اذهب الي المحتوي

النظام المحاسبي في نظم المعلومات والحاسوب


المشاركات الموصى بها

وددت هنا أن نقوم بطرح كيفية بناء دليل الحسابات Chart of Account عند القيام بتركيب نظام محاسبي جديد في شركة ماهو المطلوب من المحاسب من الأدارة المالية وقسم نظم المعلومات في الشركة عمله Information Technology &Data Processing عمله للخروج بنظام محاسبي يخدم نشاطات الشركة كيفية عمل التحاليل المالية للشركة ماهو المطلوب في الشركة - فالمعروف انك إذا نظرت إلى دليل الحسابات في الشركة ترى القوائم المالية قائمة في تقسيمته لذلك يجب ان يحتوى دليل الحسابات على التصنيف التالي والحسابات التالية

1- حسابات الميزانية Balance Sheet Account

2- حساباتالأرباح والخسائر - Profit and Loss Account

3- الحسابات الأحصائية Statstic Account

عند القيام بخلق شجرة الحسابات او ما يسمى دليل الحسابات Chart of Account يكون نظام الترقيم 1 لحسابات الميزانية ألأصول المتداولة - الألتزامات رقم 2 - حسابات الأرباح والخسائر من مبيعات مشتريات وكافة الأمور المتعلفه بها 3 - المصاريف رقم 4 وهكذا .

كذلك يتوجب ان يتم خلق ما يسمى بال Accounting Dimension التصنيف المحاسبي وهو التي نقوم منها بتحديد مراكز التكلفة أقسام المربحية في النشأة على سبيل المثال الصنيف يكون

Account No

Division / Business Type

Department

Employee

Contract No

advertisment and Promtion

Purchase Order

عند تصميم هذه الأمور في دليل الحسابات في النظام المحاسبي يكون من السهل تحليل الحسابات وتحديد الأرباح والخسائر ومصاريف الأقسام وكيفية توزيع الأيرادات فنظام الترقيم في الحسابات يعطي لنا القدرة على التذكر وعلى ترتيب الحسابات ويساعد بقوة عند عمل التقارير المالية من خلال هذه الموضوع سوف نقوم بربط المتطلبات وأفضل طرق فهم كيفية إعداد دليل الحسابات الذي هو أساس البناء في البرامج المحاسبية فإذا كان إعداده جيد وحسب المتطلبات يكون البرنامج المحاسبي على تزويد الإدارة المالية بالتقرير المطلوبة وتلبية إحتياجات الشركة

يتبع

 

 

محمد بشارة - أبوعبدالله

أستغفر الله العظيم واتوب اليه

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

أخي العزيز / محمد بشارة

لقد قرأت لك أنك تسأل عن SIGMENTAL INFORMATION REPORTING على ما أتذكر في قسم المعايير المحاسبية إذا لم تخني الذاكرة ، و لقد ذكرتني مشاركتك هنا بأحد أهم معايير تصميم النظم المالية ألا و هو مراعات تحليل الربحية طبقاً للقطاعات أو ما يطلق عليه SEGMENTAL ANALYZATION و هذا النوع من أنواع التحاليل من التحاليل المتقدمة و متواجد في تطبيقات ORACLE APPLICATIONS و هناك بعض التوجهات لمحاكاة ذلك في بعض البرامج مثل PEACHTREE PREMIER على ما أعتقد و هذا التصنيف الهرمي يساعد في عملية التحليل و في التقارير التي ترتكز بشكل أساسي على قواعد البيانات

عندما سنبدأ في تصميم المشاريع الخاصة بالموقع بإذن الله في قسم المعمل سوف ترى ما هية الحقيقة التي تكمن وراء التكويدات و تقسيمات القطاعات

و لكن ما عدا ذلك فإن نظام التكويد لا يكون جامداً مثل أن نعطي الأصول 1 و الخصوم 2 و لكن هي أعراف تم التعارف عليها و أنا أيضاً أشجعها و لكن فقط أخاف أن السادة الأعضاء يأخذوها مأخذ القانون

و أعلم أيضاً أن نظام التكويد هو نابع في الأساس من محاسبة القطاع الحكومي مثلما كانوا يدرسونا قديما الأكواد على أنها شئ مقدس لا يجب التعديل عليه

أستمر في شرحك لنظام التكويد جزاك الله خيراً ، فنحن في حاجة لهذا الموضوع و ما كانت مداخلتي فقط إلا لتوضيح فكرة أساسية و هي أن تكون عقليتنا عقلية أنتقادية للوصول إلى الحقائق

و أتمنى لك التوفيق

 

" وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا "

Abdelhamid M

Auditor

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

دليل الحساب Chart of Account

دليل الحسابات هو عبارة عن قائمة من الحسابات التي تستعملها الشركة لتقيد حسابات وصفقاتها المحاسبية Bookkeeping . عدد الحسابات في دليل الحسابات يعتمد على العناصر التالية :

1. حجم الشركة ونشاطها

2. تعقيدات نشاط الشركة

3. كمية التحليل التفصيلي التي تجتاجها الشركة

طبعا عند التخطيط في تصميم دليل الحسابات يجب ان يتناسب مع قسم تدفق راس المال Capital Inflow خلال دورة الأعمال Business Cycle كيفية انسياق القيود المحاسبية في هذه الحسابات وتقيدها ، كيفية إدارة موجودات الشركة Fixed Asset Management .

قبل تصميم أي دليل حسابات او الشروع في تصميمه يجب ان يؤخذ بعين الأعتبار التساؤلات التالية :

1.كيفية ترقيم الحسابات How Accounts are numbered

2.كيفية تصنيف الحسابات How accounts are Classified

3.كيفية تجميع هذه الحسابات How accounts are grouped together

4.التفنيط القانوني للغة القانون للحسابات How are legal regarding legal language met ?

5.تركيب الأبعاد وكيف ترحيل الصفقات في الحساب The Structure of dimensions –how transaction are allocated to dimensions

الحسابات الإسمية Nominal Accounts

تعريف دليل الحسابات يعتبر أحدى المهام الرئيسية البارعة التي يتوجب أخذها بعين الأعتيار عند تصميم او تركيب أو تطبيق أي برنامج محاسبي في شركة جديدة هنا يأتي دور الأدارة المالية وطاقهما المالي الذي يتوجب عليهم ان يفهموا انسيابة القيود المحاسبية في الحسابات لذلك يتوجب أن تصنف الحسابات في أي دليل حسابات الي ثلاث حسابات رئيسية :

• حسابات أرباح وخسائر Profit and Loss

• حسابات ميزانية Balance Sheet Accounts

• حسابات إحصائية Statistical

ملاحظة وددت أن أضيفها هنا بأن الحسابات الأحصائية Statistical accounts لا تمثل ولا تشكل جزء من حسابات الأرباح والخسائر او حسابات الميزانية وهم لا يعتبر جزء من القيود المالية او مسك الدفاتر المالية هي حسابات إحصائية لحفظ عملات الأجنبية فقط

رقم الحساب Account Numbers

عدد أرقام الحساب يجب ان تكون ثابتة متساوية يعني 6 خانات 8 حانات 10 خانات يعتمد على حجم الحسابات التي ترغب الشركة في حفظها وكيفية تفيطها وتصنيفها . عند تصميم دليل الحسابات ترقيم الحسابات وكيفية تجميع الحسابات حسب نوعيتها يجب أن يؤخذ بعين الأعتبار وسوف نذكر هنا مثال بسيط صغير

يمكن ان نستعمل الرقم (1) لحسابات الميزانية – الأصول الرقم (2) لحسابات الميزانية الخصوم وقد يكون الخانة الثانية في الترقيم 10 والتى ترمز لحسابات البنوك الرقم 11 قد يعني المخزون وعلى هذه الطريقة يتم ترقيم الحسابات في دليل الحسابات من هذا يفهم الخانة من الرقم الأولي يرمز لصنف Class والرقمين التالين يرمزان للمجموعة Group

مثالا بسيط

1 يرمز الأصول

10 يرمز للبنوك

11 يرمز للأسم البنك

رقم حساب بنك العرب التجاري سوف يكون 110110100 ويكون هذا رقم الحساب رقم واحد تحت مسمى هذا البنك وهكذا يستمر الترقيم في دليل الحسابات

الأبعاد Dimensions

الغاية الأساسية من الأبعاد هو الأعداد لتحديد إيرادات ومصاريف كل قسم على حده وتحليل هذه المصاريف حتى ادق المراحل من التحليل المالي حسب ما تراه الأدارة المالية مناسب عند إعداد تقاريرها المالية والأدارية عند عرضها على ألأدارة المالية

الأبعاد قد تكون بعدة طرق وهذا كله يعود لنشاط الشركة وحاجتها وطريقة عرضها المثال الأول :

• رقم الحساب Account No

• مراكز التكلفة Cost Centre

• المنتج Product

• المشروع Project

• التصنيع Manufacturing

• التشغيل processing

الأبعاد بطريقة في شركة تسويق

• رقم الحساب Account No

• القسم / نوع النشاط Division /Bus-type

• الدائرة Department

• الموظف Employee

• العقد Contract

• مصاريف التسويق Advertisement & Marketing

• طلب الشراء Purchase Order

طبعا تحديد ما يسمى بالأبعاد Dimensions هو التخطيط الذي يتوجب على ألأدارة المالية ان تقوم به لتقديم أدق التفاصيل عن نشاط الشركة وهذا التصيف يكون له دور عند إعداد التقارير وحساب أرباح كل قسم كل مشروع تكلفة العمالة العقود

مستوى التقرير Reporting Level

عند إعداد دليل الحسابات يجب ان يؤخذ بعين الأعتبار مستوى التقارير وكيفية إستخراج هذه التقارير وتقديمه وهذا كله الأساس من خلال ما يسمى Grouping of Account هنا يأتي دور الأبعاد في الترتيب Sorting of Information Based in Dimension حيث يتم البحث بهذا الطريقة وترتيب إيرادات ومصاريف كل قسم حسب Group لذلك في غالبية الحالات يجب ان يكون عند إدخال القيد المحاسبي أن تكون الأبعاد المحاسبية من رقم 1 – 3 وهي التي ظهرت باللون الغامق على سبيل المثال .

هنا تأتي قوة البرنامج المحاسبي في كيفية تسهيل هذه الأبعاد في كيفية التصميم ودور المبرومجين ومصممي البرامج المحاسبية في الخطوات التي يتخذونها لتسهيل هذه التقارير وتحاليلها

يتبع بمشيئة الله

 

 

محمد بشارة - أبوعبدالله

أستغفر الله العظيم واتوب اليه

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

أستاذ بشارة

يبدوا لي من شرحك أنك تحاول أن تصف لنا حلاً مالياً معينا ، فهل لنا أن نعرف أي حل مالي يتبنى هذه الأفكار التي تطرحها ؟

بعض الأفكار الخاصة بي قد طرأت في ذهني و أنا أقرأ الموضوع لعلها ذات صلة

ذكرني كلامك بـ HIERARCHY OF ACCOUNTS أو الهيكل الهرمي للحسابات و التي يمكن أيضاً تسميتها بالـ CHART OF ACCOUNTS ، فالتركيب الهرمي مفيد في حالات معينة أذكر منها التقارير القطاعية و ذلك عند تقسيم الهيكل التنظيمي للمؤسسة إلى شركة أم ( قابضة ) ثم شركات فرعية ثم فروع ثم أقسام و هذا التقسيم مفيد جداً في أنتاج التقارير التي تساعد على الوصول إلى تحليل ثلاثي الأبعاد

بالطبع إن شجرة الحسابات أو خريطة الحسابات مهمة و يجب أن تؤخذ العديد من الأعتبارات عند تأسيس الحسابات الخاصة بالشركة و لكن هناك أعتبار مهم جداً يجب أن يؤخذ في الحسبان

عادة الحلول المالية تتكون من عدة برامج بينها أتحاد و توافق و البرمجيات يطلق عليها MODULES فنجد مثلا

ACCOUNTS RECEIVABLE MODULE

ACCOUNTS PAYABLE MODULE

GL MODULES

FIXED ASSESTS MODULES

HUMAN RESOURCES MODULES

و غيرها و كل حل مالي يختلف عن الأخر و لكن الفكرة تظل واحدة و يظل قلب كل حل مالي هو اليومية العامة أو GL MODULE

فعند تأسيس البرنامج و خصوصاً في مرحلة أعداد شجرة الحسابات يجب أن يؤخذ بعين الأعتبار الحسابات التي سوف يرحل لها هذا الـ MODULE القيود ، مثال ذلك

في ACCOUNTS RECEIVABLE MODULE يجب الأشارة إلى الحسابات التي سوف يتم ترحيل القيود المركزية إليها في منطة اللا شعور أو BEHIND SENSE AREA بمعني أن المستخدم مثلاً تجده يدخل فاتورة بيع أجلة في نافذة إدخال الفواتير فما القيد الذي سيحدث دون أن يشعر ؟

من حـ / المدين حسن مثلا إلى حـ / المبيعات و هذا على أفتراض أستخدام نظام الجرد الدوري ، و هذا القيد هو قيد مخفي سوف يحدث كلاً من حسابات العملاء و حسابات المبيعات في أن واحد بدون تدخل يذكر مباشر بتحرير القيد من المستخدم

إذن على كل مدير مالي أو مدير حسابات عند أعداده لخريطة الحسابات أن يضع في الحسبان التكنيك الذي ستعمل به هذه الـ MODULES و كيفية بناء تكامل صحيح بينها

و هذا ما يدعوني إلى أن أنتقل إلى نقطة مهمة هنا و هي دور المحاسب في ظل أستخدام التطبيقات المحاسبية في المنشأة ، هل هو مدخل بيانات أم ماذا ؟ و هل أنتهت مهنة المحاسبة عند هذا الحد ؟

المحاسب أو المدير المالي لن تكون وظيفته إدخال البيانات بشكل أعمى كما يظن البعض و لكن هذه الحلول المالية تنطوى على كثير من المشاكل التي من الجائز أن تحدث ويجب على كل محاسب أن يحتاط لذلك بدعم المعرفة التكنولوجية له و معرفة خط سير معالجة البيانات في منطقة اللا شعور التي ذكرنا مثالاً عليها سابقاً و هذا ما يدعونا إلى ذكر أن حاجتنا اليوم إلى تخصص مثل الذي تم أطلاقه هنا في هذا المنتدى و هو تخصص INFORMATION TECHNOLOGY ACCOUNTANTS هو ذو أهمية خاصة في يومنا هذا و خصوصاً و أن الكثير من التحديات يواجهها المحاسبون اليوم

هذه بعض الخواطر لي ، فأرجوا أن لا أكون قد أثقلت عليكم

و جزاك الله خيراً عنا يا أستاذ بشارة

 

" وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا "

Abdelhamid M

Auditor

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

هذا مثال بسيط على كيفية إعداد دليل الحسابات Chart of Account وسوف أترك للجميع هنا ممارسة هذا التمرين كيفية إعداده حتى يصبح لديهم الفكرة والحنكة في ممارسة هذا التمرين ويكون لهم معرفة وخبره فيه :

Class (1) Assets

10. I tangible Assets

11. Tangible Fixed Assets

12. Inventory

13. Account Receivable –External

14. Accounts Receivable – to other Group companies

15. Cash & Bank Balances

16. Prepayments

17. Other Assets

Class (2) Liabilities

20. Share Capital & Reserves

21. Long Terms Loans

22. Finances Leases

23. Short Term Loans

24. Account Payable – External

25. Accounts Payable –Other group Companies

26. Accruals

27. Other Liabilities

Class (3) Revenues

30. External Revenue – Domestic

31. External Revenue – Foreign

32. Revenue from other group companies – Domestic

33. Revenue from other group Companies – External

Class (4) Direct Cost

40. Direct Cost of Materials

41. Direct Salary Costs

42. Other Direct Costs

43. Cost of Goods Sold

Class (5) Administrative Expenses

50. Salaries & Payroll Taxes

51. Office Costs

52. Travel & accommodation Costs

53. Advertising & Marketing Costs

54. Other Administrative expense

Class (6) Financial Expenses

61. Interest Income

62. Interest Expenses

63. Foreign Exchange Gains

64. Foreign Exchange Losses

هذا مثال على كيفية إعداد دليل الحسابات والمطلوب من الكل هنا المحاولة في إعداد دليل حسابات لنرى مدى إستيعاب المحاسبين الجدد لديل الحسابات فلنحاول ونعود بالدليل الحسابات فهو مهم جدا في تركيبة البيانات المحاسبية – الأساسات لأي نظام محاسبي هي الأساسات التي تقوم انت بصياغتها وإعدادها في دليل الحسابات فسجلاتك المحاسبية نقطة البداية من هنا عليك أن تفكر كمهندس معماري وهو يصمم بنائه وهي يضع اللبنات الأساسية لمشروعه جرب وحاول البناء ودعنا نساعدك في تجربتك هذه فهل تقبل التحدي .

هل تخيلة النظام المالي الذي سوف تقوم بإعداده ما هو النظام المحاسبي Accounting Application الذي يتوافق مع نشاط التشغيلي للمنشاة التي سوف تقوم بتركيبه كل هذا مبنى على Operation Cycle لشركة Enterprise من طبيعة النشاط يكون تصميم او Implementation لبرنامج المحاسبة The Accounting Package هذه الأمور سوف تواجهها عند بدء التخطيط Enterprise Resource Planning وسوف تسمع هذه المصطلحات ERP هل تريد ان تقف حائر ما معني هذه الكلمات سوف أدع لك البحث في القاموس عنها

غالبية البرامج المحاسبية Accounting Software بغض النظر عن طريقة برمجتها Programming سو كان هذا عن طريق لغة C++ او مايسمى بالفيجوال بيسك Visual Basic او Oracle Application او البور بلدر PowerBuilder فهي تحتاج ان تظهر بالصورة التالية ويجب ان تطبق نظام المحاسبة Double Entry System والمحافظة على نظام التقيد Bookkeeping والذي ينص على تساوى الطرفين Debit = Credit في القيد المحاسبي تعال نشاهد واجهة التطبيق للأي برنامج محاسبي سوف تكون تتكون من التالي :

1. الأستاذ العام General Ledger

2. إستاذ المبيعات Sales Ledger

3. استاذ المشتريات Purchase Ledger

4. إستاذ الكمبيالات Promissory Notes Ledger

5. أستاذ الخدمات الأدارية Services Order Management

6. أستاذ أوامر الشراء Sales Order Ledger

7. أستاذ أوامر المبيعات Purchase Order Ledger

8. مراقبة المخزون –بضاعة Stock Control

9. الأحصائية Statistics

10. إدارة المشاريع Project Management

11. الرواتب /ش. موظفين Payroll – HR

12. خدمات البرنامج System Utilities

13. تواريخ اوامر Order History Detailed

هل لك ان تتخيل حجم هذا البرنامج المالي وكيفية ترابط كل جزء من اجزائه مع بعضها البعض ليصبح نظام شامل هل لك ان تفكر في هذا الموضوع وكيفة ربط هذه Modules مع بعضها البعض كل هذه الأفرع من الأجزاء يجب أن تلتقى في ما يسمى بالأستاذ العام كل هذه الروافد يجب ان تصب في النهاية في الأستاذ العام General Ledger ولكن كيف ؟ نعود ونقول طبعا عن طريق دليل الحسابات والأبعاد التي تم تصميمها عند البدء في إعداد Chart of Accounts هل يستطيع أحد منكم أن يقوم بربط هذه الأجزاء مع البعض ؟ المطلوب منك ان تقوم بإحضار ورقة وتضع الأستاذ العام في دائرة Circular وتربيطها بخطوط مع بعضها البعض .

بمشيئة الله

 

 

محمد بشارة - أبوعبدالله

أستغفر الله العظيم واتوب اليه

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

جزاك الله خيراً أستاذ / محمد بشارة

و لكن دعنا نبسط الأمور أكثر على الشباب و نتخيل أن معنا نظام محاسبي يتكون من أربعة MODULES

الأول : GL

الثاني : AR

الثالث : AP

الرابع : INVENTORY

الأن سوف نتخيل هذه العلاقة

أولا : علاقة GL مع AR

لكي يتم تأسيس العلاقة بين كلاً من GL و AR يجب علينا بناء عدة حسابات أستاذ هي( سوف نفرض هنا أستخدام الحل المالي نظام الجرد الدوري )

  • حـ / العملاء
  • حـ / المبيعات
  • حـ / مردودات المبيعات
  • حـ / مسموحات المبيعات
ففي النظام الأساسي عند تأسيس الحل المالي يجب أن يطلب منك المعلومات بشأن هذه الحسابات حتى يحدث التكامل بين كلا من GL MODULE و AR MODULE فأي حل مالي كما ذكرت سابقاً يجزء الحل المالي إلى عدة MODULES و لكن كيف للنظام الأساسي في الحل المالي أن يعرف ما يجب عليه فعله عند عمل فاتورة مبيعات على سبيل المثال

فلو أخذنا الأن هذا المثال لتحليل ماذا يحدث وراء الكواليس لعرفنا أننا عندما ندخل فاتورة بيع فإن البرنامج سوف يقوم بعمل القيد التالي إذا كانت على الحساب أو فاتورة آجلة ، من حـ / عملاء - حسن مثلا إلى حـ / المبيعات

و أيضاً وراء الكواليس يتم خصم الكمية المباعة من المخزون ، و نحن إذ ذكرنا سابقاً أننا بصدد حل مالي يعتمد نظام السيطرة على المخزون على نظام الجرد الدوري فإن السيطرة هنا تكون سيطرة بيانية خلال السنة أي لا تأثير على الحساب الخاص بالمخزون الموجود في ميزان المراجعة

و بالرجوع إلى ما سوف يحدث عند عملية البيع مرة أخرى هو القيد السابق بالأضافة إلى تحديث المعلومات الخاصة بالمخزون

هذا و للحديث بقية بإذن الله و أتمنى لكم التوفيق

 

" وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا "

Abdelhamid M

Auditor

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

الدور الكبير لربط هذه الأجزاء مع بعضها البعض هو دليل الحسابات كيف يحدث هذا كيف يمكن ربط هذه الأجزاء مع بعضها البعض يتم هذا عن طريق مهام خاصة يجب ان تتوفر في دليل الحسابات او النظام المحاسبي Accounting Software وهو ما يعرف ب Special Function ماذا نعني هنا بالمهام الخاصة لدليل الحسابات Chart of Account .

المهام الخاصة هو ان تضع قوانين وطريق في كيفية التعامل مع الأجزاء وذلك بمنع التقييد على هذه الحسابات في الأستاذ العام بمباشرة يعني تكون هذه الحسابات حسابات تصب فيها القيود مباشرة من Module على سبيل المثال وبطريقة مختصرة

لحساب إستاذ المبيعات Sales Ledger (AR) يتم خلق حساب أسمى في الأستاذ العام Nominal Account حساب الذمم المدينة Account Receivable ويتم خلق العميل في أستاذ المبيعات ويتم ربط العميل مع حساب الذمم في الأستاذ بهذه الطريقة يكون مبيعات العميل وسجله التفصيلي في أستاذ المبيعات . بهذه الطريقة يصبح من السهولة إدخال فواتير العميل مباشرة على حساب الذمم accounts Receivable من خلال Sales Ledger

وسوف يقوم النظام المحاسبي بمنعك من إدخال قيود مباشرة على هذا الحساب سوف يقوم الحساب عن طريق Special Function بعمل block للقيود الذي يتم إدخالها عن طريق الأستاذ العام كافة قيود المبيعات من فواتير Sales Invoices إشعار مدين دائن Credit & Debit Note عن طريق Sales ledger

هذا التطبيق العملي يجب ان يتم مع كافة Module وبهذه الطريقة يتم الربط بين كل الأجزاء عن طريق الأستاذ العام عن طريق أقفال الأدخال على حسابات هذه النماذج المحاسبية مباشرة من الأستاذ العام وهنا يكمن ما يسمى بالسيطرة على نشاط كل موديل وسنذكر هنا بعض هذه المهام وهي كالاتي :

Special function Description

00 No Special Function

01 Sales Ledger (AR)

02 Purchase Ledger (AP)

03 Sales ledger with Currency

04 Purchase ledger with Currency

05 Fixed Asset

06 Portfolio Management

07 Qty Accounting

08 Qty Accounting with Constant

09 Currency account Type (1)

10 Currency Account type (2)

11 Inter- Company Transactions

12 VAT transaction

13 Promissory Notes

14 Analytical Ledger

15 Direct VAT Transaction

16 Petty Cash Book

هذه بعض العناصر التي يمكن ان يتم وضع Special functions والتي من خلالها يتم وضع القوانين وكيفية ربط هذه الحسابات مع الأستاذ العام هذه المسميات تختلف من برنامج محاسبي لأخر .

لماذا نحتاج لحساب مبيعات بالعملة الأجنبية وحساب مشتريات بالعملة الأجنبية قد يمتد نشاطك خارج الدولة وتبيع لدول المجاورة وسوف تكون مبيعاتك بالعملة الأجنبية بالدولار على سبيل المثال لذلك يجب ان تحفظ المبيعات بالعملة الأجنبية في حساب أحصائي منفصل عن الحسابات الرئيسية حيث ان السداد سوف يكون بالعملة الأجنبية وهناك التحويل وسعر الصرف الذي سوف يختلف من تاريخ إصدار الفاتورة حتى تاريخ سدادها هذا الفرق يكون ارباح او خسارة فرق عملة .

لنحدد الأن العلاقة بين كل من النماذج المحاسبية حتى نفهم الدورة المحاسبية في Accounting Software وكيفية التي يتم فيها التطبيق Implementation

ماهي الرابط بين المبيعات والمشتريات هو المخزون لابد ان يكون هناك مشتريات بضاعة هذه البضاعة يتم شرائها من المورد يتم تخزين البضاعة في مخازن الشركة يتم بيع هذه البضاعة للزبائن يتم تحصيل هذه المبالغ هذا ما يعرف ب Accounting Cycle هنا نستطيع ان نفهم العلاقة ان إستاذ المبيعات وإستاذ المشتريات يلتقيان في ويتصلان مع المخزون ومن خلال Special Functions يتم ربطهما مع الأستاذ العام General Ledger

• من خلال أوامر المبيعات Sales Order Module يتم إدخال طلبات المبيعات ويقوم النظام بحجز الكمية وصرفها من المخزن لصالح هذا الطلب الشراء وعند أقفال هذا النموذج يتم عمل الفاتورة وتصبح جاهزة لتسليم للعميل المعني هنا ان تم سحب البضاعة من المخزن الرئيسي لصالح هذا الطلب تم تجهيز الفاتورة بسعر البيع ببساطة يكون القيد المحاسبي في البديهية كالاتي :

من ح / العميل

من ح/ تكلفة البضاعة المباعة

الي ح/ المبيعات

الي ح / المخزون

هذه الأمور في النظام المحاسبي لا تتم بهذه البساطة المحاسبية المذكورة هنا ولكن لها خفايا داخلية سوف نتناولها في شروحتنا القادمة هذا ما يخص دليل الحسابات Chart of Account وإذا أردت أن اسرد في كل جزئية فاننا سوف نأخذ وقت طويل لشرح التفاصيل المتعلقة بكل برنامج وربطه مع بعضه البعض ما اريده ان يقوم الأخوة بالتفكير وطرح التصور لكل جزء وتقديم التساؤلات ونحن على الأستعداد للأجابة على كل الأسئلة سنخوض في المرة القادمة في خفايا البرامج المحاسبية كيفية القيود وعلاقات هذه القيود مع كل جزئية من جزئيات البرنامج المحاسبي

يتبع بمشيئة الله

 

 

محمد بشارة - أبوعبدالله

أستغفر الله العظيم واتوب اليه

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

  • 1 سنة بعد ...

اولا دليل الحسابات عباره عن حسابات ابويه و كل حساب يجب ان يكون له اب لكى يودى دوره فمثلا عند عمل قيد مبيعات بسيط بطريقة الجرد الدورى من ح/ العملاء الى ح / المبيعات حساب العميل يجب ان يكون له اب و هو حسب العملاء و حساب العملاء يجب ان يكون له اب و هو الذمم المدينه و الذمم المدينه يجب ان يكون لها اب و هو الاصول المتداوله و هذا هو الحساب الرئيسى فيجب عند عمل شجره الحسابات عمل العلاقات بين الحسابات و تحديد الحساب الاب و الحساب الابن و بهذه الطريقه يمكن عمل شجرة الحسابات التى يكون فيها الحسابات الرئيسيه هى حسابات المركز المالى وجزاكم الله خيرا

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

  • 4 شهور بعد ...
  • 1 شهر بعد ...
  • 1 شهر بعد ...

الاصول المتداولة 1 الخزينة 101 الخزينة 10101 البنك 102 البنك العربى 10201 العملاء 103 ×××× 10301 ذمم عاملين 104 ××××× 10401 عهد 105 ×××× 10501 مدينون 106 ×××× 10601 تأمينات لدى الغير 107 ×××× 10701 شيكات تحت التحصيل 108 ×××× 10801 ضرائب الدخل 109 ×××× 10901 مصروفات مقدمة 110 ×××× 11001 بضاعة ااول المدة 111 11101 الاصول الثابتة 2 مبانى 201 سيارات 202 سيارة تريلا 20201 سيارة 10 طن 20202 سيارة 7 طن 20203 سيارة 7 طن 20204 سيارة 3 طن 20205 سيارة بيك اب 20206 سيارة بيك اب 20207 معدات 203 فوركلفت 20301 فوركلفت 20302 فوركلفت 20303 فوركلفت 20304 مولدات 20305 كمبروسور هواء 20306 اجهزة كبيوتر 204 ماكينة تصوير 205 ماكينات طباعة 206 تليفون واتصالات الشبكة 207 اثاث وديكورات 208 فاكس 209 مكيفات 210 ماكينة تنظيف سجاد باهواء 211 ماكينة تنظيف سجاد 212 ثلاجة مياه 213 تانك مياه 214 تانك ديزل 215 خصوم متداولة 3 دائنون 301 موردين 302 دفعات مقدمة 303 شيكات تحت الصرف 304 مصروفات مستحقة 305 مخصصات 306 نهاية الخدمة 30601 اجازات 30602 تذاكر سفر 30603 مجمع اهلاكات الاصول الثابتة 307 مجمع اهلاك مبانى 30701 مجمع اهلاك سيارة تريلا 30702 مجمع اهلاك سيارة 10 طن 30703 مجمع اهلاك سيارة 7 طن 30704 مجمع اهلاك سيارة 7 طن 30705 مجمع اهلاك سيارة 3 طن 30706 مجمع اهلاك سيارة بيك اب 30707 مجمع اهلاك سيارة بيك اب 30708 مجمع اهلاك فوركلفت 30711 مجمع اهلاك فوركلفت 30712 مجمع اهلاك فوركلفت 30713 مجمع اهلاك فوركلفت 30714 مجمع اهلاك مولدات 30715 مجمع اهلاك كمبروسور هواء 30716 مجمع اهلاك اجهزة كبيوتر 30717 مجمع اهلاك ماكينة تصوير 30718 مجمع اهلاك ماكينات طباعة 30719 مجمع اهلاك تليفون واتصالات الشبكة 30720 مجمع اهلاك اثاث وديكورات 30721 مجمع اهلاك فاكس 30722 مجمع اهلاك مكيفات 30723 مجمع اهلاك ماكينة تنظيف سجاد باهواء 30724 مجمع اهلاك ماكينة تنظيف سجاد 30725 مجمع اهلاك ثلاجة مياه 30726 مجمع اهلاك تانك مياه 30727 مجمع اهلاك تانك ديزل 30728 حقوق الملكية 4 رأس المال 401 40101 40102 احتياطى قانونى 402 40201 ارباح مرحلة 403 40301 حارى حسابات الشركاء 404 40401 40402 مصروفات التشغيل 5 اجور و مرتبات 501 ايجارات 502 ايجار معرض 50201 ايجار مخزن 50202 ايجار فوركلفت 50203 ايجار مولد 50204 ايجار كرين 50205 ايجار سيارات 50206 ايجار تريلات 50207 وقود وزيوت 503 وقود 50301 زيوت 50302 اصلاح وصيانة 504 اصلاح فوركلفت 50401 اصلاح مولد 50402 اصلاح مكيفات 50403 اخرى 50404 م.سيارات 505 بيك اب 50501 بيك اب 50502 سيارة 7 طن رقم 50503 سيارة 7 طن رقم 50504 سيارة 10 طن رقم 50505 سيارة 3 طن رقم 50506 سيارة تريلا رقم 50507 مصاريف حكومية 506 اقامات 50601 تراخيص 50602 تأشيرات 50603 غرامات 50604 مصروفات تأمين 507 تأمين فوركلف 50701 تأمين سيارة بيك اب 50702 تأين سيارة بيك اب 50703 سيارة 7 طن رقم 50704 سيارة 7 طن رقم 50705 سيارة 10 طن رقم 50706 سيارة 3 طن رقم 50707 سيارة تريلا رقم 50708 مصاريف مشاريع 508 م.خيام 50801 م.كرفانات 50802 مستلزمات تشغيل 509 مستلزمات 50901 مغسلة 50902 مياه 50903 مصروفات جمركية 510 م.شحن 51001 م.اتفاقيات 51002 مياه وانارة وتليفون 511 مياه وانارة 51101 تليفون 51102 الاهلاكات 512 اهلاك مبانى 51201 اهلاك سيارة تريلا 51202 اهلاك سيارة 10 طن 51203 اهلاك سيارة 7 طن 51204 اهلاك سيارة 7 طن 51205 اهلاك سيارة 3 طن 51206 اهلاك سيارة بيك اب 51207 اهلاك سيارة بيك اب 51208 اهلاك فوركلفت 51209 اهلاك فوركلفت 51210 اهلاك فوركلفت 51211 اهلاك فوركلفت 51212 اهلاك مولدات 51213 اهلاك كمبروسور هواء 51214 اهلاك ماكينة تنظيف سجاد باهواء 51215 اهلاك ماكينة تنظيف سجاد 51216 اهلاك ثلاجة مياه 51217 اهلاك تانك مياه 51218 اهلاك تانك ديزل 51219 تكاليف عقود 513 ايجار البضاعة 51301 م.مندوبين 514 م.سيارة شادى 51401 م.سيارة عادل 51402 م.سيارة عمار 51403 م.سيارةعبد القادر 51404 اخرى 515 نهاية خدمة 51501 تذاكر سفر 51502 اجازات 51503 نثريات 51504 مصروفات غير مباشرة 6 اجور ومرتبات 601 الادارة 60101 الموظفين 60202 مصاريف حكومية 602 اقامات 60201 تأشيرات 60202 غرامات 60203 تراخيص 60204 استشارات 603 اتعاب محاسبةومراجعة 60301 اتعاب محاماه 60302 اهلاكات 604 اهلاك اجهزة كبيوتر 60401 اهلاك ماكينة تصوير 60402 اهلاك ماكينات طباعة 60403 اهلاك تليفون واتصالات الشبكة 60404 اهلاك اثاث وديكورات 60405 اهلاك فاكس 60406 اهلاك مكيفات 60407 اخرى 605 ادوات كتابية 60501 مياه شرب 60502 انتقالات 60503 مياه وانارة 60504 م.نظافة 60505 م.تليفون وفاكس 60506 م.بريد 60507 نهاية الخدمة 60508 تذاكر سفر 60509 اجازات 60510 م.بنكية 60511 الايرادات 7 مبيعات 701 مبيعات ايتميات 70101 ايرادات عقود 70102 ايراد اوامر تكليف 70103 ايرادات كرافانات 70104 اخرى 702 ايرادات اخرى 70201

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

  • 2 شهور بعد ...
  • 5 أسابيع بعد ...

اخواني الي كل من تكلم في شجرة الحسابات اقول لابد وان يكون تحدثكم من خلال مراجع علمية و ليس اجتهادات شخصية وذلك لاختلاف طبيعة الشركات ولكم الشكر

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

شكرا لكافة الاعضاء على مشاركاتهم

توجدطريقة خاصة لبناء النظم المحاسبية تسمى ressource event agent و اختصارا REA .

فليحاول الاخوان البحث عن مصادرهاا لنادرة من كتب و تقارير .

و سوف تجدون فيها كل الاساسيات التي يرتكزعليها نظام المعلومات المحاسبية الحذيث .

و كل من يهتم بالموضوع ساجيب على تساؤلاته و ساقدم له المصادر

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

  • 2 شهور بعد ...
  • 2 أسابيع بعد ...

اشكرك على شزحك للموضوع وهلى تسمح لى بلاستفسار عن كيفية اعداد الدليل لمركز دعاية واعلان حيث اننى اعمل مبتدا فى الحسابات واحتاج مساعدت حضرتك ممكن لو سمحت تقولى اعمل الدليل المحاسبى ازاى على برنامج peachtree2006

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
×
×
  • اضف...