اذهب إلى المحتوى

مقترح معيار المحاسبة المصري بشأن المحاسبة المالية لزكاة المال وحسابها الكترونيا


Recommended Posts

مقترح

معيار المحاسبة المصري رقم ( ):

معيار المحاسبة المالية لزكاة المال وحسابها الكترونيا

د. محمد شريف توفيق

استاذ المحاسبة – كلية التجارة – جامعة الزقازيق - مصر

Sherif_tawfik@hotmail.com

http://mstawfik.7p.com

http://mstawfik.bizhosting.com

2011

بسم الله الرحمن الرحيم

1 مقدمــة

صدر في 11 يوليو 2006 قرار وزير الاستثمار المصري السابق بسريان معايير المحاسبة المصرية الجديدة، علي ان يتم العمل بها بالنسبة لباقي وحدات القطاع الاقتصادي الخاص (وهي باقي الشركات دون القطاعين العام والأعمال العام والهيئات العامة ذات الطابع الإقتصادى). وفي ظل الازمة المالية العالمية الراهنة، بدأت في الاونة الاخيرة تتجه العديد من المؤسسات المالية المصرفية نحو اتاحة العديد من البوابات والاوعية المصرفية الجديدة للاستثمار وفقا للشريعة الاسلامية، وذلك لكل من الافراد والاشخاص الاعتبارية. هذا الي جانب الاتجاه الواسع حاليا لاستخدام الصيرفة الاسلامية Islamic Banking التي تقوم علي المقومات التالية:

- تحريم الفائدة فى المعاملات المالية، بمعنى عدم التعامل بالفائدة أخذاً أوعطاءً وعدم تقديم القروض النقدية بفائدة.

- تحريم كافة أشكال الاحتكار ومنع الاكتناز بصوره المختلفة.

- توجيه الموارد المالية إلى قنوات النشاط الاقتصادى الحقيقى النافع للمجتمع.

- عدم توظيف الموارد المالية فى مجالات يكون محلها محرم تحريماً قاطعاً مثل تجارة الخمور أو لحوم الخنزير.

- تحقيق التكافل الاجتماعى عن طريق إحياء فريضة الزكاةباعتبارها حق المال.

والزكاة احد اركان الاسلام الخمس وفرض من فروضه، وهي واجبة بكتاب الله تعالي وسنة رسوله (صلي الله عليه وسلم) واجماع امته. وفي هذا الشأن يتعين الا يغيب عنا ان الصدقة نافلة، اما الزكاة فهي فرض كالصلاة ولها اوعيتها واشتراطاتها الواجب تطبيقها بمنتهي الدقة، كما انها (الزكاة) وردت في 26 موضع بالقران الكريم في عدد 26 ايه من ايات القران الكريم.

وبتقييم معايير المحاسبة المالية الصادرة اخيرا في مصر وخارجها، تبين عدم صدور اي معايير اسلامية مصرية وغياب اي معيار بها ينظم المحاسبة المالية للزكاة سواء للشركات او الافراد . كما ان المعايير الدولية للمحاسبة والمعايير الخليجية لم تتضمن ايضا اي معايير اسلامية، الا ان المعايير المحاسبية السعودية شملت معيارا مختصرا للغاية هو المعيار رقم (11) بشأن المحاسبة المالية للزكاة. كما يجري حاليا اضافة معيار اسلامي للزكاة ومعيارين اسلامين اخرين لعرض القوائم المالية للمؤسسات المالية الاسلامية وللايجار وذلك ضمن معايير المحاسبة الماليزيه.

وعلي ذلك يهدف هذا البحث لتطوير مقترح كامل لمعيار المحاسبة المالية لزكاة المال، بما يتمشي مع المعايير المصرية السابقة ويتضمن كل مقومات زكاة المال، ويتيح اجراء حسابات الزكاة الكترونيا من خلال ورقة عمل اكسل ُ Excel Work Sheet، او بمعني اخر من خلال استخدام برنامج علي الحاسب الالي صمم لحساب مقدار الزكاة المال الواجبة بناء علي اوعيتها المختلفة (للشركات او الاشخاص الاعتبارية والافراد) وبمراعاة مختلف الاراء الشرعية بشأن تحديد الاموال التي تجب فيها الزكاة.

(انظر الملفات المرفقة)

ZakatSt.pdf

zakatcal.zip

تم تعديل بواسطة Dr. Mohamed Sherif Tawfik

Dr. Mohamed Sherif Tawfik

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
×
×
  • أضف...