اذهب الي المحتوي

المساعدة فى توفير يحث عن الانتاج فى الوقت المناسب: just in time


المشاركات الموصى بها

  • 2 سنوات بعد ...

وعليكم السلام ...

هذا النظام (JIT)في هندسة ادارة الانتاج ...ممكن هذا الشرح يفيدك ..من أحد المواقع هندسية الانتاج ...

مدخل إلى نظام الإنتاج: Just –In –Time

خلال عقد الثمانينات وبداية عقدالتسعينات من القرن الماضي ركزت بحوث المهتمين والمختصين في مجالات التصنيع علىمفهوم التصنيع الفوري وفق الكميات المحددة بالضبط والجودة المطلوبة من قبل المستهلكوالتسليم إليه في الموعد المتفق عليه؛ هذا النظام زاد من اختراق وسائل التصنيعاليابانانية للشركات الصناعية الأمريكية وهي في أمريكيا من خلال فلسفة التصنيع التيجاء بها نظام الإنتاجJust -In- Time وهي توجيه التصنيـع نحــو السوق مما حقق مرونةعالية و تقليل فترة المبيعات، بالإضافة إلى الاهتمام بعملية الترشيد في التكاليفوتعظيم) (Maximizeالعلاقة بين الموجودات المتداولة والموجوداتالثابتة التي تعتبر نقاط حرجة لمعظم الشركات الصناعية.

مفهوم نظام( JIT):

طور نظامJIT بواسطةاليابانيون واستعمل بشكل أولي في الصناعات النمطيةRepetitive Manufacturing، حيث استخدم في شركة تويوتا لصناعة السيارات أستخداما" ضيقا" ومحدودا" في بادئ الأمر ثم نال نظامJIT اهتمام الكثيرمن الباحثين نتيجة الفوائد التي حققها للشركات الصناعية، وذلك بتقديم منتجات ذاتجودة عالية يكون فيها التلف في حده الأدنى( Defect Zero) مما يؤدي إلى زيادة كفاءة وفاعلية خطوط الإنتاج.

لذلكفقد وردت تعاريف مختلفة له من قبل العديد من الباحثين، فقد عرفه جوزيف(Joseph) بأنهعبارة عن إنتاج المنتجات المطلوبة بالكميات المطلوبة وبالجودة الجيدة، وبالوقتالمحدد للبيع.

في حين عرفه شرويدر(Schroeder) علىانه إنتاج وتسليم المنتجات التامة الصنع في الوقت المحدد الذي تباع فيه من خلالتصنيع وتجميع الأجزاء والمواد الأولية في وقت الاحتياج إليها لأجراء التعديلاتوالعمليات الصناعية عليها لتحويلها إلى الشكل والجودة المطلوبين.

اماموندين(Monden) فقد عرفه بأنه نظام إنتاج الوحدات المناسبة التي يتمالطلب عليها في وقت الاحتياج إليها وبالكمية المطلوبة فقط.

مما سبق يتضح بان نظام الإنتاج(JIT) ليس نظاماإنتاجيا محددا بتقنيات معينة؛ بل انه فلسفة يابانية في إدارة عمل الشركات الصناعيةمعتمدين في ذلك على الإنتاج وفق طلب المستهلك الذي يحدد الكمية(Quantity) والجودة(Quality) ووقت التسليم(delivery time) المحدد؛ حيث يتم إنتاج هذهالطلبات(orders) في وقتها المحدد. ليس بالضرورةاعتماده على حاسبات الكترونية متعددة أو ذات تكنولوجيا عالية بل انه فلسفة عملتتحدد بكيفية إدارة الموارد البشرية من حيث إجراءات وبيئة العمل ويرجع ذلك إلىطبيعة الثقافة اليابانية وما تميزت به من خصائص بيئية أهمها:

مساحات عمل محددة.

قلة الموارد الطبيعية.

ثقافةوتقاليد مميزة.

حب العمل والتوجه نحو العملالجماعي.

فوائد نظامBenefits of JIT

خلالالسنوات الماضية حققت الشركات الصناعية اليابانية إنتاجية(Productivity ) تفوق إنتاجية مثيلاتها من الشركات الصناعية الأمريكية و كان ذلك بفضلاستخدام نظام كانبان(Kanban) الذي عرف فيما بعد باسم نظام(JIT ) الذي حققفوائد كثيرة للشركات اليابانية منها تقليص مستويات المخزون(Inventory Reducing) من المواد نصف المصنوعة إلى أدنى مستوى لها، مما حقق معدل دوران عاليللأجزاء المخزونة) (inventory turnover وإنتاجية عالية(High Productivity) .

أجريت دراسة لمعرفة معدلات المنافع أوالفوائد( the average of benefits) التي نالتها شركات أمريكية من تطبيق نظامJIT علي مدي خمس سنوات، فكانت نتائج تلك الدراسة لافته للنظر حيت استطاعت تلكالشركات إن تقلص وبنسبة90% ما يعرف بـ(Manufacturing Cycle Time ) وهو الوقت يستغرقهمنتج ما للمرور عبر كل مرحلة من مراحل الإنتاج من المواد الخام إلي أن يصبح منتوجنهائي جاهز لتسلميه للزبون. ولنا أن نتصور حجم التكاليف الزائدة التي تجنبتها تلكالشركات من خلال تقليصها لزمن دورة التصنيع، أيضا تمكنت الشركات موضوع الدراسة منتقليص المخزون(Inventory) بمقدار70% وإنقاص المخزون يعني تقليل في التكاليف لانالتخزين يترتب عليه مصاريف أضافية للإيجارات والعمال وغيرها من التكاليف التي ترهقكاهل المشروع. فبتطبيق نظامJIT نستخدم الموادبالكمية المطلوبة في الوقت المحدد فتصل الزبون في الوقت المناسب، فلا حاجة للتخزينومصاريفه. أيضا بينت الدراسة أن تلك الشركات قلصت تكاليف القوي العاملة(Labor Costs) بمقدار50% وذلك لان نظامJIT يركز عليتوظيف العمال المهرة(Skilled Workers) القادرين علي انجاز أكثر من مهمة في نفس الوقتبفضل توزيع الآلات علي شكل خلايا(Cellular Layouts) في شكل حرفيوU-shaped

ومن الفوائد التي نالتها الشركات الأمريكيةالخاضعة لتلك الدراسة هو تقليصها وبنسبة80% من حاجاتها للفراغات داخل مصانعها(Space Requirements) مما يعني تقليل في التكاليف.

وبماأن ليس كل الشركات قادرة علي نيل أو تحقيق نتائج بهذا المستوي(مستوي الشركاتموضوع الدراسة) فأن نظامJIT يقدم جملة من المنافع أو الفوائد(benefits) تشمل مايلي:

Reduced Inventory

Improved Quality

Lower costs

Reduced Space Requirements

Shorter Lead Time

Increased Productivity

Greater Flexibility

Better Relations with suppliers

Better use of Human Resources

More Product variety

Simplified Scheduling & Control activities

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أتمنى أني أفدتك ...

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
×
×
  • اضف...