اذهب الي المحتوي

المشاركات الموصى بها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بعد الفراغ من الميزانية العامة غالبا ما يطلب بعض متخذي القرارات من تحليل النسب المالية وتفسيرها مثال مؤشر الربحية ، ومعدل دوران رأس المال ، ومعدل السيولة وغيرها أريد من أصحاب الخبرة مدي بنسب التحليل المالي المهمة وتفسير نتائجها وجزاكم الله خيرا

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

النسب المالية المساعدة فى تقييم الشركات المستخرجة من القوائم المالية

النسبة المالية دون معنى لا قيمة لها

وهو ما يعنى أن أى نسبة تستخرجها يجب أن تحدد لها معنى واضحا تهدف من وراءه إلى قراءة نقطة قصور أو قوة لدى الشركة.

ليس هناك ما يسمى نسب نمطية لكل الشركات

أى أنه لا توجد مؤشرات نمطية يمكن استخدامها كمعايير للحكم على جودة أو ضعف النسبة ولكن يتم استخدام مؤشرات للشركات الناجحة فى القطاع الذى تعمل به الشركة عن نفس الفترة ويتم استخدامة للحكم على النسبة كما يتم استخدام تلك النسبة لنفس الشركة عن فترات سابقة لمتابعة تطور النسبة بالسلب أو الإيجاب.

تم تقسيم النسب المالية إلى أربعة أقسام رئيسية وهى :

  • نسب السيولة
  • نسب الربحية
  • نسب الكفاءة
  • نسب الرفع المالى
نسب السيوله Liquidity Ratios

وهى النسب التى تقيس مدى قدرة المنشأة على مواجهة التزاماتها قصيرة الأجل عند استحقاقها باستخدام أصولها السائلة والشبه سائلة (الأصول المتداولة) دون تحقيق خسائر.

1. نسبة التداول (Current Ratio)

نسبة التداول = الأصول المتدوالة ÷ الالتزامات المتداولة

وتعبر هذه النسبة عن عدد المرات التى تستطيع فيها الأصول المتداولة تغطية الخصوم المتداولة ، وكلما زادت هذه النسبة دل ذلك على مقدرة الشركة على مواجهة أخطار سداد الالتزامات المتداولة المفاجىء دون الحاجة لتسييل أى أصول ثابتة أو الحصول على اقتراض جديد.

إلا أننا نعود للإشارة إلى أن النسبة لا يمكن أن تقرأ صماء فزيادة النسبة هو أمر جيد ولكن الزيادة يمكن أن تكون مقبولة إلى درجة معينة فقد يكون ارتفاع النسبة نتيجة زيادة بند الأصول المتداولة بسبب تراكم المخزون وعدم تصريفه وهو أمر غير جيد وقد تكون زيادة النسبة بسبب زيادة بند النقدية بصورة مبالغ فيها مما يدل على عدم استخدام الشركة الجيد للسيولة لديها وتقليل الربحية نتيجة ذلك ، أو ربما بسبب زيادة تراكم بند العملاء وتضخمة نتيجة عدم استخدام سياسات جيدة فى التحصيل ومتابعة العملاء المدينين.

لذلك يجب قراءة النسبة ومقارنتها كما أشرنا بمتوسط النسب المحققة للشركات الناجحة فى نفس النشاط وكذلك مراعاة جميع الجوانب الأخرى التى يمكن استنباطها من خلال النسبة وعلاقتها بالبنود الأخرى.

2. نسبة السداد السريع (Quick Ratio)

نسبة النقدية = (الأصول المتداولة – المخزون) ÷ الالتزامات المتداولة

وتوضح هذه النسبة مدى إمكانية سداد الالتزامات القصيرة الأجل خلال أيام معدودة ، ويتم تجنب بند المخزون نظراً لكونه من أقل عناصر الأصول المتداولة سيولة وكذلك لصعوبة تصريفه خلال وقت قصير دون تحقيق خسائر.

3. نسبة النقدية (Cash Ratio)

نسبة النقدية = النقدية والأصول شبه النقدية ÷ الالتزامات المتداولة

وتوضح هذه النسبة مدى إمكانية سداد الالتزامات قصيرة الأجل من خلال مكالمة تليفونة كما يقولون ، وهى تعطى مؤشراً للإدارة أنه فى خلال أسوأ الأوقات يمكن سداد الالتزامات قصيرة الأجل.

وتعتبر الأصول شبه النقدية هى كل ما يمكن تحويله إلى نقدية خلال فترة وجيزة مثل الأوراق المالية القابلة للتداول فى البورصة.

نسب الربحية Profitability Ratios

وهي النسب التى تقيس كفاءة الإدارة فى استغلال الموارد استغلالاً أمثل لتحقيق الأرباح

1. هامش مجمل الربح (Gross Profit Margin)

هامش مجمل الربح = مجمل الربح ÷ صافى المبيعات

وتوضح هذه النسبة العلاقة بين صافى إيراد المبيعات وتكلفة البضاعة المباعة ، ويجب مقارنة هذه النسبة بمتوسط النسب المحققة فى القطاع ، حيث يمكن أن يعكس انخفاض النسبة ارتفاع مبالغ فيه فى تكلفة الخامات المستخدمة فى الإنتاج أو فى العمالة المباشرة أو خلافه.

2. معدل العائد على المبيعات (هامش صافى الربح) (Net Profit Margin)

هامش صافى الربح = صافى الربح ÷ صافى المبيعات

وتقيس هذه النسبة صافى الربح المحقق على كل جنيه من المبيعات ، وهى تشير إلى نسبة ما تحققه المبيعات من أرباح بعد تغطية تكلفة المبيعات وكافة المصروفات الأخرى من مصاريف إدارية وعمومية ومصاريف تمويلية وخلافه.

وكلما ارتفعت هذه النسبة كان ذلك جيداً ، ويجب مقارنة هذه النسبة بمتوسط النسب المحققة فى القطاع ، كما يجب عدم استخدام هذه النسبة وحدها فربما بالرغم من ارتفاع النسبة فى الكثير من الأحيان لا تحقق الشركة معدلاً مناسباً للعائد على حقوق الملكية.

3. معدل العائد على حقوق الملكية (Return on Equity)

معدل العائد على حقوق الملكية = صافى الربح ÷ حقوق الملكية

وتعبر هذه النسبة عن العائد الذى يحققة الملاك على استثمار أموالهم بالشركة ، وهى تعتبر من أهم نسب الربحية المستخدمة حيث أنه بناءاً على هذه النسبة قد يقرر الملاك الاستمرار فى النشاط أو تحويل الأموال إلى استثمارات أخرى تحقق عائداً مناسباً.

ويعتبر العائد المناسب من وجهة نظر الملاك ما يوازى معدل العائد الخالى من الخطر مضافاً إليه ما يطلق عليه بدل المخاطرة وهو يختلف من نشاط لآخر ومن بيئة استثمار لأخرى.

ويعتبر معدل العائد الخالى من الخطر هو ذلك العائد المؤكد الحصول عليه بنسبة 100% حيث لا يتعرض المستثمر لأى نوع من المخاطرة أو التعرض للتقلبات فى ذلك العائد وغالباً ما يستخدم معدل العائد على أذون الخزانة كمعدل عائد خالى من الخطر فى ظل معدل تضخم يساوى صفر ، أما فى حالة وجود معدل تضخم فيتم استخدام معدل العائد الإسمى الخالى من الخطر ويتم حسابه كما يلى :

معدل العائد الإسمى الخالى من الخطر = (1 + معدل العائد الخالى من الخطر ) (1+ معدل التضخم) - 1

أما بدل المخاطرة فهو الجزء من العائد الذى يطلبه المستثمر نظير تحمله مخاطر إضافية عند الاستثمار فى مجالات قد تتعرض للتقلبات ويتم تقسيم المخاطر لما يلى :

  • مخاطر الأعمال Bussines Risk
  • مخاطر التمويل Financial Risk
  • مخاطر السيولة Liquidity Risk
وتنقسم المخاطرة بوجه عام إلى جزئين ، أحدهما يرجع إلى السوق ككل وهو ما يسمى المخاطرة المنتظمة والأخر يرجع إلى الشركة نفسها وهو يسمى المخاطرة غير المنتظمة ويتم قياسها والتحكم فيها داخل الشركة.

ويتم تقدير المخاطرة المنتظمة للاستثمار عن طريق الربط بين العائد على الاستثمار والعائد على السوق ككل لتحديد ما يسمى معامل المخاطرة المنتظمة (بيتا).

4. معدل العائد على الاستثمار (Return on Investment)

معدل العائد على الاستثمار = صافى الربح ÷ إجمالى الاستثمار

ويتكون إجمالى الاستثمار من (رأس المال العامل + إجمالى الأصول طويلة الأجل) ، أو من (مجموع حقوق الملكية + القروض طويلة الأجل).

وتعبر النسبة عن مدى كفاءة الشركة فى استخدام وإدارة كل الأموال المتاحة لديها من المساهمين والأموال المقترضه فى تحقيق عائد على تلك الأموال حيث أن الفرض الأساسى هو وجود تكلفة لتلك الأموال وهى العائد المطلوب على حقوق المساهمين والفوائد المدفوعة على القروض ، وينتظر تحقيق معدل عائد على الاستثمار يوازى تكلفة الأموال على أقل تقدير.

ويتم تقدير تكلفة الاستثمار باستخدام التكلفة المرجحة لبنود التمويل كما يلى :

بنود التمويل

الوزن النسبي (1)

ت. التمويل (2)

ت. مرجحة (3)=(1)*(2)

رأس المال

%

العائد المطلوب %

%

قروض طويلة الأجل

%

ت. الاقتراض %

%

الإجمالي

100%

%

وتكون تكلفة التمويل هى إجمالى التكلفة المرجحة لبنود التمويل ، ويتم مقارنتها بالعائد على الاستثمار لتحديد كفاءة الشركة فى إدارة الأموال المستثمرة.

5. معدل العائد على إجمالى الأصول (Return on Total Assets)

معدل العائد على إجمالى الأصول = صافى الربح ÷ إجمالى الأصول

وتعبر هذه النسبة عن قدرة المنشأة على استخدام أصولها فى توليد الربح ، وكلما ارتفت هذه النسبة كلما دل ذلك على كفاءة المنشأة فى استغلال أصولها ، ويتم استخدام متوسط إجمالى الأصول عند حساب هذه النسبة (أصول أول المدة + أصول أخر المدة)\2 ، ويجب مقارنة هذه النسبة مع متوسط النسب المحققة فى القطاع.

وتستخدم معادلة دى بونت (Du Pont System of Financial Analysis) فى بيان أسباب الارتفاع أو الانخفاض فى العائد على الأصول حيث تربط بين نسبتى العائد على المبيعات ومعدل دوران الأصول فى طريقه لتحليل أكبر قدر من بنود قائمتى الدخل والميزانية لمعرفة أوجه القصور لمحاولة تلافيها مستقبلاً أو أوجه التفوق لمحاولة تعزيزها.

العائد على الأصول = العائد على المبيعات × معدل دوران الأصول

العائد على الأصول =(صافى الربح ÷ صافى المبيعات) × (صافى المبيعات ÷ إجمالى الأصول)

ويتم تحليل بنود الأرباح من إيرادات وتكاليف وكذلك بنود المبيعات من كميات وأسعار بيع ، كما يتم تحليل بنود الأصول من أصول ثابتة ومتداولة للوصول من هذه المنظومة للأسباب التى تزيد من كفاءة العائد على الأصول.

نسب النشاط Activity Ratios

وهى النسب التى تقيس مدى كفاءة المنشأة فى استخدام مواردها

1. معدل دوران الأصول الثابتة (Fixed Asset Turnover)

معدل دوران الأصول الثابتة = المبيعات ÷ الأصول الثابتة

وتوضح هذه النسبة مدى مقدرة المنشأة على تحقيق الاستفادة المثلى من الأصول الثابتة لديها فى تحقيق أرباح للمنشأة.

2. معدل دوران المخزون (Inventory Turnover)

معدل دوران المخزون = تكلفة المبيعات ÷ متوسط المخزون

وتشير هذه النسبة إلى عدد مرات تصريف المخزون لدى الشركة وكلما زادت هذه النسبة كلما كان ذلك فى صالح الشركة حيث تستطيع الشركة ان تحقق أرباحاً كبيرة باستخدام هامش ربح أقل من الشركات المماثلة والتى لديها معدل دوران مخزون أقل ، وهى ميزة تنافسيه كبيرة يمكن الاستفادة منها.

3. معدل دوران إجمالى الأصول (Total Assets Turnover)

معدل دوران إجمالى الأصول = المبيعات ÷ متوسط إجمالى الأصول

وتوضح هذه النسبة مدى نشاط الأصول و مقدرتها على توليد المبيعات من خلال استخدام إجمالى أصول الشركة.

4. معدل دوران المدينين (Accounts Receivable Turnover)

معدل دوران المدينين = المبيعات الأجلة ÷ متوسط حسابات المدينين

وتوضح هذه النسبة مدى كفاءة عملية التحصيل ومتابعة ديون العملاء فى المنشأة وكلما زادت هذه النسبة كان ذلك فى صالح المنشأة.

5. معدل دوران الدائنين (Payables Turnover)

معدل دوران الدائنين = المشتريات الأجلة ÷ متوسط حسابات الدائنين

ويجب أن يكون هذا المعدل قريباً من معدل دوران المدينين مع الأخد فى الحسبان اختلاف قيمة المبيعات إلى قيمة المشتريات ويكون فى صالح الشركة زيادة معدل دوران المدينين عن الدائنين.

6. متوسط فترة التحصيل (Average Collection Period)

متوسط فترة التحصيل = إجمالى حسابات المدينين ÷ متوسط المبيعات اليومية(صافى المبيعات السنوية ÷365)

وهى الفترة التى يستغرقها تحصيل ديون المدينين وطول هذه الفترة مؤشر غير جيد حيث قد يدل على ضعف إدارة التحصيل لدى الشركة ، كما أن طول هذه الفترة يضيع على الشركة فرص الاستفادة من استثمار هذه الأموال المجمدة لدى العملاء أو على أسوأ الفروض ربما يؤدى إلى تحمل الشركة لأعباء أخرى مثل الاقتراض وتحمل الفوائد لمواجهة الأعباء التشغيلية.

7. متوسط فترة السداد (Average Payment Period)

متوسط فترة السداد = إجمالى حسابات الدائنين ÷ متوسط المشتريات اليومية(صافى المشتريات السنوية ÷365)

وهى الفترة التى يستغرقها سداد ديون الموردين وتعتبر ديون الموردين من مصادر التمويل قصيرة الأجل بالنسبة للشركة وطول هذه المدة فى مصلحة الشركة طالما يتم بالاتفاق مع الموردين أنفسهم ولا يظهر الشركة فى صورة المتعثرة فى السداد.

8. فترة التخزين (Storage Period)

فترة التخزين = 365 ÷ معدل دوران المخزون

ويوضح هذا المعدل الفترة التى يقضيها المخزون فى المخازن قبل تصريفه ويعد طول هذه المدة أمرأ غير مرغوب فيه خاصة فى الشركات التى تتعامل مع منتجات ذات تواريخ صلاحيه أو تتميز بالتطور التكنولوجى السريع حيث تفقد قيمتها مع طول فترة التخزين ، ورغم هذا يجب الحكم على فترة التخزين بناءاًً على عوامل اخرى فقد تعد فترة التخزين معقوله بالرغم من الزيادة النسبية لها فى حالة الارتفاع المبالغ فيه لتكاليف الطلب والنقل وخلافه.

نسب الرفع المالى Leverage Ratios

وهى النسب التى تقيس مدى اعتماد المنشأة فى التمويل على مصادر خارجية

1. إجمالى الالتزامات إلى الأصول (Total Debts to Assets)

إجمالى الالتزامات إلى الأصول = إجمالى الالتزامات ÷ إجمالى الأصول

وتوضح هذه النسبة مدى امكانية تغطية إجمالى الالتزامات باستخدام اجمالى الأصول وكلما انخفضت هذه النسبة كان ذلك أفضل من وجهة نظر المستثمرين الخارجيين والمقرضين.

2. الالتزامات إلى حقوق الملكية (Debt to Equity)

إجمالى الالتزامات إلى الأصول = إجمالى الالتزامات ÷ إجمالى حقوق الملكية

وتوضح هذه النسبة مدى امكانية تغطية اجمالى الالتزامات باستخدام إجمالى حقوق الملكية.

3. معدل تغطية الفوائد (Interest Coverage Ratio)

معدل تغطية الفوائد = صافى الربح قبل الفوائد والضرائب ÷ مصروف الفوائد

وتوضح هذه النسبة القدرة على تغطية فوائد القروض والسندات باستخدام صافى ربح التشغيل ، وكلما زادت هذه النسبة كان ذلك أفضل بالنسبة للشركة.

4. القروض طويلة الأجل إلى رأس المال العامل (Long-term Debt to Net Working Capital)

القروض طويلة الأجل إلى رأس المال العامل = القروض طويلة الأجل ÷ رأس المال العامل

وتوضح هذه النسبة مدى إمكانية تغطية القروض طويلة الأجل باستخدام رأس المال العامل.

م/ محمد سلامة

المستشار المالى

شركة دار الخليج للأستشارات المالية

الرياض - المملكة العربية السعودية

__________________

" لا تقل يا رب عندى هم كبير قل يا هم عندى رب كبير "

شكرا جزيلا مستشار محمد سلامة لو كنت ادري انك قد اوفيت لما طلبت المزيد ... لك شكري واتمنى لك المزيد من التوفيق ..والسداد

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

النسب المالية

تستخرج من القوائم المالية بقسمة بندين من بنود تلك القوائم وذلك بغرض الحصول علي ارقام ذات دلالات معينة في التحليل

وقد يأخذ الرقمين او البندين من الميزانية او قائمة الدخل او قائمة التدفق النقدي او يأخذ بند من قائمة والبند الاخر من قائمة اخري

مجموعات النسب المالية

أولا: نسب تحليل الربحية

• العائد على الأصول = صافي الربح / متوسط إجمالي الأصول

• العائد على حقوق الملكية = صافي الربح / متوسط حقوق الملكية

• هامش الربح = صافي الربح / المبيعات

• ربحية السهم = صافي الربح / عدد الأسهم القائمة

• معدل دوران الأصول = المبيعات / متوسط إجمالي الأصول

ثانيا: نسب تحليل السيولة

• النسبة المتداولة = الأصول المتداولة / الخصوم المتداولة

• النسبة السريعة = (الأصول المتداولة-المخزون) / الخصوم المتداولة

ثالثا: نسب تحليل النشاط

• معدل دوران الحسابات المدينة = المبيعات / متوسط الحسابات المدينة

• معدل دوران المخزون = تكلفة البضاعة المباعة / متوسط المخزون

رابعا: نسب تحليل الهيكل الإستثماري

• نسبة الديون إلى حقوق الملكية = إجمالي الخصوم / إجمالي حقوق الملكية

• نسبة تغطية الفائدة = الربح قبل تكلفة الفائدة والضرائب / تكلفة الفائدة

**********

-------

{{{ رَبِّ قَدۡ ءَاتَيۡتَنِى مِنَ ٱلۡمُلۡكِ وَعَلَّمۡتَنِى مِن تَأۡوِيلِ ٱلۡأَحَادِيثِ‌ۚ فَاطِرَ ٱلسَّمَـٰوَٲتِ وَٱلۡأَرۡضِ أَنتَ وَلِىِّۦ فِى ٱلدُّنۡيَا وَٱلۡأَخِرَةِ‌ۖ تَوَفَّنِى مُسۡلِمً۬ا وَأَلۡحِقۡنِى بِٱلصَّـٰلِحِينَ }}}

_____________________

‏"‏ رَبَّنَا اتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ ‏"

-------

محاسب/أشرف عبدالواحد

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

  • 4 أسابيع بعد ...
  • 1 سنة بعد ...

النسب المالية

تستخرج من القوائم المالية بقسمة بندين من بنود تلك القوائم وذلك بغرض الحصول علي ارقام ذات دلالات معينة في التحليل

وقد يأخذ الرقمين او البندين من الميزانية او قائمة الدخل او قائمة التدفق النقدي او يأخذ بند من قائمة والبند الاخر من قائمة اخري

مجموعات النسب المالية

أولا: نسب تحليل الربحية

• العائد على الأصول = صافي الربح / متوسط إجمالي الأصول

• العائد على حقوق الملكية = صافي الربح / متوسط حقوق الملكية

• هامش الربح = صافي الربح / المبيعات

• ربحية السهم = صافي الربح / عدد الأسهم القائمة

• معدل دوران الأصول = المبيعات / متوسط إجمالي الأصول

ثانيا: نسب تحليل السيولة

• النسبة المتداولة = الأصول المتداولة / الخصوم المتداولة

• النسبة السريعة = (الأصول المتداولة-المخزون) / الخصوم المتداولة

ثالثا: نسب تحليل النشاط

• معدل دوران الحسابات المدينة = المبيعات / متوسط الحسابات المدينة

• معدل دوران المخزون = تكلفة البضاعة المباعة / متوسط المخزون

رابعا: نسب تحليل الهيكل الإستثماري

• نسبة الديون إلى حقوق الملكية = إجمالي الخصوم / إجمالي حقوق الملكية

• نسبة تغطية الفائدة = الربح قبل تكلفة الفائدة والضرائب / تكلفة الفائدة

اتمنى المزيد من التحليلات المالية ولكم وافر الاحترام والتقدير

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بعد الفراغ من الميزانية العامة غالبا ما يطلب بعض متخذي القرارات من تحليل النسب المالية وتفسيرها مثال مؤشر الربحية ، ومعدل دوران رأس المال ، ومعدل السيولة وغيرها أريد من أصحاب الخبرة مدي بنسب التحليل المالي المهمة وتفسير نتائجها وجزاكم الله خيرا

اخي الحبيب ارفق ملف يمدك بكل ما تريد ولا تنسى ان تدعو لصاحبه حيث اني والله لا اعرف من هو ولكنه يفيدك بما طلبت وبشكل منقطع النظير

المادة العلمية.doc

د ظاهرشاهر القشياستاذ المحاسبة المشارك

alqashithaher@yahoo.com

alqashi@jadara.edu.jo

00962777463622

رابط جامعتي الغالية

رابط موقعي الخاص

رابط منتداي الخاص

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

  • 6 شهور بعد ...

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • محتوي مشابه

    • بواسطه Bishara
      وهذا ايضا ملف عن التحليل المالي النسب المالية على الأكسل ارجو ان يستفيد منه الجميع
      ratio95_144.rar
    • بواسطه Dr. Mohamed Sherif Tawfik
      اوراق عمل اكسل المبرمجة بالماكرو وازرار الشاشة لاعداد القوائم المالية
      اعداد د. محمد شريف توفيق
       
       
      - فك الملف المضغوط المرفق
      enable excel macros-
       
      WS.rar ws.zip
    • بواسطه Hameed
      أحد أهم المواضيع في يومنا هذا و التي تعني كل مهني يعمل في مهنة التدقيق و المحاسبة هو موضوع مكافحة غسل الامول و ما يعنينا هنا في المقام الاول هو أن الادوات التحليلية التي ترتكز على تحليلات البيانات أصبحت ضرورة لا غنى عنها لمكافحة ممارسات غسل الاموال 
      المحاضر في هذا العرض الشيق يضع أمامنا خبراته التي تمتد لأكثر من 20 سنة مع توضيح  لأستخدامات التحليلات التنبؤية لأكتشاف و مكافحة الجرائم المالية و بشكل خاص في المؤسسات المالية
      يمكن للمشاهد تفعيل الترجمة للغة العربية 
       
    • بواسطه marem ITR
      يتشرف مركز منتجع التدريب الدولي  ITR بتقديم دورات فى مجال " المالية و المحاسبة "
      التى سوف تعقد خلال العام 2019 &2020
      يمكنكم التسجيل او الاستفسارعلى الدورة الان المالية و المحاسبة "

      أو ( للتواصل والإستفسار ومعرفة المحتوي العلمى ) يرجى الاتصال بـ الاستاذ :مريم طارق
      mob & what’s app : 002 01149578299
      Email. mariem@itregy.com
      Website: www.itregy.com
       
      يحصل المتدرب على شهادة معتمدة من منتجع التدريب الدولي  +  شهادة جامعة كامبردج البريطانية
      أماكن الإنعقاد :
      دبـــي - ماليزيا - القاهرة – الإسكندرية – بيروت - تركيا - لندن - باريس - فيينا - شرم الشيخ - فرانكفورت ………………………………………………………………………………………
       

       
      الدورات المقدمة فى مجالالمالية و المحاسبة ":
       
      ……………………..
       
      دورة دينامكية التخطيط ووضع الميزانيات والتنبؤ المالي 
       
      دورة الرقابة والتدقيق على الأنظمة المحاسبية
       
      دورة البرنامج المتكامل فى المحاسبة الإدارية والتكاليف
       
      دورة إدارة الديون المعقدة واستراتيجيات تحصيلها
       
      دورة المحاسبة الصناعية فى شركات البترول
       
      دورة دمج الموازنة والتنبؤ والتخطيط للأعمال
       
      دورة مهارات قياس ورقابة التكلفة
       
      دورة الخصخصة - نشأتها, إيجابياتها, سلبياتها 
       
      دورة مهارات إعداد الموازنات التشغيلية والمالية 
       
      دورة التخطيط المالي والتنبئ وإعداد الميزانيات وتطبيقها باستخدام الجداول الإلكترونية 
       
      دورة تصميم و تحليل البيانات المالية باستخدام Microsoft Excel
       
      دورة معايير التقارير المالية وفقا لآخر التحديثات العالمية
       
      دورة الإدارة المالية المتقدمة و إدارة المخاطر
       
      دورة اعداد الموازانات طبقا لدليل احصاءات مالية الحكومة 2001 
       
      دورة مهارات التخطيط للموازانات المالية لتحقيق الاهداف 
       
      دورة المعايير الحديثة في الرقابة الداخليـة والفحص التحليلــي للحسابات
       
      دورة أفضل ممارسات إعداد الموازنات الفعالة ومراقبة التكاليف التشغيلية
       
      دورة التنبؤ المالى واعداد الميزانيات والتقارير المالية 
       
      دورة المعايير المتقدمة لأنظمة المحاسبة الحكومية 
       
      دورة قـــراءة وتحـليـل الـميزانيــات والتقاريــر المـاليــة بإستخدام الحاسب الآلي
       
      دورة التطبيقات المحاسبية والمالية المتقدمة بإستخدام Excel
       
      دورة اعداد الحسابات الدفترية باستخدام الحاسب الالى
       
      دورة المعايير المتقدمة لأنظمة المحاسبة الحكومية
       
      دورة الرقابة المحاسبية للأداء المالي وتحقيق الأهداف المالية المخططة
       
      دورة محاسبة التصنيع والتكاليف
       
      دورة المعايير الحديثة لإعداد وتقييـم جـودة التقاريــر الرقابيـة الماليـة
       
      دورة إعداد المراجعين الداخليين
       
      دورة إعداد الموازنات بإستخدام الحاسب الألى
       
      دورة قياس وتقييم الأداء المالى للمؤسسات
       
      دورة بناء وتطوير نظم الرقابة الداخلية في المنشآت
       
      دورة التخطيط والرقابة المالية وتقييم الاداء 
       
      دورة كفاءة العمليات المالية والمحاسبية: أفضل الممارسات وفقاً لتحديثات 2012
       
      دورة المعاييــر المتقدمة في تحليـل القوائـم الماليـة ومراجعة البيانات المحاسبيـة
       
      دورة الإشراف المالى والتدقيق على الأداء والرقابة المالية
       
      دورة مهارات تقدير التكاليف ووضع الميزانية وهندسة التقييم
       
      دورة التدقيق المحاسبى وضبط المخالفات والاحتيال وادارة التحقيقات المالية 
       
      دورة الميزانية الفعالة ومراقبة التكاليف
       
      دورة ضريبة القيمة المضافة VAT
       
      دورة محاسبــة الاستثمــار وفقـــاً لمعاييــر المحاسبـــة العالمية
       
      دورة إعداد القيود المحاسبية , القوائم المالية والحسابات الختامية
       
      ورشة عمل الأسس الحديثة في توحيد القوائم المالية
       
      دورة الرقابة المالية فى الوحدات الحكومية
       
      دورة إدارة الميزانيات ومراقبتها
       
      دورة تطوير وتحسين وظيفة الرقابة الداخلية
       
      دورة مهارات إكتشاف الغش والتزوير فى المعاملات المالية
       
      دورة مهارات تحصيل الديون 
       
      دورة التخطيط والنظم التحليلية المتقدمة لإدارة التدقيق المالي
       
      دورة المتابعة وتوفير الوقت والحد من التوتر وخفض الإجهاد التنظيمي
       
      دورة المحاسبة التحليلية واتخاّذ القرارات الإدارية
      دورة التحليل المالى والجوانب المحاسبية فى مراجعة الحسابات
       
      دورة الموازنات والتكاليف فى قطاع البترول
       
      دورة برنامج المالية المتقدم من أوكسفورد
       
      دورة التقنيات الحديثة للتخطيـط والمحاسبة والرقابـة على المخـازن والمشتريـات
       
      دورة تحلــيل البيـانات والقــوائـــم الماليــــة بإستخدام الطــرق الإحصائيــــة
       
      دورة التخطيط المالي الإستراتيجي وتحليل الميزانية
       
      دورة المعايير الحديثة في المراجعة الداخلية والفحص التحليلي للحسابات
       
      دورة التقنيات الحديثة للتحليل المحاسبى بإستخدام الحاسب الألى
       
      دورة التسويات الجردية والأخطاء المحاسبية ومعالجتها
       
      دورة المحاسبة المالية وإعداد التقارير المالية
       
      دورة الطرق التقنية المتقدمة في إغلاق الحسابات الشهرية والسنوية
       
      ورشة عمل في التدفقات النقدية: الإعداد والتحليل
       
      دورة البرنامج المتكامل فى المراجعة الداخلية
       
      دورة المحاسبة والمقارنة بين المعايير الدولية ومبادئ المحاسبة المقبولة عالمياً
       
      دورة الطرق الحديثة في إعداد التقارير المالية باستخدم إكسل
       
      دورة الأساليب الحديثة فى التدقيق والرقابة المالية
       
      دورة التسويات الجردية والأخطاء المحاسبية ومعالجتها 
       
      دورة مهارات جدولة البيانات في التنبؤ المالي والتخطيط والموازنة
       
      دورة المهارات الفنية لحوكمة الشركات و محاربة الفساد المالي و الإداري
       
      دورة الرقابة الشاملة على النقدية وإدارة الخزينة 
       
      دورة مهارات التحليل المالى وإعداد الموازنات
       
      دورة المعاييــر الدوليــة الحديثــة للرقـابـة والمـراجعــة الداخليــة
       
      دورة الأساليب الحديثة فى التخطيط المالى
       
      دورة تقييم وتحليل الأخطار المالية و بناء الإستراتيجيات النقدية
       
      دورة التطبيقات وتنمية المهارات المحاسبية والمالية بإستخدام الحاسب الآلي 
       
      دورة قيـاس وتقييم الأداء المالـــي والمحاسبــي بإستخدام سجل الأداء المتوازن ( BSC )
       
      دورة إعداد ومراقبة تنفيذ الموازنات وتحليل الانحرافات
       
      دورة المحاسبة المتقدمة فى التسويات الجردية وإعداد القوائم المالية
      أو ( للتواصل والإستفسار ومعرفة المحتوي العلمى ) يرجى الاتصال بـ الاستاذ :مريم طارق
      mob & what’s app : 002 01149578299
      Email. mariem@itregy.com
      Website: www.itregy.com
      ولكم جزيل الشكر والإحترام
       
       
      كما يعقد منتجع التدريب الدولي “ITR”  دورات فى شتى المجالات ولجميع الجهات والهيئات الحكومية والخاصة حسب ما يناسب طبيعة العمل (دورات الأدارة والتطوير الذاتي  - دورات الجودة والانتاج – دورات الأمن والسلامة والصحة المهنية - دورات المالية والمحاسبة - دورات التجارة الخارجية - دورات المشتريات والمخازن - دورات الموارد البشرية – دورات البنوك والمصارف – دورات التسويق والمبيعات وخدمة العملاء – دورات التأمين – دورات القانون – دورات الأعلام والعلاقات العامة – دورات الخدمات الطبية – دورات البترول النفط والغاز – دورات الهندسة الصناعية – دورات المجال الأمني – دورات التخطيط وإدارة المشروعات – دورات السكرتارية وإدارة المكاتب – دورات التعدين -  دورات الجمارك  (
      ……………………………….
      إسلوب إعداد البرنامج التدريبى :
       
      المحاضرات:  ينفذ الدورات مجموعة من الخبراء المتخصصون في مجالات التدريب المختلفة
      المادة العلمية:  وهي مكتوبة على شرائح تعليمية باستخدام برنامج Power Point  كوسائل مساعدة
      الحالات والتطبيقات العملية
      الحوارات والنقاشات الموجهة
      تمثيل ولعب الادوار
      ورش العمل ومشاركة المتدربين
      نموذج استطلاع الراي
      قاعات التدريب بفنادق 5 نجوم
      تناول الوجبات الخفيفة والمشروبات اثناء البرنامج
      …………………………………………
       
      يوفر منتجع التدريب الدولي  مزايا كثيرة ضمن برنامج الدورات التدريبية تتضمن :
      *  خصومات خاصة للمجموعات
      *  خصومات خاصة للتسجيل المبكر
      *  الدورات التدريبية تنفذ باللغتين : العربية أو الإنجليزية حسب تفضيلكم
      *  القاعة التدريبية على مستوى فندقي 5 نجوم
      * خصومات في العديد من الفنادق و تسهيلات في السكن
      * وغيرها من المزايا .........
       
      *  الشهادات :
      يحصل المتدرب على شهادة معتمده دوليا من منتجع التدريب الدولي وشهادة من جامعة كامبردج    البريطانية
       
      لمزيد من المعلومات عن الدورات والمحتوى العلمى والتكلفة والمواعيد يرجى التواصل على الارقام الاتية
       
      أو ( للتواصل والإستفسار ومعرفة المحتوي العلمى ) يرجى الاتصال بـ الاستاذ : مريم طارق
      mob & what’s app : 002 01149578299
      Email. mariem@itregy.com
      Website: www.itregy.com
      ولكم جزيل الشكر والإحترام
       
       
    • بواسطه Mohammed Hakam Aldandashi
      يعتبر برنامج محاسب المختار من الأنظمة المحاسبية الحديثة فلقد تمت برمجته و بدء توزيعه في دولة الإمارات العربية المتحدة في عام 2017 على يد أفضل المبرمجين و تحت إشراف ومن فكرة و إعداد الأستاذ يحيى المنشاوي.
      تم تصميمه بواسطة قواعد SQL مع برنامج التقارير على قاعدة البيانات الأكسس ACCESS ويتميز بسهولة العمل و البساطة ودقة النتائج و المعلومات.
      يعالج البرنامج القضايا التالية : المحاسبة المالية - محاسبة المخزون - محاسبة المقاولات - المحاسبة الضريبية - محاسبة الرواتب بالإضافة إلى نظام كامل لإدارة الوثائق و الأرشفة الإلكترونية
      رابط موقع البرنامج: 
      http://www.almukhtarsoft.com/
      يمكنكم تحميل نسخة تجريبية للبرنامج وكذلك الحصول على عرض السعر من خلال البيانات التالية:
      من داخل الإمارات العربية المتحدة : الأستاذ يحيى المنشاوي - رقم التواصل:  00971552487309
      من خارج الإمارات العربية المتحدة: الأستاذ محمد الدندشي - رقم التواصل:   00966543408380
      بعض مزايا البرانامج:
      1- الحصول على شجرة حسابات جاهزة للأنشطة التالية: التجارية - المقاولات - تجارة السلع المستعملة 
      2- إمكانية إستيراد شجرة الحسابات وجميع البيانات المدخلة على برامج سابقة 
      3- يومية الصندوق و سندات القيد و سندات الصرف و القبض و معالجة الشيكات المؤجلة من قبض وصرف ومتابعتها و إمكانية معالجة الشيكات المرفوضة و إيداعها في حساب البنك عند التحصيل و كذلك تمديد فترة إستحقاق الشيك
      4- تقارير شاملة لليومية المفصلة و العامة و موازين المراجعة و كذلك الحسابات الختامية و معالجتها و إقفال السنة المالية وفتح سنة مالية جديدة
      5- معالجة كاملة للمخزون من حيث وجود دليل كامل لبطاقات المواد و تقديم عروض الأسعار والطلبيات و فواتير الشراء و البيع و أوامر الإدخال و الإخراج للمواد بما فيها معالجة عمليات نشاط السلع المستعملة و النشاط المدرسي بالإضافة إلى الإنتاج الصناعي والحصول على تقارير مفصلة عن أرباح المواد و الفواتير سواء بشكل عام أو مفصل . 
      6- معالجة محاسبة المقاولات و فواتير الموردين و الفواتير الضريبية و الحصول على نتائج المشاريع وتحليل التكاليف و إيرادات وأرباح كل مشروع على حدى مع توفر شجرة تكاليف خاصة بالمقاولات مجهزة من ضمن البرنامج 
      7- معالجة موضوع الرواتب و الأجور و إدخال جميع وثائق الموظفين و توليد قيد الرواتب 
      8- معالجة كل مايتعلق بتقديم الإقرار الضريبي و تحليل ضريبة المدخلات والمخرجات بما يتوافق مع اللوائح التنظيمية في دول مجلس التعاون الخليجي فيما يتعلق بضريبة القيمة المضافة
      9- أرشفة جميع الفواتير و المستندات الضرورية من خلال نظام الأرشفة الإلكترونية
      وللمزيد من المعلومات يمكنكم التواصل معنا من خلال معلومات الإتصال المذكورة أعلاه .
      مع الشكر والتقدير
      محمد الدندشي بالنيابة عن المختار سوفت
       
       
      رابط شرح البرنامج على اليوتيوب
      https://www.youtube.com/channel/UCs8Kvwzw2rZ9lKLES4V4F2A/videos
×
×
  • اضف...