اذهب الي المحتوي

ما هي خارطة الطريق المقترحة لبرنامج التأهيل Camita


المشاركات الموصى بها

نريد أن يكون هذا الموضوع النواة التي من خلالها يمكننا تنسيق العمل بخصوص برنامج التأهيل Camita

" قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ"

مدير الموقع

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

الاخ الحبيب جزاك الله خيرا واسمح لى بان اكون اول من يرد على هذه الفكره العظيمة التى ولن تصدقنى كم روادنى سؤال الا وهو لماذا لايكون لنا نحن العرب شهادة معترف بها شهادة تنبثق من كل معايير المحاسبة وتوفى باحتياجات سوق العمل العربى نعم على بركة الله ولكن يجب ان تكون هناك هيئة عربية مسؤلة عن كافة الاجراءات وتكون معتمدة من كل الدول العربية لاننا يجب ان نتحد على مفهوم واحد وعلى فكرة يقبلها سوق العمل العربى تقبل تحياتى وانتم السابقون دائما للخير اخيك محاسب ومراجع محمد طنطاوى

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

بسم الله الرحمن الرحيم

بدايه لابد من وضع آليه لتحديد مستوي الخريج طالب هذه الشهاده عن طريق وضع استبيان يجيب فيه الطالب علي الاسئله ومن ثم يحدد مستواه العلمي والعملي ومن ثم يبدأ برنامجه للحصول علي الشهاده ولكل مستوي يدرس علوم تؤهله للمستوي التالي في حاله اجتيازه له. واري ان تكون المستويات كالتالي :

1- مبتدئ

2- ممارس

3- مطور

4- متقدم

ولابد للحصول علي هذه الشهاده ان يحصل علي نسبه 70% في المجموع العام علي الايقل عن 65%في كل فرع من فروع البرنامج

وذلك لضمان اجادته لكل فروع الدراسه ولآعطاء الجديه والثقه في هذا البرنامج . والله نسال التوفيق

لا دار للمـرء بعد الموت يسكنهاإلا التي كان قبل الموت يـبنيها

فإن بناها بخيرٍ طاب مسكنهاوإن بناها بـشـرٍ خاب بانيها

علي بن أبي طالب رضي الله عنه

اللهم اعنا علي ذكرك وشكرك وحسن عبادتك

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

طموح جيد طريق واعد نحو تعريب العلوم و عمل شهادات عربية الصنع ، اعتقد ان الاتحاد الاعم للمحاسبين و المراجعين العرب لابد ان يصحو من غفوته قليلا و يلاحظ ان الارض كروية

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

بسم الله الرحمن الرحيم

بدايه لابد من وضع آليه لتحديد مستوي الخريج طالب هذه الشهاده عن طريق وضع استبيان يجيب فيه الطالب علي الاسئله ومن ثم يحدد مستواه العلمي والعملي ومن ثم يبدأ برنامجه للحصول علي الشهاده ولكل مستوي يدرس علوم تؤهله للمستوي التالي في حاله اجتيازه له. واري ان تكون المستويات كالتالي :

1- مبتدئ

2- ممارس

3- مطور

4- متقدم

ولابد للحصول علي هذه الشهاده ان يحصل علي نسبه 70% في المجموع العام علي الايقل عن 65%في كل فرع من فروع البرنامج

وذلك لضمان اجادته لكل فروع الدراسه ولآعطاء الجديه والثقه في هذا البرنامج . والله نسال التوفيق

وضع مناهج تناسب مستوى كل شخص قد يجعلنا أمام مشاكل تأليف مناهج طبقاً للمستوى الخاص بالطالب ، و أظن أن هذه الفكرة قد أغفلت جانباً مهما ألا وهو أن هذا الخريج لكي يتخرج قد حصل على الأقل على الحد الأدنى الذي يؤهله للعمل في سوق العمل ، و هذا من منظور يعد في رأيي منطوي على نفسه بعض الشئ

نحن هنا نريد أن يكون لدينا مناهج لن تأخذ ذلك الوقت الطويل و في نفس الوقت ليست تلك المناهج التي يمكنك أن تقرآها في عدة أيام فتنتهي منها

أي أننا نبحث هنا عن أسلوب واعي خالي من الحشو الدراسي ، يعطي المفيد بشكل مكثف جداً لما هو تم دراسته و لكن برؤية أخرى قد تجعل القارئ يلتفت لهذه المعلومة لأول مرة

مثلاً إذا درسنا الطلب و العرض على سبيل المثال ، كلنا درسنا ذلك ، و لكن من منا يستخدمه في التحليل الإداري إلا ما ندر ( هذا على سبيل المثال لا الحصر )

النقطة الأخرى هي معالجة النقص الموجود في الجامعات العربية ، نحن نريد أن نضع منهاج لغة إنجليزية مكثف يشتمل على أهم الكلمات و القواعد و يشتمل على المراسلات التجارية بكافة أنواعها و لكن أيضاً من منظور مختلف عما تم دراسته

نريد أيضاً أن نهتم بجانب أخر و هو جانب الحاسب الآلي ، و أنا شخصياً أريد أن أسلح هذا الطالب الذي يريد أن يتأهل لسوق العمل بأسلحة لا مثيل لها و بشكل مكثف و مفصل بعض الشئ ، و هذه الأسلحة هي مهارات البرمجة و التحليل الكمي من خلال التطبيقات المتاحة المشهورة مثل الأكسيل و قواعد البيانات أكسس ، و بعض المعلومات عن التجارة الألكترونية و الفكرة الأساسية منها و كيفية التكامل مع العمل المحاسبي

كل هذه الأفكار تدور في خلدي ، و الآن نحن نريد أن نرى ما هي الخطوات التي سوف نسير عليها ، ما هو التقسيم الداخلي التنظيمي الخاص بالقائمين على الأمر ، من هم المؤلفون ، من هم المراجعون ، ما هي المناهج في صورة نقاط مختلفة مفصلة يتم نشرها للإسترشاد بها في تأليف المواضيع

كل هذه الأمور يجب أن ننتهي منها حتى ترى هذه المناهج النور و تنتشر في مراكز التدريب كخطوة أولى ، ثم بعد ذلك ننتقل إلى الخطوة الأخرى و هي الخطوات القانونية لتسجيل هذه المناهج بالكامل و أتصور أننا في هذه المرحلة نحتاج إلى أن يكون لدينا معهداً ذو فروع مختلفة على مستوى الوطن العربي ، قراراته تنبع بشكل مركزي من مركز رئيسي

لا أدري و لكن لعلي أفكر معكم بصوت مرتفع قليلاً

" قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ"

مدير الموقع

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

طموح جيد طريق واعد نحو تعريب العلوم و عمل شهادات عربية الصنع ، اعتقد ان الاتحاد الاعم للمحاسبين و المراجعين العرب لابد ان يصحو من غفوته قليلا و يلاحظ ان الارض كروية

الأرض كروية فعلاً و العالم كله يلتقي في مكان واحد في كثير من الأحيان و هذا ما يحدث معنا في المنتدى ، لكن أنت تعلم أخي الفاضل أننا إذا أنتظرنا من يقوم بهذه الخطوات فلا أظن أن ذلك سوف يكون مبعثاً للأمل في نفوسنا و لكن بدلاً من ذلك نحن نقوم بما علينا أن نقوم به و بشكل إيجابي

" قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ"

مدير الموقع

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

يسعنا فعلا ان تكون هذه بداية خطوة ناجحة للتقدم والاذدهار لعالمنا العربى

فهيا الى الأمام وباركك الله فيما تريده خيراً للوطن العربى كله

وبارك لكل أخ كريم شارك فى بناء هذا الفكر وتطويره

"أخوك شريف محمود"

القاهرة - مصر

عاشق محاسبة

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

هنا واي خارطه لبرنامج مثل هذا يحتمل خيرين اما النجاح او الرسوب الذي يرسب يكون غير مستكمل شروط اللنجاح ويجب ان يتقد للامتحان مره اخرى .. اما الناجح لا يجب ان يتم تحديد درجه مبتا او متمرس او ما اى ذلك ستكون الشهاده عباره عن شهاده مزاوله عربيه صالحه في جميع الدول

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

وضع مناهج تناسب مستوى كل شخص قد يجعلنا أمام مشاكل تأليف مناهج طبقاً للمستوى الخاص بالطالب ، و أظن أن هذه الفكرة قد أغفلت جانباً مهما ألا وهو أن هذا الخريج لكي يتخرج قد حصل على الأقل على الحد الأدنى الذي يؤهله للعمل في سوق العمل ، و هذا من منظور يعد في رأيي منطوي على نفسه بعض الشئ

أخي الكريم لم اقصد اعداد منهج لكل شخص وانما اعداد منهج لكل مستوي واكيد كل مستوي سوف يضم مجموعه من الطلاب في نفس المستوي .

اننا نتعامل مع خريج صحيح انه تلقي الحد الادني الذي يؤهله للعمل ولكننا نهدف الي تطوير علمه وربطه بالواقع وما يلامس بيئته الاقتصاديه والتجاريه التي يعمل بها وهي الحاكمه له فالخريج المصري يختلف فيما تلقاه عن الخريج السعودي مثلا فلكل منهم بيئه اقتصاديه تختلف عن الاخريوذلك طبقا للقوانين الحاكمه

ولاادري من اين جاءتك نظره الانطواء فيما طرحته من افكار . لقد ذكرت راي عام يخضع للمناقشه ووتركت فيها الراي الاول والاخير للساده الاكاديمين . وما اقوله ناتج عن خبره عمليه في كثير من الدول العربيه وجدت ان لكل منها ظروفها التي تكاد تختلف كليا عن الاخري صحيح اننا نريد التوحد ولكن دراسه الاختلاف هو ما يفتح الباب واسعا الي التوحد

شكرا لكم

لا دار للمـرء بعد الموت يسكنهاإلا التي كان قبل الموت يـبنيها

فإن بناها بخيرٍ طاب مسكنهاوإن بناها بـشـرٍ خاب بانيها

علي بن أبي طالب رضي الله عنه

اللهم اعنا علي ذكرك وشكرك وحسن عبادتك

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

ولاادري من اين جاءتك نظره الانطواء فيما طرحته من افكار . لقد ذكرت راي عام يخضع للمناقشه ووتركت فيها الراي الاول والاخير للساده الاكاديمين . وما اقوله ناتج عن خبره عمليه في كثير من الدول العربيه وجدت ان لكل منها ظروفها التي تكاد تختلف كليا عن الاخري صحيح اننا نريد التوحد ولكن دراسه الاختلاف هو ما يفتح الباب واسعا الي التوحد

شكرا لكم

معك حق ، كان يجب علي عدم وصف الفكرة بالمنطوية ، و لقد جانبني الصواب في ذلك أو قل خانني التعبير بعض الشئ ، و ما كنت أعنيه بالتحديد هو أن ما طرحته من فكرة سوف يتعين علينا عقد أمتحانات تحديد مستوى ، و أيضاً وضع مناهج تناسب كل مستوى كما يحدث على سبيل المثال في المجلس الثقافي البريطاني و هذا الأمر ليست لدينا القدرة عليه و أيضاً من الناحية العملية قد يكون غير مناسب بالنسبة لمهنتنا

فنحن نهدف من وراء برنامج التأهيل CAMITA أن يكون المنهاج مناسباً لكل المستويات و أيضاً يحتوي على ما المختصر المفيد بالنسبة للمادة العلمية دون إطالة ، فهذه رؤيتي الشخصية و ربما كان لأحد السادة الأعضاء رأي أفضل يمكننا أن نتبعه

بشكل عام أنا أحترم رأيك يا أستاذ محمد فوزي فأنت تعد ممن نكن لهم كل أحترام و تقدير ، و تعبيري السابق كان بخصوص الفكرة لا أكثر و لا أقل

" قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ"

مدير الموقع

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

اقدر لكم اخي وزميلي مدير الموقع مشاعركم النبيله وتقديركم الذي ادعوا الله ان يهبني العلم والقدره للوصول الي تلك المكانه . اعاننا الله جميعا علي الخير والتعاون

لا دار للمـرء بعد الموت يسكنهاإلا التي كان قبل الموت يـبنيها

فإن بناها بخيرٍ طاب مسكنهاوإن بناها بـشـرٍ خاب بانيها

علي بن أبي طالب رضي الله عنه

اللهم اعنا علي ذكرك وشكرك وحسن عبادتك

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

صراحه فكرة جيده ونتمنى من ادارة المنتدى تكريس الجهود بإيجاد ذوي الخبرة لأدارة هذا الموضوع من تنفيذ ودعم للفكرة حيث تخرج الفكرة الي الواقع الحي بكل جوانب الأبداع من الأفكار وغيرها هذا واشكر المنتدى على هذه الفكرة الجيدة وفقكم الله لما فيه خير للجميع .

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

أخي الكريم لم اقصد اعداد منهج لكل شخص وانما اعداد منهج لكل مستوي واكيد كل مستوي سوف يضم مجموعه من الطلاب في نفس المستوي .

اننا نتعامل مع خريج صحيح انه تلقي الحد الادني الذي يؤهله للعمل ولكننا نهدف الي تطوير علمه وربطه بالواقع وما يلامس بيئته الاقتصاديه والتجاريه التي يعمل بها وهي الحاكمه له فالخريج المصري يختلف فيما تلقاه عن الخريج السعودي مثلا فلكل منهم بيئه اقتصاديه تختلف عن الاخريوذلك طبقا للقوانين الحاكمه

ولاادري من اين جاءتك نظره الانطواء فيما طرحته من افكار . لقد ذكرت راي عام يخضع للمناقشه ووتركت فيها الراي الاول والاخير للساده الاكاديمين . وما اقوله ناتج عن خبره عمليه في كثير من الدول العربيه وجدت ان لكل منها ظروفها التي تكاد تختلف كليا عن الاخري صحيح اننا نريد التوحد ولكن دراسه الاختلاف هو ما يفتح الباب واسعا الي التوحد

شكرا لكم

الاخ العزيز مدير الموقع المحترم

بعد التحية

اولا احييك و احي الافكار النيرة التي تظهر بين الحين و الاخر منكم لكن لدي استفسار هل ان البرنامج سيتضمن فقط الاختبارات و الاعداد لها ام ان الاعداد يتطل الاستعداد بالدراسة ؟

اذا كان هناك استعداد فيعني ضرورة البحث عن المراجع اللازمة و عرضه في المنتدى اولا و ايضا مناقشتها مع خبراء المحاسبة الذين ترونهم

تحياتي

محمد علي

محاسب قانوني

صنعاء اليمن

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, هناك قاعدة تقول "إذا أردت أن تخترع سيارة , فلا تبدأ باختراع الدولاب. ابدأ من حيث انتهى الآخرون" وأظن أن هناك الكثر من البرامج المشابهة , الأمريكية والبريطانية والكندية و... , قد لا يكون كل من هذه البرامج فيه كل ما نريد. ولكن على الأقل فيه شيء ولو بسيط فنأخذه, ومن ثم نفصله ونشرحه ونترجمه. ومن ثم نجمع المواضيع المترابطة تحت فصول وأبواب وكتب... هذا كلام عام, القصد منه , البدء بشيء موجود, ناجح, مجرب. ولعلنا إذا قطعنا بعض الخطوات, أن يكون بيننا وبين أحد هذه الجهات الأجنبية تعاون معين في وضع البرنامج المطلوب. ولكننا دعونا نبدأ , بعد النية والتوكل على الله سبحانه وتعالى.

عش ما شئت فإنك ميت

وأحبب من شئت فإنك مفارقه

واعمل ما شئت فإنك مجزي به

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

:) thank u for ur massage . that is veryyyyyyyyyy good and genuios idea and i want to participant in this program فكرة عظيمه جدا و انا كنت ناوى اشترك فى احدى المراكز التى توفر شهادة cma و لكنى ها الغى الفكرة طالما سوف نتعاون سويا فى هذا الموضوع و عن نفسى انا اول المشتركين شكرا للاهتمام باسم عادل
رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

وضع مناهج تناسب مستوى كل شخص قد يجعلنا أمام مشاكل تأليف مناهج طبقاً للمستوى الخاص بالطالب ، و أظن أن هذه الفكرة قد أغفلت جانباً مهما ألا وهو أن هذا الخريج لكي يتخرج قد حصل على الأقل على الحد الأدنى الذي يؤهله للعمل في سوق العمل ، و هذا من منظور يعد في رأيي منطوي على نفسه بعض الشئ

نحن هنا نريد أن يكون لدينا مناهج لن تأخذ ذلك الوقت الطويل و في نفس الوقت ليست تلك المناهج التي يمكنك أن تقرآها في عدة أيام فتنتهي منها

أي أننا نبحث هنا عن أسلوب واعي خالي من الحشو الدراسي ، يعطي المفيد بشكل مكثف جداً لما هو تم دراسته و لكن برؤية أخرى قد تجعل القارئ يلتفت لهذه المعلومة لأول مرة

مثلاً إذا درسنا الطلب و العرض على سبيل المثال ، كلنا درسنا ذلك ، و لكن من منا يستخدمه في التحليل الإداري إلا ما ندر ( هذا على سبيل المثال لا الحصر )

النقطة الأخرى هي معالجة النقص الموجود في الجامعات العربية ، نحن نريد أن نضع منهاج لغة إنجليزية مكثف يشتمل على أهم الكلمات و القواعد و يشتمل على المراسلات التجارية بكافة أنواعها و لكن أيضاً من منظور مختلف عما تم دراسته

نريد أيضاً أن نهتم بجانب أخر و هو جانب الحاسب الآلي ، و أنا شخصياً أريد أن أسلح هذا الطالب الذي يريد أن يتأهل لسوق العمل بأسلحة لا مثيل لها و بشكل مكثف و مفصل بعض الشئ ، و هذه الأسلحة هي مهارات البرمجة و التحليل الكمي من خلال التطبيقات المتاحة المشهورة مثل الأكسيل و قواعد البيانات أكسس ، و بعض المعلومات عن التجارة الألكترونية و الفكرة الأساسية منها و كيفية التكامل مع العمل المحاسبي

كل هذه الأفكار تدور في خلدي ، و الآن نحن نريد أن نرى ما هي الخطوات التي سوف نسير عليها ، ما هو التقسيم الداخلي التنظيمي الخاص بالقائمين على الأمر ، من هم المؤلفون ، من هم المراجعون ، ما هي المناهج في صورة نقاط مختلفة مفصلة يتم نشرها للإسترشاد بها في تأليف المواضيع

كل هذه الأمور يجب أن ننتهي منها حتى ترى هذه المناهج النور و تنتشر في مراكز التدريب كخطوة أولى ، ثم بعد ذلك ننتقل إلى الخطوة الأخرى و هي الخطوات القانونية لتسجيل هذه المناهج بالكامل و أتصور أننا في هذه المرحلة نحتاج إلى أن يكون لدينا معهداً ذو فروع مختلفة على مستوى الوطن العربي ، قراراته تنبع بشكل مركزي من مركز رئيسي

لا أدري و لكن لعلي أفكر معكم بصوت مرتفع قليلاً

جزيت الفردوس أستاذى الفاضل على ثرياتكم تلك ...ونحن ننتظر منهج علمى من سيادتكم مشرفى الموقع ...منهج يعتد عليه ليكون لبنه رئيسيه للمحاسبين العرب والمسلمين.....وفقكم الله لما فيه خير للامه الاسلاميه والعربيه

رابط هذا التعليق
شارك على مواقع اخرى

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
×
×
  • اضف...