ن للتدريب الالكترونى بتاريخ: 18 فبراير 2018 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 فبراير 2018 عندما بدأت في كتابة هذا الجزء من الكتاب والذي يجيب علي التساؤل التالي: ما هي المعايير الدولية للمدرب؟ جال في خاطري عدة تساؤلات متداخلة لكنها مترابطة، هذه التساؤلات هي: · ما هو التعريف الجديد للمدرب؟ وهل المدرب في عصر المعرفة يختلف في ماهيته عن المدرب طوال الحقب الماضية؟ · حتي الآن لم تصدر المنظمة الدولية للمقاييس مواصفة خاصة بالمدرب ، ولكن هل هناك معايير أو مواصفات أو ممارسات تم تطبيقها لوضع معايير للمدرب سواء من منظمات دولية أو تجمعات مهنية ؟ · ما هي الجوانب التي يجب ان يعمل عليها المدرب ليحترف تلك المهنة؟ والاحتراف هنا أقصد به معناه الأصلي وهو "الامتهان" ،وليس اللقب الذي يطلقه المدربون علي أنفسهم كمدرب " محترف" . · ما هي الاوزان النسبية لكل مكون من مكونات تقييم المدرب ؟ وهل تختلف تلك المكونات من مسار تدريبي لمسار آخر؟ · لماذا الرغبة في وجود معايير أو مواصفات لتقييم المدرب ؟ ومن سيستفيد منها في الأساس؟ · في حالة رغبتنا في تجميع كل المقومات التي يمكن أن تعتبر كمعايير للمدرب ما هي المصادر والمراجع التي يمكن اللجوء اليها لوضع تلك المعايير؟ · كيف يقوم المدرب بالتسويق لنفسه لبناء الصورة الذهنية له ؟ أو بمعني آخر كيف يعمل علي بناء "الماركة الشخصية للمدرب" ؟ · هل المفيد للمدرب الانضمام الي التجمعات المهنية للمدربين كالروابط والاتحادات ؟ وما هي تلك الكيانات العالمة دوليًا وعربيًا؟ وما هو دورها في تعزيز وبناء قدرات المدرب المهنية؟ وإلي أي كيان ينضم؟ · كيف يمكن للمدرب إدارة حياته المالية ؟ · هل من الأهمية بمكان قيام المدرب بحماية المواد التدريبية بحقوق الملكية الفكرية ؟ وكيف يمكنه القيام بذلك؟ . · إذا نظرنا غلي المدرب كرائد أعمال، كيف يدير المدرب قدراته مؤسسة تدريب؟ وهل يؤثر على ذلك على مستواه المهني كمدرب؟ · هل الأفضل للمدرب التنوع التدريبي أم التخصص الشديد في مجال واحد والتعمق فيه وتنويع وسائله داخل التخصص؟ · هل ما زال المدرب مكتفيًا بتقديم البرامج التدريبية داخل القاعة أم : · بإمكان المدرب تقديم برامج تدريبية عبر الانترنت . · او تصميم حقائب تدريبية. · او انتاج فيديوهات تدريبية بالتعاون مع شركة متخصصة. · او اصدار كتاب مقروء او مسموع او الكتروني؟ · او تقديم أوراق علمية بمؤتمرات وملتقيات · أو بناء منصات مهنية للمدربين في احد المجالات التدريبية المتخصصة · او عمل أبحاث في مجال التدريب · او تصميم العاب ومساعدات تدريبية · او تطوير اعمال المتدربين · او العمل في مجال الاستشارات التدريبية ( كإعداد الخطة تدريبية / تحديد المسارات التدريبية / بناء نظم الجودة التدريبية/ إعداد دليل التدريب/ ربط المسار التدريبي بالمسار الوظيفي/ اعداد سلم الجدارات التدريبية .....الخ ) · وهنا أثرت أن أخصص كتابًا كاملًا للإجابة علي تلك التساؤلات، وهو الكتاب الرابع من الموسوعة ، وسأكتفي هنا في هذا الكتاب بسرد مبسط للمعايير التي تم حصرها وتوثيقها لتقييم المدرب. لمزيد من التفاصيل راجع الموقع الالكتروني للدكتور صلاح لطفي – استشاري التدريب والتطوير المؤسسي www.salahlotfy.com أو موقع مشروع المعايير لدولية للتدريب www.ici-uk.net رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان