اذهب إلى المحتوى

تأسيس الحسابات في شركة مقاولات و أستشارات هندسية


Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .... شكر خاص من الاعماق للمقيمين على هذا الموقع الرائع الذي افادني كثيرا ... واتمنى من الجميع ان يساعدني خصوص من لديه خبره في شركة المقاولات والاستشارات الهندسيه .. الشركة جديده وليس لديها اي دفاتر محاسبيه . عمليتاتها من الشركة الام وبعد كم شهر سوف تستقل عنها . 1- انتهيت من عمل دليل محاسبي لشركة وضعت فيه كل مااحتاج اليه من اصول وخصوم ومصاريف وايرادات وراس مال ورمزتها بدقه . 2- اعددت قائمة الدخل واخذت عناصرها من قائمة قديمه وطبيعة الشركة الام انها تعملها على شكل موازنه يعني التقديري والفعلي وفرق النسبه بينهم :confused: الذي لااعرف كيف استخرجه ..؟؟؟؟ 3- اعددت جدول الرواتب بما انه الموظفين قليل وضعت في الراتب الاساسي والبدالات وخصمت منه التامينات ...؟ لااحصل على الراتب الفعلي 4- بحثت عن برنامج محاسبي استعين به لكني لم اجد برنامج مناسب سهل استطيع من خلاله طباعة التقارير والاستعلام عن الارصده في اي فتره . ( الي عنده فكره عن برنامج يساعدني فلايبخل بنصيحه ) صراحة انا محتارة ولاادري ماذا افعل بضبط لانه ليس هناك اي عمل سابق امشي عليه . انصحوني .. كم حساب افتح للشركة كيف اعد الميزانيات وكم ميزانيه احتاح ماهو البرنامج الحاسبي المفروض استخدمه .. اذا استقلت الشركة بعد اشهر ماذا يجب علي ان افعل ؟؟ كيف احسب العقود اذا كان عندكم بعض القوائم الي تفيدني ارجوكم ساعدوني وجزاكم الله الف خير وجعله في ميزان اعمالكم اختكم احب الورد

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....

شكر خاص من الاعماق للمقيمين على هذا الموقع الرائع الذي افادني كثيرا ...

واتمنى من الجميع ان يساعدني خصوص من لديه خبره في شركة المقاولات والاستشارات الهندسيه ..

الشركة جديده وليس لديها اي دفاتر محاسبيه . عمليتاتها من الشركة الام وبعد كم شهر سوف تستقل عنها .

1- انتهيت من عمل دليل محاسبي لشركة وضعت فيه كل مااحتاج اليه من اصول وخصوم ومصاريف وايرادات وراس مال ورمزتها بدقه .

2- اعددت قائمة الدخل واخذت عناصرها من قائمة قديمه وطبيعة الشركة الام انها تعملها على شكل موازنه يعني التقديري والفعلي وفرق النسبه بينهم :confused: الذي لااعرف كيف استخرجه ..؟؟؟؟

3- اعددت جدول الرواتب بما انه الموظفين قليل وضعت في الراتب الاساسي والبدالات وخصمت منه التامينات ...؟ لااحصل على الراتب الفعلي

4- بحثت عن برنامج محاسبي استعين به لكني لم اجد برنامج مناسب سهل استطيع من خلاله طباعة التقارير والاستعلام عن الارصده في اي فتره . ( الي عنده فكره عن برنامج يساعدني فلايبخل بنصيحه )

صراحة انا محتارة ولاادري ماذا افعل بضبط لانه ليس هناك اي عمل سابق امشي عليه .

انصحوني ..

كم حساب افتح للشركة

كيف اعد الميزانيات وكم ميزانيه احتاح

ماهو البرنامج الحاسبي المفروض استخدمه ..

اذا استقلت الشركة بعد اشهر ماذا يجب علي ان افعل ؟؟

كيف احسب العقود

اذا كان عندكم بعض القوائم الي تفيدني ارجوكم ساعدوني

وجزاكم الله الف خير وجعله في ميزان اعمالكم

اختكم

احب الورد

أهلاً بك أختاه

لقد تناولنا محاسبة نشاط المقاولات فى موضوعات كثيرة من قبل يمكنك مراجعتها فى المنتدي

وستجدى موضوع المحاسبة المتخصصة روابط محاسبة المقاولات

-------------

واصبري وصابري ونحن معكي بإذن الله خطوة بخطوة

قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون

رابط هذا التعليق
شارك

أهلاً بك أختاه

لقد تناولنا محاسبة نشاط المقاولات فى موضوعات كثيرة من قبل يمكنك مراجعتها فى المنتدي

وستجدى موضوع المحاسبة المتخصصة روابط محاسبة المقاولات

-------------

واصبري وصابري ونحن معكي بإذن الله خطوة بخطوة

يمكنك أختاه أن تفكري بطريقة جديدة

لماذا لا تأخذي إقرار ضريبة الدخل دليل لك فى عملك فهو المخرج النهائي للنشاط الذي تعملي فيه وفيه خطوات لحساب كل بند من القوائم المالية فلعله يكون مفيد لكي

قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....

شكر خاص من الاعماق للمقيمين على هذا الموقع الرائع الذي افادني كثيرا ...

واتمنى من الجميع ان يساعدني خصوص من لديه خبره في شركة المقاولات والاستشارات الهندسيه ..

الشركة جديده وليس لديها اي دفاتر محاسبيه . عمليتاتها من الشركة الام وبعد كم شهر سوف تستقل عنها .

1- انتهيت من عمل دليل محاسبي لشركة وضعت فيه كل مااحتاج اليه من اصول وخصوم ومصاريف وايرادات وراس مال ورمزتها بدقه .

2- اعددت قائمة الدخل واخذت عناصرها من قائمة قديمه وطبيعة الشركة الام انها تعملها على شكل موازنه يعني التقديري والفعلي وفرق النسبه بينهم :confused: الذي لااعرف كيف استخرجه ..؟؟؟؟

3- اعددت جدول الرواتب بما انه الموظفين قليل وضعت في الراتب الاساسي والبدالات وخصمت منه التامينات ...؟ لااحصل على الراتب الفعلي

4- بحثت عن برنامج محاسبي استعين به لكني لم اجد برنامج مناسب سهل استطيع من خلاله طباعة التقارير والاستعلام عن الارصده في اي فتره . ( الي عنده فكره عن برنامج يساعدني فلايبخل بنصيحه )

صراحة انا محتارة ولاادري ماذا افعل بضبط لانه ليس هناك اي عمل سابق امشي عليه .

انصحوني ..

كم حساب افتح للشركة

كيف اعد الميزانيات وكم ميزانيه احتاح

ماهو البرنامج الحاسبي المفروض استخدمه ..

اذا استقلت الشركة بعد اشهر ماذا يجب علي ان افعل ؟؟

كيف احسب العقود

اذا كان عندكم بعض القوائم الي تفيدني ارجوكم ساعدوني

وجزاكم الله الف خير وجعله في ميزان اعمالكم

اختكم

احب الورد

الأخت الكريمة

هناك برنامج محاسبي اسمه busieness key ( بيزنس كي ) اعتقد انه مناسب جدا وبسيط وسهل وسعره مناسب كما ان الشركة تقدم دعم فني جيد علي هذا البرنامج

وفي اجابة علي بعض استفساراتك اقول : -

1 - بالنسبة للميزانيات في شركات المقاولات فانه يتم عمل ميزانية واحدة في اخر السنة ، هذا بالإضافة إلي تقرير ربع سنوي ( كل ثلاثة شهور ) يوضح الموقف المالي للشركة .

2 - تطبيقا لمبدأ الشخصة المستقلة فإن شركتك هي اصلا مستقلة بذاتها عن الشركة الام ، وتتحدد طبيعة علاقتها بالشركة الام طبقا لنصيبها في راس مال شركتك .

3 - مسألة حساب العقود هذي مو واضحة ؟!! انت عندك اكثر من عقد ، ولكل عقد ايراداته ومصروفاته ، ويتم تحصيل الايرادات بموجب مستخلصات اعمال تعتمد من استشاري المشروع وتصرف من قبل المالك ، ويتم اعداد المستخلص طبقا لل boq ( جداول الكميات التعاقدية ) هذا بالإضافة إلي اوامر التغيير ( ان وجدت )

وبالطبع يختلف مستخلص الجهات الحكومية عن الجهات الخاصة والأخري .

أنصحك الا تصعبين الامور علي نفسك ، بمعني .. تأكدي من ان دليل حساباتك دليل قوي شامل مرن يقبل التعديل ، كما يجب ان تقومي باعداد دليل اخر لمراكز الربحية بحيث يمكنك هذا الدليل من تحميل تكاليف وايرادات المشروع بكل دقة وتكون الامور واضحة امامك .

سأرفق لك في مشاركتي دليل حسابات خاص بشركة مقاولات ، اعتقد ( من وجهة نظري طبعا ) انه دليل جيد جدا ومرن ويقبل التعديل ، يمكنك الاستعانة به

ابدأي علي بركة الله خطوة خطوة ، وواحدة واحدة هتحلي كل المشاكل اللي تقابلك ، واعتقد ان الاخوة هنا جميعا ما راح يقصرون معك في اي شي

وربنا يوفقك

wael el-iraqi

Director of finance & accounting

SAUDI ARABIA

waelaleraky@hotmail.com

رابط هذا التعليق
شارك

الأخت الكريمة

هناك برنامج محاسبي اسمه busieness key ( بيزنس كي ) اعتقد انه مناسب جدا وبسيط وسهل وسعره مناسب كما ان الشركة تقدم دعم فني جيد علي هذا البرنامج

وفي اجابة علي بعض استفساراتك اقول : -

1 - بالنسبة للميزانيات في شركات المقاولات فانه يتم عمل ميزانية واحدة في اخر السنة ، هذا بالإضافة إلي تقرير ربع سنوي ( كل ثلاثة شهور ) يوضح الموقف المالي للشركة .

2 - تطبيقا لمبدأ الشخصة المستقلة فإن شركتك هي اصلا مستقلة بذاتها عن الشركة الام ، وتتحدد طبيعة علاقتها بالشركة الام طبقا لنصيبها في راس مال شركتك .

3 - مسألة حساب العقود هذي مو واضحة ؟!! انت عندك اكثر من عقد ، ولكل عقد ايراداته ومصروفاته ، ويتم تحصيل الايرادات بموجب مستخلصات اعمال تعتمد من استشاري المشروع وتصرف من قبل المالك ، ويتم اعداد المستخلص طبقا لل boq ( جداول الكميات التعاقدية ) هذا بالإضافة إلي اوامر التغيير ( ان وجدت )

وبالطبع يختلف مستخلص الجهات الحكومية عن الجهات الخاصة والأخري .

أنصحك الا تصعبين الامور علي نفسك ، بمعني .. تأكدي من ان دليل حساباتك دليل قوي شامل مرن يقبل التعديل ، كما يجب ان تقومي باعداد دليل اخر لمراكز الربحية بحيث يمكنك هذا الدليل من تحميل تكاليف وايرادات المشروع بكل دقة وتكون الامور واضحة امامك .

سأرفق لك في مشاركتي دليل حسابات خاص بشركة مقاولات ، اعتقد ( من وجهة نظري طبعا ) انه دليل جيد جدا ومرن ويقبل التعديل ، يمكنك الاستعانة به

ابدأي علي بركة الله خطوة خطوة ، وواحدة واحدة هتحلي كل المشاكل اللي تقابلك ، واعتقد ان الاخوة هنا جميعا ما راح يقصرون معك في اي شي

وربنا يوفقك

دليل الحسابات في المرفقات

نسخة من دليل الحسابات -.rar

wael el-iraqi

Director of finance & accounting

SAUDI ARABIA

waelaleraky@hotmail.com

رابط هذا التعليق
شارك

اخي انا اعمل مدير مالي في شركة مقاولات واستشارات هندسية وكنت في السابق مدقق حسابات

اريد ان اسألك عدة اسئلة :

1- في اي بلد هذه الشركة وعملك هو ماذا في هذه الشركة .

2- هل يوجد عندك مستندات قديمة (قيود وغيرها ).

الله يوفقك لما هو خير في الدنيا والاخرة

خلف - المملكة العربية السعودية

رابط هذا التعليق
شارك

اشكر كل من شارك ووضع لي بعض المقترحات التي ساعمل بها قطعا انا اعمل في شركة سعوديه مالمقصود بجداول الكميات التعاقديه ؟؟؟ كيف احمل مصروفات التاسيس لشركة لاننا الى الان لم نستقل عن الشركة الام ومازالت الشركة الام تدفع كافة مصاريفنا وفي نهاية كل شهر ترسل لنا مذكرة كيف اسجل تلك المصاريف شاكره للجميع داعيه لكم بكل خير

رابط هذا التعليق
شارك

اخي انا اعمل مدير مالي في شركة مقاولات واستشارات هندسية وكنت في السابق مدقق حسابات

اريد ان اسألك عدة اسئلة :

1- في اي بلد هذه الشركة وعملك هو ماذا في هذه الشركة .

2- هل يوجد عندك مستندات قديمة (قيود وغيرها ).

الله يوفقك لما هو خير في الدنيا والاخرة

خلف - المملكة العربية السعودية

فيما يلي رد علي اسئلتك : -

1 - في المملكة العربية السعودية ، إحدي شركات مجموعة دلة ، عضو الإدارة المالية للمنطقة الشرقية .

2 - يوجد عندي مستندات وقيود وميزانيات معتمدة من آرنست ويونج .

wael el-iraqi

Director of finance & accounting

SAUDI ARABIA

waelaleraky@hotmail.com

رابط هذا التعليق
شارك

اشكر كل من شارك ووضع لي بعض المقترحات التي ساعمل بها قطعا

انا اعمل في شركة سعوديه

مالمقصود بجداول الكميات التعاقديه ؟؟؟

كيف احمل مصروفات التاسيس لشركة لاننا الى الان لم نستقل عن الشركة الام

ومازالت الشركة الام تدفع كافة مصاريفنا وفي نهاية كل شهر ترسل لنا مذكرة

كيف اسجل تلك المصاريف

شاكره للجميع داعيه لكم بكل خير

الأخت الكريمة

جداول الكميات التعاقدية هي bills of qountity ويطلق عليها اختصارا (boq)

وببساطة لما الشركة بتاعتك تتعاقد علي مشروع ، يقوم مالك المشروع يقدم للشركة جداول كميات تشمل كل البنود الواردة في المشروع من حيث اسم البند ووصفه ووحدته وسعر الوحدة وبالتالي قيمة البند

وبالتالي يمكنك ان تحددي قيمة المشروع من خلال قيمة البنود الموجودة في جداول الكميات

وكيف تستفيدي انت كمحاسبة من هذه الجداول ؟

سعادتك لما تجهزي المستخلص ( مستخلص الاعمال يعني ) اللي هتقدموه لمالك المشروع هتجهزيه من واقع جداول الكميات هذي ، والمهندسين هيقدمو لك ( كل في مجاله .. يعني المدني والميكانيكي والكهربائي والمعماري ) نسبة انجاز البنود

فانت هتحطي البند وكمية العقد والوحدة وسعر الوحدة ونسبة الانجاز فهيطلع لك القيمة اللي مفترض تصرفيها من البند ده

وطبعا المستخلص بعد ما تجهزيه هيعتمده مدير المشروع ويقدمه مع خطاب إلي الاستشاري اللي هيراجعه وبعدين يحوله مع خطاب إلي المالك حتي يتم الصرف .

اما بالنسبة للمصروفات التي تدفعها الشركة الام ، فلابد من معرفة العلاقة بين شركتك والشركة الام

ويمكن ان تقومي بفتح حساب وتسميه جاري شركات شقيقه وتسجلي فيه المبالغ التي يتم سدادها من شركتك الام

ولكن لابد ان اعرف منك بالتحديد ما هي العلاقة بين الشركة الام وبين شركتك ؟

بعدين انت ما ذكرتي شي عن الايرادات ؟ من وين تيجي ايرادات شركتك اصلا ؟ هل من الشركة الام ؟ ولا من مشاريع اخري ؟

هذا توضيح بسيط اتمني يفيدك

وبالتوفيق

ملحوظة .. راجعي دليل الحسابات الذي ارفقته في مشاركتي السابقة .. هيفيدك كثير

تحياتي

wael el-iraqi

Director of finance & accounting

SAUDI ARABIA

waelaleraky@hotmail.com

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم اخي وائل سوف اضع ان شاء الله خلال الايام المقبلة صور توضيخية عن المستخلصات و عن بعض المستندات المستعملة في شركات المقاولات المستخلصات يتولى بها المهندسون و نستلمها جاهزة و موقعة من مدير المشروع و مدير الموقع و طبعا يتم تدقيقها و اعتمادها.

رابط هذا التعليق
شارك

شكر خاص الى الاستاذ / وائل العراقي

العلاقه بيننا وين الشركة الام فقط سنكون معهم لمدة اشهر الى ان تبدى شركتنا بتحقيق ايرادتها

التي تاتي من المشاريع التي بدات فيها

منها تصميم مصنع / فلل / استشارات هندسيه الى عدة شركات منها ارامكو..............

هل ممكن ان توضح لي ماقلته عن الجداول بمثال ؟؟؟

هل لديك نسخ من الميزيانيات التي ممكن ان تفيدني ؟؟؟

ماهي المستندات التي احتاجها ؟؟؟

ماهو النظام المحاسبي الذي يجب ان نمشي عليه ؟؟

كيف اعد جدوال الرواتب للموظفين خصوصاً ان بعض المهندسين يتم استاجارهم من شركات اخرى ؟؟

يقدم بدل السكن لبعض الموظفين مقدما وبعضهم ضمن الراتب ؟؟كذالك الموصلات ؟؟؟

اذا كان لديك اي عقود ( التسعيره - عقد العمل ...........) اتمنى ان احصل عليها

واخيرا اشكرك لسعة صدرك وطيبة روحك

وجزاك الله الف خير ووفقك ورعاك

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

اخي وائل سوف اضع ان شاء الله خلال الايام المقبلة صور توضيخية عن المستخلصات و عن بعض المستندات المستعملة في شركات المقاولات

المستخلصات يتولى بها المهندسون و نستلمها جاهزة و موقعة من مدير المشروع و مدير الموقع و طبعا يتم تدقيقها و اعتمادها.

في انتظار مجهوداتك أخي الكريم

تمنياتي بالتوفيق

wael el-iraqi

Director of finance & accounting

SAUDI ARABIA

waelaleraky@hotmail.com

رابط هذا التعليق
شارك

اولاً اختي حياك الله

اختي هناك برنامج محاسبي جيد يغطي هذه الاموار وسعره 200 دولار وهو كويك بوكس

اما بالنسبة للشجرة الحسابات فعليك ان تقومي ببنائها على اجتياجات المؤسسة للتحليل وترتيبها حسب النظام المتبع

واشكر الاخ عراقي (ما قصرت ) واي مساعدة انا جاهز .

انا ايضاً اعمل بشركة في جدة مديرمالي شركة مقاولات وهي من نفس الطبيعة والله يسر امورك لما هو خير في الدنيا والاخرة

واخيراً اذا اردتي اي شي ممكن اكتبيه والاخوان في جميع المنتدى ما بقصروا واولهم انا انشاء الله

خلف - جدة

رابط هذا التعليق
شارك

بداية اشكركم من اعماق قلبي لمساعدتكم بودي ان نتساعد جميعاً لرسم الخطوات كي تكون واضحه للجميع 1- ماهي المستندات التي احتاجها 2- كيف تتم الدوره المحاسبيه 3- كيف اعمل ميزانية الشركة وماهي اهم البنود التي اضعها فيها 4-افضل برنامج يساعد في تكوويد الحسلات بانواعها المختلفه حاولت ان احمل دليل الحسبات لكني فشلت واخير اشكركم وادعو لكم بكل خير

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 3 أسابيع...

1- ماهي المستندات التي احتاجها

2- كيف تتم الدوره المحاسبيه

3- كيف اعمل ميزانية الشركة وماهي اهم البنود التي اضعها فيها

4-افضل برنامج يساعد في تكوويد الحسلات بانواعها المختلفه

حاولت ان احمل دليل الحسبات لكني فشلت

واخير اشكركم وادعو لكم بكل خير

مرحبا و اهلا

سامر حماد محاسب رئيسي

اولا بالنسبه للمستندات التى تحتاجينها لتكوين شركه ( اذا كان هذا السؤول ) فتلك أجراءات قانونيه ليس للمحاسب يد بها

اما بالنسبه للمستندات الماليه

فان اي شركه مهما كان نشاطها فتحتاج الى

سند قبض و سند صرف و سند قيد

و بالمناسبه

الثلاث مستندات السابقه هي عباره عن اجراء محاسبي واحد

و لكن سند القبض يختص بالصندوق سواء كان رئيسي او فرعي ( المبالغ الوارده للشركه )

و سند الصرف يختص بالبنك او الصندوق ( المبالغ الصادره )

و سند القيد يمكن القول تجاوزا انه لأي شيئ غير ذلك ( أئبات ذمه مشتريات مبيعات ........الخ )

اما بالنسبه للدوره المحاسبيه :

فعادتا ما تكون شهريه و الهدف منها الوصول لميزان مراجعه مطابق يعكس و ضع المنشئه بشكل عادل ( ملخص مشتريات و مبيعات ة مصروفات الشركه ) و هو مهم جدا جدا جدا

بالنسبه للميزانيه :

فالميزانيه و قائمه الدخل هي عباره عن أعاده هيكله لميزان المراجعه ( الي حكيت عنه هسه )

بتمنى الأسئله تكون اوضح و محدده اكتى من هيك

سامر حماد

مع الشكر

samer_besan1984@h

shaimaa_samer2006@y

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 3 شهور...

السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة

اولاً اسمحولى عن كون رسالاتى يرجى الافادة وشكراً وذلك حيث اننى كنت مشغول بالبحث عن مواضيع معينة

وأود ان أسال أسئلة يمكن تكون غريبة شوية بخصوص الشركات المساهمة :

1 - بالنسبة لموضوع اسهم الخزينة ان عارف أن لة قوانين بالنسبة للبورصة كحد اعلى مثلاً للنسبة التى يمكن للشركة ان تشترى اسهمها . . ولكن لو افترضنا ان الشركة اشترت كل اسهمها من البورصة من بكون صاحب الشركة فى هدة الحالة

2 - ما هى مدى الاستفادة الحقيقية للشركة التى لها اسهم بالبورصة اذا ارتفع سعر اسهمها وهل لة علاقة كتسزيات محاسبية بدفاتر الشركة بمعنى هل لة تأثير على المركز المالى للشركة

3 - نسمع ان البورصة خسرت مثلا 120 مليار جنية اريد من حضراتكم توضيح

من هو الخاسر: الشركات ام الافراد المستثمرين

واذا كان للشركة خسارة هل هى خسارة حقيقية بمعنى انها خسارة نقدية ام اهتزاز سمعة الشركة فقط

أسف للأطالة وشكراً . . . . . .

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

ارجوا منكم الافادة بشكل واضح عن اهم العمليات لشركات المقاولات

واهم القيود المحاسبية

جزاكم الله خيرا

يظل المرء يتعلم حتي يموت ... فإن ظن أنه تعلم .. فقد جهل

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 5 شهور...

جزاك الله خير الجزاء دليل مرتب ورائع انا هستفاد جدا منة

وبالنسبة لاى حد مش لاقى الملفات لازم يبحث فى كل صفحات المشاركات علشان يلاقى الملف دة لانى لفيت كتير لحد ما فهمت اجيب الملف ازاى

بكرر شكرى

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 3 شهور...
  • بعد 10 شهور...

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
×
×
  • أضف...