اذهب إلى المحتوى

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله المتفضل علينا بفضلة الممتن علينا بنعمه الكبرى

وبعد

مما لا شك فيه أن البنوك و شركات التمويل و الإستثمار تلعب دورا حيويا و فعالا لا يمكن أن ننكره ولكن هناك إداره تسمى إدارهة الإئتمان ( credit division ) هذه الإدارة مهمتها وضع سياسة منح الإ ئتمان . وهذه الإدارة لا توجد فقط في هذه النوعية من المؤسسات ولكن أيضا تتواجد في العديد من الشركات الكبيرة بهدف تحديد سياسة منح الإئتمان الواجب الواجب إتباعها مع العملاء

و تشمل سياسة منح الإئتمان عدة متغيرات.

معايير منح الإئتمان : أي خصائص العملاء الذين يمنح لهم الإئتمان و كمية الإئتمان الممنوح للعملاء.

شروط منح الإئتمان :

سياسة التحصيل المتبعة في الشركة:

مراقبة الإئتمان:

أولا : وضع معايير منح الإئتمان

تشير معايير منح الإئتمان إلى قوة و مصداقية العميل التي يبديها العميل.

ويكمن دراسة عدة جوانب عن العميل المستهدف منحه إئتمان سواء كان هذه الإئتمان تجاري أو إستهلاكي.

1 – سمعة العميل : تهدف هذه الخطوة لمعرفة هل سيحاول العميل بكل جهده سداد ما هو مستحق علية. ويكمن التعرف على سمعة العميل عن طريق جمع المعلمومات عن تاريخ العميل و سمعتة في السوق و الحصول على كشوف حساب بحسباته في البنوك ( مثلا آخر 3 شهور ) و دراسة هذه الكشوف . و الإستعلام عنه في الشركات و البنوك التي يتعامل معها.

2- قدرة العميل على الدفع:

توضح هذه الخطوة من الإجابة على تساؤل هل سيستطيع العميل سداد ما عليه؟ ويمكن التعرف على إجابة هذه التساؤل عن طريق الحصول على معلومات أكثر دقه عن نشاط الشركة و حجم أعمالها و يمكن الحصول على ميزانيات مدققة للعميل مثلا آخر 3 سنوات .

3- الحالة المالية للعميل : و ذلك بتحليل القوائم المالية للعميل و يتم عادة إستخدام النسب المالية و كثير من أدوات التحليل المالي.

4- الضمانات المقدمة من العميل.

أي الضمانا التي يمكن أن يقدمها العميل مثلا عند شراء سلعة بالتقسيط التوقيع على كمبيالة بقيمة الملبلغ المقسط إلى جانب قد تظل السلعة بإسم الشركة إلى أيتم سداد كامل الأقساط أو إحضار شخص يضمنه أو شيك مصدق بنكيا أو خطاب ضمان و إيصالات أمانه.

5- الحالة الإقتصادية العامة.

أي الحالة الإقتصادية العامة في السوق أو الحالة الإقتصادية في منطقة معينه

ثانيا: شروط منح الإئتمان

تشمل شروط منح الإئتمان جانبين أساسين * فترة الإئتمان

** و الخصم النقدي

أ- فترة الإئتمان.

توضح فترة الإئتمان الوقت أو المدة الزمينة التي يتم منحها للعميل لسداد ما هو مستحق عليه ، و قد تبدأ هذه الفترة من تاريخ إصدار الفاتورة للعميل أو تاريخ الشحن أو من تاريخ تسليم العميل البضاعة.

قد تكون هذه الفترة 30 يوم أو أكثر أو أقل.

و يجب أن تلاحظ الإدارة أنه كلما زادت فترة منح الإئتمان كلما زادة المخاطرة.

[ب - الخصم النقدي

من المعلوم أن الخصم النقدي الممنوح للعملاء يهدف إلى تشجيع العملاء زيادة علمياتهم الشرائية ، و الخصم النقدي يكون ضمن شروط منح الإئتمان ، و يعتبر الخصم النقدي مثاليا إذا تساوت التكاليف الحدية للخصم مع الإيرادات الحدية.

ج - سياسة التحصيل.

يجب أن تكون خطة سداد العميل لما لمديونياته واضحة تماما و متفق عليها من الطرفين و أن لا يكون هناك أي غموض يشير إليها.

وأرى أن من الأفضل جدولة ديون العميل يعني أن تكون هناك دفعات شهرية أو على فترات زمنية معينه أو

د ـ مراقبة الإئتمان

يمكن التعرف على أوجه القصور التي تعتري السياسة الإئتمانية التي تتبعها المنشأه من خلال المتابعة الدورية للعملاء و يمكن ذلك عن طريق إستخدام مؤشرات مثل متوسط فترة التحصيل و يتم مقارنتها بالمؤشرات المتعارف عليها في الصناعة أو السوق .

1- تحليل التعديلات المقترحة في سياسة منح الإئتمان.

قد تسفر مراجعة السياسة عن ضرورة تعديل هذه السياسة الإئتمانية للعميل الممنوحة للعميل و ذلك لطول الفترة الممنوحة و قد سياسة التحصيل متشددة.

ويجب الإجابة على هذه السؤال ماذا سيعود على الشركة من مكاسب جراء تغيير سياسة منح الإئتمان للعميل ؟

2- إستخدام الحاسب الألي في إدارة الإئتمان.

مما لا شك فيه أن إستخدام الحاسب الآلي بما يتضمنه من تطبيقات يمكن أن تساعد إدارة الإئتمان على إدارة الإئتمان متابعة العملاء و متابعة سداد مديونياتهم و ذلك كما هو معروف تطبيقات البرمجة تمكننا من الحصول على الكثير من التقارير مثل جداول متابعة المديونيات و إعداد قواعد بيانات للعملاء و متابعة التحصيلات من العملاء و هل هناك أي تأخير في السداد و هل هناك إلتزام بالسياسة الإئتمانية الممنوحة للعملاء.

(( يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُوْلُوا الْأَلْبَابِ ))

Hazim Hassan

MD Finance & Admin Assistant

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم جزاك الله خيرا على هذه المعلومات المفيدة واسمحو لي بهذه المداخلة إن إدارة الاتمان في الانظمة المالية المبنية على الحاسب الالي وخاصة نظم Erp تستطيع المنشأة من خلالها برمجة سياسة منح الأئمان وذلك من خلال تحديد شروط منح الائتمان ومبلغ الأتمان وفترة الائتمان والخصم النقدي وكل ما يتعلق بادارة الائتمان وهي مفيدة جدا في هذا المجال

kamal Gawesh

مراقب �­سابات

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
×
×
  • أضف...