bassnoon منشورة بواسطة 3 يونيو 2007 ارسل تقرير شارك منشورة بواسطة 3 يونيو 2007 اود ان اطرح الموضوع هذا بصيغة السؤال ؟ ما مفهوم المواد المشونة ؟ ومن اين اتي هذا الاسم ؟ وما هي طبيعة هذه المواد ؟ وكيف يكون تأثيرها على المشروع ؟ وماهي المعالجة المحاسبية لها ؟ :) Abu tarek رابط هذا التعليق شارك على مواقع اخرى More sharing options...
islam4ever منشورة بواسطة 4 يونيو 2007 ارسل تقرير شارك منشورة بواسطة 4 يونيو 2007 السلام عليكم المواد المشونة هى عبارة عن كل الخامات التى تستخدم في الموقع مثل ( أسمنت - حديد و خلافه ..... ) و كلمة تشوين = تخزين و بفرض أن شركة المقاولات التى تعمل بها شونت مواد للموقع بمبلغ 100000 من حديد و أسمنت و جاء وقت عمل مستخلص العميل و هو حصر الأعمال التى قامت الشركة بتنفيذها خلال فترة معينة .. فأنه يتم أخذ نسبة من التشوينات الموجودة في الموقع ( لان دى فلوس مدفوعة ) و غالباً تكون النبة 80 % ( 80000 جنية ) يعنى تكون شركة المقاولات نفذت أعمال بمبلغ 500000 جنية + مبلغ التشوينات التى بالموقع 80000 = 580000 جنية ( و يكون هو المبلغ المستحق لشركة المقاولات من العميل ) هذا و الله أعلم و لكم جزيل الشكر رابط هذا التعليق شارك على مواقع اخرى More sharing options...
bassnoon منشورة بواسطة 5 يونيو 2007 الكاتب ارسل تقرير شارك منشورة بواسطة 5 يونيو 2007 اشكرك اخ اسلام وجزاك الله خيرا :) Abu tarek رابط هذا التعليق شارك على مواقع اخرى More sharing options...
kemo_medko منشورة بواسطة 26 أغسطس 2007 ارسل تقرير شارك منشورة بواسطة 26 أغسطس 2007 اخى العزيز المواد المشونة تختلف ما اذا كانت فى خلال السنة المالية ام فة نهاية السنة فى 31/12 اذا كانت فى خلال السنة لا يتم عليها اى قيد محاسبى سو الحفاظ عليها والجرد لها وحميتها من السرقة والضياع اما اذا كانت فى اخر السنة المالية فهى تعتبر مخزون من ضمن مخزون اخر المدة وتعالج معالجة مخزون اخر المدة والله اعلى واعلم والسلام عليكم akram madkour رابط هذا التعليق شارك على مواقع اخرى More sharing options...
alaaaboulela منشورة بواسطة 29 أغسطس 2007 ارسل تقرير شارك منشورة بواسطة 29 أغسطس 2007 السلام عليكم المواد المشونة هى عبارة عن كل الخامات التى تستخدم في الموقع مثل ( أسمنت - حديد و خلافه ..... ) و كلمة تشوين = تخزين و بفرض أن شركة المقاولات التى تعمل بها شونت مواد للموقع بمبلغ 100000 من حديد و أسمنت و جاء وقت عمل مستخلص العميل و هو حصر الأعمال التى قامت الشركة بتنفيذها خلال فترة معينة .. فأنه يتم أخذ نسبة من التشوينات الموجودة في الموقع ( لان دى فلوس مدفوعة ) و غالباً تكون النبة 80 % ( 80000 جنية ) يعنى تكون شركة المقاولات نفذت أعمال بمبلغ 500000 جنية + مبلغ التشوينات التى بالموقع 80000 = 580000 جنية ( و يكون هو المبلغ المستحق لشركة المقاولات من العميل ) هذا و الله أعلم و لكم جزيل الشكر دائما ما نجد كثير من شركات المقاولات تمسك حساب تكاليف وحسابات التكاليف يتم فيها إدراج كافة التكاليف التي يتم إنفاقها على المشروع وبالتكرار والخبره والتمرس يمكن للمهندس الإستشاري من خلال المسح الشامل للموقع ومن خلال التصميم الهندسي أن يقرر أحتياجات مثل هذه المشروعات فنادراً ما يتهم إهدار مثل هذه التكاليف فبغض النظر عن تكلفة الخامات فتكلفة النقل والتشوين والحراسه قد تتجاوز تكلفه المواد والخامات فمثلا قد يتجاوز نقل وتشوين م الرمل سعر شراءه بالإضافه إلى نصيبة من م الأمن والحراسه فما بالك بباقي الخامات . فأنا سمعت عن بعض المكاتب الهندسية والإستشارية التي يمكنها أن تحدد لك إحتياجاتك لإنشاء مبنى إداري مكون مثلاً من 20 طابق على مساحة 100 م كم تتكلف من حديد التسليح وخامات البناء والعماله والأسمنت والطوب والرمل والدهانات والأبواب وكل ذلك في شكل ماكيت أو نموذج مصغر للمبنى أو رسم بياني بمقياس رسم معين ويمكنها أيضا أن تحدد لك تكلفة متر مباني بتشطيب لوكس مثلا. ففي ظل نظام تكاليف محكم يمكن لمحاسب الموقع معرفة إحتياجات الموقع من طوب ورمل وزلط وحديد وذلك بمعاونة مهندس الموقع أو المهندس الإستشاري . المعالجة المحاسبيه لمثل هذه المواد والخامات هو تكوين سلعى أو مخزون يظهر في نهاية العام في ميزانية الشركه ولا يتم تحميل العميل إلا با إستنفذ في خلال عمليات المشروع وذلك حفاظاً على سمعة الشركة قبل عملائها . وكيف لك أن تشون خامات بأكثر من إحتياجاتك وتحمل بها العميل أو تحملها على المشروع فما بالك بالمناقصات الحكوميه والعطاءات ولو لم يكن عندك نظام تكاليف لا يمكنك التنبؤ بتقدير تكاليف مثل هذه المناقصات أو العمليات التي غالباً ما يتم قبول أقل العروض المقدمة فكيف لك أن تحدد تكاليف المشروع مسبقاً إن لم يكن هناك نظام تكاليف محكم " اللهم إني أسألك عملاً خالصاً لوجهك الكريم وأعوذ بك من النفاق والرياء " http://fmalaa.wordpress.com/ إسلبني كل شئ وأعطني الحكمه فبها أستطيع أن أرد كل شئ قد ضاع مني skype alaaaboulela@yahoo.com اصنع الخير في اهله وغير اهله فان لم يكونوا اهله فانت اهله رابط هذا التعليق شارك على مواقع اخرى More sharing options...
alaaaboulela منشورة بواسطة 29 أغسطس 2007 ارسل تقرير شارك منشورة بواسطة 29 أغسطس 2007 اخى العزيز المواد المشونة تختلف ما اذا كانت فى خلال السنة المالية ام فة نهاية السنة فى 31/12 اذا كانت فى خلال السنة لا يتم عليها اى قيد محاسبى سو الحفاظ عليها والجرد لها وحميتها من السرقة والضياع اما اذا كانت فى اخر السنة المالية فهى تعتبر مخزون من ضمن مخزون اخر المدة وتعالج معالجة مخزون اخر المدة والله اعلى واعلم والسلام عليكم في أي وقت من أوقات السنه ومادامت مواد خام ولم تستخدم بعد فلا تتعدى كونها تكوين سلعي أو مخزون مواد بناء سواء كانت طوب أو رلط أو رمل أو مواد وسيطة ودهانات أو حديد حسب مسماها وتظهر في كل من حساب المشروع في حال العقود طويلة الأجل فقط وقائمة الدخل كبضاعة أخر المده و قائمة المركز المالي وتظهر في حساب المشروع ليس من أجل تحميلها للمشروع وإنما هي إجراء رقابي لان مثل هذه المشاريع كثيرا ما نجد فيها مقاولي باطن حتى لا يختلط الحابل بالنابل والله الموفق ,,, " اللهم إني أسألك عملاً خالصاً لوجهك الكريم وأعوذ بك من النفاق والرياء " http://fmalaa.wordpress.com/ إسلبني كل شئ وأعطني الحكمه فبها أستطيع أن أرد كل شئ قد ضاع مني skype alaaaboulela@yahoo.com اصنع الخير في اهله وغير اهله فان لم يكونوا اهله فانت اهله رابط هذا التعليق شارك على مواقع اخرى More sharing options...
sinjam منشورة بواسطة 30 نوفمبر 2007 ارسل تقرير شارك منشورة بواسطة 30 نوفمبر 2007 السلام عليكم اخوتي الكرام ارجو منكم المساعدة في فهم بعض الامور التي لم افهمها جيدا في الملف الموفق الذي قمت بتنزيله من النت و كل الشكر للاخ اشرف مغربي صاحب المقال جزاه الله خيرا . الملف يخص محاسبة المقاولات و هو ملف روعة و لقد استفدت منه كثيرا و لكن ضلت بعض الامور لم استوعبها؟ فارجو المساعدة حتى استفيد و يستفيد غيري من المحاسبين. الاستفسارات قمت بوضعها بين السطور ذات لون ازرق ارجو من اصحاب الخبرة و من الاخوة المشرفين مساعدتي رجاءا و لكم و لهم الف شكر لا يأس مع الحياةمحاسبة مقاولات.doc رابط هذا التعليق شارك على مواقع اخرى More sharing options...
sinjam منشورة بواسطة 1 ديسمبر 2007 ارسل تقرير شارك منشورة بواسطة 1 ديسمبر 2007 السلام عليكم بعد اطلاعي ع بعض المفات الخاصة بمحاسبة المقاولات و التي نزلها بعض الاخوة جزاهم الله خيرا صارت عندي خربطة: جاء في بعض الملفات انه عند فتح مشروع معين طويل الاجل و عند تقديم المستخلص الى العميل لابد من اخد نسبة 80% من التشوينات اي المواد التي لم تستخدم بعد في المشروع و لكنها موجود به ( لانها مصاري مدفوعة ) و نضيفها الى تكاليف المشروع لتاريخه. فهل هذا الكلام معقول؟ كيف نحمل المشروع تكاليف اضافية لم تستعمل به بعد اي لم يتم استهلاكها بعد؟ او ان الاخ كان قصده اخد النسبة فقط عند اخر مستخلص من السنة المالية لا ادري؟ ارجو توضيح هذه النقطة كما يوجد سؤال اخر بالنسبة ايام العطل الرسمية وكيفية معالجة الايام التي يكون فيها انقطاع عن العمل بالموقع لسبب ما ( ثلوج امطار غزيرة .....) و كيفية معالجة اجور العمال في هذه الحالة محاسبيا ارجو التوضيح مع القيود لا يأس مع الحياة رابط هذا التعليق شارك على مواقع اخرى More sharing options...
المشاركات الموصى بها
انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان