اذهب إلى المحتوى

Recommended Posts

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

كيف حالكم اخواني

انشاء الله كلكم بصحه وعافيه

الموضوع بأختصار اني احتاج مساعدتكم في تقرير نظام معلومات

الإطار العام لتقرير نظام معلومات منشأه

1- تعريف بالشركه محل الدراسه

2- تحديد المشكله التي تمثل نواحي ضعف في نظام المعلومات الحالي

3- فحص النظام الحالي للحصول على معلومات حول المشكله المشار اليها في النقطه

4- اقتراح حلول بديله للمشكله واختبار البديل الافضل

5- تقييم جدوى البديل الذي تم اختياره

6- إعداد تقارير بمواصفات النظام الي يعالج نواحي القصور في النظام الحالي

7- تقيم العطاءات المقدمه لتوريد اجهزه وبرامج للنظام المقترح تطبيقه

8- تنفيذ وتشغيل النظام الذي تم اختياره

الــــحـــيـــن نـــجــي للحل الي انا عملته ... واحتاج رأيكم فيه

1*نبذه عن الشركة:

تأسست الشركة السعودية للنقل الجماعي(شركة مساهمة سعودية )بموجب المرسوم الملكي رقم م/11بتاريخ7/3/1399هـ, وصدر إعلان تأسيس الشركة بموجب قرار معالي وزير التجارة رقم245بتاريخ14/8/1399هـ, وتم قيدها بموجب السجل التجاري رقم 1010024335بتاريخ5/9/1399هـ بمدينة الرياض

2*المشكلة التي تمثل نواحي الضعف في نظام المعلومات :

والمشكلة هناء في عملية إعداد شيكات الرواتب وتوزيعها على العمال والموظفين في هذه الشركة الكبيرة التي توظف آلفا من القوى العاملة وتصدر لهم شيكات ورواتب على أساس أسبوعي فكثرة وتكرار عملية صرف الرواتب أسبوعيا تؤدي إلى ارتفاع حدوث كل من ألأخطاء العفوية والمتعمدة . والمشكلة في تقارير السحب من الحسابات البنكية لا تساعد الإدارة في اتخاذ قرارات متابعة السيولة والنقدية للمنشاة.

3* فحص النظام للحصول على معلومات حول المشكلة :

وقد تبين لنا من فحص النظام أن المشكلة ليست من الأفراد بل من نظام المعلومات والضعف في النظام أن الإدارة لاستطيع اتخاذ قرارات متابعة السيولة والنقدية للمنشاة والسبب في ذلك تقارير السحب من الحسابات البنكية وتكرارها أسبوعيا حيث أن هذه المهمة موكله لمحاسب الشركة وهو يقوم بتحرير شيكات وهميه ولا توجد عملية رقابة من المدير المالي على تقارير السحب التي يعدها المحاسب .

4* اقتراح حلول بديله للمشكلة واختيار البديل الأمثل:

1- تحويل النظام إلى نظام إلكتروني وتوكيل المهمة للبنك.

2- فرض الرقابة على المحاسب المسئول وعلى تقارير السحب من الحسابات البنكية

وآراء أن البد يل الأمثل هو الاقتراح رقم واحد وهو تحويل النظام إلى إلكتروني وتوكيل المهمة للبنك .

5* تقييم جدوى البديل الذي تم اختياره:

تم اختيار تحويل النظام إلى نظام إلكتروني وتوكيل المهمة للبنك لان هذا النظام يناسب الشركة ويكون نظام قوي لان الشركة تقوم بصرف الرواتب على أساس أسبوعي فيكون هذا النظام مناسبا لها.

وبعد اختيار الحل البديل سوف نقوم بتقييمه وذلك على النحو التالي :

1- التقييم الفني للنظام الجديد:

إن تطبيق هذا النظام ممكن وذلك لكثرت البنوك ويكون تطبيق النظام بالاتفاق مع احد البنوك .

2- تقييم اثر النظام الحديد على مناخ العمل:

لن يكون هناك إي تأثير على سير العمل من خلال إتباع النظام الجديد بل بأتباع النظام الجديد سوف يسهل على الموظفون صرف الرواتب بطريقة منظمة وبدون أي مشاكل.

3- تقييم البرنامج الزمني لتنفيذ النظام الجديد:

تبين لنا من خلال الدراسات أننا نحتاج إلى أسبوع أو أسبوعين وذلك عن طريق الاتفاق مع إحدى البنوك.

4- التقييم الاقتصادي للنظام الجديد:

لاتوجد تكلفة عالية مقابل المنفعة التي سوف تحصل عليها الشركة من جراء تطبيق النظام .

6*إعداد تقرير بمواصفات النظام الذي يعالج نواحي القصور في النظام الحالي :

1- موجز تاريخي عن الشركة ونشاطها الاقتصادي ومركزها المالي:

يتمثل نشاط الشركة في نقل الركاب على شبكة الطرق العامة داخل مدن المملكة وفيما بينها ومن وإلى الدول المجاورة،وعن مركز الشركة المالي فيبلغ رأسها المالي1000000000 (مليار ريال سعودي).وأما عن المعلومات حول الإيرادات،يتم قيد إيرادات الإركاب عند تقديم الخدمات للعملاء والركاب فيما تحسب إيرادات التأجير وإيرادات العقود بما يتلاءم مع فترات هذه العقود وتقديم الخدمات المتفق عليها ويتم قيد الإيرادات الأخرى عند تحقيقها.

2- معلومات مفصلة بمشاكل نظام المعلومات الحالي:

المشكلة في عدم مقدرة الدارة اتخاذ قرارات متابعة النقدية والسيولة للمنشاة بسبب تقارير السحب من الحسابات البنكية والحل المقترح لحل هذه المشكلة هو تحويل نظام صرف الرواتب إلى نظام الكتروني عن طريق أحد البنوك.

3- وصف مفصل بتصميم النظام الذي يقترحه الخبير:

لاتوجد لدى الخبير أي اقتراحات حول هذا النظام.

4- كشف بالمعلومات التي يطلبها الخبير من موردي النظم والتي يجب أن تحتوي عليها تقارير اقتراحاتهم:

لايحتاج النظام الجديد إلى معلومات حوله إنما هو نظام معد من البنك ويكون معروف لجميع الموظفين.

5- جدول تنفيذ النظام الجديد:

لايحتاج النظام إلى الوقت الكثير إنما يحتاج إلى أسبوعين وهي فترت تعاقده مع البنك.

7*تقييم العطاءات المقدمة لتوريد الأنظمة المقترح تطبيقها:

تبين لنا من العطائات المقدمة من البنوك أن أحدى البنوك قام بطلب اقل خدمه من البنوك الأخرى وتم الاتفاق معه على ذلك.

8*تنفيذ وتشغيل النظام الذي تم اختياره:

1- تغيير النظام لايحتاج إلى تغيير موقع.

وكذلك لايحتاج إلى خطوات التشغيل المبدئي إلى للخطوتين التاليتين

2- نقل البيانات على ملفات التخزين الإلكترونية .

3- اختبار النظام الجديد والتخلص من النظام القديم .

بإنتظار أرائكم ... لاتحرموني منها

رابط هذا التعليق
شارك

أخي الكريم

لا أدري لماذا أحسست أنني أمام تقرير يميل إلى الجانب النظري أكثر منه الجانب العملي

فهناك جوانب كنت أنتظر منك أن تقوم بتحليلها لأنها هي الأساس هنا ، فالشركة التي تحلل نظمها هي شركة بها ضعف شديد في الرقابة الداخلية و لذلك كان يتوجب عليك قبل أي شئ أن تقوم بتصميم نظام رقابة داخلية و تصميم الأدوات التي سوف يتم الاعتماد عليها في الرقابة الداخلية و هي تصميم دورة مستندية محكمة ثم أخيراً توصيف أحد الحلول المالية القادرة على أستيعاب جميع القيود والحركات التي تحدث في الشركة و أضف إلى ذلك كله في النهاية الأتفاق مع أحد البنوك على فتح حسابات مصرفية أو أمدادها بأرقام حسابات مصرفية يقوم العاملين من خلالها بقبض نقودهم مع التدقيق على أصحاب هذه الحسابات تدقيقاً شديداً حتى لا يتاح للمحاسب إدراج حسابات مصرفية لأحد معارفه على سبيل المثال للتلاعب

 

" وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا "

Abdelhamid M

Auditor

رابط هذا التعليق
شارك

اخوي انا عملته على حسب الإطار الي فوق الي هو ::

1- تعريف بالشركه محل الدراسه

2- تحديد المشكله التي تمثل نواحي ضعف في نظام المعلومات الحالي

3- فحص النظام الحالي للحصول على معلومات حول المشكله المشار اليها في النقطه

4- اقتراح حلول بديله للمشكله واختبار البديل الافضل

5- تقييم جدوى البديل الذي تم اختياره

6- إعداد تقارير بمواصفات النظام الي يعالج نواحي القصور في النظام الحالي

7- تقيم العطاءات المقدمه لتوريد اجهزه وبرامج للنظام المقترح تطبيقه

8- تنفيذ وتشغيل النظام الذي تم اختياره

واذا تشوف انه موش كويس ممكن تعدلي هو بعد اذنك

رابط هذا التعليق
شارك

أخي الكريم سوف أحاول مساعدتك بما لدي لعله ينفعك بإذن الله تعالى و سوف أدرج الرد على كل نقطة بلون مخالف يحتوي على رأيي فيها طبقاً للإطار الذي حددته بنفسك

1*نبذه عن الشركة:

تأسست الشركة السعودية للنقل الجماعي(شركة مساهمة سعودية )بموجب المرسوم الملكي رقم م/11بتاريخ7/3/1399هـ, وصدر إعلان تأسيس الشركة بموجب قرار معالي وزير التجارة رقم245بتاريخ14/8/1399هـ, وتم قيدها بموجب السجل التجاري رقم 1010024335بتاريخ5/9/1399هـ بمدينة الرياض

لا يوجد تعليق على ذلك

2*المشكلة التي تمثل نواحي الضعف في نظام المعلومات :

والمشكلة هناء في عملية إعداد شيكات الرواتب وتوزيعها على العمال والموظفين في هذه الشركة الكبيرة التي توظف آلفا من القوى العاملة وتصدر لهم شيكات ورواتب على أساس أسبوعي فكثرة وتكرار عملية صرف الرواتب أسبوعيا تؤدي إلى ارتفاع حدوث كل من ألأخطاء العفوية والمتعمدة . والمشكلة في تقارير السحب من الحسابات البنكية لا تساعد الإدارة في اتخاذ قرارات متابعة السيولة والنقدية للمنشاة.

حاول أن تعيد صياغة المشكلة مرة أخرى ، فأنت وضعت المشكلة في نظام الرواتب و أيضاً تطرقت إلى بعض المشاكل الجانبية الخاصة بالحسابات مثل تقرير السحب كما وصفت ، المشكلة الأساسية تتمثل في القصور في وظيفة الإدارة المالية للشركة الناتج عن عدم وجود نظام محكم موضوع يحدد الإجراءات التي يجب أن تتخذ في كافة القضايا المحاسبية

و على ذلك فإذا أعدنا صياغة المشكلة فتكون عدم وجود نظام رقابي محكم في الشركة و قصور في أدوات الرقابة المالية و أهمها توافر الحلول المالية المعتمدة مما يؤدي إلى خلل في الرقابة على جميع أوجه الأنشطة المتصلة بالرقابة المالية ومنها نظام الأجور الداخلي و التحليل الدقيق للبيانات البنكية بشكل دوري و عدم توافر تقارير مالية معبرة عن الواقع لمساعدة الإدارة

3* فحص النظام للحصول على معلومات حول المشكلة :

وقد تبين لنا من فحص النظام أن المشكلة ليست من الأفراد بل من نظام المعلومات والضعف في النظام أن الإدارة لاستطيع اتخاذ قرارات متابعة السيولة والنقدية للمنشاة والسبب في ذلك تقارير السحب من الحسابات البنكية وتكرارها أسبوعيا حيث أن هذه المهمة موكله لمحاسب الشركة وهو يقوم بتحرير شيكات وهميه ولا توجد عملية رقابة من المدير المالي على تقارير السحب التي يعدها المحاسب .

أنت هنا حددت أن المشكلة ليست في الأفراد و ذلك من خلال فحصك للنظام و لكني أرى أن المشكلة في الأساس تتمثل في الأفراد و عدم أستخدام الأفراد المؤهلين لهذه الوظيفة ، فالمدير المالي الذي لا يعرف شئ عما يفعله المحاسب الذي يعمل لديه غارق في المشاكل ، و حتى لا نظلمه لأن الإدارة في كثيراً من الأحيان تكون هي أساس المشكلة ، فمثلا تجد أن المدير المالي يطلب من الإدارة توفير بعض الأدوات مثل الحلول المالية الفعالة أو طباعة مستندات تساعد على الرقابة الداخلية و لكن الإدارة لا تستجيب لجهل منها

و على ذلك يجب عليك التعمق في التوصيف الخاص بالمشكلة ، هل المشكلة مشكلة إدارة أم مشكلة مدير مالي أم مشكلة محاسب

بشكل عام من كلامك لا توجد تقارير مالية منضبطة في الشركة ، معنى ذلك أن الأمر إما أن يكون قصور من قسم الحسابات أو أن يكون قصور من الإدارة نفسها بعدم توفيرها حلول مالية فعالة للرقابة الداخلية

تحديد المشكلة ذو أهمية قصوى هنا

4* اقتراح حلول بديله للمشكلة واختيار البديل الأمثل:

1- تحويل النظام إلى نظام إلكتروني وتوكيل المهمة للبنك.

2- فرض الرقابة على المحاسب المسئول وعلى تقارير السحب من الحسابات البنكية

وآراء أن البد يل الأمثل هو الاقتراح رقم واحد وهو تحويل النظام إلى إلكتروني وتوكيل المهمة للبنك .

النقطة الأولى لا توجد مشكلة بها

النقطة الثانية غير دقيقة فلا يمكنك أن تترك الأصل و تمسك في الفروع ، فالأصل هنا وضع نظام محاسبي محكم لن يستطيع أي عامل في الشركة خرقه بأي شكل من الأشكال

و إذا كانت المشكلة في نظام صرف الأجور فأنا أقولها لك لا توجد مشكلة في هذا الأمر ، فقط أهتم بإصلاح قسم الحسابات و سوف تنضبط كل الأمور

5* تقييم جدوى البديل الذي تم اختياره:

تم اختيار تحويل النظام إلى نظام إلكتروني وتوكيل المهمة للبنك لان هذا النظام يناسب الشركة ويكون نظام قوي لان الشركة تقوم بصرف الرواتب على أساس أسبوعي فيكون هذا النظام مناسبا لها.

وبعد اختيار الحل البديل سوف نقوم بتقييمه وذلك على النحو التالي :

1- التقييم الفني للنظام الجديد:

إن تطبيق هذا النظام ممكن وذلك لكثرت البنوك ويكون تطبيق النظام بالاتفاق مع احد البنوك .

2- تقييم اثر النظام الحديد على مناخ العمل:

لن يكون هناك إي تأثير على سير العمل من خلال إتباع النظام الجديد بل بأتباع النظام الجديد سوف يسهل على الموظفون صرف الرواتب بطريقة منظمة وبدون أي مشاكل.

3- تقييم البرنامج الزمني لتنفيذ النظام الجديد:

تبين لنا من خلال الدراسات أننا نحتاج إلى أسبوع أو أسبوعين وذلك عن طريق الاتفاق مع إحدى البنوك.

4- التقييم الاقتصادي للنظام الجديد:

لاتوجد تكلفة عالية مقابل المنفعة التي سوف تحصل عليها الشركة من جراء تطبيق النظام .

لا توجد ملاحظات

6*إعداد تقرير بمواصفات النظام الذي يعالج نواحي القصور في النظام الحالي :

1- موجز تاريخي عن الشركة ونشاطها الاقتصادي ومركزها المالي:

يتمثل نشاط الشركة في نقل الركاب على شبكة الطرق العامة داخل مدن المملكة وفيما بينها ومن وإلى الدول المجاورة،وعن مركز الشركة المالي فيبلغ رأسها المالي1000000000 (مليار ريال سعودي).وأما عن المعلومات حول الإيرادات،يتم قيد إيرادات الإركاب عند تقديم الخدمات للعملاء والركاب فيما تحسب إيرادات التأجير وإيرادات العقود بما يتلاءم مع فترات هذه العقود وتقديم الخدمات المتفق عليها ويتم قيد الإيرادات الأخرى عند تحقيقها.

2- معلومات مفصلة بمشاكل نظام المعلومات الحالي:

المشكلة في عدم مقدرة الدارة اتخاذ قرارات متابعة النقدية والسيولة للمنشاة بسبب تقارير السحب من الحسابات البنكية والحل المقترح لحل هذه المشكلة هو تحويل نظام صرف الرواتب إلى نظام الكتروني عن طريق أحد البنوك.

3- وصف مفصل بتصميم النظام الذي يقترحه الخبير:

لاتوجد لدى الخبير أي اقتراحات حول هذا النظام.

4- كشف بالمعلومات التي يطلبها الخبير من موردي النظم والتي يجب أن تحتوي عليها تقارير اقتراحاتهم:

لايحتاج النظام الجديد إلى معلومات حوله إنما هو نظام معد من البنك ويكون معروف لجميع الموظفين.

5- جدول تنفيذ النظام الجديد:

لايحتاج النظام إلى الوقت الكثير إنما يحتاج إلى أسبوعين وهي فترت تعاقده مع البنك.

إذا كنت تقصد بالنظام هنا هو وضع نظام معلومات محاسبي يتم تطبيقه بواسطة أحد الحلول المالية فإن هذا الأمر سيأخذ أكثر من أسبوعين لأنه يحتاج إلى دراسة و تدقيق و تجريب قبل التطبيق

7*تقييم العطاءات المقدمة لتوريد الأنظمة المقترح تطبيقها:

تبين لنا من العطائات المقدمة من البنوك أن أحدى البنوك قام بطلب اقل خدمه من البنوك الأخرى وتم الاتفاق معه على ذلك.

كل ما أعرفه عن نظام صرف الرواتب عن طريق البنوك هو تقديم خطاب من العميل بشكل مبدئي لموافقة البنك على تحويل المبالغ التي يقررها قسم الحسابات الخاص بالشركة مع التوقيع المعتمد لتحويل المبالغ إلى الحسابات ثم يتم الصرف عن طريق الصراف الآلي

لا أدري في السعودية ما النظام و لكن إذا كان النظام هو نظام صرف الرواتب فالأمر يسير في بعض البلدان العربية مثل الإمارات

8*تنفيذ وتشغيل النظام الذي تم اختياره:

1- تغيير النظام لايحتاج إلى تغيير موقع.

وكذلك لايحتاج إلى خطوات التشغيل المبدئي إلى للخطوتين التاليتين

2- نقل البيانات على ملفات التخزين الإلكترونية .

3- اختبار النظام الجديد والتخلص من النظام القديم .

نظام المعلومات الذي ذكرته أنت لم يلفت نظري به غير موضوع الرقابة المالية و عدم وجود تقارير مالية تساعد الإدارة على إدارة الشركة بشكل فعال ، ففي نظري بغض النظر عن أن المشكلة الجزئية هي مشكلة صرف رواتب أن المشكلة الرئيسية تكمن في عدم وجود رقابة مالية فعالة

و أعذرني و لكن هذا رأيي و قد أصيب و قد أخطئ فيمكنك أخذ ما ينفعك مما كتبت

بالتوفيق

 

" وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا "

Abdelhamid M

Auditor

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 سنة...

بسم اللة الرحمن الرحيم

انا هايدى خريجة تجارة شعبة محاسبة بتقدير مقبول ولم اعمل سابقا ولكن لدى القدرة علي ايجادة الكمبيوتر

وانا حاصلة علي شهادة الرخصة الدولية في الحاسباتوهيةicdl ولكن مشكلة اني مش عارفة اشتغل في اية وهذة سوءالي وياريت الشركات اللي طالبة الموصفات دية ترد بسرعة وكمان تعطلي عنوانها

ملحوظة

ليس لدى خبرة من قبل بل انا حديثة التخرج

:)

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
×
×
  • أضف...