اذهب إلى المحتوى

الإدارة الصحيحة للأصول الثابتة في المؤسسات الكبيرة.... هاااااام.


Recommended Posts

مشكورين والله يعطيك الصحة والعافية

عندي سؤال ممكن تتكلم عن مخصص الاهلاكات في حالة اتلاف اصل من الاصول في كل حالاته لو سمحت والله يجعله في ميزان حسناتك

رابط هذا التعليق
شارك

مشكورين والله يعطيك الصحة والعافية

عندي سؤال ممكن تتكلم عن مخصص الاهلاكات في حالة اتلاف اصل من الاصول في كل حالاته لو سمحت والله يجعله في ميزان حسناتك

يمكنك زيارة الرابط التالي

http://www.infotechaccountants.com/forums/showthread.php?t=14227

**********

-------

{{{ رَبِّ قَدۡ ءَاتَيۡتَنِى مِنَ ٱلۡمُلۡكِ وَعَلَّمۡتَنِى مِن تَأۡوِيلِ ٱلۡأَحَادِيثِ‌ۚ فَاطِرَ ٱلسَّمَـٰوَٲتِ وَٱلۡأَرۡضِ أَنتَ وَلِىِّۦ فِى ٱلدُّنۡيَا وَٱلۡأَخِرَةِ‌ۖ تَوَفَّنِى مُسۡلِمً۬ا وَأَلۡحِقۡنِى بِٱلصَّـٰلِحِينَ }}}

_____________________

‏"‏ رَبَّنَا اتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ ‏"

-------

محاسب/أشرف عبدالواحد

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 شهور...

أرحب بجميع الأخوة الأعزاء...

وأشكر أخونا kamalgawesh100 على هذه المقدمة...

في المنشأة التي اعمل فيها هناك قسم بالأصول الثابتة في الإدارة المالية والمحاسبية ولكن للأسف يتم إضافة الأصول في نظام ERP بالجملة يعني 15 أو 100 أصل تسجل في سطر واحد وإجمالي المبلغ ويتم احتساب نسبة الاستهلاك لها جميعاً بغض النظر عن اختلاف الأصناف وهذا سبب عدم قدرتهم على شطب الأصول التي يتم الاستغناء عنها هذا بالإضافة لعد تطابق التقارير مع الواقع.

:m.zaila@yahoo.com

هذا يخالف مبدأ الإفصاح الكافي عن الأصول الثابته غير أن الأصول الثابته يجب تصنيفها في شكل مجموعات متشابهة حتى يسهل حساب الإهلاكات الخاصة بها لأن لكل نوع من الأصول أو مجموعه طبيعه خاصه في تقدير عمرها الإنتاجي .

أنا وظيفتي مراقب أصول ثابتة وخبرتي 3 سنوات،، حيث تم تكليفي بإنشاء قسم الأصول الثابتة وهو مختلف عن القسم الموجود في الإدارة المالية حيث مهمة قسمي هي جرد ومتابعة حركة الأصول من نقل وإهلاك وقت قمت بالخطوات التالية عند إنشاء القسم:

1. عمل دليل السياسات والإجراءات المتعلقة بالأصول الثابتة في المنشأة التي أعمل فيها.

2. قمت مع أحدى شركات البرمجيات بإنشاء نظام باسم ( نظام تتبع الأصول الثابتة) أو ( Fixed Assets Tracking System) واختصاره (FATS) حيث يتم ربط أجهزة الجرد وهي عبارة عن جهاز قارئ باركود من نوع ( symbol MC70) يستخدم للجرد وتم تحميل برنامج FATS علية.

3. عملت على حصر وتكويد جميع الأصول الثابتة بالفروع وهي منتشرة في مدن المملكة وقام الفريق بإضافة جميع الأصول في هذا النظام وأعطي كل أصل رقم باركود.

4. تم تزويد الفروع بتقرير مفصل بالأصول الثابتة التي تم جدرها.

5. تم تزويد الفروع بالنماذج الخاصة بالنقل والاستغناء وتم توضيح السياسة الجدية لإدارة الأصول الثابتة.

6. قمت بالتنسيق مع الإدارة المالية والمحاسبية بعملية مطابقة ونحن نعمل الآن على شطب الأصول الثابتة المستهلكة والغير موجودة في المواقع...

وعند القيام بالعمل واجهتني مشاكل كثيرة عند إنشاء القسم وكان أولها رفض الإدارة المالية دمج القسمين مع بعض ثانياً إدارة مشروع حصر الأصول الثابتة حيث تم زيارة 270فرع موزعة في أكثر من 50 مدينة وقرية ولكن الحمد الله وفقت في إدارة المشروع وانتهيت من المشروع في 27/01/2008.

والمشكلة الكبيرة والتي أعمل على حلها الآن هي إقناع الإدارة المالية والمحاسبية بأهمية إضافة كل أصل ثابت بشكل مستقل في نظام ERP .

طبعاً .. هذا مجرد كلام مكتوب ولكن الجهد كان كبير....

وأقترح على مشرفي الموقع إنشاء منتدى خاص بالأصول الثابتة لأهميتها في المنشأة.

وأي احد من الإخوة لدية أي استفسار يمكنه مراسلتي على الإيميل التالي :m.zaila@yahoo.com

شئ جميل ولكن لي مأخذ وهو هل قمت قبل هذه الدراسة بدارسة التكلفة والعائد فقد يكون المشروع كلفكم مبالغ طائله تفوق العائد على هذه الدراسه فمثلا من غير المعقول أن يقوم المحاسب بالتجوال في أكثر من 50 بلده ويقوم بجرد العدد والأدوات مثلاً في أحدى شركات المقاولات ويترك أعماله الأكثر أهميه وأكثر خطراً على عملية المراجعه من تقارير قد تفيد الأداره أكثر في حين يمكنه إسناد مثل تلك المشاريع إلى مديري المخازن ولكن تحت إشرافه والرقابة على عمليات الجرد أو مجرد المتابعه في حالة الشك في وجود تلاعب أو عمل فحص عشوائي لبعض الأرقام والقيم .

بالإضافة إلى إن الأفضل عدم إفراد حساب لكل أصل وإنما ضم الأصول الثابته في شكل مجموعات متشابهة فمثلا ضم كل ما يمكن ضمه تحت العدد والأدوات و ضم السيارات تحت السيارات

وبإمكانك عمل كشف تحليل للأصول الثابته أو كشف إهلاكات .

موضوع برامج erp بالفعل يكون الأفضل تسجيل كافة الأصول من خلال شاشه FAS وذلك حتى يتم الرقابة الفعاله وإمكانية تتبع التغيرات التي تتم عليها

" اللهم إني أسألك عملاً خالصاً لوجهك الكريم وأعوذ بك من النفاق والرياء "

http://fmalaa.wordpress.com/

إسلبني كل شئ وأعطني الحكمه فبها أستطيع أن أرد كل شئ قد ضاع مني

skype

alaaaboulela@yahoo.com

اصنع الخير في اهله وغير اهله فان لم يكونوا اهله فانت اهله

 

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخونا ابو ميس مشكور على هذا الجهد الرائع ولكن مسئلة ادخال الاصول بتفصيلاتها في برنامج erp هي في منتهى الاهمية وذلك حتى يكون هناك تطابق بين الواقع والسجلات المتمثلة في البرنامج وايضا ذلك له اهمية قصوى عند حساب التكاليف حيث ان كل اصل يتم تحميل اهلاكه على القسم الذي يعمل به الاصل وايضا له اهمية قصوى للرقابة على الاصول ومطابقة الجرد الفعلي والارصدة الفعلية مع الارصدة الدفترية

وانا بصفتي مراقب حسابات اول شيء ابحث عنه لدى مراجعة الاصول الثابتة هي المطابقة بين الجرد الفعلي والارصدة الدفترية

واعتقد ان جميع برامج erp لديها مديول خاص بالاصول الثابتة ويربطها بمراكز التكلفة المنصرفة لها هذه الاصول

والله الموفق

بالفعل كما ذكر أ/كمال جاويش أن برامج erp ذات أهمية ولو دققنا في إسمها لوجدنا إنها تخطيط لموارد المنشأه والتخطيط هو أهم أهداف الإدارة ويبرز ذلك أهمية إدارة الأصول الثابته فبالإدارة الجيده لها ورقابتها تحقق الفائده القصوى من إستخدام البرنامج وأيضاً يوضح الموديول طريقة أهلاك الأصل والمجموعة التابع لها أو الحساب الرئيسي والقيمة التخريديه الأصل .

والأهم من ذلك هو الإدارة الفعليه للأصل وعلاقة الاصل بمصروفات التشغيل فلو أن هناك نظره تحليليه ودراسة لتكاليف التشغيل ووجد ان هناك أصل تزيد ت الصيانه له عن تكلفة الإحلال فيجب على الفور استبدال الأصل وإستبعاده من الاصول الثابته .

" اللهم إني أسألك عملاً خالصاً لوجهك الكريم وأعوذ بك من النفاق والرياء "

http://fmalaa.wordpress.com/

إسلبني كل شئ وأعطني الحكمه فبها أستطيع أن أرد كل شئ قد ضاع مني

skype

alaaaboulela@yahoo.com

اصنع الخير في اهله وغير اهله فان لم يكونوا اهله فانت اهله

 

رابط هذا التعليق
شارك

مشكورين والله يعطيك الصحة والعافية

عندي سؤال ممكن تتكلم عن مخصص الاهلاكات في حالة اتلاف اصل من الاصول في كل حالاته لو سمحت والله يجعله في ميزان حسناتك

يتم معرفة المتسبب في الإتلاف ومحاسبته في حالات التقصير في أداء مهامه وعدم الحفاظ أو العناية الواجبه للحفاظ على الأصل

وأعتقد إنه يتم أعادة التقييم للأصل وفي حالة بيعه يتم حساب القيمة البيعيه وخصم مخصص الأهلاك لتحديد قيمة الخسائر أو الأرباح الرأسماليه .

" اللهم إني أسألك عملاً خالصاً لوجهك الكريم وأعوذ بك من النفاق والرياء "

http://fmalaa.wordpress.com/

إسلبني كل شئ وأعطني الحكمه فبها أستطيع أن أرد كل شئ قد ضاع مني

skype

alaaaboulela@yahoo.com

اصنع الخير في اهله وغير اهله فان لم يكونوا اهله فانت اهله

 

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاصول الثابتة من الالف الى الياء

من ح/ مخزن (المشروعات تحت التنفيذ)

الى ح/ البنك او دائنو شراء اصول

إذا كان الأصل مكتمل ولايتم عليه عمليات اضافية بغرض تجهيزه للاستخدام داخل المنشاة فيتم صرفه مباشرة الى القسم الطالب لهذا الأصل وذلك بعد إعطاء هذا الأصل رقم معين يعرف به بعد ذلك عندما يتم جرد الأصول الثابتة ومطابقتها في نهاية السنة المالية ويكون القيد كما يلي

من ح/ الأصول

الى ح/ مخزن (المشروعات تحت التنفيذ)

طبعا إذا كانت المنشأة قد قامت بشراء صفقة من الأصول مثل الكمبيوترات او الأثاث فيتم تحديد قيمة كل أصل على حدى طبقا لامر الشراء ويتم إعطاء رقم لكل اصل على حدى

وتزامنا مع ذلك يتم إثبات هذه الأصول في السجل التحليلي للأصول

يتبع

رائع أ/كمال جاويش ويفضل إدراج حساب منفصل للمشروعات تحت التنفيذ أو يفضل أن يطلق عليها تكوين رأسمالي مادامت الشركة تقوم بإنشاء الأصل بمعرفتها ومن خلال خامات ومواد وعن طريق عمليات تصنيع داخلي للأصل مع مراعاة تحميل الأصل بالأجور المباشره للعمال القائمين بالتصنيع وكذلك أهلاكات الألات المستخدمه في عملية التصنيع وكل المصروفات الصناعية المباشره وكذلك نصيب الأصل من ت الغير مباشره الصناعيه .

ويكون حساب المشروعات تحت التنفيذ مستقل وليس حساب فرعي من المخزون أو المخازن بإعتباره أصل متدوال كالمخزون تماما بل وحساب رئيسي .

" اللهم إني أسألك عملاً خالصاً لوجهك الكريم وأعوذ بك من النفاق والرياء "

http://fmalaa.wordpress.com/

إسلبني كل شئ وأعطني الحكمه فبها أستطيع أن أرد كل شئ قد ضاع مني

skype

alaaaboulela@yahoo.com

اصنع الخير في اهله وغير اهله فان لم يكونوا اهله فانت اهله

 

رابط هذا التعليق
شارك

أعتقد أن الإدارة المالية لازم توافق

لأن إدخال تفاصيل الأصول الثابتة أمر ضروري ومطلب مهم للمدققين عند إصدار الميزانية المدققة

ولكن حدثنا أخي كيف جدولة أصولك

بالمنطقة أم الفرع أم الصنف

وكيف تصرفت في ارقام موجودة لعدة اصول مر عليها فترات مالية مختلفة

مثلا 200,000 سيارات وعدد 500 سيارة

الزميل ذو الفقار في مثل هذه الميزانيات يتم اصدار نوعين من الميزانيات أو القوائم وهو قوائم ماليه مستقلة لكل فرع على حده وميزانيات مجمعه للشركة وفروعها معاً ويتم التعامل من خلال تكويد الأصول الثابته بحيث يحمل الرقم الأول في الأصل نوع الأصل 1 والثاني مجموعة الأصل 12 والثالث رقم الفرع 123 وهكذا ..يتم الترقيم الزمني بالأقدميه بالتكويد الألي فمثلا الأصل الأقدم يأخد رقم أقل من الأصل الأحدث .

" اللهم إني أسألك عملاً خالصاً لوجهك الكريم وأعوذ بك من النفاق والرياء "

http://fmalaa.wordpress.com/

إسلبني كل شئ وأعطني الحكمه فبها أستطيع أن أرد كل شئ قد ضاع مني

skype

alaaaboulela@yahoo.com

اصنع الخير في اهله وغير اهله فان لم يكونوا اهله فانت اهله

 

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

هكذا عهدنا بك دائما أستاذ علاء حينما يكون لك مداخلة في أي موضوع تضفي عليه مزيدا من العمق ويتم إثراء الموضوع

شكرا لمداخلاتك الرائعة

kamal Gawesh

مراقب �­سابات

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 1 شهر...

في شركتنا نحن بصدد انشاء فرع جديد وقد قمنا باثبات وبتسجيل كافه التكاليف ضمن حساب (عهده فرع .....) ولكن الفرع لم يكتمل حتى الان لكي نقوم بالتسويات اللازمه قبل نهـــايه العام فاي معالجه محاسبيه اتبع لاظهار المبلغ المصروف لهذا الفرع غير المكتمل ضمن قائمه المركز المالي للمنشاه وشكرا لكم

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 9 سنة...

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
×
×
  • أضف...