اذهب إلى المحتوى

Recommended Posts

إجراءات الصرف

- إجراءات الصرف النقدي :-

يتم السداد النقدي للمصروفات باستخدام العهدة المستديمة ويمنع الصرف من المقبوضات لأي سبب من الأسباب .

- قواعد الرقابة على السلفة المستديمة :-

يتم استخدام الصرف بنظام العهدة المستديمة لمواجهة المصروفات الضرورية والمستعجلة وتقرر قيمة العهدة المستديمة بما يتناسب مع حجم العمل المطلوب له العهدة .

وتتلخص قواعد الرقابة على العهدة المستديمة في الآتي :-

1- يلزم على طالب العهدة المستديمة تقديم مذكرة موجهة للمدير المالي بطلب عهدة لأمر موظفي إدارته والإشارة إلى اسمه موضحاً رقمه الوظيفي والمبلغ المطلوب ومكان عمله ووظيفته مع توضيح المبررات .

2- يقوم المدير المالي بدراسة المذكرة من حيث أن الموظف الذي ستصرف له العهدة قادراً على ذلك أم لا ثم تتم الموافقة على الصرف .

3- يستلم المسئول عن العهدة المبلغ بواسطة شيك الذي بدورة يوقع بالإستلام على سند الصرف اثباتاً لإستلامه المبلغ أو يودع في حسابه وتعتبر قسيمة الإيداع اثباتاً لإستلامه المبلغ أو يرسل المبلغ بحوالة بإسمه وإشعار الحوالة يعتبر اثباتاً بإستلام المبلغ .

4- يتم استعاضة المبالغ المنصرفة من العهدة حسب الحاجة خلال الشهر أو نهاية كل شهر لغرض إقفال المصاريف .

- إجراءات الصرف من العهدة المستديمة :-

1- تقدم المستندات المطلوب صرفها من السلفة المستديمة (الفواتير وما شابهها) إلى المحاسب المختص حيث يحرر سند صرف نقدي ويحوله إلى صاحب الصلاحية لاعتماد الصرف في حدود صلاحياته .

2- يعد سند الصرف النقدي من أصل وصورة وتوزع كالآتي :-

×× الأصل : مع المستندات الثبوتية المعززة له ويرفق مع كشف استعاضة العهدة .

×× الصورة : ثابتة بالدفتر .

3- بعد الاعتماد يحول سند الصرف النقدي ومرفقاته إلى الموظف المسئول عن العهدة حيث يقوم بمراجعته والتأكد من وجود التعميد عليه .

4- يصرف المسئول عن العهدة قيمة المستندات المقدمة له ويحصل على توقيع المستلم .

5- يتم ختم المستندات التي تم صرفها بختم ( مدفوع ) حتى لا يتكرر صرفها .

- إجراءات استعاضة المنصرف من العهدة المستديمة :-

عند وصول مبلغ العهدة إلى الحد الأدنى أو نهاية كل شهر يتم استعاضة المبالغ المنصرفة من العهدة على النحو الآتي :

1- يقوم مسئول العهدة بإعداد بيان تحليل المصروفات ويرسل الأصل مع المستندات الثبوتيه إلى الحسابات .

2- يقوم المحاسب المختص بمراجعة المستندات الثبوتيه مع تحليل المصروفات ثم إعداد بيان تحليل استعاضة وبعد توقيع المحاسب على بيان تحليل الاستعاضة مع بيان تحليل المصاريف والمستندات الثبوتيه يرسله إلى مدير الإدارة أو القسم .

3- يقوم مدير الإدارة أو القسم بالإطلاع على المستندات الثبوتيه والتأكد من أن الفواتير وخلافه وأوجه الصرف لا غبار عليها وبعد توقيعه على بيان تحليل الاستعاضة يرسله إلى المدير المالي .

4- يقوم المدير المالي بمراجعة وتعميد الحسابات بإجراء اللازم .

5- يقوم المحاسب بتجهيز سند صرف شيكات بالمبلغ الواجب استعاضته ويوقع على سند صرف شيكات بالمبلغ الواجب استعاضته ويوقع على سند الصرف (شيكات) ويرسله إلى مسئول او رئيس الحسابات الذي بدوره يوقع على صورة سند الصرف ومطابقته للمرفقات ويقوم بعد لم بإعداد الشيك ويرسله إلى المدير المالي .

6- يقدم المدير المالي بمراجعة السند ومرفقاته ثم يعتمده ويرسل الشيك مع المرفقات الى المخولين بالتوقيع لتوقيع الشيك وإعادته بمرفقاته إلى رئيس أو مسئول الحسابات الذي يقوم بدوره وتسليمه إلى مسئول العهدة الذي بدوره يقوم باستعاضة المبلغ .

[TABLE]

إن خطأ الطبيب يمكن أن يودي بحياة المريض ولكن خطأ المحاسب يودي بحياة الكثيرين

[/TABLE]

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله شكر جزيلا على المعلومة الجميلة وبرجاء تصحيح القيد التالى لى ان كنت قد اخطأت : من حـ/ السفة المستديمة ( باسم الموظف مستلم السلفة مثلا محمد حسن ) الى حـ / بنوك جارى ( اسم البنك مثلا البنك الأهلى المصرى ). وجزاك الله خيرا محاسب/ عماد

رابط هذا التعليق
شارك

شكرا جزيلا يا أبو الثلاثة

بس عايز أعرف هن بنات أم أنه لقب؟

(( يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُوْلُوا الْأَلْبَابِ ))

Hazim Hassan

MD Finance & Admin Assistant

رابط هذا التعليق
شارك

شكراً على هذه المعلومات ، وان السلفة المتديمة تستخدم كثيراً مع فروع الشركة المنتشرة في المدن البعيدة عن مقر الشركة الرئيسي ، ويكون العمل الاساسي للمحاسبين في الفروع هو صرف المبالغ من السلفة المستديمة وتسويتها مع المقر الرئيسي لاعادة تعزيز رصيد هذه السلفة .

Thamir Alsaker

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 7 شهور...

السلام عليكم احب اعرف بس القيد من ح /السلفة المستديمة باسم الموظف ال ح / جارى البنك وبعدين لما نيجى نصرف من السلفة نعمل قيد ايه؟ من ح / المصروفات إلى ح / السلفه المستديمة باسم الموظف

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
×
×
  • أضف...