اذهب إلى المحتوى

التسويات الجردية


Recommended Posts

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اخوي auditorac

التسويات البنكية عبارة عن إجراء معين لمعرفة الرصيد الحقيقي للنقدية الموجودة في البنك, فليس رصيد البنك الظاهر في كشف حساب البنك هو الصحيح وليس رصيد البنك الظاهر في حسابات الشركة كما هو في ميزان المراجعة هو الصحيح إلا في حالة واحدة فقط هو عدم وجود عمليات خلال الشهر وبالتالي يصبح إلى حد ما الرصيد متطابق بين الدفاتر وكشف حساب البنك.

ونتيجة لوجود عمليات مالية تؤثر على رصيد البنك تحدث في الشركة لا يعلم عنها البنك , وكذلك عمليات مالية تؤثر على رصيد البنك تحدث في البنك لا يعلم عنها الشركة , فمن هنا يختلف الرصيد بين الشركة والبنك وبالتالي ضرورة اجراء التسويات البنكية لنصل الى الرصيد الحقيقي الواجب ضهوره في المركز المالي.

عادة التأثير على الرصيد قبل التسويات البنكية نتيجة لعمليات حدثت في الشركة ولا يعلم عنها البنك ,وكذلك عمليات حدثت في البنك ولا تعلم عنها الشركة. وهذه البنود التي لا يعلم عنها البنك او الشركة التي تحدث لدى الطرف الآخر هي التي تغير من الرصيد قبل التسويات وبالتالي يعمل تعديل عليه ويظهر لنا رصيد بعد التسويات. وللعلم تجرى قيود محاسبية لإثبات الأحداث المالية التي حدثت لدى البنك (فقط).

بالطبع الهدف منه رقابي , اضافة الى تصحيح اي خطأ في التسجيل المحاسبي , وعادة تعمل شهريا, مع العلم بأن هناك جهات تعملها يوميا بحكم طبيعة نشاطها مثل نقاط البيع في السوبر ماركت التي تستعمل بطاقات السحب الآلي.

هذا بإختصار شديد.

موفق بإذن الله...

..اللهم اغفر لي ولوالديّ والمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات..

..ديرتي نجد وحنا اهل نجدة..

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
×
×
  • أضف...