oneforex بتاريخ: 21 يونيو 2012 تقديم بلاغ بتاريخ: 21 يونيو 2012 السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ارجو المساعدة في كيفية تطبيق محاسبة التكاليف في مجال المصاعد اولا: يتم توقيع العقد بقيمة مصعد كامل بمبلغ مثلا 60000ريال شروط الدفع 40% عن توقيع العقد 30% بعد نهاية المرحلة الاولى 20 بعد نهاية المرحلة الثانية 10% عند الاستلام ثانيا: مراحل تركيب المصعد كتلفة فعلية للثلاثة مراحل 25% تكلفة المرحلة الاولى 25% تكلفة المرحلة الثانية 50% تكلفة المرحلة الثالثة السؤال كيف يتم قيود اليومية لهذا العقد وكيف يتم ربط الدفعات المترتبة مع بملغ العقد؟ ثانيا: هل توزيع التكاليف مرتبطة بالتكاليف الفعلية للمصعد ام بالدفعات المترتبة على العميل؟ ثالثا: كيف يتم انشاء الدليل المحاسبي لهذه الحسابات علما بان المشروع يمكن ان تقفل في نهاية السنة المالية وهي في واحدة من المراحل السابقة اي يمكن ان تكون نهاية السنة المالية مع نهاية المرحلة الاولى او نهاية المرحلة الثانية ويتم تشغل المصعد كمرحلة ثالثة في السنة القادمة وفى برنامج محاسبى سماك ارجوا الافادة ولكم مني وافر الشكر والتقدير
Hameed بتاريخ: 31 يوليو 2012 تقديم بلاغ بتاريخ: 31 يوليو 2012 (معدل) في هذه الحالة أنت بصدد أستخدام محاسبة العقود طويلة الأجل و يجب أن يتم الألتزام بالمعيار المحاسبي الدولي رقم 11 الخاص بالمحاسبة عن العقود طويلة الآجل ( أي العقود التي تأخذ أجال أكثر من سنة مالية واحدة ) و بغض النظر عن تقسيم التكاليف الخاص بالمراحل التي ذكرتها و هي 25% للمرحة الأولى و 25% للمرحلة الثانية و 50% للمرحلة الثالثة فإنه يجب أن يكون هناك تقدير للتكاليف يعكس حقيقة التكاليف التي يتوقع أن يتم تكبدها خلال فترة تنفيذ عقد تركيب المصعد ، و يجب أن يكون هناك تحديد لنسبة الإنجاز التي ستتم في وقت معين كنهاية السنة المالية أو كنهاية الشهر في حالة رغبتك في أن تستخرج نتيجة الأعمال في عقد التركيب عند لحظة معينة النظام التكاليفي الذي يجب أن يطبق هنا هو نظام شبيه بنظام تكاليف الأوامر الأنتاجية و لكن مع الألتزام بالمعايير المتعلقة بذلك التي تم ذكرها في المعيار المحاسبي الدولي رقم 11 الخاص بالعقود طويلة الآجل و على ذلك فإن التكاليف التي سيتم تكبدها سيتم تحميلها إلى حساب / العقود تحت التشغيل و هو حساب يندرج تصنيفه تحت بند المخزون و الفواتير الخاصة بالأعمال المنجزة يجب أن يتم إدراجها في حساب / فواتير العقود و هو حساب عكسي لحساب / العقود تحت التشغيل و يندرج أيضاً تحت المخزون يجب ملاحظة أن الحسابين السابقين هناك الكثير من المحاسبين يخلطون بينها و بين إيرادات و تكاليف المشروع و هي التي يتم تحديدها طبقاً لطريقة نسبة الإتمام بالنسبة للإيرادات و طبقاً لوجود حالات خسائر في العقود من عدمه بالنسبة للتكاليف يمكنك بعد ذلك مراجعة المعيار المحاسبي الدولي رقم 11 و مراجعة كيفية تطبيقه و سوف تعلم ما الذي يجب أن تقوم به في هذا الصدد بالتوفيق تم تعديل 31 يوليو 2012 بواسطة admin " وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا " Abdelhamid M Auditor
oneforex بتاريخ: 1 أغسطس 2012 كاتب الموضوع تقديم بلاغ بتاريخ: 1 أغسطس 2012 في هذه الحالة أنت بصدد أستخدام محاسبة العقود طويلة الأجل و يجب أن يتم الألتزام بالمعيار المحاسبي الدولي رقم 11 الخاص بالمحاسبة عن العقود طويلة الآجل ( أي العقود التي تأخذ أجال أكثر من سنة مالية واحدة ) و بغض النظر عن تقسيم التكاليف الخاص بالمراحل التي ذكرتها و هي 25% للمرحة الأولى و 25% للمرحلة الثانية و 50% للمرحلة الثالثة فإنه يجب أن يكون هناك تقدير للتكاليف يعكس حقيقة التكاليف التي يتوقع أن يتم تكبدها خلال فترة تنفيذ عقد تركيب المصعد ، و يجب أن يكون هناك تحديد لنسبة الإنجاز التي ستتم في وقت معين كنهاية السنة المالية أو كنهاية الشهر في حالة رغبتك في أن تستخرج نتيجة الأعمال في عقد التركيب عند لحظة معينة النظام التكاليفي الذي يجب أن يطبق هنا هو نظام شبيه بنظام تكاليف الأوامر الأنتاجية و لكن مع الألتزام بالمعايير المتعلقة بذلك التي تم ذكرها في المعيار المحاسبي الدولي رقم 11 الخاص بالعقود طويلة الآجل و على ذلك فإن التكاليف التي سيتم تكبدها سيتم تحميلها إلى حساب / العقود تحت التشغيل و هو حساب يندرج تصنيفه تحت بند المخزون و الفواتير الخاصة بالأعمال المنجزة يجب أن يتم إدراجها في حساب / فواتير العقود و هو حساب عكسي لحساب / العقود تحت التشغيل و يندرج أيضاً تحت المخزون يجب ملاحظة أن الحسابين السابقين هناك الكثير من المحاسبين يخلطون بينها و بين إيرادات و تكاليف المشروع و هي التي يتم تحديدها طبقاً لطريقة نسبة الإتمام بالنسبة للإيرادات و طبقاً لوجود حالات خسائر في العقود من عدمه بالنسبة للتكاليف يمكنك بعد ذلك مراجعة المعيار المحاسبي الدولي رقم 11 و مراجعة كيفية تطبيقه و سوف تعلم ما الذي يجب أن تقوم به في هذا الصدد بالتوفيق السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ممكن شرح اكتر وتوضيح اكتر ممكن القيود الخاصة بالمثال المرفق وشكراا منتظر الرد
Hameed بتاريخ: 1 أغسطس 2012 تقديم بلاغ بتاريخ: 1 أغسطس 2012 هل يمكنك زيارة الموضوع التالي أضغط هنا و أيضاً محاولة البحث عن المواضيع التي تتكلم عن محاسبة المقاولات أضغط هنا " وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا " Abdelhamid M Auditor
oneforex بتاريخ: 6 أغسطس 2012 كاتب الموضوع تقديم بلاغ بتاريخ: 6 أغسطس 2012 السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ارجو المساعدة في كيفية تطبيق محاسبة التكاليف في مجال المصاعد اولا: يتم توقيع العقد بقيمة مصعد كامل بمبلغ مثلا 60000ريال شروط الدفع 40% عن توقيع العقد 30% بعد نهاية المرحلة الاولى 20 بعد نهاية المرحلة الثانية 10% عند الاستلام ثانيا: مراحل تركيب المصعد كتلفة فعلية للثلاثة مراحل 25% تكلفة المرحلة الاولى 25% تكلفة المرحلة الثانية 50% تكلفة المرحلة الثالثة السؤال كيف يتم قيود اليومية لهذا العقد وكيف يتم ربط الدفعات المترتبة مع بملغ العقد؟ ثانيا: هل توزيع التكاليف مرتبطة بالتكاليف الفعلية للمصعد ام بالدفعات المترتبة على العميل؟ ثالثا: كيف يتم انشاء الدليل المحاسبي لهذه الحسابات علما بان المشروع يمكن ان تقفل في نهاية السنة المالية وهي في واحدة من المراحل السابقة اي يمكن ان تكون نهاية السنة المالية مع نهاية المرحلة الاولى او نهاية المرحلة الثانية ويتم تشغل المصعد كمرحلة ثالثة في السنة القادمة وفى برنامج محاسبى سماك ارجوا الافادة ولكم مني وافر الشكر والتقدير السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ممكن قيود هذا المثال وكيفيه عملها على هذا المثال وشكراا
Hameed بتاريخ: 25 أغسطس 2012 تقديم بلاغ بتاريخ: 25 أغسطس 2012 (معدل) السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ارجو المساعدة في كيفية تطبيق محاسبة التكاليف في مجال المصاعد اولا: يتم توقيع العقد بقيمة مصعد كامل بمبلغ مثلا 60000ريال شروط الدفع 40% عن توقيع العقد 30% بعد نهاية المرحلة الاولى 20 بعد نهاية المرحلة الثانية 10% عند الاستلام ثانيا: مراحل تركيب المصعد كتلفة فعلية للثلاثة مراحل 25% تكلفة المرحلة الاولى 25% تكلفة المرحلة الثانية 50% تكلفة المرحلة الثالثة السؤال كيف يتم قيود اليومية لهذا العقد وكيف يتم ربط الدفعات المترتبة مع بملغ العقد؟ ثانيا: هل توزيع التكاليف مرتبطة بالتكاليف الفعلية للمصعد ام بالدفعات المترتبة على العميل؟ ثالثا: كيف يتم انشاء الدليل المحاسبي لهذه الحسابات علما بان المشروع يمكن ان تقفل في نهاية السنة المالية وهي في واحدة من المراحل السابقة اي يمكن ان تكون نهاية السنة المالية مع نهاية المرحلة الاولى او نهاية المرحلة الثانية ويتم تشغل المصعد كمرحلة ثالثة في السنة القادمة وفى برنامج محاسبى سماك ارجوا الافادة ولكم مني وافر الشكر والتقدير الزميل الفاضل سوف أفترض أن تكاليف العقد المتكبدة هي 50000 و و سأفترض أن كل مرحلة ستأخذ سنة مالية كاملة بناءاً على ذلك سوف أقوم بتوضيح القيود المحاسبية اللازمة مع ملاحظة أن التكاليف المقدرة لإتمام العقد هنا سوف أفترض مساواتها مع التكاليف الفعلية المكبدة خلال الفترة محل القياس كما ذكرت نحن بصدد محاسبة العقود طويلة الآجل و سوف تكون القيود كالتالي على مدار السنوات المالية أولاً السنة المالية الأولى **في حالة أستلام مبلغ نقدي مدفوع مقدماً و قدره 40% من قيمة التعاقد البالغ قدره 60000 يكون القيد كالتالي 24000 من حـ / النقدية أو البنك 24000 إلى حـ / إيرادات غير مكتسبة و هناك معالجة أخرى بديلة و هي المفضلة لدي و الأكثر قرباً للحياة العملية و أيضاً الأكثر توافقاً مع البرامج المحاسبية 24000 من حـ / النقدية أو البنك 24000 إلى حـ / العميل ( مع ملاحظة أنه في نهاية السنة المالية يتم إعادة تصنيف حساب العميل في حالة أن رصيده دائن تحت بند المقدمات و الإيداعات الذي بدوره يندرج تحت الخصوم المتداولة ) **في حالة أن التكاليف المتكبدة للمشروع ككل هي 50000 و كانت التكلفة الفعلية في السنة الأولى هي 25% أي 12500 فإن القيد سيكون كالتالي 12500 من حـ / العقود تحت التشغيل ( حساب يصنف على أنه مخزون ) 12500 إلى حـ / النقدية أو البنك أو الموردين أو أجور مستحقة ** عند الأنتهاء من المرحلة الأولى تكون الفوترة للعميل بناءاً على نسبة الإنجاز الفعلية و التي تتطابق في الغالب في حالتك هذه مع التكاليف الفعلية المتكبدة و بالتالي فإن المرحلة الأولى يجب أن تكون هناك فاتورة صادرة لنسبة أنجاز قدرها 25% من قيمة التعاقد أي 60000 × 25% = 15000 و يكون القيد كالتالي 15000 من حـ / العميل 15000 إلى حـ / فواتير العقود تحت التشغيل ( حساب عكسي لحساب العقود تحت التشغيل و يصنف أيضاً على أنه مخزون ) يلاحظ في القيد السابق أننا لم نعتبر الفاتورة الصادرة للعميل كإيراد و ذلك لأن الإيراد الخاص بهذا العقد سيتم أحتسابه طبقاً لنسبة الإتمام كما سيلي ذكره بعد هذه النقطة يجب عليك في نهاية السنة المالية الأولى أن تحسب نسبة الإنجاز و ذلك كالتالي ( نسبة الإنجاز = التكاليف المتكبدة حتى تاريخ القياس ÷ ( التكاليف المكتبدة حتى تاريخ القياس + التكاليف التقديرية لإتمام العقد ) × 100 و في حالتنا هذه تكون نسبة الإتمام أو نسبة الإنجاز هي كالتالي = 12500 ÷ ( 12500 + 37500) = 25% يتم تقدير الإيراد الذي يجب الأعتراف به في القوائم المالية كالتالي : قيمة العقد × نسبة الإنجاز = 60000 × 25% = 15000 ** القيد الختامي في نهاية السنة المالية الأولى 12500 من حـ / تكاليف العقود ( قائمة الدخل ) 2500 من حـ / العقود تحت التشغيل 15000 إلى حـ / إيرادات العقود ( قائمة الدخل ) ثانياً السنة المالية الثانية ** في حالة دفع 30% بعد نهاية المرحلة الأولى يكون القيد كالتالي 18000 من حـ / النقدية أو البنك 18000 إلى حـ / العميل **في حالة أن التكاليف المتكبدة للمشروع ككل هي 50000 و كانت التكلفة الفعلية في السنة الثانية هي 25% أي 12500 فإن القيد سيكون كالتالي 12500 من حـ / العقود تحت التشغيل ( حساب يصنف على أنه مخزون ) 12500 إلى حـ / النقدية أو البنك أو الموردين أو أجور مستحقة ** عند الأنتهاء من المرحلة الثانية تكون الفوترة للعميل بناءاً على نسبة الإنجاز الفعلية و التي تتطابق في الغالب في حالتك هذه مع التكاليف الفعلية المتكبدة و بالتالي فإن المرحلة الثانية يجب أن تكون هناك فاتورة صادرة لنسبة أنجاز قدرها 25% من قيمة التعاقد أي 60000 × 25% = 15000 و يكون القيد كالتالي 15000 من حـ / العميل 15000 إلى حـ / فواتير العقود تحت التشغيل ( حساب عكسي لحساب العقود تحت التشغيل و يصنف أيضاً على أنه مخزون ) يلاحظ في القيد السابق أننا لم نعتبر الفاتورة الصادرة للعميل كإيراد و ذلك لأن الإيراد الخاص بهذا العقد سيتم أحتسابه طبقاً لنسبة الإتمام كما سيلي ذكره بعد هذه النقطة يجب عليك في نهاية السنة المالية الثانية أن تحسب نسبة الإنجاز و ذلك كالتالي ( نسبة الإنجاز = التكاليف المتكبدة حتى تاريخ القياس ÷ ( التكاليف المكتبدة حتى تاريخ القياس + التكاليف التقديرية لإتمام العقد ) × 100 و في حالتنا هذه تكون نسبة الإتمام أو نسبة الإنجاز هي كالتالي = 25000 ÷ ( 25000 + 25000) = 50% يتم تقدير الإيراد الذي يجب الأعتراف به في القوائم المالية بعد طرح الإيراد المعترف به سابقاً التراكمي كالتالي : قيمة العقد × نسبة الإنجاز = 60000 × 50% = 30000 - 15000 = 15000 ** القيد الختامي في نهاية السنة المالية الثانية 12500 من حـ / تكاليف العقود ( قائمة الدخل ) 2500 من حـ / العقود تحت التشغيل 15000 إلى حـ / إيرادات العقود ( قائمة الدخل ) ثالثاً السنة المالية الثالثة ** في حالة دفع 20% بعد نهاية المرحلة الثانية يكون القيد كالتالي 15000 من حـ / النقدية أو البنك 15000 إلى حـ / العميل **في حالة أن التكاليف المتكبدة للمشروع ككل هي 50000 و كانت التكلفة الفعلية في السنة الثالثة هي 50% أي 25000 فإن القيد سيكون كالتالي 25000 من حـ / العقود تحت التشغيل ( حساب يصنف على أنه مخزون ) 25000 إلى حـ / النقدية أو البنك أو الموردين أو أجور مستحقة ** عند الأنتهاء من المرحلة الثالثة تكون الفوترة للعميل بناءاً على نسبة الإنجاز الفعلية و التي تتطابق في الغالب في حالتك هذه مع التكاليف الفعلية المتكبدة و بالتالي فإن المرحلة الثالثة يجب أن تكون هناك فاتورة صادرة لنسبة أنجاز قدرها 50% من قيمة التعاقد أي 60000 × 50% = 30000 و يكون القيد كالتالي 30000 من حـ / العميل 30000 إلى حـ / فواتير العقود تحت التشغيل ( حساب عكسي لحساب العقود تحت التشغيل و يصنف أيضاً على أنه مخزون ) يلاحظ في القيد السابق أننا لم نعتبر الفاتورة الصادرة للعميل كإيراد و ذلك لأن الإيراد الخاص بهذا العقد سيتم أحتسابه طبقاً لنسبة الإتمام كما سيلي ذكره بعد هذه النقطة يجب عليك في نهاية السنة المالية الثالثة أن تحسب نسبة الإنجاز و ذلك كالتالي ( نسبة الإنجاز = التكاليف المتكبدة حتى تاريخ القياس ÷ ( التكاليف المكتبدة حتى تاريخ القياس + التكاليف التقديرية لإتمام العقد ) × 100 و في حالتنا هذه تكون نسبة الإتمام أو نسبة الإنجاز هي كالتالي = 50000 ÷ ( 50000 + 0) = 100% يتم تقدير الإيراد الذي يجب الأعتراف به في القوائم المالية بعد طرح الإيراد المعترف به سابقاً التراكمي كالتالي : قيمة العقد × نسبة الإنجاز = 60000 × 100% = 60000 - 30000 = 30000 ** القيود الختامية في نهاية السنة المالية الثالثة و أغلاق حسابات المشروع 25000 من حـ / تكاليف العقود ( قائمة الدخل ) 5000 من حـ / العقود تحت التشغيل 30000 إلى حـ / إيرادات العقود ( قائمة الدخل ) ** إغلاق حسابات المشروع بعد الأنتهاء منه 60000 من حـ / فواتير العقود تحت التشغيل 60000 إلى حـ / العقود تحت التشغيل ** في حالة دفع باقي الحساب و قدره 10% من قيمة العقد يكون القيد كالتالي 6000 من حـ / النقدية أو البنك 6000 إلى حـ ألعميل ملحوظة نهائية : قم بترصيد قيود اليومية السابقة كنوع من التدريب و قم بإستخراج ميزان المراجعة و قائمة الدخل و قائمة المركز المالي و قم بعرضها هنا في نفس الموضوع بالتوفيق تم تعديل 25 أغسطس 2012 بواسطة Hameed " وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا " Abdelhamid M Auditor
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان