفر اللسان، تقول: اتق الله فينا؛ فإنما نحن بك، فإن استقمت استقمنا، وإن اعوججت اعوججنا ).

اجتمع قس بن ساعدة وأكثم بن صيفي..فقال أحدهما لصاحبه: كم وجدت في ابن آدم من العيوب؟ قال: هي أكثر من أن تحصى، وقد وجدت خصلة إذا استعملها الإنسان سترت عيوبه.. قال: وما هي؟ قال: حفظ اللسان.

إن حفظ المرء للسانه، وقلة كلامه عنوان أدبه، وذكاء نفسه، ورجحان عقله، كما قيل في مأثور الحكم (إذا تم العقل نقص الكلام). وقال أحد الحكماء: “كلام المرء بيان فضله، وترجمان عقله، فاقصره على الجميل، واقتصر منه على القليل”.

إن المسلم الواعي ليحمله عقله ويدفعه إيمانه إلى الاعتناء بحسن اللفظ وجميل المنطق حين يرى المقام يدعو إلى الكلام، وإلا آثر الصمت ولزم الكف طلبًا للسلامة من الإثم، عملا بتوجيه رسول الهدى في قوله: “من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرًا أو ليصمت”.

أحضرت لكم هذه المقالة لعلها تنور قلوبكم قبل ان نبدأ في القيل والقال

 

 

محمد بشارة - أبوعبدالله

أستغفر الله العظيم واتوب اليه

بتاريخ:

Posted Image

Share & Win شارك وأربح مع الموقع

عاجل: الفائز الاول بجائزة الـ 100 دولار...عاجل

عاجل: جائزة استثنائية بقيمة 100 دولار .....عاجل

Posted Image

الرجاء ترشيح الفائز الثالث

بجائزة الـ 100 دولار

الان جاء دور الفائز الثالث بالجائزة المعلنة وهي 100 دولار امريكي مع العلم ان الموقع والادراة هم من سيختار الفائز بالنهاية الا اننا نريد الاستئناس براي الجميع

والموقع غير ملزم على الاخذ بنيتجة التصويت والترشيح العلني

فاذا كنت تجد بنفسك الاحقية او تجد ان احد الاعضاء المسجلين (وليس الضيوف) له الاحقية ان تقوم ببساطة بكتابة اسم ذلك العضو ويفضل كتابة سبب الترشيح

ننتظر ردودكم و الترشيحات للفوز بالجائزة

وجزاكم الله خيراً...

Posted Image

جوائز موقع دليل المحاسبين ستصل الى ألفي دولار (us$ 2,000) متاحة للجميع ... شاركوا الآن

www.jps-dir.com

أطلق موقع دليل المحاسبين جائزة تمنح كل اسبوعين وهي ما يعادل 100 دولار امريكي (360 ريال قطري) بهدف نشر المعرفة وتشجيع مستخدمي الانترنت عموماً على نشر المعرفة والابداع بالمشاركات التي تضيف قيمة....

فبعد مشاورة المشرفين والاعضاء تم وضع جائزة ستمنح كل اسبوعين لاحد الاعضاء المسجلين وذلك يعتمد على ترشيح المشرفين والاعضاء لافضل عضو او افضل مشاركة او افضل مقالة...الخ... وستعلن النتائج في نهاية كل اسبوعين وسيمنح كل فائز لقباً مميزا على الموقع إضافة إلى الجائزة النقدية التي سترسل بالبريد الى عنوان الفائز.

موقع دليل المحاسبين هو بذرة للمجتمع الافتراضي للمحاسبين وهناك الكثير من المجالات التي يمكن للاعضاء ان يشاركوا بها للفوز بالجائزة.

www.jps-dir.com

Posted Image

جوائز موقع دليل المحاسبين ستصل الى ألفي دولار (us$ 2,000) متاحة للجميع ... شاركوا الآن

www.jps-dir.com

أطلق موقع دليل المحاسبين جائزة تمنح كل اسبوعين وهي ما يعادل 100 دولار امريكي (360 ريال قطري) بهدف نشر المعرفة وتشجيع مستخدمي الانترنت عموماً على نشر المعرفة والابداع بالمشاركات التي تضيف قيمة....

فبعد مشاورة المشرفين والاعضاء تم وضع جائزة ستمنح كل اسبوعين لاحد الاعضاء المسجلين وذلك يعتمد على ترشيح المشرفين والاعضاء لافضل عضو او افضل مشاركة او افضل مقالة...الخ... وستعلن النتائج في نهاية كل اسبوعين وسيمنح كل فائز لقباً مميزا على الموقع إضافة إلى الجائزة النقدية التي سترسل بالبريد الى عنوان الفائز.

موقع دليل المحاسبين هو بذرة للمجتمع الافتراضي للمحاسبين وهناك الكثير من المجالات التي يمكن للاعضاء ان يشاركوا بها للفوز بالجائزة.

www.jps-dir.com

Posted Imagev

بتاريخ:

الله يفتح عليك يا استاذ بشارة

بس اخونا علاء مش يقصد بهذا الموضوع القيل والقال من الجهة اللى حضرتك ذكرتها

هو يقصد اننا نفتح قلوبنا لبعض ونتكلم عن بعضنا فى بعضنا اى اننا ننقد انفسنا نقد ذاتى غرضه الاساسى هو البناء وليس الهدم وان تكون هناك موضوعية فى الحديث وهو امر حببه الدين

بس اعتراضى هنا فى كلمة نم واللى مشتقه من نميمه وهى محرمه شرعا ولاتجوز واتمنى من اخونا علاء ان يعيد النظر فى هذا العنوان "نم على كيفك" واقترح عنوان "افتح لنا قلبك"

ارجو ان يكون تعليقى خفيف عليكوا

واتمنى ان اكون اول الموضوعين فى دائرة النقد... البناء طبعا ;)

Mohamed Ismael, CPA, CMA, SOCPA, CertIFR

بتاريخ:
يا أحبائي اسمحو لي ان امتنع عن التعليق وخصوصا بهذا الموضوع فان كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب ومرحبا بمن ينتقدني وبأي اسلوب يريد فالجبال راسخة رغم الرياح العتيه، ها ها ها بس حبيت اداعبكم يا حلوين

د ظاهرشاهر القشياستاذ المحاسبة المشارك

alqashithaher@yahoo.com

alqashi@jadara.edu.jo

00962796843250

رابط جامعتي الغالية

رابط موقعي الخاص

رابط منتداي الخاص

بتاريخ:

اشكر لك بيانك . وكريم ردك . واتمني علي مدير المنتدي الموافقه علي انشاء منتدي اسلامي دعوي من ضمن منتدنا الذي يضم نخبه طيبه من الاخوه الافاضل امثال الاخ ابو عبد الله بشاره والاخ محمد اسماعيل والاخ علاء ابو العلا والاخ وائل العراقي واستاذتنا الافاضل الخيرين الدكتور ظاهر القشي . وعموما فيه مثل مصري بيقول(اللي فيه للله ما يضيعش).

ومنتدانا رائع وكلنا مجتمعون ابتغاء وجه الله ولا نطلب الا مرضاته . ندعوا الله للجميع بالتوفيق

لا دار للمـرء بعد الموت يسكنهاإلا التي كان قبل الموت يـبنيها

فإن بناها بخيرٍ طاب مسكنهاوإن بناها بـشـرٍ خاب بانيها

علي بن أبي طالب رضي الله عنه

اللهم اعنا علي ذكرك وشكرك وحسن عبادتك

  • بعد 1 شهر...
بتاريخ:

موضوع هايل يا أستاذ علاء بس الخوف انه يقلب بنكد ... ربنا يستر

الغريب إن اللي شاركو لحد دلوقتي ماقالوش رأيهم !!!

عموماً من وجهة نظري الخالية من أي مجاملة أعتقد أن منتديات دليل المحاسبين ومحاسبة دوت نت والمدير المالي من أفضل المنتديات المحاسبية العربية

بتاريخ:

أما أنا فلن أتفوه بكلمه واحده إنت تعرف بعض وليس كل ما أود أن أطرحه وعشان لو إتكلمت ناس كثير قوي هيزعلوا مني

http://www.infotechaccountants.com/forums/attachment.php?attachmentid=1212&stc=1&d=1202809838

يعني عايز تطبق المثل اللي قال يعملوها ال....... و يقع فيها ال .........

دا إحنا إتعلمنا منكم ال........ و سبقناكم على ال........

(( يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُوْلُوا الْأَلْبَابِ ))

Hazim Hassan

MD Finance & Admin Assistant

بتاريخ:

هو عندي إستفسار كل ما أفتح موقع محاسبة ألاقي علاء أو العلاء إما مشرف أو عضو ، أنا بشك إن المواقع دي كلها بتاعتك.

هو فيه إيه و الغريب إن ليه مشاركات كثيرة جدا ؟

هو إنت بتشتغل محاسب مواقع ( مش موقع مقاولات أقصد مواقع إنترنت )

هو فيه بالظبط؟

و أرجو الإجابة على الأسئلة الأربع التالية

How?Why?When?Where You Can Do This

(( يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُوْلُوا الْأَلْبَابِ ))

Hazim Hassan

MD Finance & Admin Assistant

  • بعد 10 شهور...
بتاريخ:

أما هنا بقى الموضوع ده ممكن نسميه " نَم على كيفك "

بإختصار هنا هتقول رأيك بصراحه في المشرفين والإداره والأعضاء ومين عجبك ومين لا بس بشرط يكون بمنتهى الموضوعيه بدون مجامله أو تحيز أو إحجاف أو إنكار حقوق ومش بس منتدانا وأي منتدى يعجبك .

هو طبعا بما اني اول عضو يذكر رايه بصراحه فهتكلم علي طول بدون مجاملات بس علي المنتديات المحاسبيه كمجمل

المنتديات المحاسبيه اللي اعرفها هي كالتالي

المنتدي هنا(منتدي المحاسبين العرب)

دليل المحاسبين

منتدي التجاريين بالديفيدي

بالنسبه للمنتدي هنا

فهو منتدي قيم جدا ويحتوي علي الالاف المشاركات المفيده للمحاسبين المبتدئين والمحترفين علي حد سواء ويضم اساتذه علي اعلي مستوي علمي

ولكن

يعيبه ضعف المشاركات من الاعضاء كما انه لا يوجد حطه فعاله لاداره المنتدي لحل هذه المشكله

منتدي دليل المحاسبين

يضم صفوة خبراء المحاسبه ان صح القول و مفيد جدا

ولكن

يعيبه الاسلوب المعقد احيانا في تناول المواضيع المحاسبيه وعدم الاهتمام بصغار المحاسبين اطلاقا او وجود جهود منظمه لدمجهم في المنتدي

مما يحول بين المحاسبين المبتدئين في المشاركه فيه

منتدي التجاريين بالديفيدي

منتدي مميز ويمتاز بالتعاون بين الاعضاء وتدفق المشاركات ربما لصغر سن رواده

وهذا هو موضع الخطورة

حيث يحول صغر سن اعضاءه من مناقشه مواضيع متقدمه في مجال المحاسبه والمجال المالي عموما

هذا رايي بوضوح واتمني من الله الا اكون قد اغتبت احدا او تجاوزت حدود الاسلوب اللائق للحديث

بتاريخ:

أولا نشكرك على نقدك و تقييمك للمنتديات بشكل عام

و نحن هنا لا نهتم بعدد المشاركات بقدر أهتمامنا بقيمة المشاركة الواحدة ، و نؤمن تماماً أن العبرة ليست بالكم و لكن بالكيف ، فالمعلومة طالما ذكرت في مكان ما في المنتدى لسنا في حاجة إلى ذكرها مرة أخرى إلا في حالة إضافة جديد يفيد القارئ

و نظراً لأن المنتدى يزخر بالعديد من المواضيع ذات القيمة العالية و الكثير من الكتب و المرفقات الرفيعة المستوى فأننا كلما تقدمنا خطى في المنتدى نجد أن المشاركات تقل و ذلك لأن المعلومات موجودة في الغالب ، و أكثر الزوار يبحثون عن المعلومة فيجدونها و إن لم تتواجد المعلومة في أي منتدى يتم طرح الموضوع الذي يتم الرد عليه بواسطة الأساتذة و الخبراء لدينا

نحن نقدر جميع مجهودات المنتديات الأخرى و نتمنى لهم جميعا التوفيق في طريقهم و ذلك لأننا نؤمن بأننا جميعاً نتكامل مع بعضنا البعض لخدمة جموع المحاسبين العرب

و الله الموفق

" قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ"

مدير الموقع

بتاريخ:

أولا نشكرك على نقدك و تقييمك للمنتديات بشكل عام

و نحن هنا لا نهتم بعدد المشاركات بقدر أهتمامنا بقيمة المشاركة الواحدة ، و نؤمن تماماً أن العبرة ليست بالكم و لكن بالكيف ، فالمعلومة طالما ذكرت في مكان ما في المنتدى لسنا في حاجة إلى ذكرها مرة أخرى إلا في حالة إضافة جديد يفيد القارئ

و نظراً لأن المنتدى يزخر بالعديد من المواضيع ذات القيمة العالية و الكثير من الكتب و المرفقات الرفيعة المستوى فأننا كلما تقدمنا خطى في المنتدى نجد أن المشاركات تقل و ذلك لأن المعلومات موجودة في الغالب ، و أكثر الزوار يبحثون عن المعلومة فيجدونها و إن لم تتواجد المعلومة في أي منتدى يتم طرح الموضوع الذي يتم الرد عليه بواسطة الأساتذة و الخبراء لدينا

نحن نقدر جميع مجهودات المنتديات الأخرى و نتمنى لهم جميعا التوفيق في طريقهم و ذلك لأننا نؤمن بأننا جميعاً نتكامل مع بعضنا البعض لخدمة جموع المحاسبين العرب

و الله الموفق

سيدي الفاضل

احييك بدايه علي تقبلك رايي المتواضع بصدر رحب

انا عندما ذكرت ضعف المشاركات لم اكن اقصد عددها لانه لا يمثل مقياسا حقيقيا

ولكن قصدت المشاركه الفعاله

يجب ان لا يقتصر دور المنتدي علي اعطاء المعلومه فحسب

بل يجب ان يكون مجالا لتبادل الاراء والمعرفه والنقاش الجاد

انا لا احملكم المسؤليه بالطبع عن ضعف المشاركات

ولكن كونكم تمثلون اداره المنتدي فمن واجبكم البحث عن طريقه لتحقيق الهدف السابق ذكره

وسواء خدث هذا ااو لم يحدث

فهذا لن يقلل من قيمه ومنفعه المنتدي لنا معشر المحاسبين

لانه حقيقه من اوائل المنتديات واكثرها افاده لنا

وقد تعلمنا منه الكثير

فتحيه لك اخي الكريم علي تبنيك هذا المكان ليكون مناره للعلم

وجزاك الله خير الجزاء

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
×
×
  • أضف...