اذهب الي المحتوي

القواعد التنفيذية لحوكمة الشركات وتطبيق المعايير المحاسبية المصرية من 1/1/2007


المشاركات الموصى بها

Please Click:

http://mstawfik.7p.com/ita.htm

for research DOWNLOAD on this topic

يعد الالتزام بتطبيق مبادئ حوكمة الشركات من الدعامات الأساسية لنمو وتطوير سوق المال المصري فالالتزام بقواعد الحوكمة ومتطلباتها من إفصاح وشفافية ومساواة فيما بين المساهمين من شأنه تدعيم القرارات الاستثمارية للمستثمرين المحليين والأجانب في السوق وزيادة الثقة بالشركات المقيدة به.

وبناءً على ذلك التزمت الهيئة العامة لسوق المال ضمن خطتها الاستراتيجية لتطوير سوق المال بإصدار مجموعة من القواعد التنفيذية لتطبيق مبادئ الحوكمة منبثقة عن دليل قواعد ومعايير حوكمة الشركات الصادرة عن وزارة الاستثمار في أكتوبر 2005، فالهيئة تسعى بإصدار هذه القواعد التنفيذية إلى تحقيق نقلة نوعية في مجال الإفصاح والشفافية، وذلك بتحويل مبادئ الحوكمة من مجرد معايير وأدلة إرشادية إلى قواعد ملزمة .

وتحقيقاً لهذا الغرض، شكل مجلس إدارة الهيئة لجنة داخلية من أعضائه بالإضافة إلى عدد من المستشارين والخبراء لإعداد القواعد التنفيذية الملزمة في شأن قواعد حوكمة الشركات.

ولقد بدأت اللجنة أعمالها في 13 يوليو 2006 وانتهت مؤخراً من إعداد تقرير تفصيلي لمجلس إدارة الهيئة تضمن مشروعاً للقواعد التنفيذية لحوكمة الشركات المقيدة بالبورصة. كما تضمن التقرير عدداً من الأدلة المقترح إصدارها من الهيئة العامة لسوق المال لمعاونة الشركات الملزمة بتطبيق قواعد الحوكمة . وقد وافق مجلس إدارة الهيئة – من حيث المبدأ – بجلسته المنعقدة في 8/11/2006 على ما يلي:-

1) اعتماد القواعد التنفيذية الخاصة بمبادئ الحوكمة والمرفقة بهذا الخطاب بعد إضافة بعض التعديلات عليها في ضوء مناقشات وملاحظات أعضاء المجلس على أن تطبق هذه القواعد بشكل إلزامي في صورتها النهائية على كافة الشركات المقيدة ببورصتي القاهرة والإسكندرية . وعلى أن تدرج هذه القواعد ضمن قواعد قيد واستمرار قيد وشطب الأوراق المالية ببورصتي القاهرة والإسكندرية.

2) مخاطبة كافة الجهات المعنية بما في ذلك الجمعيات المهنية ذات الصلة وبيوت الخبرة لتلقي ملاحظاتهم على مشروع القواعد المرفقة خلال شهر من تاريخه.

وجاري حالياً التنسيق مع إدارة بورصتي القاهرة والإسكندرية ، والتي تضطلع خلال هذه الفترة بإعداد مشروع لتطوير قواعد وإجراءات قيد واستمرار قيد وشطب الأوراق المالية ببورصتي القاهرة والإسكندرية بحيث تكون القواعد التنفيذية للحوكمة جزءاً لا يتجزأ من قواعد القيد المذكورة.

وتسعى الهيئة إلى أن تدخل القواعد التنفيذية لحوكمة الشركات حيز التنفيذ اعتباراً من أول يناير 2007 بالتزامن مع البدء فى تطبيق معايير المحاسبة المصرية الجديدة.

هذا ، وتطرح الهيئة مشروع القواعد التنفيذية لحوكمة الشركات على موقعها الالكتروني حرصا منها على مشاركة كافة الجهات وتلقي الآراء والملاحظات بشأن تلك القواعد لكي تأخذها بعين الاعتبار عند إصدارها فى شكلها النهائي.

وسيتبع اعتماد إصدار هذه القواعد فى شكلها النهائى ، إصدار أدلة للتطبيق لمعاونة الجهات المعنية على تنفيذ قواعد الحوكمة.

للاطلاع على مشروع القـواعـد التنفيذيـة لحوكمـة الشركــات المقيدة ببورصتي القاهرة والإسكندرية(اضغظ هنا)

http://www.cma.gov.eg/cma/content/arabic/pools_extra_data/hawkama%20pdf.htm

وآخر ميعاد لتلقي الآراء والملاحظات بشأن مشروع القواعد هو الأحد الموافق 24 ديسمبر 2006 ، على أن ترسل في مظروف مغلق على العنوان التالي:

الهيئة العامة لسوق المال

الادارة العامة للرقابة على الشركات المصدرة

القرية الذكية – مبنى 5 أ - 84 ب ، الكيلو 28 طريق مصر- إسكندرية الصحراوي

محافظة الجيزة – الرقم البريدي 12577

Dr. Mohamed Sherif Tawfik

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
×
×
  • اضف...