اذهب الي المحتوي

ما هي الأمكانيات و المعايير التي يجب أن تتوفر في أي حل مالي أو أي برنامج حسابات ؟


المشاركات الموصى بها

السادة الأفاضل

اريد أن أعرف ما هي الأمكانيات أو المعايير التي يجب أن تتوفر في أي حل مالي أو برنامج حسابات ؟

كلنا يريد أقوى برنامج حسابات و أقوى نتائج ممكنة ، ما الذي تريده من برنامج الحسابات ، موضوع مفتوح للنقاش مهم جداً لأي محاسب

 

" وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا "

Abdelhamid M

Auditor

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

الأخ العزيز حميد حياك الله على موضوعك هذا الشيق والذي يجب الاهتمام به من قبل المحاسبين باختلاف خبراتهم المهنية 1- أود أن أشير إلى فهم البرامج المحاسبية واختيار أفضلها وكيفية الانتقال من النظام اليدوي المحاسبي إلى الآلي أصبح من مهام المحاسب الأساسية والتي يجب أن يتدرب عليها المحاسب منذ تخرجه وأن يتطور بتطور سوق البرمجيات المالية ولو أرتقي المناصب الرفيعة الدرجات فى مهنة المحاسبة. 2- وأنبه الأخوة المحاسبين وأن يتجنبوا التكبر ... فكثيراً ما نسمع من يقول أن لست مدخل بيانات وأن ليس هناك استفادة من العمل على برامج محاسبة فليعمل بها من هم دوني فى المستوي .... هذا خطأ شائع ويقع فيه الكثير فالتعامل مع البرامج عامة والمالية خاصة يشبه قيادة السيارات فكلما أزددت فى القيادة وتدربت كثيراً وتعرضت لمواقف كثيرة فى التعامل مع البرامج ستزداد خبرتك إلى أن تصل إلى مدير برامج مالية هذه الدرجة والتي أتمني أن تصبح على أرض الواقع مسمي حقيقي ............. تدرج السلم من الإدخال إلى إدارة البرنامج يؤهل المحاسب إلى القدرة على الحكم على البرامج المختفة واختيار أفضلها.

قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

سوف استكمل ...... ولقد أثير هذا الموضع من قبل فى منتدي دليل المحاسبين ومن الطريف أن الأخ حميد قد شارك برأىه الطيب فاسمح لى أخ الكريم أن أنقله لهذا المنتدي فمازالت محتفظ به 11 يناير 2006 أخواني الكرام جزاكم الله خيراً على هذه المعلومات و لكن دعوني أتكلم بشكل أكثر تخصصاً الحلول المالية و التي هي تندرج في أطار مستخدم واحد أو عدة مستخدمين أستطيع أن أقسمها طبقاً للطرق المحاسبية المتبعة في معالجة المخزون إلى قسمين القسم الأول يعمل بنظام الجرد الدوري periodic inventory system القسم الثاني يعمل بنظام الجرد المستمر perpetual inventory system و هل يتبني هذا البرنامج الذي يعمل بنظام أقفالات النظام الدوري أو نظام أقفالات النظام المستمر سياسة تسعير معينة لمخزون أخر الفترة مثل fifo lifo wa specific identification method و بطبيعة الحال عندما أتكلم هنا عن المخزون فأنا أتكلم عن المنشأت التجارية و الصناعية و حتى أنشطة المقاولات ما عدا الأنشطة التي تعمل في بيع الخدمات هناك أيضا متطلبات خاصة تخص أنشطة معينة مثل أن يوجد في البرنامج نظام تحليل لمراكز التكلفة و هذا المطلب يظهر في النشاط الصناعي و نشاط العقود طويلة الأجل مثل المقاولات من بين المتطلبات التي يجب أن يركز عليها المحاسب أيضاً هو جانب التقارير و هل يوجد أمكانية أبتكار تقارير من تصميم المحاسب أو من تصميم قسم تكنولوجيا المعلومات في المؤسسة أم لا من بين الأشياء التي يجب التدقيق عليها و هذا للأهمية هو قدرة قاعدة البيانات الأستيعابية و ما هو أقصى عدد من القيود يمكن تحمله ، و هذه النقطة يجب أن يسأل عليها المحاسب و يجب أن يدقق في شأنها حتى لا يندم مؤخراً و هي أحدى النقاط التي يتم أغفالها للأسف من قبل المحاسبين نظراً لعدم الخبرة أو عدم الدراية الكافية بالجوانب الخفية في البرامج المحاسبية و هو الأمر الذي قد يكلف الشركة الكثير من الأموال بالنسبة لي المحدد الأول هو قدرة قواعد البيانات ثانياً توافق البرنامج مع متطلبات العمل و السياسات المحاسبية المتبعة في الشركة ثالثاً خلو البرنامج من عيوب البرمجة و أتمنى لكم التوفيق و السداد

قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

استكمال وهذا رأى بعض الأخوة من منتدي دليل المحاسبين بتاريخ 26 ابريل 2005 ان عملية تقييم برنامج محاسبي تحتاج الى خبرة جيدة في عدة امور منها:- 1- يجب على المقيم ان تكون له خبرة جيدة بعلوم المحاسبة وعلوم الكمبيوتر في نفس الوقت 2- يجب ان يكون لديه اطلاع واسع على كثير من البرامج المحاسبية الموجودة في السوق ومدى كفائتها حتى يستطيع المقارنة بينها. 3- يجب عليه ان يحدد مدى احتياج الشركة وطبيعة عملها ونوعية التقارير التي تحتاجها وهذا ضروري جدا حيث ان طبيعة عمل الشركة يجب ان يتناسب مع امكانيات البرنامج فمثلا هناك برامج فيها نقاط قوة في بنود معينة مثل متابعة المشاريع وهي تكون مناسبة لشركات المقاولات مثلا او تكون قوية في مجال الانتاج ومتابعة تكلفة الانتاج وهي تكون مناسبة للمصانع وهكذا. 4- تحديد مدى مناسبة البرنامج لطبيعة البلد التي انت فيها فمثلا بعض البرامج لا يوجد فيها تعدد العملات وربما تكون تتعامل بعملة واحدة مثل الدولار وهنا لا تستطيع تغيير عدد الخانات المطلوبة بعد الفاصلة مثل بعض العملات التي تحتاج الى 3 خانات للكسور. كذلك بعض البرامج غير مناسبة لقوانين العمل والعمال والاجازات وضريبة الدخل على الافراد والاستقطاعات بشكل عام وهنا ربما تحتاج الى برامج مساعدة للتعويض عن هذا النقص. 5- عدد المستخدمين يجب ان يحدد من قبل المقيم ويجب عليه ان يدرس مدى امكانية تعامل هذا البرنامج مع هذا العدد وهل اللغة المستخدمة في هذا البرنامج لها امكانية التعامل مع هذا العدد بشكل جيد ام انها ذات امكانيات ضعيفة وبالتالي سوف تكون هناك مشاكل عند الاستخدام 6- يجب الحظر من كثير من البرامج والتي تظهر وكانها تحتوي كل الخيارات التي يحتاجها المستخدم وهي حقيقة وضعة للتسويق ولكن للاسف عند الاستخدام الفعلي لها تكون غير فعالة او غير صحيحة. 7-يجب تجربة البرنامج من خلال اجراء دورة كاملة وتتبع انعكاساتها على التقارير اولا باول مثلا: بعد ادخال بعض البيانات الاساسية في البرنامج مثل دليل الحسابات وغيره من التعاريف مثلا: نقوم بادخال طلب شراء مواد ونرى طبيعة التقارير المتعلقة بالمشتريات بهذا البند وهل هي قوية ام ضعيفة ويمكنك هنا وضع نسبة الاهمية للشركة لهذا البند وكم قوة هذا الجانب مقارنة مع هذه النسبة. ومن ثم نقوم باجراء عملية استلام للمواد التي تم استخدامها بطلب الشراء ونلاحظ انعاكاساتها على التقارير مثل المخزون والذمم الدائنة وميزان المراجعة وتقارير طلبات الشراء وماهي التغيرات التي احدثتها تلك الحركة. ومن ثم نقوم باجراء عملية اخراج لهذه المواد الى الانتاج اذا كانت للتصنيع او فاتورة بيع اذا كانت عملية تجارية ونتابع تاثيراتها.... وهكذا حتى يتم اغلاق الدورة كاملة حتي عملية تسديد الذمم الدائنة وتحصيل الديون. اخيرا- يجب اختبار مدى سهولة استخدام البرنامج وعملية التنقل من بند الى اخر وعملية ادخال البيانات الاساسية هل هي عملية معقدة ام سهله. هناك امور كثيره ايضا مثل الصلاحيات والاجراءات وامكانية التحكم بالنماذج حتى تناسب نماذج الشركة والتحكم ايضا بالتقارير وقدرة البرنامج بالتعامل مع البرامج الاخرى تحتاج الى شرح مطول يجب ان يكون المقيم لهذا البرنامج على دراية بها. مع تحياتي للجميع.

قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

لقد نقلت أخوتي الكرام ما سبق من مشاركات للأخوة فى منتدي دليل المحاسبين حول موضوع إمكانية البرامج المحاسبية لا للنقل فقط لكن نكمل المشوار فكم أتمني بداية من هذا الموضوع أن نتعاون سوياً من خلال خبراتنا أن نضع معـــــــــــــــــــــــــــــــــــايير عامة لاختيار البرامج المحاسبية يسترشد بها من بعدنا ووفقنا الله لما يرضاه

قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

شكراً على أدراجك المشاركات السابقة لنا في منتدى دليل المحاسبين

و لكن نحن نريد أن نجعل الأمر أكثر تعمقاً من ذلك و الآن دعني أصيغ الموضوع بطريقة تبدوا أكثر تحديداً

أنت مدير مالي في شركة و تريد أن تصمم برنامج حسابات خاص بك و لقد أستعنت بأحد المبرمجين للقيام بهذه المهمة و لكن المبرمج لا يعرف ما هي متطلباتك

الأن ما هي المتطلبات التي ستمليها على المبرمج للقيام بتصميم حل مالي شامل عام تفي بكل أغراض التحليل المالي و المهام المحاسبية ؟

 

" وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا "

Abdelhamid M

Auditor

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

الرد فى إيجاز أخي الكريم سيقوم المدير المالي بتحليل للنظام المحاسبي للشركة ككل وما يشمله من نظم أخري فرعية ....

قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

صحيح كلامك يا أستاذ عبيد و لكننا نريد أن نتوغل أكثر

سوف أبدأ

لدي مجموعة شركات تعمل في كل الأنشطة

أنشطة خدمية

أنشطة تعتمد على الأتجار

أنشطة تعتمد على التعاقد و الأتفاقات

الأن دعنا نبدأ بالمتطلبات الخاصة باليومية العامة GL

1- عملات متعددة

2- سيطرة على طرفي القيد

3- شركة قابضة و شركات تابعة و أقسام و فروع

هل هناك شئ أخر ؟

 

" وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا "

Abdelhamid M

Auditor

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

أخي العزيز لقد أدركت من عنوان الموضوع أنه سيركز على معايير اختيار الحلول المالية اعلم أن التحليل المالي خطوة أساسية للوقوف على متطلبات النظام الجديد سواء آلي أو يدوي لذا أحببت أن نتعاون فى وضع معايير اختيار البرامج يهتدي بها المحاسبين أما فيما يتعلق بالمتطلبات الخاصة باليومية العامة GL فلا أدري مقصدك

قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

أخي العزيز

الأختيار يتم دائماً بناءاً على المفاضلة بين الأمكانيات

و الأمكانيات توجد بالأسترشاد بالمعايير الخاصة بتصميم الحلول المالية

و من هنا هذا الموضوع نريد أن نستخلص المعايير التي تساعد على تصميم الحلول المالية و أختيارها في آن واحد

و لو قمنا بتقسيم الحل المالي مثل تلك التقسيمات الشهيرة

General Ledger

Accounts Receivable

Accounts Payable

Payroll or HRM

Fixed Assets

فأننا سوف نركز بشكل مباشر على المعايير التي يجب أن تراعى عند تصميم هذه الحلول المالية و سوف أبدأ مباشرة بمناقشة المعايير التي يجب أن تتوفر في عمل اليومية العامة في المشاركات القادمة

على أي أمكانية يجب على المدير المالي التركيز ؟

أولاً : يجب أن يكون هناك محدداً يحدد إلى أي شركة قابضة يتبع هذا القيد

ثانياً : يجب أن يكون هناك محدداً يحدد إلى أي شركة تابعة يتبع هذا القيد

ثالثاً : يجب أن يكون هناك محدداً يحدد إلى أي فرع يتبع هذا القيد

رابعاً : يجب أن يكون هناك محدداً يحدد إلى أي قسم يتبع هذا القيد

خامساً : مراكز التكلفة

لعل التقسيم السابق يساعد بشكل مباشر في أستنباط التقارير القطاعية التي تساعد على الكثير من التحاليل

هناك محدد أخر مهم أستكمالاً لما سبق

أمكانيات تقنية يجب أن تتوفر

أولاً : أمكانية تحديد الحسابات الحاكمة Control Accounting

ثانياً :تحديد أنواع الحسابات طبقاً للتقسيمات الرئيسية

أصول متداولة

أصول طويلة الآجل

خصوم متداولة

خصوم طويلة الآجل

حقوق الملكية

الإيرادات

المصروفات

ثالثاً : تحديد أنواع الحسابات طبقاً لتصنيفات الأنشطة الخاصة بقائمة التدفق النقدية

أنشطة تشغيلية

أنشطة تمويلية

أنشطة أستثمارية

رابعاً : امكانية تحويل الحسابات من نظام الأستحقاق إلى النظام النقدي و العكس

خامساً : أمكانية وضع الموزنات أو القيم التقديرية و قياس الأنحرافات

و الآن أنا في أنتظار أرائكم

  • أعجبتني 1

 

" وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا "

Abdelhamid M

Auditor

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

الأخ حميد الموضوع شيق جدا ونتمني أن تفيدنا بما هو شيق ونتناقش حول هذا الموضوع بما يفيد المحاسبين جميعا

قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

اولا احب اشكر اخي الأستاذ الفاضل /حميد الذي يتحفنا كل مرة بأفكاره النيره ومبادراته البنائه

انا حسب اعتقادي اي برنامج محاسبي يتوجب ان يكون فيه العناصر التالية

الأستاذ العام General Ledger

إدارة الأصول Asset Management

استاذ المبيعات Sales Ledger

أستاذ المشتريات Purchase Ledger

الكمبيالات Promissory Notes

الرواتب Payroll

إدارة المستخدم User Mangement

الرقابة على المخزون Stock Control

إدارة العقود Contract Management

طلبات البيع Sales Order

الأحضاء Statistics

وقسم متخصص من الفنيين IT = Information Technology

كذلك Professional Accounting and Finance Team

  • أعجبتني 1

 

 

محمد بشارة - أبوعبدالله

أستغفر الله العظيم واتوب اليه

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

أشكر أخي الكريم الأستاذ / محمد بشارة على كلماته

و أستكمالاً للحديث السابق

صحيح أن هناك مثل هذا التقسيم الذي ذكرته يا أستاذنا العزيز و أنا أوافقك الرآي و لكن دعونا جميعاً نتجرد من كل ما رآيناه من برامج محاسبية و حلول مالية كبرى و دعونا نرجع قليلاً إلى مهنتنا التي هي أساس كل هذه الحلول المالية

نحن نعلم جميعاً أن الغاية من المحاسبة أو علم المحاسبة هي معالجة البيانات التي تأتي إلينا في صورة مجردة مدعومة بالمستندات و نحن كمحاسبين علينا أن نعالج هذه البيانات ثم ننسقها و نقدمها في صورتها النهائية التي هي عبارة عن قوائم مالية و تحليلات إدارية

دائماً لكي نبني حل لمشكلة معينة يتوجب علينا أن نحدد هذه المشكلة و ما هي المخرجات التي نريدها و التي تتمثل في الحل المطلوب

أنا مدير مالي ( أفتراض ) أريد أن أدير علاقات العملاء الخاصة بقسم الحسابات من حيث

أمساك سجلات منتظمة خاصة بالأتصال بالعملاء

سجل خاص بخطابات التسعير الخاصة بالعميل

سجل خاص يحتوي على المعلومات التي تتصل بالعميل و فترات الأئتمان الخاصة به

سجل خاص بمندوبي المبيعات الذين على صلة بالعملاء

سجل خاص بالوكلاء

و ما إلى ذلك من أمور تتصل بعلاقات العملاء ، و هذا ما تطلقه بعض الشركات كمصطلح دارج CRM أو Customer Relationship Management

أنا أعلم أن هناك من سيقول لي و ما علاقة ذلك بالمحاسبة ( مدين ، دائن )

نعم العلاقة وثيقة جداً ، فالأدارة المالية تعني في المقام الأول تحسين أداء الشركة في ضوء المعلومات و البيانات المتوفرة ، و هذا النوع من الحلول يساعد على تحسين الأداء الخاص بالموظفين و تسهيل عملية تقييم المتابعة الخاصة للعملاء سواء خدمات ما قبل البيع أو ما بعد البيع مع حفظ سجلات تتيح هذه المعلومات

لو أنتقلت بكم الآن إلى أحد الحلول المالية الأخرى التي يطلق عليها SCM أو Supply Chain Management أو أدارة عمليات التوريد سواءا توريدات داخلة أو خارجة

هذه الحلول في الأساس تعتبر العمود الفقري لنشاط الشركة ، فهي تشتمل على دورة حياة العملاء و الموردين أبتداءاً من التسعير ثم طلب الشراء ثم التسليم من المخازن و أخيراً الفوترة أو عمل الفواتير و متابعة خط سير التوريدات بالكامل للتأكد من الكفاءة في التوريد و هنا بالتأكيد كنشاط مكمل لما سبق تأتي في الخلفية عمليات سيطرة على المخزون

أنا لا أريد أن أشتتكم و لكن ليس هناك قاعدة ثابتة تقول لنا اننا سنقسم البرنامج على أساس ERP CRM SCM HRM FAM

فهناك بعض الحلول المالية الكبرى مثل JD-Edwards EnterpriseOne تقسيمها مختلف عن ذلك في الأغلب ( أشرت لكم في موضوع سابق أهمية الأطلاع على المستندات المساعدة الخاصة بالحلول المالية الكبرى )

أخيراً العبرة النهائية هي مخرجات مثل تلك الحلول ، هل هي متوافقة مع المعايير المحاسبية الدولية و المحلية الخاصة بالدولة أم لا ؟

هل مخرجات مثل تلك الحلول هي ما أريده لإدارة المنظمة التي أعمل فيها كمدير مالي أم لا ؟

و هل مخرجات تلك الحلول تتوافق مع أحدث التحليلات المالية المطلوبة لإدارة الشركة ؟

و هل هناك أدوات فعالة لأكتشاف التلاعب أم لا ؟

و للحديث بقية

 

" وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا "

Abdelhamid M

Auditor

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

  • 2 شهور بعد ...

السلام عليكم جميعا يبدو لي هذا الأمر قد تجاوزته بعض البرامج المحاسبية الكبيرة مثل JDA أو great planes وقامت بتقديم حلول كثيره لبعض المشاكل المحاسبية ولتسهيل عمل المحاسب, لكننا أيضا يجب أن تكون لنا مساهماتنا لذا فانني أقترح أن نحدد أولا النشاط المطلوب تصميم حلول ماليه له ولتكن شركة تجارية تمارس عملية بيع وشراء اي سلعة ولتكن للتسهيل بيع الأجهزة المنزلية فما رأيكم ؟؟

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

هنا تحليل او تصميم مبدئي على ما يجب ان يكون فى اي نظام وكذلك طريقة العمل بين الادارات وان شاء الله سوف نوالي ادراج كل جزء على حدى بشرح تفصيلي

System Analysis Part 1.rar

Ahmed Abdullah

Accounting Manager

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

  • 1 سنة بعد ...

شكرا للمشرف حميد على الحوار الغني جدا جدا من وجهة نظري فمعظم المحاسبين يعتقدون بان تحليل الحلول المحاسبية هو امر لا يعنيهم و لا اهمية له و لكن على العكس تماما فان تحليل و تصميم الحلول المحاسبية اصبح في صميم مهنتهم حيث ان تمكن المحاسب من فهم ماهية التحليل فانه سيكون قادرا على الحوار و الجدال مع المبرمجين حتى يتمكن من مراقبة تنفيدهم للحل مع التقيد بالمتطلبات المهنية و التقنية التي تم بحثها في مرحلة التحليل .

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

اشكر كافة الاعضاء على الحوار الدي اعتبره حوار في الصميم . حتى نفهم اهمية التحليل المعلوماتي بالنسبة للمشاريع البرمجية نفترض مثلا بان شركة من 10 موظفين تريد تنظيم عملها في اطار نظام معلومات يعمل على خادم و 9 حواسيب. في حالة ابتعادها عن التحليل و قيامها بطريقة ما بجلب مبرمجين و انجاز البرمجة دون تحليل فان النتيجة ستكون ان دلك النظام لا يستطيع ان يحقق اهداف مستخدميه .و لن يتمكن احد من تنفيد اية مهمة بواسطة تلك البرمجيات التي لا يمكن ان يطلق عليها اسم نظام معلومات . و السبب هو ان المبرمج عمله تقني و مرتبط بالبيانات و هيكلة البيانات و الخوارزم و ما يشبهها . و لا يستطيع المبرمج -الا في حالات خاصة - ان يفهم حاجيات المستخدمين لان تلك ليست مهنته اما المحلل فهو عموما اكثر دراية بما يجري داخل الشركات و يفهم جيدا الدورات المستندية و قد يستطيع المحلل فهم نظرية القيد المزدوج و ايظا فهم مبادئ المحاسبة و اسسها حتى يستطيع التاكد من ان كل العمليات المحاسبية قد ترجمت الى قيود وفقا للمعايير المتبعة

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

طرح الاخ المشرف حميد سؤالا رائعا . ما الدي يريده المحاسب من برنامج الحسابات طبعا لكل محاسب نقاط قوة و نقاط ضعف و قد يتمنى اي محاسب ان يعالج البرنامج نقاط ضعفه حتى يستند الى البرنامج كلما اعترضت طريقه مشكلة من النوع الدي يؤرقه . و في الحقيقة لا توجد اية مشكلة عصية على الحل في حالة اتباع خطوات الحل بالطريقة الملائمة و في وجهة نظري فان البرنامج الهدف هو برنامج للوصول الى المعالجة المحاسبية بطريقة احترافية بمعنى الاستناد الى المعايير و الاعراف و المبادئ و المحددات و كافة اسس المحاسبة من اجل تسجبل العملية المالية .

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

  • 4 شهور بعد ...
  • 3 شهور بعد ...

السادة الكرام

أحييكم جميعا

في ظني أن اية برنامج ERP أو برنامج حلول متكاملة لابد أن يشمل وبحد أدني علي الأمكانيات التالية:

General Ledger

Ability to handle multiple corporations/entities

القدرة على التعامل مع العديد من المؤسسات / الكيانات

Ability to handle multiple divisions

القدرة على التعامل مع العديد من التقسيمات

Ability to handle departmental structure

القدرة على التعامل مع البنية الإدارية

Ability to handle multiple currencies

القدرة على التعامل مع العديد العملات

Ability to Handle Multiple User

القدرة على التعامل مع العديد من المستخدمين

Ability to handle Multi language

القدرة على التعامل مع العديد من اللغات

Flexible account number structure (userdefined)

المرونة فى هيكل الحسابات

Ability for multiple “buckets" for actuals, budgets, prior year's, scenarios, etc.

القدرة على وضع أكثر من سيناريو للموازنة

Ability to handle monetary accounts as well as statistical accounts

القدرة على التعامل مع الحسابات النقدية وكذلك الحسابات الإحصائية

Ability to add new accounts in real time Recurring journal entries

القدرة على إضافة حسابات جديدة في الوقت الحقيقي

Automatic posting from AP, PR and Fixed Asset modules

القدرة على الترحيل عليه من جميع الأنظمة

Drill down capability from account to voucher/transaction

القدرة على تحليل البيانات الإجمالية وصولا لأدنى تفصيل لها

Table maintenance function to update semi permanent data

وجود طريق سهلة لتعدبل و صيانة البيانات

Ability to have sub-accounts and sub-ledgers

وجود حسابات فرعية ودفاتر أستاذ فرعية

Access control at the functional level

الدخول للبيانات حسب المستوى الوظيفى

On-line account lookup

أن تكون الإستعلامات عن الحسابات حتى أخر تحديث لبيانات الحسابات

Ability to post to multiple periods at the same time

القدرة على الدخول فى أكثر من فترة محاسبية فى نفس الوقت

Ability to map a new account to all or several department/cost centres

القدرة على إستخدام أى حساب جديد على جميع مراكز التكلفة

Ability to combine/consolidate departments/cost centres

القدرة على عمل الميزانيات المجمعة

Provide ample space for journal entry description

وجود مجال كبير للشرح فى القيود

Ability to have automatically reversing entries

القدرة على عمل القيود بطريقة آلية

Entries can be posted to closed periods but with over-ride/exception reporting

إمكانية الدخول على الفترات المقفلة ولكن لبعض المستخدمين وليس كل المستخدمين

Account validation at time of entry

التأكد من الحسابات فى نفس وقت الإدخال فى القيود

Audit trails provided of all entries, date stamped, person id, etc.

القدرة على معرفة المستخدم الذى قام بعمل الحركة بالوقت الذى قام فيه بالإدخال

Ability to automate workflow

إمكانية إنشاء دورة عمل آلية

Ability to import data from flat files

القدرة على استيراد البيانات من ملفات أخرى

Budget

Ability to create budgets by projects,

branches, cost centers or business units

القدرة على خلق ميزانيات المشاريع ،

فروع ، ومراكز التكلفة أو وحدات الأعمال

Ability to budget staffing (hours) by department

القدرة على موازنة ساعات عمل الموظفين حسب الإدارة المنتفعة

Ability to budget non-productive time (hrs)

القدرة على حساب الوقت الضائع للموظفين بدون إنتاج

Ability to budget revenues and expenses by department

القدرة على موازنة المصروفات والإيرادات حسب الإدارات

Ability to import actuals to use as a base period

القدرة على استيراد الأرقام الفعلية لاستخدام كقاعدة فترة

Ability to create different budget scenarios

القدرة على خلق سيناريوهات مختلفة لموزانة فترة

Ability to specify budget assumptions

القدرة على تحديد إفتراضات الموازنة

Ability to allocate budget to

accounting periods based on various criteria

القدرة على تخصيص موازنة للفترات المحاسبية على أساس معايير مختلفة

Accounts Payable

Ability to update vendor data

القدرة على تحديث بيانات الموردين

Ability to do EFT/eCommerce

القدرة على القيام تحويل الأموال الإلكتروني / التجارة الالكترونية

Ability to match invoice to PO and receiving

توافر علاقة بين الفاتورة وأمر الشراء بالمورد

Workflow enabled

توافر دورة للعمل

Ability to take cash discounts by vendor and by invoice

القدرة على تسجيل الخصومات النقدية على المورد أو الفاتورة

Ability to schedule payments by due date

القدرة على طباعة الفواتير المستحقة السداد خلال فترات لطلب تمويل لها

Produce a cash requirements list and schedule of upcoming payments

إعداد قائمة الاحتياجات النقدية والجدول الزمني للمدفوعات المقبلة

Automatically post AP distribution to GL

القدرة على ترحيل حركات الموردين إلى الحسابات آليا

Validate account number on invoice entry/capture

إمكانية التحقق من حسابات الموردين والفواتير المدخلة

Access control at functional level

مراقبة الدخول فى المستوى الوظيفى

Generate exception reports

عمل تقارير إستثنائية

Ability to handle recurring/scheduled payments

القدرة على التعامل مع فترات الدفع المتكررة

Ability to check vendor calculations

القدرة على التحقق من حسابات الموردين

Ability to accrue unmatched invoices and receivings

القدرة على تجميع مثيل الفواتير والإستلامات

Accounts Receivable

Ability to update customer information

القدرة على تحديث بيانات العملاء

Ability to input volume/activity information

القدرة على إدخال كم أكبر من البيانات وكذلك معلومات النشاط

Generate invoice and automatically post to revenue and accounts receivable

القدرة على إنشاء الفواتير بصورة آلية وكذلك الترحيل إلى الحسابات العامة وحسابات العملاء بصورة آلية

Track accounts receivable/customer credit/payment history

القدرة على تعقب الحسابات والحدود الإئتمانية وتواريخ الدفع للعملاء

Ability to post cash receipts

القدرة على ترحيل الإيصالات النقدية

Ability to generate reminder notices

القدرة على إنشاء الإشعارات المدينة والدائنة للعملاء

Ability to produce an aged trial balance of A/R

القدرة على إنشاء ميزان المراجعة الفترى لحسابات العملاء

Ability to flag exceptions

القدرة على عمل الإستثناءات

Ability to handle applicable taxes

القدرة على التعامل مع الزكاة والدخل المطبقة

Ability to handle electronic remittances

القدرة على التعامل مع التحويلات المالية الإلكترونية

Ability to write-off bad debts

القدرة على إلغاء الديون المعدومة

Ability to track accounts in collection

القدرة على تتبع حسابات العملاء

Requisitionning

Allow users to requisition items

إتاحة المجال أمام المستخدمين لعمل طلب مواد

Issue request to PO system where approved

القدرة على إصدار أوامر شراء بناء على طلبات المواد بعد إعتمادها

Issue request to inventory system for stock items

القدرة على تعقب الصنف وصولا إلى طلب المواد المصدر عليه

Workflow enabled for approvals

عمل دورة عمل نظام المشتريات لإعتمادها

Maintain a log of requisitions

القدرة على معالجة طليات المواد وصولا إلى الإصناف المستلمة

Web-based –available to authorized users only

القدرة على تعامل المستخدمين على طلبات المواد من خلال الإنترنت

Ability to handle rush cheques

االقدرة على التعامل مع الشيكات بطريقة سريعة

Ability to query by vendor, invoice, date, etc.

القدرة على الإستعلام بأى بيانات تم إدخالها

Handle employee expense reports

القدرة على التعامل مع تقارير مصروفات الموظفين

Track vendor performance/history

القدرة على تتبع أداء مندوبين المبيعات

Purchasing

Ability to receive and process requisitions

القدرة على تلقى ومعالجة طلبات الشراء

Ability to generate purchase orders (PO) and send to vendor electronically

القدرة على توليد أوامر الشراء وإرسالها إلى الموردين بصورة آلية

Maintain file of open POs

القدرة على تتبع أوامر الشراء التى لم يتم إستلامها

Ability to query based on vendor, date, item, etc.

القدرة على الإستعلام بأى بيانات تم إدخالها

Workflow enabled for PO authorization

عمل دورة عمل لأوامر الشراء لإعتمادها

Ability to identify potential substitute products.

القدرة على تحديد المنتجات البديلة المحتملة

Ability to accept and process Supplier PO acknowledgement

القدرة على تقبل أوامر الشراء بعد ورودها من الموردين والإعتراف بها

Inventory Control

Maintain data base of Items on-hand, on-order, etc.

القدرة على معرفة الأصناف الموجودة فى المستودعات وكذلك الأصناف الموجودة فى طلبات المواد

Accept and process requisitions from requisition system and "top up" system

القدرة على تقبل طلبات المواد من نظام طلبات المواد ووضعها بطريقة تنازلية حسب ترتيبها فى النظام

Analyze requirements based on demand and issue requisition to P.O.System for replenishment.

تحليل الإحتياجات بناء على طلبات المواد وتحويلها إلى أوامر شراء

Accept and process inventory receipts.

القدرة على جرد المستودع فى أى وقت

Ability to convert unit of measure from bulk to each

القدرة على تحويل الأصناف من وحدات قياس أكبر إلى وحدات قياس أقل وكذلك العكس

Track item usage by time period.

متابعة الأصناف المستخدمة خلال أى فترة

Enable inventory analysis

القدرة على تحليل المخزون

Compute and report inventory Stat’s

وجود تقارير عن جرد المستودعات

Ability to answer a wide variety of queries

القدرة على الإجابة على مجموعة كبيرة من الإستفسارات فى وقت واحد

Access controls at functional level.

ضوابط الدخول بالمستوى الوظيفى

Fixed Assets

Ability to track assets by category

القدرة على تتبع الأصول حسب تصنيفها

Track original cost and accumulated depreciation

القدرة على تتبع التكلفة والإستهلاك المتراكم

Compute and post depreciation by asset

القدرة على حساب قيمة إستهلاك الأصول

Automatically trial balance to GL

مطابقة ميزان مراجعة الأصول مع ميزان مراجعة الحسابات العامة

Provide standard reports, trial balance, etc.

تقديم تقارير موحدة وموازين مراجعة

Pick up additions directly from AP/PO

الإضافة المباشرة للأصول من حسابات الموردين وأوامر الشراء

Ability to track construction in progress

القدرة على متابعة التقدم فى البناء

Ability to track tax depreciation/capital allowances

القدرة على متابعة ضريبة الإستهلاك / رأس المال /البدلات

Calculate gain/loss on disposals

حساب الربح والخسارة الرأسمالية

Ability to track asset numbers/serial numbers

القدرة على تتبع الأصول أعداد / الأرقام التسلسلية

Ability to drill down to purchase invoices

القدرة على التعمق فى تفاصيل الأصول حتى الوصول إلى فواتير شراء الأصول

Ability to associate assets with departments/cost

القدرة على تحميل تكاليف الأصول على الإدارات المنتفعة بها

centres and allocate depreciation

تسكين تكاليف الأصول على مراكز التكلفة

Ability to write custom/ad hoc reports

القدرة على عمل التقارير المخصصة للأصول

Payroll

Maintain data base of employees

توافر قاعدة بيانات جيدة للموظفين

Allow a variable number of deduction codes

توافر أنواع متغيرة من الخصومات

Allow Time codes

توافر حافظة دوام

Allow update to payroll tables

توافر إمكانية التعديل فى بيانات المرتبات

Calculate gross to net pay

توافر إمكانية حساب صافى مستحقات العمالة

Allow weekly, bi-weekly, monthly pay periods

توافر طرق مختلفة لحساب مستحقات العمالة .

Allow shift premiums

توافر إمكانية لصرف الرواتب على أقساط

Direct deposit to employee bank account

توافر إمكانية الإيداع المباشر لراتب الموظف فى حسابه البنكى

Payroll distribution by department

توافر إمكانية توزيع تكاليف العمالة على الإدارات المنتفعة منه

Post GL automatically

توافر إمكانية الترحيل للحسابات آليا

Enable employer contributions

توافر إمكانية لتسجيل مساهمات صاحب العمل

Enable remittances to Government

توافر إمكانية لتحويل الرسوم الحكومية

Validation of input data

توافر إمكانية للتحقق من البيانات المدخلة

Allow retroactive payments

توافر إمكانية المدفوعات بأثر رجعى

Allow off-cycle pays

توافر إمكانية تسهيل دورة المدفوعات الخارجية

Capability to do yearend returns and reports

القدرة على عمل تقارير نهاية العام

Produce reports and queries

توافر إمكانية عمل التقارير والإستعلامات

Track vacation time earned and taken

توافر طريقة لحساب البدلات الوظيفية المختلفة

Access controls at functional level

توافر ضوابط للدخول فى المستوى الوظيفى

Financial Reporting

Ability to report on a roll-up structure basis

القدرة على وضع قواعد أساسية للتقرير

Flexible, easy to use report writer

المرونة والسهولة فى إستخدام التقارير وإنشاء التقارير الجديدة

Ability to distribute reports electronically

القدرة على توزيع التقارير بصورة آلية

Monthly, weekly, annual reporting

يحتوى على تقارير أسبوعية وشهرية وسنوية

Ability to write ad hoc reports/queries

القدرة على إنشاء تقارير مخصصة

Ability to export data for analysis

القدرة على تصدير البيانات لتحليلها

Ability to do exception-based reporting

القدرة على عمل إستثناءات على أساس تقديم التقارير

Availability of related analysis tools or modules

توافر أدوات التحليل ذات الصلة أو الأنظمة

Drill-down inquiries: summary accounts, detail

القدرة على التعمق فى التفاصيل لأدنى مستوى ممكن

accounts, journal entries, journal lines, payables

توافر تقارير عن الحسابات وقيود اليومية وحسابات الدائنين

invoices, receivable invoices…

توافر تقارير عن الفواتير وحسابات العملاء

Dashboard-type reporting

توافر طريقة إرشادية للبحث عن التقارير

عذراً علي الأطالة

أخوكم : ابو المجد

CFO@AL-BAYT.NET

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

أخي alitayb

شكرا لك

ولكن هل يمكن التكرم بتوضح مصدر هذه النقاطا المذكورة

اعتقد اننا هنا يجب ان نفرق ما بين نظام محاسبي قابل للعمل على الشركات الصغيرة والمتوسطة (وهي بالمناسبة معظم الشركات في العالم العربي بهذا الشكل مهما كبر حجمها. وبين نظام ERP والمفروض به العمل على شركات كبيرة.

معظم الشركات في عالمنا العربي شركات عائلية وليس فيها مديرين ماليين قادرين على التحليل المالي ولكن اهم شيء بالنسبة للمديرين او اصحاب العمل هو معرفة : عندنا كم نقدية ، لنا كام في السوق ، بنكسب كام.

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
×
×
  • اضف...