اذهب إلى المحتوى

Recommended Posts

بتاريخ:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواني الاعزاء

ارجو من سيادتكم التكرم علي بعلمكم حيث اود ان اعرف النظام المحاسبي لمكتب محاماه

ويوجد بعض نقاط معقده امامي

حيث ان مكتب المحاماه هذا انشئ حديثا ويملكه اثنان من الشركاء ولنسمي الشريك الاول (س) والشريك الثاني (ص)

حيث اتفقا الشريكان على ان يقوم الشريك (س)بتمويل تاسيس المكتب كاملا وبالفعل قام الشريك (س) بتاسيس هذا المكتب حيث قام بشراء الاثاث وعمل اللازم (كراسي ومكاتب و انتريهات و كتب وايجار المكتب ودفع الرسوم )مما كلف الشريك (س) مبلغ 70000 جنيه (50000 اصول و20000 مصاريف) مع العلم ان الشريك (س) قام بجلب بعض من الاثاث واجهزة كمبيوتر من منزله الخاص

وقد اتفقوا قبل التاسيس ان يسترد الشريك (س) كامل مصروفات التاسيس على المكتب اى الـ70000 جنيه على ان تكون النسبه توزيع الايراد(اي مبلغ يدخل للمكتب) %50 : %50 اى النصف بالنصف الى ان يسترد الشريك (س) كامل مصروفات تاسيس المكتب وبعد استراداد الشريك (س) لمبلغ التاسيس تكون نسبة توزيع الايراد 30% لـ (س) و 70% لـ (ص)

مع العلم ان ليس هناك راس مال موجود مكتفيين بالاصول فقط

المطلوب:

1- ارجو من سياتكم وضع نظام مالى لمكتب المحاماه او حتي وضع الخطوط العريضه والافكار على قدر علمكم؟

2- كيف لي ان اضع ميزانيه بدون راس مال هل يصح ؟

3- هل من الصحيح ان اضع قيمة راس المال قيمه تقديريه ولو واحد صحيح مثلا ؟

4- المعالجه المحاسيبه لمشكلة اثبات راس المال لو يلزم وجود راس مال وكيفية توزيع الارباح وارجو ان تكون كامله ؟

ولكم جزيل الشكر والامتنان على ما تقدمونه لنا من علم وجزاكم الله خيرا عنا

بتاريخ:

اخي احمد السلام عليكم ورحمة الله

حسب علمى ان النظام المالي لاى وحده او طبيعه الحسابات اذا قصدت هذا فى مجملها لا بد ان تكون تحت الاتىي اصول , خصوم , مصروفات وايرادات وحسب حوجتك لفتح حساب فرعى تحت اي منها تقوم بفتحه فمثلا اذا اردت فتح حساب للاثاث والمعدات يكون تحت الاصول/ الاصول الثابته وهكذا الى ان تكتمل عندك شجره الحسابات الخاصة بطبيعه عملك ...

اما بالنسبه لما ذكرته اعلاه فانك لاتواجه مشكله فى راس المال حيث ان معادل المبلغ المنفق من قبل س هو راس المال ويكون قيدك الافتتاحى كالاتى

70000من حساب البنك او الصندوق

70000 الى حساب راس المال

ثم بعد ذلك تقوم بعمل قيود شراء الاصول الثابته 50000من حساب الاصول 500000الى حساب البنك

ومن ثم حساب مصروفات التأسيس 20000من حساب مصروفات التأسيس 20000الى حساب البنك

اما فيما يخص بنود الاتفاق على تقسيم الايرادات اولا بنسبه 50% لكل حتى يسترد س كامل المبلغ الذى انفقه فى تأسيس المكتب ومن ثم تتحول النسبه الى 30% لى س و 70% لى ص فهذا اتفاق خاص بتوزيع الارباح بغض النظر عن ماهية راس المال لكنك يمكن ان تعتمد نسبة المشاركة فى راس المال على بند الاتفاق الاخير وهو بعد استرداد س لكامل مبلغ التمويل وذلك بعد الرجوع لهما فى ذلك حيث تصبح نسبة المشاركة فى راس المال والارباح هى 30% س و 70% ص

اتمنى ان اكون قد افدتك فى مشكلتك بحسب خبرتى المتواضعه والله العالم

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
×
×
  • أضف...