اذهب إلى المحتوى

Recommended Posts

قامت الشركة باخذ قرض مدة خمس سنوات , طبعا هذا القرض حسبت علية فوائد تخصم مع كل قسط مدة الفترة, السؤال هل اقوم باثابت قيمة القرض فقط اما اقوم باثبات قيمة القرض والفوائد وعلى اي بند احمل هذا الفوائد كون القرض لانشاء شركة تتكون من عدة فروع ؟

رابط هذا التعليق
شارك

قامت الشركة باخذ قرض مدة خمس سنوات , طبعا هذا القرض حسبت علية فوائد تخصم مع كل قسط مدة الفترة, السؤال هل اقوم باثابت قيمة القرض فقط اما اقوم باثبات قيمة القرض والفوائد وعلى اي بند احمل هذا الفوائد كون القرض لانشاء شركة تتكون من عدة فروع ؟

اخي الكريم يتم اثبات القروض طويلة الاجل عادة بالقيمة الحالية للالتزام , و يمكن التوصل لتلك القيمة باستخدام معامل القيمة الحالية بمعدل الخصم المستخدم للفائدة الضمنية .

أما بالنسبة لمصروف الفائدة فإنه يستحق مع مرور الوقت لذا لا يتم اثباته إلى حين استحقاقه مع مرور السنة وعند وقت سداد القسط .

بمعنى القسط الذي تقوم بسداده مكون من جزئين

الجزاء الأول هو الخاص بأصل القرض

و الجزاء الآخر هو الفائدة المحتسبة على الجزاء المتبقي من القرض .

مع ملاحظة أن بعض شركات التمويل أو البنوك تقوم بخصم الفائدة مقدماً من اجمالي قيمة القرض و تقدم المتبقي للعميل (المقترض) في هذه الحالة يتم معالجة تلك الفوائد كمصروفات مقدمة و يتم اطفائها كل فترة بما يخصها .

رابط هذا التعليق
شارك

مشكور اخي على هذا الفائدة وجزاك الله الف خير .كما ذكرت في ردك (أما بالنسبة لمصروف الفائدة فإنه يستحق مع مرور الوقت لذا لا يتم اثباته إلى حين استحقاقه مع مرور السنة وعند وقت سداد القسط) فهل استمر في تسجيل مصاريف الفائدة على مصاريف تاسيس فوائد بنكية ومن ثم نقوم باطفائها سنويا ام اسجلها كمصاريف عادية (تشغيلية). علما بان فرعي من فروع الشركة تمارس نشاطه في هناك فرعين قيد التاسيس.

وشكرا

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

اخي الحبيب علي ناصر

إن القروض التي تأخذها الشركات تختلف المعالجة المحاسبية لها بأختلاف الغرض منها فإذا كانت لتمويل نشاط تشغيلي فإن تكلفة التمويل( الفوائد واي مصروفات اخرى )يتم تحميلها على قائمة الدخل بحسب تواريخ استحقاقها

اما إذا كان القرض لتمويل نشاط استثماري مثل شركتك فتكون المعالجة بتحميل تكلفة القرض على المشروع المخصص له القرض وذلك حتى يتم الانتهاء من انشاء المشروع فتكلفة التمويل التالية لاكتمال هذا المشروع تحمل على قائمة الدخل ولا يجب رسملتها على حساب المشروع وتكون القيود كما يلي

1- لتمويل نشاط تشغيلي

عند اخذ القرض من الممول

من ح/ البنك

الى ح/ القروض

عند سداد قسط القرض والفائدة عن الفترة

من مذكورين

ح/ القرض

ح/ مصروف الفائدة

الى ح/ البنك

2- القرض لتمويل انشاء مشروع استثماري او فرع

عند اخذ القرض من الممول القيود لن تختلف

عند سداد قسط القرض والفائدة طالما المشروع تحت الانشاء يكون القيد

من مذكورين

ح/ القرض بقيمة القسط

ح/ مشروعات تحت التنفيذ المشروع المخصص له القرض بقيمة الفائدة التي تخص الفترة

الى ح/ البنك

وعند الانهاء من انشاء المشروع ورفعه للاصول يكون قيد سداد القرض وقسط القائدة عن الفترة بعد رفع المشروع للاصول كما يلي

من مذكورين

ح/ القرض بقيمة القسط

ح/ مصروف الفوائد

الى ح/ البنك

وطبعا إذا كان القرض مخصص للصرف على اكثر من مشروع تكون الرسملة على حساب المشروع بالنسبة والتناسب وكذلك عندما يتم رفع المشروع للاصول يكون رسملة الفوائد بالنسبة والتناسب للفترة المستحقة عنها الفائدة

هذا والله اعلم

kamal Gawesh

مراقب �­سابات

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ربنا يكرمكم بجد ويزيدكم من علمة انا كل يوم بستفاد من المنتدى بجد انا كنت عايز اضيف لو سمحوا لى الاساتذة معلومة قراتها تتعلق بادراج القرض فى الميزانية العمومية طبقا للمعايير الدولية Gaap يتم تقسيم القرض (current - Noncurrent ) حسب الفترة الزمنية مثلا انا كان القرض يسدد على 5 سنوات يظهر فى الميزانية القسط الذى يخص السنة Current والباقى Noncurrent والمعالجة دى مهمة جداا لاساتذة التحليل المالى علشان نتيجة الالتزامات الحالية تكون اكثر واقعية

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

ربنا يكرمكم بجد ويزيدكم من علمة انا كل يوم بستفاد من المنتدى بجد

انا كنت عايز اضيف لو سمحوا لى الاساتذة معلومة قراتها تتعلق بادراج القرض فى الميزانية العمومية طبقا للمعايير الدولية Gaap

يتم تقسيم القرض (current - Noncurrent ) حسب الفترة الزمنية مثلا انا كان القرض يسدد على 5 سنوات يظهر فى الميزانية

القسط الذى يخص السنة Current والباقى Noncurrent

والمعالجة دى مهمة جداا لاساتذة التحليل المالى علشان نتيجة الالتزامات الحالية تكون اكثر واقعية

بالظبط اخي الكريم الجزء الستحق من أي التزام طويل الأجل في تاريخ الميزانية يجب ان يصنف كالتزام متداول فور استحقاقه ولا يظهر في الجزء طويل الأجل غير الالتزامات التي يلزم سدادها اكثر من سنة او دورة تشغيلية ايهما اطول .

أما بالنسبة لكون المصاريف مصاريف تحت التأسيس أم لا فإن القاعدة واضحة جداً في حال التصنيف يعتبر المشروع تحت التأسيس اذا لم يبداء اعماله او بدأ اعماله ولكن بدون اي ارباح تذكر .

و بالنسبة لتلك المصاريف فلا يجوز رسملتها اطلاقا . اقصد طبعاً مصروف الفائدة على القرض الاستثماري طالما استحق جزأ من ذلك القرض فلابد من الاعتراف به كمصروف عن الفترة نفسها حتى و ان كان المشروع تحت التأسيس .

رابط هذا التعليق
شارك

اخى الكريم : فى حالة اثبات القرض: من ح / البنك او الخزينة الى ح / القرض ..... فى حالة السداد: من مزكورين ح / القرض......( بما يخص القسط) ح / فوائد القرض الى ح/ البنك او الخزينة اما بالنسبة لمعالجة الفوائد: تعتبر مصروف يتم تحميلة على مشروعات الفروع حسب نسبة الاستفادة من هذا القرض ويكون القيد: من ح / تكاليف المشروع.... مركز تكلفة ..... الى ح/ فوائد القرض

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
×
×
  • أضف...