اذهب الي المحتوي

المشاركات الموصى بها

اسئله هامه لتحليل القوائم المالية

1- ان الاطراف المهتمة بالتحليل المالي هي :

أ‌- ادارة المنشأة , اصحاب المنشأة , المنشأت المماثلة , جهات حكومية .

ب‌- ادارة المنشأة , اصحاب المنشأة , المنشأت المنافسة , المكاتب الاستشارية .

ج- ادارة المنشأة , اصحاب المنشأة , الدائنون , جهات اخرى .

د- ادارة المنشأة , المنشأت المماثلة , جهات حكومية , المكاتب الاستشارية .

2- ان مايهم المقرضين (الدائنين) بالدرجة الاساس من نتائج التحليل المالي الوصول الى :

أ‌- زيادة حجم المبيعات .

ب‌- ارتفاع اسعار البيع .

ج ـ انخفاض تكاليف المبيعات .

د- قدرة المنشأة على الوفاء بالتزاماتها .

3- من اغراض التحليل المالي :

أ‌- دراسة وتقويم الظروف الاقتصادية للقطاع الذي تنتمي اليه المنشأة .

ب‌- دراسة وتقويم الوضع المالي للجهات المالية التي تحصل منها المنشأة على القروض

ج- دراسة وتقويم المركز الائتماني للمنشأة.

د- جميع ما ذكر صحيح .

4- من خصائص التحليل العمودي (الرأسي) انه :

آ- يهتم بدراسة التغيرات في عناصر القوائم المالية على مدى عدة فترات زمنية .

ب- يتصف بضعف الدلالة لانه يعتبر تحليلا ساكنا .

ج ـ يتميز بمعرفة اتجاه تطور عناصر القوائم المالية .

د- جميع ماذكر اعلاه .

5- يتم الحصول على الوزن النسبي للربح التشغيلي في التحليل العمودي في قائمة الدخل من خلال قسمة

الربح التشغيلي على:

آ- اجمالي الربح ب- كلفة المبيعات

ج- صافي الربح د- صافي المبيعات

6- ان اداة التحليل المالي التي تقيس التغير في بنود القوائم المالية عبر الزمن هي :

أ‌- التحليل الرأسي .

ب‌- التحليل الافقي .

ج- تحليل النسب المالية .

د- لا شئ مما ذكر اعلاه .

7- من خصائص التحليل الأفقي للقوائم المالية:

آ- يتصف بضعف الدلالة لانه يعتبر تحليلاً ساكناً

ب- يركز على اظهار الوزن النسبي لكل عنصر الميزانية إلى اجمالي الميزانية

ج- يركز على معرفة اتجاه تطور عناصر القوائم المالية على مدى عدة فترات زمنية

د- كل ما ذكر أعلاه

8- من عيوب التحليل الافقي :

آ- اظهارالتغير على شكل نسب مئوية لا يظهر الاهمية النسبية لمختلف العناصر .

ب- اظهارالتغير على شكل نسب مئوية لا يظهر الوزن النسبي لمختلف العناصر .

ج ـ ضعيف الدلالة لانه يعتبر تحليلا ساكنا .

د- يعتبر تحليلا متحركا لانه يظهر التغيرات في عناصر القوائم المالية على مدى فترات زمنية

9- ان الاعتبارات الواجب مراعاتها لاختيار سنة الاساس هي :

أ‌- الابتعاد عن التحيز الشخصي , ان لاتكون سنة بعيدة , ان تكون السنة قد حققت ارباحا .

ب‌- الابتعاد عن التحيز الشخصي , ان لاتكون سنة بعيدة , ان تكون السنة طبيعية .

ج- الابتعاد عن التحيز الشخصي , ان لاتكون سنة قريبة , ان لاتكون السنة قد تحقق بها خسائر .

د‌- الابتعاد عن التحيز الشخصي , ان تكون سنة قريبة , ان تكون السنة متميزة .

10- صافي رأس المال العامل هو:

آ- اجمالي الموجودات المتداولة

ب- اجمالي المطلوبات المتداولة

ج - الموجودات المتداولة + المطلوبات المتداولة

د- الموجودات المتداولة - المطلوبات المتداولة

11- أي مما يلي يؤدي الى ارتفاع صافي رأس المال العامل ؟

آ- ارتفاع المخزون وانخفاض المصاريف المستحقة .

ب- ارتفاع الدائنون وانخفاض المدينون .

ج ـ انخفاض الاصول المتداولة وارتفاع الاموال الدائمة .

د- انخفاض الاصول الثابتة وارتفاع الخصوم المتداولة .

12- أي مما يلي يؤدي الى انخفاض صافي رأس المال العامل ؟

آ- ارتفاع الاموال الدائمة وانخفاض الاصول الثابتة .

ب- ارتفاع الاصول الثابتة وانخفاض الاموال الدائمة.

ج ـ انخفاض الخصوم المتداولة وارتفاع الاموال الدائمة .

د- انخفاض الخصوم المتداولة وارتفاع الاصول المتداولة .

13- تحليل النسب الهيكيلة يساعد الادارة على دراسة الهيكل المالي للمنشأة من خلال التركيز على :

آ- معدل العائد على الاموال المستثمرة .

ب- انخفاض معدل دوران حقوق الملكية (الاموال الخاصة) .

ج ـ ارتفاع حصص الارباح الموزعة .

د- تحقيق التوازن بين مصادر التمويل الداخلي والخارجي .

14- اي مما يلي يؤدي الى ارتفاع نسبة تغطية الديون طويلة الاجل ؟

آ- ارتفاع حقوق الملكية وانخفاض الاصول الثابتة .

ب- ارتفاع الاموال الدائمة وانخفاض الديون طويلة الاجل .

ج ـ ارتفاع الاصول الثابتة وانخفاض الديون طويلة الاجل .

د- ارتفاع الاموال المستثمرة وانخفاض الاصول المتداولة .

15- أي مما يلي يؤدي الى ارتفاع نسبة تغطية الديون طويلة الاجل ؟

آ- انخفاض الاموال الدائمة وارتفاع الاصول الثابتة .

ب- انخفاض الاصول الثابتة وارتفاع الديون طويلة الاجل .

ج ـ ارتفاع الاموال الدائمة وانخفاض الديون طويلة الاجل .

د- ارتفاع الاصول الثابتة وانخفاض الديون طويلة الاجل .

16- أي مما يلي يؤدي الى انخفاض نسبة تغطية الديون طويلة الاجل :

آ- ارتفاع الاموال الدائمة وانخفاض الديون طويلة الاجل .

ب- ارتفاع الديون طويلة الاجل وانخفاض الاصول المتداولة .

ج ـ انخفاض الديون طويلة الاجل وارتفاع حقوق الملكية .

د- انخفاض الاصول الثابتة وارتفاع الديون طويلة الاجل

17- ان نسب المديونية تشير الى :

آ- قدرة المنشأة على تسديد التزاماتها .

ب- كفاءة الادارة في استخدام الاموال المتاحة .

ج ـ كفاءة الادارة في تحقيق الارباح .

د- قدرة المنشأة على الاستمرار .

18- أي مما يلي يؤدي الى ارتفاع نسبة المديونية طويلة الاجل ؟

آ- ارتفاع حقوق الملكية وانخفاض الديون قصيرة الاجل .

ب- انخفاض حقوق الملكية وارتفاع الديون طويلة الاجل .

ج ـ انخفاض الديون طويلة الاجل وارتفاع حقوق الملكية .

د- ارتفاع الديون طويلة الاجل وارتفاع حقوق الملكية .

19- أي مما يلي يؤدي الى انخفاض نسبة المديونية قصيرة الاجل :

آ- ارتفاع الدائنون وانخفاض الاحتياطيات .

ب- ارتفاع رأس المال وانخفاض اوراق الدفع .

ج ـ انخفاض الارباح المحتجزة وارتفاع الدائنون .

د- انخفاض الاحتياطيات وارتفاع اوراق الدفع .

20- أي مما يلي يؤدي الى انخفاض معدل العائد على الاموال الخاصة :

آ- ارتفاع صافي الربح وانخفاض الاموال الخاصة .

ب- ارتفاع المبيعات وانخفاض الضريبة .

ج ـ انخفاض صافي الربح وارتفاع الاموال الخاصة .

د- انخفاض كلفة المبيعات وارتفاع صافي الربح .

21- أي مما يلي يؤدي الى زيادة نسبة التمويل الخارجي للاصول ؟

آ- ارتفاع الاصول الثابتة وانخفاض الديون طويلة الاجل .

ب- ارتفاع الديون قصيرة الاجل وانخفاض الاصول المتداولة .

ج ـ انخفاض الديون طويلة الاجل وارتفاع الاصول المتداولة .

د- انخفاض الديون قصيرة الاجل وارتفاع الاصول المتداولة .

22- أي مما يلي يؤدي الى انخفاض نسبة تمويل الاصول الثابتة ؟

آ- ارتفاع الاصول الثابتة وانخفاض الديون طويلة الاجل .

ب- ارتفاع الاصول الثابتة وانخفاض الاموال الدائمة .

ج ـ ارتفاع الاموال الدائمة وارتفاع الاصول الثابتة .

د- ارتفاع الاموال الدائمة وانخفاض الاصول الثابتة .

:) موفقين فى الأجابه مع تحياتي

حسن محمود العتمني

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

  • 3 أسابيع بعد ...

اسئلة هامة جدا جزاك الله خيرا

لكني غير متابعة للموضوع ولا اعرف الاجابة

ارجو من سيادتكم المساعدة

هكلمك عن التحليل شويه واسيبك تحاولى

ماذا يعني أن صافي الربح لشركة ما هو 10 مليون جنيه هذا العام وماذا يعني أن شركة أخرى أرباحها 5 مليون جنيه فقط؟ هل الشركة الأولى أفضل من الثانية؟ هل الشركتان شركتان ناجحتان؟ هل الشركتان مستقبلهما مزدهر؟ في الحقيقية كل ما عرفناه من هذين الرقمين أن كلا من الشركتين حققت أرباحا هذا العام ولا يمكننا الإجابة على أي من الأسئلة المطروحة. لماذا؟ لأننا لا نعرف قيمة استثمارات كلا من الشركتين حتى نقارن بينهما، ولا نعرف أرباحهما في الأعوام السابقة حتى نعرف إن كانت أرباحهما في ازدياد أم لا، كذلك لا نعرف أرباح الشركات المثيلة لكل منهما حتى نستطيع أن نقيم أداءهما مقارنة بالشركات المثيلة. هذا يقودنا إلى الطرق المختلفة لاستخدام القوائم المالية لتقييم أداء الشركات ولكن نحتاج قبل ذلك إلى التعرف على النسب المالية لما لها من قيمة عظيمة في تحليل القوائم المالية

النسب المالية

افترض أن شركة ما حققت مبيعات ب 10 مليون وصافي ربح مليون واحد، ثم في العام التالي أصبحت المبيعات 20 مليون والأرباح 1.2 مليون. كيف ترى أداء الشركة؟ إن الشركة نجحت في زيادة المبيعات ونجحت في زيادة الأرباح ولكن المشكلة أن الزيادة في الأرباح لا تكافئ الزيادة في المبيعات مما يوضح زيادة في التكلفة. وكذلك الحال إذا زادت الالتزامات المتداولة للضعف وزادت الأصول المتداولة بمقدار 10%، وكذلك لو زادت الأرباح إلى الضعف وزادت الأصول الثابتة أربعة أضعاف. لذلك فقد استحدث المحللون بعض النسب التي تساعدنا على ربط هذه المؤشرات ببعضها. من النسب الشهيرة والهامة

نسب قياس الربحية

مجمل الربح /صافي المبيعات=هامش مجمل الربح

صافي الربح/صافي المبيعات=هامش صافي الربح

صافي الربح/متوسط حقوق المساهمين=معدل العائد على حقوق المساهمين

صافي الربح/متوسط إجمالي الأصول=معدل العائد على الأصول

- هامش مجمل الربح

وهو نسبة مجمل الربح إلى صافي المبيعات. كلما زادت هذه النسبة مقارنة بالمنافسين فإن ذلك يعني كفاءة عمليات التشغيل لأن نسبة تكلفة المبيعات إلى صافي المبيعات أقل من المنافسين

- هامش صافي الربح

وهو نسبة صافي الربح إلى صافي المبيعات. هذه النسبة تبين قدرة الشركة على تحقيق ربح نتيجة للمبيعات. لاحظ هامش الربح المحمل قد يكون عاليا بينما هامش صافي الربح منخفضا وذلك لأن تكلفة المبيعات لا تشمل التكاليف الإضافية من تسويق ومصاريف إدارية وفوائد قروض. وفي هذه الحالة يكون هذا مؤشرا على نجاح العملية الأساسية بينما فشل الشركة في النواحي الأخرى بمعنى وجود تكلفة إضافية محملة على مصاريف الشركة لا علاقة لها بتكلفة المنتج الأساسية

- معدل العائد على حقوق المساهمين (أو حقوق الملكية)

وهو نسبة صافي الربح إلى متوسط حقوق المساهمين. نظرا لأن حقوق المساهمين في بداية العام تختلف عنها في نهاية العام، فإننا نستخدم متوسط حقوق المساهمين

متوسط حقوق المساهمين = 0.5 * (متوسط حقوق المساهمين في بداية العام + متوسط حقوق المساهمين في نهاية العام)

البعض يستخدم متوسط حقوق المساهمين كما هو موضح أعلاه والبعض يستخدم حقوق المساهمين في نهاية العام، وهذا يتكرر في نسب أخرى

-معدل العائد على الأصول

وهو نسبة صافي الربح إلى إجمالي الأصول (أي مجموع الأصول المتداولة والثابتة). يمكن استخدام إجمالي الأصول أو متوسط إجمالي الأصول

هذه النسبة مشابهة لمعدل العائد على حقوق المساهمين حيث أن كلا منهما يقيس العائد على الاستثمار بصورة أو بأخرى. معدل العائد على الأصول يقيس قدرة الشركة على استثمار الأصول التي تمتلكها من معدات ومباني وأراضي ومخزون. ربما تبادر إلى ذهنك أن بعض الأنشطة تحتاج أصولا أكبر من غيرها، هذا صحيح ولذلك فإن مقارنة هذه النسبة بين شركتين يعملان في مجالين مختلفين لا يعطينا مؤشر عن فشل هذه أو نجاح تلك. ولكن يمكننا مقارنة قيمة هذا المؤشر لنفس الشركة عاما بعد عام أو أن نقارنه بالشركات المماثلة من حيث طبيعة النشاط

-نسب قياس كفاءة النشاط أو نسب قياس إدارة الأصول

نسب قياس كفاءة النشاط

تكلفة المبيعات /متوسط المخزون=معدل دوران المخزون

صافي المبيعات/متوسط الحسابات المدينة=معدل دوران المبالغ تحت التحصيل

صافي المبيعات/متوسط إجمالي الأصول=معدل دوران إجمالي الأصول

- معدل دوران المخزون

وهو حاصل قسمة تكلفة المبيعات على متوسط المخزون (أو المخزون)

هذا المؤشر يبين عدد مرات دوران المخزون خلال الفترة (عام مثلا). وهذه النسبة تمكننا من حساب متوسط فترة بقاء المنتج في المخزون وهي

متوسط بقاء المنتج في المخزون بالأيام = عدد أيام الفترة (365 في حالة عام كامل) / معدل دوران المخزون

هذه النسبة توضح سرعة بيع المنتجات

- معدل دوران المبالغ تحت التحصيل

وهو حاصل قسمة صافي المبيعات على متوسط الحسابات المدينة (أو الحسابات المدينة في نهاية الفترة). وبالتالي يمكننا حساب متوسط فترة التحصيل بالأيام = عدد أيام الفترة (365 في حالة عام كامل) / معدل دوران المبالغ تحت التحصيل

هذه النسبة تبين قصر أو طول فترة التحصيل. لاحظ أن طول فترة التحصيل لا ينم بالضرورة عن فشل إداري لأن بعض الشركات تسمح للعملاء بسداد قيمة المنتج بعد شهر أو اثنين أو على أقساط وذلك يعتبر تشجيع للعملاء على الشراء

- معدل دوران إجمالي الأصول

وهو حاصل قسمة صافي المبيعات على متوسط إجمالي الأصول المتداولة والثابتة (أو إجمالي الأصول حسب نهاية الفترة). كلما زادت هذه النسبة كلما كان أفضل ولكن يجب أن يراعى أن هذه النسبة تختلف من قطاع لآخر لأن بعض الأنشطة تحتاج أصول ثابتة كبيرة بينما أنشطة أخرى قد لا تحتاج أصول ثابتة كبيرة

نسب قياس السيولة أو نسب قياس القوة المالية

نسب قياس السيولة

الأصول المتداولة /الالتزامات المتداولة=معدل التداول

الأصول المتداولة السريعة /الالتزامات المتداولة=معدل التداول السريع

- معدل التداول

وهو نسبة الأصول المتداولة إلى مجموع الالتزامات المتداولة. إذا كانت الأصول المتداولة أقل بكثير من الالتزامات المتداولة فإن هذا يبين أن هذه الشركة ستواجه مشاكل في سداد التزاماتها.

- معدل التداول السريع

وهو نسبة الأصول المتداولة السريعة (وهي مجموع الأصول المتداولة مطروحا منها المخزون) إلى مجموع الالتزامات المتداولة. هذه النسبة مشابهة لمعدل التداول غير أنها تستثني المخزون على أساس أنه يحتاج وقتا لتحويله إلى نقد

نسب قياس الاقتراض (أو قياس الرافعة المالية)

نسب قياس الاقتراض

إجمالي الالتزامات /إجمالي الأصول =نسبة الاقتراض

إجمالي الالتزامات /حقوق المساهمين=نسبة الاقتراض إلى حقوق المساهمين

- نسبة الاقتراض

وهي نسبة مجموع الالتزامات إلى مجموع الأصول. هذه النسبة تبين قدرة الشركة على الوفاء بالتزاماتها قصيرة وطويلة الأجل.

- نسبة الاقتراض إلى حقوق المساهمين (أو الرافعة المالية)

وهي نسبة إجمالي الالتزامات إلى حقوق المساهمين. هذه النسبة تبين مدى اعتماد الشركة على الاقتراض لتمويل الاستثمارات

نسب خاصة بتوزيع الأرباح

- معدل الربح الموزع للسهم

الأرباح الموزعة للسهم /سعر السهم في السوق=معدل الربح الموزع للسهم

الأرباح الموزعة /صافي الربح=نسبة التوزيع

وهي نسبة الأرباح السنوية الموزعة لكل سهم إلى قيمة السهم السوقية. هذه النسبة هامة بالنسبة للمستثمر الذي يهتم بالعائد النقدي الدوري. افترضى أن شخصا يريد أن يشتري أسهما لكي يحصل على عائد سنوي لا يقل عن قيمة معينة، في هذه الحالة فإن معرفة هذه النسبة يؤثر على قراره بشراء السهم أو عدم شرائه

- نسبة التوزيع

وهي نسبة الأرباح الموزعة إلى صافي الربح. هذه النسبة توضح سياسة الشركة في توزيع الأرباح

نسب قياس القيمة السوقية

سعر السهم في السوق /العائد السنوي للسهم=معامل سعر السهم إلى عائده

سعر السهم في السوق /قيمة السهم الدفترية= نسبة سعر السهم إلى القيمة الدفتريه

ه

- معامل سعر السهم إلى عائده (أو مضاعف السعر للعائد)

وهي كما يبدو من الاسم نسبة سعر السهم في السوق إلى العائد (الموزع والمحتجز) على السهم . كلما كان المستثمرين في البورصة يتوقعون زيادة أرباح الشركة عاما بعد عام كلما ازدادت هذه النسبة

-نسبة سعر السوق إلى القيمة الدفترية

وهي قيمة السهم في السوق إلى قيمته الدفترية

قيمة السهم الدفترية = حقوق المساهمين / عدد الأسهم

هذه النسبة تبين ما إذا كانت قيمة السهم في السوق متدنية أو مرتفعة عن قيمته الحسابية بناء على ما يملكه هذا السهم من حقوق لدى الشركة. وبالتالي فهو يوضح ما إذا كان المستثمرون في سوق المال يتوقعون زيادة ربحية الشركة مستقبلا أم لا

أساليب التحليل المختلفة

التحليل المطلق:

هذا التحليل يعني تقييم أداء الشركة في الوقت الحالي. إن كانت الشركة تحقق خسائر فهذا مؤشر سيء، إن كانت قيمة الالتزامات المتداولة تفوق الأصول المتداولة فهذا مؤشر سيء، إن كان العائد على الاستثمار أقل من عائد البنك فهذا مؤشر سيء جدا وهكذا ------هذا التحليل يعطينا فكرة مبسطة عن أداء الشركة ولكنه لا يأخذ في الاعتبار تطور أداء الشركة مع الزمن و أداءها مقارنة بالمنافسين وتأثير طبيعة النشاط على بعض النسب المالية

التحليل التاريخي

هذا الأسلوب يعني تحليل تطور أو تدهور أداء الشركة مع الزمن. فمثلا إن كانت الأرباح تزداد مع الزمن فهذا مؤشر جيد والعكس صحيح. فقد تحقق الشركة أرباحا عالية ولكنها تقل كثيرا عن العام الماضي أو تكون نسبة العائد على حقوق المساهمين عالية ولكنها أقل من العام الماضي او العكس فتحليل الأرقام والنسب الماللية لنفس الشركة لعدة اعوام متتالية يمكننا من معرفة ما إذا كانت هذه الشركة في تحسن أم في انحدار

التحليل النسبي

من الطبيعي أن نقارن بين نتائج الشركة والشركات المثيلة في العالم، وكذلك الشركات المثيلة في نفس المنطقة ونفس البلد. لماذا؟ لأنه قد يكون نجاح الشركة راجع إلى ازدهار السوق العام الماضي أو العكس وكذلك قد تكون بعض النسب متدنية نظرا لطبيعة النشاط فكما ذكرنا بعض الصناعات تحتاج اضول ثابتة هائلة بينما صناعات أخرى أو بعض الخدمات لا تحتاج هذا الكم من الأصول الثابتة. لذلك فإن مقارنة أداء الشركة بالشركات المنافسة أو العاملة في نفس المجال يعطي صورة أدق(في التحليل المطلق والتاريخي يمكننا استخدام كلا من الأرقام الموجودة بالقوائم المالية و كذلك النسب المالية. أما في حالة التحليل النسبي فلا يمكننا استخدام سوى النسب المالية إذ لا معنى لمقارنة ألتزامات شركة بشركة أخرى أو أرباح شركة بشركة أخرى ولكن مقارنة هامش صافي الربح أو معدل العائد أو غيرهما من النسب يمكننا من مقارنة أداء شركة بالنسبة للشركات الأخرى)

المقارنة بالأهداف المحددة سابقا

قبل بداية كل عام تقوم إدارة الشركة بوضع أهداف الشركة في العام التالي ومن ضمنها بعض الأرقام المالية. بعد نهاية العام فإن إدارة الشركة تقوم بمقارنة ما تحقق مع ما كان مخططا لتحديد مناطق الضعف وتحديد أسباب عدم تحقيق بعض الأهداف. هذا التحليل يهتم به العاملون في الشركة فقط

استخدم أكثر من أسلوب لتحليل اداء الشركات

في الأغلب يتم استخدام التحليل المطلق والتاريخي والنسبي ولا يتم الاستغناء بأحدهما عن الآخر. فمثلا قد تكون شركة تعمل في قطاع متعثر جدا ولكنها من أفضل الشركات وتحقق أقل خسائر، في هذه الحالة لا يمكننا أن نغفل عن أداء الشركة سيء وأنها تحقق خسائر لأن القطاع كله متعثر وقد نفكر في تغيير نشاط الشركة أو تصفيتها أو عدم الاستثمار فيها. وكما ذكرت سالفا فإن تحقيق الشركة لنسب مالية جيدة ولكنها تقل كثيرا عن متوسط الشركات المنافسة يعني أن أداء الشركة سيء. لذلك فإن استخدام الأساليب الثلاثة يعطينا صورة أكثر تكاملا. أما أسلوب مقارنة النتائج بما كان مخططا فهو امر يختص بإدارة الشركة ولا يتمكن المستثمرين من معرفة هذه الخطط ولا يهتمون أساسا بها

لاحظى استخدم الأرقام والنسب المالية التي تؤثر على قرارك

بحسب الهدف من التحليل المالي تكون بعض الأرقام والنسب المالية أكثر أهمية. إن كنتى ستقرضى هذه الشركة فإنك تهتمى بنسب السيولة، وإن كنتى تفكرى في شراء أسهم فيها فإنك تهتمى بنسب الربحية ونسب القيمة السوقية أكثر من النسب الأخرى، وإن كنتى تقومى بمقارنة شركتك بالمنافسين فإنك تهتمى بمعظم النسب، وإن كنتى تهتمى بمقارنة أداء الشركة في العمليات الأساسية مثل التصنيع فإنك تهتمى بنسبة هامش مجمل الربح وهكذا. لذلك فإنه لا يلزم تحليل جميع الأرقام وجميع النسب في كل تحليل مالي وإنما يتم تحليل الأرقام والنسب ذات العلاقة بهدف التحليل المالي

مع تحياتى لشخصك الكريم

تم تعديل بواسطه mmebied

حسن محمود العتمني

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

اسئلة هامة جدا جزاك الله خيرا

لكني غير متابعة للموضوع ولا اعرف الاجابة

ارجو من سيادتكم المساعدة

تحليل القوائم المالية :

أولا : التحليل المقارن للميزانيات العمومية :

تمثل قائمة المركز المالي الموقف المالي للمؤسسة في لحظة معينة، على حين تمثل قائمة الدخل كشفا بالدخل المتحقق، و بالتكاليف المرتبطة بهذا الدخل، و النتيجة من ربح أو خسارة لفترة معينة .

و إذا ما تم تحليل البيانات الواردة في هاتين القائمتين، فان المحلل يستطيع أن يصل الى نتيجة عن حقيقة الموقف المالي للمؤسسة للفترة المعينة

لكنه لا يستطيع أن يعتمد على الحكم النهائي على قوائم مالية لفترة واحدة بالرغم مما فيها من معلومات، للأسباب التالية :

1-قد لا تمثل قوائم الفترة الواحدة أداء المؤسسة المعتاد .

2-لا تخبر المحلل عما إذا كانت النتائج التي تظهرها أفضل أو أسوأ مما كان في الماضي.

3-لا تخبر شيئا عن الاتجاه الذي يتخذه أداء المؤسسة، علما بأن الاتجاه أهم بكثير من النتائج التي تظهرها قائمة واحدة .

و لهذه الأسباب يلجأ المحللون الى مقارنة القوائم المالية للمؤسسات لتعرف الاتجاه الذي يتخذه أداؤها، هذا و قد تكون المقارنة بين القوائم المالية للمؤسسة نفسها، و تسمى المقارنة في هذه الحالة مقارنة داخلية، أو قد تكون مع قوائم مالية لمؤسسات أخرى، و تسمى المقارنة في هذه الحالة مقارنة خارجية .

المقارنة الداخلية للقوائم المالية :

يتحقق التحليل المقارن من وضع الميزانيات العمومية أو قوائم الدخل بعضها الى جانب بعض، و مراقبة التغيرات التي طرأت على كل بند، على مدى السنوات .

مقارنة الميزانية العمومية للمؤسسة :

تنعكس الآثار المترتبة على قيام المؤسسة بنشاطها في ميزانياتها العمومية عن طريق الزيادة أو النقص في مختلف بنودها . و بإمكان المحلل ملاحظة هذه التغيرات من خلال المقارنة بين ميزانيتين عموميتين أو بين عدة ميزانيات .

أ‌-المقارنة بين ميزانيتين عموميتين متتاليتين :

بالإمكان المقارنة بين ميزانيتين عموميتين متتاليتين مرتبتين ترتيبا عموديا بنفس التسلسل و ذلك لتحقيق ما يلي :

1-المقارنة السريعة بين مختلف البنود و ملاحظة التغيرات التي طرأت

عليها .

2-تحديد كمية الزيادة أو النقص في كل بند من بنود الميزانية للوقوف على

الأهمية الكمية لهذا التغير .

3-تحديد الأهمية النسبية للتغير الحاصل في كل بند، للآن التغير الكمي قد لا يعبر بشكل دقيق عن أهمية التغير الحاصل .

ب‌-المقارن بين عدة ميزانيات :

إذا توافرت للمحلل ميزانيات عمومية لعدة سنوات، يمكن ملاحظة التغيرات التي طرأت على وضع المؤسسة على مدى هذه السنوات .

ج- مقارنة الحجم الموحد للميزانيات العمومية

تقوم هذه الطريقة على أساس تحويل الأرقام المطلقة في الميزانيات العمومية الى نسب، و ذلك باعتبار أن كلا من جانبي الميزانية متساو 100 %، وبعد ذلك يتم التعبير عن كل بند من بنود الميزانية كنسبة من مجموع الجانب الذي ينتمي إليه، و ذلك بقسمة البند نفسه على مجموع الجانب الذي ينتمي إليه .

و تمكن هذه القائمة المقارنة المحلل من أن يحكم بنظرة سريعة على الاتجاهات التي يتخذها وضع المؤسسة و أداؤها، و التغيرات النسبية التي تطرأ على كل بند، كما تفصح بشكل معبر عن تركيبة الأصول، و الموارد المستخدمة في تمويلها، و الخصوم، و الأهمية النسبية لكل بند من بنودها، و مدى تركزها، و تطور هذه الأهمية على مدى السنوات .

ثانيا : التحليل المقارن لقوائم الدخل :

تمكن القيام بالدراسة المقارنة لقوائم الدخل للمؤسسات التجارية باستخدام نفس الأدوات التي استخدمت في الدراسة المقارنة للميزانيات العمومية :

أ‌-المقارنة بين قائمتي دخل لفترتين متتاليتين :

يمكن المقارنة بين قائمتي دخل لفترتين متتاليتين بعد ترتيبهما عموديا بنفس التسلسل لتحقيق ما يلي :

1-المقارنة السريعة بين مختلف البنود و ملاحظة التغيرات التي طرأت

على كل منها .

2-تحديد كمية التغير في كل بند للوقوف على أهمية الكمية لهذا التغير .

3-تحديد الأهمية النسبية للتغير الحاصل في كل بند، لأن التغير الكمي قد لا يعبر بشكل دقيق عن أهمية التغير الحاصل .

ب‌-المقارنة بين قوائم دخل لعدة سنوات :

تتم المقارنة بين قوائم الدخل لنفس المؤسسة لعدة سنوات من أجل تعرف الاتجاهات التي اتخذها أداء المؤسسة على مدى فترة مختارة من الزمن

ج- قائمة دخل مقارنة بالنسب :

و بدلا من أن تتم المقارنة بين الأرقام المطلقة لقوائم الدخل، تتم المقارنة في هذه الحالة بين نسب مئوية ممثلة لكل بند من بنودها، و تقوم هذه الطريقة من التحليل على تقييم التكاليف و الأرباح كنسبة من المبيعات .

و الخطوة الأولى في هذه العملية هي تحليل قائمة الدخل تحليلا عموديا، على أن تمثل المبيعات 100 % ، إذ ينسب كل بند من بنود قائمة الدخل الى المبيعات، و بعد إنجاز هذا التحليل تتم المقارنة بين النسب المستخرجة .

و تمكن هذه المقارنة المحلل من التعرف على كفاية الأداء عند مستويات مختلفة من المبيعات، كما تمكنه من تعرف الاتجاه الذي تتخذه مختلف البنود التي قد تطرأ عليها.

ثالثا : التحليل بالاستناد الى رقم قياسي :

عندما نريد أن يشمل التحليل المالي أكثر من سنتين ( و هذا شيء محبذ في التحليل المالي )، فان أسلوب التحليل بمقارنة سنة بأخرى قد لا يكون مفيدا في هذه الحالة، لذا فان أفضل طريقة للقيام بهذا التحليل الأطول أجلا هو أن تعتبر إحدى سنوات التحليلي أساسا للمقارنة و سنة للأساس ، و أن يعتبر كل عنصر فيها أساسا يمثل 100 %، و لما كانت هذه السنة تمثل المقياس الذي نحتكم إليه في كل المقارنات، فانه من الأفضل اختيار سنة مالية معبرة لا تتضمن زيادة أو انخفاض غير عاديين في النشاط .

و تحتسب النسب بموجب هذه الطريقة بقسمة البند في السنة التالية، أو أية سنة أخرى بعد سنة الأساس،

رابعا : التحليل الهيكلي للقوائم المالية

و يقوم هذا التحليل على أساس إيجاد الأهمية النسبية لكل بند من بنود الموجودات و المطلوبات الى المجموع الكلي للجانب الذي ينتمي إليه البند، و سيتحقق ذلك بقسمة كل بند من بنود الموجودات على إجمالي الموجودات، و كذلك الحال بالنسبة للمطلوبات .

و يركز هذا التحليل على مظهرين هامين هما :

1-إظهار الأهمية النسبية لمصادر الأموال من قروض قصيرة الأجل و

طويلة الأجل و حقوق المساهمين .

2-إظهار الأهمية النسبية لكل بند من بنود الموجودات.

تم تعديل بواسطه mmebied

حسن محمود العتمني

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

  • 7 سنوات بعد ...

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • محتوي مشابه

    • بواسطه acct
      بسم الله الرحمن الرحيم وجدت هذا الموضوع اتمنى ان يفيدكم جميعا ان شاء الله ملف اكسل من اليوميه حتى القوائم الختاميه يصلح للشركات الصغيره والمتوسطه
       
       كلمة السر: 2222
      نموذج.xls
    • بواسطه محمد فوزي البنا
      يدرح بحساب مشروعات تحت التنفيذ حساب يسمي الدفعات المقدمه تحدد طبقا للعقد :
      1- كيفيه معالجه هذه الدفعات بحساب المشروع .
      2- متي يتم اضافه الجزء المنفذ من المشروع الي حساب الاصول وبدايه حساب الاستهلاك السنوي عليها .
      3- كيفيه معالجه تامين الضمان المخصوم من كل دفعه .
      اشكر واثمن للاخوه الزملاء مشاركتهم
    • بواسطه Dr. Mohamed Sherif Tawfik
      اوراق عمل اكسل المبرمجة بالماكرو وازرار الشاشة لاعداد القوائم المالية
      اعداد د. محمد شريف توفيق
       
       
      - فك الملف المضغوط المرفق
      enable excel macros-
       
      WS.rar ws.zip
    • بواسطه Hameed
      أحد أهم المواضيع في يومنا هذا و التي تعني كل مهني يعمل في مهنة التدقيق و المحاسبة هو موضوع مكافحة غسل الامول و ما يعنينا هنا في المقام الاول هو أن الادوات التحليلية التي ترتكز على تحليلات البيانات أصبحت ضرورة لا غنى عنها لمكافحة ممارسات غسل الاموال 
      المحاضر في هذا العرض الشيق يضع أمامنا خبراته التي تمتد لأكثر من 20 سنة مع توضيح  لأستخدامات التحليلات التنبؤية لأكتشاف و مكافحة الجرائم المالية و بشكل خاص في المؤسسات المالية
      يمكن للمشاهد تفعيل الترجمة للغة العربية 
       
    • بواسطه metc training
      يتشرف مركز الخبرة الحديثة للتدريب والأستشارات أن يعرض عليكم دوراته التدريبية وورش العمل المتخصصة
      دورة أفضل الممارسات الادارية والمبادرات الابداعية وتطبيق معايير الادارة المتميزة التسجيل المبدئى للدورة تخفيضات كبيرة جدا بالرسوم للحجز المبكر والمجموعات والجهات والهيئات الحكومية للإستفسار عن (المحتوى العلمى - الرسوم - مواعيد الإنعقاد - العروض والتخفيضات ) Haidy Hassan
      Training coordinator
      Mobile, whats app: 00201149844469
      Email : haidy@metcegy.com للتعرف علي دوراتنا في جميع المجالات يرجي الضغط
      علي الروابط
      METC blogger Linkedin Twitter facebook ماليزيا - تركيا - المملكة العربية السعودية (الرياض – الدمام – جدة – الشارقة) - دبى – مصر ( القاهرة - اسكندرية – شرم الشيخ ) - قطر -الاردن - المغرب - لبنان - الولايات المتحدة الامريكية (واشنطن – نيويورك – نيوجيرسي – كاليفورنيا) - لندن- إندونيسيا - النمسا - فيينا - اليونان- الاردن – عمان – فرنسا – باريس – الكويت – البحرين دورات القيادة والادارة بنهاية برامج المركز التدريبية يحصل المتدرب على
      - شهادة معتمدة من مركز الخبرة الحديثة مع أمكانية أن تصدر الشهادة باللغتين العربية و الإنجليزية .
      - شهادة معتمدة من جامعة عين شمس
      - شهادة معتمدة من كامبريدج مع التوثيق من الخارجية البريطانية
      - شهادة معتمدة من المعهد القومي للبحوث مع التوثيق من الخارجية المصرية يوفر المركز مزايا كثيرة ضمن برنامج الدورات التدريبية تتضمن خصومات خاصة للمجموعات " 2 فأكثر"
      - خصومات خاصة للتسجيل المبكر
      - الدورات التدريبية تنفذ باللغتين : العربية أو الإنجليزية حسب تفضيلكم
      - شهادات الدورة باللغة العربية و اللغة الإنجليزية حسب تفضيلكم
      - القاعة التدريبية على مستوى فندقي 5 نجوم
      - أستقبال من المطار
      - خصومات في العديد من الفنادق و تسهيلات في السكن. الأهداف تمكين المديرين من إمتلاك مجموعة من الإمكانات والتوجهات الأساسية للتفوق الإداري وفق المنظومة المتكاملة لوظائف الإدارة الحديثة والمتفوقه التي تواكب المتغيرات وتتفاعل مع الأحداث المستقبلية وتتعامل مع التطور في التكنولوجيا بكفاءة وإقتدار وأساليب الإدارة الحديثة وصولاً للإنطلاق بمنشأتهم إلى آفاق عاليه من التميز والتفوق . بيان دور المديــــر المتميز تجاه منظمتــــه في ظل التحديات والمتغيرات الجديــدة . إلمام المشاركين بجوانب التميز الاداري وسبل الوصول اليه . وفيما يلي بعض دورات القيادة والادارة ستعقد خلال العام 1. دورة استراتيجيات التخطيط والتنظيم الادارى والتوجيه و إدارة الأزمات

      2. إدارة الذات وقيادة الآخرين

      3. دورة أفضل الممارسات الادارية والمبادرات الابداعية وتطبيق معايير الادارة المتميزة

      4. دورة تطـــوير نظم العمل فى الشئون الإدارية

      5. دورة تطبيقات رفع الكفاءة المتقدمة الادارية الفعالة والتميز الوظيفي

      6. دورة الإدارة الإستراتيجية وإعداد خطط العمل التنفيذية لتطوير الأداء

      7. دورة مهارات الاتصال الفعال وتقنيات ادارة الوقت وضغوط العمل بفعالية

      8. دورةالأساليب الحديثة فى التخطيط ومتابعة تنفيذ الأعمال

      9. دورة التحكم فى الضغوط والوقت وترتيب الاولويات

      10. دورة البرنامج المتكامل لإستراتيجية كايزن اليابانية

      11. دورة ادارة العمل الجماعى

      12. دورة القيادة المؤثرة

      13. دورة تنمية المهارات الاشرافية

      14. دورة التوجه الادارى المتقدم لتطوير نظم العمل وتبسيط الاجراءات

      15. دورة الإبداع الإدارى فى التنظيم والتخطيط والتنسيق

      16. دورة الاداء الأبداعى فى استراتيجية التعامل وخدمة العملاء

      17. دورة استراتيجيات منع الصراعات وتسوية المنازعات والتميز فى التعامل مع الشخصيات الصعبة والعدائية

      18. دورة المهارات الاشرافية الحديثة وتطوير الأداء الإدارى

      19. دورة الاتجاهات التنظيمية الابتكارية لتطوير اساليب العمل وتطبيقاتها وفق معايير التميز المؤسسى EFQM

      20. دورةالادارة المتقدمة فى التفويض والتحفيز والتغلب على الاختلالات الوظيفية

      21. دورة سيكلوجية الإتصال الفعال التأثيرالاقناع واعداد وتنفيذ استراتيجية التفاوض

      22. دورة افضل الممارسات والتميز فى القيادة وادارة الأداء والتوجيه لانجاز الاهداف

      23. دورة الكفاءة الإدارية المتقدمة قى إعادة هندسة نظم العمل وتطبيق الجودة الشاملة

      24. دورة تنمية مهارات الأخصائي الاجتماعي في المجال الطبي.

      25. دورة تحقيق الريادة والتمييز الإداري في الدوائر والاجهزة الحكومية .

      26. دورة تطوير نظم العمل فى الشئون الادارية والتطوير الاداري.

      27. دورة مهارات الأتصال والتفاوض المتقدمة ( MBA ) .

      28. دورة مهارات الشخصية الفعاله في العمل .

      29. دورة دينـاميكيــة الاتصـال الفعــال وسيكـولوجيـة لغـــة الجســـد

      30. دورة الاعداد التنظيمي الابتكارى للفرق ومجموعات العمل ( MBA )

      31. دورة إدارة الوقت

      32. دورة العادات العشر للشخصية الناجحة

      33. دورة التحكـــم فــى الضغـــوط والــوقت وترتيـــب الاولويـــات

      34. دورة ديناميكيات الممارسات القيادية المتقدمة والإبتكار الإستراتيجي وتقييم المتغيرات (MBA)

      35. دورة الذكاء الإجتماعي والرؤية الإبداعية والتواصل الإيجابي مع الأخرين.

      36. دورة نظم التأثير وبناء علاقات عمل متميزة واستراتيجيات الأتصال و تجنب الصراعات .

      37. دورة سيكولوجية الإتصال الفعـال , التأثـير و الإقناع واستراتيجيات التفاوض .

      38. دورة الإتجاهات التنظيميــة الإبتكاريـة لأنظمة وأساليب العمــل ومراجعة وتحسين العمليات

      39. دورة سيكولوجيه التميز في تحليل المشكلات والأزمات وإعداد الحلول الإبتكارية

      40. دورة الإستراتيجيات الإدارية الحديثة و القدرات القيادية الإبداعية والذكاء العاطفي (MBA)

      41. دورة تحقيق كفاءات التفكير الذاتي والاتصال والتأثير وإدارة أداء الآخرين

      42. دورة أفضل الممارسات الإشرافية والكفاءة والفعالية الإستراتيجية للمشرفين MBA )

      43. دورة التخطيط والتنظيم وكفاءة الأداء وإدارة بروتوكولات الأعمال

      44. دورة الاستراتيجيات والتقنيات للتواصل الفعال والإقناع وادارة العلاقات

      45. دورة تـحقـيق اقصى قـدر مـن الكفاءة ، الفعاليـه ، الانتاجية وتقليل الوقت والجهد

      46. دورة تقنيات علم النفس السلوكي لتحديد وحل مشاكل الأداء واعداد السياسات التحفيزية

      47. دورة الفكر الإنذاري ومهارات التنبؤ الوقائي فى ادارة الأزمات

      48. دورة التـوجـه الادارى المتقدم لتطــوير نظـم العمــل وإعادة هندسـة العمليات الإدارية وتبسيط الإجراءات

      49. دورة أفضل الممارسات والسلوكيات الفعالة في إعداد وبناء سياسات التميز

      50. دورة قيادة التميز التنظيمي والإبداع في مواجهة التحديات الإدارية والسلوكية

      51. دورة أفضل الممارسات والسلوكيات الفعالة في إعداد وبناء سياسات التميز

      52. دورة قيادة التميز التنظيمي والإبداع في مواجهة التحديات الإدارية والسلوكية

      53. دورة الإتجاهات المتقدمة في إدارة العمليات الإدارية و الضغوط التنافسية

      54. دورة التحكــم والسيـطرة على الإجهاد والضغوط وتعزيز الطاقة الايجابية للتميز فى الاداء

      55. دورة إدارة الضغوط ومعالجة التوترات والاحتراق الوظيفي فى بيئات العمل

      56. دورة الكفاءة في إدارة وتطوير الجودة والتميز المؤسسي وفق منهجيات التميز العالمية

      57. دورة إعداد وقيادة مجموعات العمل عالية الأداء وتعزيز السمات الإبداعية ( MBA )

      58. دورة نظم التأثير وبناء علاقات عمل متميزة واستراتيجيات الأتصال و تجنب الصراعات

      59. دورة التخطيط والتنظيم وكفاءة الأداء وإدارة بروتوكولات الأعمال

      60. دورة مهارات المدير المتميز في مواجهة الأزمات وضغوط العمل

      61. دورة مهارات الاتصال و التعامل مع الآخرين

      62. دورة المهارات الشخصية في الاتصال

      63. دورة الأساليب الحديثة في تكنولوجيا المعلومات ودورها في دعم المؤسسات

      64. دورة مهارات التنسيق والمتابعة في العمل

      65. دورة المهارات المتكاملة في جدولة و تخطيط الاعمال

      66. دورة إدارة الأزمـــــــــــات واتخاذ القرارات الإبتكاريـة

      67. دورة الفكر المتقدم والتوجهات العالمية لمهارات المدير العصري وتطوير أداء المنظمات

      68. دورة الطرق الإبداعية في حل المشكلات واتخاذ القرارات

      69. دورة التخطيط التنظيم واتنسيق الاتصال قوة الذاكرة جدولة الاعمال والتعامل مع الضغوط

      70. دورة التفكير الابداعى والتحليلى للريادة فى ادارة الاعمال وتحديد الاولويات

      71. دورة التقنيات المتقدمة للتحقيقات والمنازعات الإدارية

      72. دورة التميز الاداري في تحديد الاولويات وأتخاذ القرارات تحت الضغوط

      73. دورة التميز بإدارة الاعمال وتحفيز الطاقات الابداعية

      74. دورة الرؤية الاستراتيجية المبادرات تحسين الاداء واتخاذ القرارات

      75. دورة القيادة الاستراتيجية وضع الرؤيا المستقبلية واعداد الخطط الادارية وتحقيقها

      76. دورة الكفاءة في التعامل مع القضايا المشاكل ,الأزمات وبناء الثقة في العمل

      77. دورة المنظومة القيادية المتكاملة للتفكير الأستراتيجى الحيوي والاداء الابداعى لتحديد وتحقيق الأهداف

      78. دورة المهارات الإشرافية المتقدمة وتعزيز البيئة الابداعية فى العمل

      79. دورة المهارات التنفيذية العقل التحليلي والتفكير النقدي والحس الابداعى

      80. دورة تحقيق اقصى قدر من الكفاءة الفعاليه الانتاجية وتقليل الوقت والجهد

      81. دورة تحقيق الريادة القيادية الابداعية والوصول الى قمة التميز والانجاز

      82. دورة تعزيز الفعالية الإدارية وبناء ثقافة تنظيمية وتحفيز الإبداع والابتكار

      83. دورة تقنيات الاتصالات التنظيمية لمجموعات العمل

      84. دورة تقييم وقياس مستوى التوظيف والكفاءة المهنية واعباء العمل

      85. دورة تمكين حفز والهام الاخرين و قيادة المواقف الصعبة والأزمات

      86. دورة ديناميكية الاتصال الفعال وسيكولوجية لغة الجسد

      87. دورة سيكلوجية الإتصال الفعال , التأثير , الاقناع واعداد وتنفيذ استراتيجية التفاوض

      88. دورة مؤتمر استراتيجيات تكنولوجيا ادارة الموارد البشرية و تخطيط وتحليل القوى العاملة والتدريب والتطوير

      89. دورة قيادة مجموعات العمل , بناء روح المبادرة وتطوير الابداع

      90. دورة المرأة القيادية الناجحة ونقدم المزيد من المجالات التدريبية المختلفة
      #دورات_الموارد_البشرية_والتدريب #دورات_القيادة_والادارة_والتطوير_الذاتي #دورات_السكرتارية_وادارة_المكاتب_والارشفة #دورات_التسويق_والمبيعات #دورات_المشتريات_والمخازن #دورات_الشحن_والنقل_والجمارك #دورات_العلاقات_العامة_والاعلام #دورات_القانون_والعقود #دورات الصحة_وسلامة_الغذاء #دورات_البيئة #دورات_التأمين #دورات_الملكية_الفكرية #دورات_تقنية_المعلومات #البرامج_التربوية #دورات الهندسة_الزراعية_وتنسيق_الحدائق #دورات_الهندسة_الأنشائية_وهندسة_الطرق #دورات_هندسة_المساحة #دورات_الهندسة_الميكانيكية #دورات_الهندسة_الكهرباء #دورات_هندسة_النفط_والغاز #دورات_الجودة_والهندسة_الصناعية #دورات_المحاسبة_المالية_والادارية_والحكومية #دورات_المالية_والحسابات_في_القطاع_النفطي #دورات_المراجعة_والتدقيق #دورات_الموازنات_والتخطيط_المالي #دورات_البنوك_والتجارة_الخارجية #دورات_البورصة_وسوق_المال #دورات_الاحصاء #دورات_الامن السلامة_والصحة_المهنية #دورات_الدفاع_المدني #دورات_أمنية_متخصصة #الدورات_العسكرية #دورات_أمن_المطارات #دورات_الصيانة_والهندسة_التقنية وغيرها من الدورات المتخصصة للإستفسار عن (المحتوى العلمى - الرسوم - مواعيد الإنعقاد - العروض والتخفيضات ) Haidy Hassan
      Training coordinator
      Mobile, whats app: 00201149844469
      Email : haidy@metcegy.com للتعرف علي دوراتنا في جميع المجالات يرجي الضغط
      علي الرابط
      METC
×
×
  • اضف...