اذهب إلى المحتوى

Situational Analysisتحليل الswots


Recommended Posts

الاخوة الاعزاء

السلام عليكم

لانسي ونحن طلاب في الجامعة استاذ الفاضل تيمان وهو يتحفنا بتحليل الSWOTSواردت ان اشرككم في هذة المعلومة البسيطة عن تحليل الSWOTS

فهو نوع يسعي لحل اي انواع المشاكل من خلال منظومة او خطوات محددة تبداء بمعرفة المشكلة ومن ثم حلها مرورا بعدة خطوات فالي خطوات تحليل الSWOTS

1- STRENGTH نقاط القوة

2 WEAKNESS نقاط الضعف

3- OPPRTUNTEIS الفرص

4- TREATING المهددات

5-SOLUTION الحلول

ارجو ان يستفيد الجميع وان يصححنا من لة معرفة اكثر ويزودنا من لة خبرة اكثر.

عاصم حمدان

لاالة الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ العزيز سلام

التمست من الجميع اولا تصحيح المعلومة ثانيا الاتيان بماهو صحيح ثالثا اثراء النقاش في هذا المجال ولاحد يعلو فوق العلم والمعرفة.

اتمني ان تزودنا بماتعرف عن تحليل الswot

شكرا

لاالة الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين

رابط هذا التعليق
شارك

أداة SWOT للقدرة على تحليل الظروف الموجودة والممكنةللتغيير

SWOT عبارة عن أداة لتحليل القوة والضعف والفرص والتهديدات التي تتعرض لهاالمنظمة أو المشروع. ويُعمل بها استناداً على منهج ورشة العمل مع تصوّر نظامييستخدم أيضاً في ورش العمل الخاصة بالتخطيط الاستراتيجي.

- ممكن أن يأخذوقتاً يصل إلى 4 ساعات أو أكثر وذلك يعتمد على عمق التحليل. فمن الضروري وقف ورشةالعمل ليتسنى جمع معلومات أكثر.

- يعتبر SWOT جزءاً من ورش عمل استراتيجية تضمأناساً من أقسام مختلفة للمنظمة وأشخاص من مصادر خارجية مثل الفئات المستهدفة ويجبضمهم لهذه المجموعة.

- لهذا التمرين, عليك أن تعيّين منسقاً ليعمل على توجيهالعملية ويحافظ على الوقت ويؤمن التصور المتواصل.

ويركز تحليل SWOT علىالأسئلة التالية:

1. ما هي أهدافك؟

2. ما هي احتياجات الفئاتالمستهدفة؟

3. كيف يمكننا تمييز أنفسنا عن باقي المنظمات وأن لا نكررعملها؟

4. كيف يمكننا تحفيز خدماتنا؟

5. كيف يمكننا تمييز ظروف النطاقالداخلي (القوى والضعف) من ظروف النطاق الخارجي (الفرص والتهديدات).

كشرطمسبق لجلسة SWOT, ينبغي أن يكون هناك تفاهم وتصور مشترك لدى المشاركين في الجلسةحول ماهية الأهداف طويلة ومتوسطة الأمد للمشروع أو المنظمة.

الخطوة الأولى: ابدأ بـ "العصف الذهني" على قوى المنظمة. قم بتوزيع الأوراق والبطاقات واطلب منالمشاركين كتابة فكرة على كل بطاقة عن الأشياء التي يعتبرها قوى.

يمكن لكلشخص إعطاء أكبر قدر ممكن من المدخلات. قم بجمع البطاقات واعرضها على لوح. قم بجمعالأفكار وقم بإزالة أية مدخلات غير مناسبة. تأكد من أن جميع الأفكار هي قوىحقيقية.

الخطوة الثانية:قم بإعادة الخطوة الأولى واجمع المدخلات الخاصةبنقاط الضعف. سيقوم معظم المشاركين بذكر الضعف وهو ما يناقض القوة التي تم تعريفهافي الخطوة الأولى.

الخطوة الثالثة:قم بتوجيه الجلسة نحو تحليل الفرص. ابحث عن فرص واقعية وليست فرص افتراضية. ومن الضروري تعريف المؤشرات التي من خلالهاسنتمكن من التمييز ما بين الفرص الواقعية والافتراضية.

الخطوة الرابعة:قم بتوجيه الجلسة نحو تحليل التهديدات, ونفس الشيء, عليك أن تميز بين التهديداتالواقعة والافتراضية.

تحليل سوات SWOT ANALYSIS.

هذه الدراسة الحاليةمبنية علي دراسة تم إعدادها لتسيير مهام المنظمات والشركات ولكن الإعداد لها تم علىأساس استخدامها علي الإنسان كشخص طبيعي وممكن ممارستها في أي مكان وأي وقت حتى انكتستطيع ممارستها في منزلك أو مؤسستك التي تعمل بها.يبقي السؤال: كيفتعمل علي جمع كل هذه القيم وتحليلها بطريقة تجعلك تفكر استراتيجيا، لابد من وجودعوامل مؤثرة في تحديد شكل الاستراتيجية نذكر منها:

1- درجة الإبداع والابتكارفي الأنشطة مستقبلا.

2- المخاطر التي يمكن أن تواجهها أو تتحملها مستقبلا

3- الميزة التنافسية إن وجدت

4- التصرفات الإيجابيةوتذكر دائما أنهناك رسالة لابد من تأديتها فهي تعبر عن الغرض الذي من اجله تخطط باستراتيجية وتهتمأساسا بالإجابة علي التساؤلات التالية : لماذا ؟ ماهي ؟ من ؟ كيف ؟ ماهي القيم التيتحكم العمل ؟علي ضوء ماذكر سوف نقوم بشرح تحليل سوات SWOT ANALYSIS وهنا تكمنعملية التخطيط الاستراتيجي .

في البداية اكتشف نقاط الضعف والقوة لديكوحاول أن تحصرها في جانب معين ، ثم قم بجمع الفرص والتهديدات في جانب آخر ( من خلالالبيئة الخارجية المؤثرة عليك)قم بعمل جدول يمثل تحليل سوات علي النحو التاليواضرب الفرص بنقاط القوة والضعف وكذلك التهديدات بنقاط القوة والضعف .

نقاطالضعف --- نقاط القوة ---

هنا نجد أن الفرص عالية ونقاط الضعف التي ينبغيالتغلب عليها افضل المراكز تقييمك علي في هذه المنطقة التي تتمثل فيها نقاط القوةوالفرص الخارجية الفرصهذه المنطقة هي أسوء المناطق إذ تتمركز فيها نقاط ضعفداخليه وتهديدات خارجية هنا التهديدات عالية ونقاط القوة التي يجب استغلالها

التهديدات ---

بعد كل هذا التحليل حاول أن تعرف أين موقعك التي تجد نفسك فيهواعمل علي إيجاد الحلول إن كان هناك تهديد أو ضعف يلم بك.

أسلوب SWOT

يمثل إطاراً تحليليا ضمن عملية التخطيطالاستراتيجي لتحليل نقاط القوة (S), نقاط الضعف (W), الفرص (O), والتهديدات (T)

يمثل أسلوباً فعالاً في التحليل ولكنه ليس أول ولا آخر خطوة في عملية التحليلوالتخطيط (هناك خطوات سابقة وخطوات لاحقة).

المتطلبات الضرورية قبل المباشرةبالتحليل باستعمال أسلوب SWOT

- تحديد أهداف المنظمة والأدوار أو المهامالتي تقوم بها بشكل واضح.

- تقييم الموارد الداخلية أو الذاتية.

- تحليل وفهمالظروف الخارجية ذات العلاقة بالمنظمة.

خطوات أسلوبSWOT

يتكونالأسلوب من جزئين:

1. تحليل الوضع الداخلي (نقاط القوة والضعف): والذي يجب أنيقتصر على ما هو فعلاً من نقاط قوة وضعف وأن يبتعد التحليل عن التوقعاتوالاحتمالات.

2. تحليل البينة الخارجية (الفرص والتهديدات): والذي يأخذ بعينالاعتبار الوضع الفعلي حيث التهديدات الموجودة والفرص غير المستغلة من ناحية, كمايحلل التغيير المحتملة في كل منهما من ناحية أخرى.

تعريفـــات:

نقاطالقـوة: أية إمكانيات داخلية ذاتية موجودة فعلاً تساعد على استغلال الفرص المتاحةوالممكنة وعلى مكافحة التهديدات.

نقاط الضعف: أية ظروف وعوامل نقص داخليةموجودة فعلاً تعيق من قدرة المنظمة على استغلالا لفرص.

الفـــرص: أية ظروفأو اتجاهات خارجية ذات أثر إيجابي على الطلب على المجال الذي تتميز بهالمنظمة.

التهديــدات: أية ظروف أو اتجاهات خارجية تؤثر سلباً على الطلب علىالمجال الذي تتميز به المجموعة والتي قد تقود في ظل غياب الإجراءات المدروسة إلىخسارة المجموعة لموقعها.

مـا هو المهم؟من الممكن الحكم على شخص أومجموعة أو مؤسسة وفقا لمعيارين رئيسيين:

- الفعـالية: عمل الشيءالصائب.

- الكفـاءة: عمل الشيء بصورة صائبة.

إن العامل الرئيسي وراء عملالأشياء بصورة صائبة هو المقدرة في الإدارة على جميع مستوياتها وفي جميع فروعها (المالية, الموارد البشرية, الإنتاج,…). ويجب توجيه هذه المقدرة (عوامل القوةوالضعف الخاصة بها) نحو الفرص والتهديدات، حيث أن أي عامل قوة وضعف مفترض لا يوجدعليه طلب أو لا ينشأ عنه انعكاسات، لا يتمتع بأية أهمية.

خطوات أسلوب SWOT في التحليل والتخطيط الاستراتيجي.

1. توجيه النقاش من خلال التركيزعلى:

ما هي أهداف المجموعة أو المؤسسة؟

الوضع التنافسي: كيف تميزالمنظمة نفسها عن المنظمات أو المجموعات الأخرى.

2. تحليل الفرص:

- تنشأ الفرص كنتيجة لــ:

الفجوات التسويقية.

الاتجاهات الإيجابية.

نقاط الضعف لدى المنافسين.

إمكانية حصر استغلال تقنيات معينة بالمنظمة.

الدعم والاهتمام السياسي والشعبي لتطورات معينة.

- من الممكن فرز الفرصالمحتملة استناداً إلى الظروف الفعلية والاتجاهات المحتملة في المجالاتالتالية:

العوامل الاقتصادية.

العوامل الاجتماعية.

التكنولوجيا, الابتكارات.

العوامل السكانية.

الأسواق والتنافس.

عواملأخرى.

ملاحظة: إن عدد الفرص التي يتم تحليلها ليس هو المهم, ولكن ما يهم هوأهمية هذه الفرص بالنسبة لموضوع البحث وارتباطها به.

3. تحليلالتهديدات:تنجم التهديدات كنتيجة لــ:

دخول منافسين أو لاعبين جدد إلىالسوق.

توفر منتجات أو خدمات بديلة.

قوة الموقف التفاوضي للزبائن أوالموردين إزاء المجموعة أو المؤسسة.

المنافسين التقليديين.

السياساتوالإجراءات ذات التأثير السلبي على المنظمة.

الاتجاهات والظروف السلبية بشكلعام: الخلافات السياسية,عدم الاستقرار.

4. الفرز الأولى للفرصوالتهديدات:يساعد ذلك على تركيز التحليل على المواضيع ذات العلاقة عند دراسة نقاطالقوة الضعف.

5. تحليل نقاط القوة والضعف: - يتم إعداد قائمة بالعناصرالمهمة التي تحدد أداء المجموعة أو المؤسسة.

- يمكن استكمال الجدول من خلالالإجابة على الأسئلة التالية:

ما هي نقاط القوة والضعف ذات العلاقة بالمجموعةأو المؤسسة؟

ما هي أهمية نقاط القوة والضعف هذه بالنسبة للفرص والتهديداتالمحددة سابقا؟

- بالنسبة لورش العمل أو جلسات التحليل التي تضم مشاركين منخلفيات أو مصالح مختلفة يتوجب اتباع الخطوات التالية عند تحليل نقاط القوةوالضعف:

استدراج الأفكار العامة.

تجميع الأفكار العامة تحت عناوينرئيسية.

تحليل العناوين الرئيسية إلى عناوين فرعية.

6. اختيارالاستراتيجية:- تحديد الاستراتيجية الرئيسية الواجب اتباعها بهدف موائمة متطلباتالبيئة (الظروف المحيطة بالعمل) مع الظروف الداخلية للمجموعة أو المؤسسة.

- يمكناستخدام نتائج التحليل لأسلوبSWOT لبحث الاستراتيجيات عن طريق الجمع ما بين نقاطالقوة والضعف من ناحية والفرص والتهديدات من ناحية أخرى.

7. تحديد الأهدافالقصيرة والمتوسطة وطويلة الأمد:من المهم هنا تعريف المؤشرات التي تحدد الأهدافسواء نوعيا أو كميا وكذلك التي تحدد ماذا سيتم إنجازه ومتى وأين؟.

· مادة ملخصة من دليل حول الأسلوب وتطبيقه أصدرته شركة ألمانية للاستشارات، التعاون الفني الأردني- الألماني،

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ العزيز

أ. صلاح سليم

السلام عليكم وصبحكم الله بالف خير.

الف الف الف الف الف الف الف شكر علي هذة المساهمة القيمة وعن الاحاطة بتحليل السوت.

وجزاكم الله عنا خير الجزاء.

اهو دة الكلام معلومة علمية مبنية علي اسس صحيحة مش اتهامات بالباطل واساءات واهانات هذا ليس مكانها ونرجو من الاخkhaledkomber سامحة الله ان يتقدم بما عندة ويدحض المعلومة او يقدم اعتزارا علنيا.

عاصم

لاالة الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
×
×
  • أضف...