اذهب إلى المحتوى

Recommended Posts

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اساتذتى الاعزاء ،،،،

بعد التحيه ،،،

اكتب هذه المسائل حتى نستفيد نحن المحاسبين قليلين الخبرة من خبرة اساتذتنا الاعزاء حتى تعم الفايده على جميع اعضاء المنتدي المحترم .

المسائل هي كالتالى :

1 - عند تطليع رخصه للمؤسسه يتم وضع مبلغ لدي البلديه وليكن 10000 دك -- ما هي معالجه هذا المبلغ ؟

2 - عند شراء اجهزة كمبيوتر من شركه تم تعطاءنا كوبونات بملغ معين تم التكمله علي هذه الكوبونات وتم شراء جهاز اخر - ما هي معالجه هذه الكوبونات - هل اخفض بيها الاجهزة الاولى ؟ ام اخفض بها الجهاز التانى ؟ اما كيف يتم معالجه مبلغ هذه الكوبونات ؟

3 - عند شرا برنامج محاسبه للشركة - هل اخحتسبه اصل - ام مصروف - ولو احتسبته اصل - هل يستهلك ؟

4 - البرنترات والسكانر هل تعالج كاصول ام كمصروف ؟

5 - مصاريف تجهيز مكتب داخل من باركيه وكهرباء وديكور - هل تعالج كمصاريف ؟ ام ماذا ؟

6 - عند اصدار مجله معينه - هل يتم اضلفه بند حقوق النشر فى الميزانيه - وولو توضع فى الميزانيه - كييف اقدر قيمتها ؟

7 - اريد معرفه كيفيه القيود الافتتاحيه لشركه موجوده من سنه - وسوف تمسك دفاتر محاسبيه من الان ؟

اتمنى ان اكون بهذه الاسئله قد افدت زملاء اخرين - كما اننى هستفيد من ردود اساتذتنا الافاضل

وشكرا لسعه صدركم

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم سوف أطلق العنان لفكري و علمي البسيط و سأحاول الرد علي أسألتك لعل و عسي أن أصيب ,,, فأن أصبت فهذا من فضل الله سبحانه و تعالي , هو الذي علم بالقلم , أما إن أخطأت فهذا من نفسي و من الشيطان . 1- مقدمة لابد منها:- تعلم أن تقيد العمليات المالية في الدفاتر المحاسبية تقوم علي نظرية القيد المزدوج # يعني أيه # أن لكل عملية مالية تتم داخل المنشأة طرفان أ/ طرف مدين ... ب/ طرف دائن ..... 2- نصيحة لك في عملك عندما تقف عن عملية مالية لا تعلم كيف يتم تقييدها بالدفاتر أبحث دائما عن الطرف السهل أو السالك في القيد # هوضحها دلوقتي # . 3 – الأجابة علي الأسئلة ....... 1- عند أستخراج رخصة للمؤسسة و سددنا مبلغ 10.000 د.ك تم وضعهم لدي البلدية ..... حلو لحد هنا ,,, أسال بقي نفسي ؟؟؟ ليه تم و ضعهم لدي البلديه .. أبتدي أفكر !!! ممكن يكون تأمين علشان لو لم أنفذ بنود أو عندما لم أقوم بعمل تعليمات مطلوبه أو عمل مخالفات يتم الخصم من التأمين ده .... دي رأي ,, أو ممكن يكون المبلغ ده عبارة عن مصاريف أصدار الترخيص التجاري .... طيب ,,,, لو افترضنا أنه في الحالة الأولي و طلع أن المبلغ المسدد ده تأمين مسترد يتم أيداعه لدي البلديه لحين عمل أجراءات مطلوبة أو شروط مطلوب من المؤسسة تنفيذها ( في الحالة دي يكون المبلغ المدفوع ده عبارة عن تأمين مسترد لدي الغير ) . طيب ,,,, عايز أعمل القيد بقي ... قلت لك أبحث عن الطرف السهل في القيد ....... دلوقتي أنا عندي فلوس نقصت من الخزينة أو من رصيدي في البنك و لما أصل عندي ينقص معني ده أنه يكون دائن ( عكس طبيعته ) . أذن يكون القيد 10000 من حـــــ / تأمينات لدي الغير ( مستردة ) 10000 الي حــــــ / الصندوق أو البنك قيمة التامين المودع لدي البلدية كتأمين مسترد . طيب لو تم اعتبار المبلغ مصاريف استخراج التراخيص التجارية .... يكون القيد كالأتي 10000 من حــــــ / م . عمومية وإدارية ( رخصة تجارية ) 10000 الي حـــــ / الصندوق أو البنك قيمة مصاريف أستخراج الرخصة التجارية شفت دائما دور علي الطرف السهل أو السالك تعرف نص القيد و النص التاني أبتدي حلله مع نفسك لحد ما توصل له . 2- عند شراء أجهزة كمبيوتر ............. نمسكها شوية سوية ........... أشترينا أصول و تم أعداد لنا فاتورة بمبلغ معين أذن خلاص عندي مستند اللي هو الفاتورة بيقول أن عندي أصل تكلفته قيمة معينة بغض النظر عن أنهم أدوني كوبونات أو حتي أدوني فوقه فلوس أو حتي 2 كيلو موز . أذن يجب أثبات قيمة الأصل كما جاء في فاتورة الشراء فرضنا أن الكمبيوترات بمبلغ 1000 د.ك . القيد :- 1000 من حـــــ / الأصول الثابته أجهزة كمبيوتر 1000 الي حـــــــ / الصندوق أو البنك شراء أجهزة كمبيوتر جديدة . نيجي بقي هم أعطونا كوبونات بمبلغ معين تم التكملة عليها و شراء جهاز جديد .... ؟؟؟؟ طيب أسأل سؤال ؟؟؟؟ هل تم عمل فاتورة للجهاز الجديد ؟؟؟ لو كان الجواب نعم !!!! يبقي علي طول أثبت قيمة الأصل الجديد كما في فاتورة الشراء # طيب هتقول أحنا ما دفعنا كامل قيمة الأصل # عارف و نفرض أن قيمة الجهاز 150 د.ك تم أعطائنا كوبونات بمبلغ 50 د.ك و تم سداد مبلغ 100 د.ك نقدا يكون القيد كالأتي :- 150 من حــــــ / الأصول الثابتة ( أسم الأصل ) الي مذكورين 100 حــــــــــ / الصندوق نقدا 50 حــــــــــ / الأيرادات المتنوعه (المحصله في شكل كوبونات مجانية) شراء أصل ثابت تم سداد القيمة عن طرق الصندوق نقدا و باقي المبلغ عن طريق كوبونات محصله مجانية . قاعدة ( طالما لم يتم عمل خصم نقدي بقيمة الكوبونات و تم عمل فاتورة بكامل قيمة الأجهزة ,,, أذن يعد الكوبونات المهداه بمثابة أيرادات لا تخص النشاط يتم تسجيلها في الحسابات تحت بندأيرادات أخري و إذا تم أهداء أصل ثابت مجاني يتم تقييم سعره الحالي في السوق و أعتباره ك أصول مجانية و تضاف لحساب جاري صاحب المؤسسة بقيمتها أو لحساب حقوق الملكية إذا كانت شركة ). 3- البرامج المحاسبية أو أي برامج ذات قيمة و سعر مرتفع تعد من الأصول الثابتة و يتم أتبعا قاعدة أهلاك الأصول الثابته معها من حيث الأهلاك و لكن يتم أهلاكها بمعدل أكبر من أهلاك الأصول الأخري بنسبه ممكن أن تصل الي 50 % و ذلك نظرا للتطوير و التحديث المستمر في هذه البنود ... بفرض أن البرامج المشتراه بمبلغ 700 د.ك يكون القيد كالأتي :- 700\ من حـــــــ/ الأصول الثابته ( برامج الكمبيوتر ) 700 / الي حـــــ / النقدية ( الصندوق ) شراء برامج حاسب ألي 4- البرنترو الأسكانر تعد من ملحقات أجهزة الحاسب الألي و تعد من الأصول و تعامل معاملة الأصل ز قاعدة ( لماذا يتم أثبات الأصول في الدفاتر و لا يتم أثباتها كمصروفات . أولا حتي يتم تحقيق الرقابة الكاملة عليها و حمايتها من السرقة و الضياع في حين أنه لو تم تسجيلها كمصروفات من السهل إن يتم سرقتها,,, كذلك توجد أمور أخري ؟؟؟ ) بفرض أن الأسكانر و البرنتر بمبلغ 300 د .ك يكون القيد كالأتي :- 300 من حـــــــ / الأصول الثابته ( أجهزة كمبيوتر) 300 الي حـــــ / الصندوق أو البنك أو الدائنون شراء لأجهزة الكمبيوتر 5- مصاريف تجهيزات و عمل الديكورات للمكان يجب التفرقه بين أذا كان مكان المقر أو مكتب المؤسسة مؤجر لفترة محددة و أن كل التعديلات التي يتم عملها في المكان ليس من حق المستأجر أن يطالب بها عند ترك المكان و أنه ليس له الحق في مطالبة المستأجر بها و أنه لا يحق له القيام بأعمال التخريب بها .في هذه الحاله يمكن أعتبارها من المصروفات التي يتم أستنفاذها مع الوقت أي يمكن أعتبارها من مصروفات التأسيس أو مصروفات ما قبل التشغيل و يتم أهلاكها من 3 سنوات الي 5 سنوات حسب منا تترأه الأدارة أو يتم تحميلها علي العام الحالي . و يكون قيدها كالاتي 5000 من حــــــــــــ / م . التاسيس ( ديكورات ) 5000 الي حــــــــــــــ / النقدية أو البنك أو الدائنون قيمة المصروفات المنصرفه كديكورات أما إذا كان هذا المكان أو المقر ملك لصاحب المؤسسة فيعد أي تعديل أو تحسين فيه كأصل كما لو أن لشخص مكينه أو سيارة مستعمله و تم عمل صيانة شامله لهذه الأصلأدت الي زيادة إنتاجيتها و تحسينها كل ما تم صرفه عليها يعد أصل بالأضافه الي ثمنها الأصلي. يكون القيد في هذه الحاله 5000 من حـــــــ / الأصول الثابته ( ديكورات ) 5000 الي حــــــــ / النقدية أو البنك أو الدائنون. 6- عن المجلة لا أقدر أن أفتي في هذا الموضوع لأنه يحتاج لعدة دراسات و الاطلاع علي الممارسات داخل الشركات و لكن ممكن القول بأن حقوق النشر من الأصول التي تظهر في الميزانية مثلها مثل برأة الأختراع أو شهر المحل أو خلو الرجل كما يقال أما طريقة حسابها فلا أعلم و الله أعلم منا ,,,,, 7- لعمل القيد الأفتتاحي يجب حصر الأتي :- • جرد الخرينة و أثبات ما بها من تقدية • جرد رصيد البنك • أرسال مصادقات و طلب كشوف حساب من كل من العملاء و الموردون لمعرفة مقدار الذمم و المطلوبات • إعداد قائمة بكافة الأصول الموجودة و كذلك المخزون المتواجد و تقييمة بالقيمة الحالية ( القيمة السوقية ) له هذا بالنسبة للأصول أما المخزون ف بالقيمة الأقل ( التكلفة --- السوق ) . • عند جمع كافة هذه المعلومات يتم أعداد القيد الأفتتاحي للحسابات.0 عن طريق جعل رأس مال المؤسسة دائن و كافة الحسابات الأخري مدينة ,, هذا أن لم يكن علي المؤسسة جهات تطالبها بمبالغ ماليه أسال الله أن أنكون قد وفقت في الرد و لا أبغي من هذا غير مرضاة ربي علي.و أعتذر علي طول الأجابة. محاسب / حسام فهمي محمد ت : 7617624

رابط هذا التعليق
شارك

الاستاذ الفاضل / حسام المحترم ،،،،

بعد التحيه ،،،

لا يسعنى الا ان اقول لحضرتك - شكرا - شكرا - شكرا - جزيلا

وبارك الله لك فى علمك -- وزادك كمان وكمان

رابط هذا التعليق
شارك

الأستاذ حسام / اجابة رائعة

غير ان لي تعليق بسيط على موضوع مصاريف الديكور في العقار المستأجر والذي تقول انه يهلك على فترة من 3-5 سنوات فرأيك صحيح ولكن ماذا لو كان عقد الإيجار اقل من 5 سنوات ؟

لذلك فهناك رأي يوصي بإ هلاك مصاريف الديكور للعقار المستأجر على عدد سنوات الإيجار فلو كانت سنتين يهلك على سنتين وهكذا لأن العقد من الممكن الا يجدد مرة اخرى

ولك وافر الشكر

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إخواني و اساتذتي و أحبائي الكرام

اتشرف بأن تكون هذه أول مشاركة لي بالمنتدى بالرغم من مطالعتي للمنتدى منذ فترة طويلة جداً ، و لا أخفي عليكم حجم الاستفادة التي حصلت عليها من هذا الموقع الرائع وجزاى الله خيراً القائمين عليه

حتى لا أطيل عليكم لدي نقطتان

1- أضع بين ايديكم خبرتي المتواضعة في المحاسبة للإجابة عن أي استفسارات واحتسب ذلك عند الله

2- هناك موقع انجليزي رائع ولا اخفي عليكم سراً اني استخدم الاسئلة الموجوده به في وضع اختبارات للمحاسبين المتقدمين لشغل وظائف في الإدارة المالية وربما اجري على الاسئلة بعض التعديلات البسيطة وهذا الموقع هو http://www.principlesofaccounting.com/

أرجو الاستفادة للجميع

أخوكم

عصام طاهر

KPMG Kuwait

رابط هذا التعليق
شارك

أولا مرحباً بكل عضو يدرك حجم المسؤولية التي تقع على عاتقه مثلك يا أستاذ عصام و مثل الأستاذ حسام و مثل كل عضو أمتلك الخبرة و العلم و أراد أن ينشرهما

بالفعل موقع مبادئ المحاسبة أو Principles of Accounting هو من المواقع المهمة و التي تحتوى على محتوى علمي مفيد بالنسبة للمحاسبة المالية و الإدارية

و جزاك الله خيراً على عرضك الكريم الذي نثق أنه سيثمر عن مشاركات ذات محتوى علمي عميق بإذن الله تعالى

بالتوفيق

 

" وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا "

Abdelhamid M

Auditor

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله استاذي ومثلي الاعلى الاستاذ حميد بداية اود ان يعلم جميع الاخوه بحجم المجهود الذي يبذله الاستاذ حميد في جميع المواقع المحاسبية لدرجة اني بجد بغير منه بس بحبه واكثر ما يعجبني في الاستاذ حميد اتساع مداركه و حرصه على العلم و التعلم وتعليم الغير مشاء الله طبعاً بس بجد بنغير منه :smile: لكن مش حسد والله الاهم من دا كله وجود الاخ حميد في اي منتدى محاسبي يخلي الواحد قبل ادراج اي مشاركه يذاكر كويس لحسن الاستاذ حميد موجود في النتدى ده اشكرك يا استاذ حميد وارجو من الله ان يوفقك دائما ونحبك في الله اخوك عصام طاهر KPMG KUWAIT

رابط هذا التعليق
شارك

أخي العزيز الأستاذ عصام

أشكرك على كلماتك و لكن والله أنت أنزلتني منزلة لا أستحقها على الأطلاق فأنا مازلت مبتدئ و لدي الكثير من القصور

و أتمنى لك التوفيق دائماً في حياتك المهنية

 

" وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا "

Abdelhamid M

Auditor

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
×
×
  • أضف...