Jump to content
اشرف محمود

ماهو التصور للمعالجة المحاسبية لأعمال الكسارات و المحاجر

Recommended Posts

سؤال منقول
عندي كسارة ... بتكسر حجارة من الجبل علشان تعمل لي منتج نهائي (زلط) بمقاسات مختلفة ... يستخدم هذا الانتاج في عمل الخرسانة
عاوز تصور من الأعضاء عن كيفية المعالجة المحاسبية للإنتاج والمخزون والبيع

Share this post


Link to post
Share on other sites

اولا لى سؤال هل التكسير فى الجبل متاح للجميع ان يجب اشتراطات معينة .. بمعنى ما هى التكاليف التى تدفعها الشركة للحصول على امتياز تكسير الحجارة فى الجبل ...


قال تعالى

( وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ )

صـــدق الله العظيـــــــم

نحــــــن نيســر لــــك عملــك ونؤثـر فيــه

صنــــاع الحيـــــاة

Share this post


Link to post
Share on other sites

بسم الله الرحمن الرحيم

الانتاج و المخزون للكسارات (الكمية و القيمة) يعالج كالاتى:

1- يوجد فورمان للكسارة او قسم الانتاج عندك فى الشركة المفروض بيطلع لك تقرير شهرى برصيد اول الشهر + الانتاج خلال الشهر - المنصرف للمشاريع او المباع خلال الشهر = رصيد اخر المدة

2- لمعرفة رصيد اول المدة يكون عن طريق مساح يقوم بعمل تقدير الكمية المخزنة و بحسابات معينة يتم استخراج مخزون اول المدة

3 - الانتاج خلال الشهر يقوم الفورمان باحتسابه تقديرى 

4- المنصرف للمشاريع و المبيعات يتم احتسابها عن طريق تمتير السيارات (معرفة حجم صندوق السيارات) و كل سيارة يتم تحميلها تكون بتذكرة موضح بها الكمية المباعة

5- رصيد اخر المدة يمكن استخراجة بالمعادلة الاتية رصيد اول المدة (تقرير المساح) + الانتاج (تقرير الانتاج من الفورمان) - المباع م والمنصرف للمشاريع (اجمالى التذاكر خلال الشهر) = رصيد اخر المدة

6- يمكن الاستعانة بالمساح مرة اخرى لاحتساب مخزون اخر المدة كتأكيد للناتج المستخرج من الخطوة رقم (5)

  • Like 1

Share this post


Link to post
Share on other sites

بسم الله الرحمن الرحيم

انتهينا من معالجة الكميات الفقرة السابقة

و سنتناول فى هذه الفقرة المعالجة المحاسبية

1- كيفية تقييم الانتاج خلال الشهر :

- نحسب جميع المصاريف التى تم صرفها على الكسارة من رواتب للعاملين و ديزل و اهلاك سيارات الخ الخ

- يتم تعلية حساب المخزون بقيمة هذه المصروفات بالقيد التالى : من ح / مخزون الكسارة    الى ح / المصروفات (يبقى قفلنا مصروفات الكسارة فى المخزون)

- نشوف كمية الانتاج الشهرى و نقوم بقسمة اجمالى المصروفات الشهرية على كمية الانتاج و الناتج = سعر المتر المكعب

 

2- كيفية تقييم المنصرف الى المشاريع  و الى خلاطات الاسفلت: (بموجب تذاكر المنصرف)

يسجل القيد التالى : من ح / مخزون الخلاطة رقم .....(المنصرف للخلاطة ليستخدم فى عمل الخلطة)

                     من ح / مصاريف مراكز الكسارات (المنصرف للمشاريع)

                                        الى ح / مخزون الكسارة ..............

و بكده تكون خفضت مخزون الكسارة بقيمة المنصرف الى المشاريع

تحياتى

Share this post


Link to post
Share on other sites

بانسبة الى الكسارات بيتم دفع رسوم تجديد رخصة امتياز سنويا

و الكسارات بتكون فى مواقع محددة من قبل وزارة التعدين فى المملكة

يعنى ما ينفعش تكسر فى اى منطقة على رغبة المقاول و انما بناء على مواقع مخططات محددة مسبقا بحيث تكون بعيدة عن العمران و اشتراطات اخرى الخ

 

تحياتى

Share this post


Link to post
Share on other sites

استاذ حاتم شكرا لحضرتك 
ولى استفسار بالنسبة للاهلاك وبعض المصروفات كيف تعالج وخاصة انها يكون من الصعب تحديدها اول باول هل يتم الاعتماد على التكاليف التقديرية وكيف يكون ذلك مع ذكر مثال بالارقام وشكرا 

Share this post


Link to post
Share on other sites

الاستاذ / أشرف محمود

 

اسمح لى احييك اولا على اسئلتك الذكية جدا لانى متابع جيد للمواضيع التى تقوم بطرحها للمناقشة

بالنسبة للاهلاك فهو يحتسب على الماكينات داخل الكسارة و المولدات و السيارات الخ

و برضو يقفل فى نهاية الشهر فى حساب مخزون الكسارة

يعنى لو مصروفات الكسارة الشهرية مليون ريال و كمية الانتاج = 100000 متر يبقى سعر المتر = 10 ريال تكلفة

بالقيد من       1000000             ح / مخزون الكسارة

                                        1000000            الى ح / جميع المصروفات

فى نقطة هامة هنا تاخد بالك منها دلوقتى دلوقتى مخزون هذا الشهر تم تحميله بموجب القيد السابق بمبلغ = 1000000 ريال

هذه القيمة سوف تضاف الى رصيد اول المدة من الشهر السابق علشان نستخرج متوسط التكلفة

يعنى لو رصيد اول الشهر = 25000 متر × سعر المتر = 8 ريال = 200000 ريال

يبقى مخزون الشهر الحالى = 200000 + 1000000 = 1200000

و يبقى سعر تكلفة المتر = 1200000 / (100000+25000) = 9.6 للمتر المكعب ده السعر اللى بنحسب بيه المنصرف لهذا الشهر و هكذا

تحياتى

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

  • Similar Content

    • By Ibraheem Qotran
      تم عمل واجهه كلادينج لاحدى المحلات التجارية على ان يكون السداد نقدا 
      وكان اعمال الكلادينح والحديد بتكلفة 33000 ريال 
      بعدها تم عمل لوحة بالحروف على واجهة الكلادينج  مبلغ 50000 ريال 
      تحت اي بند من بنود الاصول يتم ادراجها ؟
      وماهي المعالجة المحاسبية (لقيود الاقتناء وقيود الاهلاك) اللازمة ؟
    • By Hameed
      كل رجل اعمال يمر بمرحلة مهمة قبل فتح مشروعه الجديد و هذه المرحلة هي مرحلة التخطيط و التجهيز لبدء النشاط و للاسف الشديد الكثيرين من رجال الاعمال ينسون اهم عنصر في اي مشروع جديد و هو ان يكون لديه بيانات مسجلة الكترونيا لكافة المعاملات الخاصة بهذا النشاط
      نعم ربما يكون لدى الكثرين تحفظ في هذا الامر و ربما ايضاً يبدي بعض المتخصصين اراءهم في هذا الخصوص بتشجيع رجل الاعمال او صاحب المشروع على ان يكون لديه  دفاتر محاسبية منتظة سواء كانت دفاتر ورقية او الكترونية و يا حبذا لو ان صاحب المشروع استعان بمتخصصين أو محاسبين لتسجيل المعلومات و هنا لي وقفة بسيطة من خلال الواقع العملي الخاص بالمشاريع الصغيرة و المتوسطة ألا و هي انه كثير من اصحاب المشاريع يرغبون بشدة في توفير النفقات إلى اقل حد ممكن في المرحلة الاولى حتى تبدأ الدورة النقدية بفاعلية لديه و يتم توليد النقد من انشطة المشروع و لا استطيع ان اخالف هؤلاء الرأي أو حتى ان اوصي بغير ذلك و لكني في الوقت الحالي اوصي اي رجل اعمال ان يحتفظ دائما بسجلات الكترونية لكل الحركات و المعاملات التي تنتج عن ممارسة نشاط المشروع 
      لا يهم من سيسجل هذه المعاملات في المرحلة الاولى ، فالمهم ان تكون مسجلة الكترونياً كبداية على الاكسيل Excel أو يتم التطوير بعد ذلك للانتقال إلى اكسس Access أو اي برنامج حسابات و هذه التوصية اطرحها لأي رجل اعمال يريد البدء في مشروع جديد قائم على اسس قوية لأنه سيحتاج بالتأكيد كل هذه البيانات في وقت لاحق بالتأكيد في صورتها الالكترونية و هذه الحاجة الماسة إلى ان تكون البيانات مسجلة الكترونياً تنبع من ان الممارسات المهنية اللمحاسبين و المراجعين اضحت تعتمد بشكل واضح على تكنولوجيا المعلومات و هذه اهم الفوائد التي ستشجع اي رجل اعمال في ان يسجل بياناته الكترونياً
       
      1- تسجيل البيانات الكترونياً سيتيح لرجل الاعمال القيام بالعديد من التحليلات و الرسوم البيانية التي ستوضح اداء الشركة بفاعلية و سيساعد ذلك على اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب
      2- تسجيل البيانات الكترونياً سيساعد في عملية التخطيط المستقبلي و مقارنة الاداء 
      3- تسجيل البيانات الكترونياً سيمكن مدققي الحسابات من ان يكتشفوا العديد من المخالفات من خلال مؤشرات و تحليلات الاحتيال 
      4- سهولة تبادل البيانات بالوسائل الحديثة مثل البريد الالكتروني أو خدمات تبادل الملفات و نشرها و هذا سيعزز من التكامل بين جميع العاملين في المشروع 
       
       
      الان بعد ان قرأت هذا المقال إذا كنت رجل اعمال و ترغب في فتح مشروع جديد فلا تهمل التسجيل الالكتروني مهما كان و اجعل من هذا الامر ضرورة و اولوية لديك سواء قمت به بنفسك او من خلال مساعدينك او الموظفين لديك أو حتى بالاستعانة بمكاتب المحاسبة و التدقيق فإن هذا الامر سيسهم بشكل فعال في تقدم اعمالك التجارية و التخطيط لها و اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب
       
      باتوفيق
    • By Hameed
      سؤال اريد ان اعرفه من السادة المحاسبين في مصر هل طريقة الوارد اخيراً صادر اولاً LIFO معترف بها ضريبياً أو محاسبياً في مصر عند حساب تكلفة البضاعة المباعة و تكلفة المخزون في نهاية الفترة ؟
    • By حازم فريد
      سؤال منقول - تم حفر بئر بتاريخ 2007 وكانت تكاليف البئر كلاتى:
      الحفر بمبلغ 20000جنيه
      مواسير ( عبارة170 متر ) مبلغ 60000جنيه
      طلمبه بمبلغ 20000جنيه
      أخرى بمبلغ 50000 جنيه
      تم ألغاء البئر بتاريخ 1/1/2014 وكان مجمع الأهلاك للبئر كلاتى :
      الحفر بمبلغ 15000 جنيه .
      المواسير 40000 جنيه
      الطلمبه بمبلغ 15000 جنيه
      أخرى 40000 جنيه
      وقد قامت الشركة بأستخراج الطلمبه و المواسير من البئر القديم وكانت تكاليف الأزالة بمبلغ 15000 جنيه وتم نقل المواسير و الطلمبه الجديده الى المخزن (شبكات رى ) وتم أستخدام 120 متر من المواسير والطلمبة فى بئر جديد
      فماهى المعالجة المحاسبية فى الحالة التالبة :
      1- فى حالة ألتزم المنشأة بفك وأزالة الأصل :
      - ماهى المعالجة المحاسبة لأستبعاد الأصل ؟
      - ماهى المعالجة المحاسبية لتكاليف الأزالة ؟
      - ماهى المعالجة المحاسبة للجزء المستخدم من المواسيرو الطلمبه فى بئر جديد ؟
      - فى حالة عدم ألتزم المنشأة بفك وأزالة الأصل ؟
      - ماهى المعالجة المحاسبة لأستبعاد الأصل ؟
      - ماهى المعالجة المحاسبية لتكاليف الأزالة ؟
      - ماهى المعالجة المحاسبة للجزء المستخدم من المواسيرو الطلمبه فى بئر جديد ؟
×
×
  • Create New...