اذهب إلى المحتوى

Recommended Posts

الله الرحمن الرحيم

الفســـــــــــــــــاد .........ماهو ؟؟؟

المفسدون .......من هم وأين يختبئون ؟؟؟؟؟

فيصل محمدخير محمد

( ثلاثون عاما قد مضت ...

( عشر ثم عشر ثم عـــــشر .

( عشر حيارى...!!

( ثم عشر للأســى

( وختامها عشر الامانى الضائعات ...!!)

ثلاثون عاما فى تيه لاساحل ... لاجزر ...لاقاع ... ولا سفن تجرى على خضمه المتلاطم ....! . فالعاملون بالشأن المالى والمحاسبى كيان لا كيان له وما وجد من كيانات فوقيه تعاركتا كقطتى كاثى التى يقال انهما تعاركتا حتى لم يبقى من كلتيهما إلا ذيليهما !!! . نعم لاكيان ينظم اعضائه يحمى حقوقهم ويعاقب متفلتهم يصوغ لوائحهم و مواثيق شرف المهنه ليطور مهنتهم ويسبغ عليها ما تستحقه من هيبه وكرامه ... نعم إنها مهنه تلتهم ابنائها ولا يبكى عليهم أحد ..!حتى القانون لا يأبه ولا يعاقب من يدعى انه محاسب ويثبت له ذلك فى جواز سفره او بطافته دون أن يسأله عن المؤهل الاكاديمى كما يفعل مع المهندس والطبيب والمحامى ...! وذلك رغم أنها مهنه كالهواء لا يستغنى عنه كيان او منظمه او مؤسسه حكومية ام اهليه , تجاريه ام خيريه شركة ام عمل فردى. ومن المؤسف حقا أن من ترقى منهم فى المهنه وحصل على اعتراف بريطانى اصبح ابنا عاق للام التى وإن لم يقبل قدميها فليقرئها السلام أو يتركها تاكل من خشاش الارض!!

ثلاثون عاما فى تيه المحاسبه خرجت مقسما أن لا اعود لوحلها ابدا وإن كان الذى بينى وبينها لن ينتهى ابدا !!!. واتحدث عنها الان لانها شأن عام ومسئوليه المجتمع أن يرعى صغيرها ويوقر كبيرها ويطهر ويهدى ويذكى موبقها ويكافى ويكرم معتقها .

وفى تقديرى أن المحاسب مسئول وسبب مباشر للغالبيه العظمى من جرائم الفساد المالى والادارى فى كافة المؤسسات وهو لضعف مركزه وانكشاف ظهره وعظم حاجته للوظيفه أصبح مطيه للغير يسخره للنهب ككلب الصيد ويرمى له بالذى يرمى اصلا من الفريسه ثم يبؤ بخسارة الدارين !قال الامام على (ض) (الاحمق من باع آخرته بدنيا غيره ) .

ولن يقوم المحاسب بدوره إلا بضمانات قويه تحميه من التغول وتحمى الغير من حيفه وطمعه وضعفه و لا تتحقق إلا بالاتى أو يزيد :-

1- وجود كيان قوى كاتحاد المحامين والمجلس الطبى والمجلس الهندسى يمنح وينزع الرخصه بمزاولة مهنه المحاسبه ويضع ويراقب تطبيق لوائح وميثاق شرف المهنه ويحميها من كل شر ويكفى الغير شرها .

2- يتم التعيين والفصل والنقل والترقى وتحديد المخصصات بواسطة جهه خلاف المدير العام –وزارة الماليه/ ديوان الحسابات/ مجلس الاداره/.........الخ. حتى نضمن الحياد والاستقلاليه ونخرجهم من مظلة من ( يأكل خبزى ينشد أناشيدى )

3- أن تكون فترة شغل المنصب القيادى فى الاداره الماليه محدده بفترة زمنيه محدده ينقل بعدها لوحده اخرى.

4- إنهاء السمه الملوكيه لبعض الوظائف تلك التى لا تنتهى إلا بالوفاة ( مدير عام مدى الحياه ورئيس مجلس اداره مدى الحياه ؟؟!! ) إنها سياسه تكرس للطغيان والغطرسه والاحساس بالتملك وغياب الاحساس بان الامر امانة تؤدى بضوابط وقيم مجتمع فيطغى ويرهب من هم دونه ويسخرهم لخدمته حتى انهم يرتكبون الموبغات نيابة عنه!!.

قد اكون تحاملت على فئة المحاسبين ولكن من صورالفساد أن يدافع الرجل بالباطل عن زمرته مجافاة للحقيقه التى لاينكرها إلامكابر فذلك لايخدم بل يهدم ولايقدم بل يؤخر . إن الله سبحانه وتعالى أمرنا بمحاسبة النفس والتوبه ورد المظالم وطلب العفو والصفح فكيف نطبل ونتغنى بالباطل للغير لمجرد أنه ينتمى لتلك المؤسسه او تلك الزمره اوالفئه بينما نشتم ونسب الاخرين ونتهمهم بالفساد والغير يتهم الغير والغير يتهم الغير .....فهل تعرفون لماذا لم نصل لهذا الغير ؟! لاننا نحن الغير نحن نسب ونشتم بعضنا بعضا فكل منا فى موقعه يعيث فسادا من الزاويه التى يسيطر عليها فبحكم عملى فى الحسابات والشئون الماليه (ثلاثون عاما ) لم اجد ابد الفئة التى تستحق غيرتى وحسدى !!

وحتى لا اطيل عليكم سوف اتناول فى مقال لا حق صور من فساد الواقع الذى نعيش فيه بعد ان نشير الى ما يندرج تحت باب الفساد فهو ليس اختلاسا من الخزينه او استحواذا على ممتلكات عينيه فقط بل هو يشمل ويغطى فئات فشلت مظلة التامين الاجتماعى ان تظلهم .!!

فيصل محمدخير محمد

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
×
×
  • أضف...