اذهب إلى المحتوى

المساعدة في تأسيس حسابات جديدة لشركة


Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخوكم محاسب جديد سافرت إلى بلد عربي شقيق ووفقني الله بالحصول على عمل لدي شركة(تجارية), وتعمل الشركة في مجال إستيراد الملابس والأحذية من الخارج, ثم تبيعها عن طريق نقاط بيعها(محلاتها20محل), وكذا للعملاء الخارجيين أيضاً, وهي تحتاج لذلك لفتح أكثر من(6إعتمادات مستندية)في كل موسم(6شهور) - لأنها تستحوذ على توكيلات حصرية لبعض الماركات, ولذلك تحتاج لكل ماركة إعتماد مستندي, وذلك يؤدي إلى زيادة المخزون من البضاعة الذي هو أحد أول وأهم الأصول(المتداولة)للشركة+البنك+الخزينة(التي يورد إليها إيرادات المبيعات من جميع المحلات يوميا)+العملاء. والأصول الثابتة تتمثل في عدد قليل من السيارات+أجهزة الكمبيوتر في الإدارة والمحلات+الأثاث+(ديكورات المحلات!!!). ومازالت الشركة مستمرة في فتح وزيادة عدد فروعها من المحلات(نقاط البيع), مع العلم أنها تستأجرها جميعها(عقود طويلة لا تقل عن10 سنوات), أيضا تستلم المحلات ع الزيرو وتشطبها بأحدث الديكورات وغيره.

- مع العلم أيضاً أن الشركة لم يكن لديها محاسب من قبل, ولا تمتلك حسابات منتظمة, إلا منظومة (تسجل رصيد البضاعة بالمخازن والمحلات).

أريد أن أسس بعون الله ومساعدتكم إن شاء الله حسابات جيدة ومنتظمة لتلك الشركة, بداية من الحسابات الإفتتاحية حتى الميزانية.

فمن أين أبدأ ؟؟

وهل لابد من عمل ميزانية إفتتاحية للشركة؟ وكيف؟؟؟؟؟؟

وكيف أحصل(أحسب)الأصول الثابتة؟ وإهلاكتها؟ ومجمع إهلاكتها؟؟؟؟

ومتى يحسب الإهلاك؟ ومجمع إهلاكه؟؟؟؟

وكيفية تسجيل الإعتمادات(عند خصم الغطاء, والإلتزام المتبقي لها)؟؟؟؟

كيفية حساب الشركاء(إثنين أصحاب الشركة), مع العلم أنني لم أتوصل إلى نسبة كل منهم في الشركة, ولكن لكل منهم حساب جاري من المسحوبات النقدية, والربح الذي العائد من تجارتهم يدخل أول بأول في التجارة.

فكيف يحسب ذلك زيادة في رأس المال, أم أرباح محتجزة, دائنون, !!!!!!!(أريد تفسير لحساب حقوق الملكية والحسابت التي تأتي تحته في الميزانية).

مع العلم أنني رأيت من قبل نماذج لميزانيات مختلفة(مرة يوضع حساب جاري الشركاء-أصول متداولة- ومرة يوضع-تحت جاري الشركا-)أيهما أصح؟؟؟

والإهلاك ومجمعاته(بعد إحتسابها)موضعها بالميزانية؟؟؟؟؟

لو في أي إستفسارت أكثر مطلوبة مني من فضلكم أكتبوهالي, وسأرد عليكم مباشرة إن شاء الله.لاني محتاج مساعدتكم جدااااا .

أرجوكم ساعدوني

وجزاكم الله خير الجزاء

خيركم من تعلم العلم وعلمه

وشكرا

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخوكم محاسب جديد سافرت إلى بلد عربي شقيق ووفقني الله بالحصول على عمل لدي شركة(تجارية), وتعمل الشركة في مجال إستيراد الملابس والأحذية من الخارج, ثم تبيعها عن طريق نقاط بيعها(محلاتها20محل), وكذا للعملاء الخارجيين أيضاً, وهي تحتاج لذلك لفتح أكثر من(6إعتمادات مستندية)في كل موسم(6شهور) - لأنها تستحوذ على توكيلات حصرية لبعض الماركات, ولذلك تحتاج لكل ماركة إعتماد مستندي, وذلك يؤدي إلى زيادة المخزون من البضاعة الذي هو أحد أول وأهم الأصول(المتداولة)للشركة+البنك+الخزينة(التي يورد إليها إيرادات المبيعات من جميع المحلات يوميا)+العملاء. والأصول الثابتة تتمثل في عدد قليل من السيارات+أجهزة الكمبيوتر في الإدارة والمحلات+الأثاث+(ديكورات المحلات!!!). ومازالت الشركة مستمرة في فتح وزيادة عدد فروعها من المحلات(نقاط البيع), مع العلم أنها تستأجرها جميعها(عقود طويلة لا تقل عن10 سنوات), أيضا تستلم المحلات ع الزيرو وتشطبها بأحدث الديكورات وغيره.

- مع العلم أيضاً أن الشركة لم يكن لديها محاسب من قبل, ولا تمتلك حسابات منتظمة, إلا منظومة (تسجل رصيد البضاعة بالمخازن والمحلات).

أريد أن أسس بعون الله ومساعدتكم إن شاء الله حسابات جيدة ومنتظمة لتلك الشركة, بداية من الحسابات الإفتتاحية حتى الميزانية.

فمن أين أبدأ ؟؟

وهل لابد من عمل ميزانية إفتتاحية للشركة؟ وكيف؟؟؟؟؟؟

وكيف أحصل(أحسب)الأصول الثابتة؟ وإهلاكتها؟ ومجمع إهلاكتها؟؟؟؟

ومتى يحسب الإهلاك؟ ومجمع إهلاكه؟؟؟؟

وكيفية تسجيل الإعتمادات(عند خصم الغطاء, والإلتزام المتبقي لها)؟؟؟؟

كيفية حساب الشركاء(إثنين أصحاب الشركة), مع العلم أنني لم أتوصل إلى نسبة كل منهم في الشركة, ولكن لكل منهم حساب جاري من المسحوبات النقدية, والربح الذي العائد من تجارتهم يدخل أول بأول في التجارة.

فكيف يحسب ذلك زيادة في رأس المال, أم أرباح محتجزة, دائنون, !!!!!!!(أريد تفسير لحساب حقوق الملكية والحسابت التي تأتي تحته في الميزانية).

مع العلم أنني رأيت من قبل نماذج لميزانيات مختلفة(مرة يوضع حساب جاري الشركاء-أصول متداولة- ومرة يوضع-تحت جاري الشركا-)أيهما أصح؟؟؟

والإهلاك ومجمعاته(بعد إحتسابها)موضعها بالميزانية؟؟؟؟؟

لو في أي إستفسارت أكثر مطلوبة مني من فضلكم أكتبوهالي, وسأرد عليكم مباشرة إن شاء الله.لاني محتاج مساعدتكم جدااااا .

أرجوكم ساعدوني

وجزاكم الله خير الجزاء

خيركم من تعلم العلم وعلمه

وشكرا

السلام عليكم

اولا شركة و لها 20 فرع لا بد من ان لها ميزانية - انت اسأل بس احد الشركاء عن الاتى:

1 - ميزانية العام الماضى (الاساس الذى سوف تبنى عليه النظام المحاسبى)

2 - عقد الشركة ( علشان تعرف منه راس المال - كيفية تقسيم الربح بين الشريكين - نوع الشركة اذا كانت تضامن او غير ذلك)

3 - السجل التجارى للشركة

4 - عقود المحلات المستأجرة

5 - اخر جرد للمخزون

ده مبدئيا البداية كما اننى ارشح لك كتاب الدكتور محمد شريف توفيق و هو موجود بالمنتدى الخاص به هيفيدك جدا

و بعد ما تحصل على المتطلبات الخمسة عاليه هنبتدى واحدة واحدة ان شاء الله

تحياتى

رابط هذا التعليق
شارك

بارك الله فيك - أفدتني

ولكن الشركة (حقا)لم يكن لديها من قبل محاسب ,وليس لديها حسابات منتظمة, وبالتالي لا يوجد لديها أية ميزانيات سابقة.

فيما سيفيد تحديد نوع الشركة؟؟ واسمها شركة حازم لإستيراد الملابس والأحذية المساهمة

وماذا عن السجل التجاري(هل تقصد للتأكد من قيمة رأس المال؟؟) أم لماذا؟؟

وعقود المحلات ما وجهة نظرك في الإطلاع عليها ؟؟

أفيدني مرة أخرى بارك الله فيك

وسأطلع أيضا على الكتاب المقترح منكم

وشكرا

رابط هذا التعليق
شارك

بارك الله فيك - أفدتني

ولكن الشركة (حقا)لم يكن لديها من قبل محاسب ,وليس لديها حسابات منتظمة, وبالتالي لا يوجد لديها أية ميزانيات سابقة.

فيما سيفيد تحديد نوع الشركة؟؟ واسمها شركة حازم لإستيراد الملابس والأحذية المساهمة

وماذا عن السجل التجاري(هل تقصد للتأكد من قيمة رأس المال؟؟) أم لماذا؟؟

وعقود المحلات ما وجهة نظرك في الإطلاع عليها ؟؟

أفيدني مرة أخرى بارك الله فيك

وسأطلع أيضا على الكتاب المقترح منكم

وشكرا

السلام عليكم

1- خلاص يا سيدى مصدقك ان الشركة ليس لديها حسابات منتظمة ( و ان كنت اشك لانها من اسمها هى شركة مساهمة فلا بد من وجود مراجع حسابات يعتمد الميزانية و على اساسها يتم محاسبة مصلحة الضرائب او مصلحة الزكاه اذا كنت فى بلد عربى )

2- السجل التجارى فعلا علشان تعرف قيمة راس المال و حصة كل شريك لانه بيبقى مسجل فى عقد الشركة و كذلك السجل التجارى

3- عقود المحلات المستأجرة علشان تقدر تعرف قيمة الايجار السنوى و طريقة السداد

4- يبقى امرك الى الله و لازم تعمل ميزانية افتتاحية و اول الخطوات هى :

- اهم نقطة تحديد راس المال و حصة كل شريك زى ما قلت لك

بعد كده نحدد الجانب المدين من الميزانية و الذى سيشمل الاتى :

- الاصول الثابتة (جرد الاصول الثابتة المملوكة للشركة)

- النقدية بالصندوق و البنوك (جرد الخزينة و الحصول على اخر كشوف حساب للبنوك علشان تعرف الارصدة النقدية)

- حاول تعمل كشف بالعملاء ( فى حالة اذا كنتم تبيعون بالاجل )

- المخزون و ده اهم حاجة فى الشركات التجارية لازم يكون عندك كشف بالبضاعة الموجودة فى المخازن

- حسابات مدينة اخرى

معلش هتتعب شوية فى الاول بس لازم علشان ترتاح بعد كده

المشاركة القادمة ان شاء الله سنحدد الجانب الدائن

تحياتى

  • شكرا 1
رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
×
×
  • أضف...