اذهب إلى المحتوى

المعيار المحاسبي الدولي عقود الإنشاء- IAS11) Construction Contracts)


Recommended Posts

أهدف المعيار المحاسبي الدولي عقود الإنشاء (عقود المقاولات).

من الأهداف الرئيسية للمعيار المحاسبي الدولي عقود الإنشاء رقم (11) ،وصف المعالجة المحاسبية الملائمة والمناسبة للإيرادات والتكاليف المتعلقة بعقود الإنشاءات (عقود المقاولات)، ونظرا لطبيعة نشاط عقود الإنشاء (عقود المقاولات) فان تاريخ بدء نشاط (تنفيذ) العقد وتاريخ إتمامه (انتهائه) يقعان في الغالب في فترات محاسبية مختلفة وبناء على ذلك فان الأمر الرئيسي في محاسبة عقود الإنشاء (عقود المقاولات) تتمحور في تخصيص وتوزيع إيرادات وتكاليف العقد على السنوات (الفترات) المحاسبية التي تم إنجاز العقد (العمل) خلالها وهذه هي خلاصة أسس استخدام المعيار للتحقق من الإيرادات والمصروفات التي ستظهر في قائمة الدخل.

نطاق المعيار.

من خلال مصطلح وتعريف هذا المعيار فانة يطبق عن المحاسبة على عقود الإنشاءات في البيانات المالية للمقاولين أو شركات المقاولات.

تعريفات ومصطلحات.

عقد الإنشاء: عقد المقاولة 

هو عبارة عن عقد تم الاتفاق أو التفاوض عليه بشكل محدد لإنشاء وتشييد أو بناء أصل أو تشكيلة من مجموعة الأصول المترابطة أو المعتمدة على بعضها من حيث التصميم والوظيفة والتكنولوجيا أو الغرض أو الاستخدام النهائي لها.

العقد ذو السعر المحدد:

هو عبارة عن عقد إنشاء (مقاولة) ينفذ ويوافق علية المقاول بسعر غير متغير(ثابت) للعقد، أو بسعر ثابت للوحدة المنتجة، والذي يكون في بعض الحالات خاضعاً لتعديل التكاليف حسب الشروط.

عقد التكلفة (زائد نسبة أو عمولة):

هو عبارة عن عقد إنشاء (مقاولة) يتم بموجبه تعويض المقاول عن التكاليف المسموح بها أو التكاليف المحددة بالإضافة إلى نسبة مئوية من هذه التكاليف أو عمولة ثابتة.

تجميع وتجزئة عقود الإنشاء.

عادة يتم تطبيق متطلبات هذا المعيار لكل عقد إنشاء -مقاولة على حده، وعندما يغطي العقد مجموعة من الأصول فإن إنشاء كل أصل يجب أن يعامل كعقد إنشاء -مقاولة منفصل أو مستقل وذلك في الحالات التالية:     

 https://accountancy4all.blogspot.com/2023/09/ias11-construction-contracts.html

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
×
×
  • أضف...