Jump to content
Sign in to follow this  
ولاء عبدالله

دور المحاسب في الموازنه العامه للدولة

Recommended Posts

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

اولا لازم أشكر جميع الأعضاء المشاريكن بصفه عامة على الجهد المبذول في المنتدى لانو بينفعنا بجد كخريجين جدد

انا ربنا يسهل في خلال 10 أيام سأستلم وظيفة كمحاسبة في إحدى الجهات الحكومية بإحدى الدول العربيه . وهذه الجهه هي المسؤوله عن إعداد الباب الأول _(مرتبات) من مصروفات الموازنة العامه للدولة والوظيفه جتلي بالتحديد فالإدارة المسؤله عن دا

طبعا كل إلي عرف الحكاية دي خوفوني جدا جدا لأنهم بيقولو إنها من أصعب الجهات الحكوميه وإنها محتاجه محاسبين على كفائة عالية

فكنت عايزه منكم لو حد عندو فكره عن دور المحاسب في إعداد الباب الأول (المرتبات) أو يكون شغال فجه شبيهه يعرفني طبيعه الشغل إلي حيطلبو مني وإزاي أكون مستعدالو

وفالنهاية بكرر شكري

Share this post


Link to post
Share on other sites

يا جماعه ياريت مش تكتفو بالمشاهده بس ياريت حد يرد عشان حتى أتأكد إن فيه حد فالمنتدى مش معقول يعني محدش فيكو بيشتغل فإعداد موازه الدوله ولا حتى يعرف واحد كده انا محتاجه نصحتكو بجد لأن قدامي أيام وأشتغل

Share this post


Link to post
Share on other sites

هوني عليكي الأمر يا أختنا الفاضلة

فليس الأمر كما تظنين و لكن قبل الأجابة كان عليكي أن توضحي للسادة الأعضاء مهام وظيفتك و مسماها و لكن على كلاً فأنت ستعملين في أحد دول الخليج و أغلب إن لم تكن كل حكومات دول الخليج لديها الحلول المالية الخاصة بها و التي يشرف عليها قسم تكنولوجيا المعلومات في هذه الجهات و في الغالب العمل بهذه الجهات لا يحتاج إلى التعقيدات التي تتخيليها ، و أنا متأكد من أن الأمر سوف يكون بسيط جداً

المرتبات في النظام الحكومي لن تختلف عنها في أي نظام و سوف تعملين على نظام مالي بطريقة مرتبة مسبقاً و سوف يقومون بتأهيلك قبل قيامك بمهام عملك ، فإن كانت مهام عملك تدقيقية فتكون التقارير هي موضوع التدقيق و سوف يرشدونكي أيضاً إلى كيفية العمل ، فالأساس أن أي محاسب مهما بلغت خبرته عند ألتحاقه بالأعمال الحكومية خاصة يجب على هذه الجهة الحكومة تأهيل الموظف الملتحق بهذه الوظيفة و الخبرة هنا عند الألتحاق بالجهات الحكومية تجعل الفرق في سرعة أستيعات الموظف فقط لا غير

هذا رأيي و الله أعلم

و نتمنى لكي التوفيق في مشوارك


 

" وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا "

Abdelhamid

Auditor

ACPA - Arab Certified Professional Accountant

Mobile : 050 7948028

Dubai - UAE

Share this post


Link to post
Share on other sites

أود اولا ان ارحب بك كعضو جديد بمنتدى محاسبى تكنولوجيا المعلومات

ان شاء الله ربنا يوفقك فى هذة الوظيفة

ولن ازيد عما قالة الاخ الفاضل Patch Developer حيث لكل دولة نظام المرتبات الخاص بها.

وسوف يقومون بتدريبك اولا على كيفية العمل باستخدام احدى البرامج المحاسبية واللتى دائما يعطوا دورات تدريبية فيها لكيفية استخدامها.

وفقك الله واي استفسار نحن فى الخدمة


Ahmed Mohamed Rafik- Accountant

Oracle Financial / E-Bussiness Suite.

Professional Certificate in Accounting & Financing - American University in Cairo- AUC

Bsc. of Commerce - Accountant Section

Share this post


Link to post
Share on other sites

اول شي احب اهنئك على الوظيفة الجديده وبالتوفيق انشألله وبنسبة لطبيعة العمل انصحك اختي تسيير العمل على الوجه الذي كان معمول به بالسابق ولاتظهرين معرفتك الكامله بالشي بل بلعكس تظاهري بعدم الفهم لحين اتقانك للعمل ومعرفة المتطلب عليك فعله بالظبط كي لايسند لك مهام من بعض الموظفين السابقين بغية استغلالك.

اخوك محمد

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

  • Similar Content

    • By Abdelhamid_Co_CPA_AuditorC
      اولا تعريف مساكن  العمال 
      تُعرف مساكن العمال بأنها مناطق يستخدمها أصحاب الأعمال لإسكان موظفيهم.  باعتباره مقر إقامتهم الرئيسي.
      و هناك مجموعة من الشروط يجب ان تتوافر لاعتبار المبنى مبنى سكنى للعمال / الموظفين و بالتالى  معفى من ضريبة القيمة المضافة 
      1- ان يكون سكن الموظفين / العمال هو مقر الاقامة الرئيسى لهم 
      2- كان المبنى ثابت فى الارض ولا يجوز نقلة بدون تلف
      3- كان المبنى لا يشابه فندق أو نُزل أو مكان للمبيت أو شقق فندقية تقدم فيها خدمات بالإضافة إلى توفير الإقامة. 
      في بعض الحالات، قد يتم تزويد السكان بخدمات إضافية إلى جانب توفير مكان الإقامة. وفي تلك الحالات، من الضروري تحديد ما إذا كان مقدار الخدمات الإضافية التي يتم توريدها قد يؤدي إلى تحويل التوريد من توريد مبنى سكني خاص بالعمال و الموظفين الى  مبنى سكنى مزود بالخدمات لانه فى حالة كان المبنى مبنى سكنى مزود بالخدمات فسوف يخضع للنسبة الاساسية من ضريبة القيمة المضافة لذلك فمن الضرورى تحديد نسبة و نوع تلك الخدمات  ومن الخدمات التى يمكن ان تقدم لسكن العمال او الموظفين ولا تتسبب الى  نحويلها من مبنى سكنى للعمال / الموظفين الى سكن مزود بالخدمات مايلى :
          ننظيف الأماكن العامة.   ٠  خدمات الصيانة المتعلقة بالصيانة العامة للعقار.   ٠  مكافحة الحشرات.   ٠  جمع النفايات.   ٠  الأمن.   ٠  الخدمات العامة، على سبيل المثال: الكهرباء والمياه، وما إلى غير ذلك.   ٠  الدخول إلى المرافق الخاصة بالعقار والمخصصة لاستخدام السكان أنفسهم مثل: مغسلة المالبس، صالة الرياضة  و فى المقال القادم سوف يتم تعريف السكن المزود بالخدمات 
      و للمقال بقية مادام فى العمر بقية 
        رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي* وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي* وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي * يَفْقَهُوا قَوْلِي
      تعرفنا فى المقال السابق على ما هو المبنى السكنى المخصص للعمال او الموظفين و ذلك لاغراض ضريبة القيمة المضافة و الشروط التى يجب ان تتوافر لاعتباره مبنى سكنى للعمال / الموظفين  وليس  سكن مزود بالخدمات و بالتالى يخضع للنسبة الأساسية لضريبة القيمة المضافة .
      يمكن تعريف  السكن المزود بالخدمات بانة المبنى المرتبط بتقديم الخدمات الاتية على سبيل المثال لا الحصر
      1-      تزويد الغرف بخدمات الاتصالات و الانتر نت
      2-      تنظيف الغرف بالاضافة الى الاماكن العامة
      3-      خدمات غسيل الملابس و تغيير اغطية الاسرة بشكل منتظم
      4-      توفير و جبات الطعام
      و بالتالى تصبح التوريدات خاضعة للنسبة الاساسية لضريبة القيمة المضافة
      هناك بعض الحالات التى يكون فيها التوريد توريد مختلط
      فى هذة الحالة يجب تحديد ما اذا كان التوريد توريد واحد مركب او توريد مختلط ولذلك يجب اولا تعريف ما هو التوريد الواحد المركب و ماهو التوريد المختلط ،
      و للمقال بقية 
      رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي* وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي* وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي * يَفْقَهُوا قَوْلِي
       
       
    • By Abdelhamid_Co_CPA_AuditorC
      حددت المادة (53) من قرار مجلس الوزراء رقم ( 52 ) لسنة  2017  في شأن المرسوم بقانون اتحادي رقم ( 8 ) لسنة  2017 في شأن ضريبة القيمة المضافة ("اللأئحة التنفيذية"( ضريبة المدخلات غير القابلة لأسترداد من قبل الأعمال )أي من قبل الخاضع للضريبة في أغلب الحالات )
      يوفر هذا االمقال شرح مبسط لبعض المفاهيم الواردة فى المادة (53)  من اللأئحة التنفيذية بشأن الضريبة غير القابلة لأسترداد  المتعلقة بالخدمات الترفيهية أو خدمات الضيافة من أي نوع كانت.
      تم تعريف الخدمات الترفيهية بالمادة رقم (53) من الائحة التنفيذية على أنها "خدمات الضيافة بأنواعها" بما في ذلك :
      ·         توفير الأقامه
      ·         توفير الطعام والشراب والتي لا تقدم في السياق المعتاد للأجتماع ( سوف يتم تعريفها فى مقال قادم )
      ·          والدخول إلى فعاليات أو أحداث أو الرحلات المقدمة بغرض الترفية والأستمتاع
      القاعدة العام فى الخدمات الترفيهية هى :
      الخدمات الترفيهية المقدمة إلى الموظفين ّمن شراء سلع ليتم استخدامها من قبل موظفين بدون تحملهم اية رسوم ولمنفعتهم الشخصية بما في ذلك تقديم الخدمات الترفيهية ( المذكورة بعالية )، فإنه لا يجوز استرداد ضريبة القيمة المضافة المتكبدة عنها، ما لم يكن هناك استثناء يطبق
      الحالات الأستثنائية التي يجوز فيها للخاضع للضريبة استرداد الضريبة المتكبدة على تلك النفقات هي:
      1 . - إذا كان هنالك التزام قانوني بتزويد الموظفين بهذه السلع أو الخدمات وفقاً لاي قانون عمل مطبق في الدولة أو في منطقة محددة
      .2 -  .إذا كان هناك التزام تعاقدي أو سياسة موثقة بتزويد الموظفين بهذه السلع أو الخدمات وكان من متطلبات قيامهم بعملهم ويمكن إثبات أن حصول ذلك يعتبر ممارسة اعتيادية في الاعمال في سياق توظيف الموظفين.
       
      3- يجوز للجهات الحكومية المحددة  )وفقا لقرار من مجلس الوزراء ) تقديم خدمات ترفيهية لغير موظفي تلك الجهة وقدرتها على استرداد ضريبة المدخلات المتكبدة على تلك النفقات
       
       تعريف الخدمات الترفيهية
      ( الطعام و الشراب فى السياق العام للأجتماع ) التى يمكن استرداد ضريبة القيمة المضافة المتكبدة عنها
      و للمقال بقية مادم فى العمر بقية
      رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي* وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي* وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي * يَفْقَهُوا قَوْلِي
    • By waleed_isec
      تناقش هذه المحاضرة المواضيع التالية:
      ماهية علم السلوك التنظيمي, مدخل الى السلوك التنظيمي, مزيج السلوك التنظيمي
      المحاضرة الأولى:
      http://videos.najah.edu/node/27155
       
    • By رمضان عارف رمضان
      اتشرف بان اشارك منتداكم بهذا العمل المتواضع المتمثل في رسالة الماجستير الخاصة بي والتي تم مناقشتها في 13/11/2011 م وارجو من الله ان تكون مفيده لمن يدرس في هذا الموضوع ورجاء من حضراتكم ان تغفروا لي اي تقصير ستجدونه في هذا العمل فان كان به خيرا فمن الله وان كان به نقص او تقصير فذلك من نفسي
      رمضان عارف رمضان محروس - مدرس مساعد بقسم المحاسبة كلية التجارة جامعة جنوب الوادي
      دور لجان المراجعة في تفعيل حوكمة الشركات.pdf
    • By Dina Ali
      محاسبة مالية | كورسات محاسبة | الرواد للتدريب
       

      عشان تبقى محاسب مالى محترف سعرك فى السوق انت اللى بتحدده لازم تدرس PFAD
      دبلومة #PFAD هى أفضل حل للفهم والالمام بخصائص المحاسبة المالية بشكل احترافى
      * هتدرب فيها عملى على كيفية إعداد قيود اليومية والدورة المستندية وكيفية التعامل مع قوانين الضرائب والتامينات الأجتماعية وأعداد القوائم المالية والتدريب على المحاسبة المتخصصة للمجالات المختلفة
      **التدريب عندنا على أحدث البرامج على أجهزة الكمبيوتر.. حتى يتم تدريب بشكل عملى وكأنك فى شركة
      مدة الدبلومة 40 ساعة , مقسمة على10 محاضرات , المحاضرة 4 ساعات
      ***
      * المتدرب هيحصل فى نهاية الدبلومة على ثلاث شهادات
      1- شهادة خبرة معتمدة من مكتب المحاسب القانونى محمد طلعت حنفى
      2- شهاده بالدبلومة معتمدة من جمعية خبراء المحاسبين القانونيين والضرائب المصرية
      3- شهادة تدريب معتمدة من رواد الخبرة للتدريب والاستشارات الماليه والمحاسبية
      * وذلك بعد اجتياز الامتحان النهائى للدبلومة
      *وفى عرض بسعر : 500 جنية شاملة المادة العلمية والشهادات المعتمدة وأوراق العمل "السداد على دفعتين"
      ماتفوتش فرصة هتضيف لمستقبلك ... ماتفوتش الحضور ....
       

      رواد الخبرة للتدريب والاستشارات
      العنوان: 4(أ) شارع جهينة الدور الثانى - ميـــدان الدقي - بجوار مترو الدقى
      تليفون : 01144100022 
      Website: www.alrowad-tc.com
       
       
       
×
×
  • Create New...