اذهب إلى المحتوى

ماذا نعني باضبط الداخلي للعملية المالية ؟


Recommended Posts

الضبط الداخلي يا اخي هو اجراءات يكون من شانها الحد من الاخطاء او الغش والاختلاس التي يمكن ان يقع فيها المحاسب وهذه الاجراءات علي سبيل المثال 1-اعادة توزيع العمل المحاسبي 2-الجرد المفاجيء 3-تمييز المستندات بالوان واحجام مختلفة لسهولة التمييز وقد يكون هذا الضبط بجهاز الكمبيوتر (اي يكون البرنامج مبرمج علي ان يتفادي بعض الاخطاء ) مثلا 1-برمجة بعض الحقول علي الا تقبل سوي رقم محصور بين رقمن 2-السؤال مرة اخري عن بعض البيانات بشكل اخر او قد يكون في شكل توزيع العمل وعمل اختبارات الصدي والتأكد من مطابقة المدخلات من مدخلي البيانات دي نبذة مختصرة جدا ارجو ان اكون وضحت بها المعني وان كنت تريد المزيد انا تحت امرك

المحاسبة فن أكثر من كونها علم

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 1 شهر...

اقسام الرقابة الداخلية

اولا : من حيث طبيعة الرقابة: تقسم إلى رقابة محاسبية ورقابة إدارية

1. الرقابة الماليةFinance Controls ويختص هذا الجانب بالتأكد من دقة البيانات المحاسبية المسجلة بالدفاتر والسجلات ومدى الاعتماد عليها ، ويتضمن هذا الجانب كافة الاساليب والوسائل والاجراءات التي تحكم دقة البيانات المحاسبية مثل حسابات المراقبة ، موازين المراجعة ونظام الجرد المستمر وتوفير نظام مستندي سليم ، دليل للحسابات ، نظام مالي ، التسويات بنكية ، والمطابقات . ان عملية التصديق على المعاملات المالية يتم من قبل الادارة العليا. وان التنفيذ تتم من كل قسم . وعمليات التسجيل تتولد من النشاطات التي تقوم بها المنشاة ويتم حفظ السجلات والملفات الخاصة بهذه النشاطات .

تتألف الرقابة المالية من النشاطات المالية واجراءات المراجعة والتدقيق المالي والحسابي على حسابات المنشأة واعداد التقارير بشانها من خلال :-

· تنفيذ المعاملات على اساس الموافقة العامة او المحددة الصادرة عن ادارة المنشأة.

· تسجيل المعاملات المالية في السجلات المالية المعتمدة.واستخراج التقارير .

2. الضبط الداخلي Internal Check ويختص هذا الجانب بالمحافظة على اصول وموجودات المنشأة من أي اختلاس أو سرقة او سوء استعمال او التزوير. ويعرف هذا النظام بانه النظام الذي تضعه ادارة المنشاة وما يرتبط به من وسائل ومقاييس واساليب تهدف الى ضبط عملياتها ومراقبتها بطريقة تلقائية مستمرة ، وذلك عن طريق مراجعة عمل واداء كل موظف ، يراجع بواسطة موظف اخر وذلك من اجل ضمان حسن سير العمل وعدم الوقوع في الاخطاء او الغش او التلاعب في اصول المنشأة وحساباتها.

ويعتبر الضبط الداخلي جزاءا من العمليات الروتينية الجارية ويوفر دليلا تلقائيا على الدقة. وهو يعتبر الجزء الميكانيكي او الالي لنشاط الرقابة الداخلية بمفهومه الواسع.

ويمكن تحقيق الضبط الداخلي من خلال مجموعة القواعد التالية:-

1- لا ينبغي ان يكون شخص معين مسؤولاً عن عملية معينة بالكامل من بدايتها الى نهايتها ،على اساس انه من السهل اكتشاف الاخطاء والتقرير عنها اذا تم فصل العملية المعينة بين شخصين او اكثر.

2- اجراء الجرد المادي للاصول بواسطة اشخاص محايدين ، على سبيل المثال الموارد المخزنية.

3- ينبغي تناوب الافراد على الوظيفة المعنية او العمل المعين كلما كان ذلك ممكنا عمليا ،فبالاضافة الى ان ذلك يؤدي الى اكتشاف أي اخطاء او عدم انتظام او قصور،فان هذا الاجراء يجعل العاملين نشطين باستمرار ويؤدي الى ظهور وجهات نظر جديدة بالنسبة للاعمال .

4- ان يحصل كل فرد في المنشأة على اجازة سنوية على ان يقوم شخص اخر بعمله خلال تغيبه.

5- ان لا يعهد لاي فرد بأعمال تزيد عن مسؤولياتة بقدر ما هو مسموح به في الخريطة التنظيمية،الامر الذي يؤدي الى ان تكون المسؤولية محددة تحديدا قاطعا.

6- فصل الاصل عن السجل الذي يسجل تحركات الاصل،حيث ان من المبادي الاساسية لنظام الضبط الداخلي ان الموظفين الذين يناط بهم الاحتفاظ او التعامل في اصول ذات قيمة يسهل اختلاسها مثل النقدية والبضاعة والاوراق المالية واوراق القبض ...الخ يجب الا يشتركوا في اعداد السجلات المحاسبية الخاصة بهذه الاصول ،ويجب ان يعد هذه السجلات اشخاص اخرون.

7- اعتمادية تدفق العمل ، بمعنى ان الانتهاء من مهمة احد الافراد تكون بمثابة اشارة البدء لمهمة فرد اخر وبحيث يقوم الفرد بالفحص والتحقق من عمل الاخر.

8- عدم السماح لاي موظف بالاحتفاظ باكثر من عهدة او اكثر من نوع من الاصول القابلة للاحلال،ومن تطبيقات هذه القاعدة الفصل بين امين الصندوق الرئيسي وامين صندوق المصروفات النثرية.

3. الرقابة الادارية Administrative Controls ويختص هذا الجانب من جوانب الرقابة الداخلية برفع الكفاية الانتاجية في المنشأة وزيادة الفعالية عن طريق ضمان تنفيذ الخطط والسياسات بالطريقة والمستوى المحددين من قبلهم ، ويشمل هذا الجانب استخدام الموازنات التخطيطية والتكاليف المعيارية والتقارير الرقابية المختلفة لتحقيق اكبر قدر من الكفاية والفعالية والاقتصادية وهي تعتمد على تقارير الاداء ،الرقابة على الجودة ....... الخ .

تتكون الرقابة الادارية من التنظيم والاجراءات والسجلات المعنية باتخاذ القرار الذي يؤدي الى تصديق الادارة للمعاملات المالية والادارية. كما ان التصديق واجب اداري له علاقة مباشرة مع المسؤولية عن تحقيق اهداف المنشاة ويشكل نقطة البداية لوضع الرقابة المحاسبية للمعاملات.وكذلك تحقيق كفاءة العمليات وتنفيذ السياسات والاجراءات الادارية.

يتم تطوير الرقابة الادارية لمساعدة الادارة على ادارة اعمال المنشأة بصورة منتظمة وبجدارة . ويتم اتخاذ القرارات الادارية على اساس المعلومات التي تولدها انظمة المعلومات الادارية في المنشأة لكي تكون قادرة على اشباع حاجات الادارة. يجب ان تتوفر المعلومات في الوقت المناسب،وان تكون صحيحة. تساعد الرقابة الادارية الجهاز الاداري بالتاكيد على التطوير والمتابعة.

1. ان هدف الرقابة الادارية تحقق اكبر كفاية انتاجية ممكنة والعمل على ضمان تنفيذ السياسات الادارية من قبل الاقسام والادارات حسب الخطة المرسومة في مجال العمليات والانشطة التي تزاولها المنشأة .

2. ان وسائل الرقابة الادارية والمتمثلة بشكل اساسي في الموازنات التخطيطية والتكاليف المعيارية والتحليل المالي والتدريب المستمر والتقارير كل هذه تحتاج الى تدقيق ودراسة وتقويم مستمر وذلك لأجل مواجهة التغيير في ظروف المنشأة.

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 شهور...

السلام عليكم الضبط الداخلي هو الاجراءات التي من شانها تحقيق اهداف الرقابة الداخلية ولدى المدقيق اسلوب التدقيق الذاتي الذي يمكن تقيم الضبط الداخلي للاجراءات المالية باختصار اجراءات العمل التي من شانها تحقيق اهداف الرقابة الداخلية على سبيل المثال الضبط الداخلي يكون سندات القبض مرقمة ويتم ختمها.....الخ

رابط هذا التعليق
شارك

نظام الضبط الداخلي المالي: هو الجراءات التي من شانها المحافظة على اصول وموجودات المنشأة من أي اختلاس أو سرقة او سوء استعمال او التزوير. ويعرف هذا النظام بانه النظام الذي تضعه ادارة المنشاة وما يرتبط به من وسائل ومقاييس واساليب تهدف الى ضبط عملياتها ومراقبتها بطريقة تلقائية مستمرة ، وذلك عن طريق مراجعة عمل واداء كل موظف ، يراجع بواسطة موظف اخر وذلك من اجل ضمان حسن سير العمل وعدم الوقوع في الاخطاء او الغش او التلاعب في اصول المنشأة وحساباتها.

ويعتبر الضبط الداخلي جزاءا من العمليات الروتينية الجارية ويوفر دليلا تلقائيا على الدقة. وهو يعتبر الجزء الميكانيكي او الالي لنشاط الرقابة الداخلية بمفهومه الواسع.

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
×
×
  • أضف...