اذهب الي المحتوي

إستخدام النظم الخبيرة في AIS


المشاركات الموصى بها

يمكن أن تتحقق لنظم المعلومات المحاسبية من خلال إستخدام النظم الخبيرة في الوحدات الأقتصادية كما يلي :ـ

1. لقد أضافت نظم الخبرة الإلكترونية خصائص جديدة لنظام المعلومات المحاسبية لم تكن متوفرة سابقاً ، فمن حيث الفاعلية والتكلفة في النظام فإنه من المتوقع أن يترتب على إستخدام نظم الخبرة إنخفاض في كلفة جمع ومعالجة وإنتاج المعلومات وفي إيصال ونقل المعلومات بين أقسام الوحدة الأقتصادية .

2. أدت نظم الخبرة إلى زيادة فاعلية نظام المعلومات المحاسبية ليكون أكثر ملاءمة لتنفيذ وظيفة المحاسبة الأدارية وذلك من خلال :ـ

أ‌. توفير المعلومات لأتخاذ القرار المناسب ، إذ أن إنتاج المعلومات في أنظمة الخبرة لا يتطلب إلا وقتاً قصيراً جداً .

ب‌. إن أغلب قرارات الأدارة ـ ولاسيما ما يتعلق منها بتقويم الأداء ـ تعتمد على جمع المعلومات من المستخدمين داخل الوحدة الأقتصادية ، فإذا أخذنا بالحسبان أنه قد يحتفظ هؤلاء المستخدمين ببعض المعلومات الخاصة بهم وإخفائها عن الأدارة ، الأمر الذي يجعل قرارات تقويم الأداء غير سليمة ، فضلاً عن جانب عدم التأكد الذي ينتج إما عن عدم توفر المعلومات الكافية أو لعدم قدرة الأدارة على الألمام بكل التفاصيل اللازمة لأتخاذ القرار ، لذلك فإن إستخدام أنظمة الخبرة ستساعد على مواجهة حالة عدم التأكد الذي يحيط بالبيانات المحاسبية ، سواء الناتج عن التصرفات المختلفة للمستخدمين داخل الوحدة الأقتصادية أو الناتج عن عدم الدقة في بعض البيانات ، وذلك من خلال إعطاء عدة بدائل وعدة إحتمالات تمكن المستخدم من إختيار البديل الأفضل ، ومن جانب آخر فإنها تعطي تفسيراً يمكن المستخدم من إستيضاح حالات كل بديل .

سبحان الله والحمد لله ،اللهم إجعل هذا العمل علم ينتفع به

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
×
×
  • اضف...