Bishara بتاريخ: 14 أغسطس 2008 تقديم بلاغ بتاريخ: 14 أغسطس 2008 خطر في بالي ان اقوم بشرح كيفية عمل موازنه بصورة آلية تطبيق وماهي الخطوات الواجب عملها من اجل تحقيق هذا لنفرض ان لديك برنامج محاسبي بغض النظر عن أسمه كيف نستغل البرنامج هذا لعمل موازنه او budgeting لسنة القادمة على النظام القائم لدينا : دعني اطرح مانقوم به في شركتنا من واقع التجربة والخبرة وقد يستفيد الأخرين من هذا ويقومون بتطبيقه على شركاتهم : في نهاية الربع الثالث بعد إقفال الحسابات وإصدار التقارير الأدارية التي تخص الفترة " الربع الثالث " طبعا على أقل تقدير يكون لأنتهاء من هذه التقارير في 20 من شهر أكتوبر نقوم بعد ذلك بعمل ملفات يكون فيها مبيعات الشركة لمدة 9 شهور وتكلفة البضاعة المباعة والمصاريف لمدة 9 عبارة عن Template شهور وترسل إلى الأقسام حتى تكون أساس لهم في الأعداد لموزازنة السنة التالية ويفترض منهم إرسال توقعاتهم عن المبيعات والمصاريف الثلاثة شهور القادمة إلى الأدارة المالية . في بداية شهر نوفمبر يطلب من قسم نظم المعلومات بشركة بخلق شركة تدعى الموازنة ويتم نسخ كافة الحسابات والبيانات من الشركة الرئيسية الي شركة الموازنة احنا من هذا كله شوى بهمنا هي حسابات الأرباح والخسائر ؟ حيث الموازنة تكون موازنة مبيعاب . قد يسال البعض لماذا نرحل الأرصدة السابقة في شركة الموازنة وما الهدف من ترحيل الأرصدة ؟ بعد الحصول على الأشهر الثالث او توقعات مبيعات الربع الأخير يتم إدخالها على النظام ولكن كيف ولماذا هذا ما سوف اقوم بطرحه في تكملة هذه السلسلة التي إذا وجدتم انها مفيدة نستمر فيها محمد بشارة - أبوعبدالله أستغفر الله العظيم واتوب اليه
Bishara بتاريخ: 14 أغسطس 2008 كاتب الموضوع تقديم بلاغ بتاريخ: 14 أغسطس 2008 1- معلومات التي سوف نحتاج لها تعتمد على البيانات المالية لتسعة شهور السابقة 2- بعد تطوير كشوف Template من قبل قسم نظم المعلومات IT بعدها ترسل هذه المعلومات إلى الأقسام لتعبئة توقعاتها المالية وهذا يحتوى على المبيعات وتكلفة المبيعات والبضاعة المجانية والمصاريف التسويقية . 3-الحصول على كشف بالعمالة لسنة القادمة ما يعرف HEADCOUNT الزيادة المتوقعة في كل قسم 4-نظام الرواتب لدينا مربوط مع الأستاذ العام والموظف يعتبر عندنا dIMENSION ضمن مراكز التكلفة 5- كافة المصاريف المتبقية يتم تقديرها من قبل الأدارة المالية وعمل موازنتها على أساس تقديري 6- طلب من كل قسم تقديم كشف بالأصول المراد شرائها يعني المصاريف الرأسمالية Capital Expenditure 7- يقوم التسويق بالتنسيق مع المورد على كمية المراد تسويقها في الدولة " حصة الشركة صاحبة المنتج المطلوب تسويقها " 8- يتم تحديد سعر الصرف للعملة الأجنبية على أساس متوسط العملة خلال الستة شهور السابقة التي سوف يتم تحديد أسعار البضائع المشتراة علىاساسها 9-معرفة عدد الفروع المراد فتحها لتسويق او تطوير هذه الفروع 10- توقعات ألأيرادات الأخرى للشركة يتبع بعون الله محمد بشارة - أبوعبدالله أستغفر الله العظيم واتوب اليه
Hisham Ismail بتاريخ: 14 أغسطس 2008 تقديم بلاغ بتاريخ: 14 أغسطس 2008 السلام عيكم ورحمة الله اخى الكريم برجاء شرح تفصيلى للموازنه وانواعها مع ارفاق نماذج اذا امكن لكى تعم الفائده وجزاكم الله خيرا قال صلى الله عليه وسلم ( نعمتان مغبون فيهما الناس الفراغ والصحه ) او كم قال صلى الله عليه وسلم :):)
mmebied بتاريخ: 14 أغسطس 2008 تقديم بلاغ بتاريخ: 14 أغسطس 2008 الرجاء توضيح الفكرة أكثر قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون
Bishara بتاريخ: 11 ديسمبر 2008 كاتب الموضوع تقديم بلاغ بتاريخ: 11 ديسمبر 2008 طبعا ما اقوم بشرحه هو ما نقوم به عمليا في شركتنا وهو المتبع على كل حال دعونا نكمل الخطوات ممكن يستفيد منها الأخوة في 30 نوفمبر في نهاية كل سنة مالية بعد إقفال الشهر وعمل كل التسويات المحاسبية يتم الأتصال مع قسم المعلومات في الشركة IT بدوره يقوم بعمل backup لبيانات الشركة كما في ذلك اليوم يتوجب ان يتم ترجيل كل البيانات الموجودة في تاريخ عمل النسخة الحتياطية في تاريخ ديسمبر وبعد يقوم IT خلق على النظام شركة مشابه طبق الأصل للشركة الأصلية في Server أخر وبعد عمل الشركة التي عادة تدعي بشركة الموازنة Budgeting Company ومن ثم يتم عمل Restore للمعلومات التي قد سبق وعمل لها Backup بهذه الطريقة تكون البيانات موجودة حتى تاريخ عمل النسخة الأحتياطية . الموازنة تكون هي موازنة إيرادات حيث يكون لدينا البيانات الفعلية لمدة 11 عشر شهر يتم طلب من كل مدير قسم بعمل تصور للمبيعات كما يتوقع تحقيقه في شهر ديسمبر وهنا يدعي Projection وبذلك يصبح لنا مبيعات لمدة 12 شهر محمد بشارة - أبوعبدالله أستغفر الله العظيم واتوب اليه
Bishara بتاريخ: 11 ديسمبر 2008 كاتب الموضوع تقديم بلاغ بتاريخ: 11 ديسمبر 2008 لماذا قلنا Server أخر طبعا هذا يعتمد على حجم الشركة والبيانات المخزنه وحتى لا يتم الخلط بين البيانات الحقيقة والبيانات التقديرية وحتى لا يصبح server بطي الحركة . طبعا ما يخص المصاريف يتم علم التالي = المصاريف ÷ 11 = المتوسط في الشهر +11 شهر السابق بذلك يكون عندنا مصاريف لمدة 12 شهر ولكن لنفرض اننا قمنا بعمل ما يعرف backup في 10 ديسمبر يعني في مصاريف وإيرادات دخلت عند عمل Backup هذه يتم خصمها من المتوسط الخاص بالشهر الأخير 12 وكذلك بالنسبة للأيرادات ، قد يتسال البعض وماذا عن تكلفة المبيعات كيفية حساباها طبعا هذه النسبة تكون ثابتة على طول السنة يعني إذا كانت المبيعات تمثل 100% وهامش الربح 35% تكون تكلفة المبيعات هي 65 % وهكذا . محمد بشارة - أبوعبدالله أستغفر الله العظيم واتوب اليه
Bishara بتاريخ: 11 ديسمبر 2008 كاتب الموضوع تقديم بلاغ بتاريخ: 11 ديسمبر 2008 طبعا يتم إدخال هذه البيانات في خانة المصاريف الفعلية ، طبعا يتوجب خلق حسابات ميزانية يقوم من يقوم بعمل القيود المحاسبية في حالة يالترحيل على هذه الحسابات للطرف المفقود يعني لطرف القيد المحاسبي سوى مدين او دائن ويفضل ان يكون هناك حساب باسم كل من يقوم بعملية الأدخال في الموازنة . الأن اصبح لدينا حسابات ختامية للسنة 2008 كاملة يتم إقفال سنة 2008 طبعا في حالة رغبة الأخوة في الأستمرار في الشهر سوف اقوم بالخوض بطريقة أكثر تفصيليا محمد بشارة - أبوعبدالله أستغفر الله العظيم واتوب اليه
محمد عبد الرحمن السيد بتاريخ: 23 ديسمبر 2008 تقديم بلاغ بتاريخ: 23 ديسمبر 2008 استاذنا جزاك الله خيرا واتمنى عليك ان تكمل فالموضوع حيوي ومهم وكما اتمنى تدعم الموضوع بصور من النماذج او تصميم دروة مستندية بسيطة على اكسيل تجمع فيها النماذج ومراحل الموازنة . ((وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ)) محمد عبدالرحمن
Eyas بتاريخ: 24 ديسمبر 2008 تقديم بلاغ بتاريخ: 24 ديسمبر 2008 الأخ بشاره ما هو البرنامج المستخدم في إعداد الموازنة؟ وجزاك الله خير
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان