اذهب الي المحتوي

يقول المقال احداث السوق ليوم 25/4/2007


المشاركات الموصى بها

الأسواق نت /دبي - صلاح صبح

كسر سهم "إعمار" القيادي اليوم الأربعاء 25-4-2007 حاجز الـ 11 درهما منخفضا بنسبة 1.35 % إلى 10.9 درهم، للمرة الثانية في عام 2007، مسببا حالة من الخوف بين المتعاملين في سوق دبي المالي، وخاصة بعدما أدارت مؤسسات مالية أجنبية ومستثمرين كبار ظهورهم للسهم وفقدوا اهتمامهم به، ما دفع قيمة التعاملات عليه لتسجيل نسبة لا تتعدى 5 % فقط من قيمة التعاملات الإجمالية في بعض أيام التداول وسط توقعات متشائمة تشير إلى أن السوق قد يكون عرضة لمزيد من الخسائر.

وتذبذب السهم بقوة بين مستويي 11.05 درهم (الدولار = 3.67 درهم) كأعلى سعر و10.8 درهم كأدنى قيمة، قبل أن يتمكن من الإغلاق مسجلا 11.9 درهم، مخلفا وراءه حالة من الترقب والخوف بين المستثمرين، كونه كسر نقطة دعم مهمة -وفقا لمعايير التحليل الفني عند مستوى 11 درهما.

سهم "سوق دبي" يتقهقر

وتزامن مع تراجع "إعمار" استمرار عمليات البيع لجني الأرباح على سهم "سوق دبي المالي" الذي خسر جزءا كبيرا من مكاسبه السريعة التي حققها الأسبوع الماضي، وفقد اليوم نحو 8.5 % من قيمته متراجعا إلى 2.59 درهم، وإن ظل في صدارة الشركات النشطة بقيمة تداولات بلغت نحو 335 مليون درهم، تلاه إعمار بنحو 163 مليون درهم.

وخسر مؤشر سوق دبي 35.5 نقطة تمثل 0.92 % من قيمته، مغلقا عند 3822.6 نقطة ليزداد ابتعادا مرة أخرى عن المنطقة الآمنة فوق مستوى 4 آلاف نقطة، بتداولات "عادية"بلغت قيمتها 1.019 مليار درهم.وأصابت عدوى الهبوط مؤشر بورصة أبوظبي الذي تراجع بنسبة 0.43 % مسجلا 3080.9 نقطة، وعادت التداولات مرة أخرى لتسجيل مستويات أقل من المعتاد وبلغت نحو 240 مليون درهم.

وقال مدير التداول بشركة "ضمان" للخدمات المالية وليد الخطيب لـ"الأسواق.نت" اليوم "إن الاتجاه السائد في السوق اليوم كان البيع إما لجني الأرباح أو خوفا من مزيد من الانخفاض أو بسبب عدم وضوح الرؤية، فيما بدت القوى الشرائية متريثة وغير متعجلة، في انتظار أسعار أقل".

ووصف الخطيب الانخفاض الحاد بنسبة 8.5 % الذي تعرض له سهم "سوق دبي المالي" بأنه جني أرباح طبيعي بعد ارتفاعه أكثر من 30 % في ايام سابقة"، وقال رغم هذا الانخفاض إلا أن سعر السهم الحالي عند مستوى 2.6 درهم يظل أعلى من المتوسط المعتاد".

وأعلنت شركة سوق دبي المالي عقب إغلاق جلسة تداول أمس أنها حققت صافي أرباح عن الربع الأول من عام 2007 بلغت 563 مليون درهم متضمنة 468 مليون درهم تمثل الأرباح الناتجة عن الاكتتاب، بالإضافة إلى 95 مليون درهم تمثل أرباح التشغيل عن الربع الأول، كما زاد إجمالي حقوق المساهمين في الشركة إلى 8.526 مليار درهم وذلك بزيادة قدرها حوالي 7% مقارنة برأس مال الشركة البالغ 8 مليار درهم.

وقال رئيس مجلس ادارة الشركة عيسى كاظم، في بيان إن الأرباح المحققة من النشاط تعد جيدة مقارنة بالانخفاض في قيم التداول الذي شهده سوق دبي المالي خلال الربع الأول نتيجة للظروف التي تمر بها أسواق المنطقة ككل، مشيرا الى أن إدارة السوق تخطو نحو تنفيذ خططها على أكمل وجه من حيث المحافظة على مستويات ربحية معينة من خلال الاستثمار الأمثل للأموال السائلة لدى سوق دبي المالي وذلك في أوجه استثمار متعددة.

أقل من المتوقع

وقال الخطيب إن أرباح الشركة جاءت أقل بنسبة 50% عن التوقعات نظرا لتراجع ايراداتها من عمولات التداول، بسبب حالة الركود التي تمر بها أسواق الأسهم.

وقال علاء الدين مصطفى من المجموعة المالية القابضة-هيرميس لرويترز ان مؤسسة مالية اوروبية اشترت اسهم شركة سوق دبي المالي الاسبوع الماضي مما أثار مضاربات على السهم.

وأضاف "امر الشراء هذا نفذ... عند مستوى نحو 2.5 درهم يوم الاربعاء الماضي. واقبل المضاربون على السهم وهم الان يجنون الارباح".

مكرر ربحية 42 مرة

فيما أشار المستشار في بنك أبوظبي الوطني زياد الدباس، إلى أن سهم دبي المالي سجل حتى إغلاق أمس الأول تداولاً على مكرر ربحية بـــ 42 مرة، في حين بلغ متوسط مضاعف الأسواق نحو 12.5 مرة، أي أن السهم كان يتداول بأكثر من ثلاثة أضعاف السوق. واعتبر -بحسب تقرير للزميل سمير حماد نشرته جريدة "البيان" اليوم - أن المضاربين لا يزالون يركزون على أسهم محدودة في السوق متجاهلين المؤشرات المالية المرتفعة لأرباح الشركات الأخرى كما هو الحال مع سهم دبي للاستثمار.

وأشار إلى أن السوق مازال يرزح في مرحلة عدم الثقة نظراً لسيطرة المضاربين على السوق. وأكد أن المضاربين شعروا الآن بنوع من التوازن بين العرض والطلب مما دفع بعضهم للانسحاب ورفع مستوى المخاطرة في السوق وهو ما سيؤدي إلى تراجع السوق أكثر فأكثر. وذكر أن المضاربات أمر إيجابي في السوق ولكن إذا كان على أسهم أقل من قيمتها الدفترية والتي من شأن التداول عليها تفعيل السوق بشكل إيجابي.

وكان من بين الرابحين اليوم سهم دبي الإسلامي الذي أعلن عقب جلسة تداول أمس عن زيادة في صافي الأرباح بنسبة 28 % لتصل إلى 424 مليون درهم في الربع الأول من عام 2007مقارنة بنحو 332 مليون درهم في الربع الأول من عام 2006. وارتفع إجمالي الإيرادات إلى 1.23 مليار درهم بزيادة 38 % عن الفترة المثيلة من العام الماضي. وصعد بشكل طفيف بنسبة 0.27% إلى 7.32 درهم بتداولات قيمتها نحو 81 مليون درهم.

"طاقة" الأنشط بأبوظبي

وفي أبوظبي تصدر سهم "طاقة" قائمة أنشط الشركات من حيث حجم التعامل بعد تداول نحو 20.9 مليون سهم، وخسر 3 فلوس (الدرهم = 100 فلس) متراجعا إلى 1.95 درهم. وقال الرئيس التنفيذي للشركة بيتر باركر هوميك لرويترز أمس انها مهتمة بشراء المزيد من أصول النفط والغاز في بحر الشمال بعد أن انفقت ما يزيد على مليار دولار في المنطقة منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2006.

وذكر أن"طاقة تهتم دائما بالشركات التي تسعى للتخلص من أصول في بحر الشمال لاننا نعتقد أن موارد بحر الشمال لم تستغل بالكامل بعد".

وحل ثانيا في قائمة الأنشط "دانة غاز" بتداول نحو 11 مليون سهم، ولم يشهد تغيرا سعريا وأغلق مسجلا 1.38 درهم، فيما جاء ثالثا "أسمنت الخليج" بتداول 10.1 مليون سهم، وربح 36 فلسا مسجلا 6.2 درهم.

وإجمالا انخفض مؤشر سوق الإمارات المالي الصادر عن هيئة الأوراق المالية والسلع خلال جلسة تداول اليوم بنسبة 0.80% ليغلق على مستوى 3976.15 نقطة وقد تم تداول ما يقارب 0.39 مليار سهم بقيمة إجمالية بلغت 1.26 مليار درهم من خلال 10,444 صفقة.

ووفقا لبيان للهيئة بلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 63 من أصل 114 شركة مدرجة في الأسواق المالية. و حققت أسعار أسهم 21 شركة ارتفاعا في حين انخفضت أسعار أسهم 38 شركة بينما لم يحدث أي تغير على أسعار أسهم باقي الشركات.

و جاء سهم "سوق دبي المالي" في المركز الأول من حيث الشركات الأكثر نشاطا حيث تم تداول ما قيمته 0.33 مليار درهم موزعة على 0.12 مليار سهم من خلال 2826 صفقة.و احتل سهم "إعــمـار" المرتبة الثانية بإجمالي تداول بلغ 0.16 مليار درهم موزعة على 14.92 مليون سهم من خلال 697 صفقة.

"اتصالات فلسطين" أكبر الرابحين

حقق سهم "إتصالات فلسطين" أكثر نسبة ارتفاع سعري حيث أقفل سعر السهم على مستوى 33 درهم مرتفعا بنسبة 10.00% من خلال تداول 50 سهم بقيمة 1,650 درهم. وجاء في المركز الثاني من حيث الارتفاع السعري سهم "اسمنت الفجيرة" الذي ارتفع بنسبة 9.9 % ليغلق على مستوى 4.33 درهم للسهم الواحد من خلال تداول 32,330 سهم بقيمة 0.14 مليون درهم.

سجل سهم "سوق دبي المالي" أكثر انخفاض سعري في جلسة التداول حيث أقفل سعر السهم على مستوى 2.59 درهم مسجلا خسارة بنسبة 8.48% من خلال تداول 0.12 مليار سهم بقيمة 0.33 مليار درهم. تلاه سهم "أمــلاك" الذي انخفض بنسبة 4.84% ليغلق على مستوى 2.75 درهم من خلال تداول 18.29 مليون سهم بقيمة 50.81 مليون درهم.

و منذ بداية 2007 بلغت نسبة التراجع في مؤشر سوق الإمارات المالي 1.36% وبلغ إجمالي قيمة التداول 81.85 مليار درهم. و بلغ عدد الشركات التي حققت ارتفاع سعري 29 من أصل 114 و عدد الشركات المتراجعة 65 شركة.

يا قارئ خطي لا تبكي على موتى فاليوم أنا معك وغداً في التراب..فإن عشت فإني معك وإن مت فللذكرى..!ويا ماراً على قبري لا تعجب من أمري..

بالأمس كنت معك وغداً أنت معي..

أمـــوت و يـبـقـى كـل مـا كـتـبـتـــه ذكــرى

فيـا ليت كـل من قـرأ خطـي دعا لي

اخوكم تامر

رابط المشاركه
شارك على مواقع اخرى

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
×
×
  • اضف...