اذهب إلى المحتوى

التهرب الضريبي و التجنب الضريبي Tax Evasion and Tax Avoidance


Recommended Posts

الاخوة الاعضاء الاعزاء

بعد التحية و السلام ,,,

الرجاء ممن لديه اي ورقة عمل او بحث او اي معلومة يراه مفيدة بخصوص هذا الموضوع الاسراع في ارسالها عن طريق هذا الموقع الاكثر من رائع او عن طريق البريد الالكتروني الخاص بي my email address

mgomati@yahoo.com

و لكم مني قائق الشكر و التقدير مقدماً

و السلام عليكم و رحمة الله

كلما أدبني الدهر أراني ضعف عقلي

إذا ما ازددت علما زادني علما بجهلي

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 8 شهور...

السلام عليكم اجمع وبعد: انا عضو جديد من جامعة الحسين بن طلال وبدي اي شيء عن التهرب الضريبي و بالاخص بدي استبانة او اسئلة للمقابلة ومشكورين على كل شيء.....

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 شهور...
  • بعد 2 شهور...

مشكوووووووووووووور يا اخي العزيز بس في مشكلة ضريبية او كذا مشكلة مش لقيالها حل 1- ما هي المعالجة الضريبية لارباح شركات القنوات الفضائية دي مشكلة اغفلها قانون 91 لسنة 2005 2-ما هي المعالجة الضريبية لارباح شركات التي تقوم بين الاصول والازواج اي الشركات العائلية جزاك الله كل خير:)

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 7 شهور...

يبدأ التهرب الضريبي في مرحلة صياغة القانون عندما يكون لبعض المشرعين مصالح خاصة، كأن يكونوا من مدراء البنوك أو التجار أو المقاولين أو المهنيين، بحجة إشراك القطاع الخاص، فيحرفون الصياغة باتجاه مصالحهم.

وهناك تهرب ضريبي قانوني، يكون باستغلال الثغرات الموجودة عمدا أو سهوا في القانون، كتوجيه توظيف المال باتجاه القطاعات المعفاة، كالتجارة بالمواد الزراعية، أو المتاجرة بالعقارات أو الأسهم. كما أن قانون تشجيع الإستثمار وفر للمستثمرين اعفاءات سخية دون أن يؤثر ذلك على قراراتهم، كما وفر القانون للمصدرين اعفاء لا لزوم له ولا يؤثر على سلوكهم، وبالتالي فهو منحه بدون مقابل وبدون هدف.

وربما كان اسوأ أنواع التهرب الضريبي هو إنكار المعلومات وإخفاء الدخل الحقيقي، كما يفعل من يمارسون نشاطات غير مشروعة كالتهريب، او الذين يمارسون مهنا حرة كالأطباء والمحامين، او يدعون الخسارة كما يفعل بعض التجار.

مسؤولية التهريب لا تقع على كاهل المكلف فقط بل قد يشاركه فيها المشرع الذي وضع القانون، والمنفذ أي دائرة ضريبة الدخل التي قد لا تكتشف عددا كبيرا من الناشطين اقتصاديا، او تفشل في عملية التدقيق وترابط المعلومات.

وهناك عامل كبير في مجال التهرب هو ثقافة التهرب، وهي ثقافة منتشرة في جميع الشعوب باستثناء الشعوب الانجلو ساكسونية (أميركا وبريطانيا)، حيث يقال أن الأكثرية تعترف بدخولها وتدفع ما عليها من قبيل الحس الوطني دون رقابة تذكر، في حين ان معظم شعوب الأرض تميل الى التهرب من دفع الضريبة كلما كان كان ذلك ممكنا، بل ان بعضها يعتبر التهرب الضريبي انجازا يدل على الذكاء والمهارة، ويستحق الاعجاب ان لم يكن الاحترام.

ويعتقد المحللون ان ارتفاع معدلات الضريبة يشجع على التهرب، فإذا كانت الضريبة سوف تقتطع 50% من الدخل فان المكلف سيرغب في تجنب دفعها، أما لو كانت الضريبة لا تزيد عن 5% مثلا، فإن المكلف يعتبر المخاطرة بالتهرب أكبر من الفائدة من ورائها.

وأخيرا فإن تعقيدات القانون مسؤولة عن التهرب وكلما كان القانون معقدا ومليئا بالاستثناءات سهل التهرب، بعكس الوضوح والبساطة التي تقلل فرص التهرب الضريبي

رابط هذا التعليق
شارك

التهرب من الضريبة

تشكل الضريبة عبْ على المممول فيعمل على مقاومتها اما بالتخلص منها , او بالقاء عبئها على شخص اخر. والتخلص من الضريبة يعنى ان يتمكن المكلف بها قانونا من عدم دفعها بطريقة او بأخرى دون أن يلقى عبئها عل شخص أخر .اما القاء عبْ الضريبة على شخص أخر هو نقل عبئها بعد الوفاء على شخص اخر وهو ما يسمى استقرار عبْ الضريبة أو راجعية الضريبة أو انعكاس الضريبة .

المقصود بالتهرب من الضريبة:

-------------------------------

هى ظاهرة يحاول الممول بواستطها عدم دفع كل او بعض الضريبة التى يجب عليه دفعها مستخدما فى ذلك احدى الوسائل المختلفة التى يمكن ان يتشبت بها لكى لا يلتزم بدفعها مستعينا فى ذلك بكافة أنواع الغش المختلفة والمتعددة ولذلك يعرف التهرب من الضريبة (بالغش الضريبى ) وقد يتم ذلك عند تحديد وعاء الضريبة وربطها حينما يقوم الممول باخفاء بعض المادة الخاضعة للضريبة,عندما يقوم الممول باخفاء أمواله ليفوت على الادارة المالية أخذ حقا منه .

أنواع التهرب :

-------------

أولا التهرب الغير مشروع أو الغش الضريبى:

وهو الذى يحدث عند مخالفة قوانين الضرائب كالتهرب الجمركى ويتضمن كل الطرق الاحتمالية وطرق الغش المالى التى يلجأ اليها المكلف للتخلص من دفع الضريبة فعل مثيل المثال : يقدم الممول اقراره الى دائرة الضرائب بشكل غير صحيح فتقدر الضريبة خطأ على اساسه.

ثانيا التهرب المشروع

وهو الذى لا يتضمك مخالفة لقوانين الضرائب لكنه يحدث عن طريق الاستفاده من الثغرات التى يمكن ان يكون فى قانون الضريبة قينفذ الممول منها للتخلص من الالتزام بدفع الضريبة . فعل سبيل المثال فرض ضريبة على أرباح الاسهم فتقوم الشركة بتوزيع قسم من الارباح فى صورة مقابل لحضور جلسات الهيئة وذلك يمكن تجنيب هذا القسم من الخضوع للضريبة .

العوامل التى تساعد على التهرب من الضرائب

-----------------------------------------------

أولا : قسم يرجع الى عيوب فى التشريع الضريبى . ويتضمن:-

ا - التعقيد فى تشريعات الضرائب

2 - المغالاة فى تعدد الضرائب .

3 - طريقة تنظيم الضريبة

4 - الظروف الاقتصادية .

ثانيا : عيوب الادارة المالية. ويشمل :-

1 - صعوبة تقدير وعاء الضريبة .

2 - عدم المساواة فى التطبيق

3 - العقوبات . فعندما تتهاون الادارة المالية فى تطبيق العقوبات التى ينص عليها القانون بشأن الذين يتهربون من دفع الضريبة فان

ذلك يكون مدعاة للاستمرار فى التهرب والتشجيع على ارتكابه مادام الففعلين _ الغش والنزهة _ ثالثا : للموللين عند تهربهم من الضريبة وتتضمن :-العوامل النفسية

1 - انتشار الوعى الضريبى

2 - أوجه انفاق الدولة : فاذا انفقت الدولة ما تجبيه من الضرائب فى وجوه قافعة شعر الافراد بأن ما يدفعونه يفيدهم وتقل مقاومتهم

للضرائب اما اذا بددته الدولة فى وجوه لا تنفع وجدوا عذرا فى التهرب وتشجعوا على فعله

طرق مكافحة التهرب

------------------------

أولا : الاجراءات الوقائية :- وتتضمن

1 - جباية الضريبة عند المنبع :-وتنحصر هذه الطريقة فى ان يعهد المشرع للمكلف المدين بدفع الضريبة وتجبى بهذه الطريقة عادة

على ارباح وفوائد الاسهم والسندات والضريبة على المرتبات اذ تقوم الهيئات التى تذفع هذه الدخول بدفع الضريبة واقطاعها من

من الايراد

2 - التبليغ بواسطة الغير

3 - حق الاطلاع

4 - تقديم اقرار مؤيد باليمين

5 - استيفاء الضريبة عينا

6 - تحقيق التجانس بين الضرائب

ثانيا : الاجراءات العقابية :-

تنص تشريعات الضرائب على تقرير عقوبات نعينة مثل المصادرة او الغرامة او الحبس على جميع صور التهرب مع دفع الضريبة

كما لو قدم الممول اقرارا يتضمن بيانات كاذبة او يقدم مستندات مزورة أو يخفى سلعة تخضع للضريبة .

ويختلف مدى نجاح وسائل مكافحة التهرب على ان المشرع قد يشعر احيانا بعجز عن محاربة التهرب خاصة اذا اعوزته العناصر ا لضرورية لحصر المادة الخاضعة للضريبة وتقديرها تمهيدا لربط الضريبة عليها . وكثيرا ما يأخذ فى هذه الاحوال وأمثالها بطريقة

التقدير الجزافى .

ثالثا الوسائل الدولية لمكافحة التهرب الدولى

------------------------------------------------

لا ينحصر التهرب من الضريبة فى نطاق الدولة الواحدة بل يمكن ان يتجاوز ذلك الى دول اخرى فيصبح بذلك التهرب دولى من الضريبة فعل سبيل المثال اذا اخفى الممول عن الدولة التى ينتمى اليها ذكر ارباحه التى يحصل عليها من استثمار أمواله فى دولة اخرى او ل قام بتهرب ما يمتلكه من اموال الى دولة اخرى حتى لا يبقى فى دولته ما يمكن ان تنفذ عليه دائرة الضرائب لاستيفاء حقها من ديون الضرائب المترتبة فى ذمته والتى يجب عليه دفعها .

لهذا تعقد اتفاقيات بين الدول لمكافحة التهرب وتبادل المعلومات عن الممولين المقيمين فى الدولة الاخرى وتسهيل تحصيل الضرائب المستحقة عليهم كما عنيت عصبة الامم بمكافحة التهرب ووضعت لذلك مشروعين اتفاقيتين احداهما خاصة بالمساعدة الادارية وتبادل المعلومات والثانية خاصة بتسهيل تحصيل الضرائب المستحقة فى بلد اخر على ان كثيرا من الدول لم يأخذ بهاتين الاتفاقيتين حتى لا يترتب على ذلك وقف ورود رؤوس الاموال اليها من الخارج وذلك لعدة اسباب : -

1 - تجد بعض الدول من مصلحتها الاقتصادية فى السماح للاموال الاجنبية الالتجاء اليها مثل سويسرا وموناكو ومن الطبيعى ان ترفض هذه الدول عقد معاهدات لمحاربة التهرب .

2 - ترى بعض الدول ان هذه المعاهدات تمس سيادة الدولة واستقلالها الاقتصادى والسياسى

3 - ترى بعض الدول ان مثل هذع المعاهدات تؤدى الى افشاء اسرار الممولين مما يضر بها وباقتصاها ولهذا ترفض الدخول طرفا فيها

ولهذا فان افضل وسيلة لمكافحة التهرب هى الا يكون سعر الضريبة مرتفعا لان السعر المرتفع هو الذى يغرى بالتعرض للعقوبات التى يضعها المشرح لمكافحة التهرب .

كما ان هناك عدة اجراءات لمكافحة التهرب الدولى منها انه يمكن ان تلزم الممولين بأن يبينوا فى اقراراتهم املاكهم الموجودة فى الخار

واوجه النشاط التى باشروطها فى الخارج مما يساعد على تتبعها ومراقبتها والزام الجهات التى تقوم بتلقى التحويلات من الخارج كالبنوك ان تحقق من طبيعة هذه التحويلات فاذا ثبت انها تخضع للضرائب تقوم باحتجاز الضريبة المقررة وتوردها مباشرة الى مصلحة الضرائب بجانب عدة اجراءات عامة مثل فرض الر قابة على الصرف الاجنبى ......

وهكذا فمكافحة التهرب الدولى بصورة فعالة تقتضى تعاونا بين الدول صاحبة الشأن من خلال تنظيم معاهدات ثنائية تلتزم بها الدولتان لتبادل المعلومات بفرض وتحصيل ومنع التهرب من الضرائب وقد يتجاوز هذا التعاون الى المساعدة المتبادلة فى جباية الضرائب وتتبع اللمولين الهاربيتن .

واذا كان لديكم المزيد من المعلومات أرجو ان تعرضوها ولكم جزيل الشكر

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
×
×
  • أضف...